لمعة الإعتقاد لإبن قدامه المقدسي

    • لمعة الإعتقاد لإبن قدامه المقدسي

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هذا الكتاب مختصر ومفيد لأركان العقيد وانا أهيب كل من قرأه أن يعيد النظر فيه مرارا وتكرارا ففيه الإستدلال من كلام الله وسنة نبيه والسلف الصالح من يقمع الحجج ويقيم المله وهو للإمام أبومحمد بن قدامة المقدسي ‏(‏توفي سنة 620‏) غفر له وسقى الله قبره شأبيب الرحمة والغفران

      اليكم المفيد يامن تبحثون عنه:

      الحمد لله المحمود بكل لسان المعبود في كل زمان الذي لا يخلو من علمه مكان ولا يشغله شأن عن شأن جل عن الأشباه والأنداد وتنزه عن الصاحبة والأولاد ونفذ حكمه في جميع العباد لا تمثله العقول بالتفكير ولا تتوهمه القلوب بالتصوير ‏(ليس كمثله شيء وهو السميع البصير‏)الشورى 11 له الأسماء الحسنى والصفات العلى (الرحمن على العرش استوى له ما في السموات وما في الأرض وما بينهما وما تحت الثرى وإن تجهر بالقول فإنه يعلم السر وأخفى)‏‏ طه 5 7 أحاط بكل شيء علما وقهر كل مخلوق عزة وحكما ووسع كل شيء رحمة وعلما ‏(‏يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون به علما‏)‏ طه 110 موصوف بما وصف به نفسه في كتابه العظيم وعلى لسان نبيه الكريم ‏.‏
      وكل ما جاء في القرآن أو صح عن المصطفى عليه السلام صفات الرحمن وجب الإيمان به وتلقيه بالتسليم والقبول وترك التعرض له بالرد والتأويل والتشبيه والتمثيل وما أشكل من ذلك وجب إثباته لفظا وترك التعرض لمعناه ونرد علمه إلى قائله ونجعل عهدته على ناقله اتباعا لطريق الراسخين في العلم الذين أثنى الله عليهم في كتابه المبين بقوله سبحانه وتعالى ‏‏(والراسخون في العلم يقولون آمنا به كل من عند ربنا)‏‏ آل عمران 7 وقال في ذم مبتغي التأويل لمتشابه تنزيله فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله وما يعلم تأويله إلا الله آل عمران 7 فجعل ابتغاء التأويل علامة على الزيغ وقرنه بابتغاء الفتنة في الذم ثم حجبهم عما أملوه وقطع أطماعهم عما قصدوه بقوله سبحانه وما يعلم تأويله إلا الله ‏.‏
      قال الإمام أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل رضي الله عنه في قول النبي صلى الله عليه وسلم إن الله ينزل الى سماء الدنيا و إن الله يرى في القيامة
      وما أشبه هذه الأحاديث نؤمن بها ونصدق بها لا كيف ولا معنى ولا نرد شيئا منها ونعلم أن ما جاء به الرسول حق ولا نرد على رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا نصف الله بأكثر مما وصف به نفسه بلا حد ولا غاية ‏(ليس كمثله شيء وهو السميع البصير)‏ الشورى 11 ونقول كما قال ونصفه بما وصف به نفسه لا نتعدى ذلك ولا يبلغه وصف الواصفين نؤمن بالقرآن كله محكمه ومتشابهه ولا نزيل عنه صفة من صفاته لشناعة شنعت ولا نتعدى القرآن والحديث ولا نعلم كيف كنه ذلك إلا بتصديق الرسول صلى الله عليه وسلم وتثبيت القرآن ‏.‏
      قال الإمام أبو عبدالله محمد بن إدريس الشافعي رضي الله عنه آمنت بالله وبما جاء عن الله على مراد الله وآمنت برسول الله وبما جاء عن رسول الله على مراد رسول الله ‏.‏
      وعلى هذا درج السلف وأئمة الخلف رضي الله عنهم كلهم متفقون على الإقرار والإمرار والإثبات لما ورد من الصفات في كتاب الله وسنة رسوله من غير تعرض لتأويله ‏.‏
      وقد أمرنا بالإقتفاء لآثارهم والإهتداء بمنارهم وحذرنا المحدثات وأخبرنا أنها من الضلالات فقال النبي صلى الله عليه وسلم عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي عضوا عليها بالنواجذ وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة
      وقال عبدالله بن مسعود رضي الله عنه اتبعو ولا تبتدعوا فقد كفيتم
      وقال عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه كلاما معناه قف حيث وقف القوم فإنهم عن علم وقفوا وببصر نافذ كفوا ولهم على كشفها كانوا أقوى وبالفضل لو كان فيها أحرى فلئن قلتم حدث بعدهم فما أحدثه إلا من خالف هديهم ورغب عن سنتهم ولقد وصفوا منه ما يشفي وتكلموا منه بما يكفي فما فوقهم محسر وما دونهم مقصر لقد قصر عنهم قوم فجفوا وتجاوزهم آخرون فغلوا وإنهم فيما بين ذلك لعلى هدى مستقيم ‏.‏

