كـــــــيف تـــــذاكــــر و تـــحتفـــظ بالمعــــلومات حتـــى الامتحان

    • كـــــــيف تـــــذاكــــر و تـــحتفـــظ بالمعــــلومات حتـــى الامتحان

      كـــــــيف تـــــذاكــــر و تـــحتفـــظ بالمعــــلومات حتـــى الامتحان


      اليكم هذا الطريقة للمذاكرة

      نرى العديد من الطلاب يومياً .. و بمختلف مستويات الذكاء و التفوق .. و لكن مما يسترعى الإنتباه هو وجود عدة طلاب بمستويات متقاربة من الذكاء

      الإهتمام بالدراسة .. و لكنك تجد أن أحدهم متفوق و الآخر يحاول دون أن يصل للمستوى الذى يريده .. فما السر ؟

      السر بكل بساطة أن المتفوقين منهم قد إهتدوا إلى طريقة مكنتهم من إستغلال قدراتهم و وقتهم فى الدراسة .. أما أولئك الذين يحاولون دون أن يصلون إلى ما يصبون إليه ، فتجدهم يتخبطون باحثين عن طريقة للوصول إلى الطريقة المثلى ..

      إذن ما الحل ؟

      لابد للـ طالب من إيجاد خطوات يتبعها فى الدراسة بحيث توفر له عدة أمور مهمة مثل ..
      1 - الدراسة بأقصر وقت ممكن .. بمعنى توفير الوقت و إستغلاله .
      2 - بذل أقل الجهود الممكنة .. بمعنى إستغلال الطاقة بالطرق الصحيحة .
      3 - الإحتفاظ بالمعلومات أطول مدة ممكنة .


      و بشكل عام هناك ثلاث طرق متبعة للدراسة ، و لو أدركها الطالب لتمكن من إيجاد الطريقة المناسبة له و لموضوعه و من ثم يتحقق له ما يريد ..


      هذه الطرق هى :


      1- - الطريقة الكلية : و هى أن يقرأ الطالب الموضوع بشكل عام لتتضح له الفكرة العامة ثم يعيد قراءة الموضوع لإستيعاب بقية الأفكار .
      و هذه الطريقة تفيد فى المواضيع القصيرة المترابطة الأفكار .

      2 - الطريقة الفقرية : أى تقسيم المواضيع إلى فقرات حسب ترابط الأفكار و تقبل المتعلم لهذا الترابط .. فالمتعلم هنا هو الذى يتحكم بطريقة التقسيم حسب ما يوافقه .. ثم ربط هذه الأفكار جميعها معاً .
      و هذه الطريقة تفيد فى المواضيع الطويلة و التى تتميز بعدم تسلسل الأفكار فيها .

      3 - الطريقة المختلطة : و هى الجمع بين الطريقتين السابقتين .. بحيث يأخذ المتعلم الفكرة العامة ثم يقسم الموضوع إلى فقرات ...
      ذلك ليس كل شئ .. فمازال هناك موضوع مهم فى هذا المجال ألا و هو .. توفير بيئة دراسية سليمة .. بمعنى آخر توفير الجو الدراسى المناسب .

      توفير بيئة مناسبة فى المنزل


      هناك مجموعة من القواعد و التى لابد من مراعاتها أثناء المذاكرة ، و للطالب
      تطويعها حسب ظروفه و إحتياجاته منها :
      1 - تقسيم الوقت بين المواد بوضع جدول دراسى يتقيد به المتعلم قدر المستطاع ، و يتناسب مع الجدول الدراسى اليومى .

      - عند الشعور بالتعب أخذ قسط من الراحة .

      3 - إختيار المكان المناسب للدراسة و ذلك من حيث :
      أ - الاضاءة المناسبة و الابتعاد عن الخافتة .
      ب- التهوية الجيدة للغرفة و ترتيبها .. فالترتيب يبعث على الراحة .
      ج - الإبتعاد عن المذاكرة فى غرفة النوم .
      و إن صعب ذلك ، فأقله الإبتعاد عن السرير أثناء المذاكرة .


      4 - دراسة المواد العلمية مثل الرياضيات و الكيمياء و الفيزياء و حتى الأحياء لا تنفع بصورة شفهية ، و إنما لابد أن يصاحبها إستخدام الورقة و القلم ، فذلك اثبت المعلومات فيها .

      5 - الإبتعاد عن مصادر الإزعاج بكل أنواعها .. فالراحة النفسية تدفع المتعلم للدراسة .

      - الإهتمام بـ الغذاء .

      7 - أخذ القسط الكافى من النوم دون نقصان أو زيادة فكلاهما ضار .

      8 - الصلاة و الدعاء بتثبيت المعلومات.

      ~!@@ah

      اللهم أعنا على صيامه وقيامة وحسن عبادته