محاربة البدع!!!

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • محاربة البدع!!!

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      اخواني واخواتي الاعزاء
      كما تعلمون ان البدع منتشره في كل مكان وقد اصبحت هذه البدع
      شائعه في كل مكان وقد سيطرت على عقول البعض منا.للاسف الشديد
      حتى المتعلمين الواعون للحقيقه لم ينجوا من هذه البدع.وكما نعلم جميعا ان
      الرسول عليه الصلاة والسلام قام بتحذيرنا من هذه البدع وكل بدعه ضلاله
      وكل ضلاله في النار.
      لذلك يجب علينا ان نكون حذرين من هذه البدع حتى لا تؤثر على ايماننا، لذلك
      اتمنى من الجميع المشاركه في هذا الموضوع واخبارنا عن بعض هذه البدع حتى نتجنبها
      جميعا.

      تحياتي للجميع
      $$f :) $$f
    • كلامك صحيح أختي بنت لادن ..

      ومن ضمن هذه البدع والتي حتى المتعلمون يلجاون إليها هي الذهاب إلى العرافين .. وما هم إلا دجالين ..

      وكذلك عمل ما يسمى بالمغبار ( بالمحلي ) .. او التعويذة .. مثل البخور وغيره وهو استعانة بالجن واتقاء لشرهم .. وهي لعمري ظلالة واي ظلالة ..

      شكرا لكي على الموضوع .. ونتمنى مشاركة الإخوة ..

      المنادي
    • اشكرك يا اخي المنادي على ذكر هذه البدعه فهي من اهم البدع المنتشره في مجتمعنا والوطن العربي

      ايضا اود ان اذكر بدعه اخرى وهي الاحتفالات ببعض المناسبات

      فمثلا تم تخيص يوم معين للام والاب والمعلم والشجره وووو....في السنه للاحتفال بهم,هل يعقل ان نقوم بالاحتفال بعيد الام في السنه مره واحده,,,ان الام تستحق اكثر من ذلك فيجب علينا ان تحتفل بها كل يوم وحبنا وعطفنا لها هو اكبر احتفال لها.لقد قام الغرب باختراع هذه المناسبات لانهم في الحقيقه بارين لابائهم وامهاتهم فقرروا ان يحدودوا يوما معينا للاحتفال بهم وذلك ليرضوا ابائهم،ويحسوا بالرضا.يؤسفني حقا ان ارى الناس يحتفلون بهذه المناسبه فهم لا يرفعون من قيمة الام بهذه الطريقه انما يذلون الامومه.فواجب علينا ان لا نحتفل بعيد الام في يوم واحد بل كل يوم

      مع تحياتي للجميع
      $$f :) $$f
    • شكرا لكم على هذا الموضوع

      ولكم البدع التى ليس لها دليل ابدا لا في الكتاب ولا في السنه

      1 ـ الدعاء الجماعي بعد صلاه الجماعه
      2ـ تقبيل المصحف قبل التلاوه وبعدها

      ولكم البقيه مره ثانيه الان مستعجل
    • الرسالة الأصلية كتبت بواسطة:الفهد
      شكرا لكم على هذا الموضوع

      ولكم البدع التى ليس لها دليل ابدا لا في الكتاب ولا في السنه

      1 ـ الدعاء الجماعي بعد صلاه الجماعه
      2ـ تقبيل المصحف قبل التلاوه وبعدها

      ولكم البقيه مره ثانيه الان مستعجل


      لكن لماذا الدعاء يعتبر بدعه؟؟؟
      لا اعتقد بان هناك خطا في قراءة الدعاء بعد الصلاه فنحن يجب ان ندعو في كل الاوقات

      الرجاء من عنده اي خلفيه في هذه النقطه توضيحها لنا :confused: :confused:
    • شكرا لأخت بنت لادن على طرح هذا الموضوع المهم
      حيث أن كثيرا من البدع السيئة انتشرت بين الناس وذلك يعود للجهل من جهة ، وللتقليد الأعمى لغير المسلمين من جهة أخرى .

