هل تريد ان تتزوج على زوجتك؟؟؟؟؟!!!

    • هل تريد ان تتزوج على زوجتك؟؟؟؟؟!!!

      السعادة المنشودة ؟!

      قال الأصمعي : قيل لاعرابي : من لم يتزوج امرأتين لم يذق لذة العيش ، فتزوج امرأتين ثم ندم فقال :
      تزوجت اثنتين لفرط جــــــــــــهلي بما يشـــــــــــــقى به زوج اثنتــــــــيـــــــن
      فقلت اصير بينهما خــــــــــــــــــروفا أنعـــــــــم بين اكــــــــــــــرم نعجــــــــــتين
      فصرت كنعجة تُمسي وتضـحي ترَدَّدُ بين أخــــــــــــبث ذئبـــتـــــــــــــــــــين
      رضى هذه يهيج سخط هـــذي فما أعرى من احدى السخطتـــين
      وألقى في المعيـــــشة كل بؤس كــــــــــــــذلك كالمرء بين الضــــــــــرتين
      لهذي ليله ولتلك أخـــــــــــــرى عتـــــــــــــــــاب دائم في الليــــــــــــــلتين

      الشعر في حرب الضرائر:

      تزوج رجل امرأة وكانت له زوجة قبلها وكان له من القديمة أولاد وبنات ومن الحديثة كذلك اولاد وبنات
      فكانت بنت الزوجة الحديثة تقف على باب الزوجة القديمة وتقول :
      وما تستوي الرجلان رجل صـــــــــــــحيحة
      ورجــــــــل رمى بها الزمان فشلــــــت
      ثم تقول :
      وما يستوي الثوبان ثوب به الــــــبلى
      وثوب بأيدي الـــــــــــــبائعين جديـــــــــــــــــد
      تقصد الفارق بين امها الزوجة الجديدة وبين الزوجة القديمة لأبيها .
      فكانت بنت الزوجة القديمة تنتصر لأمها فتأتي باب بيت الزوجة الحديثة فتقول :
      نقل فؤادك حيث شئت من الهوى ما القلـــــــــــــب الا للحبيب الأول
      كم منزل في الأرض يألفه الفـــتى وحنيـــــــــــــــنه أبدا لأول منــــــــــــــزل

      يا رب متى الخلاص؟

      ولقد ابتلي زوج بزوجة سيئة الخلق جعلت حياته جحيما حتى انه كان يتمنى موتها كل يوم فكان يقول :
      وإني لمشتاق الى موت زوجتــــــــــي ولكن قرين الســــــــــوء باق معمر
      فياليتها في القبر اضحت ضجيعة يعذبها فيه نكـــــــــــــير ومنـــــــــــــــكر
      وقال آخر بعد ان مرضت زوجته فماتت:
      وأهنأ أوقاتي التي قضـــــيــــــــــــــــــتها
      بعشرة زوجــــــــــي تلك من لا اسميــــــــــــها
      ليالي كانت في الفراش طريــــــحة
      تكــــــــــــــابد آلاما لقـــــــــــد أثرت فيـــــــــــــــــــــــــها
      فقد خف عني حمل متعب شرها
      وأحــست من روحي بروح يُحَيَّـــــــــــــــــــــيها
      ومع حالها هذي فما كنت ســالما
      من اللســــــــع والتعـــــــريض بالشتم من فيـها
      وكم كنت ادعو الله عالم حالتـــي
      لها باجـــــــــــتيــــــــــاح او صــــــــــــلاح يهديــــــــــــها
      وطالت علي الاستجابة مــــــــــــــــدة
      ظــــــــــــنــنت بها ان ليــــــــــــــــس ربي يلبيــــــــــــــها
      ولكن عدل الله لا بـــــــــــــــــــــد واقع
      فقـــــــــــــــــد هدها من بعد بطــــــــــــــــش يقويها
      وأمرضها فورا ليالي اربعــــــــــــــــــــــــــا
      والحقــــــــــــها بالميتــــــــــــــــين من اهلـــــــــــــــــــيها
      عفا الله عنها قد اقلت عثارها
      وسامحـــــــــــــــــتها فالموت يا صاح يكفـــــــيها

      ماتت زوجته فكاد يطير من الفرح

      ولقد اشتهرت في مصر وغيرها من المحيطات انه اذا مات ميت فكان يؤتى بما يسمى النداب او النائحة تبكي على الميت مقابل مال يعطى له اولها ولقد حكي ان احد اعيان مصر قد مات فطلبوا ندابا مشهورا ليندبه وعرضوا عليه مبلغا مغريا لانه كان يتفنن في الندب والبكاء لا بل التباكي فأبى الرجل ان يجيب طلبهم رغم المبلغ المغري جدا والذي عرض عليه وكان الجواب والسبب ما قاله لهم ان امرأته ماتت قبل ايام قليلة وانه فرِح بموتها لما كان يقاسي من ظلمها وسوء خلقها وانه لا يستطيع ان يتصنع ويتظاهر بالحزن في مأتم الرجل الميت بينما هو في الحقيقه يعيش حالة من الفرح الغامر بسبب موت زوجته .

      أنا اترمل عنك

      ولقد كان أحد الأزواج يتظاهر بحب زوجته اتقاء شرها وسلاطة لسانها وسوء أخلاقها فكانت اذا مرضت واشتكت من يدها يقول لها ( ايدي عن ايدك ) فاذا اشتكت من عينها قال لها : ( عيني بدل عينك ) فاذا اشتكت من صداع في رأسها قال لها : ( رأسي عن رأسك )
      وذات صباح جاءت اليه تقص عليه رؤيا رأتها في المنام وكان مضمون الرؤيا انها تترمل ويموت زوجها فقال لها : ( أنا أترمل عنك ) يقصد ان تمون هي لانه لم يكن يحبها وليس بينهما مودة .