      وقال الإمام أبو عمرو الأوزاعي رضي الله عنه عليك بآثار من سلف وإن رفضك الناس وإياك وآراء الرجال وإن زخرفوه لك بالقول
      وقال محمد بن عبد الرحمن الأدرمي لرجل تكلم ببدعة ودعا الناس إليها هل علمها رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو بكر وعمر وعثمان وعلي أو لم يعلموها قال لم يعلموها قال فشيء لم يعلمه هؤلاء أعلمته أنت قال الرجل فإني أقول قد علموها قال أفوسعهم ان لا يتكلموا به ولا يدعو الناس إليه أم لم يسعهم قال بلى وسعهم قال فشيء وسع رسول الله صلى الله عليه وسلم وخلفاءه لا يسعك أنت فانقطع الرجل فقال الخليفة وكان حاضرا لا وسع الله على من لم يسعه ما وسعهم ‏.‏

      وهكذا من لم يسعه ما وسع رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه والتابعين لهم بإحسان والأئمة من بعدهم والراسخين في العلم من تلاوة آيات الصفات وقراءة أخبارها ولإمرارها كما جاءت فلا وسع الله عليه ‏.‏

      فمما جاء من آيات الصفات قول الله عز وجل (ويبقى وجه ربك) الرحمن 27 وقوله سبحانه وتعالى (بل يداه مبسوطتان) المائدة 64 وقوله تعالى إخبارا عن عيسى عليه السلام أنه قال (تعلم ما في نفسي ولا أعلم ما في نفسك) المائدة 116 وقوله سبحانه ‏(وجاء ربك)‏ الفجر 22 وقوله تعالى ‏(هل ينظرون إلا أن يأتيهم الله)‏البقرة 210 وقوله تعالى‏(رضي الله عنهم ورضوا عنه)‏‏ المائدة 119 وقوله تعالى‏(‏يحبهم ويحبونه‏)‏ المائدة 54 وقوله تعالى في الكفار ‏(‏غضب الله عليهم‏)‏ الفتح 6 وقوله تعالى ‏(‏اتبعوا ما أسخط الله‏)‏الفتح 6‏‏ وقوله تعالى (كره الله انبعاثهم)‏ التوبة 46
      ومن السنة قول النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة الى سماء الدنيا‏"‏‏.‏ وقوله‏:‏ ‏"‏يعجب ربك من الشاب ليست له صبوة‏"‏
      وقوله‏:‏ ‏"‏يضحك الله الى رجلين قتل أحدهما الآخر ثم يدخلان الجنة‏.‏‏"‏
      فهذا وما أشبهه مما صح سنده وعدلت رواته نؤمن به ولا نرده ولا نجحده ولا نتأوله بتأويل يخالف ظاهره ولا نشبهه بصفات المخلوقين ولا بسمات المحدثين ونعلم أن الله سبحانه وتعالى لا شبيه له ولا نظير ‏(‏ليس كمثله شيء وهو السميع البصير‏)‏ الشورى 11 وكل ما تخيل في الذهن أو خطر بالبال فإن الله تعالى بخلافه‏.‏
      ومن ذلك قوله تعالى ‏(‏الرحمن على العرش استوى‏)‏ طه 5 وقوله تعالى ‏(‏أأمنتم من في السماء‏)‏ الملك 16 وقول النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ربنا الله الذي في السماء تقدس اسمك‏"‏‏.‏
      وقال للجارية‏:‏ ‏"‏أين الله‏؟‏ قالت في السماء، قال‏:‏ أعتقها فإنها مؤمنة‏"‏‏.‏ رواه مالك بن أنس ومسلم وغيرهما من الأئمة‏.‏
      وقال النبي صلى الله عليه وسلم لحصين‏:‏ كم إلها تعبد‏؟‏ قال سبعة ستة في الأرض وواحدا في السماء قال من لرغبتك ورهبتك‏؟‏ قال الذي في السماء، قال‏:‏ فاترك الستة واعبد الذي في السماء وأنا أعلمك دعوتين‏.‏ فأسلم وعلمه النبي صلى الله عليه وسلم أن يقول اللهم ألهمني رشدي وقني شر نفسي ‏.‏
      وفيما نقل من علامات النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه في الكتب المتقدمة أنهم يسجدون بالأرض ويزعمون أن إلههم في السماء ‏.‏
      وروى أبو داود في سننه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏إن ما بين سماء الى سماء مسيرة كذا وكذا‏"‏ وذكر الخبر إلى قوله‏:‏ ‏"‏وفوق ذلك العرش والله سبحانه فوق ذلك‏"‏‏.‏
      فهذا وما أشبههه مما أجمع السلف رحمهم الله على نقله وقبوله ولم يتعرضوا لرده ولا تأويله ولا تشبيهه ولا تمثيله ‏.‏
      سئل الإمام مالك بن أنس رحمه الله فقيل يا أبا عبدالله (الرحمن على العرش استوى) طه 5 كيف استوى فقال الاستواء غير مجهول والكيف غير معقول والإيمان به واجب والسؤال عنه بدعة ثم أمر بالرجل فأخرج ‏.‏
      كلام الله