      على أنني أنبه انه لا يلزم أن تكون كل البدع مرفوضة ، إذ أنه هناك نوع من البدع مقبول ومحمود ، بل لصاحبه الأجر والثواب ، وتلك تسمى بدعة حسنة ، فقد جاء في الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( من سن في الإسلام سنة حسنه فله أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة ، ومن سن سنة سيئة فعليه وزرها ووزر من عمل بها إلى يوم القيامة ) وهو حديث صحيح ثابت رواه مسلم والنسائي والترمي وابن ماجه والطيالسي واحمد

      فلا ينبغي لنا بل لا يجوز أن نصف كل بدعة بأنها سيئة
      وأما ما ذكره الأخ فهد من أن الدعاء الجماعي بعد صلاه الجماعه ، وتقبيل المصحف قبل التلاوه وبعدها من البدع المنكرة فهذا ما لا نقره عليه أبدا
      أما بالنسبة للدعاء بعد الصلاة ، فلأن الدعاء مأمور به المسلم في كل وقت ، ناهيك عن كونه بعد الصلاة ، بل إن من الأوقات التي يستجاب فيها الدعاء بعد الصلوات المكتوبة ، وقد فعله النبي صلى الله عليه وسلم فكيف نقول بعد ذلك إنه بدعه ، وسآتي بالدليل على ذلك من نصوص السنة الصحيحة في وقت لاحق لضيق الوقت الآن .

      وأما بالنسبة لتقبيل المصحف ، فلما يفعل المسلم ذلك ؟!! أليس تقديرا وتبجيلا واحتراما وحبا لكتاب الله ، وتقديسا له ، فهل تعد تلك الأمور من المناكر ؟!! ، سبحان الله العظيم !!
      ولما لا نرد ذلك إلى البدعة الحسنة ؟!!
      ناهيك عن تقبيل الصحابة لبعض أغراض الرسول بعد وفاته ، حبا للرسول صلى الله عليه وسلم ، أو تقبل موطيء قدميه ، أو غير ذلك .

      فما أريد أن أنبه إليه أن ليس كل بدعة تكون سيئة ، هذا إن كانت بدعة مستحدثة بعد وفاة الرسول عليه الصلاة والسلام ، فما البال إذا كانت من السنة أصلا وقد ثبتت بالأدلة الصحية ، لذلك ينبغي الحذر في هذا الجانب .
    • للأسف ذلك هو حال الوهابية في تحريم بعض الأمور المباحة ، بوصفها بأنها من البدع
      ومن ذلك ما ذكره الفهد :
      1 ـ الدعاء الجماعي بعد صلاه الجماعه
      2ـ تقبيل المصحف قبل التلاوه وبعدها
      وأيضا :
      3 ـ قول صدق الله العظيم بعد انتهاء التلاوة
      4 ـ ووصف الرسول محمد صلى الله عليه وسلم بأنه سيد ، فعندهم لا يجوز أن تقول اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد .
      وغيرها من الأمور التي يصفونها بالبدعية ، وهي ليست كذلك
    • بسم الله الرحمن الرحيم
      اما على الرد الى بنت لادن عند سئالها لماذا الدعاء بدعه

      انا لم اقل ان الدعاء بدعه
      وانما قلت بعد الصلاه وهو الدعاء الجماعي
      والدليل قول النبي ص ((من عمل عملا ليس عليه امرنا فهو رد))
      وهذا العمل ليس عليه امر النبي ص
      وان كان ليس عليه امر النبي صلى الله عليه وسلم فهو مردود

      واما تعريف البدعة يا المنذر في الشئ الجديد الذي لم يشرعه الشارع

      فهناك نوعين من البدع
      1 البدع الدنياويه
      2 والبدع الدينيه
      اما البدع الدنياويه فهي كل شي جديد مثل الطائرات والسيارات وما اشبه ذللك وهذا كله لا يمنع استخدامه مالم يئمر الشارع بتحريمه

      واما البدع الدينيه فهي الامور التي تتعلق بدين مثل الشي الذي لايوجد له دليل مثل الدعاء الجماعي وغيره من البدع وتقبيل المصحف وتلفظ بالنيه في الصلاه وغيرها من العبادات والعبادات التي ليس لها دليل فهي بدع وليس هناك في الاسلام بدعه حسنه البدع هي من محدثات الامور

      وانت يا المنذر اتني بدليل عن الدعاء الجماعي بعد الصلاه من السنن واتحداك

      ومن الادله التي معي هذا الحديث الذي قرئته انت ومن معك من الاخوات المستهزئه مثل بنت لادن والاخ الطوفان مع احترامي للك يا طوفان والنبي نهى عن محدثات الامور وهذا الشي من المحدثات وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم في صحيح البخاري من حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال:((كان رفع الصوت بالذكر حين ينصرف الناس من المكتوبه على عهد النبي ص ))

