الخطأ والصــواب في اللغـــة !!

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • الخطأ والصــواب في اللغـــة !!

      لغة إذا وقعت على أسماعنا ،
      كانت لنا برداً على الأكباد
      ستظل رابطة تؤلف بيننــــا ،
      فهي الرجاء لناطق بالضاد

      قد أردت بموضوعي هذا تحبيب الفصحى إلى متعلمي اللعربية ، بإثبات صحة مئات الكلمات التي زعم بعضهم إنها
      من الأخطاء الشائعه.
      قد كثرت الاخطاء اللغوية المستخدمــة في لغتنا العربية الفصحى .فأصبحت تسىء للغة بدلً من ان تخدمها,,,,
      وكثرة الأخطاء غير المصيبة عموماً، باتت تنفر أهل العربية من لغتهم.

      لذا سأقوم بطرح عدة نقاط شائعه يستخدمها المتحدثون باللغة العربية والصواب منها،وسأستمر الى ما شاء الله,,
      آملة من المولى ان يوفقني في طرحي لموضوعي هذا,,,






      $$f تحياااااااااااااااااااااااتي $$f
    • (1) قطعت الحبل جزءاً جزءاً أو إربْاً إربْاً

      يخطىء من يقول قطعت الحبل إربْاً إربْاً ، بحجة إنه لا يقال" إربْ " إلا للعضو في الإنسان، أو الحيوان.


      ولكـــــــــــــن
      المجاز اللغوي هو من أهم أساليب العربية، فكما إنك تقول (( ضحكت الاشجار)) ، والضحك خاص بالإنسان ،
      وذلك على سبيل الإستعاره المكنية، كذلك يجوز ان تقول (( قطعت الكتاب إرباً إرباً )) على سبيل الإستعاره
      التصريحيه مشبهاً قطع الكتاب بأعضاء الإنسان ، أو الحيوان وحاذفاً المشبه.


      (2) أزَمَـة وأزْمَــة
      يخطىء من يقول أزْمة بتسكين الزاي، والصواب عنده (( أزَمَــة)) .



      ولكـــــــــن
      أجاز القاموس المحيط والمعجم الوسيط أن نقول " أزَمــة " و " ازْمــة"

      (3) يُؤسَفُ عليهِ ويؤسَفُ لـهُ
      يخطىء من يقول : هذا ما يُؤْسَفُ له بحجة أن الصواب هذا مما يُؤسَفُ عليه ,إعتماداًعلى الآيــة :"وقال يا أسفي على يوسف "
      وعلى قول الشاعر :
      غير مأسوفٍ على زمنٍ ****ينقضي بالهم والحزنِ

      وعلى قول البحتري :
      كلف يكفكفُ عبرة مهراقةً**** أسفاَ على عهد الشباب وما انقضى

      وعلى قول الإمام علي:" فليكن سرورك بما نلت من آخرتك، وليكن أسفك عل ما فاتكَ منها".





      $$f تحيااااااااااااااااااااتي $$f
    • الرسالة الأصلية كتبت بواسطة:المهند السعيد
      العاقله
      شكرا لطرحك لموضوع نحن في امس الحاجه
      له وفعلا مثل ما عوتينا للخير سباقه ننتظـــــر
      تكملة الموضوع والله يبارك فيك



      اااااااااااااالمهند السعيد$$d $$d $$d


      العفو,,,,, فعلاً نحن جميعاً في امس الحاجه لمثل هذا الموضوع ولأني لأعجب إن لم يكن احد قد اهتم بمثل هذا الموضوع وطرحه فيما سبق ؟؟؟

      زين ليش معصب عااد :confused: :D
    • Re: الخطأ والصــواب في اللغـــة !!

      الرسالة الأصلية كتبت بواسطة:العاقلة
      لغة إذا وقعت على أسماعنا ،
      كانت لنا برداً على الأكباد
      ستظل رابطة تؤلف بيننــــا ،
      فهي الرجاء لناطق بالضاد

      قد أردت بموضوعي هذا تحبيب الفصحى إلى متعلمي اللعربية ، بإثبات صحة مئات الكلمات التي زعم بعضهم إنها
      من الأخطاء الشائعه.
      قد كثرت الاخطاء اللغوية المستخدمــة في لغتنا العربية الفصحى .فأصبحت تسىء للغة بدلً من ان تخدمها,,,,
      وكثرة الأخطاء غير المصيبة عموماً، باتت تنفر أهل العربية من لغتهم.

      لذا سأقوم بطرح عدة نقاط شائعه يستخدمها المتحدثون باللغة العربية والصواب منها،وسأستمر الى ما شاء الله,,
      آملة من المولى ان يوفقني في طرحي لموضوعي هذا,,,






      $$f تحياااااااااااااااااااااااتي $$f
      برتقالي



      العاقلة ............لاتـــــــــــــــــفهميني غلط


      $$f$$f $$f $$f $$f شلت عصابة وتعلم اللغة واللة زين بيكون بنستفيد :eek: طلقة في الراس
    • (1) تبنتُ فائدة الدواء أو تاكدت فائِدتُـــه
      يخطىء من يقول :" جرب الدواء الجديد وتأكد من فائدته " ويذهب إلى إن الصحيح ، هو " جرب الدواء الجديد وتبين فائدتــه" . ونحن نوافقه على إن القول الاول خطأ ، بسبب تعدي الفعل " تأكد" ،لأن بــ (( مِنْ)) وهو يتعدي بنفسه لكننا لا نوافقه في تخطىء استعمال الفعل "تأكد" ، لان " تفعل فلان الشىء " تعني أصابه بأصل الفعل ، فتقول تبينت الامر ، أي اوقعت عليه البيان ، وتقول تحققت الامر :أي اوقعت عليه التحقيق.
      لذلك قل تبينت الأمر او تأكد الأمر ، أو تاكدتُ الامر



      $$f تحياااااااااااااااتي $$f
    • موضوع شيق أختي العزيزة .. وسلسلة جميلة من الكلمات والعبارات التي تفهميها لنا على حقيقتها ..
      ومنك نستفيد ..
      هل تسمحين لي بمشاركتك في تبيين بعض الكلمات الخاطأة النطق والاستخدام لدينا
      فالموضوع موضوعك ويجب علينا الاستأذان
      :) $$f
    • الرسالة الأصلية كتبت بواسطة:كونان
      موضوع شيق أختي العزيزة .. وسلسلة جميلة من الكلمات والعبارات التي تفهميها لنا على حقيقتها ..
      ومنك نستفيد ..
      هل تسمحين لي بمشاركتك في تبيين بعض الكلمات الخاطأة النطق والاستخدام لدينا
      فالموضوع موضوعك ويجب علينا الاستأذان
      :) $$f


      أكيد أخي ,,,,كلنا نتعاون على الخير وفي كل شىء نشوفه مفيد للأعضاء :)
    • شكرا أختي العاقلة ..
      هذه بعض العبارات التي يتداولها الناس وهي خطأ
      (1)
      (التقاليد الاسلامية )= لا ينبغي قولها = لان شرع الله ليس له تقاليد بل وحي من الله = والصواب البعد عن هذه العبارة
      (حدث هذا بالصدفة )=لا ينبغي قولها = لان أي حدث يتم فهو بقدر الله و ليس صدفة = والصواب قول قدر الله وحدث
      (شاءت الظروف )= حرام = لان المشيئة بيد الله = والصواب قول شاء الله
      ( شاءت الاقدار )= حرام = لان القدر بيد الله = والصواب قول قدر الله


      ........يتبع
      :) $$f


    • (1) هذا أََكْلٌ طيبٌ أو هذا أُكُلٌ طيبٌ
      يخطىء من يقول : هذا أَكْلٌ طيبٌ : ويقول غن الصحيح هو : أُكُلُ طيبٌ، بحجة إن (( الأكل)) مصدر
      ((اكَلَ ))، ولا يدل على الطعام.

      ولكـــــــــــــن
      الأكْل بالمعنى الأسمي هو الطعام ، وذلك من باب التسميه بالمصدر، والتسميات بالمصدر كثيرة في كلام العرب.

    • وهذه ايضا عبارات يتداولها الناس وهي خطأ ..
      (2)

      ( يا حمار يا كلب يا تيس ...الخ) = حرام قولها = لأن الله كرم الإنسان = ولذا يجب البعد عن هذه الكلمة
      ( حد الله بيني و بينك ) = لا ينبغي قولها = لأنها توهم القطيعة = ولذا يجب البعد عن هذه الكلمة
      ( كلمة حرام عليك ) = لا ينبغي قولها = لأنك فد تحرم شئ أحله الله فتقول على الله بغير علم = لذا يجب البعد عن هذه الكلمة
      ( فلان شكله غلط ) = لا ينبغي قولها = لأن الله تعالى يقول : و صوركم فأحسن صوركم = لذا يجيالبعد عن هذه الكلمة


      .......... يتبع إن شاء الله :) $$f
    • يعطيكم العافيه ...

      الله لا يحرمنا من امثالكم ..
      اختي العاقله اتابع كل الجديد في تشوق الى المزيد لا تتاخري علينا ..دروسك تهمني كثير
      اخي العزيز كونان ..من الالغاز الى المواعض والحكم ..والتصحيح
      بارك الله فيك وفي انتظار المزيد والجديد في الانتظار:confused:
    • (1) يخطىء القوم’ إلاّ إياك أو إلاّك
      يخطىء من يقول : جاءني القوم’ إلاّك وإلاّه ، بحجة أن الضمير بعد (( إلاّ)) لا يكون إلا منفصلاً استناداً الى الآية :
      (( أمَرَ أَلاّ تعبدوا إلاّ إيّاه)) ،،، والآيه: (( وقضى ربك ألاّ تعبدوا إلاّ إيّاه)) ،،،،والآيه: ((ضَلّ من تدعون إلاّإيّاه))،،،

      وعليه يقول أبا الطيب المتنبي,,,,
      ليس إلاك يا علــي هـُمامُ*** سيفه دون عرضه مسلول

      وللمتنبي بيت آخر يضع فيه الضمير المتصل بعد ((إلا)) ، وهو:
      لم تر من نادمـــتَ إلاّكــــا*** لا لسوى ودي لكَ ذاكا


    • نفذ أموري أو أوامري
      يخطىء من يقول جمع "أمر" ( أي ضد النهي ) على أوامر ، ويقول إن الصحيح جمعه على "أمور" ،لأن " الاوامر" جمع "آمرِه" بمعنى :"الأمر".

      ولكـــــــــــن/
      لكلمة الأكر معنيان :
      معنى الحال والشأن والحادثه وهذا جمعه "أمور" لا غير.
      الأمر(ضد النهي ) أي الأمر بإنشاء الشىء وإحداثه، وتجمع على"امور"على الأصل ،كما تجمع على "اوامر".