      ومن صفات الله تعالى أنه متكلم بكلام قديم يسمعه منه من شاء من خلقه سمعه موسى عليه السلام منه من غير واسطة وسمعه جبريل عليه السلام ومن أذن له من ملائكته ورسله ‏.‏
      وأنه سبحانه يكلم المؤمنين في الآخرة ويكلمونه ويأذن لهم فيزورونه قال الله تعالى وكلم الله موسى تكليما النساء 164 وقال سبحانه ‏(‏‏يا موسى إني اصطفيتك على الناس برسالاتي وبكلامي‏)‏ الأعراف 144 وقال سبحانه ‏(‏منهم من كلم الله‏)‏البقرة 253 وقال سبحانه ‏(‏وما كان لبشر أن يكلمه الله إلا وحيا أو من وراء حجاب‏)‏ الشورى 51 وقال سبحانه ‏(‏فلما أتاها نودي يا موسى إني أنا ربك‏)‏ طه 12/ 13 وقال سبحانه ‏(‏إنني أنا الله لا إله إلا أنا فاعبدني‏)‏ طه 14 وغير جائز أن يقول هذا أحد غير الله ‏.‏
      وقال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه‏:‏ إذا تكلم الله بالوحي سمع صوته أهل السماء روي ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم
      وروى عبدالله بن أنيس عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال‏:‏ ‏"‏يحشر الله الخلائق يوم القيامة عراة حفاة غرلا بهما فيناديهم بصوت يسمعه من بعد كما يسمعه من قرب أنا الملك أنا الديان‏"‏‏.‏ رواه الأئمة واستشهد به البخاري ‏.‏
      وفي بعض الآثار أن موسى عليه السلام ليلة رأى النار فهالته ففزع منها فناداه ربه يا موسى فأجاب سريعا استئناسا بالصوت فقال لبيك لبيك أسمع صوتك ولا أرى مكانك فأين أنت فقال أنا فوقك وأمامك وعن يمينك وعن شمالك فعلم أن هذه الصفة لا تنبغي إلا لله تعالى قال كذلك أنت يا إلهي أفكلامك أسمع أم كلام رسولك قال بل كلامي يا موسى ‏.‏

      القرآن كلام الله
      ومن كلام الله سبحانه القرآن العظيم وهو كتاب الله المبين وحبله المتين وصراطه المستقيم وتنزيل رب العالمين نزل به الروح الأمين على قلب سيد المرسلين بلسان عربي مبين منزل غير مخلوق منه بدأ وإليه يعود ‏.‏
      وهو سور محكمات وآيات بينات وحروف وكلمات من قرأه فأعربه فله بكل حرف عشر حسنات، له أول وآخر وأجزاء وأبعاض متلو بالألسنة محفوظ في الصدور مسموع بالآذان مكتوب في المصاحف فيه محكم ومتشابه وناسخ ومنسوخ وخاص وعام وأمر ونهي ‏(‏لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد‏)‏ فصلت 42 وقوله تعالى ‏(‏قل لئن اجتمعت الإنس والجن على أن يأتوا بمثل هذا القرآن لا يأتون بمثله ولو كان بعضهم لبعض ظهيرا‏)‏ الإسراء 88 ‏.‏
      وهذا هو الكتاب العربي الذي قال فيه الذين كفروا ‏(‏لن نؤمن بهذا القرآن‏)‏ سبأ 31 وقال بعضهم ‏(‏إن هذا إلا قول البشر‏)‏ المدثر 25 فقال الله سبحانه ‏(‏سأصليه سقر‏)‏ المدثر 26 وقال بعضهم هو شعر فقال الله تعالى ‏(‏وما علمناه الشعر وما ينبغي له إن هو إلا ذكر وقرآن مبين‏)‏ يس 69 فلما نفى الله عنه أنه شعر وأثبته قرآنا لم يبق شبهة لذي لب في أن القرآن هو هذا الكتاب العربي الذي هو كلمات وحروف وآيات لأن ما ليس كذلك لا يقول أحد إنه شعر ‏.‏
      وقال عز وجل ‏(‏وإن كنتم في ريب مما نزلنا على عبدنا فأتوا بسورة من مثله وادعوا شهداءكم من دون الله‏)‏ البقرة 23 ولا يجوز أن يتحداهم بالإتيان بمثل ما لا يدرى ما هو ولا يعقل ‏.‏
      وقال تعالى ‏(‏وإذا تتلى عليهم آياتنا بينات قال الذين لا يرجون لقاءنا ائت بقرآن غير هذا أو بدله قل ما يكون لي أن أبدله من تلقاء نفسي‏)‏ يونس 15 فأثبت أن القرآن هو الآيات التي تتلى عليهم ‏.‏
      وقال تعالى ‏(‏بل هو آيات بينات في صدور الذين أوتوا العلم‏)‏ العنكبوت 49 وقال تعالى ‏(‏إنه لقرآن كريم في كتاب مكنون لا يمسه إلا المطهرون‏)‏ الواقعة 77 / 79 بعد أن أقسم على ذلك ‏.‏
      وقال تعالى ‏(‏كهيعص‏)‏ مريم 1 ‏(‏حم عسق‏)‏ الشورى 1 وافتتح تسعا وعشرين سورة بالحروف المقطعة
      وقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏من قرأ القرآن فأعربه فله بكل حرف منه عشر حسنات ومن قرأه ولحن فيه فله بكل حرف حسنة‏"‏‏.‏ حديث صحيح ‏.‏
      وقال عليه الصلاة والسلام‏:‏ ‏"‏إقرأوا القرآن قبل أن يأتي قوم يقيمون حروفه إقامة السهم لا يجاوز تراقيهم يتعجلون أجره ولا يتأجلونه‏"‏‏.‏
      وقال أبو بكر وعمر رضي الله عنهما إعراب القرآن أحب إلينا من حفظ بعض حروفه ‏.‏ وقال علي رضي الله عنه من كفر بحرف منه فقد كفر به كله ‏.‏
      واتفق المسلمون على عد سور القرآن وآياته وكلماته وحروفه ‏.‏
      ولا خلاف بين المسلمين في أن من جحد من القرآن سورة أو آية أو كلمة أو حرفا متفقا عليه أنه كافر وفي هذا حجة قاطعة على أنه حروف ‏.‏
      رؤية المؤمنين لربهم يوم القيامة
      والمؤمنون يرون ربهم في الآخرة بأبصارهم ويزورونه ويكلمهم ويكلمونه قال الله تعالى ‏(‏وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة‏)‏ القيامة 22 ـ23 وقال تعالى ‏(‏كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون‏)‏ المطففون 15 ‏.‏ فلما حجب أولئك في حال السخط دل على أن المؤمنين يرونه في حال الرضى وإلا لم يكن بينهما فرق‏.‏
      وقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏إنكم ترون ربكم كما ترون هذا القمر لا تضامون في رؤيته‏"‏‏.‏ حديث صحيح متفق عليه، وهذا تشبيه للرؤية بالرؤية لا للمرئي بالمرئي فإن الله تعالى لا شبيه له ولا نظير ‏.‏
      القضاء والقدر

