هل تقعين في مخالفات الشرعية عند استعمالك للانترنت

    • هل تقعين في مخالفات الشرعية عند استعمالك للانترنت

      اختي الكريمة.. هل تقعين في مخالفات الشرعية عند استعمالك للانترنت في بعض الاحيان.. اذا اليك بعض النصائح نفعك الله بها..

      1- لا تراسلي رجلا كائنا من كان الا لضرورة شرعية.. كسؤال لطالب علم .. او مناصحة صاحب موقع رأيت فيه ما يريب.. ويستحسن عند مراسلتك لاصحاب المواقع عدم الاشارة الى ما يدل على انك امرأة ..

      2- عند كتابتك في المنتديات فاحذري ثم احذري الخضوع في القول عند مخاطبة رجل .. او الرد على مقالة لاحد الرجال بعبارات شكر لا داعي لها فيوجد من يرد عليه من الرجال.. فان كان عندك رد شرعي علمي مؤصل فلا بئس ، وابتعدي عن الجدال فان رأيت من رددت عليه قد بدأ يميل للمجادلة فامسكي عن المناقشة .. لامور لعل اهمها اتباعا لحديث النبي – صلى الله عليه وسلم – بما معناه : ( انا زعيم بيت في الجنة لمن ترك المراء وان كان محقا )..

      3- انتبهي اختي الكريمة عند الرد على اخواتك .. فلا تمازحيهن كانك في مجلس نسائي .. بل كوني رصينه عند الرد عليهن .. وان اردت الممازحة فعندك الماسنجر والبريد .. فالمنتديات يطلع عليها رجال .. ورب مزحة اطلقتيها أوقعت في قلب رجل ما الله به عليم.. وليس هذا من سوء الظن .. بل هو من باب درء المفاسد .. فدرء مفسدة اطلاع الاجانب على كتاباتك وتأثرهم بها.. اولى من مصلحة ادخال السرور على قلب اختك؟؟؟؟ واعلمي اخيتي انه كم من قصة وقعت بسبب تأثر الرجال بما تكتبه النساء من ممازحة لبعضهن .. بل قد تعجب المرأة بالمرأة ان رأت في كتاباتها ميل للمرح .. فكيف بالرجل والمنتدى يرتاده الغث والسمين؟؟

      4- اياك واضافة الرجال على الماسنجر.. فان كان ولا بد فلديك البريد فخاطبي على قدر الضرورة ولا تتهاوني في اضافة الرجال وان كان مشرف موقع كما تتعلل كثير من الاخوات هداهن الله .. ولا تضيفي الا من تثقين تمام الثقة في بريدها ..

      5- ابتعدي اختي الكريمة عن نثر الوجوه في معرض ردك على اخت لك في منتدى يطلع عليه رجال.. والادهى عندما تنثر هذه الوجوه في معرض رد امرأة على رجل.. واعلمي انه من الخضوع في القول المنهي عنه شرعا.. فاياك يا رعاك الله ان تقعي في مثل هذه المخالفات الشرعية.. واحفظي وقتك فيما هو مفيد ونافع .. ولا تجعلي الانترنت باب من ابواب الشر .. بل احسني استغلاله بما يعود عليك بالنفع.. كأن تقومي بحفظ ما ترين من محاضرات ودروس ودورات مكتوبة ثم توزعيها على من يحتاجها كقريباتك او جاراتك من المدرسات والمعلمات اللاتي لا يجدن وقتا لتحضير محاضرة يلقينها في الفسحة او في الطابور.. فكوني عونا لهن .. واجيدي استخدام الانترنت فيما يسرك في القيامة ان ترينه.. وفقني الله واياكن لما فيه الخير ومعذرة..
      ------------------
      منقول من منتدى شبكة الاستقامة الإسلامية للفائدة بقلم الكاتبه ( أم عمر )
    • جزاك الله خيرا أخي عبقر
      على نقلك لهذا الموضوع القيم
      الذي تقدم فيه أكبر فائدة لأخواتنا عند استخدامهن لشبكة الإنترنت
      فكم فتاة لم تراع تلك الضوابط ولم تهتم بتلك الأمور التي ذكرت أصبحت فريسة للشباب
      ونهبا للأوهام والأحلام الكاذبة

      فوالله ثم والله إن خطر هذه الشبكة العنكبوتية عظيم على الرجال فما بالك بالنساء اللاتي تؤثر فيهن كلمة

