القـــــــراءة ... لأمة إقرأ....!!

    • تلخــــيص

      القــــراءة مهـــارة
      لــ عــبدالله خــلف العــــســاف
      المـقدمة

      تختلف أساليب مهارة القراءة من فرد لآخر بحسب العمر والثقافة ونوع الكتب التي يقرأها الفرد، فالمراحل العمريه التي يمر بها الفرد بداية من الطفولة ونهاية إلى مرحلة الشيخوخة من خلالها تجعل الإنسان يمر بعدة أساليب في مهارة القراءة وذلك يعتمد عل حسب المستوى التعليمي للفرد ومدى ثقافته، فنلاحظ اختلاف مهارة قراءة الفرد في مرحلة الطفولة عن مرحلة الشباب والشيخوخة.
      مـرحلة الطفولة:تعتبر مرحلة الطفولة مرحلة استكشاف أكثر ما هي مرحلة تعليم للطفل، فنجد الطفل يكثر من الأسئلة في كل أمر يصادفه ليعرف ماهية هذا الشيء؟ هذه التساؤلات تولد لدى الطفل حب القراءة من أجل الاستطلاع على الأمور فيكون أسلوب مهارة القراءة المتبع لدى الطفل القراءة الجهرية البطيئة بسبب أنه لا يكون ملم بالحروف وبمعاني المفردات الصعبةحيث أنه يعتمد على فهم المعاني باستخدام الصور المعبرة عن كل جمله ومفردة، فنرى أنه لا تكاد تخلو صفحة في كتب الأطفال من الصور سواء كانت كتب قصصية ترفيهية أو تعليمية هادفة، بهذا تنمو لدى الطفل مهارة القراءة بمعرفته الحروف ومعاني المفردات.
      مرحلة الشباب: فتوجد أساليب عدة لمهارة للقراءة على حسب إلمام الفرد بمخارج الحروف ومعاني المفردات وكذلك بحسب طريقة التعليم التي تلقها الفرد والثقافة العامة، فأكثر الأساليب المتبعة مهارة القراءة الصامتة سواء السريعة او البطيئة، وهذا الأسلوب يعتمد على التركيز والفهم، وأسلوب مهارة القراءة الجهرية السريعة أو البطئية، وهذا الأسلوب يعتمد على نقل المعلومة من القارئ إلى المستمع بأسلوب صحيح، فالفرد في هذه المرحلة تتسع لديه مدارك المعرفة إذا استغلها استغلال جيد، ولا يعتمد على قراءة كتب معينة بل يتنوع في القراءة من أجل أن يصبح ملما بالمفردات المركبة والمعقدة، ليصبح قادراً على التنوع في أساليب مهارة القراءة.
      مرحلة الشيخوخة:
      نرى الفرد في هذه المرحلة قد مر بعدة أساليب في مهارة القراءة واكثر الأساليب المتبعة للقراءة في مرحلة الشيخوخة الاستماع للقراءة، بالإضافة إلى القراءة الصامتة البطئية.


      نستنج مما سبق أن القراءة هي:
      فعل بصري صوتي أو صامت يستخدمه الإنسان لكي يفهم ويعبر ويؤثر في الآخرين

      والحكمة تقول:
      (( أن الشخص الذي لا يقرأ ليس أفضل حالاً من الشخص الذي لا يعرف كيف يقرأ؟))


      الجــزء الأول/

      سنتطرق في هذا الجزء إلى معرفة أسلوب مهارة القراءة الصامتة البطئية أو السريعة.
      مهارة القراءة الصامتة هي: التي تستخدم للفهم سواء كانت القراءة بطيئة أو سريعة.
      وتتجسد مهارة القراءة الصامتة في العملية التي يتم بها تفسير الرموز الكتابية وإدراك مدلولاتها ومعانيها في ذهن القارئ، وتقوم مهارة القراءة الصامتة على عنصرين هما:
      - النظر بالعين إلى الكلمات المقروءة
      - النشاط الذهني لاستيعاب الكلمات المقروء
      نستنتج من هذين العنصرين أنه على القارئ أن يكثر من التمعن في الكلمات والنطق بها بأسلوب صحيح من أجل معرفة مدلولها ومعانيها، كما أن القارئ عليه أن يكون صافي الذهن من أجل استيعاب ما يقرأه ويستنبط الفكرة الرئيسية التي تدور حول الموضوع.