      لا في الدنيا وفي الآخرة

      وحكي ان رجلا صالحا قد ابتلاه الله بالزواج من امرأة سوء فقاسى معها الكثير وعانى من عشرتها وكان ذات يوم يقرأ القرآن الكريم فمر على قول الله سبحانه في الاية من سورة الزخرف ( أنتم وازواجكم تحبرون ) فتوقف الرجل عن القرآن ورفع يديه الى السماء وأخذ يقول : اللهم لا تفعل ، اللهم لا تفعل اللهم باعد بيني وبينها في الدنيا والآخرة فلما سمعته زوجته وهو على تلك الحالة قالت له: ما أصابك يا رجل فقال لها بأن الله سبحانه يقول بانه سيجمع بين الأزواج وزوجاتهم في الجنة وأنا أدعو الله ان لا يكون ذلك ، ألا يكفيني من ما ألاقيه في الدنيا . فخجلت المرأة من نفسها وعادت عن سلوكها ذاك وقالت لزوجها : لا تدع ربك واني تبت مما كنت عليه .

      رحلة الى جهنم

      لما كان من طبع النساء الرغبة في التغيير والضجر من المألوف لذلك نراها تحب التغيير في بيتها ومداومة نظافته وتنقيل وتغيير موضع اثاثه بين المرة والمرة رغبة في كسر الروتين ، وهذا شيء جميل ومحمود ، ولذلك نراها تحب الخروج من البيت كثيرا في محاولة منها للخروج من حصار جدرانه وخدمة من فيه من الزوج والأبناء وهذا من حقها كذلك وهو محمود للزوج ان يبادر فيه ولكن منهن من يبالغن في ذلك الى درجة ان يصبح هذا محرجا للزوج ومكلفا لا بل انه يصبح مذموما .فيحكى في طرفة ان رجلا وامرأته يجمع الله بينهما يوم القيامة في الجنة بعد ان يقضي بين العباد ( أسأل الله ان يجمع بيني وبين زوجتي في الجنة ) وبعد ان يقضيا في الجنة مدة من الزمن يتحقق لهما فيها ما قال الله سبحانه : ( اعددت لعبادي الصالحين في الجنة ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على بال بشر ) ومع ذلك تبدأ تلك الزوجة بالتأفف والتذمر من طول المقام وتطالب زوجها بالتغيير وكسر الروتين فتقول له: يا هذا لقد سئمنا ونريد التغيير تعال نذهب الى مكان آخر فيقول لها: يا أمة الله ، وهل يوجد اليوم مكان افضل من الجنة فتقول له: نعم تعال نذهب لجهنم لنرى ما فيها فلقد مللت فيقول لها : لا .. الا هذا (روحي عجهنم لوحدك) اللهم اعذنا من جهنم ومن حر جهنم .. ومن جيران جهنم ومن طعام جهنم ومن شراب جهنم اللهم وادخلنا الجنة نحن واولادنا وازواجنا وابناؤنا وامهاتنا اللهم آمين

      فاظفر بذات الدين

      سئل حكيم كيف تختار امرأتك؟ فقال : اريدها ليست بالجميله كي لا يطمع فيها غيري ولا بالقبيحة فتشمئز منها نفسي ، ولا بالطويلة فارفع اليها هامتي ، ولا بالقصيرة فأطأطىء لها رأسي ولا بالسمينة فتسد علي منافذ النسيم ولا بالهزيلة فتهوي بها الريح ولا بيضاء كالشمع ولا سوداء كالشبح ولا بالجاهلة فلا تفهمني ولا بالفيلسوفة فترهقني ولا بالغنية فتقول مالي مالي ولا بالفقيرة فتذل من بعدي ، وخير من ذلك ذات الدين كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( فاظفر بذات الدين تربت يداك ) .

      أأنت أعلم أم الطبيب؟

      قرأت قبل اسبوعين في إحدى الصحف أن شيخا في السعودية بلغ من العمر ثمانين عاما وقد عقد قرانه وتزوج من امرأة بلغت من العمر سبعين سنة وليس هذا فحسب بل انه ذهب بها لقضاء شهر العسل في المنطقة الجميلة الخلابة على جبال تهامة على الحدود بين السعودية واليمن عند شاطىء البحر الأحمر حيث هذه المنطقة ذات خضرة وجبال جميلة وتعتبر منطقة سياحية هناك .
      ومع استغرابي لهذه الطرفة الا اني تذكرت قصة تلك المرأة العجوز التي مرضت فذهب بها ابنها الى الطبيب الذي بين له بعد الفحص ان المرأة لا تعاني من مرض عضوي ابدا الا انه كما رآها متزينه بابهى زينة واجمل ثياب فعرف حالها فقال ما احوجها الى الزواج ! فقال له ابنها : ما للعجائز والأزواج ؟ فنظرت العجوز الى ابنها باستغراب وغضب وقالت : ( أأنت أعلم أم الطبيب )؟!

      قتلوها قاتلهم الله :

      يحدث الشيخ علي الطنطاوي رحمه الله في كتابه الجميل ذكريات فيقول : ( بينما أنا أجلس ذات يوم انتظر دوري في غرفة الانتظار عند الطبيب وكان هذا في الثلاثينات من القرن الماضي ، واذا بجلبة وصوت خارج العيادة واذا بامرأة عجوز تدخل وهي تتوكأ على اثنين من ابنائها لا تستطيع المشي ، فخرج الطبيب على صوت الجلبة فاستغرب من حال المرأة العجوز وما آلت اليه ، يقول الشيخ الطنطاوي فسمعت ذاك الحوار الذي كان بين الطبيب وبين اولادها ، حيث تبين ان الطبيب قد عالج تلك المرأة قبل ايام واعطى لابنائها قنينة دواء وقال لهم بان يسقوها جرعة منه في الصباح وأخرى في المساء ونبههم بقوله ولكن خضوها قبل ان تسقوها فتبين ان هؤلاء الأبناء وكان جوابهم للطبيب انهم فهموا قصده.
      من كلمة خضوها ان يخضوا أمهم وليس الزجاجة فكانوا يمسكونها كل صباح ومساء من اطرافها الأربعة ويخضونها خضاً وهي تتوسل اليهم ثم يسقونها الدواء وهم يقولون لها أأنت أعلم أم الطبيب ! وكان أن المرأة لم تشف وانها ازداد وضعها سوءا الامر الذي اضطر ابناءها للعودة بها الى الطبيب. يقول الشيخ الطنطاوي فراح الطبيب يضرب يدا بيد ويقول قتلوها قاتلهم الله !

