لا أتذكر كيف وصلت إلى صفحة تحوي مقالة قصيرة بعنوان كيف تساعد أي شخص على استخدام الحاسوب؟ المقالة قديمة وقد كتبت حسب ملاحظة حقوق الطبع في عام 1996م، لكنها لا زالت مفيدة حتى اليوم.
كاتب المقالة يتحدث عن نقاط مهمة عند تعليم الآخرين الحاسوب، في الغالب المبتدأ لا يفهم الأشياء التي يراها في الحاسوب، وحتى يفهمها عليه أن يستخدمها ويخطأ فتصحح له ثم يعود ليخطأ فتصحح له مرة أخرى وهكذا حتى يستوعب فكرة الحاسوب والملفات وأنظمة التشغيل والبرامج وغيرها.
أنت كشخص معلم أو مدرب عليك أن تتذكر كيف كان شعورك عندما بدأت تتعلم الحاسوب لأول مرة، عليك أن تتذكر أن واجهات البرامج وأنظمة التشغيل تحوي الكثير من الأخطاء، هذه الأخطاء ستربك المستخدمين، واللوم لا يلقى عليهم بل على من صمم الأنظمة والبرامج، لذلك حاول أن تشرح لهم أن الأخطاء ليست أخطائهم، ولا تمنعهم أو ترهبهم من الوقوع في الخطأ، دعهم يخطأون، فالأخطاء خير معلم لأي شخص.
هناك نقطة مهمة ذكرها الكاتب في المقالة، المعرفة تعيش في المجتمعات لا الأفراد، بمعنى آخر، المستخدم الذي يعيش بين مجموعة من الناس يتعلمون الحاسوب سيجد نفسه أكثر قابلية لإتقان الحاسوب من المستخدم الذي لا يجد أحداً يشاركه.
نقاط سريعة حول موضوع تعليم الحاسوب للآخرين، هل لديكم تجارب في هذا المجال؟ أنتظر تعليقاتكم.
حتى يتسنى لأي شخص تعليم الآخرين فعليه أن يكون متقناً لما يريد أن يعلمهم إياه. أمر مهم يجب أن يتوفر في من يكلف بتعليم مباديء الحاسب خصوصاً لأولئك الماقبل مبتدئين، ألا وهو الصبر. بدون أن يكون الشخص صبوراً ، بل في غاية الصبر فلن يفلح كثيراً.
من غير طولة بال لا نصل إلى نتيجة سواء كان ذلك في التعليم أو سواه.
بالنسبة للتعليم الاخرين والحاسوب بالذات فالموضوع بالنسبة لي اعتبره صعبا جدا لذا فشلت فيه تماما لاني ارى تعلم استعمال الحاسوب بالذات ياتي عن طريق الممارسة والتجريب لاني تعملته هكذا
لذا فاني دائما افشل في تعليم احد من والدي استخدام الحاسوب وبالنسبة للوالد فقد اقتنع برايي هذا وبدا يتعلم من نفسه ويسال فيما يستعصي عليه
كاتب المقالة يتحدث عن نقاط مهمة عند تعليم الآخرين الحاسوب، في الغالب المبتدأ لا يفهم الأشياء التي يراها في الحاسوب، وحتى يفهمها عليه أن يستخدمها ويخطأ فتصحح له ثم يعود ليخطأ فتصحح له مرة أخرى وهكذا حتى يستوعب فكرة الحاسوب والملفات وأنظمة التشغيل والبرامج وغيرها.
أنت كشخص معلم أو مدرب عليك أن تتذكر كيف كان شعورك عندما بدأت تتعلم الحاسوب لأول مرة، عليك أن تتذكر أن واجهات البرامج وأنظمة التشغيل تحوي الكثير من الأخطاء، هذه الأخطاء ستربك المستخدمين، واللوم لا يلقى عليهم بل على من صمم الأنظمة والبرامج، لذلك حاول أن تشرح لهم أن الأخطاء ليست أخطائهم، ولا تمنعهم أو ترهبهم من الوقوع في الخطأ، دعهم يخطأون، فالأخطاء خير معلم لأي شخص.
هناك نقطة مهمة ذكرها الكاتب في المقالة، المعرفة تعيش في المجتمعات لا الأفراد، بمعنى آخر، المستخدم الذي يعيش بين مجموعة من الناس يتعلمون الحاسوب سيجد نفسه أكثر قابلية لإتقان الحاسوب من المستخدم الذي لا يجد أحداً يشاركه.