      فالحذر الحذر يا بنات الإسلام
    • أول مشاركاتي

      - جزاك الله خيرا أخي عبقر على هذه النصائح لأخواتنا هنا موضوع قرأته يختص لنفس الموضوع فأتمنى الفائدة من الجميع

      اصول الحوار مع الاخوات فى المنتديات وسوء ادب البعض بالفاظه البذيئه والمنكره



      --------------------------------------------------------------------------------


      السلام عليكم ورحمة الله ... الموضوع التالي هام جدا.. فلا تبخل بوقتك في قراءته



      --------------------------------------------------------------------------------


      لاشك ان اختى المسلمة لها على حقوق يجب ان اراعيها كما يراعيها كل مسلم وكل صاحب مرؤة يلتزم ادب الحوار مع الاخوات دون ان يلمز او يهمز بالفاظ بذيئة تنقص من حقها كامراءة وانثى وتخدش اصول الحياء معها
      حوارها يختلف عن حوار الرجل لمن يعرف الاصول والمرؤة لاحظت من بعض الاخوة فى حواره لبعض الاخوات اسلوب والفاظ فى الحوار غير لائق ينم عن عدم تربية سليمة وسوء خلق خصوصا انه يتبع اسلوب الاسقاط فمثلا يحدث اويحوار اخ وهو يقصد بكلامه اخت او اخوات باستخدام الفاظ ملتوية

      .هذا الموضوع من الاهمية بمكان فيجب ان ننتبه اليه....ولذلك احببت ان انقل ضوابط الحوار مع الاخوات كما ذكرها شيوخنا الافاضل


      ضوابط التواصل بين الجنسين عبر الإنترنت -
      ننقلها عن الشيخ سلمان العودة الذي أباحها بشروط منها ما يلي:


      أ - عدم استخدام الصورة بأي حال:


      أولاً: لأن هذا ليس له حاجة مطلقاً, فالكتابة تغني وتكفي


      ثانياً: لأن هذا مدخل عظيم من مداخل الشيطان, في تزيين الباطل وتهوينه علي النفس.
      وقد يستغرب بعض الإخوة... ويتساءل: وهل هذه الفكرة واردة أصلاً?
      والجواب: جيد بالمرة ألا تكون الفكرة واردة, لكن الذي يعرف طرق الغواية, ويعرف مداخل الشيطان علي النفس الإنسانية لا يستغرب شيئًا, بل وأكثر من ذلك.. أن النفس المريضة أحياناً تلُبس الخطأ المحض الصريح لبوس الخير والقصد الحسن.. نحن نخدع أنفسنا كثيراً...


      ب - الاكتفاء بالخط والكتابة, دون محادثة شفوية, وإذا احتيج إلي المحادثة فيراعي فيها الأمر الرباني «فلا تخضعن بالقول, فيطمع الذي في قلبه مرض, وقلن قولاً معروفاً».
      وإذا كان هذا لأزواج النبي صلي الله عليه وسلم, فكيف بغيرهن من النساء? وإذا كان هذا في عهد النبوة , فكيف بعصور الشهوة والفتنة?..


      ج - الجدية في التناول, وعدم الاسترسال في أحاديث لا طائل من ورائها, وبالصدق.. فالكثيرون يتسلون الحديث مع الجنس الآخر, بغض النظر عن موضوع الحديث, يهم الرجل أن يسمع صوت أنثي, خاصة إذا كان جميلاً رقيقاً, ويهم الأنثي مثل ذلك, فالنساء شقائق الرجال, ويهم كل منهما أن يحادث الآخر, ولو كتابياً, فليكن الطرح حادًا, بعيداً عن الهزل والتميع.

      د- الحذر واليقظة وعدم الاستغفال , فالذين تواجهونهم في الانترنت أشباح في الغالب, فالرجل يدخل باسم فتاة, والفتاة تقدم نفسها علي أنها ولد... ثم : ما المذهب? ما المشرب? ما البلد? ما النية? ما الثقافة? ما العمل.. الخ .. كل ذلك غير معروف.
      وأبنه الأخوات الكريمات خاصة إلي خطورة الموقف, وعن تجربة - فإن المرأة سرعان ما تصدق, وتنخدع بزخرف القول. وربما أوقعها الصياد في شباكه, فهو مرة ناصح أمين, وهو مرة أخري ضحيته تئن وتبحث عن منقذ, وهو ثالثة أعزب يبحث عن شريكة الحياة, وهو رابعة مريض يريد الشفاء.....,........الخ.