      الجمال والتفاح

      من طبائع النساء انهن يفاخرن بأنفسهن كثيرا سواءا بما عندهن من ذهب او بما يملكنه من مال او أثاث وأدوات زينه ليس في بيت الجارة او الصديقة القريبة مثله ، لا بل انهن يفاخرن بجمالهن الذي وهبهن الله سبحانه اياه حتى ان هذا اخذ طابع التنافس الرسمي ، فلم يعد الأمر يقتصر على ما تسمى مسابقات ملكات الجمال محليا أو عالميا بل ان هناك مسابقات ملكات جمال السمينات لا بل مسابقات ملكات جمال العجائز ، ومسابقات ملكات جمال الطفلات هذا عدى مع الفارق عن مسابقات ملك جمال الكلاب والحمير لا بل والله اني قرأت عن مسابقة صاحب أقبح وجه في تابلند وليس أجمل وجه وكل هذا من شقاء الانسان وذهابه بعيدا في انجراره خلف الأهواء والشهوات لا بل وانشغاله بالتافه من الأشياء .
      فيحكى ان مجموعة من النساء الدميمات جلسن مع بعضهن وراحت كل واحدة منهن تدعي انها الأجمل من بينهن وراحت تفاخر بحسنها وجمالها وطبعا فان كل واحدة منهن زعمت ان هذا الجمال هو لها وليس لغيرها فاختلفن في ذلك ، فقالت احداهن نعطي هذه التفاحة لهذا الغلام الصغير ونقول له اعط هذه التفاحة لأجمل واحدة من بيننا .
      فكان أن أخذ الغلام التفاحة وراح يمسكها بيده بينما راح يقلب نظره فيهن يبحث عن الاجمل ، وبعد لحظات أخذ يقضم التفاحة ومشى وهو يبتسم ساخرا منهن ! يعني انهن كلهن دميمات .

      الجمال الحقيقي

      لما كان أكثر النساء يذهبن الى وسائل التجميل والزينة حفاظا على حسنهن وجمالهن ولعل هذا جائز طبعا ولكن في البيت وليس لخارجه اذ لا يجوز للمرأة ان تتزين ثم تخرج يراها الناس فيكون في هذا فتنة عمياء وشر عظيم ، ومع الأسف ان منهن وهن كثيرات من تتزين خارج البيت يراها الناس فاذا كانت في البيت أهملت نفسها وقصرت في العناية بنفسها لزوجها وهذا هو الجهل بعينه .
      واذا نفعت وسائل الزينه في فترة الشباب فانها لن تجدي نفعا عند تقدم السن وفي هذا قال الشاعر :
      عجوز تمنــــــــــت ان تكـــــــــــــون صــــــــــــــبية
      وقد نحل الجنبان واحدودب الظهر
      فراحت الى العــــــــــطار تبغي شبــــــــــــــابها
      وهل يصلح العطـــــار ما أفسد الدهر
      ولقد لفتت احدى العجائز نظر غيرها فسألنها عن سر احتفاظها بنضارتها وجمالها وبهاء منظرها وقلن لها اي مواد التجميل تستعملين فقالت : استخدم لشفتي الصدق ، ولصوتي الصلاة ، ولعيني الرحمة والشفقة وليدي الاحسان والصدقة ، ولقوامي الاستقامة ولقلبي الحب.

      هي درة في صدفة

      لما كان الحجاب هو تاج وقار للمرأة المسلمة يحفظها ويصونها من أعين الذئاب الجائعة وبه تستجيب لأمر الله سبحانه فلقد تغنى بالحجاب ووقاره الشعراء فقال الشاعر امين الدين ناصر اللبناني :
      قل لمن بعد حجــــــــــــــــــــاب سفرت أبهذا يأمر الغــــــــــيد الشــــــــــــــــرف
      أسفور والحـــــــــــــــــــيا يحــــــــــــــــــظره وتقى الله وآداب الســـــــــــــــــــــلف
      ليســــــــــــــــــت المــــــــــــــــــــــــرأة الا درة أيكون الدر الا في الــــــــــــــــــصدق

      المرأة في حكم السباعي

      قال الشيخ مصطفى السباعي رحمه الله تحت عنوان ( انحراف الرجل والمرأة ) المجتمع الجاهل يغفر للرجل انحرافه ويقتل المرأة على انحرافها ، مع ان الشريعة اوجبت على كل منهما الاستقامة ، وانكرت من كل منهما الانحراف واوجبت لكل منهما الستر وحتمت عقوبة كل منهما حين تثبت الجريمة . فمن أين جاءهم الفرق بين الرجل والمرأة في العقوبة والغفران ؟ وقال تحت عنوان ( من عجيب امر المرأة )
      من عجيب أمر المرأة انها أقوى سلطانا من الرجل وهي أضعف منه وهي أكثر تبرما منه وهي أظلم منه . وأكثر وفاءا له وهو أغدر منها ، وأكثر منه شكوى وهي أهدأ منه بالاً وألصق بأولادها منه وهم ينسبون اليه وأكثر تخريبا للبيت وهو أقل منها له سكنى وهي أقل منه عبادة وهو أضعف منها ايمانا . وقال كذلك رحمه الله تحت عنوان ( اين يظهر تقدير المرأة ) تقدير الأمة للمرأة يظهر في أمثالها وقوانينها لا في مجالس لهوها وعبثها ولقد رأيت الغربيين يقدمون المرأة في الحفلات ويؤخرونها في البيوت ويقبلون يدها في المجالس واللقاءات العامة ويصفعون وجهها في بيوتهم الخاصة ، ويتظاهرون بالاعتراف لها في حق المساواة وهم ينكرون عليها المساواة في قرارة أنفسهم ، ويحنون لها رؤوسهم في مواطن الهزل وينصرفون عنها في مواطن الجد والمرأة عندنا تخدعها الظواهر كما يخدعها الذين يريدون ارواء شهواتهم انوثتها .
      وقال كذلك تحت عنوان : ( الخالدات في التاريخ ) : ملكات الجمال ينسين بعد أيام ولكن العالمات والمخترعات والأمهات اللاتي ولدن عظماء التاريخ سيظل يذكرهن التاريخ ما بقي انسان يقرأ التاريخ .

