Kingdom hearts

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • Kingdom hearts

      Kingdom Hearts
      الجهاز : Ps2 Ntsc J
      التقدير : 93 %
      الشركة المنتجة :Disney
      الشركة المطورة : Square
      الاصدار الياباني : 28 مارس 2002
      الاصدار الامريكي : سبتمبر 2002

      سورا ..ريكو و صديقتهما كايري..ثلاثة اصدقاء صغار ..يحلمون بعالم من الخيال و البطولة و السحر و يسعون لتخليد اسمائهم بالذاكرة كما فعل قبلهم ابطال كثر..و لذا فقد ارادوا اقتحام عالم الاحلام و الخيال ليصبحوا ابطالاً و يصنعوا اسطورة خاصة بهم تضاهي اسطورة كلاود و سيفروث ، ملك القلوب الفأر ميكي اختفى في ظروف غامضة و خرج زملائه دونالد الساحر و جوفي المحارب بحثاً عن ملكهم المفقود..اجتمع الاصدقاء الخمسة في مغامرة واحدة ...لهدف واحد ..في مملكة واحدة ..في مملكة القلوب حيث الخيال و الجمال و السحر .انها لعبة الاكشن ار بي جي الاخاذة التي جاءت لنا من الايدي المبدعة لعباقرة سكوير سوفت الذين صممموا سلسلة العاب الار بي جي الافضل فاينل فانتسي ، و ها نحن نقدم هذه المراجعة لأحد اهم العاب البلاي ستيشن الثاني لهذا العام .

      دعنا نعود قليلاً الى الوراء ...الـAction RPG هو الجيل الجديد من العاب الار بي جي حيث تعتمد الالعاب في هذا النظام على كافة مميزات الار بي جي التقليدية كاللعب بشخصيات كثيرة و نظام السحر و الدمج بين الضربات و التطوير العام لقدرات الشخصيات ..لكن الـAction RPG تعتمد على نظام قتالي مباشر غير متتابع و قد كانت لعبة Legend of Zelda اول لعبة تعتمد هذا النظام الجديد و تلتها لعبة تيرانيغما من اينكس ، لا شك ان البلاي ستيشن الثاني قد حصل على مثل هذه الالعاب من خلال لعبتي سوني Dark cloud و Dual hearts و ايضا داراكن و بليدر جيت ولكن هذا النوع من الالعاب يفتقر الى احدى جواهر عملاق الار بي جيه في العالم ..سكوير سوفت ، و التي لم تقدم للاسف اي لعبة جيدة من هذا الطراز رغم انها الشركة التي لا تقهر في مجال الـRPG الكلاسيكي و الاستراتيجي و للتاريخ فان لشركة سكوير سوفت اليابانية عدد من المحاولات السابقة في نظام الاكشن ار بي جيه كلعبة شوكوبو دانجن ..لكنها لم تكن محاولة حقيقية حيث افتقرت الى عوامل الحرية والقتال المباشر السريع ..و تلتها محاولة اخرى طموحة في مجال العاب الـAction RPG وهذه المحاولة اطلقت لمنافسة زيلدا في العام 1999 - 2000 تحت اسم Dew Prism التي تتحدث عن حكاية انقاذ العالم من قبل الاميرة Mint و صديقها Rue ولكن هذه اللعبة لم تلقى النجاح المقبول سواء من النقاد الذين لم يعجبهم نظام اللعبة القتالي و الاستكشاف الضعيف و لا من قبل الجمهور الذي فضل اللعب في كرونو كروس الاسطورية التي اطلقت في نفس الوقت الذي تم فيه اطلاق ديو بريسم