      هـ - وأنصح بعناية الأخوات العاملات في مجال الإنترنت في التواصل بينهن بحيث يحققن قدرا من التعاون في هذا الميدان الخطير, ويتبادلن الخبرات, و يتعاون في المشاركة, والمرء ضعيف بنفسه, قوي بإخوانه, والله تعالي يقول: «والعصر , إن الإنسان لفي خسر, إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات, وتواصلوا بالحق, وتواصوا بالصبر».
      روي الطبراني في معجمه الأوسط, والبيهقي في شعب الإيمان عن أبي مليكة الدارمي, وكانت له صحبة, قال: كان الرجلان من أصحاب النبي صلي الله عليه وسلم إذا التقيا لم يتفرقا حتي يقرأ أحدهما علي الآخر سورة العصر, ثم يسلم أحدهما علي الآخر «الدر المنثور..


      و- كما أنصح الأخوات أن يجعلن جلّ همن العناية بدعوة النساء ونصحهن, وتقديم الخدمات لهن من خلال هذا الحقل, والسعي في إصلاحهن, وليكن ذلك بطريقة لطيفة غير مباشرة, فالتوجيه المباشر قد يستثير عوامل الرفض والتحدي في بعض الحالات لأن الناصح يبدو كما لو كان في مقام أعلي وأعلم, والمنصوح في مقام أدني وأدون, فليكن لنا من لطف القول. وحسن التأتي, وطول البال والصبر الجميل, ماتذلل به عقبات النفوس الأبية,وتروض به الطبائع العصبية. وللأخوات صالح الدعوات بالحفظ والعون والتوفيق.
      _________________



      ضوابط العلاقة بين الرجال و النساء

      الاسلام اكد على نظافة العلاقة بين الرجال و النساء و فرض لذلك فروضا تنسجم مع الفطرة و تطيقها المراة و الرجل على السواء لم يتعامل مع العلاقة بين الرجل و المراة بحيث لا يعطى للمراة او للرجل فرص التعبير عما هو كمالى و ضرورى فالمراة ضمن اطار تتحدث الى الرجال و الرجل ضمن اطار يتحدث الى النساء

      يقول الدكتور يوسف القرضاوى فى فتاوى معاصرة..و فى احكام المراة المسلمة و مركز المراة المسلمة فى الحياة ما ملخصه الاتى

      اننا فى كثير من الاحيان نقف بين طرفى الافراط و التفريط فى الكثير من القضايا و خاصة الاجتماعية منها و لم نهتد الى التوسط الذى يمثل الخصائص العامة للاسلام

      فقد ظلم المراة صنفان من الناس

      صنف المستغربين الذين يريدون ان يفرضوا على المراة التقاليد الغربية بما بها من تحلل من القيم و اعظمها الدين يريدون منها ان تتبع سننهم شبرا بشبر و ذراعا بذراع

      و الصنف الثانىيريدون فرض تقاليد شرقيةمصبوغة فى كثير من الاحيان بصبغة الدينبناء على فهمه او راى رجحه لانه يوافق رايه فى المراة و سؤ ظنه بها و بعقلها

      وهنا الاسلام لا يصدر حكما عاما فى هذه القضايا...انما دائما ينظر على ضوء الهدف منه اى المصلحة التى يحققها و الضرر الذى يخشى منه و الصورة التى يتم بها و الشروط التى يجب ان تراعى فيه و خير الهدى فى ذلك هو هدى النبى محمد صلى الله عليه و سلم

      ضربنا قبل ذلك المثل بموقف سيدنا نموسى مع ابنتى الشيخ الكبير..انتظرو ا على فقط لا تتعجلوا....عندما ذهب اليهما سيدنا موسى سألهما و أجابتا بلا تأثم او تحرجو عاونهما فى مرؤة و شهامة وجاءته احداهما بعد ذلك مرسلة من ابيها تدعوه ان يذهب معها الى الوالد

      فى قصة مريم....نجد زكريا نجد زكريا يدخل عليها المحراب يسألها عن الرزق

      كلما دخل عليها زكريا المحراب وجد عندها رزقا قال يا مريم انى لك هذا قالت هو من عند الله

      فى قصة ملكة سبأ تحدثت مع سيدنا سليمان

      قلما جأت قيل اهكذا عرشك قالت كانه هو و اوتينا العلم من قبلها وكنا مسلمينو صدها ما كانت تعبد من دون الله انها كانت من قوم كافرين....قيل لها ادخلى الصرح فلما راته حسبته.....الى اخر الايات
      قد يقال ان هذا شرع من قبلنافلا يلزمنا و هناك سببان لرفض هذا القول

      اولا: القران لم يذكر هذا لنا الا لان فيه الهداية و ذكرى لاولى الالباب

      ثانيا : شرع من قبلنا هو شرعنا ما لم يرد ما ينسخه اى ما لم يرد ما يعدله

      وقد قال الله تبارك وتعالى لرسوله...اولئك الذين هداهم الله فبهداهم اقتده

      ولكن هناك امرا هاما

      اذا كان المقصود هو المشاركة فى هدف نبيل من علم نافع او عمل صالح او مشروع خير او جهاد لا زم او غير ذلك مما يتطلب تضافر جهود الجنسين فهذا هو الجائز بل هو المطلوب

      ولكن لا يجب ان يعنى هذا بأى حال من الاحوال ان تذوب الحدود بينهما و تنسى القيود الشرعية الضابطة و يزعم قوم انهم ملائكة مطهرون لا يخشى عليهم الفتنة او منهم يريدون نقل مجتمع الغرب الينا انما الواجب هو المشاركة فى الخير و التعاون على البر و التقوى فى اطار الحدود التى رسمها الاسلام

      اولا : الالتزام بالاداب فى الكلام و خاصة فى التعامل مع الرجال بحيث يكون بعيدا عن الاثارة و ما شابه ذلك

      اذن الممنوع هو التكسر و التميع فى الكلام الذى يراد به الاثارة و الاغراء للطرفين وهو ما نهى عنه القران

      ان اتقيتن فلا تخضعن بالقول فيطمع الذى فى قلبه مرض و قلن قولا معروفا

      فالمنهى عنه هو هذا الخضوع الذى يطمع الذين أمرضت قلوبهم الشهوات و هذا ليس منعا للكلام كله مع الرجال بدليل قوله فى تتمة الاية وقلن قولا معروفا

      ثانيا : فى المشى وهذا خارج النت ولكن نقوله فى عجالة....خاصة فيما يتعلق بالفتاة ان تكون مشيتها كما وصفها القران فجاءته احداهما تمشى على استحياء

      ممكن واحد يقول طب ايه اللى جاب المشى هنا...احنا مش بنتكلم عن العلاقة.و ضوابطها....ايوة ما هى المشية كل الناس بتشوفها..يعنى ممكن يبقى فيها شىء غير مقبول

      ثالثا: فى الحركة فلا تكسر ولا تمايع

      رابعا: ان تتجنب كل ما من شأنه ان يثير او بغرى من الروائح و الوان الزينة التى ينبغى ان تكون للبيت

      خامسا : الحذر من الخلوة فلا يختلى رجل بامراة و ليس معهما محرم...وعلى فكرة الصديقة طبعا مش من المحارم يعنى ما فى واحدة او واحد يتحجج انو معاهم ناس و موش لوحدهم

      سادسا : ان يكون فى حدود ما تفرضه الحاجة وما يوجبه العمل المشترك دون اسراف او توسع يخرج المراة عن فطرتها الانثوية و جمالها الربانى و هو حيائها الذى جبلت المراة عليه من الاصل او يعرضها للقيل و القال

      اسال الله تبارك وتعالى ان يحفظ اخواتنا من كل سوء

      منقول
    • ميزة الرد السريع

      أتسآل :

      هل قمن الأخوات المشاركات في الساحة والأخوات الزائرات بقراءة الموضوع ؟؟؟

      وما هي ردة فعلهن ؟؟
      هل ضحكة سخرية واستهزاء ؟؟!!
      أم خشية وحرص على الحذر ؟!!
    • ميزة الرد السريع

      سبحان الله !!!.

      القد انشق له القمر وهو جماد !.
      وانفجرله الصخر وهو جماد !!.
      وحن له الجذع وهو نبات!!!.
      .
      ..
      ...
      **فعسى أن تلين لهاذا الموضوع قلوب عمباء صماء....**
      جزى الله أخانا عبقر خير الجزاء على هذا الموضوع.
    • Re: ميزة الرد السريع

      الرسالة الأصلية كتبت بواسطة:الطوفان
      [B]أتسآل :

      هل قمن الأخوات المشاركات في الساحة والأخوات الزائرات بقراءة الموضوع ؟؟؟

      وما هي ردة فعلهن ؟؟
      هل ضحكة سخرية واستهزاء ؟؟!!
      أم خشية وحرص على الحذر ؟!!
      [/B]



      بالفعل اخي الطوفان قرانا الموضوع وكانت ردة فعلنا الخشية وحرص على الحذر......

      شكرا لك اخي طارح الموضوع على التنبية ......
    • مخالفات شرعية على الإنترنت

      الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه ومن والاه .. و بعد
      فهذه بعض المخالفات الشرعية التي يقع فيها بعض من يسيء استخدام الإنترنت . وضعتها هنا ، ولا أزعم استقصاء كل المنكرات و لكن حسبي أن أنبّه على أخطرها .. والله المستعان .
      أوّلاً : مخالفات تتعلق بزيارة المواقع المحرمة ، ومنها :
      1 ـ مواقع الكفر والإلحاد على اختلاف أشكالِه وصورِه دون وجود علم شرعي للزائر يقيه من الشبهات.
      2 ـ
      3 ـ مواقع أهل الاتّجاهات المخالفة للإسلام كالعلمانية والحداثة و القومية ونحوها .
      4 ـ مواقع السحر والكهانة والتنجيم و الحظ وما إليها ..
      5 ـ مواقع الأفلام والصور الإباحية ...
      6 ـ مواقع الأغاني والموسيقى ..
      7 ـ مواقع الأفلام و الفيديو المحرمة مثل : المسرحيات و التمثيليات وعروض الأزياء و الرقص ..
      8 ـ مواقع تعليم الانتحار السرقة والتجسس ..
      9 ـ مواقع الربا و القمار والمعاملات المحرمة ..
      10 ـ مواقع التعارف والصداقة بين الجنسين .. ·

      ثانياً : مخالفات تتعلق بمواقع المحادثات و الشات ومنها :
      1 ـ التحدث مع الجنس الآخر غيرالمَحْرَم بلا غرض شرعي .
      2 ـ التحدث في قضايا الغزل والحب ..
      3 ـ التحدث في موضوعات الجنس و العلاقات المحرمة .
      4 ـ إضاعة الأوقات حتى ولو كان الكلام في أصله مباحاً .
      5 ـ ما يحصل في بعض مواقع المحادثات من إمكانيّة مشاهدة صورة الرجل للمرأة والعكس .. ·

      ثالثاً : مخالفات تتعلّق بساحات الحوار و المنتديات ، و منها :
      1 ـ كتابة الأخبار المكذوبة ونشر الشائعات المفتعلة ؛ خاصّةً و أنّها مبنيّة في الغالب على المجاهيل .
      2 ـ إيذاء المسلمين و التشهير بالمستورين منهم ..
      3 ـ الطعن في المسلمين بغير حقٍ ..
      4 ـ تنقّص علماء الأمّة و حرّاس الشريعة و نشر زلاّتهم ومثالبهم ..
      5 ـ تبادل الاتّهامات الجائرة ، و إلقاء الكلام على عواهنه بلا بَيّنة ..
      6 ـ كشف الأسرار المتعلقة بمصالح المسلمين .
      7 ـ القول على الله بغير علم ، والتحدث في المسائل الشرعية والفتوى من غير المختصّين .
      8 ـ إضاعة الأوقات في المهاترات الفارغة . ·

      رابعاً : مخالفات تتعلّق بالبريد الاكتروني والرسائل ، و منها :
      1 ـ تبادل الصور وعناوين المواقع الإباحية ..
      2 ـ تبادل رسائل الغرام والغزل بين الجنسين ..
      3 ـ إرسال بطاقات التهاني بأعياد الميلاد وغيرها من المناسبات المحرّمة .
      4 ـ اختراق صناديق الآخرين بغير عذرٍ شرعيِ ظاهر . ·

      خامساً : مخالفات تتعلّق بالتعامل الالكتروني مع الآخرين ، ومنها :
      1 ـ تدمير المواقع بغير حقٍ شرعيِّ بيّن ..
      2 ـ اختراق أجهزة الآخرين وسرقة مقتنياتهم وملفّاتهم ..
      3 ـ تبادل المعاملات المخالفة للقواعد الشرعية مثل : المبايعات و المساهمات الباطلة ..
      4 ـ الزواج الالكتروني الذي يفتقد الوليّ والشاهدين .

      هذا ما تيسّر عرضه في هذه العُجالة ، أسأل الله تعالى أن ينفع بها و يجزي مَن أعان على نشرِها خيراً ، وأن يجنّبنا والمسلمين مواقع الفتن ، وأسباب البلاء ، , وأن يرزقَنا حسنَ استخدام هذه الشبكة و غيرها من وسائل العصر في ما ينفع المسلمين . والله أعلم و صلّى الله وسلّم على نبيّنا محمّد وآله وصحبه أجمعين
    • بسم الله الرحمن الرحيم
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
      أريد أن أسألكم سؤال هام جداً
      [COLOR='0000FF']و[/COLOR][COLOR='0000FF']ه[/COLOR][COLOR='0000FF']و[/COLOR][COLOR='0000FF'] [/COLOR][COLOR='0000FF']ك[/COLOR][COLOR='0000FF']ي[/COLOR][COLOR='0000FF']ف[/COLOR][COLOR='0000FF'] [/COLOR][COLOR='0000FF']أ[/COLOR][COLOR='0000FF']ن[/COLOR][COLOR='0000FF']ص[/COLOR][COLOR='0000FF']ح[/COLOR][COLOR='0000FF'] [/COLOR][COLOR='0000FF']م[/COLOR][COLOR='0000FF']ن[/COLOR][COLOR='0000FF'] [/COLOR][COLOR='0000FF']إ[/COLOR][COLOR='0000FF']ن[/COLOR][COLOR='0000FF']ش[/COLOR][COLOR='0000FF']غ[/COLOR][COLOR='0007FF']ل[/COLOR][COLOR='0011FF'] [/COLOR][COLOR='001BFF']و[/COLOR][COLOR='0025FF']ا[/COLOR][COLOR='002FFF']ل[/COLOR][COLOR='0039FF']ع[/COLOR][COLOR='0043FF']ي[/COLOR][COLOR='004DFF']ا[/COLOR][COLOR='0057FF']ذ[/COLOR][COLOR='0061FF'] [/COLOR][COLOR='006BFF']ب[/COLOR][COLOR='0075FF']ا[/COLOR][COLOR='007FFF']ل[/COLOR][COLOR='0088FF']ل[/COLOR][COLOR='0092FF']ه[/COLOR][COLOR='009CFF'] [/COLOR][COLOR='00A6FF']ب[/COLOR][COLOR='00B0FF']م[/COLOR][COLOR='00BAFF']ش[/COLOR][COLOR='07BCF8']ا[/COLOR][COLOR='14B5EB']ه[/COLOR][COLOR='21AFDE']د[/COLOR][COLOR='2EA9D1']ة[/COLOR][COLOR='3CA2C3'] [/COLOR][COLOR='499CB6']ا[/COLOR][COLOR='5696A9']ل[/COLOR][COLOR='638F9C']م[/COLOR][COLOR='71898E']ح[/COLOR][COLOR='7E8381']ر[/COLOR][COLOR='8B7C74']م[/COLOR][COLOR='987667'] [/COLOR][COLOR='A67059'].[/COLOR][COLOR='B3694C'].[/COLOR][COLOR='C0633F'] [/COLOR][COLOR='CD5D32']م[/COLOR][COLOR='DB5624']ث[/COLOR][COLOR='E85017']ل[/COLOR][COLOR='F54A0A'] [/COLOR][COLOR='FF4401']ا[/COLOR][COLOR='FD4204']ل[/COLOR][COLOR='FB3F07']م[/COLOR][COLOR='F93D0A']و[/COLOR][COLOR='F73A0D']ا[/COLOR][COLOR='F53810']ق[/COLOR][COLOR='F43513']ع[/COLOR][COLOR='F23317'] [/COLOR][COLOR='F0301A']ا[/COLOR][COLOR='EE2D1D']ل[/COLOR][COLOR='EC2B20']خ[/COLOR][COLOR='EB2823']ب[/COLOR][COLOR='E92626']ي[/COLOR][COLOR='E72329']ث[/COLOR][COLOR='E5212C']ة[/COLOR][COLOR='E31E30'] [/COLOR][COLOR='E11C33']و[/COLOR][COLOR='E01936']و[/COLOR][COLOR='DE1739'].[/COLOR][COLOR='DC143C'].[/COLOR]