      اكليل الذهب

      يحكى ان أحد الملوك قد أمر بصنع اكليل من الذهب يقدمه جائزه لأعظم عمل يقوم به أحد أفراد رعيته وذات يوم مثل أمامه شاعر وأديب وعالم فتقدم الشاعر وأنشد بين يدي الملك روائع من شعره الجميل ثم تقدم الأديب وقرأ بين يدي الملك مقطوعات من ادبياته البليغة والهادفة ثم تقدم العالم وهو يحمل بين يديه كتبه وراح يشرح للملك مؤلفاته ، وبعض اختباراته وتجاربه التي توصل اليها في كتبه ومختبره .
      وفجأة واذا بامرأة عجوز قد كلل الشيب شعرها تتقدم . فقال لها الملك مستغربا مما يمكن ان تكون هذه العجوز قد انجزته لشعبها وأمتها: وماذا لديك ايتها العجوز وماذا قدمت ؟ فقالت : اني قدمت لشعبي ان هؤلاء الثلاثة الشاعر والأديب والعالم هم أولادي وأنا ربيتهم على الصلاح والعلم وقد جئت اليوم لأرى منهم من يفوز باكليل الذهب ، فوقف الملك وقال : لمن حوله : ضعوا اكليل الذهب على رأسها فانها هي صانعة الرجال العظماء .
      التأنيث ليس عيبا

      كان الامام الثعالبي اذا رأى زوجته يقول لها : ( مرحبا بعقيلة النساء وام الأبناء وجالبة الأصهار والاولاد الأطهار ثم ينشد قائلا:

      ولو كل النساء كمـــــــــــــثل هـــــــــذي لفضـــــــــــلت النساء على الرجال
      فما التأنيث لاسم الشمس عيب ولا الــــــــــــــــــــتذكير فخر للهلال
      فالدنيا مؤنثة: والناس يخدمونها وذكور يعمرونها
      والأرض مؤنثه : ومنها خلقت البرية وفيها كثرت الذرية
      والسماء مؤنثة وقد زينت بالكواكب وحليت بالنجوم الثواقب
      والنفس مؤنثة: وهي قوام الابدان والحياة مؤنثة :ولولاها لم تتصرف الأجسام ولا تحرك الأنام
      والجنة مؤنثة : وبها وعد المتقون وفيها الصديقون والشهداء والمرسلون

      الزوجة وترويض الأسد
      ولقد حكي عن امرأة كانت تعيش في خلاف دائم مع زوجها وانقلبت حياتهما الى جحيم اما هو فيرد السبب الى سلوكها واما هي فتتهمه بان تقصيره ولا مبالاته هي السبب ويبدو انها كانت زوجة عاقلة وان كل محاولاتها لارساء معاني المحبة مع زوجها قد فشلت واوشكت ان تيأس وراحت تطالب بالطلاق ، ولكن قدميها ساقتها الى شيخ فاضل وعالم جليل استنصحته فقال لها : لن اقدم لك النصيحة حتى تأتيني بثلاث شعرات من جسم أسد .. فقالت مستغربة ؟ أسد ؟ وكيف لي أن أصل اليه وأنتف من شعره وهو الأسد فأصر العالم على طلبه . أما هي فقد خلصت الى أن تذهب الى حديقة الحيوان ومعها قطعة كبيرة من اللحم وكلما اقترب منها الأسد القت باللحم بين يديه فراح يأكل اللحم ، وفعلت ذلك عدة مرات حتى أصبح الأسد يألفها وراح يقترب ويحك بجسده في سياج القفص حتى كان اليوم الذي راحت بعد القاء اللحم تداعب جسده بعد أن ألفها أكثر وأكثر حتى انها لما نتفت بعض شعرات من جسده لم يغضب ولم يزأر وظل مشغولا باللحم الذي القته بين يديه . فلما رجعت الى العالم بشعرات الأسد قال لها سبحان الله ، استطعت ان تروضي جسد الأسد ولا تستطيعين ترويض زوجك ؟


      فوجدتك مثلي

      جاء رجل يشكو زوجته الى عمر بن الخطاب رضي الله عنه فلما قرع الباب سمع زوجة عمر رضي الله عنه ترفع صوتها عليه وهو ساكت وهو عمر الرجل العظيم الذي كانت تخافه صناديد الرجال ، فولى الرجل منصرفا فخرج عمر يناديه فرجع قال له عمر مالك ؟ قال يا أمير المؤمنين جئت اشكو اليك سوء خلق زوجتي وانها تتجرأ علي فوجدتك مثلي فضحك عمر وقال :احتملتها لحقوق لها علي.
      ما أعظم ان يراعي الزوج ظرف زوجته الصحي والنفسي والمعنوي الامر الذي قد يجعلها تخرج عن دائرة المألوف من حسن خلقها وعظيم طاعتها ولعلها ترفع صوتها او ترد على زوجها فان فعلت ذلك فلا يجعل الزوج من ذلك حدثا مميزا وخطا أحمر قد تجاوزته ولا يستعمل يده ضربا او لسانه شتما ولكن ليتسع صدره ويحسن عشرة زوجته بالمعروف فيا من يحصل معك هذا تذكر جيدا ان كلنا مثلك.
      من دعاء أمي

      وأخيرا فان أمي أحسن الله ختامها وجعل الجنة مأواها كانت كلما رأت زوجتي أو بناتي أو غيرهن من ارحامها تدعو لهن بهذه الدعوات المباركات حفظتها عنها من كثرة ما سمعتها ترددها وتقولها ( ريتك يا ستي مستوره بجاه 114 سورة ) وكانت تقول غفر الله لها كذلك : ( ريتك تعيشي مرضية ، بجاه عايشه وصفيه ، والكعبه المبنيه ) ولعل بل انه أجمل اسم يذكر بعد اسم الله سبحانه واسم رسوله صلى الله عليه وسلم هو اسم الأم انها هي زينة البيت وحياة البيت بأن تكون هي زينة وحياة المجتمع بأن تكون هي ريحانته انه ليس في الدنيا انسان يتحمل العذاب راضيا مختارا في سبيل غيره كالأم في سبيل ولدها وليس في الدنيا انسان يتعرض لجحود ونكران الجميل كالام من ولدها وهذا من أعجب مفارقات الحياة ، ولكن يظل صدرها الحنون يتسع ويحنو لأنها الأم .