      و في الجانب الاخر Disney Interactive التي نجحت في ان تكون الشركة الاولى في الترفيه بلا منازع مع افلام الرسوم الكرتونية الرائعة و مجموعة كبيرة من الالعاب التي تم انتاجها بالتعاون مع شركات تطوير مشهورة كلعبة هيركوليس الشهيرة و طرازان و توي ستوري و حياة حشرة بالاضافة الى الطيبة الذكر Disney's Donald Duck: التي انتجت بالتعاون مع اليكترونكس ارتس الضخمة بالاضافة الى العاب السباق المرتكزة على شخصية ميكي الفأر و الكثير من الالعاب الاخرى ، لكن ديزني لم تحقق في هذا التاريخ الطويل اي نجاح حقيقي كاسح ، نعم حيث انها لم تصنع لعبة تظهر جمال ديزني و مستقلة بذاتها و قوية و تجبر الكبير قبل الصغير على اللعب بها و رغم تعاون ديزني مع يوبي سوفت و اليكترونكس ارتس و فيرجن و حتى نينتندو فلم تتمكن ديزني من صنع اللعبة الحلم ...فكان البحث عن صانع الاحلام القادر على ذلك ..ومن غير سكوير سوفت ، نعم لذا كان لا بد من لعبة تجمع بين العملاقين سكوير سوفت و ديزني انتراكتف .
      تعرف سكوير سوفت تاريخياً بكونها الشركة الرقم واحد في مجال العاب تعدد الادوار RPG من خلال كمية ضخمة من الالعاب القمة ككرونو كروس و فيجرانت ستوري و سلسلة فاينل فانتسي ، و تعرف ديزني الامريكية كونها اضخم من يعمل في مجال الترفيه في العالم سواء عبر حدائقها الضخمة المنتشرة او من خلال افلامها السينمائية الضخمة ..والجمع بين ديزني - سكوير شبه مستحيل نظراً لدموية سكوير و ملحمية العابها و عفوية ديزني و كوميدياها ..الا ان هذا الاندماج السحري كان لا بد منه لتشكيل احدى افضل الالعاب التي نراها ..مملكة القلوب ، ويرجع المشروع الى نهاية العام 1999 حيث وقع السيد Jan Smith رئيس مجلس الادارة في ديزني مع سكوير سوفت عقداً لتصنيع لعبة تعتمد على شخصيات ديزني فقط تعتمد على خبرة سكوير في مجال الار بي جي و قدم المشروع للعلن تحت اسم اللعبة المؤقت Disney RPG و حتى وقت اعلان الاسم الاولي للعبة لم يتوقع احد ما سيحدث في سكوير سوفت المطورة للعبة من حيث توارد الافكار التي ادخلت ابطال فاينل فانتسي الى اللعبة لتحقيق شعبية كبيرة و تفادي الخطأ التي تقع فيه معظم العاب ديزني السابقة .

      ومع بدء العمل على المشروع بدات الخطوات ترسم جيداً فقد تم تكليف مجموعة من المصممين كـKazuhiko Aoki و يوشينوري كيتاس بالعمل على المشروع و صنع المحرك رغم انهم ايضاً يعملون على مشروع فاينل فانتسي 10 ومع دخول درانل ويليامز و العبقري المذهل هيرنوبو ساكاغوتشي ( الذي غاب عن فاينل فانتسي 10 بسبب اخراجه لفيلم فاينل فانتسي ) الى المشروع اصبح الطاقم المصمم للعبة متطابق تماماً مع الطاقم الذي صمم اللعبة المذهلة Parasite Eve و بالفعل تم تجهيز المحرك كاول خطوة حيث قام هيرنوبو ساكاغوتشي الابن العائد مع زميلة يوشينوري كيتاس بتطوير محرك اللعبة الذي صنع ليتفوق على كل محركات العاب الـAction RPG الشهيرة كـDark cloud من شركة Level Five و ديوال هيرتز من سوني و Legend og Zelda ، و اكتمل الفريق تماماً عندما طلبت ديزني انتراكتف من سكوير سوفت توكيل مصمم الشخصيات العبقري تستويا نامورا بتعديل شخصيات ديزني و تصميم الشخصيات الجديدة باسلوبه ولم يكن هذا التوكيل سوى شهادة صغيرة على مدى ابداع تستويا نامورا tetsuya nomura هذا المصمم الصغير الذي ظهر في العام 1997 م و تجاوزت شهرته الان حتى اكيرا تورياما ...حسناً لقد حان وقت الدخول الى الحلم .

