فضل بعض سور القرآن الكريم

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • فضل بعض سور القرآن الكريم

      :) :)
      أولا : أشكر المشرفين والأعضاء على ردودكم الطيبة لموضوعاتي .
      أبدأ في موضوعي ما أحلى كلام الله وما أحلى أن نعيش في ظلال القرآن وفي جو مليء بالسعادة والطمأنينة ومن أراد السعادة عليه ملازمة القرآن وعدم التخلي عنه وإليكم فضل بعض سور القرآن العظيم ونبدأ الموضوع
      ☼ بفاتحة الكتاب :
      5006- حدثنا علي بن عبدالله حدثنا يحي بن سعيد حدثنا شعبة قال حدثني خبيب بن عبدالرحمن عن حفص بن عاصم عن أبي سعيد بن المعلى قال : "كنت أصلي فدعاني النبي صلى الله عليه وسلم فلم أجبه قلت : يا رسول الله إني كنت أصلي قال ألم يقل الله (استجيبوا لله وللرسول إذا دعاكم ) ثم قال : ألا أعلمك أعظم سورة في القرآن قبل أن تخرج من المسجد ؟ فأخذ بيدي فلما أردنا أن نخرج قلت : يا رسول الله إنك قلت لأعلمنك أعظم سورة في القرآن قال : (الحمد لله رب العالمين) هي السبع المثاني والقرآن العظيم الذي أوتيته" .
      5007- حدثنا محمد بن المثنى حدثنا وهب حدثنا هشام عم محمد عن معبد عن أبي سعيد الخدري قال : "كنا في مسير لنا فجاءت جارية فقالت إن سيد الحي سليم وإن نفرنا غيب فهل منكن راق ؟ فقام معها رجل ما كنا نأبنه برقية فرقاه فبرأ فأمر لنا بثلاثين شاة وسقانا لبنا فلما رجع قلنا له أكنت تحسن رقية أو كنت ترقى ؟ قال : لا ما رقيت إلا بأم الكتاب قلنا : لا تحدثوا شيئا حتى نأتي أو نسأل النبي صلى الله عليه وسلم فلما قدمنا المدينة ذكرناه للنبي صلى الله عليه وسلم فقال : " وما كان يدريه أنها رقية ؟ اقسموا واضربوا لي بسهم " .
      - وقال النبي صلى الله عليه وسلم : "فاتحة الكتاب شفاء من كل داء" . رواه البيهقي عن عبدالملك بن عمير رضي الله عنه .
      - وقال النبي صلى الله عليه وسلم : "فاتحة الكتاب وآية الكرسي لا يقرأهما عبد في دار فتصيبهم في ذلك اليوم عين إنس أو جن" . رواه الديلمي عن عمران بن حصين رضي الله عنه .

      ☼ سورة البقرة :
      5009- حدثنا أبو نعيم حدثنا سفيان عن منصور عن إبراهيم عن عبدالرحمن بن يزيد عن أبي مسعود رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : "من قرأ بالآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه " .
      5010- وقال عثمان بن الهيثم حدثنا عوف عن محمد بن سيرين عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : "وكلني رسول الله صلى الله عليه وسلم بحفظ زكاة رمضان فأتاني آت فجعل يحثو من الطعام فأخذته فقلت : لأرفعنك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقص الحديث فقال : إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي لم يزل معم من الله حافظ ولا يقربك شيطان حتى تصبح فقال النبي صلى الله عليه وسلم : صدقك وهو كذوب ذاك شيطان " .
      - قال النبي صلى الله عليه وسلم : "إن لكل شيء سناما وإن سنام القرآن البقرة من قرأها في بيته ليلا لم يدخله شيطان ثلاث ليال ومن قرأها في بيته نهارا لم يدخله شيطان ثلاثة أيام" . رواه ابن حبان والطبراني والبيهقي عن سهل بن سعد رضي الله عنه .
      - قال النبي صلى الله عليه وسلم : "سورة البقرة فيها آية سيدة آي القرآن لا تقرأ في بيت وفيه شيطان إلا خرج منه : آية الكرسي" . رواه الحاكم والبيهقي عن أبي هريرة رضي الله عنه .
      - قال النبي صلى الله عليه وسلم : "إن الله ختم سورة البقرة بآيتين أعطانيهما من كنزه الذي تحت العرش فتعلموهما وعلموهن نساءكم وأبناءكم فإنهما صلاة وقراءة ودعاء" . رواه الحاكم عن أبي ذر رضي الله عنه .

      ☼ سورة آل عمران :
      - قال النبي صلى الله عليه وسلم : "من قرأ : (شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولوا العلم قائما بالقسط لا إله إلا هو العزيز الحكيم إن الدين عند الله الإسلام ثم قال : وأنا أشهد بما شهد الله به وأستودع الله الشهادة وهي لي عنده وديعة جيء به يوم القيامة فقيل : عبدي هذا عهد إلي عهدا وأنا أحق من أوفى بالعهد ادخلوا عبدي الجنة" . رواه أبو الشيخ عن ابن مسعود رضي الله عنه .