      هذا واسمحولي إن كان موضوعي خارج عما تتحدثون ...
    • ردا على سؤالك أخي أبا الورود :
      هذه رسالة كانت قد وُجهت لأحد الأخوة الكرام في هذا المجال :

      عليك أن تذكرهم بخطورة الأمر ، وبعاقبته الوخيمة في الدنيا والآخرة ، ذكرهم بعذاب الله وعقابه ، ذكرهم بأن متابعتهم لتلك الصور لا تنفعهم شيئا بل هو ضرر محض يثير غرائزهم الحيوانية ، ويشعل رغباتهم الجنسية ، مما قد يوقعهم في الفواحش والرذائل بمختلف صورها ، وذلك طريق مؤدٍ إلى الأمراض الخطرة والأسقام القاتلة كالإيدز وغيره من الأمراض الفتاكة .

      فإن اقتنع بذلك فبها ونعمت ، وإلا لزمك ـ خاصة إذا لم يكن لك عليه تاثير ـ أن تعلم من يقوم بردعه وزجره ، فكما قلت فإن الأمر خطير ، وخطورته لا تنحصر عليه وحده بل يتعداه إلى غيره ...
      حيث أن المتابع لتك المواقع والحريص على مشاهدة تلك الصور يقسو قلبه ويختل فكره وينطمس نور عقله ، وتموت غيرته وحياؤه فيصبح أخس من الحيوانات ، تسيطر عليه شهوته وتقوده غريزته وتتحكم فيه رغبته الجنسية فلربما بسبب فوران تلك الشهوة سارع إلى تفريغها سواء عن طري الإستمناء أو الزنا ، ولو كان بأقرب الناس إليه أخته أو حتى أمه والعياذ بالله ، وأنا أقول هذا من خلال ما سمعت من البلاوى والمصائب التي يعانيها مجتمعنا العماني فضلا عن المجتمعات الأخرى ، ولقد سمعت من الشيخ أحمد بن حمد الخليلي حفظه الله أن احدى الأمهات اتصلت به تشكو من أبنها البالغ من العمر سبعة عشر سنة ، والذي قد مات والده بأنه ينظر إليها نظرات مريبة ، وأنها ترى من نظراته وتصرفاته أنه يريد بها الفاحشة والعياذ بالله ، وهي تريد طرده من البيت لذلك ، لكنها خائفة عليه
      فحذرها الشيخ منه وفيما احسب ربما أمرها بطرده ، وذكر الشيخ ايضا أمر أخٍ زنا بأخته فكان ثمرة ذلك اللقاء الآثم طفلا رأه الشيخ بنفسه ، وكانت تلك العلاقة بين الأخ وأخته سببها متابعة الأفلام والمسلسلات الهابطة ،
      يتبين لك أخى من خلال ذلك أن الطريق الذي يسلكه أولئك طريق لا نهاية له إلا الهلاك في الدنيا والآخرة والعياذ بالله ، فإن لم يتقبلوا النصح والإرشاد لزم الزجر والإبعاد والردع ولو بالقوة ،

      ثم لماذا لا تحاول أن تجعل مشاهد تلك المواقع يصاحب أهل الصلاح والعلم من سكان المنطقة ، وبإمكانك أن تخبر بعض الشباب كي يزوروا ذلك الشخص ويحتكوا به ويحاولوا أخذه معهم ومصاحبته، فإن للرفقاء دور كبير في التأثير على الأفكار والأهداف في الحياة سلبا وايجابا ، ثم فلتحذري أخويك من مغبة رفقاء السوء فإني اظن أن لهم دور كبير في اصرار ذلك الشخص على متابعة طريق الخطر ؟!
      كذلك هنالك بعض المواقع الطيبة والفلاشات المؤثرة في هذا الجانب للتحذير من مغبة المواقع الجنسية وخطرها ، ومن ذلك فلاش بعنوان ( لمحبي المواقع الجنسية ) سبق وأن طرح في الساحة ، فاجعله يتابع مثل هذه الأعمال علها تؤثر عليه .
      وبامكانك أن ترسل إليه في بريده الإلكتروني مواضيعا اسلامية أو قصصا معبرة أو غيرها من الأشياء الجيدة والتي يتداولها الشباب عبر البريد الإلكتروني .
      هذا ما استطيع أن أقوله !
    • السلام عليكم ورحمة الله