    • المشاكس الحر كتب:

      شكرا أسيل على مشاركاتك الطيبة ،،، بس أكون صريح لم اتمكن من قراءة الموضوع بأكمله , وانشاء الله برجع له في وقت لاحق . ~!@@ad وهي مطرقة لم يفكر بالثنتين والله يكون في العون ان كان أكثر .
      |iاخي المشاكس اشكرك جزيل الشكر على المرور:)خالص تحياتي
    • ahalharthy كتب:

      أحسنتي يا أسيل على هالقصص الرائعه :)
      بس ودي لو أتزوج أثنتين :P
      وكأني بعيش وسط جنتين ~!@q

      صدقك والله ما شي احسن عن الثنتين#j
      بس خلينا بالاول نتزوج الاولى:P
    • ahalharthy كتب:

      أحسنتي يا أسيل على هالقصص الرائعه :)
      بس ودي لو أتزوج أثنتين :P
      وكأني بعيش وسط جنتين ~!@q
      $$t$$t$$t$$t$$tاشكرك اخي الحارثي ع المرور بس اقول اخي اخاف انك بتعيش بين نارين:Pتزوج وخبرنا النتيجه:)خالص تحياتي
    • بصراحه يا اختي لو اختصرتي الموضوع كان احسن..
      انا ما قريت الموضوع لانه طووووووووووويل
      بس رداً على عنوان موضوعك الي هو " هل تتزوج على زوجتك؟؟؟ "

      اممممممممممم

      راح ارد عليك بعد ما ناخذ الاولى #j
      ها أنا وانتي..تحت سماء واحدة...نرى الغيوم نفسها..وها نحن...لا نلتقي أبداً
    • بارك الله فيك على الموضوع الجميل ...

      بس عندي عتب عليك :

      الموضوع في الحقيقة يحتمل أكثر من عنوان فلو قسمتي الموضوع لعدة أطروحات لكان أفضل واسهل متابعته والرد عليه ....لانه المضمون في أغلب فقراته خرج عن إطار العنوان ....فشو رايك تقسمي الموضوع؟#j

      وهذي وجهة نظري لانه الموضوع عجبني وشدني بس افتقر للتنظيم...

      شكرا وعذرا عالنقد

      وعموما جواباً لعنوانك بقولك: من يدور طابوقه(يعني طوبه) يفلع بيها راسه غير قليل العقل؟!!#eوصل الجواب؟
      لوخُيرت قبل ولادتي من أكون... لأخترت أن أكون أنا...
    • اولا شكرا على الموضوع اختي العزيزة.
      ثانيا قال احد الشعراء :
      تزوج اثنتين تنال عزا**فان العز بين الزوجتين
      وان ثلثت خيرا فوق خير **وان ربعت نلت الجنتين~!@@ad
    • MaJnOoOoN كتب:

      بارك الله فيك على الموضوع الجميل ...

      بس عندي عتب عليك :

      الموضوع في الحقيقة يحتمل أكثر من عنوان فلو قسمتي الموضوع لعدة أطروحات لكان أفضل واسهل متابعته والرد عليه ....لانه المضمون في أغلب فقراته خرج عن إطار العنوان ....فشو رايك تقسمي الموضوع؟#j

      وهذي وجهة نظري لانه الموضوع عجبني وشدني بس افتقر للتنظيم...

      شكرا وعذرا عالنقد

      وعموما جواباً لعنوانك بقولك: من يدور طابوقه(يعني طوبه) يفلع بيها راسه غير قليل العقل؟!!#eوصل الجواب؟
      اشكرك اخي ع النقد والمرور بالنسبه للعنوان متعمده احطه لجذب القراء$$-eخالص تحياتي
    • غابش المجنون كتب:

      اولا شكرا على الموضوع اختي العزيزة.

      ثانيا قال احد الشعراء :
      تزوج اثنتين تنال عزا**فان العز بين الزوجتين

      وان ثلثت خيرا فوق خير **وان ربعت نلت الجنتين~!@@adاشكرك اخي غابش ولكن الشاعر الي كتب الشعر هل طبق ما كتبه~!@qخالص تحياتي
    • salmeen15 كتب:

      شكراً اسيل على هذا


      بصراحه الزواج بثنتين مشكله بس الزواج بثلاث هو الحل ......هكذا قالوا اصحاب التجارب


      هلا اخي سليمان احياننا واحد يطبق ويذوق مرارة هالشيء فينصح الاخرين بالعكس ليكونوا مع بعض في الهوا سوا#jتحياتي
    • أم ليما كتب:


      شكرا لك غاليتي اصيل


      والأمر لا يخلو .................