      عندما تبدأ اللعبة سترى شعار ديزني الاحمر على خلفية بيضاء بالبداية باعتبارها الشركة المنتجة و سكوير سوفت فيما بعد باعتبارها الشركة المطورة ..وبعد هذه البداية البسيطة ستحصل على شاشة بداية قريبة الشبه باسلوب فاينل فانتسي 10 تماما لكن تم وضع رسم باليد لبطل اللعبة سورا ..حكاية الخيال و القلوب ..تبدأ الحكاية هاهنا ، كالعادة لا احد يتفوق على سكوير سوفت في مجال صنع عروض الكمبيوتر جرافيكس الـCG ( لا احد ايضا يتفوق عليها في الار بي جي ) في مشهد رائع و خلاب يعيد لنا ذكريا كل من كرونو كروس و فاينل فانتسي 10 و فاينل فانتسي 7 ، نرى في الظلام... فتى صغير يفتح عيناه بوسط بحيرة زرقاء كانها الخيال و من ثم يرفع يداه ليسبح للاعلى و يقف وحيداً على الشاطئ بين رماله الذهبية .. بعيناه انه يرى احدهم ..فتى اخر ذو شعر ابيض يظهر في مشهد يعيد لنا ذكريات سيفروث ( باستثناء تغير النار لدى سيفروث بالماء هنا ) كل منهما يرفع يداه متحدياً الاخر و يتقابلان في قاع البحر مره اخرى ليتنافسان و مع حلول الغروب يخرج سورا بطلنا الرائع من البحر بخطى ثقيلة متعبة من التنافس مع صديقه ريكو ويقابل صديقته كايري و بينما يتحدثان فجأة تمطر السماء شهباً زرقاء غامضة ..يبدو الامر وكانه اخر ما سيشاهدون من خيال ..يجد سورا نفسه يسقط في اعماق الظلام السحيقة ..الا ان الظلام يتبدد حينما يرى قرصاً ضخماً نحت عليه صورة سنوايت الجميلة النائمة و اصدقائها الاقزام السبعة...فما الذي يحدث ..بعدما تحط اقدامك ستحصل على اول فرصة للعب سيلتقط سورا سيف و درع و مفتاح غامض ومع محاولة سورا الاولى يفتح الباب ..ليدخل الى عالم الخيال و العجائب ...مملكة القلوب ...لكن انتظر ليست هذه فقط القصة فانك ستكون هنا بالبداية فانت سريعاً ستقابل لدى دخولك الى القصة كل من تايدوس و سيلفي و واكا الذي سينقلونك الى اول مواجهة حقيقية لك ضد احد المخلوقات و بعد القضاء على اول مخلوق شرير ستعرف جيداً ان هناك قصة مذهلة تختبيء خلف كل هذه البدايات ، سورا يلتقي باصدقائه الذين يعرفون من سيلفي ان ملك مملكة القلوب الفأر الطيب ميكي قد اختطف من قبل قوى غامضة شريرة ...لذا ستكون مهمتك الالتقاء بساحر المملكة دونالد دك الذ و قائد الجيش جوفي لانقاذ المملكة ..