      هذا على عهد النبي صلى الله عليه وسلم فهل عهدك يا المنذر ويابنت لادن المستهزئه افضل من عهد النبي (ص)

      واما كلامك عن المذهب الوهابيه يالمنذر في قول صدق الله العظيم بعد التلاوه اريد دليل ثابت عن النبي ص في هذا وانا اتحداك واحب ان اعرفك بنفسي اولا انا من تلاميذ سماحة الشيخ محمد بن صالح العثمين رحمه الله تعالى
      وهذا الشيخ ادهشنا بعلمه وانا لا ارمي الكلام عبث مثل ما انت فاعله
      لان هذا الكلام الذي اقوله مسئول اما الله يوم القيامه والمشروع على المصلي بعد الصلاه ان يذكر الله تعالى



      واحب ان ارد على السفيه المنذر بهذا القول

      اعرض عن الجاهل السفيه ـــــــــــــــــــ فكل ما قال فهو فيه
      ماضر نهر الفرات يوما ـــــــــــــــــــ ان خاضت بعض الكلاب فيه

      وفي الختام احب ان اقول كل من عنده دليل فال ياتي به ونحن نحترمه ونحترم ارائه

      وانا انتضر الدليل منكم

      والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    • بسم الله الرحمن الرحيم

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      أخواني وأخوتي أعتذر لإنقطاع مشاركاتي بسبب إنشغالي بالدراسة
      السموحة منكم.

      واليوم شاركت بعد ما قراءته من ردود أخواني (منذر) و (الفهد).

      أخواني إبتعدوا عن العصبيات المذهبية رجاءا حالة أمتنا اليوم لن تساعدها هذه الخلافات والفتن البغيظة وهذه ليست طريقة للنقاش يا أخوتي فأنتم تعلمون بأن النقاش بين الأخوة المسلمين يجب أن يخلوا من السباب والتهم. قال رسول الله صلى الله ليه وسلم: (سباب المسلم فسوق وقتاله كفر) أو كما قال رسول الله.

      وأنا يا أخوتي لا أحب أن تخالفوا الله ورسوله.
      إستغفروا الله وأبتعدوا عن هذه الخلافات المقيتة وأتبعوا أوامر الله ورسوله ولاتختلفوا.

      ومن ثم نحن لا نريد هذه الحلافات في ساحتنا وأنا أغار على الإسلام وعلى صورة المسلمين وكما تهمني صورة ساحتنا.

      رجاءا
      صفوا قلوبكم
      وتحابوا في الله تفلحوا بإذنه.

      اللهم إحفظنا من الفتن ما ظهر منها وما بطن.

      لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.

      وسلامتكم.
    • الرسالة الأصلية كتبت بواسطة:الفهد
      بسم الله الرحمن الرحيم
      اما على الرد الى بنت لادن عند سئالها لماذا الدعاء بدعه

      انا لم اقل ان الدعاء بدعه
      وانما قلت بعد الصلاه وهو الدعاء الجماعي
      والدليل قول النبي ص ((من عمل عملا ليس عليه امرنا فهو رد))
      وهذا العمل ليس عليه امر النبي ص
      وان كان ليس عليه امر النبي صلى الله عليه وسلم فهو مردود

      واما تعريف البدعة يا المنذر في الشئ الجديد الذي لم يشرعه الشارع

      فهناك نوعين من البدع
      1 البدع الدنياويه
      2 والبدع الدينيه
      اما البدع الدنياويه فهي كل شي جديد مثل الطائرات والسيارات وما اشبه ذللك وهذا كله لا يمنع استخدامه مالم يئمر الشارع بتحريمه

      واما البدع الدينيه فهي الامور التي تتعلق بدين مثل الشي الذي لايوجد له دليل مثل الدعاء الجماعي وغيره من البدع وتقبيل المصحف وتلفظ بالنيه في الصلاه وغيرها من العبادات والعبادات التي ليس لها دليل فهي بدع وليس هناك في الاسلام بدعه حسنه البدع هي من محدثات الامور