      ومن صفات الله تعالى أنه الفعال لما يريد لا يكون شيء إلا بإرادته ولا يخرج شيء عن مشيئته وليس في العالم شيء يخرج عن تقديره ولا يصدر إلا عن تدبيره ولا محيد عن القدر المقدور ولا يتجاوز ما خط في اللوح المسطور أراد ما العالم فاعلوه ولو عصمهم لما خالفوه ولو شاء أن يطيعوه جميعا لأطاعوه خلق الخلق وأفعالهم وقدر أرزاقهم وآجالهم يهدي من يشاء بحكمته قال الله تعالى ‏(‏لا يسأل عما يفعل وهم يسألون‏)‏ الأنبياء 23 قال الله تعالى ‏(‏إنا كل شيء خلقناه بقدر‏)‏ القمر 49 وقال تعالى ‏(‏وخلق كل شيء فقدره تقديرا‏)‏ الفرقان 2 وقال تعالى ‏(‏ما أصاب من مصيبة في الأرض ولا في أنفسكم إلا في كتاب من قبل أن نبرأها‏)‏ الحديد 22 وقال تعالى ‏(‏فمن يرد الله أن يهديه يشرح صدره للإسلام ومن يرد أن يضله يجعل صدره ضيقا حرجا‏)‏ الأنعام 125
      وروى ابن عمر أن جبريل عليه السلام قال للنبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ما الإيمان‏؟‏ قال‏:‏ أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وبالقدر خيره وشره فقال جبريل صدقت‏.‏ رواه مسلم ‏.‏ وقال النبي صلى الله عليه وسلم آمنت بالقدر خيره وشره وحلوه ومره ‏.‏
      ومن دعاء النبي صلى الله عليه وسلم الذي علمه الحسن بن علي يدعو به في قنوت الوتر وقني شر ما قضيت ‏.‏
      ولا نجعل قضاء الله وقدره حجة لنا في ترك أوامره واجتناب نواهيه بل يجب أن نؤمن ونعلم أن لله علينا الحجة بإنزال الكتب وبعثة الرسل قال الله تعالى ‏(‏لئلا يكون للناس على الله حجة بعد الرسل‏)‏ النساء 165
      ونعلم أن الله سبحانه وتعالى ما أمر ونهى إلا المستطيع للفعل والترك وأنه لم يجبر أحدا على معصية ولا اضطره الى ترك طاعة وقال الله تعالى ‏(‏لا يكلف الله نفسا إلا وسعها‏)‏ البقرة 286 وقال تعالى ‏(‏فاتقوا الله ما استطعتم‏)‏ التغابن 16 وقال تعالى‏(‏اليوم تجزى كل نفس بما كسبت لا ظلم اليوم‏)‏ غافر‏.‏ فدل على أن للعبد فعلا وكسبا يجزى على حسنه بالثواب وعلى سيئه بالعقاب وهو واقع بقضاء الله وقدره ‏.‏
      الإيمان قول وعمل