      احيانا زين واحيانا مصايب



      وفقك الله لما يحب ويرضى


      اشكرك اختي على المرور وبارك الله فيك:)خالص تحياتي
    • موضوع جميل جدا $$g$$g


      تبين أن كاتبه رجل هيك الظاهر وشامي بعد
      أشكرك أختي أسيل على نقل الموضوع أقصد الطرف بعضها قرأتها من قبل
      والآخر قرأته لأول مرة هنا
      يم يم ................. أضحكتني بعض المواقف والطرف

      أنا بتزوج وبكون زوجة ثانية وبرد عليكم ههههههههههههههههههههه

      وبخبركم شنو الموقف يم

      تحياتي


      طبعا قرأته كله لأنه أعجبني

      يم يم #i#i#i#i

      نسيت أعجبتني الدعوات ههههههههههه وحفظتها بعد وبرددها............... حلوه كثير #i
    • شكرا اسال على هذا الموضوع بس انا في ودي ان اتزوج اكثر من اثنين يعني اربع من جهة حق من حقوق الرجل ومن جهة اخرى بسبب المشاكل التي يعيشها المجتمع اليوم من العنوسة و الزنا وهذا نتيجة عدم اقبال الشباب على الزواج وحتي الى يحب يتزوج يختار البنت الصغيرة والتي بلغت الثلاثين ليس لديها حظ في الزواج مما يؤدي الى العنوسة وانحراف بعضهن الى الفاحشة والعياذ بالله لذلك التعداد يخدم المرأة والرجل للحد من ظاهرة العنوسة ....وكل ماشرعه الله منزه عن الخطأ يعني عندما شرع الله التعداد فهناك حكمة وراء ذلك ??????? .............بدون تعقيب الامر واضح الا بنسبة للذين عندهم شك في ما انزل من ايات الله
      مجرد راى اخوكم KADI من الجزائر....
    • kadi كتب:

      شكرا اسال على هذا الموضوع بس انا في ودي ان اتزوج اكثر من اثنين يعني اربع من جهة حق من حقوق الرجل ومن جهة اخرى بسبب المشاكل التي يعيشها المجتمع اليوم من العنوسة و الزنا وهذا نتيجة عدم اقبال الشباب على الزواج وحتي الى يحب يتزوج يختار البنت الصغيرة والتي بلغت الثلاثين ليس لديها حظ في الزواج مما يؤدي الى العنوسة وانحراف بعضهن الى الفاحشة والعياذ بالله لذلك التعداد يخدم المرأة والرجل للحد من ظاهرة العنوسة ....وكل ماشرعه الله منزه عن الخطأ يعني عندما شرع الله التعداد فهناك حكمة وراء ذلك ??????? .............بدون تعقيب الامر واضح الا بنسبة للذين عندهم شك في ما انزل من ايات الله
      مجرد راى اخوكم KADI من الجزائر....

      هلا بك اخي العزيزلكن التعدد له اسباب وقد وضح الدين متى يستطيع الرجل التعدد باربع حالات واهم شيء العدل والا فاءن هذه التعدد هو نفسه يؤدي الى الانحراف والانحلال وخصوصا اذا مال الزوج الى زوجه دون غيرهاوايضا العدل لا يقتصر ع الزوجات ايضا العدل بين المعامله بين ابناء هذه وتلك والا ادى الى حقد وغيره وكراهيه بين الابناء واهمال الوالد لبعض ابناءه يمكن يؤدي الى انحراف هؤلاء الابناء التعدد لم يشرع لاي رجل يجب ان يكون الرجل الذي يريد التعدد قادر من جميع النواحي الجسميه والعقليه والنفسيه وغيرها على تحمل هذه المسئؤوليه الكبيره ~!@qتحياتي
    • اهلين بيكي الاخت اسيل الامور الي ذكرتيها في الرد على مروري هي واجبات الزوج على الزوجة او حقوق الزوجة على الزوج منها العدل والسكن واللباس وغيرها مو مثل ماقلتي الاسباب اما الاسباب هي التى ذكرتها انا في ردي الاول وكذالك بدي اوضح اكثر على موضوعك واتمني تنشريه على البنات ونساء في متداكم الجميل عس الله ينفعنا واياكم لكل خير
      ان الحكمة من إباحة الإسلام لتعدد الزوجات يمكن أن نجدها في معرفة البناء العقدي والأخلاقي للإسلام ، فهل يرضى أحد من المسلمين لأمه أو أخته أو ابنته أو عمته أو خالته أن تكون زانية ؟ هل يرضى مسلم أن تصبح مهنة الخنا والفجورمهنة رسمية تصرح بها الحكومات وتفرض عليها الضرائب؟ هل يرضى مسلم لابنه أن يكون من رواد مثل هذه الأماكن القذرة؟ هل ترضى مسلمة أن تعيش هانئة سعيدة وترى حولها نساء لا يجدن فرصة لدخول أبواب الحياة الزوجية؟ ألا يخالف موقف المرأة الرافضة لمشاركة أخرى لها حديث الرسول صلى الله عليه وسلم ( لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه)
      لا شك أن التربية العقدية والأخلاقية للمسلم تجعله ينفر من الزنا والخنا والفجور لأنه يسأل ربه دائماً أن يرزقه العفاف والغنى، كما أن التربية العقدية في الإسلام لا تركز على الجانب الفردي على حساب الجماعة بل المسلم بطبيعته صاحب نظرة شاملة يهمه دائماً أمر الإسلام والمسلمين.

      بالرغم من هذا الوضوح في تشريعات الإسلام العقدية والأخلاقية إلاّ أنه ظهر من المسلمين وغير المسلمين من أثار الشبهات حول إباحة التعدد ، وليس الزواج بأكثر من واحدة مسألة جديدة فقد حاربته أوروبا في عصر "النهضة الحديثة" حينما اتفق رجال الدين عندهم مع رجال القانون المدني الوضعي على إلغاء حق الرجل في الزواج بأكثر من واحدة مهما كانت الأسباب والدوافع خرجت أوروبا من نطاق حدودها الجغرافية لتهيمن رجاء العالم الإسلامي مبتدئة بالسيطرة العسكرية والسياسية والاقتصادية ، حيث سلبت الشعوب الإسلامية قدرتها على حكم نفسها واستغلال ثرواتها . وتحول الاستعمار فيما بعد إلى سيطرة على شؤون الحياة حينما استسلم العالم الإسلامي لحالة التبعية المطلقة ورضي أن يكون في وضع ((المغلوب المغرم دائماً بتقليد الغالب)) .
      وهذه هي المرحلة التي تكون فيها الأمة مغزوة في عقيدتها وفكرها .وكان مما تأثرنا به أن أصبحنا نستهجن تعدد الزوجات كم يستهجنونه ، وأن نأكل الربا كما يأكلونه ، وأن نستخف بالزنى والخنا كما يفعلون إلا من رحم الله .

