للــــــــــرجال........لــــــكل مســـبــل إزاره

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • للــــــــــرجال........لــــــكل مســـبــل إزالره

      أخي الحبيب/
      هل يتسع صدرك لقراءة هذه النصيحة في أحكام لبس الثياب؟؟

      لتعلم أخي مدى شؤم وعظم الذنب من جراء مخالفة أمر الرسول صلى الله عليه وسلم. فالله جل وعلا يقول في ذلك((.. فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم)).

      ثم إن الله تعالى يأمرنا بأن نتأسى برسوله الكريم صلى الله عليه وسلم فقال تعالى : " لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجوا الله واليوم الآخر وذكر الله كثيرا " سورة الأحزاب . ثم أخي الحبيب اقرأ قوله صلى الله عليه وسلم " ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم : المسبل والمنان والمنفق سلعته بالحلف الكاذب "

      والمسبل : هو من جعل لباسه نازلا عن الكعبين مثل الثوب والإزار والبشت والسراويل، ،

      وقال صلى الله عليه وسلم: " بينما رجل يمشي في حلة تعجبه نفسه مرجلا رأسه يختال في مشيته إذ خسف الله به الارض فهو يتجلجل فيها إلى يوم القيامه".

      مع هذا الوعيد العظيم الوارد في حق المسبل ……ألا تخشى أخي أن تكون مثل ذلك الرجل…..وهل تيقنت شؤم وعظم عقوبة هذه المعصيه؟؟؟ ثم أدعوك أن تنظر إلى ما بينه الرسول صلى الله عليه وسلم من الصفة المشروعه في اللباس. يقول صلى الله عليه وسلم: " إزرة المؤمن إلى أنصاف ساقيه، ولا حرج فيما بينه وبين الكعبين، وما كان أسفل الكعبين فهو في النار".

      وقال عليه الصلاة والسلام:" لا ينظر الله يوم القيامة إلى من جر ثوبه خيلاء"
      وقال صلى الله عليه وسلم أيضا: " لا ينظر الله الى من جر إزاره بطرا".

      أخي الحبيب:-
      هذه الأحاديث في الثياب والإزار والبشت والسراويل وغيرها. فإن الإسبال أسفل من الكعبين يعتبر حراما وكبيرة من كبائر الذنوب. فالتقصير فوق الكعبين أنظف وأتقى من الأوساخ وأتقى لله تعالى لذا يجب عليك يا أخي أن تتبع السنة في اللباس وأن تقصر ملابسك إلى فوق الكعبين على الصفه المشروعه طاعة لله ورسوله وخوفا من عقاب جبار السموات والارض ورجاءا لثوابه. فتب إلى الله تعالى توبة نصوحا بلزوم طاعته والندم على ما حصل منك والعزم على عدم العوده على معصيته في المستقبل فإن الله يتوب على من تاب وأناب ويغفر لمن استغفر وبدعوته أجاب وهو التواب الرحيم.
    • وهذه أحاديث أخرى تحذر من اسبال الرجل لثيابه :
      روى ابن ماجه : ‏حدثنا ‏ ‏علي بن محمد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏سفيان بن عيينة ‏ ‏عن ‏ ‏العلاء بن عبد الرحمن ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏قال ‏
      ‏قلت ‏ ‏لأبي سعيد ‏ ‏هل سمعت من رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏شيئا في الإزار قال نعم سمعت رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يقول ‏‏ إزرة المؤمن إلى أنصاف ساقيه لا ‏ ‏جناح ‏ ‏عليه ما بينه وبين الكعبين وما أسفل من الكعبين في النار يقول ثلاثا لا ينظر الله إلى من جر إزاره ‏ ‏بطرا ) ( 3536 ) ، ورواه مالك في الموطا : ( 1426 ) وغيرهما .
      وجاء في الحديث ( 543 ) عند أبي داؤود : ‏حدثنا ‏ ‏موسى بن إسمعيل ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبان ‏ ‏حدثنا ‏ ‏يحيى ‏ ‏عن ‏ ‏أبي جعفر ‏ ‏عن ‏ ‏عطاء بن يسار ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏قال ‏ : ‏بينما رجل ‏ ‏يصلي ‏ ‏‏‏ مسبلا ‏ ‏إزاره إذ قال له رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏اذهب فتوضأ فذهب فتوضأ ثم جاء ثم قال اذهب فتوضأ فذهب فتوضأ ثم جاء فقال له رجل يا رسول الله ما لك أمرته أن يتوضأ ثم سكت عنه فقال إنه كان ‏ ‏يصلي وهو مسبل ‏ ‏إزاره ‏ ‏وإن الله تعالى لا يقبل ‏ صلاة‏ رجل ‏مسبل إزاره ) ، وروى أحمد مثله ( 16033، و 22133 ) .
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      شكراً للأخ ( الشرقي ) على طرحه هذا الموضوع المهم جداً
      فنحن نلاحظ كثير من الناس يلبسون الثياب الطويلة التي لا تدل
      إلا على التكبر وإن لم يُرِد ذلك الشخص التكبر
      فالحذر الحذر من هذه المعصية
    • الحمد لله رب العلمين وكفي والسلام على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم المصطفى وعلى صبحه الكرام المقتدين بسنة المجتبى أما بعد ، وما يزيد الالم حسرة واللوعة حرقة هو ما نراه من محدثي اليوم ، حيث نراهم يتحدثون عن الاقتداء والتاسي بسيد البشرية وهم للاسف الشديد ليسوا كذلك وهم أو من يخالف سنته صلى الله عليه وسلم ، فما شدني في هذا الجانب يا اخوتي ان احد المحدثين في جمهورية مصر وهو حليق اللحية ومسبل الازار وبالتحديد في مدينة الاسنكدرية وهذا قبل عام من الان وبعد صلاة العشاء ارتجل ليطب في الناس عن الاقتداء بسنة رسول الله في الصلاة وكيف يتم تطبيقها وفي نهاية خطبته قام احد المستعمين وقال له انك تحدثت عن حب رسول الله وكيف نقتدي به ونسيت ان تطبق انت سنته فقال ما هي السنة التي تجاهلتها فقال له اللحية فسكت محدثنا هنيهة (ما تظنون اجابة شيخنا المحدث ) وقال هذه سنة ولا تصل درجة الفرض ، تنظرون اخوتي كيف تخلص شيخنا فضحكت في داخلي وقلت لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
    • Re: للــــــــــرجال........لــــــكل مســـبــل إزالره

      الرسالة الأصلية كتبت بواسطة:الشرقي
      أخي الحبيب/
      هل يتسع صدرك لقراءة هذه النصيحة في أحكام لبس الثياب؟؟

      نعم اخى الحبيب ولماذا لا يتسع صدرى لقراءة هذه النصحيه والتى هى فى المقام الاول تهمنى فى امور دينى وإذا كان صدرى لا يتسع لقراءة هذه النصحيه فعلى ماذا يتسع هل يتسع لسماع الاغانى وهل يتسع للغيبه والنميمه.

      اخوانى الاعزاء مما يزيد ذلك حسره انك تجد فى هذا الزمان الرجال يسبلون والنساء يقصرون مع أن المرأه مأموره امرا لازما بان تسبل ثيابها وذلك عندما سأل النبى صلى الله عليه وسلم عن أزرة المؤمن قال إلى انصاف ساقيه سألته ام سميه عن لباس المراه قال : ترخى شبرا ، قالت ينكشف عنها ، قال : ترخى ذراعا.

      ومع ذلك المراه تخالف ذلك وتقصر ثيابها إنا لله وإنا إليه راجعون، ولا حوله ولا قوة إلا بالله.