      والإيمان قول باللسان وعمل بالأركان وعقد بالجنان يزيد بالطاعة وينقص بالعصيان ‏.‏ قال الله تعالى ‏(‏وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة وذلك دين القيمة‏)‏ البينة 5 فجعل عبادة الله تعالى وإخلاص القلب وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة كله من الدين ‏.‏
      وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏الإيمان بضع وسبعون شعبة أعلاها شهادة أن لا إله إلا الله وأدناها إماطة الأذى عن الطريق‏"‏‏.‏ فجعل القول والعمل من الإيمان وقال تعالى ‏(‏فزادتهم إيمانا‏)‏ التوبة 124 وقال ‏(‏ليزدادوا إيمانا‏)‏ الفتح 4 ‏.‏
      وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏يخرج من النار من قال لا إله إلا الله وفي قلبه مثقال برة أو خردلة أو ذرة من الإيمان فجعله متفاضلا‏"‏‏.‏
      الإيمان بكل ما أخبر به الرسول


      ويجب الإيمان بكل ما أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم وصح به النقل عنه فيما شاهدناه أو غاب عنا نعلم أنه حق وصدق وسواء في ذلك ما عقلناه وجهلناه ولم نطلع على حقيقة معناه مثل حديث الإسراء والمعراج وكان يقظة لا مناما فإن قريشا أنكرته وأكبرته ولم تنكر المنامات ‏.‏
      ومن ذلك أن ملك الموت لما جاء إلى موسى عليه السلام ليقبض روحه لطمه ففقأ عينه فرجع إلى ربه فرد عليه ‏.‏
      ومن ذلك أشراط الساعة مثل خروج الدجال ونزول عيسى ابن مريم عليه السلام فيقتله، وخروج يأجوج ومأجوج وخروج الدابة وطلوع الشمس من مغربها وأشباه ذلك مما صح به النقل ‏.‏
      وعذاب القبر ونعيمه حق وقد استعاذ النبي صلى الله عليه وسلم منه وأمر به في كل صلاة‏.‏
      وفتنة القبر حق وسؤال منكر ونكير حق والبعث بعد الموت حق وذلك حين ينفخ إسرافيل عليه السلام في الصور ‏(‏فإذا هم من الأجداث إلى ربهم ينسلون‏)‏ يس 51 ‏.‏
      ويحشر الناس يوم القيامة حفاة عراة غرلا بهما فيقفون في موقف القيامة حتى يشفع فيهم نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ويحاسبهم الله تبارك وتعالى وتنصب الموازين وتنشر الدواوين وتتطاير صحف الأعمال إلى الأيمان والشمائل ‏(‏فأما من أوتي كتابه بيمينه فسوف يحاسب حسابا يسيرا وينقلب إلى أهله مسرورا وأما من أوتي كتابه وراء ظهره فسوف يدعو ثبورا ويصلى سعيرا‏)‏ الإنشقاق 7 12
      والميزان له كفتان ولسان توزن به الأعمال ‏(‏فمن ثقلت موازينه فأولئك هم المفلحون ومن خفت موازينه فأولئك الذين خسروا أنفسهم في جهنم خالدون‏)‏ المؤمنون 102 ـ103 ‏.‏
      ولنبينا محمد صلى الله عليه وسلم حوض في القيامة ماؤه أشد بياضا من اللبن وأحلى من العسل وأباريقه عدد نجوم السماء من شرب منه شربة لم يظمأ بعدها أبدا‏.‏
      والصراط حق يجوزه الأبرار ويزل عنه الفجار

      ويشفع نبينا صلى الله عليه وسلم فيمن دخل النار من أمته من أهل الكبائر فيخرجون بشفاعته بعدما احترقوا وصاروا فحما وحمما فيدخلون الجنة بشفاعته ‏.‏
      ولسائر الأنبياء والمؤمنين والملائكة شفاعات قال تعالى ‏(‏ولا يشفعون إلا لمن ارتضى وهم من خشيته مشفقون‏)‏ الأنبياء 28 ولا تنفع الكافر شفاعة الشافعين ‏.‏
      والجنة والنار مخلوقتان لا تفنيان فالجنة مأوى أوليائه والنار عقاب لأعدائه وأهل الجنة فيها مخلدون ‏(‏إن المجرمين في عذاب جهنم خالدون لا يفتر عنهم وهم فيه مبلسون‏)‏ الزخرف 75 ‏.‏
      ويؤتى بالموت في صورة كبش أملح فيذبح بين الجنة والنار ثم يقال يا أهل الجنة خلود ولا موت ويا أهل النار خلود ولا موت ‏.‏
      محمد خاتم النبيين