      الاخت البلوشيه / مشرفة ساحة السياسة
      يقول الله سبحانه وتعالى في محكم التنزيل " ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد "
      اتق الله في ما كتبته عن المواقع المحرمه زيارتها وراجعي نفسك اولا .
      فان كان الكلام من عندك فقد افتريت على اهل الحق والاستقامه "الاباضية " ووضعتيهم مع مواقع الغناء والصور الاباحية ومواقع الكفر والضلال .
      وان كان نقلا من احد المنتديات التي تبث سموم الفرقة بين المسلمين ممن نعرفهم ولا داعي لذكرهم فقد الغيت عقلك وحكمت بلا دليل . وفي الحالتين وقعت في مخالفات شرعية فكيف تنصحين غيرك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
      مع احترامي لشخصك ومكانتك في الساحه الا ان التجنى على الغير دون دليل ليس من طبع المسلم الحق
      رجائي ان تقراي عن الاباضية من مصادر موثوقه وعادلة حتى تعرفي من هم اهل الحق والاستقامه ودورهم الحضاري الذي لا ينكره ذي بصيرة فتاريخهم ناصع البياض .
      اتمنى من الاخوة المشرفين على ساحة الشريعة ان يرجعوا الحق الى اصحابه وفي مقدمتهم الاخ العزيز / الطوفان

      والله من وراء القصد وما قصدت الا الاصلاح

      اخوكم / صقر الجزيره
    • أخي صقر الجزيرة ، شكرا لك على التنبيه

      وأنا على يقين تام بأن الأخت البلوشية لم تقصد ذلك ، بل ربما نقلت الموضوع من أحد المنتديات دون أن تنتبه لمحتواه ـ كما بين الأخ الأفعوان في رده ـ

      فأتمنى من كل شخص أن يقرأ أي رد أو موضوع قبل نقله ، حتى لا يكون فيه إساءة إلى مذهب إسلامي أو شخص أو خطأ

      وليعلم الجميع ان هدفنا في الساحة هو تأليف القلوب ، ونبذ الفرقة والشقاق ، التي تحاول إثارتها بعض المنتديات للتفريق بين المسلمين ، وهذا ما لا يمكن أن نسمح به في الساحة العمانية ، التي جمعت في أعضائها ومشرفيها بين الإباضي والشافعي والمالكي والشيعي والحنفي والحنبلي وغيرهم ، على أساس أنهم أخوة يسعون لمصلحة بعضهم البعض ، والإستفادة من بعضهم البعض .

    • السلام عليكو ورحمة الله وبركاته
      انا اعتذر اشد الاعتذار عما بدر مني من خطا غير مقصود....بصراحة لقد كتبت الموضوع من موقع ولقد اخطات سهوا ولم اقصد ان اسيئ الى مذهبكم...بالفعل اخوتي ساتخذ نفس الموقف ان حصل لي ذلك...وانا آسفة على ذلك فانا لااحمل اي ضغينة او حقد في قلبي على اي مسلم مهما كانت مذهبه فكلنا اخوة ومسلمين وربنا واحد ..قال تعالى"واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا"...انا اعلم اني اخطات خطا كبيرا وهو عدم قراءتي جيدا للموضوع ولم انتبه والانسان ليس معصوما من الخطا وكل بني آدم خطاء وخير الخطائين التوابين وقال الرسول صلى الله عليه وسلم" رفع عن امتي الخطا والنسيان..."
      واكرر اسفي الشديد لكم ...وارجو منكم ان تقبلوا اعتذاري....
      والله على ما اقول شهيد
    • اخي المشرف العام / والاخوين الطوفان والبلوشيه

      جزاكم الله خيرا على التوضيح وازالة الابهام وكم يسرني ان ارى اعضاء الساحة اسرة واحدة مشرفيها واعضائها لا تفرقهم النعرات المذهبية وحبي للساحة هو ما دفعني الي الكتابه فلا يرضى مسلم بالسب والتجريح لبقية المذاهب مهما اختلف معها فنحن امة القران امة واحدة وربنا واحد .
      غفر الله لنا ولكم ولكل المسلمين

      اخوكم / صقر الجزيره