      ☼ سورة الأنعام :
      - وفيها آية (122) : (أو من كان ميتا فأحييناه وجعلنا له نورا يمشي به في الناس كمن مثله في الظلمات ليس بخارج منها كذلك زين للكافرين ما كانوا يعملون) هذه الآية جمعت الحروف السبعة التي أسقطت من الفاتحة فاسألوا الله الخير واستعيذوه من الشر .

      ☼ سورة الإسراء :
      - قال النبي صلى الله عليه وسلم : "من قرأ في صبح أو مساء : ( قل ادعوا الله أو ادعوا الرحمن أياما تدعوا فله الأسماء الحسنى ) إلى آخر السورة لم يمت قلبه ذلك اليوم ولا في تلك الليلة" . رواه الديلمي عن أبي موسى رضي الله عنه .
      - وقال النبي صلى الله عليه وسلم : "آية العز (الحمد لله الذي لم يتخذ ولدا ولم يكن له شريك في الملك ولم يكن له ولي من الذل وكبره تكبيرا" . رواه أحمد والطبراني عن معاذ بن أنس رضي الله عنه .

      ☼ سورة الكهف :
      5011- حدثنا عمرو بن خالد حدثنا زهير حدثنا أبو إسحاق عن البراء قال : "كان رجل يقرأ سورة الكهف وإلى جانبه حصان مربوط بشطنين فتغشته سحابة فجعلت تدنو وتدنو وجعل فرسه ينفر فلما أصبح أتى النبي صلى الله عليه وسلم فذكر ذلك له فقال : تلك السكينة تنزلت بالقرآن " .
      - وقال النبي صلى الله عليه وسلم : "من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف عصم من فتنة الدجال" . رواه أحمد ومسلم والنسائي عن أبي الدرداء رضي الله عنه .

      ☼ سورة الفتح :
      حدثنا إسماعيل قال حدثني مالك عن زيد بن أسلم عن أبيه "أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يسير في بعض أسفاره وعمر بن الخطاب يسير معه ليلا فسأله عمر عن شيء فلم يجبه رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم سأله فلم يجبه ثم سأله فلم يجبه فقال عمر ثكلتك أمك نزرت رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاث مرات كل ذلك لا يجيبك قال عمر : فحركت بعيري حتى كنت أمام الناس وخشيت أن ينزل في قرآن قال : فجئت رسول الله صلى الله عليه وسلم فسلمت عليه فقال : لقد أنزلت علي الليلة سورة لهي أحب إلي مما طلعت عليه الشمس ثم قرأ : (إنا فتحنا لك فتحا مبينا) .

      ☼ سورة يس :
      - وقال النبي صلى الله عليه وسلم : "إن لكل شيء قلبا وقلب القرآن يس ومن قرأ يس كتب الله له بقراءتها قراءة القرآن عشر مرات" . رواه الترمذي والدرامي عن أنس رضي الله عنه .
      - وقال النبي صلى الله عليه وسلم : "من قرأها في صدر النهار وقدمها بين يدي حاجته قضيت" . رواه أبو الشيخ عن أبي هريرة رضي الله عنه .

      ☼ سورة الدخان :
      - قال النبي صلى الله عليه وسلم : "من قرأ (حم) الدخان في ليلة أصبح يستغفر له سبعون ألف ملك" . رواه الترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه.

      ☼ سورة الواقعة :
      - قال النبي صلى الله عليه وسلم : "من قرأ سورة الواقعة في كل ليلة لم تصبه فاقة أبدا" . رواه البيهقي عن ابن مسعود رضي الله عنه .

      ☼ سورة الحشر :
      - قال النبي صلى الله عليه وسلم : "من قرأ خواتيم الحشر من ليل أو نهار في ذلك اليوم أو الليلة فقد أوجب الجنة" . رواه ابن عدي في الكامل والبيهقي عن أبي أمامة رضي الله عنه .

      ☼ سورة تبارك (الملك) :
      - قال النبي صلى الله عليه وسلم : "إن سورة من القرآن ثلاثين آية شفعت لرجل حتى غفر له وهي : (تبارك الذي بيده الملك) " . رواه أحمد وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه وابن حبان والحاكم عن أبي هريرة رضي الله عنه .
      - وقال النبي صلى الله عليه وسلم : "هي المانعة هي المنجية تنجيه من عذاب القبر" يعني تبارك . رواه الترمذي عن ابن عباس رضي الله عنهما .