      ومحمد رسول الله صلى الله عليه وسلم خاتم النبيين وسيد المرسلين لا يصح إيمان عبد حتى يؤمن برسالته ويشهد بنبوته ولا يقضى بين الناس في القيامة إلا بشفاعته ولا يدخل الجنة أمة إلا بعد دخول أمته ‏.‏
      صاحب لواء الحمد والمقام المحمود والحوض المورود وهو إمام النبيين وخطيبهم وصاحب شفاعتهم أمته خير الأمم وأصحابه خير أصحاب الأنبياء عليهم السلام ‏.‏
      وأفضل أمته أبو بكر الصديق ثم عمر الفاروق ثم عثمان ذو النورين ثم علي المرتضى رضي الله عنهم أجمعين لما روى عبدالله بن عمر رضي الله عنهما قال كنا نقول والنبي صلى الله عليه وسلم حي أفضل هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر ثم عمر ثم عثمان ثم علي فيبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينكره‏.‏ وصحت الرواية عن علي رضي الله عنه أنه قال خير هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر ثم عمر ولو شئت لسميت الثالث‏.‏
      وروى أبو الدرداء عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال ما طلعت الشمس ولا غربت بعد النبيين والمرسلين على أفضل من أبي بكر ‏.‏
      وهو أحق خلق الله بالخلافة بعد النبي صلى الله عليه وسلم لفضله وسابقته وتقديم النبي صلى الله عليه وسلم له في الصلاة على جميع الصحابة رضي الله عنهم وإجماع الصحابة على تقديمه ومبايعته ولم يكن الله ليجمعهم على ضلالة ‏.‏
      ثم من بعده عمر رضي الله عنه لفضله وعهد أبي بكر إليه ‏.‏ م عثمان رضي الله عنه لتقديم أهل الشورى له ‏.‏
      ثم علي رضي الله عنه لفضله وإجماع أهل عصره عليه ‏.‏
      وهؤلاء الخلفاء الراشدون المهديون الذين قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فيهم‏:‏ ‏"‏عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي عضوا عليها بالنواجذ‏"‏‏.‏
      وقال صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏الخلافة من بعدي ثلاثون سنة‏"‏‏.‏ فكان آخرها خلافة علي رضي الله عنه ‏.‏
      ونشهد للعشرة بالجنة كما شهد لهم النبي صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ أبو بكر في الجنة وعمر في الجنة وعثمان في الجنة وعلي في الجنة وطلحة في الجنة والزبير في الجنة وسعد في الجنة وسعيد في الجنة وعبد الرحمن بن عوف في الجنة وأبو عبيدة بن الجراح في الجنة ‏.‏
      وكل من شهد له النبي صلى الله عليه وسلم شهدنا له بها كقوله الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة 44 وقوله لثابت بن قيس إنه من أهل الجنة ‏.‏
      ولا نجزم لأحد من أهل القبلة بجنة ولا نار إلا من جزم له الرسول صلى الله عليه وسلم لكنا نرجو للمحسن ونخاف على المسيء
      ولا نكفر أحدا من أهل القبلة بذنب ولا نخرجه عن الإسلام بعمل ‏.‏
      ونرى الحج والجهاد ماضيا مع طاعة كل إمام برا كان أو فاجرا وصلاة الجمعة خلفهم جائزة ‏.‏
      قال أنس قال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ثلاث من أصل الإيمان الكف عمن قال لا إله إلا الله ولا نكفره بذنب ولا نخرجه من الإسلام بعمل والجهاد ماض منذ بعثني الله عز وجل حتى يقاتل آخر أمتي الدجال لا يبطله جور جائر ولا عدل عادل والإيمان بالأقدار‏.‏‏"‏ رواه أبوداود ‏.‏
      ومن السنة تولي أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ومحبتهم وذكر محاسنهم والترحم عليهم والاستغفار لهم والكف عن ذكر مساوئهم وما شجر بينهم واعتقاد فضلهم ومعرفة سابقتهم قال الله تعالى ‏(‏والذين جاءوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا‏)‏ الحشر 11 وقال تعالى ‏(‏محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم‏)‏ الفتح 29 ‏.‏
      وقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏لاتسبوا أصحابي فإن أحدكم لو أنفق مثل أحد ذهبا ما بلغ مد أحدهم ولا نصيفه‏"‏‏.‏
      ومن السنة الترضي عن أزواج رسول الله صلى الله عليه وسلم أمهات المؤمنين المطهرات المبرآت من كل سوء أفضلهم خديجة بنت خويلد وعائشة الصديقة بنت الصديق التي برأها الله في كتابه زوج النبي صلى الله عليه وسلم في الدنيا والآخرة فمن قذفها بما برأها الله منه فقد كفر بالله العظيم ‏.‏
      ومعاوية خال المؤمنين وكاتب وحي الله أحد خلفاء المسلمين رضي الله عنهم ‏.‏
      ومن السنة السمع والطاعة لأئمة المسلمين وأمراء المؤمنين برهم وفاجرهم ما لم يأمروا بمعصية الله فإنه لا طاعة لأحد في معصية الله‏.‏ ومن ولي الخلافة واجتمع عليه الناس ورضوا به أو غلبهم بسيفه حتى صار الخليفة وسمي امير المؤمنين وجبت طاعته وحرمت مخالفته والخروج عليه وشق عصا المسلمين‏.‏
      ومن السنة هجران أهل البدع ومباينتهم وترك الجدال والخصومات في الدين وترك النظر في كتب المبتدعة والإصغاء إلى كلامهم وكل محدثة في الدين بدعة ‏.‏
      وكل متسم بغير الإسلام والسنة مبتدع كالرافضة والجهمية والخوارج والقدرية والمرجئة والمعتزلة والكرام والكلابية ونظائرهم فهذه فرق الضلال وطوائف البدع أعاذنا الله منها ‏.‏
      وأما بالنسبة إلى إمام في فروع الدين كالطوائف الأربع فليس بمذموم فإن الاختلاف في الفروع رحمة والمختلفون فيه محمودون في اختلافهم مثابون في اجتهادهم واختلافهم رحمة واسعة واتفاقهم حجة قاطعة ‏.‏
      نسأل الله أن يعصمنا من البدع والفتنة ويحيينا على الإسلام والسنة ويجعلنا ممن يتبع رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحياة ويحشرنا في زمرته بعد الممات برحمته وفضله آمين ‏.‏
      وهذا آخر المعتقد والحمد لله وحده وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم
    • ،،،

