][®][^][®][ كيــف تــكــتب الخــــــواطـــر ....؟! ][®][^][®][ ارجو التثبيت

    • ][®][^][®][ كيــف تــكــتب الخــــــواطـــر ....؟! ][®][^][®][ ارجو التثبيت

      ][®][^][®][ كيــف تــكــتب الخــــــواطـــر ....؟! ][®][^][®][

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

      ســـــؤال يطــــرح في الكثير من المناسبات ويستأثر بنقاش طـــــويل ، وتتعدد الإجابات وتتشعب وتتعرج دون تحديد واضح ودقيق لمواصفات الخاطـــــــــــــرة في ظــل ما يحدث وما يدور في داخل نفسيات الكتاب .

      ثم أن هناك سؤال آخـــــر ( هل الخاطـــــرة وثيقة تحمل بين طياتها أنفاس الحـــــزن والكآبة وتؤكــــك قانونية الهـــم والحــــزن في نفوس الكتاب .

      ثم ينشق من ذلك ســـــؤال ثالث ( أم أن الخاطـــــرة أعمق من مجــــرد الحزن والهم في الشكل وتختزنة في المكنون أو ما نسمية بالمضمون أو المحتوى الفكـــــري ) .

      إذاًا الخاطــــرة هي ( صدق الإنتماء النفسي لمكنون الذات البشرية من العديد من الإعتبارات الوجدانية والتاريخية والمصيرية في آن واحد وتأتي عادة دفعة واحدة تتحكم في دقتها وقوتها الخبرة الأدبية والتجربة الفنية والبلاغية في تصوير ما يدور في داخل الذات من إنطباعات مختلفة ).

      عندما نسلم بمبدأ هذا التعريف فأن أكثر التعابير وضوحاً لاتســـــقط .


      لكن ( كيف تكتب الخاطرة ) في نسق أدبي صحيح هذا السؤال ... هو موضع الحوار ؟؟


      هناك العديد من الرموز التى تعطي النص ( الخاطرة ) المتانة والقوة ..منه على سبيل المثال لا على سبيل الحصــــر ما يلي :-

      1- الفراشة / هي رمز الحلم أينما وجدت ... مثال ذلك فراشات تحترق أي أحلام تحترق .

      2- الكلب / رمز للوفاء / مثال ذلك قول الشاعر (.....) كالكلب في حفاظة للود . بكسر الدال الأخيرة .

      3-الحمامة / بإعتبارها رمز السلام / إلا أنها تأتي رمزاً للمرأة الجميلة ...مثال ذلك قول الشاعر (.....) بشكل نبطي ( وأنا شاقني بالحيل منظر حمام شهار *** صلاة العصر يوم انحدر بسفل الوادي ) هنا إستخدم الشاعر الحمام في الجمع للدلالة على مجموعة من الفتيات .
      4- الزهـــــــور / تختلف الزهور في الإسقاط الوظيفي داخل الخاطــــرة بأختلاف الألوان التى تتسم بها ...هناك الأحمر دليل للحب .. الأصفر دليل على الغيرة ... الأبيض دليل للشفاء من المحن والأمراض ... البنفسجي .. دليل الحزن الشديد ..


      الإســـــقاط الفني :-

      هو إنزال مجموعة الرموز داخل النص لتعطــــي الدلالة على أشياء من الواقع من الصعب على القارئ العادي تفسيرها أن لم يكن يعرف دلالة الرمز من الأساس ... ولكي نفهم النص يجب أن نعرف الرمز والدلالة ومن ثم حذف الرمز وإسقاط الدالة بمكانة وهنا سوف يكون المعنى غاية في الوضوح التام ...


      التنقـــــــــــيط :-

      هناك من يستخدم النقطتين التابعتين للنهاية الجملة وهناك من يستخد ثلاث نقاط أيضاً في نهاية الجملة _ وفي كلتا الحالتين هي تجاوز المعنى القريب إلى المعنى البعيد لكــــــــــلام محذوف وجوده يعيق الوزن ويخلخل الموسيقي للجملة والعكس .

      الفواصل :-

      تنعدم الفواصل في الخاطر لكونها تفصل المعاني عن بعضها وهذه من سمات المقال فقط .
      النقطة الوحدة ... أيضاً تعدم لأنها تلغي الفكرة السابقة ويأتي بعدها فكرة جديدة مغايرة .وهي من سمات المقال .


      إنتــــــــــــــقاء الكلـــــــــــــــمات :-

      في السااااابق تحدثنا أن الخاطرة تكون قويةإاذا إتسم صاحبها بقوة أدبية بارعة تعكس قوة القراءة وتخزين المفردات الكلامية ...
      لذا الحرص على أنتقاء الكلمات القوية ذات الدلالة التصويرية شئ مهم ومطلوب لكي تكون الخاطرة أكثر تعبيراً وليس أكثر جمالاً لأن الجمال يأتي بطبيعة الحال بعـــد قوة التعبير والتصوير وليس قبل ذلك .


