الدفاتر الجديده.....لماذا ..؟.....وإلى اين..؟

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • الدفاتر الجديده.....لماذا ..؟.....وإلى اين..؟

      لقد اصبح الشغل الشاغل لأولياء الأمور واصحاب المكتبات التجاريه هو..موضوع الدفاتر الجديده التي قررت وزارة التربيه والتعليم ..جعلها إلزاميه على جميع الطلبه في جميع المراحل ...بدا من هذا العام.....
      الغرض على حد قول مسؤولي الوزاره هو تخفيف العبء المالي على اولياء الأمور...وتخفيف الحمل على الطلبه!!!!!!!!
      والمساواة بين الطلبه!!!!!!!
      فهل تم ذلك بالفعل.؟؟؟؟؟؟؟
      ..............................
      في رأييي أن الوزاره قد أخطات بهذا الفعل......وسترون نتيجة ذلك قريبا...
      .......وسبب ذلك....الآتي....
      .أولا: من الملاحظ ان الدفاتر الجديده لا تختلف عن القديمه بشيء ..بل بالعكس..القديمه احسن ..ومغلفه ..واسعارها ..مناسبه...بينما الدفاتر الجديده سهلة التمزيق...ونوعية ورقها رديئه........
      ثانيا: كيف يحق للوزراه فرض دفاتر معينه..على الطلاب....مع قدرة بعضهم على شراء دفاتر احسن..ولكل إنسان قدرته.....ويقول المثل ..مد رجولك على قد لحافك....
      والسؤال الذي يطرح نفسه هل سيرضى أولاد الهوامير والوزراء.....بان يكتبوا في دفاتر كهذه..؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
      كان من المفروض على الوزاره...أن تطرح هذه الدفاتر بأسعار مخفضه جدا ..وان تتولى بنفسها الإشراف على ذلك ..ولا تتركه ألصحاب المصانع الجشعين...وان تترك الحريه للطالب..في اختيار مايريد......واللي يستطيع ..يشتري احسن,...يشتري.......فالله يحب ان يرى أثر نعمته على عبده...
      ..................
      ياترى مالغرض من ذلك......هل فعلا كل هذا لمصلحة المواطنين....وبخاصه الفقراء واصحاب الدخل المحدود..؟؟؟
      ام ان هناك...غرض آخر( اسمى) لدى الوزاره.....؟؟
      الا يسمى هذا إحتكارا......؟؟....... فلقد سبب هذا القرار الخساره ..الفادحة للكثير من التجار واصحاب المكتبات التجاريه الذين لا يزالون يحتفظون بكميات كبيره من الدفاتر القديمه.....
      وبالطبع فإن المستفيد الوحيد من ذلك هم اصحاب المصانع.....ومن هم اصحاب المصانع ..؟؟
      إنهم الوزراء وهوامير الدوله الذين لا هم لهم سوى المال ........وتراها مبونها طايحه في الفقير......
      ثم ان هذا الأمر ..يتعارض مع مباديء منظمة التجاره العالميه ..التي..انظمت لها بلادنا ..منذ فتره قريبه....
      فما هذا التناقض..؟
      والمضحك المبكي في الأمر.إني وجدت ان بعض الدفاتر الجديده .هي عباره اوراق لدفاتر مستورده...والتي غالبا المصنوعه في اندونسيا.......ولكنها فقط مغلفه...بغلاف آخر ....يعني معبأه في عمان......
      ...................................
      ترى إلى اي مدى سنستمر ضحية لجشع الهوامير ..وماذا سيكون القرار القادم..........؟
      وهل سوف نسكت على كل هذا..؟
      .................
      أرجوا المشاركه في الموضوع........لأهميته...
    • أخي العزيز ال ...
      لا استطيع القول ألا كان الله في العون ....
      ويالله صبرك على هذه الأشياء وغيرها والله يستر بس ؟؟؟؟
      .....
      ...
      ...
      ...
      ...
      .. أستبداد غربي :mad: :mad: :mad: :mad: :mad: :mad: $$A $$A $$A
    • نعم كان الله في العون يا اخ مسقطاوي وسنصبر ولكن إلى متى...؟
      أخشى ان نتعود على تلقي الأوامر فقط والتنفيذ من دون إبداء أي رأي ...
      فها قد اصبح...التعليم الأساسي واقعا لا مفر منه برغم ان الكل يعرف مضاره...وسلبياته التي تفوق إيجابياته بكثير....
      لقد اصبح واقعا لأننا لم نتحرك لفعل اي شيء...تكلمنا فقط...وكم هو كثير كلامنا إذا ما قورن بفعلنا...
      ....
      إن الأمر الآن في بدايته وآن الآوان أن نتحرك.....
      أتمنى من كل عضو في الساحه ان يدلي برايه في الموضوع عسى ان نستطيع فعل شيء قبل فوات الأوان...
      ................
    • كلامك صحيح اخي العزيز