      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ،،،

      كتاب رائع ومفيد وقيم ،،،

      نسأل الله تعالى أن يعصمنا وإياكم

      من الفتن ماظهر منها و ما بطن ،

      وأن يثبتنا على الإيمان و الحق المبين

      إنه ولي ذلك و القادر عليه ،،،

      أخي بو المنذر ،،،

      جهد تشكر عليه ونحن بحاجة إلى مثل هذه الكتب ،،،

      جزاك الله الجنة ،،،

      دمت بحفظ الرحمن ،،،

      ،،،
    • أختي رنامون شكرا على الرد وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أن في يوم القيامه يأتي النبي ومعه الرجل والرجلان ويأتي النبي وما معه أحد وأنت الوحيده ممن علق على الموضوع وأسأل الله أن ينفعك بهذا الكتاب وأنصحك بأخذ نسخه منه للفائده والمرجع.

      وفق الله الجميع لما يحب ويرضى
    • أخي أبو المنذر ....... تشكر على محاولتك للدعوة....

      ولكن يا أخي في الله، نحن معشر الإباضية لا نتفق معكم في رؤية الله وذلك للأدلة الكثيرة والغالبة على أدلتكم،، ولا نتفق معكم في تشبيه الله "تعالى الله عن أي تشبيه" ...

      وأنا لست مؤهلا للنقاش، ولكن أتمنى لو تعود لقراءة ومعرفة العقيدة الصحيحه في كتاب "الحق الدامغ" لسماحة الشيخ العلاّمة أحمد بن حمد الخليلي...مفتي عام السلطنة...
      وأعتقد أنك يا أخي الحبيب،،، تدرك هذا الإختلاف فيما بيننا .... وأنه لا داعي لفتح نقاش لا نهاية فيه،،، علمائنا ومجتهدينا تمسكوا بما رأوه صائبا،،، وعلمائكم كذلك فعلوا.... فلنترك النار تشتعل في زاويتها الخاصة ........

      ونسأل الله أن يوّحد صفوف المسلمين........
    • أخي arabic 100 هل الساحه هنا فقط للأباضيه وهل كل العمانيين اباضيه اليس فيهم سنه ويعتقدون ما اعتقد لماذا نترك هذه الشريحه ونصادر معتقدهم بحجة انك لا تعتقد بذلك او غيرك
      لماذا لا نترك الناس ينظرون ويبحثون في أعز شيئ عندهم وهو الدين ويحكمون وهم احرار في ما يدينون
      ثانيا من قال اني قصدت اللمز بك وبغيرك وإنتقاصكم انا لم اقصد هذا

      ثالثا أنت قلت انك لا تجيد الجدال في هذا وأحلتني الى كتب وأنا أقول أنصحك أن تعرف في دينك حيث سيسالك منكر ونكير ولن ينفعك أبو المنذر والمفتي وغيره فالأمر دين وأنظر ماذا تأخذ الدين منه.



      وفقك الله وسدد خطاك وجمعنا وإياك في جنات النعيم إنه ولي ذلك والقادر عليه.


    • أخي الحبيب .... لي فقط بعض التصحيحات لما أعتقد أنه أصبح عندك لبس في فهمه...

      أولا عزيزي........ أنا لم أقصد أن موضوعك يجب أن يلغى وغيره.... ولكن كل قصدي أن أعطيك ما عندي مما أراه بأنه العقيده الصحيحة..
      بالنسبة لقولك بأني قلت لا أعلم في الدين.... فأنا البته لم أقل ولكن قلت لست مؤهلا لكي أناقشك ، وقصدت بأنني لا أحب النقاشات المذهبية...... وهذا لا يعني عدم علمي بتعاليم الإسلام .... فنحن دائما نرجع كل شيء لمن هم أعلم منا من علمائنا ومجتهدينا..... وهذا إعتراف منا بأن علوم الدين ليست مملوكة من أي أحد.... حتى لا نهرف بما لا نعرف ..... ولكن نقرأ من علمائنا ونتعلم منهم ... ونتيقن بالبحث وغيره...... وأنا أعرف قدر نفسي بمستوى علمي بالعلوم الشريعة.... بأنني فعلا لست بالعالم ولكنني أتعلم وأتعلم......... ونسأل الله أن يرحمنا بما تعلمناه ويجيرنا من عذاب القبر ويهدينا للصراط المستقيم.....