      وانت يا المنذر اتني بدليل عن الدعاء الجماعي بعد الصلاه من السنن واتحداك

      ومن الادله التي معي هذا الحديث الذي قرئته انت ومن معك من الاخوات المستهزئه مثل بنت لادن والاخ الطوفان مع احترامي للك يا طوفان والنبي نهى عن محدثات الامور وهذا الشي من المحدثات وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم في صحيح البخاري من حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال:((كان رفع الصوت بالذكر حين ينصرف الناس من المكتوبه على عهد النبي ص ))

      هذا على عهد النبي صلى الله عليه وسلم فهل عهدك يا المنذر ويابنت لادن المستهزئه افضل من عهد النبي (ص)

      واما كلامك عن المذهب الوهابيه يالمنذر في قول صدق الله العظيم بعد التلاوه اريد دليل ثابت عن النبي ص في هذا وانا اتحداك واحب ان اعرفك بنفسي اولا انا من تلاميذ سماحة الشيخ محمد بن صالح العثمين رحمه الله تعالى
      وهذا الشيخ ادهشنا بعلمه وانا لا ارمي الكلام عبث مثل ما انت فاعله
      لان هذا الكلام الذي اقوله مسئول اما الله يوم القيامه والمشروع على المصلي بعد الصلاه ان يذكر الله تعالى



      واحب ان ارد على السفيه المنذر بهذا القول

      اعرض عن الجاهل السفيه ـــــــــــــــــــ فكل ما قال فهو فيه
      ماضر نهر الفرات يوما ـــــــــــــــــــ ان خاضت بعض الكلاب فيه

      وفي الختام احب ان اقول كل من عنده دليل فال ياتي به ونحن نحترمه ونحترم ارائه

      وانا انتضر الدليل منكم

      والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته



      اخي الفهد انا لم اقصد ابدا ان استهزا كما فهمت انت من وجهة نظرك ، كل الذي اردته فقط توضيح تلك النقطه لانني لم استوعبها واخينا الطوفان جزاه الله الف خير قام بتوضيح النقطه لا غير.لذلك اتمنى ان تعرف بانني لم اكن استهزا وكل الذي اردته من خلال طرحي لهذا الموضوع هو معرفة البدع ونحاول باي طريقه تجنبها

      تحياتي للجميع
      $$f :) $$f
    • مساكم الله بالخير اخواني واخواتي..
      موضوع رائع بنت لادن..واستغل الفرصة لاستفسر عن نقطة..وهي اعداد الفاتحة من فواكه وغيرها من الماكولات وثم الدعاء للميت..هل يعتبر ذلك بدعة ..ارجو الافادة لو سمحتوا.

      تحياتي
    • الأخ فهد
      لست أدري لما بدات تتهجم على الأخوة حيث اتهمت الأخت بنت لادن بأنها مستهزئة ، ولم أجد في كلامها ما يشير إلى ذلك ، ووصفت الأخ منذر بأنه سفيه ، لمجرد أنه ذكر أن الوهابية يدعون أن تلك الأشياء بدعة ، على الرغم من أنك تؤكد أنها كذلك ، وفوق هذا تذكر أنك من تلاميذ الشيخ العثيمين ، وما عهدي بطلاب العلم هكذا في ردودهم ، فإن الأمر لا يحتاج إلى كل ذلك ، وإنما يكون بذكر الدليل الصحيح ، والتسليم له .