      يذكر لنا الكاتب قاعدة شهيرة:

      (( بدلا من قراءة الكتاب عدة مرات، نكتب مذكرات نسجل فيها النقاط المهمة للموضوع)).


      تتطرق الكاتب إلى عدة نقاط في أساليب تطوير مهارة القراءة الصامتة:
      = تصفح النص وتحديد الأجزاء التي يركز عليها المؤلف، ويعطيها المساحة الكبرى.
      = إذا كانت هناك رسومات توضيحية عن أي فكرة أو مصطلح في النص فلابد أن تكون الفكرة مهمة.
      = من أجل استغلال الوقت نتجاوز الفصول الصغيرة ونركز على الكبيرة منها.
      = قراءة الجملة الأولى من كل مقطع بعناية أكبر من بقية المقطع.
      = تسجيل الملاحظات على العناوين، والجملة الأولى من كل مقطع قبل قراءة النص ثم نقوم بإبعاد النص.
      =التركيز على الأسماء والضمائر وأدوات الشرط في كل جملة.
      = يمكن الاستفادة من بعض أساليب تطوير مهارتي القراءة الجهرية والسريعة.


      نستنج من هذه النقاط السابقة بأنه يجب على القارئ قبل البدء في القراءة أن يعرف الفكرة الرئيسية التي يتحدث عنهاالكاتب، ويركز على المصطلحات والرسومات التي تساعده على فهم الفكرة واستيعابها، كما عليه أن يركز على الأجزاء التي تتلخص فيه الفكرة بدلا من تضيع الوقت في قراءة الاجزاء المبسطة.


      وغـداً أن شاء الله سأعرض عليكم الجزء الثاني .... ودمت بخير..
    • $$f $$f السلام عليكم ورحمة الله وبركاته....

      في البداية أعتذر عن تأخري .... ولكن كانت لدي ظروف فنية في الاتصال بالإنترنت ...~!@n ~!@n

      أعذروني على تأخري...$$f $$f


      وأشكر شوك الورد ... على متابعة المواضيع وعلى حسن قيامه بواجبه على أتم وجه...


      وأشكر جار القمر و روزاليندا .. و عاشقة البحر:)

      ونحن بانتظار الجزء الثاني من التلخيص عن مهارة القراءة من عاشقة البحر...
      سبحان الله وبحمد
    • بنت قابوس كتب:

      $$f $$f السلام عليكم ورحمة الله وبركاته....

      في البداية أعتذر عن تأخري .... ولكن كانت لدي ظروف فنية في الاتصال بالإنترنت ...~!@n ~!@n

      أعذروني على تأخري...$$f $$f


      وأشكر شوك الورد ... على متابعة المواضيع وعلى حسن قيامه بواجبه على أتم وجه...


      وأشكر جار القمر و روزاليندا .. و عاشقة البحر:)

      ونحن بانتظار الجزء الثاني من التلخيص عن مهارة القراءة من عاشقة البحر...





      عفوووووووووووووووووووووووووون$$e
    • تلخــــيص

      الجزء الثاني..

      تحدثنا في الجزء الأول عن أسلوب مهارة القراءة الصامتة السريعة والبطيئة وفي هذا الجزء سنتحدث عن ثلاثة اساليب لمهارة القراءة...

      أولاً.. اسلوب مهارة القراءة الجهرية الصامتة والبطئية.
      تعريف القراءة الجهرية: هي التي تستخدم للتأثير في الآخرين وتحتاج إلى حركات الأيدي وتعابير الوجه والتنويع في الصوت والشد على مخارج الحروف سواء كانت القراءة سريعة او بطيئة بالإضافة إلى ترجمة الرموز الكتابية إلى ألفاظ منطوقة وأصوات مسموعة متباينة الدلالة.