      فعلاً اخي العزيز الوراث
      صدقت في كل كلمه قلتها
      وبصراحة ان اسعار الدفاتر
      مرتفعة 00 وليست مثل
      ما يقولوا انها في متناول
      الجميع 00 لكن ما اقول
      غير حسبي الله ونعم الوكيل
      تراه يا اخي حكم القوي على الضعيف
      بس المفروض اننا ما نسكت 00 ترى الساكت عن الحق شيطان اخرس
      واعتقد بانه في مجال ان الواحد يتناقش مع الوزاره المعنية 00 رغم انهم راح يقدموا مبررات غير صحيحة
      تحياتي لك
      وتشكر على الموضوع
      من
      اخوك
      اللــــــورد:)
    • اخي اللورد شكرا.....ولكن لست أوافقك على انه حكم القوي على الضعيف..فنحن لسنا بالضعفاء....ولكن قل إننا عاجزون....متفرقون..لسنا يدا واحده..وكل منا .يقول نفسي نفسي.....

      أخي جمال الروح....نحن لسنا مجبرين على فعل ذلك...ولا يستطيع احد إجبارنا على فعل شيء يضرنا..
      أخي ..بيدنا ان ننفذ القرار..أو ان لا ننفذه..ولكن.....يد واحدة لا تصفق....فلن ينجح الأمر.....إذا كنا غير متحدين..وكان كل منا يفكر بمصلحته...فقط........
      صدقوني..لو ان أوياء المور قالوها بكلمة مسموعه.....ولو لمرة واحده.......قالوا ...لااااااااااااا
      فلن تستطيع الوزاره إبرام أمر او قرار لا يوافقون عليه.....
      الكل خائف من عدم تنفيذ القرار...خائفون من ان يطرد اولادهم من المدرسه...إذا لم يشتروا لهم هذه الدفاتر.....
      فشغلهم خوفهم عن ان يفكروا فيها.....هل هي بالفعل..لمصلحته ..؟..هل هي ارخص..؟..هل هي..أخف ..حملا كما يزعمون..؟


      ...............
      أقول للدهرأرسلها العـــــــراك فإن .................أجزع لخطتها فاــــــــلويل والهبل
      وهات كاسك إن صابا وإن عسلا..................فقد تساوى عندي الصاب والعسل
    • بسم الله الرحمن الرحيم
      السلام عليكمورحمة الله وبركاته
      كلامك فية شيء من الصحة ولكن مسألة توحيد الدفاتر المدرسية فكرة صائبة ولكن مع تحسين جودة هذه الدفاتر
      فكما قلت ان نوعية هذة الدفاتر سريع التلف
      لذلك يستلزم تحسين نوعيتها مع مرعاة اسعارها بحين تكون في متناول الجميع
    • مرحبا,,,,,,,,


      شكرا للأخ ال على طرحه هذا الموضوع.

      في اعتقادي ولكن ايضا اشك فيه......فلو كان التفكير في ان النظرة هي لتشجيع الصناعة العمانية قد يكون ولكن البادرة اتت من وزارة التربية والتعليم!!!!!!!وهذا شيء مستغرب .اين وزارة التجارة؟؟؟؟؟!!!!!!

      اما من الناحية الاحتكار ..........فهي احتكار 100% وهذة ليست الوحيدة !!!!هناك الكثير من الاحتكار خاصة في التجارة والصناعة:(

      ايضا في المقابل يقال لتوحيد تلك الدفاتر بين الطلبة .......من الناحية المنطقية صحيحة ولكن من ناحية الاسعار؟؟؟!!!:confused: :confused:

      يدا واحدة لا تصفق!!!!!!!!!!! ومشكلتنا اننا لا نثق في بعض!!!!!!!!فمن سينفذ معي في عدم استخدام تلك الدفاتر؟؟؟؟؟؟بالقول..........الكل وبالفعل .............لا احد!!!!!!!!!!!!