نقاط سريعة حول موضوع تعليم الحاسوب للآخرين، هل لديكم تجارب في هذا المجال؟ أنتظر تعليقاتكم.
- المصيبة الحقيقية يا عبدالله في من يستخدم الحاسوب بالفعل الآن في مجتمعاتنا العربية فهناك الكثير الكثير من الشباب والأطفال الآن يشترون الحاسوب يوميا ويستخدمونه في الانترنت كافيه وبنسبة 99% يستخدمونه للترفيه والالعاب والدردشات والاغاني وغيره من اساليب الترفيه وتضييع الوقت فاعتقد انه من باب أولى توجيه هؤلاء الشباب نحو استخدام جيد , استخدام يجعلهم يفهمون أهمية الحاسوب العلمية او أهميته في حياتنا الان , يجب أن يتوقفو قليلا عن اللعب والترفيه الأعمى ليبدأو في تعلمه بشكل مختلف .
جيمعهم يعرف ما هو الملف والمجلد ويعرف كيف يستخدم الكثير من برامج الدردشة ويستخدمون الايميل ايضا ولكن ليس في متابعة أخبار علمية او تكنولوجية بل لإرسال واستقبال صور الفضائح او المطربين و الممثليين .
اعتقد ان اغلب من يريد تعلم الحاسوب اليوم يستطيع ان يتعلمه بكل سهولة ولكن اين هو التوجيه السليم عندما يحاول هذا الشاب او هذه الفتاة استخدام الحاسوب اين هي قاعدة البيانات العربية او المواقع العربية ( غير مواقع الاغاني والدردشة ) التي قد تساعدهم في فهم أهمية الحاسوب الان .
اسئلة كثيرة وعلامات استفهام تدور في رأسي ولا اجد اي إجابة مرضية عنها
اين هي الحكومات العربية واين هي النظم التعليمية التي توجه الشباب في هذا المجال الجديد .. اغلب النظم لا تزال بعيدة تماما عن التطوير والتحديث في هذا المجال ولا تزال تدرس الحاسوب بأجهزة قديمة وأنظمة تشغيل فقدت الدعم وسقطت من حسابات شركاتها المصنعة .
حتى يتسنى لأي شخص تعليم الآخرين فعليه أن يكون متقناً لما يريد أن يعلمهم إياه. أمر مهم يجب أن يتوفر في من يكلف بتعليم مباديء الحاسب خصوصاً لأولئك الماقبل مبتدئين، ألا وهو الصبر. بدون أن يكون الشخص صبوراً ، بل في غاية الصبر فلن يفلح كثيراً.
من غير طولة بال لا نصل إلى نتيجة سواء كان ذلك في التعليم أو سواه.
- اعتقد ان اى استخدام للكمبيوتر مفيد فى حد ذاته حتى الالعاب لها فوائد قد تكون غير مدرجة ضمن تصنيفات الاستخدامات الجيدة للكمبيوتر فربما كثرة اللعب تدفع المستخدم الى التفكير فى كيف تصنع الالعاب وهذا بدوره انجاز كبير بالنسبة لنا كعرب من ناحية انها علامة على التقدم التكنولوجى من ناحية ومن ناحية اخرى فهى تفتح اسواق اقتصادية جديدة غير نمطية وهذا يعنى ان ثقافتنا تتحكم كثيرا فى الاقتصاد ورفع او خفض مستوى المعيشة وربما تسد الطريق على صناعات من نوع جديد كصناعة البرمجيات والالعاب
بالنسبة للتعليم الاخرين والحاسوب بالذات فالموضوع بالنسبة لي اعتبره صعبا جدا لذا فشلت فيه تماما لاني ارى تعلم استعمال الحاسوب بالذات ياتي عن طريق الممارسة والتجريب لاني تعملته هكذا
لذا فاني دائما افشل في تعليم احد من والدي استخدام الحاسوب وبالنسبة للوالد فقد اقتنع برايي هذا وبدا يتعلم من نفسه ويسال فيما يستعصي عليه
- “” هل لديكم تجارب في هذا المجال؟ أنتظر تعليقاتكم “”
بصراحية هي ليست تجارب بالنسبة لي بل هو عمل يومي تقريبا أقوم به لا إرادياً، والوقوع في الأخطاء نقطة إيجابية مهمة لإدراك الطرق الصحيحة بالإضافة إلى أنه يجب تسهيل المسطلحات إلى مستوى علم المتعلم في الحاسوب أيضا نقطة مهمة.