      ☼ سورة الضحى :
      - قال النبي صلى الله عليه وسلم : "ما أنزل الله آية أرجى من قوله : (ولسوف يعطيك ربك فترضى) فذخرتها لأمتي ليوم القيامة" . رواه الديلمي عن علي رضي الله عنه .

      ☼ سورة القدر :
      - قال النبي صلى الله عليه وسلم : "من قرأ إنا أنزلناه في ليلة القدر عدل ربع القرآن" . رواه الديلمي عن أنس رضي الله عنه .

      ☼ سورة التكاثر :
      - قال النبي صلى الله عليه وسلم : "قارئ التكاثر يدعى في الملكوت مؤدي الشكر" . رواه الديلمي في مسند الفردوس عن أسماء بنت عميس رضي الله عنها .
      - وقال النبي صلى الله عليه وسلم : "أما يستطيع أحدكم أن يقرأ ألف آية كل يوم ؟ قالوا : ومن يستطيع ذلك ؟ قال : "أما يستطيع أحدكم أن يقرأ (ألهاكم التكاثر) " . رواه الحاكم والبيهقي عن ابن عمر رضي الله عنهما .

      ☼ سورة الإخلاص :
      5013- حدثنا عبدالله بن يوسف أخبرنا مالك عن عبدالرحمن بن عبدالله بن عبدالرحمن بن أبي صعصعة عن أبيه عن أبي سعيد الخدري "أن رجلا سمع رجل يقرأ (قل هو الله أحد) يرددها فلما أصبح جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكر ذلك له وكأن الرجل ينقالها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "والذي نفسي بيده إنها لتعدل ثلث القرآن" .
      - وقال النبي صلى الله عليه وسلم : "من قرأ : (قل هو الله أحد) حين يدخل منزله نفث الفقر عن أهل ذلك المنزل والجيران" . رواه الطبراني عن جرير رضي الله عنه .
      - أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن أبي سعيد الخدري أن رجلا سمع رجلا يقرأ (قل هو الله أحد ، الله الصمد ، لم يلد ولم يولد ، ولم يكن له كفوا أحد) ويرددها فلما أصبح غدا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكر ذلك له فكان الرجل يتعلمها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : والذي نفسي بيده لأنها لتعدل ثلث القرآن" .
      - أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن أبي هريرة قال : أقبلت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فسمع رجلا يقرأ (قل هو الله أحد) إلى آخرها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : وجبت فقلت : ماذا يا رسول الله ؟ فقال : الجنة قال أبو هريرة : فأردت أن أذهب إلى الرجل فأبشره ثم خفت أن يفوتني الغداء مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فآثرت الغداء مع رسول الله ثم ذهبت إلى الرجل فوجدته قد ذهب .

      ☼ سورتي المعوذتين :
      5016- حدثنا عبدالله بن يوسف أخبرنا مالك عن ابن شهاب عن عروة عن عائشة رضي الله عنها "أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا اشتكى يقرأ على نفسه بالمعوذات وينفث فلما اشتد وجعه كنت أقرأ عليه وأمسح بيده رجاء بركتها " .
      5017- حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا المفضل بن فضالة عن عقيل عن ابن شهاب عن عروة عن عائشة "أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أوى إلى فراشه كل ليلة جمع كفيه ثم نفث فيها فقرأ فيهما (قل هو الله أحد) و(قل أعوذ برب الفلق) و (قل أعوذ برب الناس) ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده يبدأ بهما على رأسه ووجهه وما أقبل من جسده يفعل ذلك ثلاث مرات" .

      هذه هي بعض من فضل سور القرآن العظيم فعليكم عباد الله بالقرآن فإنه خير أنيس لوحشة الإنسان واهجروا الغناء ولا تسمعوا لمن يدعوا بأن الغناء غذاء الروح وأن القرآن يجلب الجن للإنسان فهذه خزعبلات البشر فاتقوا الله عباد الله واجعلوا القرآن سلاحكم واقرؤوه يوميا ولو صفحة واحدة على الأقل هذا وصلوا وسلموا على خير خلق الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

      pnm://video.islamweb.net/f/do3a/Alqahtany.rm
      http/ pnm://video.islamweb.net/f/do3a/Alqahtany.rm
    • شكرا الأخت اليائسة على هذا الموضوع الشيق
      وليت بني الإسلام يستفيدون من هذه الأحاديث التي يبين فيها رسول الله فضل تلك السور والايات .

      بومما ينبغي أن نعلمه : أن القرآن كله عظيم وكله ذو فضل وفائدة عظمى دنيا وأخرى

      فبالقرآن يحفظ المسلم نفسه من جميع الشرور ، وبالقرآن يشفي نفسه من الأمراض والأسقام ، وبالقرآن ينال الخير العظيم ، وبالقرآن يبارك الله له فيما أعطاه ورزقه ،

      فالقرآن نور وبركة وخير وشفاء ورحمة .