      سورا Sora البطل المطلق لهذه اللعبة و يبلغ من العمر اربعة عشر سنة ، هذا الفتى هو بمثابة نسخة مجددة عن بعض اشهر شخصيات العاب سكوير سوفت ، لا يعرف ما يريد لكنه يسعى لتحقيق حلمه في الشهرة و المجد ..يمتلك سيفاً هو مفتاح مملكة القلوب و قوى خارقة اسطورية تضاهي حتى قوة كلاود البطل المذهل لفاينل فانتسي 7 ، الشخصية الاخرى هي ريكو Riku وهو نسخة معدلة تقريباً من سيفروث من حيث برودة اعصابه و قدراته العالية و صلابته في الشدائد وهو اقوى شخصيات هذه اللعبة على الاطلاق و اخيراً صديقتهما Kairi كايري و قد انتقلت الى الجزيرة التي يعيش فيها سورا و ريكو ..تتميز بالحكمة و المعرفة و السرعة..و في الجانب الاخر هناك Donald Duck و هو في هذه اللعبة ساحر المملكة الاول و حكيم الحكماء ، يمتلك قوى سحرية هائلة و حتى انه يجعل من ميرلن مجرد ساحر خفة ، ويساعده Goofy وهو قائد الحرس الملكي لمملكة القلوب ، و يمتلك هذا المحارب قوى مذهلة تضاهي قوة غوكو بطل الدراغون بول هذه هي الشخصيات الاساسية التي ستلعب بها انها خمس شخصيات رائعة ، لكنها ليست الشخصيات الوحيدة باللعبة ..فانت ستقابل كل من سيلفي من فاينل فانتسي الثامنة ، و واكا و تايدوس من فاينل فانتسي العاشرة في الجزيرة الاولى و ستقابل سكوال و يوفي من فاينل فانتسي الثامنة و آيرس و كلاود من فاينل فانتسي السابعة و الكثير الكثير من شخصيات ديزني ستبداها من سنو وايت و سندريلا و ايضا طرزان و مجموعة اخرى .

      كما ذكرنا سابقاً تولى تصميم هذه الشخصيات العبقريtetsuya nomura تيتسويا نامورا الملقب حاليا باعظم مصمم شخصيات على الارض ، الا انه هذه المرة صمم شخصيات طفولية باسلوب ديزني مستوحاة من الفاينل فانتسي ، لم يشترك اي من مصممي الشخصيات الكبار في شركة ديزني في التصميم و تركوا التصميم الكلي لتستويا نامورا الشهير الذي تمكن من اضافة بعض لمساته الخيالية على شخصيات ديزني فزودها بالاوشحة الرائعة و الدروع ليجعها قادرة على التوافق مع متطلبات القصة بصورة مذهلة ، دونالد البطة المليئة بالريش تحول الى ساحر خارق و جوفي الكلب الصغير تحول الى فارس ذو درع لا يخدش بالاضافة الى تعديل شخصيات ديزني فقد عمل هذا المصمم المذهل على تعديل شخصيات فاينل فانتسي فقام بالعمل على تطوير شكل كل من سكوال و كلاود و تايدوس بما يتوافق مع ادوارهم باللعبة ، للاسف لم نرى تعديلات هذا المصمم على السندريلا و هيركوليس و غيرهم ..و لكن السؤال ...لماذا تغيب الرائع سيفروث عن الحضور الى هذه اللعبة ؟

