17 مهارة في قاعة الدرس
1- تعرف على أستاذك :
عادة لا يهتم الطلبة بالتعرف على أستاذهم ، إن هذا التعرف سيساعدك كثيرا فيما بعد في سرعة فهمك للمادة وبالتالي الحصول على درجات كبيرة فيها ، وعادة ما يقدم الأساتذة في المحاضرات الأولى أو الثانية :
- فكرة عن المقرر
- طريقته في الشرح
- متطلبات المقرر
- فكرة عامة عن طريقته في وضع الامتحان وأشياء أخرى ولذلك احرص على حضور المحاضرات الأولى
2- احرص على الموقع الأمامي :
أشارت نتائج لعديد من الدراسات التي أجريت لمعرفة أثر الموقع على تحصيل الطالب الدراسي إلى أن : قرب الطالب من المواقع الأمامية في الفصل الدراسي له أثر في تحسن تحصيله العلمي .
تقول عينة من طالبات معهد التمريض بعد تطبيق هذه المهارة :
• موقع الطالب له أهمية كبيرة فأنا عندما أجلس في الخلف لا أفهم شيئا لأني دائما سرحانة ولا أفكر بالدرس وعندما جلست في الصف الأمامي صرت أفهم جيدا وأفضل من قبل ... "
• " .. مما لا شك فيه أن موقع الطالب له الأُر في تقدم الطالب وتفوقه وأنا مريت بهذه التجربة فقد كنت أجلس في الأماكن الخلفية وهناك كنت قليلة الانتباه لأنني أشعر بأن المدرس لا ينتبه إلى المقاعد الخلفية ولكن بعد تعليق مهارة الحرص على المواقع الأمامية أحسست بأن انتباهي ازداد وأن المدرس عينه عليّ .. "
• " بالنسبة لي .. لما أقعد في الصفوف الخلفية لا أستطيع التركيز ويقل انتباهي ولا أعرف حتى عن ماذا يتحدث مدرس المادة .. ولكن عندما جربت الحرص على المواقع الأمامية أحسست أن وضعي تغير وتحسن مستواي الدراسي لدرجة أنني آخذ درجات مرتفعة في الاختبارات القصيرة .. "
3- احضر مبكرا :
إ ن حضورك إلى قاعة الدرس بوقت مبكر يتيح لك العديد من الفوائد منها :
1- تستطيع أن تجلس في السطر الأول حتى يتيح لك متابعة جادة مع مدرس المادة
2- يهتم المدرسون عادة بالطلبة في السطر الأول لأنهم أقرب إليهم
3- مجال الرؤية سيكون واضحا لا شك خاصة عند إجراء التجارب أو الإيضاح بشتى أنواع الإيضاح كالمجسمات وغيرها ..
4- جهز عدة الدراسة المناسبة :
إن لكل وظيفة عدة خاصة بها فالنجار عدته المسمار والمنشار .. والحداد عدته الحديد بأنواعه واللحيم .. أما أنت فما هي عدتك ؟ أعتقد أن الإجابة على هذه السؤال يختلف من تخصص إلى آخر ، فطالب الطب عدته السماعة والبالطو الأبيض وأدوات التشريح ، أما طالب الهندسة قد تكون عدته آلة حاسبة ومساطر متنوعة ..
تأكد من تواجد عدتك الدراسية معاك دائما ، واسأل أساتذتك عما يحتاجونه كي تنجح في مهمتك الدراسية .
5- اقرأ قبل المحاضرة :
يقوم الكثير من الأساتذة عادة ومع بداية الدرس إما بسؤال الطلبة عن الدرس الماضي أو إعطائهم امتحان صغير لمدة 5 دقائق أو أحيانا يقوم بشرح سريع للمحاضرة السابقة .
الهدف من هذه العادة التربوية هو ربط الطالب بما أخذه مع ما سيأخذه في المحاضرة الجديدة ، لذلك حرصا على أن تتابع أستاذك احرص على القراءة وبصورة سريعة لأهم ما ورد في المحاضرة السابقة إن ذلك سيمكنك وبلا شك من فهم المادة بصورة أفضل كما أن المدرس سيأخذ عنك انطباعا جيدا . وأخيرا إن القراءة قبل المحاضرة ستثير لديك الكثير من الأسئلة والتي ستكون متحفزا لمعرفتها أثناء المحاضرة .
6- احذر الكلام والأحلام :
الطلبة في مثل سنك عادة يهربون من ملل المحاضرة بأكثر من طريقة منها الكلام مع زميل مجاور أو عن طريق أحلام اليقظة كلتا الطريقتين حاول التخلص منهما من خلال التركيز مع المادة ، وذلك لأن كثيرا من المعلومات والإيضاحات والتي قد تؤدي فيما بعد _ لو أنك دونتها _ تحصل على درجات عالية في المادة .
