هل هو زكامٌ أم حساسية

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • هل هو زكامٌ أم حساسية

      هل تعاني من عُطاس لا يكاد ينقطع مع كحّة وتدميع العينين عندما تتمشّى في حديقة المنـزل؟ لربما تعاني من الحساسية ولكن أعراض الزكام قد تشبه الحساسية في أوجهٍ كثيرةٍ. وهنا يختلط الأمر هل ما تعاني منه حساسية أم بداية زكام وكيف تفرّق بينهما خاصة في مواسم الحساسية مثل الربيع والخريف ، وحيث أن موسم الربيع قد بدأ في كثيرٍ من البلدان فهذا الوقت المناسب لطرح المشكلة وحتى تستطيع التفريق بين الزكام والحساسية فسوف أطرح بعض الأسئلة ومن إجابتها سوف تعرف الفرق بين الحساسية والزكام.

      س 1: ما هي الحساسية الموسمية؟
      ج 1. إن تعريف الحساسية الموسمية هي ردة فعل جهاز المناعة لمواد طبيعية في البيئة تحدث خلال فترة معينة من السنة ، والألليرجين أو المحسس الذي يثير أعراض الحساسية هو حبوب اللقاح التي تنطلق وقت إزهار النباتات.

      س 2: ما هي علامات الحساسية الموسمية؟
      ج 2: إن حكّة العينين وسيلان الأنف والعطاس ، وحكة الحلق هي كلها علامات الحساسية الموسمية. والفرق بين الحساسية الموسمية وغيرها من أنواع الحساسية هو أن الحساسية الموسمية تبدأ في فترة محددة من السنة وتتوقف عندما تنتهي تلك الفترة أو الموسم. أما الحساسية غير الموسمية فهي تحدث في أي فترة من العام. وفي السعودية والجزيرة العربية فإن فصول الحساسية شبه مستمرة ومتداخلة مع بعضها بسبب الشمس الساطعة وأن النباتات التى تسبب الحساسية تزهر معظم أشهر السنة.

      س 3: هل الأشخاص يولدون ومعهم الحساسية الموسمية أو أن الحساسية تحدث بعدين مع مرور الزمن؟
      ج 3: نعم ، الناس يولدون وعندهم الاستعداد الوراثي للإصابة بالحساسية ولكن بعض الناس تحدث لديه الحساسية في الكبر. فالحساسية هي نتيجة للمورثات أو الجينات التي نرثها وهذه المورثات تبدأ تأثيرها في فترة ما أثناء حياة الإنسان. لكن ما الذي يجعل المورثات تبدأ عملها للتأثير على الجسم في فترة ما يبقى لغزاً محيراً للعلماء.

      س 4: هل الحساسية الموسمية مقصورةٌ على موسم بعينه أم يمكن أن تحدث في مواسم أخرى؟
      ج 4: الحقيقة هي أن الحساسية الموسمية تحدث في فصل معين ولكنها يمكن أن تحدث في فصول أخرى مثل الشتاء والصيف بالإضافة إلى الربيع والخريف. وهذا يعتمد على نوع النباتات في البيئة وعلى درجات الحرارة والأمطار.

      س 5: هل تحدث الحساسية الموسمية مرة واحدة في الحياة أم أنها تتكرر عاماً بعد عام مدى الحياة؟
      ج 5: مجرد أن تبدأ الحساسية عند إنسان ما فأكثر الاحتمالات أنها سوف تستمر لسنوات وسنوات ، ولربما تحدث حساسية لأشياء أخرى في البيئة مثل الغبار والحيوانات.

      س 6: متى أراجع الطبيب المختص إذا كنت أعاني من حساسية موسمية؟
      ج 6: إذا كان العطاس والأعراض الأخرى مزعجة فالأفضل مراجعة أخصائي الحساسية حتى تتلقّى أفضل العلاجات المتوفرة دون أعراض جانبية. وتصبح مراجعة الأخصائي ملحّة وضرورية إذا كانت الأعراض مصحوبة بصعوبة في التنفس وعطاس شبه مستمر. فقد تكون الحساسية خطيرة.

      س 7: ما الذي يمكن أن يفعله أخصائي الحساسية لمساعدتي والقضاء على الحساسية الموسمية؟
      ج 7: بعد إجراء فحص الحساسية فإن الطبيب المختص سوف يصف لك التطعيم بمصل مضاد لمسببات الحساسية. وهذا عبارة عن مستخلص بروتين لقاح النباتات المسببة لحساسيتك يُعطي بشكل جرعات تحت الجلد تزداد تدريجياً حتى تبدأ الشعور بالتحسن. وهذا التطعيم هو العلاج الوحيد الذي يغير استجابة جهاز المناعة ويجعله أقل حساسية ، وبالتالي يبدأ الجسم بعدم التأثر بالمسببات. ولكن في بداية التطعيم ربما يعطيك الأخصائي بعض الأدوية المضادة للهستامين وبخاخات الأنف أو قطرة العين ، حتى يبدأ مفعول التطعيم.

      والتطعيم ضد الحساسية الموسمية فعّال جداً بشرط انتقاء المسببات بعناية وأن يكون الأخصائي عالماً بمسببات الحساسية في بيئة المريض. وفي المملكة وشبه الجزيرة العربية فإن أهمّ مسببات الحساسية الموسمية هي النباتات البرية وأشجار السمر والإثل والبروسوبس (سكيت) وبعض الأعشاب مثل الثيل (النجيل ، ولقاح النخل .



      الدكتور: حرب الهرفي

      رئيس قسم الحساسية والربو والمناعة (سابقاً)

      إستشارى الحساسية والربو والمناعة

      مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث

      منقووووووووووووول
    • تحياتي


      شكرا على هذه المعلومات الطبيه المفيده وانا استفدت منها لاني اصيب بالزكام دائما وان شاء الله يستفيد منها الاخرين ممكن لديهم حساسيه من الزكام.

      دمتم خير $$f