الأزدواجيه..والتناقض

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • الأزدواجيه..والتناقض

      لا أعتقد وحدي التي تعيش صفة التناقض..والأزدواجيه

      كل انسان تحتويه هذه الصفه..لكنها تكمن فينا بدرجات..منها التناقض الكبير والواضح والذي يزعج من حولنا..وهناك التناقض لغير محسوس او الذي يظهر فقط في بعض المواقف.

      ومن نماذج الازدواجيه والتناقض الكثير:


      فتاة تلبس الضيق والبنطلون واخر تسريحه .. في نفس الوقت المسبحه والسجاده لا تتركهما وكتاب الدعاء يلازمها في حقيبتها مع قرآن الجيب الصغير..وعندما ترى الكعبه في التلفزيون تتألم وتقول ماذا افعل هنا في المنزل يجب ان اكون هناك في هذه الراض الطاهره...نموذج واحد هناك الكثير.

      الناصح ..الناصح حلو بس المصيبه اذا هو نفسه لا يعمل بها ...الصراحه انا منهم..بعض الاحيان..يعني اعصب وانصح الناس بعد العصبيه وتمالك النفس وقت الغضب..طبعا النماذج وايد على الناصح والنتاقض اللي يعيش فيه.

      الوالدان ينصحون ابنائهم المراهقين الذي اصبحوا في سن درايه وادراك..بعدم السهر بعدم التدخين ..بتقلليل من خروج الفتاة..بعدم الكذب..الخ.. وهم اول من يعمل هذا الشئ امام مرئ اعين ابنائهم.

      العمل ... نكره الاختلاط ..النساء والرجال يتذمرن من بعضهم بعض وتدخلهم في خصوصياتهم..وايضا الرجال بنفجرون من تواجد النساء وخاصه المتدينين.. وكلمة اوف تلازمهم طوال الوقت..يا أختي يا اخي لماذا التذمر..انتم تعرفون الصح.. بلا ازدواجيه وخداع للنفس

      الكثير الكثير من الامثله..لكن المهم في هذا الموضوع قول أحد علماء الفلاسفه (أعرف نفسك)...فعندما الشخص يكون صادق مع نفسه لن يكون التناقض سمه من سماته..ولن يتفوه بقول هو نفسه لا يعمل به.. عندما اقول لأبني لا تدخن وغيوم الدخان تملئ داري..فهنا ارتكب خطاء كبير في حق نفسي وتركيبتها النفسيه..وفي حق ابني وبناء شخصيه مهزوزه لا تعرف الصح من الخطاء..فالصح يخرج من فم ابي والخطاء هي ممارسات ابي اليوميه..فكيف لي ان اصبح انسان من دون ازدواجيه..

      اذا عرفت من انت .. فأنت شخص واحد وليس اثنان
    • الحقيقه انه موضوع راااااااائع وهادف وخط بأنامل رااااااائعه
      راااااائع بكل ما تتداوله من مواضيع

      كل مامسكت القلم بكتب لك الأبيات
      ساحت دموع الندم وانمسحت الكلمات
      الشخص الذي يكون صادق مع نفسه لن يكون التناقض سمه من سماته..........

      أشكرك أختاه على المشاركة،،،
      وتقبلي تحياتي.....
      أكتب ما اشعر به وأقول ما أنا مؤمن به انقل هموم المجتمع لتصل الي المسئولين وفي النهاية كلنا نخدم الوطن والمواطن
    • أختي العزيزة بحرينية....

      فعلا مثل ما قال ابن الوقبة موضوع رائع...وأعتذر لك عن تأخري بقراءة الموضوع ولكن تعرفي مشاغل...عموما..


      نحن نتفق معك في كل ما طرحتيه من وجود الإزدواجيه في شخصياتنا وفي حياتنا...
      وهو ملاحظ وبكثرة لدرجة أننا في أحيان كثيرة تعودنا على وجوده....

      في نظري...
      أعتقد أنه صعب جدا ان لم يكن مستحيلا أن يفهم الإنسان نفسه فضلا عن فهمه للآخرين...ربما لأن شخصية الواحد منا معقده ومتداخله بما فيه الكفاية لتجعله يعيش حالة من الإزدواجيه والتناقض ربما في ردود الأفعال...
      ومثل ما قلتي بأن الإزدواجية موجودة بشخصايتنا ولكن بدرجات متفاوته...

