سؤال للجميع

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • سؤال للجميع

      اتمنى ان يكون الموضوع ذا ردود مستفاضة على السؤال التالي :

      لماذا الموظف العُماني في الدوائر الحكومية يتعالي على خدمة المراجعين ويعقد الإجراءات رغم سلاستها المعروفة ؟

      أشكركم وأتنمى أن يكون الموضوع في مكانه الصحيح .
    • أهلا وسهلا بك أخي الكريم بيننا ..
      سؤال واضح ومفهوم...
      وهو احد المتاعب التي تطارد البعض ...... لربما يكون روتين ..
      أخي يفضل أن ينقل الى هموم المجتمع العماني ..
      تحياااااتي ..
      أخوكم مسقطاووووي أتمنى المشاركه الهادفه ..
    • صحيح والله ...هذا تسأل أيضا يجول بخاطري ..........فعلى سبيل المثال ..أذا كنت تريد تخرج وثيقة ما ......في البداية يذيقوك العلقم ...... $$d $$d
      بس من جهة أخرى يمكن هناك أمور أخرى نحن نجهلها ...تؤدي إلى هذا التعقيد $$A $$A
    • انا اعتقد ومن وجهه نظري هذا ليس بتعالي او غرور من قبل الموظف ولكن الحاصل بأن الموظف لايعلم بمدى او كيفيه تخليص المعامله فلهذا السبب تجده يقوم بتحويل المراجع من قسم الى اخر او الى موظف اخر لديه خبره اكثر;) وهذا مألاحظه انا :p
    • اعزائي
      اشكركم كثيراً على المشاركة في هذا الموضوع واسمحولي رغم مشاركتي الحديثة بينكم بأن اقول لكم بأن طرح هذا السؤال لم يكن بغرض أختلاق الأعذار للموظفين بقدم ما هو سؤال يحتاج الى تصحيح ومراجعة من قبل كل موظف متحمل أمانة ملقات على عاتقه وكلنا في خدمة بعضنا (فكل واحد مكمل الأخر ) وفي خدمة شعباً واحد .
      اكرر أعتذاري للأخوة المشاركين في الموضوع وليس قصدي أن اقلل من ردودهم ولاكن لإعطاء الموضوع اكثر موضوعية . $$f $$f
      ففي ردودكم تزداد المعرفة
    • من وجهة نظري هناك اسباب كثيرة وراء ما يفعلة بعض الموظفين في الدوائر الحكومية والتي تعود بعضها كما طرح بعض الاخوة الى الملل والروتين الزائد وكذلك الى قلة الراتب حيث ان الموظف اذا لم يترقى او يمنح حوافز مادية او معنوية فانك تراها لا يقوم بانجاز ما يطلب منه على اكمل وجه وهذا ما لاحظته كثيرا وما سمعته من الموظفين ذوي الدرجات والرواتب القليلة .
      ولكن في بعض الاحيان يكون الروتين هو سبب تاخير انجاز المعاملات ففرضا معاملة تحتاج فقط الى اعتماد او توقيع المسئول فهي في بعض الدوائر لا بد ان تصل الى الارشيف اولا حتى تسجل ثم تعرض على القسم المختص ثم المسئول المخول بالتوقيع ثم تعاد الى القسم المختص مرة اخرى ثم تحول الى الارشيف مرة اخرى لتسجيلها في سجلات الصادر وهكذا فما بالك بالمعاملات التي تحتاج الى اكثر من توقيع واعني التي تحتاح الى بحث او تقصي فهذه ربما تاخد على الاقل اسابيع او شهور.

      وناحية اخرى التدريب وتاهيل الموظفين له جانب مهم للرقي بالموظف في وظيفته وبعض الجهات لا تقوم بارسال كافة موظفيها للتدريب في احد المعاهد الحكومية او الخاصة بل يرشحون بعضا منهم وحيث ان الموظف الذي لم يدخل دورة لصقل مهاراته الوظيفية فان معرفتة باختصاصات وظيفة ستكون قليلة جدا مقياسا بالموظف الذي دخل دورات تدريبية .

      هذا كل ما لدي
      تحياتي : هاري 12
    • السؤال سهله الاجابه عليه

      الاجابه بكل سهووووله وبدون مؤاخذه من العمانيين ...اي انه المفروض مو اي واحد يحط في مثل هذي الاماكن مو اي شخص لانه يحس بقيمته في المجتمع ويحاول يظهر مكانته وذلك بفرض او عمل شيء يحسس بقيمته .لم يعرف انه لو تعاون مع المواطنين سترتفع مكانته .....هذا راي وانا ابدي رايي ..لذلك الرجاء ما اريد احد يزعل على كلامي :
    • أخواني
      أعرف ان هذا الموضوع لم يحضى بالكثير من الإهتمام من قبل رواد الساحة وأود أن اقدم جزيل شكري لكل من ساهم أو أطلع عليه من الموجدين على الساحة العمانية وهدفي أولاً وأخيراً من هذا الموضوع هو ان نكون يد واحدة لنبني بلدنا وهذا ليس من باب التسويف أو المجاملة ولاكن بكل صراحة لدي الكثير من الأمنيات لنكون شعباً واحد بكل معنى هذه الكلمة خلف سلطاننا ولندع مشاكلنا الشخصية جانباً عند خدمة أخواننا ففي نهاية الأمر يكون الخير للوطن .

      أعزائي ،،
      أخواني المشاركين في الموضوع أرغب أن أضع رأي في هذا الموضوع وعسى أن يكون جزء من حل لمشكلة التي يتمنى كل مواطن بالتأكيد التخلص منها من خلال المناقشة لقد تحدثتم عن الضغوط التي يتعرض لها الموظف من ترقيات ، ضعف الراتب والمشاكل الأخرى .. هي السبب إذاً لماذا إن كان المراجع من ضمن معارفه أو أصدقاء ذلك الموظف أو أحداً يحمل توصية منهم ينهي الموضوع المراجع من أجله في ظرف دقائق ؟ لماذا نجعل المواطن غريباً في بلده ؟ لماذا ؟ يجعلون من المواطن لكي ينهي أي موضوع ان يقف عند باب مدير الدائرة أو وكيل الوزارة أو الوزير (مع تقديم التوسلات والقرابين) أياماً من أجل موضوع بإستطاعت ذلك الموظف أن ينهيه في دقائق معدودة اننا لا نطالب من ذلك الموظف أن يبذل أكثر من طاقته . مع العلم بأن بعض الدوائر على كثرة مراجعيها تنهي معاملة المواطن بنفس اليوم أما التي ليست عليها زحمة هي التي تتأخر هل يعني أولئك الموظفين الموجودين في تلك الدوائر ليس لديهم مشاكل . أعتقد برأيي البسيط ان المشكلة في كل موظف كبريائه حب السيطرة حب التفنن في تعذيب المواطن المسكين لأن المواطنين أصحاب المواقع المتميزة تنهتي معاملاتهم برنة هاتف ؟؟
      فرفقاً أخواني بأبناء شعبكم ( وكما تدين تدان) ولنساعد أخواننا
    • اي ملل اي روتين ... :eek: :eek:

      الشغل شغل ...

      الحين انا اشتغل عمل ميداني .. مع الالات .. شو باجلس اضارب الالات والمعدات ...

      نفسه الموظف اللي تقولوا عليه ملان .. اذا جاء له صديق او معرفة .. شوفوا كيف يخلص المعاملة .. ذيك الساعة لا ملل وروتين يقف عند الاحباب ..
      لا ترموا المشكلة على الملل ...

      المفروض انه الموظف الذي يتعامل مع الناس مباشرة .. انه يدخل دورات في كيفية التعامل مع الناس ...


      الحين تريدوا تقولوا ان والله القاضي اليوم .. اخطا في الحكم .. معليش الرجال يا أخي ملان .. كل يوم نفس القضايا والروتنين .. يعين الحين نعذر القاضي علشان الروتين ...

      لا ترموا اللوم على الروتنين ...

      ----------

      وماذا يفعل المدرس المسكين الذي يدرس نفس المنهاج كل سنه ... مو يقول والله هذه السنه ما بدرس ملل !!!

      ولا الحلاق ... شو يقول الحلاق المسكين .. نفس الروؤس والشعر ...
      اخاف يوم واحد نروح الى الحلاق ونقوله لو سمحت قص شعر خفيف .. يروح الرجال ما يقصر اخليك على الزيرو

      :D :D


      شوفولكم شئ ثاني ...

      وبعدين في مسالة ثانية يقولك شو .. مشاكل مالية ... الصراحة هذه النقطة .. نص .. نص .. بعدها يريدلها مراجعة ... ما حد ما عنده مشاكل مالية ... يعني شو نقصر في شغلنا ...

      خلاصة الموضوع ... المفروض من جهة العمل تهيئة الموظف الذي يتعامل مع الجمهور بالشكل الذي يجعله متمكن من عمله .. بتسالون كيف ..

      عمل دورات او ندوات دورية للموظفين .. عن كيفية التعامل ...

      والله ما من وراء القصد شئ ...

      سامحونا :)
    • أخي مبحر قال الله تعالى ( ورفعنا بعضكم فوق بعضاً درجات ) صدق الله العظيم

      الناس في هذه الدنيا درجات ولا يمكن لأحد أن يعترض على ذلك فأنا أعتقد أن سؤالك ليس شاملاً على كل الموظفين فالبعض منهم إما أن يكون تعاليها لأسباب أوردها لكم على النحو التالي :
      1 - إما أن تكون أسباب نفسية .
      2 - إما أن تكون أسباب شخصية ، مثلاً طبيعية الشخص أن يحب التسلط .
      3 - إظهار نفسه أمام المسئولين .
      4 - بعض المسئولين لا يحبون التساهل فيكون الموظف حريص على ذلك لإرضائهم .

      وهناك الكثير والكثير فأعتقد أن سؤالك لا ينطبق على جميع الموظفين فمنهم من يفتح لك قلبه ويساعدك ومنهم من يترك عمله ويساعدك والله يأجر كل واحداً على عمله .