      تعتمد القراءة الجهرية على ثلاثة عناصر هي:
      + رؤية العين للكلمات المقروءة
      + نشاط الذهن في إدراك معاني الكلمات.
      + التلفظ بالصوت المعبر عما تدل عليه الكلمات.


      أساليب تطوير مهارة القراءة الجهرية:
      يوجد أساليب كثيرة لتطوير مهارة القراءة الجهرية قدمها المتخصصون، من أهمها...
      1. التدرب على القراءة المعبرة عن المعنى، ويكون ذلك من خلال استخدام حركات الايدي وتعابير الوجه.
      2. التدرب على القراءة السليمة الخالية من الأخطاء الاملائية، من خلال ضبط شكل الكلمات والنطق السليم لمخارج الحروف.
      3. التدرب على القراءة الجهرية أمام الآخرين بصوت واضح وأداء مؤثر دون تلعثم أو خجل، فهذا يمنح المتدرب على القراءة بثقة بالنفس والشجاعة.
      4. تلخيص النص قبل قراءته، لاينه يمكن القارئ من التركيز في أثناء القراءة.
      5. التدرب على الاحساس الفني والانفعال الوجداني بالنص.
      6. التدرب على ترجمة علامات الترقيم إلى ما ترمز إليه من مشاعر واحاسيس، ليس في الصوت فقط بل حتى في تعابير الوجه.
      7. يفضل أن تكون القراءة أمام زميل أو أكثر، فهذا يعود القارئ على ممارسة القراءة الجهرية كما يساهم في كشف الزملاء لاخطائه.
      8. التدرب على القراءة السريعة، من أجل أن لا يمل المستمع للنص من بطئ القراءة فيفقد النص لاهميته..

      نرى من خلال هذه النقاط السابقة لابد للقارئ قبل أن يبدأ في قراءة النص قراءة جهرية عليه ان يقرأ النص أولاً قراءة صامته ليتفهم معنى النص وما يحتوي عليه من أفكار ومواضيع من أجل أن يكون أداءه جيد ويوصل المعلومة للاخرين.

      ثانياً: مهارة القراءة السريعة
      تعريف القراءة السريعة: هي القراءة التي توفر الجهد والوقت لدى القارئ وخاصة في عصرنا هذا عصر السرعة.
      وقد اثبتت الدراسات أن الشخص العادي يستطيع أن يحدث تحسنا يتراوح بين 50 إلى 100% في سرعته في القراءة دون أن يفقد شيئا من فهمه للمعاني التي يقوم بقراءتها.
      فالشخص سريع القراءة قد يتفوق على الشخص بطئيا القراءة بحيث يحصل على أفكار ومعلومات أكثر في وقت أقل.

      وأساليب تطوير مهارة القراءة السريعة ما يلي:
      - تخصيص وقت يومي دون انقطاع لممارسة مهارات القراءة والتصميم على الانتهاء في وقت محدد.
      - أن تكون القراءة من أجل الحصول على الأفكار الاساسية للنص والابتعاد عن كل ما يدعو للتشتت الذهني.
      - تطوير القدرة على الفهم بقراءة النصوص الصعبة والنظر إلى النص كقطعة واحدة لا مجرد مفردات.
      - الحرص على زيادة السرعة في القراءة بعد مدة زمنية قصيرة لاستغلال الوقت والجهد.
      - التركيز على قراءة النص ووضع خطوط تحت العبارات والجمل المهمة من أجل الحصول على الأفكار الرئيسية في النص.
      - الاستمرار في القراءة يقلل من الأخطاء اللغوية للقارئ كما يساعده على التلفظ الصحيح للكلمات.
      - التدرب على أن نتوقع ما يريده كاتب النص.
      - اختبار النفس من حين لآخر لرؤية مدى ما احرزناه من تقدم في سرعة القراءة، وذلك بحساب عدد الكلمات التي نستطيع قراءتها في الدقيقة الواحدة.

