ضبط الصف ؟ افيدووووونا

    • ضبط الصف ؟ افيدووووونا

      مرحبا اخوتي المعلمين وكل من يشاركنا في هذة الساحة المعطاء الرائعة ...
      اود ان أسأل عن موضوع ضبط الصف :
      كيف استطيع ان اضبط الصف وبه تلاميذ اشقاء جدا لايستمعون الى المعلم ويهزءون به ؟ مع ان الضرب والتهديد لايفيدهم ؟

      هل من طريقة اخرى غير الضرب (طبعا غير مبرح) والتهديد من اسكاتهم وجعلهم
      تلاميذ مهذبين وهادئين ويستمعوا للمعلم بكل صمت ويشاركوا في المناقشة ؟

      هذةالمشكله خاصة تتعلق بالمعلمين الجدد؟؟؟؟؟

      اتمنى المشاركة بكل صراااااااااااحة

      واشكركم جدا جداااااا
    • هلا اختي زهور..اولا الله يعينج بصراحه...انا مالي خبرة بي هالمواضيع بس اكيد الاخوان المعلمين بيساعدونج

      ممكن الاولاد..يملون من الشرح..حاولي تنوعي اسلوبج بالشرح وتغيري طبقت الصوت عندج من منخفض الى عالي عشان ينشدون معاج

      هذا اقتراحات بس ما ادري اذا تنفع وله لا؟؟
      تحت الانشاااااااء
    • موضوع ضبط الصف والادارة الصفية موضوع يهم كل معلم ومعلمة لأنه موضوع بين شد وجذب

      في مرات ينضبط الصف ومافي أحلى منه ومرات العكس

      عن نفسي لما تصير فوضى في الصف أسكت وأتوقف عن الكلام وأنظر لجميع الطالبات مدة

      دقيقتين فيرجع الهدوء والانضباط إلى الصف

      مرات تسأليهن أسئلة غير متوقعة تشد الانتباه فيركزن مع المعلمة وينجذبن معها..

      وهكذا .....................
      حين يجتمع حسن الظن ورقة القلب يزداد الانسان رقي في اسلوبه وهناءاً وتوفيقاً في حياته
    • اهلا ومرحبا بزهور الربيع في الموضوع الهام

      قد اعطيك قاعدة تدلك على أدارة الصف بالشكل المطلوب
      وقد تستخدميها بالشكل غير المطلوب وتظهر عكس الصورة

      تبدأ القاعدة بالنظرة الاولى من قبل الطلبة للمعلم في اول لحظة
      يتواجد بها 0
      وتقاس هذه النظرة من قبل الطلاب بالشكل الذي يتصورووه
      من المعلم 0

      وتبدأ مرحلة التشخيص من قبل الطلبة لشخصية المعلم هل
      شخصيته متغيرة ام ثابته 0

      لذا طبقتي ما يأتي : الورقة تظهر طبيعتها من أول حرف
      اتمنى تكوني فهمتي قصدي واذا لا راح اشرحها مرة أخرى
      لما أرجع خخ

      بالنسبة للامور الاخرى وان حدثت تلقائيا من قبل الطلبة على مرور
      الايام جسديها في معنى واحد وكما اسلفت السفينة قبلي قد تعطي
      النظرات معناها وشكل وملامح الفرد تتضح في حركاته وتعامله
      مع الموقف 0

      طبيعة الموقف وحتميته تبين كيفية التعامل معه بالشكل المطلوب
      استميحك عذرا ولكني حاليا في عجلة من امري 00

      لي عودة ان تمكنت
      ثمن عمري
      الحياة أمل يبقى
      *
      لويفارقني وجودك ما يفارقني غلاك
      يكفي اني حيل أحبك لو ماني معاك
      *
      وأمل الحياة لقاء
      البداية والنهاية
    • اشكركم اخوتي على المرور والردود الهافة ...
      اشكرك اختي السفينة ...:)

      واشكرك اخي الجهوري وصلت الفكرة ...
      واتمنى ان تزيدنا من خلال خبرتك ... الكثير والكثير ...:)

      ومنكم نستفيييييييييييييييييييييييييييييد...:)

      واتمنى المشاركة من الجميع ...:)

      اشكركم جميعاااااااااااااااااا...$$e
    • قرأت كتاب اسمه

      استراتيجيات لتنشيط التعلم الصفي
      (دليل المعلمين)

      للمؤلفه: ميريل هارمن

      دار الكتاب التربوي للنشر و التوزيع
      الدمام السعودية
      ترجمة مدارس الظهران الاهليه
      2000



      يحوي فصلين عن هذه الامور
      يا ريت تقراه
    • ادراة الصف موضوع مهم

      يمكن البعض يحصل مشاكل من قبل بعض الطلبة الغير ملتزمين
      وهنا يكون تعاملنا مع هالمواقف حسب المعلم والطريقة اللي
      يستخدمها بعضعهم يقف صامتا وحركة العيون تعطيهم المعنى
      مثل ما قال البعض والاخر صوته ونبرته ترد عليهم 0
      اهم شيء الاسلوب يكون معروف وما متردد في القرار عشان
      اللي مشاغب يعرف غلطته ويتخذ اجراءات له بالتصرف 0
    • عدنا

      إدارة الصف تعتبر اساسا فنيا لعلم اداري يعتمد على شخصية المعلم وما يتبعه من اسلوب يميزه في التعامل مع الطلبة وكذلك في طريقة الفعل وردت
      الفعل وذلك بالاجراءات والانظمة التي يشتمل عليها .