      أما بالنسبة للدعاء بعد صلاة الجماعة ، فذلك كأن يدعو الإمام ويؤمن المأمون على دعائه ، فهذا ثابت في السنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، في الصلوات المكتوبة ، وفي الدعاء بعد خطبة الجمعة ، وفي الدعاء في صلاة الإستسقاء ، وفي غيرها من المواقف والمناسبات ،
      ناهيك عن أن الإمام لا يجوز له أن يخص نفسه بالدعاء ، وليتك تراجع هذه المسألة في كتب الفقه حيث ذكرها أغلب العلماء ومن مختلف المذاهب .
      وقد ورد في الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم كان اذا سلم لا يقعد الا بقدر ما يقول : اللهم انت السلام ومنك السلام وإليك يرجع السلام فحينا ربنا بالسلام وأدخلنا الجنة دار السلام، تباركت وتعاليت يا ذا الجلال والإكرام ثم ينحرف عليهم ، أي على المأمومين ، وهذا ثبت فعلا عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وقد ورد في ذلك أحاديث مختلفة يدل بعضها على المكث ، وبعضها على التعجيل ، وبعضها على مراعاة أحوال الجماعة ، وذلك يدل على أن الكل جائز وليس فيه سنة معيتنه يجب اتباعها ، فمن راعى أحوال الناس والجماعة فقد تأسى بالسنة ، ومن أتى بالذكر المستحب فقد أتى بالسنة ، ومن تعجل لأجل ما سمع من أحاديث التعجل ، فقد أتى بالسنة أيضا .
      وجاء في كتاب نثار الجوهر للشيخ أبي مسلم البهلاني ، ط1 1421هـ / 2001 م ، جـ 3 ، ص 219 / 220 : (( روي من وجه عن أبي أمامة قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يقول : " لا يصلي الإمام بقوم فيخص نفسه بدعوة دونهم "
      وجاء من رواية يزيد بن شريح عن أبي أمامة أيضا عنه صلى الله عليه وسلم : " إذا أم الرجل القوم فلا يختص بدعاء ، فإن فعل فقد خانهم " واختلف فيه على يزيد بن شريح ، فهذه رواية أخرجها البيهقي .
      وروى حبيب عن يزيد بن شريح عن شداد بن حي المؤن عن ثوبان عن رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ثلاث لا يحل لأحد أن يفعلهن : لا يؤم رجل قوما فيخص نفسه بالدعاء دونهم ، فإن فعل فقد خانهم ... "
      ومن هذه الطريقة أخرجه أبو داؤود والترمذي وابن ماجه .
      ومن طريقة اخرى عن يزيد بن شريح عن أبي هريرة عن الانبي صلى الله عليه وسلم نحوه أخرجه أبو داؤود .
      وعن عطاء بن أبي رباح كالرواية الأولى عن أبي أمامة .
      وفي صحيح القطب : كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يحل لرجل يؤمن بالله واليوم الآخر أن يؤم قوما !!إلا بإ!ذنهم ،! ولا يخص نفسه1 بدعاء دونهم ،! فإ!ن غ1ع1ل1 فقد خا1نه1م ،! و!إ!ذا ر!أى !إنسانا يخص نفسه بالدعاء يضرب على منكبه ،! ويقول " عمم ففضل ما بين العموم والخصوص كما بين السماء وا!لأرض "
      فظاهر الأحاديث الوجوب !إلا أ!نه لو تركه كان عاصيا ولا بأ!س عليه في صلاته ، وإنما يعني صلى الله عليه وسلم الولي فيدعو له بخير الدنيا والآخرة وأما من دونه فلا يدعو له إلا بما يحل من الدنيا ، أو بأمر ديني لا يدخل به الجنة ....
      والمراد بالدعاء في موضعه كآخر التحيات قبل التسليم بما يجوز من الدعاء هناك ، أو بعد التسليم في مقام الصلاة ، أو بين الآذان والإقامة ، أو في قيام رمضان قبل التسليم زبعده ، وسواء ذلك في فرض أو نفل ، في حضر أو سفر ، وجمعة أو اعياد ، وسنن لأسباب كاستسقاء وكسوف وخسوف وزلزلة وريح ، ويلحق به قياسا الداعي في مجلس الذكر ، وعند ختم القرآن في جماعة ، وفي جهاد ، بل هنا أوجب وأولى بالتعميم ، وكما لو كان مع جماعة في سفينة أو أي مهلكة ، أو كان المسلمون تحت سيطرة أعداء الله من المشركين والباغين والمخالفين .... الخ ))