      عندما تبدأ الدخول في الحلم و تمسك بزمام اللعبة فستلاخظ وجود ايقونة على الجانب الايمن السفلي من اللعبة انها مؤشر الطاقة و السحر HP MP و هما على شكل نصف دائري يحيط بصورة لاختيار الشخصية ( نعم يمكنك تبديل الشخصية في اي وقت ) و على اليمين ستجد مؤشر اخر ستستخدمه فيما بعد لاختيار الاسلحة و الضربات نعم خلال المعركة وبكل سهولة تتمكن من ذلك ، اترك اللعبة تأسرك و ستبدأ بتحريك البطل ..ان يقف ..يسير بثبات و يركض حسب ما تريده انت اقفز تشقلب تسلق الاشجار و اذهب للسباحة ، كل ذلك يتم بسهولة مطلقة و باستخدام تقنية الديوال شوك DualShock2 فان تحركات البطل تسير وفقاً لادنى تحرك من ابهامك ، سورا او اي شخصية اخرى يتحرك في العالم بحرية كاملة تشعرك انك في عالم خيالي فعلاً ، ستشعر بانك تسير في الغابة و ستتفادى الشجيرات المؤذية ..ستركض على الشاطيء فرحاً و ستسير في المدينة بحذر ..ستلاحق الارنب لتدخل في جحره ومن ثم ستدخل الى بلاد العجائب ..كل شيء ممكن في هذه اللعبة ..انها تعطيك الحرية الكاملة لتفعل اي شيء...وكل شيء ..و على هذا الغرار فان الاستكشاف يكون رائعاً جداً ..فاللعبة مليئة بالايقونات الموجودة لديك لتجمعها و تحل الالغاز او تطور قدراتك ..لكن يمكنك ايضاً ان تعرف ان هذا الامر يستحق البحث عندما ترى علامات استفاهمية ضخمة فوق راس شخصيتك و هذه العلامات تعني امكانية فعل بعض الامور الغريبة بمفتاح الحركة .
      .سترى ان هناك عدو قادم لك و هذا يعني معركة ، المعارك هنا ليست خفية كما في العاب فاينل فانتسي فانت سترى العدو يعينيك قادماً نحوك لذا يمكنك ان تتفاداه و تهرب و يمكنك ان تكون كالفارس كلاود و تحطمه شر تحطيم ، لذا واجه الاعداء و لا تخف... و سترى ان النظام القتالي مفتوح و لا يوجد نظام اغلاق تصويب محدد كما في دارك كلاود لكن الجميل ان محرك اللعبة يقوم تلقائياص بضبط جهة القتال مباشرة دون ادنى خطأ و يخدمه بهذا مؤشر اصابة دائري الشكل يتحرك ليحدد العدو الذي تريد النيل منه..يمكنك ان تضرب اعدائك بالسيف ..يمكنك ان تقفز و تضرب و تمارس بعض الضربات المتتالية بل حتى انه يمكنك ان تنفذ بعض الضربات الخاصة المدمرة ايضاً ، في الواقع الكثير من الضربات هي نسخ معدلة من الضربات التي شاهدناها في الجزء العاشر من سلسلة الخيال النهائي و هذا ليس كل ما هناك يمكنك ايضاً و على النسق الكلاسيكي لسكوير سوفت ان تدمج الضربات و السحر لتحصل على ناتج مدمر و ضربات انهاء مرعبة ، العدو الذي سيقاتلك قد يكون عدواً واحداً و قد يكون مجموعة من الاعداء الصغار وقد يكون قائد مرحلة ما ولكل عدو نقاط ضعف و سلاح يضعف في مواجهته لذا فان تغيير السلاح سيكون جيداً جداً لهذا الامر ..لكن وكما هو الحال في سائر العاب الـRPG فان تطوير القدرات و الاسلحة و الضربات هي عوامل اساسية من مغامرتك و في مملكة القلوب ستتمكن من ذلك بسهولة سواء عن طريق جمع الترنتي او من خلال الدمج بين السحر و الضربات ..او حتى بالعثور على الاسلحة و التقاطها ..وكمثال فان البطل سورا سيمتلك بعد شحن معدل السحر لديه ضربة قوية هي الـDODGE ROLL لكنها ليست الضربة الوحيدة التي ستملكها ..يمكنك تطوير قدرات سورا للتوصل الى ضربات مرعبة كضربة LIBRA و ضربة SONIC BREAKالمشهورة ..واخيرا ضربة الانهاء الرائعة FINAL BREAK لكنها ليست الضربات الوحيدة زيادة معدل الـAP MP لديك ستوصلك الى الضربات التي تخيف حتى سيفروث مثل ضربة AIRCOMBO PLUS و ضربة COUNTER ..واخيراً الوصول الى درجة الماستر ستعطيك ضربة خارقة هي LAST ANAKANAM و التطوير سهل جداً ..كل ما عليك هو القتال مع الاعداء و الدخول في اي معركة ..تماماً كما هو الحال بجميع العاب فاينل فانتسي حيث ان المعارك تزيد الطاقة وتعلمك المهارات الجديدة و هذه قاعدة بالاضافة الى ذلك فاحذر من السحر magic فهو يستهلك كثيراً من قدرتك ..فالنار و الثلج لا تستهلك شيئاً يذكر و لكن ضربات الرعد تستهلك الـMP بصورة مرعبة ..رغم ان الضربات القوية ممتعة على اية حال .

      نعم ...ما هي النقطة الاكثر شهرة حاليا بالعاب فاينل فانتسي ؟ انها وبالطبع وحوش الاستدعاء ..وكما تعرف فان هذه الوحوش عبارة عن آلهه في فاينل فانتسي ..لكنها تحولت الى مجرد حيوانات ظريفة و اشباح و مارد غبي ..نعم انها وحوش الاستدعاء باسلوب مملكة القلوب و هي موجودة تماما كما هو الحال في فاينل فانتسي عندما يصل معدلك الى المستوى المسموح ستدهش ..انها الـSummons و يمكن لسورا استدعاء Simba نعم سيمبا الاسد الملك ..و مارد المصباح Genie ( الموجود بعلاء الدين ) و ايضا Bambi انه الجنون باسلوب سكوير سوفت ، ايضاً اللعبة تقدم لك البديل خلال المعارك ان كنت من هواة الاسلحة المدمرة فتقدم لك اللعبة مجموعة من الاسلحة منها الكثير الذي سبق وشاهدته في سلسلة الخيال النهائي لكنك ستحصل على سيف بشكل مفتاح وهو سيف العجائب الـ Wooden sword وهو بالاحرى مفتاح مملكة القلوب و سريعاً ستحصل على سيف Extermination بدمج السحر و رغم عدم قدرتي على تطوير السيوف بشكل جيد للاسف لكنني تمكنت من الحصول على عدد من السيوف الرائعة كالليونهارت المذهل ..و اخيرا حصلت على الـUltimaWeapon الذهبي الرائع ، و تذكر ان كل شخصية لديها مجموعة مستقلة من السحر و الاسلحة و الضربات المرعبة ..ولا تستخف ببطوط "دونالد دك " فهو يمتلك قدرات سحرية مذهلة و ستعرف ذلك .

      حسناً ليست المعارك كل شيء اللعبة تقدم لك بعض المهام الرائعة كالتنافس بينك و بين تايدوس ..التزحلق ..مساعدة الغرباء و تسلق الاشجار ..بالاضافة الى المهمات الكلاسيكية ..نعم ..كمساعدة طرزان على حماية القرود و النيل من الصيادين ..و القضاء على السحرة الاشرار و ايضاً هزيمة الساحرة الشريرة ، اللحاق بالارانب و حمل البراميل الخشبية..في الواقع كل ما تشاهده في افلام ديزني الكلاسيكية ستعمل على تنفيذه هنا في هذه اللعبة باستثناء انك لن تحصل على تيمون و بومبا في اي مكان من اللعبة ..
      تفخر سكوير و ديزني بتقديم حلم رقمي مذهل في هذه اللعبة حيث تقدم سكوير اجمل العوالم المستوحاة من عوالم ديزني الشهيرة و ان كان الاستكشاف هو هوايتك الوحيدة فستستمتع بهذا الامر كثيراً ومن خلال Destiny Islands او جزر القدر ستبدأ رحلتك في مملكة القلوب و هذه المنطقة هي المكان الاجمل في اللعبة لمحبي الطبيعة ، و بالانتقال الى القصر الملكيDisney Castle سترى اجمل المناطق الملكية ذات التصميم الراقي باسلوب ديزني حيث السجاد الاحمر الفاخر المنقوش عليه رؤوس الفئران الظريفة و هذا ليس فقط ما ستراه فهناك مرحلة الاميرة النائمة Snow White " وهنا ستبدأ مغامرتك " و ستنتقل الى عالم السندريلا لتقابل اول وحش ..و من ثم ستنتقل الى Wonderland بلاد العجائب هل تتذكر اليس الفتاة الطيبة الغبية ؟ نعم لقد تبعت الارنب بكل سذاجة و دخلت الى جحره لتدخل الى عالم العجائب ..وانت ستفعل ذلك ايضاً وستقابل الملكة الظالمة Queen's Courtyard و البيضة التي تسير فوق الجدار ومجموعة من العجائب تشمل على احد اجمل العوالم في تاريخ العاب الفيديو ..هذا رائع بالاضافة الى دخول الغابة Deep Jungle حيث ستقابل طرزان و صيادي الانياب و ستدخل فيما بعد الى بلاد الاساطير Olympus Coliseum حيث ستقابل هيركولييس و زيوس و الساحرة ماب الشريرة و ستقابل ميرلن Merlin في محل بيع السحر و لا تنسى انك ستقابل علاء الدين Aladdin وجعفر الشرير و لا تنسى Traverse Town وهي الحلم الاخير في مملكة القلوب و بها ستعيش اجواء فاينل فانتسي الحقيقية و سيتطلب منك هذا العالم القوة و الشجاعة و الذكاء ، و ستتعرف خلاله على الكثير من الاصدقاء الجدد و القدماء ..منهم كلاود و آيرس و سكوال .

