كيف نبني البيت المسلم ؟

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • كيف نبني البيت المسلم ؟

      :p :p

      الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد ... في كل بيت من بيوتنا يستقر إبليس لعنة الله عليه ليضل الناس عن التوحيد فكيف نبني بيوتنا الإسلامية ؟
      * نبني بيوتنا على البساطة اقتداء بالرسول الأعظم وليس بالقصور الفارهة والبيوت الفاخرة والديون وما أدراكم ما الديون هل نبي البشرية استدان حتى يبني بيتا من أفخر البيوت فلا والله حاشا ما سمعنا بذلك أبدا مع أنه نبي البشرية .
      · عند الدخول إلى البيت نبدأ الدخول بالرجل اليمنى ونقول : " بسم الله ولجنا وبسم الله خرجنا وعلى الله ربنا توكلنا ثم يسلم الداخل على
      أهله .
      · علينا بسماع القرآن الكريم والمحاضرات والأناشيد فإن ذلك كله يجلب السعادة لبيوتنا واخرجوا الأغاني فإنها والله لمفسدة عظيمة .
      · عمل حلقات ذكر في البيوت فالمفروض على كل ولي أمر أن يجلس مع أهله يفسر لهم القرآن أو الأحاديث أو يحكي لهم قصص عن الرسول والصحابة أو أي عمل آخر مفيد .
      · على رب الأسرة أن يحث أولاده على التعاون وأن يكونوا يد واحدة في كل شيء مع عدم التفرقة بينهم .
      · على الوالدين أن يعلموا أولادهم الآداب الإسلامية الصحيحة كالصدق والأمانة والإخلاص و ... و... الخ .
      · على أولياء الأمور أن يحثوا أولادهم على الزواج فمثلا الأب يختار لابنه الفتاة ذات الدين لا الحسب والنسب ولابنته الزوج الخلوق لا ذا المال والسمعة والشهرة .
      · على أولياء الأمور أن يزوجوا أبناءهم وبناتهم بأقل المهور وأن يقللوا من نفقات الزواج الباهظة اقتداء بالنبي الأعظم الذي زوج ابنته فاطمة من علي بن أبي طالب بدرع وكان يزوج الناس بآيات من القرآن .
      · في ليلة الزفاف على العروسين أن يقتدوا بالرسول عليه السلام في مسألة الدخول فعند دخولهم غرفة النوم يبدءوا الدخول بالرجل اليمنى ويبدءوا بالتسمية والصلاة ركعتين لله والدعاء عند الجماع بقول : " بسم الله اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا " فإذا قدر بينهم بولد لم يمسه شيطان بإذن الله .
      · الألفة والمحبة بين الزوجين والتفاهم بينهم في جميع أمور الحياة .
      · استئذان الزوجة من زوجها عند الخروج إلى أي مكان حتى لو أرادت الذهاب إلى أهلها وكذلك الزوج يخبر زوجته إلى أي مكان سيذهب حتى إذا تأخر لم تقلق عليه .
      · إذا قدر الله بمولود لهم يسمونه بأحسن الأسماء ولا ينسى الآباء بالآذان في أذن المولود وقراءة القرآن له والعقيقة وحلق الرأس وما إلى ذلك .
      · إذا كان هناك أجهزة إعلام في البيت كالتلفزيون أو الفيديو فعلى الوالدين أن يربوا أولادهم على مشاهدة ما ينفعهم وأن يحددوا لهم فترة ليست بالطويلة ولا القصيرة بالجلوس أمام هذه الأجهزة ولا يعطونهم كل الوقت للجلوس أمامه ونسيان واجباتهم الأخرى .
      · تعليم الوالدين أبناءهم لاستغلال الوقت وتقسيمه في قراءة القرآن وحفظه فلا يدعوا يوما يفوتهم بدون قراءة وأيضا حفظ الأحاديث وقراءة الكتب التي تنفعهم في الدنيا والآخرة وباللعب واللهو المباح وإلحاقهم إلى المراكز الصيفية إلى غير ذلك من الأمور التي تنفعهم .
      · غرس مبادئ الإسلام في قلوب الأبناء وترك كل ما يخالف الإسلام من معتقدات .
      · تعويد البنات من الصغر على لبس الحجاب وترك كل ما يلقيه أعداء الإسلام على أمتنا الإسلامية .
      هذه هي كل ما لدي من معلومات حول هذا الموضوع نفعني الله وإياكم وجعل بيوتنا كبيوت النبي عليه السلام إلى أن ألقاكم في حلقة أخرى بإذن الله أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
      نبرات شعري سطرت لمداد حبري والقلم
      هيا قصائد سائلي قلبا نوى ليس الشبم
      أو ما رأيتم درة عين المها فيها علم
      قمرا أراها إنها بدر إذا ما البدر تم
      كم عاشق في دربها يهوى الصبابة والألم
      فتخالهم أسدا إذا صرخت بهم خطب الألم
      عجب لهم من أجلها تركوا المفارش والنعم
      تلك العقيدة مقصدي هلا وعيتم من أرم
      يا سائلي عم مصعب سيجيب عن سؤم العلم
      ترك الغنى ولنفسه أغنى من البحر الخضم
      من أجل عشق عقيدة وبنصف ثوب قد ختم
      أو ما رأيتم خالدا دلت لصارمه العجم
      يا طارقا يا سائلي عن سعد حطام الصنم
      قل لي بربك يا أخي ممن قريش تنتقم
      هذي سمية مزقت وبحربة الباغي الأذم
      ما أعذب العشق الذي جعل المعذب يبتسم
    • ما شاء الله عليك!

      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،،

      شهادة منى إليك على هذا الموضوع القيم، أدعو جميع القراء ان يقرأوا هذا الموضوع ويتدبرا فيه ويطبقوه فى حياتهم ، فمن عمل به سوف تكون حياته حياة سعيده بأذن الله تعالى ، شكرا لك مرة ثانيه واسال الله ان يزيدك فقها فى الدين ، وأن يجلعنا من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه.
    • شيء جميل أن نجد من يذكرنا بما نفعله في بيوتنا من أمور تحفظنا وتحفظ أبناءنا من الضياع والتشتت والمشاكل وجميع المؤذيات .

      فكم من بيوت تخلو من تلك الأشياء التي ذكرتها الأخت اليائسة ، تعمها الفوضى وتفتك بها المشاكل ، وتعمرها المصائب ..
      تخرج المجرمين وتربى الفسقة الفجرة ...
      وكم من بيوت لا يعرف أهلها من افسلام إلا اسمه
      وكم من بيوت ضاع منها الشرف والغيرة والمروءة

      فهل من متدارك لنفسه واسرته ؟!