      وبالتالي إدارة الصف ليست منوطة بكلمات بسيطة او طريقة بديهية في التعامل لابد وان
      تتسق مع الكلمة والمعنى والحرف الدال على ذلك 0

      وبطبيعته عام بشكل واضح ولايقتصر فقط على الضبط الصفي انما يندرج تحت
      مسميات اخرى تكون سللما له في التطبيق الصحيح والنظرة الصحيحة لمواجهة
      الصعوبات التي قد تقف عائقا من بعض الطلبة الذي لا يقعون تحت قائمة الكلمة
      انما يكونون تحت المجهر 0

      كل هذه الامور التي يجب على المعلم تفاديها من خلال توفير المناخ المناسب
      للضبط الصفي وذلك بعدم اهمال اي جانب من جوانب الطلبة وعدم السخرية
      او اللامبالاة من قبل استفسار طالب وعدم تميز طالب عن اخر انما تكون هناك استراتيجية في التعامل ورعاية لجميع المستويات بما تناسب كل الطلبة وحسب المعرفة يجب ان يؤخذ كل شيء على محمل واحد
      ليس له بديل وهو الاحترام 0

      وفي حالة وجود مشاغبة لابد ان تكون ردت فعل المعلم مساوية للموقف الفعلي بحد ذاته ولاتخرج
      الى اطارات اخرى ليس لها سوى نواتج غير واضحة0

      وهنا يمكن ان نضع بعض المعايير الهامة في اعادة ضبط الصف في حالة حدوث
      شيء ما :

      - حالة الصمت - التدخل الفعلي بالشكل المناسب - استخدام طريقة التلميحات والاشارات -
      النظرات التي تبين الموقف - اتخاذ اي اجراء وذلك بالقسم اللاداري لشؤن الطلبة وعدم
      التهاون فيه حتى تكون رادعة في عدم التكرار- وضع اساسي للاسلوب الذي سوف يتبعه
      المعلم من بداية الامر والقرارات التي سوف يتخذها في حالة وجود اي مخالفة - حسن التصرف
      بالنسبة للموقف بعقلية راجحة - التحكم في الانفعالات لدرجة لايتطرق بها هذا الانفعال الى مواقف
      اخرى 0

      وبالنهاية لابد ان تكون هناك قاعدة اساسية للمعلم لمعرفة كل السلوكيات الغير مرغوبة
      وتوضيحها ودراستها ووضع اساسا أداريا للتعامل مع اي طالب يحاول ان يجعل من
      السلوك الغير مرغوب بداية له والاهم من كل شيء البعد كل الببعد\ عن المسببات لهذه
      الامور وتوفير المناخ الملائم لدراسة تقوم على مباديء صحيحة 0



      شكرا لك زهور وعذرا للتأخير :)
      اتمنى ان اكون قد وضعت بعض النقاط التي تخدمك
      في مسيرتك العلمية والعملية
      ثمن عمري
      الحياة أمل يبقى
      *
      لويفارقني وجودك ما يفارقني غلاك
      يكفي اني حيل أحبك لو ماني معاك
      *
      وأمل الحياة لقاء
      البداية والنهاية
    • اشكرك اخي الجهوري على التوضيح المفييييييد والرائع بكل طرائقة واساليبة وتوضيحاتة وانشالله سنبذل كل جهدنا في هذه المسيرة التعليمية بعون الله اولا وبعونكم واخذ الخبرة منكم اساتذتنا ولكم الف شكر على المشاركة ...:) :)
    • الطلاب المشاغبون يعرضوا المعلم للضغط والانفعال نتيجة الصراخ ومحاولة تهدئة الطلاب ..
      وقد يفسد عليك هذا الضغط والانفعال مخططاتك للدرس ويقلل من فعاليتك للاستمرار في العطاء ..
      فتضع في اهتمامك ضبط الصف أكثر من اهتمامك بتوصيل المادة العلمية

      لدي بعض الاقتراحات عساها تنفعك:

      · أن تنقل إلى تلاميذ الصف أنك على وعي بكل ما يدور في الصف
      وهذا يجعلك تكتشف السلوك الغير مناسب بسرعة وفي وقت مبكر وبالتالي علاجه في أسرع وقت ممكن, فمثلا:
      إذا حدث صوت أو ازعاج لا تعتمد على التلاميذ ليخبروك بما يحدث , ولكي تكون على وعي كامل لا تعطي التلاميذ ظهرك حين الكتابة على السبورة وإنما قف بزاوية بحيث يسهل عليك أن تلمح وتتابع من فوق كتفيك سلوك التلالميذ أما عندما يقف أحد الطلاب على السبورة فقف في الخلف حتى تستطيع أن تراقب الصف بأكمله.

      · اتبع طريقة الالتقاء البصري, فالتلاميذ الذين يبدؤون في التصرف على نحو غير مناسب احرص على التقاء بصرك بأبصارهم وهز الرأس وهذه الطريقة مجدية جدا

      · بعض الطلاب قد يستقصدون إثارتك للفت انتباهك إليهم حاول أن تتجاهل مثل هؤلاء الطلبة على أن تثني في نفس الوقت على طالب آخر مغاير لسلوكهم ...