      نستنج من خلال النقاط السابقة أنه على القارئ أن يمارس القراءة بشكل يومي من أجل تحسين مستوى مهارة القراءة لديه فيصبح ملما إلماماً كاملاً بمهارات القراءة السريعة.

      ثالثاً: مهـارة قـــراءة الاستماع
      تعريف مهارة قراءة الاستماع: هي التي يستقبل فيها الانسان المعاني والأفكار الكامنة وراء ما يسمعه من الألفاظ والعبارات التي ينطق بها القارئ لاسلوب مهارة القراءة الجهرية، والذي يتحدث في موضوع معين ويترجم النص ببعض الرموز والاشارات ترجمة مسموعة .

      وتحتاج قراءة الاستماع إلى ما يلي:
      - حسن الانصات من أجل استيعاب النص والاستفادة.
      - مراعاة آداب الاستماع وعدم المقاطعة أو التشويش.
      - ملاحظة نبرات صوت القارئ عندما يتحدث عن فكرة رئيسية أو فرعية.
      - طريقة الأداء اللفظي الصحيح لقارئ النص.

      كــلمة أخيرة:
      لابد لمن يرغب في تطبيق إحدى مهارات القراءة المذكور: الصامتة ـ الجهرية ـ السريعة أو البطيئة، من الاستمرار في القراءة وعدم الانقطاع وأن يخصص وقت معين وفترة زمنية خاصة من أجل القراءة. وسيكتشف لو طبق ذلك أن النتائج ستكون ايجابية.

      وعـــذرا والسموحة على التأخير .. بسبب الدراسة وضيق الوقت.. ودمتم بخـير...:)
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

      شكرا لك أختي العزيزة عاشقة البحر ...

      مهارات القراءة الجهرية ...

      في رأيي هي مهمة جدا ...

      وخصوصا في أوقات الحفظ والمذاكرة ... فعندما تقرأ بصوت مسموع ومعبر وبتركيز ... فإنك تؤكد المعلومة في ذهنك...!!!
      فأولا تقرأها بعينك ... وبعدها تسمعها بأذنك في نفس اللحظة ... وبذلك تثبتها في ذهنك لفترة طويلة جدا ...

      وكذلك ... القراءة الجهرية مهمة للأطفال في سن المدرسة أو حتى في التمهيدي

      فبها تطور قدرتهم على القراءة الصحيحة ... وتساعدهم على تطوير مهارتهم في التعبير عن أنفسهم بصوت واضح ومسموع وبدون خجل أو تردد أو تلعثم....


      هذه وجهة نظري... المتواضعه
      سبحان الله وبحمد
    • الأسئلة هي....






      السؤال الأول: هل أنت من محبي القراءة؟؟





      أحبها كثير كثير .


      [B]السؤال الثاني: هل تحب القراءة في مجال معين أم تفضل أن تقرأ في مجالات متنوعة ؟؟؟

      [/B]


      [B]أحاول اني أقرأ في مختلف المجالات ... بس أحب المجال الادبي أكثر من غيره
      [/B]






      [B]السؤال الثالث: هل ترى أن مناهجنا الدراسية قد شجعتك على القراءة والإطلاع المستمر؟؟؟؟


      [/B]



      [B]ممممممممم.... ~!@q


      لا ما كثير


      [/B]

      [B]السؤال الرابع: ما هي معوقات القراءة من وجهة نظرك؟؟؟



      [/B]



      [B]كثيرة أولها النفس اللي ما تحب القراءة ...


      ثانيا المعلومات الضحلة عن مفهوم القراءة .. و انحصار الشخص في جانب دون غيره .


      غير كذا المادة المقروءة نفسها .. ايش مدى فعاليتها والاستفادة منها .
      [/B]