      يمكن الشي الوحيد الذي ممكن الواحد منا أن يفعله هو أن يقلل من وجود صفة الإزدواجية في شخصيته بأقصى درجة ممكنه...

      تحياتي لك
    • قرأت لدكتور نفساني يقول لو الشخص يعرف نفسه فلا يكذب على نفسه بحيث يقنع نفسه انه قادر على فعل شئ اكبر من قدراته وهو في الحقيقه ليس قادر على انجازه..فهذه هي عدم المصداقيه بينك وبين نفسك..كن صديق لنفسك اعترف بخطأك وبمستوى قدراتك.. فلو عرف كل هذا لأصبح الانسان طبيعي ومن غير مشاكل.

      سأنقل لكم ما حدث لي اليوم..وذكرني بموضوعي التناقض..وكانت اولى الخطوات الى النجاح والمصداقيه بيني وبين نفسي

      اليوم كان اول يوم لي في العمل الجديد بالوزاره..فالمسئول يعرف عني شئ وانا اعرف اشياء عن شخصيتي..فحاول ان يعرف مدى قدراتي..سألني الكي درايه في هذا النوع من العمل قلت نعم..سألني السؤال الثاني واجابتي بنعم..والثالث والرابع ..وكنت ارى مدى الانبساط في ملامحه..لكنه عندما وصل الى شئ لا استطيع ان اقدم فيه الا القليل..توقف وقلت لا استطيع لم اكذب على نفسي واستغل الفرصه واقول نعم نعم ..مع انني فعلتها في مراحل عملي في السنوات السابقه وكانت جدا صعبه المواجهه مع النفس وعدم القدره بالقيام بأي شئ..

      فقول الدكتور ان معرفة الشخص بنفسه تحل الكثير من المشاكل وتبعد في نفس الوقت من الوقوع في فوهه صعب الخروج منها

      لكن ياترى هل نستطيع ان نغير من انفسنا بسرعه ..او مشى السلحفاء..والتعليق على شماعة الدنيا...هو جوابنا..صدقوني هو شئ صعب وليس بسهل..حتى موقفي اليوم في اول مقابله كنت اتمنى ان ابين انني احسن واحده بالدنيا..لكن ما احلى الراحه بعد الصدق
    • اختي العزيزة بحرينية......
      اسف علي تاخر الرد علي موضوعك الشيق والبناء.
      ان صفة التناقض والازدواجية موجودة في بني البشر ومن الصعب او المستحيل ان يفهم الانسان نفسة او انكي تفهمين احد اصدقائك وكما قلتي عزيزي فتاة تلبس الضيق والبنطلون واخر تسريحه .. في نفس الوقت المسبحه والسجاده لا تتركهما وكتاب الدعاء يلازمها في حقيبتها مع قرآن الجيب الصغير في نظري ان هذة الانسانة هي المتناقضة في شخصيتها اي انها تريد ان يراها الناس انها مستقيمة ومحتشمة وتتتقي اللة في كل صغير وكبيرة ولاكن في الجانب الاخر هي تساير هذا العصر او ما نسميها بالموضة فاتلبس الضيق وتنشل الشعر وما اخفي لشد حتي يقولون عنها انها انسانة متطورة واذا سالتيها لماذا تفعلين ذلك؟ فترد انها تساير العصر ولاكن عزيزتي مسايرة العصر لا يجب ان يكون علي حساب الدنيا والاخرة اي اننا محاسبون علي كل صغير وكبيرة في حياتنا اما انا شخصين فانني اريد ان يراني الناس علي حقيقتي اي انني الظاهر والباطن هي شخصية واحدة اكرة التناقض والازدواجية لان الانسان لما يكون صادق مع نفسة ومع الاخرين يحترمة الناس ويقدرة اكثر من لما يكون متناقض مع نفسة ومع الاخرين.
      لذا يجب علينا ان نكون صادقين مع انفسنا ومع الاخرين وبعيدين عن الازدواجية والتناقض

      تحياتي لك
      أكتب ما اشعر به وأقول ما أنا مؤمن به انقل هموم المجتمع لتصل الي المسئولين وفي النهاية كلنا نخدم الوطن والمواطن