أغذية بديلة لـ ''اللبن'' تمد الأم وطفلها بالكالسيوم

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • أغذية بديلة لـ ''اللبن'' تمد الأم وطفلها بالكالسيوم

      أكد مركز الأغذية البيئية بفرنسا من خلال الدراسة التي أجراها د‏. فريدريك مارو أن أهمية اللبن بالنسبة للطفل سواء الرضيع أو ما تحت سن‏ 15‏ عاما‏ لا جدال فيه، ونفس الشيء بالنسبة للسيدات ما بعد سن اليأس وذلك لما يحتويه من فوسفور وكالسيوم وفيتامينات مثل د وب‏1‏ وب‏2‏ وأ وهـ والتي تساعد كلها علي بناء العظام والأسنان التي يحتاجها الطفل في تكوين جسده وتحتاجها المرأة للوقاية من مرض هشاشة العظام‏.‏


      وأكدت الدراسة أن محتويات اللبن من فيتامينات وأحماض قد تتوافر في العديد من الأغذية التي نتناولها يوميا‏، ولكن الكالسيوم يعد بعيدا عن متناول يدنا إذا ما تجاهلنا تناول اللبن‏.‏ لذلك كان لا بد من توافر عناصر أخرى تمدنا بالكالسيوم‏.‏
      ويوضح دكتور فريدريك مارو أن الكالسيوم عنصر أساسي لتغذية الإنسان في أي مرحلة عمرية وإن كان الأطفال في حاجة إلى ما لا يقل عن‏ 1200‏ ملليجرام يوميا من الكالسيوم بينما تحتاج السيدات ما بعد سن اليأس إلى ما لا يقل عن‏1500‏ ملليجرام يوميا أما السيدة الحامل فيكفيها‏1200 ‏ ملليجرام، لذلك ينصح دكتور مارو من خلال دراسته أن تتجه كل سيدة إلى المنتجات الأخرى التي تحتوي على الكالسيوم للحصول على القدر الكافي منه سواء لها أو لأطفالها خاصة أن العديد من الأطفال لا يميلون إلى شرب اللبن‏، وإن فعلوا فهم لا يقبلون عليه بكميات كبيرة‏، وهنا يأتي دور الأطعمة المكملة. ويوضح دكتور فريدريك أن الكالسيوم موجود بنسبة كبيرة في الأغذية التالية‏:‏ الجبن الشيدر والتي يوازي‏100‏ جرام منه نحو‏700‏ ملليجرام كالسيوم‏، كذلك الجبن القريش يحتوي على قدر كبير منه‏، كذلك السبانخ الخضراء سواء مسلوقة أو مطبوخة فهي تحتوي على نسبة كبيرة من الكالسيوم‏، نفس الشيء بالنسبة للبروكلي‏..‏ كما يمكنك الحصول على نفس العنصر من بعض المعلبات مثل السردين والسالمون وأيضا يمكن أن تقدميه لأولادك في صورة فاكهة حيث يحتوي العديد منها على قدر كبير من الكالسيوم وعلى رأسها التمر والبرتقال‏. كما أشارت الدراسة إلي أهمية عدم الاعتماد على اللبن وحده مشيرا إلى أن كوب اللبن كامل أو خالي الدسم يحتوي عليى300‏ ملليجرام من الكالسيوم‏.‏
      وأخيرا وضح الدكتور مارو أن عصير التفاح الخالي من الإضافات الصناعية يعد مصدرا كبيرا للكالسيوم‏، كما أن أهمية الأغذية البديلة ليست فقط في مقدار الكالسيوم ولكن في اطمئنان الأم على صحة أطفالها بوجود بدائل مما يجعلها تتسامح في تناول أطفالها اللبن‏، وبالتالي لن تستخدم أسلوب الضغط على الأبناء والذي يكون العامل المساعد على رفض الأطفال له والامتناع عنه