      اما بانلسبة لأولاد الهوامير ولن اجمعهم كلهم فهناك ن فيهم من يحمل النفس المتواضعة ولا يجب ان نجمعهم كلهم
      وان نتهمهم هكذا.

      هناك من سيرضى للتفاخر بأنهم اناس متواضعون ويقبلون ما تقوم به الوزارة وفي داخل انفسهم طبعا لا!!!!!
      وهناك من سيخالف القانون وسيترك لأن ابوه فلان الفلاني!!!!!!!!!!!!!


      وانني اشك بأن هذا القانون سيصمد وسيظل!!!!!!!!!كما تعودنا من اغلب الدرسات التي تجريها بعض الوزارات وان لم تكن الكل انها ستعيد النظر في القانون (كالمعتاد)حالها كحال البقية!!!!!

      :confused: :confused: :confused:


      سلمكم الله
    • خير أنشاء الله خير ...
      بالفعل من جد وجد ...
      الجد ثم الجد ....
      التعليم ثم التعليم وخاصه مثل بلاد مثل هذه الأرض الطيبه وأسأل الله التوفيق للجميع ,,,,
      أخوكم مسقطاووووووووي
    • بسم الله الرحمن الرحيم
      الصراحة الموضوع واجد ممتاز
      أنا الصراحة مؤيد كفكرة انه تكون الدفاتر كلها عمانية الصنع لأ ما شاء الله الطلبة عندنا كثيرين اذا الثانوية العامة يوصلوا 40.000 فما بالك بالثانيين0 تخيل هذيه الأموال تروح خارج البلاد ليش ما تكون داخل عمان اضافة الى توفير فرص عمل بهذه المصانع المصانع!!!!!!
      لكن انها تكون من مصنع واحد هنا المشكلة!
      ليش ما يكون هناك أكثر من مصنع ويكون بينهن التنافس
      شيء طبيعي اذا كان المصنع وحيد يرفع السعر على كيف ما يريد0
      الدفاتر العمانية موجودة من قبل عى ما أعتقد لكن كانت راكدة بسبب عدم جودتها0
      لو هذا المصنع صنع دفاتر عالية الجودة لكان الأقبال عليها بدون فرض الوزارة على المواطن بشرائها0
      ليش ما تكون هناك جودة في الصنع بجلب الخبراء من الخارج؟ مثل اندونيسيا
      خمس سنوات وخلاص يكون المصنع مستغني عن الخبير لان الخبرة انتقلت الى العاملين بالمصنع وان وجد مصنع جديد ستكون ثقة المستهلك موجودة عنده هو قبل المصانع الثانية
      لكن نقول الله المستعان والله يهديهم انشاء الله 0
    • اشكر الاخ ال على طرح هذا الموضوع
      و اثني له لجرئته و اقول ما زلنا بخير
      اولا : موضوعك مكمل لموضوعي ( التعليم الاساسي ... إلى اين المفر؟؟ )
      هذا ما اعتبرة
      و كل كلامك صحيح لا يشوبه شوب
      انا اعتبر بأن موضوعك مكمل لموضوعي من حيث:
      في اطار التطوير السريع التهاوي الى التهالك في وزارة التربية و التعليم اولا التعليم الاساسي فاااااااااااااشل بمعنى الكلمه و هذه الاجرائات التي تفرضها الوزارة للطالب و اولياء الامور .
      و بكل جرائة و بصراحة:
      السبب بالنسبه للدفاتر
      بأن كل شخ تعرفة تساعدة
      فيمكن ان الوزارة تعامل مع شخص بالنسب للقرطاسياات و خلوه ينتج هذيلا الدفاتر الرديئة و الوزارة ما يهمها اذا كان ( الزبون ) راضي او لا
      و في النهاية
      و بعد كل شي
      استريح
      و اقول
      اسطعي يا شمس على الحقيقة
    • كلامك صحيح أخي الساحر العماني
      ....ولكن
      السؤال الذي يطرح نفسه الآن....مالحل..؟؟؟؟؟؟؟؟؟
      وإلى متى سنظل هكذا.....؟؟؟
      سكـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوت....
      .....................................
      أجيبوني.....:(