1- تعرف على أستاذك :
عادة لا يهتم الطلبة بالتعرف على أستاذهم ، إن هذا التعرف سيساعدك كثيرا فيما بعد في سرعة فهمك للمادة وبالتالي الحصول على درجات كبيرة فيها ، وعادة ما يقدم الأساتذة في المحاضرات الأولى أو الثانية :
- فكرة عن المقرر
- طريقته في الشرح
- متطلبات المقرر
- فكرة عامة عن طريقته في وضع الامتحان وأشياء أخرى ولذلك احرص على حضور المحاضرات الأولى
2- احرص على الموقع الأمامي :
أشارت نتائج لعديد من الدراسات التي أجريت لمعرفة أثر الموقع على تحصيل الطالب الدراسي إلى أن : قرب الطالب من المواقع الأمامية في الفصل الدراسي له أثر في تحسن تحصيله العلمي .
تقول عينة من طالبات معهد التمريض بعد تطبيق هذه المهارة :
• موقع الطالب له أهمية كبيرة فأنا عندما أجلس في الخلف لا أفهم شيئا لأني دائما سرحانة ولا أفكر بالدرس وعندما جلست في الصف الأمامي صرت أفهم جيدا وأفضل من قبل ... "
• " .. مما لا شك فيه أن موقع الطالب له الأُر في تقدم الطالب وتفوقه وأنا مريت بهذه التجربة فقد كنت أجلس في الأماكن الخلفية وهناك كنت قليلة الانتباه لأنني أشعر بأن المدرس لا ينتبه إلى المقاعد الخلفية ولكن بعد تعليق مهارة الحرص على المواقع الأمامية أحسست بأن انتباهي ازداد وأن المدرس عينه عليّ .. "
• " بالنسبة لي .. لما أقعد في الصفوف الخلفية لا أستطيع التركيز ويقل انتباهي ولا أعرف حتى عن ماذا يتحدث مدرس المادة .. ولكن عندما جربت الحرص على المواقع الأمامية أحسست أن وضعي تغير وتحسن مستواي الدراسي لدرجة أنني آخذ درجات مرتفعة في الاختبارات القصيرة .. "
3- احضر مبكرا :
إ ن حضورك إلى قاعة الدرس بوقت مبكر يتيح لك العديد من الفوائد منها :
1- تستطيع أن تجلس في السطر الأول حتى يتيح لك متابعة جادة مع مدرس المادة
2- يهتم المدرسون عادة بالطلبة في السطر الأول لأنهم أقرب إليهم
3- مجال الرؤية سيكون واضحا لا شك خاصة عند إجراء التجارب أو الإيضاح بشتى أنواع الإيضاح كالمجسمات وغيرها ..
4- جهز عدة الدراسة المناسبة :
إن لكل وظيفة عدة خاصة بها فالنجار عدته المسمار والمنشار .. والحداد عدته الحديد بأنواعه واللحيم .. أما أنت فما هي عدتك ؟ أعتقد أن الإجابة على هذه السؤال يختلف من تخصص إلى آخر ، فطالب الطب عدته السماعة والبالطو الأبيض وأدوات التشريح ، أما طالب الهندسة قد تكون عدته آلة حاسبة ومساطر متنوعة ..
تأكد من تواجد عدتك الدراسية معاك دائما ، واسأل أساتذتك عما يحتاجونه كي تنجح في مهمتك الدراسية .
5- اقرأ قبل المحاضرة :
يقوم الكثير من الأساتذة عادة ومع بداية الدرس إما بسؤال الطلبة عن الدرس الماضي أو إعطائهم امتحان صغير لمدة 5 دقائق أو أحيانا يقوم بشرح سريع للمحاضرة السابقة .
الهدف من هذه العادة التربوية هو ربط الطالب بما أخذه مع ما سيأخذه في المحاضرة الجديدة ، لذلك حرصا على أن تتابع أستاذك احرص على القراءة وبصورة سريعة لأهم ما ورد في المحاضرة السابقة إن ذلك سيمكنك وبلا شك من فهم المادة بصورة أفضل كما أن المدرس سيأخذ عنك انطباعا جيدا . وأخيرا إن القراءة قبل المحاضرة ستثير لديك الكثير من الأسئلة والتي ستكون متحفزا لمعرفتها أثناء المحاضرة .
6- احذر الكلام والأحلام :
الطلبة في مثل سنك عادة يهربون من ملل المحاضرة بأكثر من طريقة منها الكلام مع زميل مجاور أو عن طريق أحلام اليقظة كلتا الطريقتين حاول التخلص منهما من خلال التركيز مع المادة ، وذلك لأن كثيرا من المعلومات والإيضاحات والتي قد تؤدي فيما بعد _ لو أنك دونتها _ تحصل على درجات عالية في المادة .