      الخلــــــــــــــــط الفكـــــــــري :-

      هناك بين من يخلط بين أنوع كثيرة من الأدب مثل الرسائل ، والمقال ، والخاطرة ، والقصيدة ( من فئة التفعيلة ) ،و بين القصة ، والرواية .

      والخلط في العادة يأخذ مسمى فصيلة غير الفصيلة المطروحة ... قد لايستطيع أيضاً القارئ العادي أن يفسر الإختلاف الأدبي مالم يكن ملماً بكل تفاصيل الأنواع المختلفة ... وقد نجد من يكتب بعض القصص القصيرة على أنها خاطـــــــرة والعكس بالمثل في بقية الفصائل الأدبية الأخرى . ففي القصة والمقال والرسائل تنعدم الرمزيات بينما هي من سمات الخواطر بينما يكثر التوجيه في المقال وينعدم في القصة والمقال ونجد أن هناك رسالة داخل المقال يجب أن تصل إلى القارئ بينما نجد مجموعة من الأهداف في القصة يجب أن تصل إلى القارئ ... أما الرسائل الأدبية فتأخذ طابع الدعوة والإرشاد والموعظة والنصايحة إلى شخص أو مجموعة من الأشخاص ( أقرب شئ إلى هذا النوع هي الخطابة ) كموضوع إلا إنها تختلف لكونها في العادة تحتاج إلى منبر وشكل جماهيري لتوصيلها إلى الجمهور .

      الشكـــــــــــل التعبيري ( التصــــــــوير ) :-

      تلبس الخواطـــــــر في الغالب ثوب الحــــــــــــــزن وهذا ما يجعل القارئ يتفاعل معها بشكل عاطفي ... خاصة إذا كانت ذات كلمات قوية ومعبرة وحزينة .

      أنواع الخوطر من حيث الشكل :-

      هناك ثلاث أنواع من الخوطر من حيث الشكل
      1- القصيرة 2- المتوسطة


      الطويلة .وتكون المتوسطة في العادة هي الأكثر جمالاً لوجود التماسك الفكري القوي وإنحصار الرموز وقلتها ... وعلى العكس الطوية التى تكون المعاني فيها كثيرة وتتعدد فيها الرموز . بالنسبة للقصير تحتوي في الغالب على رمز أو رمزين وتكون كلماتها بسيطة وسهلة الفهم .

      متى تكــــــــــــون الخواطــــــــــر ترف فكــــــــــري :-

      في العادة تأتي الخواطر نتيجة الضغط النفسي الشديد ... لكن هناك من يجيد كتابتها دون ذلك هنا تصبح الخاطـــــر نوعاً من الترف الفكري تتسم بالطول وتعدد المعاني وتشعب الأفكار ... فتصبح أقرب إلى المقال منها إلى الخاطــــــرة





    • كلااام رووووووووعة

      تشكرين يااا الغلاااا

      لاني بصراحه كنت حابه اعرف

      صحيح بديت بكتابة خواطر بس كنت

      محتاجة لمثل ها الموضوع


      تحياااتي لك ياا الغلااااااا
    • رأي الخاطرة أحلى من الشعر وايد ناس يحبو الخواطر و الخاطرة يعني
      ما يخطر من مشاعر و احاسيس يصوره كاتب الخاطرة بعاطفة صادقة
      وبذوقه الادبي كلامك وايد حلوو دلوووعة ~!@p
    • وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

      فعلا موضوع جميل جدا ,, يستحق القراءة ...

      الخاطرة
      هي إحساس نفس مسطر على الورق مودن على السطر
      هي مشاعر روح أرادت أن تعبر عن ذاتها وما يكنه القلب وتكنه الروح

      وهناك من يتقن أن يعبر عما يجول في نفسه فيدونها حروف ..

      تسلمي عزيزتي

      دلوووعة

      على هذه المعلومات القيمة
      والموضوع الجميل


      لا عدمنا تواجدك الممتع والمفيد
      "أسألك يا إلهي أن تغفر لأبي وترحمه وتغفر لجميع المسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات"
    • أنا أعتقد / أن السؤال الثالث والاجابة عليه من جهة السائلة .. هو الصحيح .

      فالخاطرة لحظة إحتراق للكاتب ، يُون ما قد أشتعل في داخله ليضيء الآخرين به .. أو كما قيل : أن الكاتب أو لحظة الكتابة كالشمعة تحرق نفسها وتُضيء الآخرين .

      أُقدم خالص الشكر للأخت الطارحة . وتحية لكل من شاركها في صفحتها .
      لن تستقيم الحياة إن لمْ يستقم عليها الانسان .!
      لن يُحبّ الله أحداً إلا إذا أحبّ الانسان غيره بصدق ..!!
      الحُبّ الحقيقي تتدفّق عاطفته كما يتدفّق الماء من أعلى قِمّة.!