يوم الاحد الماضي كان لطلبة الصف الثاني الثانوي العلمي امتحان في مادة الفيزياء 0
و كما قلت كان الامتحان طويلا و لكنه كان سهلا للحل هذا من حيث النظرة المبداية للامتحان 0و طبعا كان لدي ملاحظتين على الامتحان الاول هو انه في احد الاسئلة الاختيارية كان هناك سؤال متعلق بالقانون الثاني للديناميكا الحرارية و كانت صيغته اي العبارات تدل عليه و من ضمن الاختيارات كان هناك الاختيار الذي يقول بان الطاقة الداخلة اكبر من الطاقة الخارجة و اختيار ثاني يقول بان الطاقة الخارجة اكبر من الداخلة و ثالث يقول بان الطاقة الداخلة اكبر من الخارجة بمقدار الشغل المبذول ( طبعا هذه الاختيارات كانت بالرموز ) 0 و طبعا كان الجواب المنطقي هو الثالث كما هو موجود بالكتاب رغم ان الجواب الاول ايضا صحيح 0
و هكذا قمت بحل هذه السؤال حيث اخترت الجواب الاخير لانه أشمل من الجواب الاول و هكذا فعل الطلاب الشطار الاخرين و كنا نظن ان الجواب صحيح و لكننا فوجئنا اليوم بان احد الاساتذة الفيزيائيين قال لنا بان الجواب الموجود في نموذج الاجابة هو الاول و ليس هذا الجواب و اخبرنا بانه هو متفاجئ من هذا السؤال اصلا فكما قلت الجوابان الاول و الثالث يحتملان الصحة الا ان النموذج كان محيرا و اخبرنا بان السؤال بما انه مقالي فلا يمكن قبول اكثر من اجابة
ايعقل ما يجري !!! اليس هذا ظلما للطلاب خصوصا ان السؤال عليه درجتين و هو رقم كبير بالنسبة للطلبة المتفوقين الذين يحرصون على ان ينهوا الامتحان دون اخطاء 0
و الامر الثاني الطريف ان احد الاسئلة كتب في الامتحان خطأ جاءت صيغة السؤال هل من الممكن ان تكون ان تكون الطاقة الخارجة تساوي الداخلة علما بأن السؤال الاصلي ان يكون في الامتحان هل من الممكن ان تكون الطاقة الداخلة تساوي كلها الشغل المبذول و هو الموجود في الكتاب و من الممكن الاجابة عليه 0
فهل يعقل هذا ايضا و كيف يطبع الامتحان دون التاكد من سلامة الاسئلة ؟؟؟
و الامر الاخير المضحك في الامتحان هو سؤال عن قمران صناعيان يدوران حول الارض بمدارين مختلفان في نصف القطر و كان النسبة بين السرعتين موجودة و نصق قطر احد القمرين و المطلوب ايجاد نصف قطر الثاني 0 علما بان لهما زمن دوري واحد 0
الطريقة الطبيعية لحل مثل هذه الاسئلة هي استخدام القانون الرئيسي حيث ان العلاقة تكون بين السرعة و نصف القطر عكسية و يتم حل المسالة بكل سهولة و هكذا حليت و حل معظم الطلبة الذين اجابوا على السؤال 0 و لكن فوجئنا ايضا بان المسالة حسب النموذج هي الحل باستخدام الزمن الدوري و الذي تصبح فيه العلاقة طردية و يختلف الناتج 0 و طبعا مثل هذا السؤال يعتبر محير فهناك قانونين و النسبة بين السرعة و نصف القطر يختلف فهو تارة طردي و تارة عكسي 0 و لكن لحسن الحظ فان الاستاذ المصحح لهذا السؤال اخبرنا بانه قبل الاجابتين لان السؤال فعلا محير و يمكن للطالب الاجابة بالقانوين 0
و مرة أخرى أقول ما هذا يا واضعي الاختبار لماذا هذا اللف و الدوران في الاسئلة 0 هناك الكثير من الاسئلة الواضحة و أصعب من هذه الاسئلة فلماذا لم تاتي و انما أتت أسئلة محيرة و غلط في غلط 0
