عدسات جديدة لمرضى عسر القراءة

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • عدسات جديدة لمرضى عسر القراءة

      يعاني أكثر من ستة ملايين شخص من حالة عسر القراءة أو ما تعرف طبيا باسم "ديسليكسيا" وهي عدم القدرة على تحقيق الأداء الطبيعي في القراءة والكتابة، ولكن مع العدسات الجديدة يبدو أن الأمر أصبح أسهل على هؤلاء المرضى.

      فقد نجح العلماء في تطوير عدسات "كروماجين" وهي عبارة عن فلاتر ملونة صممت أصلا لعلاج عمى الألوان ويمكن استخدامها على شكل نظارات أو عدسات لاصقة بحيث تكون بلون مختلف لكل عين.

      وأوضح هؤلاء أن عسر القراءة يتسبب غالبا عن مشكلة في توقيت وتزامن الرسائل الصادرة من العيون إلى الدماغ وبالتالي فان هذه العدسات تصحح هذا الخلل أو عدم التوازن.

      وقال الدكتور ديفيد هاريس أخصائي البصريات البريطاني الذي ابتكر هذه التقنية أن نسبة كبيرة من مرضى عسر القراءة يعانون من نقص خلْقي في العصبونات "ماغنوسيليولار" وهي خلايا كبيرة تتواجد في منطقة الجهاز العصبي المركزي المسؤولة عن التوقيت وتعمل على نقل المعلومات في النظام البصري, من العيون إلى الدماغ, فإذا كان هناك نقصا أو عجزا فيها فان المعلومات ستنتقل بسرعة غير صحيحة.

      وأشار إلى أن لهذه العدسات الملونة تأثير مباشر على البصر حيث زادت سرعة القراءة فورا بعكس العدسات السابقة التي لم تستخدم ألوانا مختلفة لكل عين منوها إلى أن حوالي 600 شخص في بريطانيا يستخدمون العدسات الجديدة حاليا.