      وفي فتاوى الشيخ السالمي رحمه الله ، ط2 1419 هـ / 1999 م ، جـ 5 ، ص 410 / 411 :
      السؤال : الأفضل والأحسن في الدعاء للإستغاثة والإستسقاء يدعون جميعا أم واحد يدعو والباقي يؤمنون إذا كانوا جماعه ؟ وما أسرع للإجابة ؟ بين لنا ذلك مأجورا إن شاء الله .
      الجواب : أما الذي عليه العمل في عهده صلى الله عليه وسلم وعهد الصحابة فهو أن يكون الداعي احد القوم وسائر الجماعة يؤمنون وأرجو أن التأسي بذلك أسرع للإجابة ، وعندي أن مخالفة ذلك بدعة ، وإن كان غير حرام لكن يصح انفراد كل واحد من الحاضرين بالدعاء بحيث لا يسمع أحدهم دعاء الآخر لأنه أمر مشوش للقلوب ومشغل للبال ومناف للخشوع ، وهذه تناسب بُعد الإجابة والله أعلم .
      وجاء في نفس الكتاب جـ 1 ، ص 396 / 397 :
      السؤال : هل يجب على الإمام أن يشرك المأمومين في دعائه إن كانوا متولين له أو غير متولين ، كان الدعاء دنيويا او اخرويا ؟
      الجواب : إذا قدموه لذلك لزمه أن يشركهم في الدعاء وليس له أن يخص نفسه فيخونهم ، فإن كانوا من أهل الولاية أطلق الدعاء ، وإن كانوا غير ذلك دعا بما يناسب الحال ، وإن اختلفوا جاز أن يدعوا على ارادة أهل الولاية منهم بدعاء الآخرة والجميع بدعاء الدنيا والله أعلم .
      كما أنني قرأت ما جمعه الشيخ المرشدي الشافعي الصحاري من أحاديث وادلة في هذا الأمر في كتيب صغير ، وليتني وجدته الآن ، حيث أنه حوى كثيرا من الأدلة في الموضوع ، فعسى أن القاه .


      وأما الحديث الذي تستدل به ((من عمل عملا ليس عليه امرنا فهو رد)) فهذا الحديث عام أريد به الخصوص ، أو أنه عام مخصوص بحديث : ( من سن في الإسلام سنة حسنه فله أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة ، ومن سن سنة سيئة فعليه وزرها ووزر من عمل بها إلى يوم القيامة ) وهو حديث صحيح ثابت رواه مسلم والنسائي والترمي وابن ماجه والطيالسي واحمد ، فافهم وانتبه .
      وللعلماء كلام طويل في البدعة وخلاصاته أن المحدثات من الأمور ضربان :
      أحدهما : ما أحدث مما خالف كتابا أو سنة أو اجماعا صحيحا فهذه البدعة هي الضلالة التي يحكم بإثم قائلها أو فاعلها وعليها يحمل حديث " وكل بدعة ضلالة " .
      والثاني : ما أحدث من الخير وهذه غير مذمومة بل محمودة يؤجر قائلها أو فاعلها وعليها يحمل قوله : " من سن في الإسلام سنة حسنة " .
      وقد ذهب إلى ذلك الإمام الشافعي كما رواه أبو نعيم في " حلية الأولياء " والبيهقي وغيرهما ، وعز الدين بن عبد السلام في " القواعد " ، والنووي في " شرح صحيح مسلم " )...الخ ما ذكره الشيخ سعيد حفظه الله ، فليراجع الأمر في كتاب " السيف الحاد " ص 4ـ 6 .

      ابعد هذا لا يطيب لك كلام العلماء في أن هناك بدعة حسنة أيضا كالإمام الشافعي وعز الدين بن عبد السلام والنووي وغيرهم من فطاحل العلماء ؟!!!
      فهذا هو الحق لمن أراد اتباعه ، وليس بعد الحق إلا الضلال المبين .

      كما لا يسعني إلا أن اشكر الأخ مسلم غيور ، على نيته الطيبة ، وحرصه على لم الشمل وتأليف القلوب ورأب الصدع ..
      وهذا ما نسعى إليه اخي جاهدين ، ونسأل الله أن يوفقنا لذلك .


    • الرسالة الأصلية كتبت بواسطة:بنت العرب
      مساكم الله بالخير اخواني واخواتي..
      موضوع رائع بنت لادن..واستغل الفرصة لاستفسر عن نقطة..وهي اعداد الفاتحة من فواكه وغيرها من الماكولات وثم الدعاء للميت..هل يعتبر ذلك بدعة ..ارجو الافادة لو سمحتوا.

      تحياتي


      أنا لم أفهم المقصود من السؤال !!
      ولا كيف يكون اعداد الفاتحة من الفواكه ؟!!!:confused:
      أرجو التوضيح
    • شوف اخي الكريم..

      لما يموت احد..طبعا يقيموا عزاء..ثالث يوم العزاء..يعملوا اشبه بالعزومة..يعني عيش وفواكه..ويقرءوا بعض الادعية على روح الميت..وبعدين تعمل له فاتحة ثانية..وثالثة..وبنفس الطريقة بس يمكن يكتفوا بس بالفواكه..