      اعلم أن موضوع تعدد الزوجات ليس جديداً في تناوله من وجهة النظر الإسلامية ، فثمة عشرات الكتب التي تناولته ، لمنها اختلفت مس بالإنفاق على العديد من أولاده وزوجاته في الوقت الذي ازدادت فيه مطالب كل فرد وقلت الموارد المالية

      الرد على هذه الشبهات :

      إن معرفة الإسلام صحيحة كفيلة بالرد على هذه الشبهات فالزعم بأن التعدد كان في بداية الإسلام منتشر في العالم حيث كان ينظر إلى المرأة نظرة دونية . فإذا كان الإسلام قد جاء في القرن السادس الميلادي فلماذا استمر نظام التعدد معمولاً به في جميع أنحاء العالم حتى القرن السادس عشر ؟ فأي مغالطة هذه ؟ أما المغالطة الثانية فهي ربط التعدد باحتقار المرأة ، ألا يكفيه أن يعرف حديث المصطفى صلى الله عليه وسلم (النساء شقائق الرجال) ، وحديث (إن الله يوصيكم بأمهاتكم ثلاثاً …) ( )، أو حديث (من كان عنده ثلاث بنات أو ثلاث أخوات أو ابنتان أو أختان فأحسن صحبتهن واتقى الله فيهن فله الجنة) ، بالإضافة إلى التشريعات الإسلامية كلها التي تساوي بين المرأة والرجل في التكاليف والأجر والثواب إلا ما كان من اختلاف في الخلقة والتكوين بين المرأة والرجل لا شك أن إباحة الزواج بأكثر من زوجة سيعطي الفرصة للكثير من النساء للنجاة من براثن العنوسة بل ولعله يعطيهن الفرصة ليصبحن أمهات ويجدن من يبرهن حين نعلم توجيه رسولنا صلى الله عليه وسلم لمن سأله : أي الناس أحق بحسن صحابتي ؟ فقال له : (أمك ثم أمك ثم أمك ثم أباك ..)
      أما الإدعاء بالمحافظة على شعور المرأة من أن تشاركها زوجة أخرى في زوجها فأمر نرد عليه بأن نسأل هؤلاء : هل الأولى أن تشاركها امرأة أخرى شريفة عفيفة ذات خلق إسلامي أو ترضى لنفسها أن تستقبل زوجاً يعاشر الساقطات ؟ إن المرأة تقبل راضية أو كارهة أن ينشغل عنها زوجها بأعماله الكثيرة وسفره المتواصل والتقائه مع النساء سواء في محيط عمله أو خارجه ولا ترضى أن يكون لها ضرة . ويبدو لي أن كثيراً من النساء يفضلن زوجة أخرى على مثل هذا العمل الذي يساوي أكثر من عشرات النساء ! .
      وحين يزعمون بوجود الخصومة والشقاق بين أبناء الرجل من زوجات مختلفات ، فنذكر هؤلاء بأن الإسلام حريص جداً على تماسك المجتمع الإسلامي الأباعد منهم والأقارب ، وفيما ياتي بعض التوجيهات القرآنية التي تؤكد ذلك ]إنما المؤمنون اخوة[ ، وقوله تعالى ]واعتصموا بحبل الله جميعاً ولاتفرقوا[ ، ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم (لايؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه[ وقوله صلى الله عليه وسلم (المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده) ( )، هذا بين من تجمعهم كذلك أخوة النسب بانتمائهم إلى أب واحد . إن المغالاة في تصوير النزاعات المتوهمة بين أبناء العلات قد سيقت للتشكيك في إباحة تعدد الزوجات ، بل جعلهم ذلك يركبون الصعب للعبث بالشريعة الإسلامية . فماذا عليهم لو حكموا عقولهم ونظروا في أحوال البلاد التي قيدت الزواج وقيدت الطلاق كيف أصبح حال شبابها ونسائها ، إن الدعاة قد أصبحت في هذه البلاد مؤسسة ضخمة تدر مئات الملايين من الدولارات شهرياً أو سنوياً ، وأصبح عدد اللقطاء قريباً من عدد الأبناء الشرعيين ، بل إن الأبناء الشرعيين توشك شرعيتهم أن تضيع لما أصاب النساء والرجال من الانحراف والفساد .
      ويمكن أن نضيف التساؤل حول الأرامل والمطلقات ولا سيما ذوات الأبناء هل يحرمون من الزواج من رجل متزوج من أجل هذه النزاعات والشقاقات المتوهمة أو المتوقعة ؟ أما التاريخ فيقول عن أبناء الرجال الذين تزوجوا زوجتين وأكثر هؤلاء هم الذين فتحوا الدنيا وأناروها بالإسلام فلو كانوا حقاً في شقاق ونزاع لما خرجوا من جزيرة العرب بل هم لم يخرجوا من الجزيرة حينما كانوا يعددون الزوجات بلا حدود ولا قيود وكانوا لايقيمون للمرأة وزنا .
      وللرد على مسألة الاحتياجات الاقتصادية فنقول بأن الأرض لم تضق يوماً برزق من عليها والله عز وجل يقول : ]وفي السماء رزقكم وما توعدون[ ويقول سبحانه ]وما من دابة إلا على الله رزقها وقد قسمت الكرة الأرضية بعد سيطرة الغرب وهيمنته إلى قسمين ؛ مجتمعات الوفرة والفائض التي تحارب التعدد ، ومجتمعات الجوع والفقر ، وليس سبب هذا التقسيم أن الفقراء لا يملكون بل هم يملكون ولا يعرفون كيف يستغلون ما عندهم فيقعون ضحية لقوة الغرب الذي يأخذ ما عندهم، ألا ترى الدول الصناعية تأخذ الخامات من الدول الفقيرة لتصنيعها فإذا ما صنعتها أعدتها منتجات (أوهموا العالم بأنها ضرورية) وبيعت بأسعار تفوق قيمتها الحقيقة عشرات المرات بل بلغ من جشع هذه الدول أنها تلقي بفائض إنتاجها في البحر أو تحرقه أو تتلفه بأي وسيلة حتى لايتدنى سعره في الأسواق فأي حضارة هذه تموت فيها الملايين من أجل ترف المترفين . ولابد أن نذكر أن المرأة حين تتزوج بصفتها ثانية أو ثالثة فهي تأتي برزقها ذلك أن كل مولود يكتب رزقه وأجله وشقي أو سعيد قبل أن يولد . فهي من مخلوقات الله التي تكفل برزقها كما أن هذه المرأة قد تكون صاحبة فكر وتدبير أو صنعة أو مهن قد تعين الرجل في عمله فينتقل من حالة الفقر والعوز إلى الغنى .
      ويزعمون أيضاً أن التعدد برهان على تمكن الغريزة البهيمية من الرجل ، فهل يقولون هذا من علم وبينة ؟ ]قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين[، هل الدين الذي يأمر بالعفة وغض البصر وحفظ الفرج ويعاقب على الزنا ـ متى توفرت شروط العقوبة ـ بالجلد أو الرجم هل مثل هذا الدين يسمح بالبهيمية ؟ أم أن البهيمية تتمثل في الاختلاط والتبرج والسفور ووسائل الفن الداعية إلى الرذيلة بما تعرضه من مفاتن المرأة ؟ .