و الانكى من ذلك بانه يجب الالتزام بالنموذج !!! حتى و لو كان خطأ
و كما قلت كان الامتحان طويلا و لكنه كان سهلا للحل هذا من حيث النظرة المبداية للامتحان 0و طبعا كان لدي ملاحظتين على الامتحان الاول هو انه في احد الاسئلة الاختيارية كان هناك سؤال متعلق بالقانون الثاني للديناميكا الحرارية و كانت صيغته اي العبارات تدل عليه و من ضمن الاختيارات كان هناك الاختيار الذي يقول بان الطاقة الداخلة اكبر من الطاقة الخارجة و اختيار ثاني يقول بان الطاقة الخارجة اكبر من الداخلة و ثالث يقول بان الطاقة الداخلة اكبر من الخارجة بمقدار الشغل المبذول ( طبعا هذه الاختيارات كانت بالرموز ) 0 و طبعا كان الجواب المنطقي هو الثالث كما هو موجود بالكتاب رغم ان الجواب الاول ايضا صحيح 0
و هكذا قمت بحل هذه السؤال حيث اخترت الجواب الاخير لانه أشمل من الجواب الاول و هكذا فعل الطلاب الشطار الاخرين و كنا نظن ان الجواب صحيح و لكننا فوجئنا اليوم بان احد الاساتذة الفيزيائيين قال لنا بان الجواب الموجود في نموذج الاجابة هو الاول و ليس هذا الجواب و اخبرنا بانه هو متفاجئ من هذا السؤال اصلا فكما قلت الجوابان الاول و الثالث يحتملان الصحة الا ان النموذج كان محيرا و اخبرنا بان السؤال بما انه مقالي فلا يمكن قبول اكثر من اجابة
ايعقل ما يجري !!! اليس هذا ظلما للطلاب خصوصا ان السؤال عليه درجتين و هو رقم كبير بالنسبة للطلبة المتفوقين الذين يحرصون على ان ينهوا الامتحان دون اخطاء 0
و الامر الثاني الطريف ان احد الاسئلة كتب في الامتحان خطأ جاءت صيغة السؤال هل من الممكن ان تكون ان تكون الطاقة الخارجة تساوي الداخلة علما بأن السؤال الاصلي ان يكون في الامتحان هل من الممكن ان تكون الطاقة الداخلة تساوي كلها الشغل المبذول و هو الموجود في الكتاب و من الممكن الاجابة عليه 0
فهل يعقل هذا ايضا و كيف يطبع الامتحان دون التاكد من سلامة الاسئلة ؟؟؟
و الامر الاخير المضحك في الامتحان هو سؤال عن قمران صناعيان يدوران حول الارض بمدارين مختلفان في نصف القطر و كان النسبة بين السرعتين موجودة و نصق قطر احد القمرين و المطلوب ايجاد نصف قطر الثاني 0 علما بان لهما زمن دوري واحد 0
الطريقة الطبيعية لحل مثل هذه الاسئلة هي استخدام القانون الرئيسي حيث ان العلاقة تكون بين السرعة و نصف القطر عكسية و يتم حل المسالة بكل سهولة و هكذا حليت و حل معظم الطلبة الذين اجابوا على السؤال 0 و لكن فوجئنا ايضا بان المسالة حسب النموذج هي الحل باستخدام الزمن الدوري و الذي تصبح فيه العلاقة طردية و يختلف الناتج 0 و طبعا مثل هذا السؤال يعتبر محير فهناك قانونين و النسبة بين السرعة و نصف القطر يختلف فهو تارة طردي و تارة عكسي 0 و لكن لحسن الحظ فان الاستاذ المصحح لهذا السؤال اخبرنا بانه قبل الاجابتين لان السؤال فعلا محير و يمكن للطالب الاجابة بالقانوين 0
و مرة أخرى أقول ما هذا يا واضعي الاختبار لماذا هذا اللف و الدوران في الاسئلة 0 هناك الكثير من الاسئلة الواضحة و أصعب من هذه الاسئلة فلماذا لم تاتي و انما أتت أسئلة محيرة و غلط في غلط 0
و الانكى من ذلك بانه يجب الالتزام بالنموذج !!! حتى و لو كان خطأ