      سؤالي..هل هذه بدعة؟؟ ام ان بالفعل ثوابها يصل للميت؟؟..
    • أما بالنسبة لما تسمى بالختمة الى يعمل بها الكثير من الناس فى ثالث يوم العزاء حيث يقوموا بدعوة الكثير من الناس لتناول وجبة الغداء وتكون من مال الميت فهذه من البدع التى انتشرت بين الناس بل هى غير جائزه وقد افتى فيها سماحة الشيخ الخليلى حفظه الله تعالى فى أكثر من موضع وفى أحد أجوبته قالها أكثر من مره :

      "الذى يرحم نفسه لا يأكل قطعة لحم من اللحم من ذلك اللحم"

      أى لا يأكل من اللحم الذى يعمل آخر أيام العزاء ، وهذه المسأله موضحه بالتفصيل فى الكثير من الاشرطه لسماحة الشيخ فعلينا جميعا ان نتقى الله سبحانه وتعالى ، ونرحم انفسنا وعلينا ان نحارب مثل هذه البدع التى تهلك الانسان فى الدنيا والاخرة .
    • إلى الفهد :

      أكرم بطالب الشيخ ابن عثيمين ، ما أرفع أخلاقك وما أنبل صفاتك ، لم نكن نعرف أن طلاب ابن عثيمين يسبون الناس إلا عندما جئت أنت أيها الفهد ، فحسبك هذا إن كانت ذا عقل ومروءة .
      أما بخصوص الأدلة في الدعاء الجماعي بعد صلاة الجماعة ، فقد وفى أخونا الطوفان وكفى ، إن كنت حقا تطلب الدليل ، ولم تشأ التضليل .
      أما قول القارئ أو المستمع بعد الإنتهاء من التلاوة ( صدق الله العظيم ) فإن كانت بدعه فأنعم بها من بدعة ، ما بالك والله يقول : " قل صدق الله " ، والله يقول : (وَعْدَ اللَّهِ حَقّاً وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ قِيلاً) (النساء:122)
      ( اللَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ لَيَجْمَعَنَّكُمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لا رَيْبَ فِيهِ وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ حَدِيثاً) (النساء:87)
      وقد تحدث العلماء في هذه المسألة كثيرا ، ولم يقل احد ببدعية ذلك إلا الوهابية ، بل لم يقل غيرهم بأن الدعاء الجماعي بدعة سيئة ، ولم يقل غيرهم أن تقبيل القرآن بدعة سيئة ، ولم يقل غيرهم أن الإحتفال بالمولد النبوي بدعة سيئة ، ولم يقل غيرهم ان قول سيدنا محمد بدعة سيئة ، الخ .
      ثم مالي أراك تخالف ما ذهب إليه الكثيرون من علماء المذاهب الإسلامية المختلفة ، في تقسيم البدعة إلى سيئة وحسنة ، على الرغم من وجود الأدلة الدامغة لديهم من أحاديث الرسول عليه الصلاة والسلام ، ومن أفعال الصحابة رضي الله عنهم ، ومن تقرير العلماء الأفذاذ على مختلف العصور و الأزمان
      ومن ذلك :
      1) إلغاء عمر لسهم المؤلفة قلوبهم عندما قوي الإسلام وعز ، ولم ينكر عليه أحد من الصحابة ذلك .
      2) واقامته لصلاة التراويح على إمام واحد وهو أبي بن كعب ، وقوله نعمة البدعة هذه ، وقد صلى الرسول عليه الصلاة والسلام التراويح مرة واحدة ثم لم يخرج إلى الناس بعد ذلك حتى لا تفرض عليهم ، وقد صلاها الرسول ثمان ركعات ، ثم زاد فيها أبو بكر ، وبعد ذلك زاد فيها عمر على زيادة أبي بكر ، ولم ينكر أحد عليهم ذلك ، ولما رأى عمر رضي الله عنه الصحابة يصلون التراويح في مسجد رسول الله فرادى وجماعات متفرقة ، جمعهم على جماعة واحدة ، ولم ينكر أحد عليه ذلك .
      3) استحداث الآذان الأول في يوم الجمعة زمن الخليفة عثمان بن عفان .
      4) مسألة التبليغ في الحرمين والجوامع الكبيرة .