      ولكن لنرد بأسلوب آخر فالمسلم يتحمل أضخم مسؤولية عرفها الإنسان لأن أمته هي الأمة الوسط وهو المسؤول عن دعوة البشرية جمعا إلى الدين الحق وإقامة شرع الله فيها فالرسل قبل سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم كانوا يبعثون إلى أقوامهم خاصة وهم يتحملون مسؤولية الدعوة جميعها ، أما أتباع سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم فقد أمروا أن يبلغوا فيشاركوا الرسول في مهمته ]قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني[ ( )، وجاء عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم قوله (نضر الله امرءاً سمع مقالتي فوعاها فأداها كما وعاها فرب مبلغ أوعى من سامع ورب حامل فقه إلى من هو أفقه منه) ( )، فكيف لمن حمل هذه الدعوة والمسؤولية أن يكون بهيمياً ؟ كيف لمن حثه الإسلام على قيام الليل والغزو في سبيل الله ، ولمن دعاه الإسلام إلى التقلل من متع الدنيا (كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل)( ) أن يكون بهيميناً ؟ كيف لمن يؤمن بالإسلام الذي جاء من عند الله عز وجل القائل في كتابه ]زين للناس حب الشهوات من النساء والبنين والقناطير المقنطرة من الذهب والفضة والخيل المسومة والأنعام والحرث ذلك متاع الحياة الدنيا والله عنده حسن المآب[ ( ) كيف لهذا أن يكون بهيميناً ؟ المسلم الحق لا تسيطر عليه الشهوانية والبهيمية إن سيطرت على غيره ، فهذه الصفة لو لم تكن حقاً مسيطرة على المجتمعات الغربية لما امتهنت المرأة هناك امتهاناً مزرياً بها وأصبحت تمتهن البغاء أو تمارسه دون أن تمتهن غيره من عشرات المجالات . ثم متى كانت المرأة محترمة إذا أوقفت في شباك زجاجي لتتلوى كالثعبان تعرض الأزياء ؟ أو تظهر في شتى الصور المثيرة التي تعرض فيها منتجات هذه الحضارة من الأحذية إلى الإطارات إلى الخطوط الجوية إلى أغلفة المجلات والكتب وغيرها .
      وثمة جانب آخر فالإسلام حين أباح التعدد راعى أن للمرأة غريزة مثل الرجل ، وفي ذلك يقول محمد قطب : 'ولكن حاجتها الطبيعية كيف تقضيها ؟ ومالم تكن معصومة فهل أمامها سبيل إلا الارتماء في أحضان الرجال لحظات خاطفة في ليل أو نهار ؟ ثم حاجتها إلى الأولاد … كيف تشبعها ؟ والنسل رغبة لا ينجو منها أحد' ( )، ولكنها لدى المرأة أعمق بكثير من الرجل ، إلى أن يقول : 'فهل من سبيل إلى قضاء تلك الحاجات بالنسبة للمرأة بصرف النظر عن حاجة المجتمع إلى أخلاق نظيفة تحفظه من التحلل الذي أصاب دولاً كثيرة فأزالها من قائمة الدول التي كان لها دور في التاريخ ـ هل من سبيل إلى ذلك غير اشتراك أكثر من امرأة في رجل واحد علانية وبتصريح من الشرع) ( ).
      إن شرع الله لا يسأل فيه البشر أيرضونه أ/ لا ؟ أيحبونه أم لا ؟ ولكن متى كان دعاة ما يسمى بتحرير المرأة والنساء القاصرات النظر اللاتي تطغى عليهن غريزة حب التملك أو المتغربون الذين باعوا عقولهم للغرب يسألون عن شرع الله ؟ إن الغرب نفسه كما ذكرنا يشكو من مشكلة اللقطاء والبغا وبيع الأطفال وقتل الأطفال المتسكعين بلا مأوى ، هذا الغرب لا يمكن أن ينظر إلى رأيه ، ثم هل درسنا التاريخ الإسلامي دراسة اجتماعية ؟ هل سألنا النساء اللاتي شاركن غيرهن في رجل يلتزم بقيم الإسلام وأخلاق ؟ لا شك أننا لو استقرأنا التاريخ استقراء صادقا ولو التزم المسلمون بالاسلام لما ظهرت مشكلة يطلق عليها تعدد الزوجات

      وهذا اميلي على شان المراسلات fateh-jklm@hotmail.fr