      بالنسبة للحديث عن الجرافيكس الموجود باللعبة ..وان كنا سنقارنه مع دارك كلاود او ديوال هيرتز او حتى داراكن فأن الفوز سيكون من نصيب هذه الالعاب و لن تحظى كينغدوم هيرتز بالمديح لكن انتظر ..ان الجرافيكس الموجود باللعبة جاء مناسباً لما تريده شركة ديزني تماماً و لكنه لم يستهلك اي شيء من قدرات البلاي ستيشن الثاني المرعبة رغم الجمال الاخاذ الذي نراه في اسلوب التصميم ، الشخصيات سواء الرئيسية او الثانوية باللعبة تم تصميمها لكي تكون متطابقة تماماً مع الرسوم الكرتونية لافلام الرسوم المتحركة لشركة ديزني فعندما ترى سنووايت او طرزان او حتى اليس و الارنب فستعرف انك تشاهد فيلماً قادماً من شركة ديزني ، في المقابل تم تصميم شخصيات سكوير سوفت كسورا و تايدوس و سيلفي و سكوال باسلوب الفاينل فانتسي تماماً من خلال دمج الماضي بالخيال المستقبلي وهذا ما تنجح به الشركة تماماً ، تواجد عشرات الشخصيات على الشاشة في وقت واحد لن يحرج الجهاز ابداً عدد المضلعات لا يتجاوز العشر الاف لكل شخصية ، اما بالنسبة للعالم الافتراضي فقد صنع بامتياز حقاً ..انتظر لترى تلك المياه و هذه الاشجار الرائعة ..هذه المنازل الخشبية و جيش الورق و كل افلام ديزني الاخرى تم جمعها و حشرها بهذه الاسطوانة الرقمية و نقلها للبلاي ستيشن ..انه سؤال صعب فكيف تمكنت سكوير من نقل اغلب افلام ديزني الشهيرة الى هذه اللعبة بهذه الجودة ..لكن لقد تم تصميم كل شيء بامتياز رغم الابقاء على البساطة في كل شيء فسواء الوحوش الغامضة او الاسلحة كل شيء رائع حقاً ..انتظر لترى كلاود و اسلحته المذهلة ، رغم ذلك ليس التصميم العام للشخصيات لائق بما اعتدنا عليه من سكوير سوفت ، مضلعات متكسرة و حواف سيئة تماماً لا وجود لاي شيء جيد هنا و حتى المياه لم يتم صنعها باسلوب جيد و هي تبدو مجرد ورق ازرق تم الاستعانه به بل حتى انك ستشتاق للمياه الموجودة بلعبة تومب رايدر الاولى بالنسبة للمؤثرات البصرية في اللعبة فلا مجال للمنافسة هنا ابداً لا مجال اطلاقاً للشك بانها ...نعم ساقولها ..ضعيفة ..للاسف لم تاتي المؤثرات البصرية بالصورة التي نريدها او يتمناها اي شخص لهذه اللعبة لا اعرف لماذا لكنها النكسة الثانية لسكوير سوفت في مجال الجرافيكس ( بعد النكسة الاولى مع فاينل فانتسي العاشرة ) حسناً العالم المفتوح الثلاثي الابعاد الكامل ساهم في ذلك فهذه هي المحاولة الثانية لسكوير لصنع عالم كامل ثلاثي الابعاد على البلاي ستيشن الثاني بعد ذا بونشر " المتبجح " و اعتقد ان سكوير لم تنجح هنا ايضاً ..لكن هل علينا انتظار فاينل فانتسي الحادية عشر لنرى الجرافيكس المذهل يا سكوير سوفت ؟ كلا ليس بالضروره مشاهد الـCG المقدمة هنا كثيرة جداً و هي طويلة ايضاً وقد تكون بضخامة المشاهد الموجودة بالجزء العاشر من فاينل فانتسي ، في الواقع وكما ذكرت سابقاً لا يوجد من هو افضل من سكوير سوفت في هذا المجال ...المشاهد الكثيرة الموجودة في مملكة القلوب ، رائعة و هي تزيد الحبكة الدرامية بشكل جيد للغاية و على عكس فاينل فانتسي العاشرة فان مملكة القلوب قد ضمنت ذكريات رائعة لالعابها السابقة هنا بالاضافة الى احتواء هذه المشاهد و لاول مرة على شخصيات ديزني .

      لم يدخل في الفريق الموسيقي للعبة اي من الثنائي المذهل جونايا ناكانو و ماساشي سوجاوا الذين عملوا على الموسيقى بفاينل فانتسي العاشرة للاسف ، فقد كان المسؤول عن الموسيقى للعبة مملكة القلوب هو Yoko Shimomura والذي قدم بالفعل اجواء موسيقية ساحرة حيث تمكن و بشكل عجائبي من دمج المقطوعات الموسيقية التي تشتهر بها ديزني وهي مقطوعات رائعة الى المقطوعات التي تشتهر بها سكوير سوفت و هي الافضل في مجال العاب الفيديو و رغم ان النتيجة لم تكن رائعة تماماً لكنها كانت مميزة فعلاً وهي تظهر بحقيقتها في مشاهد الـCG ، بالنسبة للاصوات في هذه اللعبة فلا يمكنني الحكم عليها حيث ان النسخة المراجعة Ntsc J لا تقدم سوى ثرثرة يابانية مترفة لذا لا يمكن الان الحكم على الدبلجة في هذه اللعبة ، رغم ان الاصوات كانت تبدو رائعة و متوافقة تماماً مع مجريات الاحداث .لكنني لا اتقن اللغة اليابانية للاسف ..وفي الجانب الاخر هناك المؤثرات الصوتية التي وصلت الى درجة الكمال في هذه اللعبة ..فاصوات الوحوش و الضحكات و الضربات لا يمكن القول عنها سوى انها خرجت من افلام ديزني الكرتونية مباشرة ..نعم انها رائعة انتظر لتستمع الى زئير سيمبا و صرخات طرزان التي تزلزل الغابة ..انها مذهلة فعلاً .

      انها مملكة القلوب ، مملكة من الجمال و اللعب الذي لا يحده سوى عقلك وخيالك ، عوالم كبيرة مفتوحة تقدم مغامرات مستوحاة من العاب ديزني و حكايات مقتبسة من فاينل فانتسي و عوالم كبيرة تجمع بين الاحلام و العجائب القصة الضعيفة نوعاً ما تعوض بالمهمات الكثيرة و التشعب لدى الشخصيات ، انها نجاح ساحق لكل من ديزني و سكوير و لعبة باعت اكثر من نصف مليون نسخة خلال اقل من شهر لاطلاقها ، النسخة اليابانية راجعناها و ما نزال نلعبها و هي رائعة و تزداد روعة في كل مرة نلعبها ، النسخة الامريكية تحتاج للكثير من الوقت حتى تصدر ، لكنها لعبة تستحق دفع المال من اجل الحصول عليها .