      وغير ذلك مما استحدثه المسلمون بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم ، وما أجمعت الأمة على جوازه ، والحديث الذي ذكره الأخ الطوفان واضح بين لا غبش فيه ( من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة ، ومن سن سنة سيئة فعليه وزرها ووزر من عمل بها إلى يوم القيامة )
      فلا معنى إذا للمماطلة والمماحكة التي تقوم بها .

      .

      فإن كنت طالب حق ، فالحق واضح أمامك فاتبعه ، وإن كنت مجرد مجادل ومتعنت فأمرك إلى الله .


    • أشكرك يا اخي الطوفان على توضيحك ومحاولة تهدئة الوضع فهذه بادره حسنه قد عهدناها خصلة طيبه فيك

      كما اشكرك يا اخي ابو بسمه على توضيح البدعه الاخيره التي ذكرتها اختنا بنت العرب فانا لم افهمها في البدايه

      ان هذه البدعه الاخيره منتشره كثيرا بين الناس وفي كل مره نرى بدعه جديده خلال ايام العزا، كما ان النساء يطلن الفتره المحدده للعزاء ولكن يا ليتهن يفعلن شئ مفيد كقراءة القراءن مثلا بل كل هذه الفتره ياتين الى مكان العزاء حتى
      يكون الملتقى اليومي لسوالفهن واشاعتهن!!!


      تحياتي للجميع
    • بسم الله الرحمن الرحيم


      الى الاخت بنت العرب

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      اما بعد بخصوص تلك الاستفسار الذي قمتي به بخصوص الدعاء على الفواكه وكما يسمى عندنا الفاتحه

      وجزاكي الله خيرا على نيتك

      اما هذا العمل الذي يعمله الناس فهو بدعة والعياذ بالله ويجعلون الواسطة تلك الفواكه او بالمعنا انها تقربنا
      بهذا العمل الى الله ويستجيب منهم وهذا العمل من البدع والله اعلم
    • بسم الله الرحمن الرحيم


      الى الاخت بنت العرب

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      اما بعد بخصوص تلك الاستفسار الذي قمتي به بخصوص الدعاء على الفواكه وكما يسمى عندنا الفاتحه

      وجزاكي الله خيرا على نيتك

      اما هذا العمل الذي يعمله الناس فهو بدعة والعياذ بالله ويجعلون الواسطة تلك الفواكه او بالمعنا انها تقربنا
      بهذا العمل الى الله ويستجيب منهم وهذا العمل من البدع والله اعلم
    • الى الاخوه
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      اشكر اخي الطوفان على تلك التوضيحات من السنه وانا لا ازيد لك في قولي

      الا لي لك عندي نصيحه وان اردت ان تتبعها في جزاك الله خير

      انصحك يا اخي الطوفان ان تشتري كتاب سلسلة الاحاديث الضعيفه لشيخ الالباني رحمه الله

      وهذا الكتاب سيبين لك تلك الاحاديث التي رويتها لي وستجد هناك بعض الاحاديث المكذوبه عن النبي (ص)
      والاحاديث الشاذه والمقطوعه والموصوله التي ليس لها اصلاا ابد

      وانصح كل طالب علم بهذا الكتاب

      واما ردي على المنذر انت تدري كيف سب الوهابيه واتهمهم بكل فعلا قبيح وارجع الى الموضوع الذي انت قفلته وهو الموضوع حياة بن باز وسترى كيف تهجم على مشايخنا واكف القول وانت تدري كيف فعل وانا لم اسبه عبثا

      والى الاخت بنت لادن انا اسف على ذلك الرد ولاكني فهمت خطا وكرر اعتذاري لكي

      واما عن الوهابيه ماذا تعرف عنهم يايها المنذر غير القيل والقال ارجع الى حياة الوهابيه وانصحك كتاب الاصول الثلاثه او كشف الشبهات في التوحيد لشيخنا محمد عبد الوهاب
      او ارجع الشرح الممتع على زاد المستقنع لشيخ العثيمين او زاد المعاد او طريق الهجرتين لا بن القيم

      ثم ارجع وتكلم عن الوهابيه وستجد كل سؤال لك في هذا واما عن الدعاء ياا خي الطوفان ارجع الى فتاوى اللجنه الدائمه من اللمملكه العربيه السعوديه او ارجع الى كتاب زاد المستقنع
      وفي الختام احيكم بتحية الاسلام
      الا وقد بلغت اللهم فشهد

      وفي الختام احيكم بتحية الاسلام
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته