لماذا الرياء يا مسلمون ؟

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • لماذا الرياء يا مسلمون ؟

      $$A

      لقد ارتكب المسلمون اليوم خطأ كبيرا باعتباره عندهم شيئا جميلا لكنه والله عند الله عظيما إنه " الرياء " إنها كلمة واحدة لكنها صفة من صفات المنافقين وليس المسلمين فاقرؤوا معي ما بدر من المسلمين اليوم من فهمهم الخاطئ لهذه الكلمة :
      ► نجد الكثير من المسلمين اليوم من يدعو الناس إلى وليمة وأحيانا ليس باستطاعته أن يسدد ديون هذه الوليمة من جراء البذخ والترف الذي يعمل في هذه الوليمة ليقال أن فلان كريم ولا يكتفي بهذا القدر بل أحيانا يجلس صاحب الوليمة ليمدح نفسه أمام الناس ويقول صرفت كذا وكذا ويبدأ الناس في مدحه ... فهل يعقل هذا يا مسلمون ؟ .
      ► نجد الكثير من النساء من تستقرض المال من صديقاتها لكي تشتري ما يحلو لها من أهواء الدنيا وشهواتها كالملابس الفاخرة أو سيارة أو فيلا أو تستقطب خادمة إلى غير ذلك وتبدأ في مدح نفسها أمام الناس حتى يقال عنها أنها تنفق على نفسها لا تبخل على نفسها بشيء ... فهل يعقل هذا يا مسلمون ؟ .
      ► نجد ونسمع عن الكثير من المسلمون اليوم وللأسف الشديد من يخرج الزكاة أو الصدقة ثم يذهب إلى الناس ليخبرهم أنه أخرج هذه الزكاة لفلان بمقدار كذا حتى يقال بأنه كريم ... فهل يعقل هذا يا مسلمون ؟ .
      ► نسمع عن كثير من المسلمون اليوم من إذا ساعد الناس مثلا في العزاء بالإتيان لهم بما يحتاجونه فيخرج للناس ليقول لهم أنا اشتريت لأهل العزاء كذا وكذا وساعدتهم في محنتهم حتى يقال عنه بأنه كريم ويمد يد العون لغيره ... فهل يعقل هذا يا مسلمون ؟ .
      ► نشاهد الكثير من المسلمون اليوم من يصلي أمام الناس بخشوع وتذلل حتى يقال عنه بأنه خاشع لله فيبدأ الناس في مدحه وهو من أصله لا يركع ركعة لله أو يصلي وكأن أحدا يركض خلفه أو كأنه في مسابقة ... فهل يعقل هذا يا مسلمون ؟ .
      ► من الناس من يصوم لله نافلة ويجوع ويعطش نفسه على الفاضي حتى يقال عنه أنه كثير الصيام لله ... فهل يعقل هذا يا مسلمون ؟ أين نحن من أحد الصالحين الذي صام أربعين سنة ولم يشعر به أحد من أهله حتى كان عندما يحضر الغداء يأخذه ليتصدق به على الفقراء ولا يعود لأهله إلا عند العشاء فلا يشعر به أحد أنه صائم انظروا إلى إخلاص هؤلاء الصالحين في العبادة .
      ► كثير من فتيات اليوم من يخرجن من بيوتهن بأكمل زينتهن ويعتنين بمظهرهن الخارجي ويظهرن أمام الناس بأنهن إيتيكيت لا يحبا القذارة حتى يقال بأنهن نظيفات لا أحد يسبقهن في النظافة وهن قذرات فاذهبوا إلى بيوتهن وشاهدوها بأنفسكم وشاهدوا قذارتهن ... فهل يعقل هذا يا مسلمون ؟ .
      ► كثير من الناس اليوم من إذا جلس في حلقة مع الناس يبدأ في إظهار مواهبه ويبدأ بإخراج ما في جوفه من معلومات حتى يقال عنه بأنه عالم وهو لا يفقه شيئا وأحيانا يقول للناس معلومات خاطئة ... فهل يعقل هذا يا مسلمون ؟ .
      ► كثير من مسلمي اليوم من يذهب لأداء فريضة الحج حتى يقال له الحاج أو الحاجة وإذا سألناهم عن الحج نجدهم لا يفقهون فيه شيء وحتى لم يقرؤوا شيئا في أثناء تأديتهم للمناسك فيا سبحان الله ... فهل يعقل هذا يا مسلمون ؟ .
      ► كثير من النساء من تجلس أمام النساء وتظهر نفسها بمظهر حسن حتى يقال عنها بأنها كذا وكذا وهي تكون كاذبة وتكون بعكس ذلك تماما ... فهل يعقل هذا يا مسلمون ؟ .
      أيعقل هذا يا مسلمون ؟ أيعقل هذا يا أمة محمد ؟ أين نحن من أمة محمد ؟ الذين ماتوا وربعهم نفاق ونحن سنموت وكلنا نفاق لماذا الرياء ؟ لماذا كل هذا النفاق ؟ لماذا نتحلى بصفة حرمها الإسلام ؟ لا داعي لكل هذا انظروا إلى حياة الرسول عليه السلام وصحابته أجمعين الذي كان الواحد منهم يتصدق بماله فلا تعلم شماله ما أخرجت يمينه وانظروا إلى نبي الرحمة الذي كانت أخلاقه عالية لا تعلى عليها أخلاق لم نسمع عنه مرة أنه تراءى أمام الناس حتى يقال عنه أنه وأنه فلماذا لا نقتدي به ؟ هذا وأستغفر الله العظيم لي ولكم ولا تنسوا الصلاة على النبي والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
      بالأمس كنا بظهر الأرض أصحابا
      والآن صرنا بجنب القبر أغرابا
      حياتنا يا رفيق الدرب أسئلة
      من الدموع تشق الخد تسكابا
      أو قصة هربت منها نهايتها
      وأثقلت كاهل الصفحات أسبابا
      لغز عرفناه لكن لا نفسره
      إلا الذي في ظلام اللحد قد غابا
      ننقل الخطو ننسى أين غايتنا ؟
      وفي سرى الليل نلقى الموت وثابا
      يعمق القبر في أرواحنا حفرا
      من الأنين ويبني الحزن سردابا
    • وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

      حقا اختى ، دائما على المؤمن أن يسأل الله سبحانه وتعالى الاخلاص فى القول والعمل، فالكثير من الناس يأتون يوم القيامه وعند العرض والحساب يقولون عملت من أجل الله فيقال له كذبت بل عملت من أجل ان يقال انك كذا وكذا وقد قيل فيأمر الله سبحانه وتعالى بسحبه الى جهنم والعياذ بالله .

      لذا أوصيكم اخوتى واوصي نفس اولا بأن نراقب الله سبحانه وتعالى فى السر والعلن ، وان تكون اعمالنا خالصة لوجهه الكريم لا نبتغى بها رياء ولا سمعه من احد.

      وعليكم بهذا الدعاء دبر كل صلاه ، اللهم إنا نسألك الاخلاص فى القول والعمل.