      وأعذرني يا أخي إن كان لكلامي شيء من الخطأ.... فكلنا ذو خطأ.... ولكن قصدت أن أشارك بما أعرف وحتى أوضح ما أراه بأنه الحق.......
    • السلام عليكم أخي Arabic100

      هذا ماقاله المفتي في الوصلتين التي وضعتها لي وقد أخذت المختصر ومايرجحه في قضيتين وهي
      (القران مخلوق:
      ولعلنا نستخلص مما قاله هنا وهناك أنه لم يستقر رأيه في هذه المسألة على شيء بعينه ، ولعله يرى جواز صحة كل واحد من الرأيين . أما نحن - معشر الإباضية القائلين بخلق القرآن ، ومن قال بقولنا من المعتزلة وغيرهم - فقد اتفقنا مع الحنابلة القائلين بقدم النصوص القرآنية ، على أن موسى عليه السلام سمع من تكليم الله كلاماً مركباً من الحروف وأنه كان صوتاً ، إلا أنا اختلفنا في قِدمه وحدوثه ، فقالوا بقدمه وقلنا بحدوثه ، وإنما قلنا إن هذا تكليم حقيقي من الله له ، لأنه لم يكن بواسطة بل خلقه الله له حيث شاء فأسمعه إياه من غير أن ينطق به ملك أو مخلوق آخر ، وقد قال كثير بأنه تعالى خلقه في الشجرة وأسمعه منها ، وهذا الذي نسبه الفخر الرازي إلى الإمام أبي منصور الماتريدي67.

      وعدم إثبات الرؤيه لله يوم القيامه وأن رفع الحجاب كنايه وليس حقيقه:
      فلأن النظر لا يلزم أن يكون بمعنى الرؤية كما سبق بيانه في آية القيامة ، وكشف الحجاب يجوز أن يكون كناية عن مزيد الإكرام ورفع الدرجات ، وفتح أبواب العطاء غير المحدود ، وهذا الذي يتعين أن يحمل عليه كشف الحجاب والنظر إلى الله في الحديث ؛ لدفع التعارض بين آيات الله وأحاديث رسوله عليه أفضل الصلاة والسلام ) إنتهى كلام أحمد الخليلي وهو مابين قوسين وماتدين انت به ولكن:

      أنا اقول ان هذه هي عقيدة الجهميه بعينها فهم لم يثبتوا الرؤيه وأن القران كلام الله غير مخلوق بل قالوا بخلقه والأدله ياعزيزي صريحه والأثار واضحه والأحاديث لا تؤول الى ماقاله المفتي وانا ارى ان ترجع للكتب وهي صريحه بأن القران هو كلام الله بصوت وبحرف وتكلم به وكلم الله موسى تكليما وأن المؤمنون يرون ربهم عيانا في يوم المزيد كما يرون القمر ليلة البدر لا يضامون في رؤيته وإليك الكتب التاليه للفائده:

      كتاب الرد على الجهميه للإمام احمد بن حنبل
      الرد على الجهميه للإمام الدارمي ابو سعيد رحمه الله
      صحيح البخاري
      صحيح مسلم
      سنن ابو داود
      كتب ابن تيميه وابن القيم
      السنه للا لكائي
      السنه للإمام عبدالله بن الإمام احمد

      وغيرها كثير

      وعندي ملاحظه في نسبة الكلام برؤيه الكفار والمنافقين والمؤمنين لإبن القيم وانا اريد في اي كتاب هذا الكلام



      وفققكم الله لمافيه صلاح الدين والدنيا
    • بارك الله فيك يا أخي الحبيب....

      ونقاشك جميل ويخبر عن عقليتك المتفتحة وعن سعة صدرك...

      والأهم النقاش بالأدلة والبراهين....

      وحالما أجد الوقت سأكون هنا لموافتك ....
    • الا يمكن النقاش الان حيث اني متيقن بأن الموضوع سيلغى بنقاشات من وراء الكواليس وسيأتي من يقول نقاشك يا أبا المنذر فيه إذكاء للطائفيه


      على العموم انا مستعد في اي وقت ولكن بشرط أن نبحث عن الحق واظنك من الذين يريدون الحق ولا سواه


      دمت بحفظ الله
    • abualmonther كتب:

      الا يمكن النقاش الان حيث اني متيقن بأن الموضوع سيلغى بنقاشات من وراء الكواليس وسيأتي من يقول نقاشك يا أبا المنذر فيه إذكاء للطائفيه


      على العموم انا مستعد في اي وقت ولكن بشرط أن نبحث عن الحق واظنك من الذين يريدون الحق ولا سواه


      دمت بحفظ الله



      أخي أبا المنذر .... لا أنكر لك أنني قادر على النقاش ومستعد ولكن لنتأكد أولا من نتيجة ذلك سلبا وإيجابا....وأقول بأنها سلبا....لأنك مسلم متعلم أمور دينك ولا أجدك ستقتنع بما اؤمن... كذلك أنا تعلمت أمور ديني وعقيدة الإسلام على يد علماء أجلال.... لن أستطيع أن أنكر عظمة إجتهادهم وهم أشياخي...

      ...... وأنا أيضا أجد لو أننا بدأنا بنقاش، أنا أدرك وأنت تدرك، بأنك لست ذاهب لتقنعني وأنت لست ذاهب لأقنعك..... وأجد بأن الأحق بالنقاش هم العلماء والفقهاء....
      وهذا بالفعل سيراه البعض إذكاء للطائفيه.... وثغرة لزرع الفتن بين المذاهب...

      """" أدعوا الله بأن يوحد صفوفنا ويجمعنا على جملة التوحيد"
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      أخي arabic
      من الذي ناقش وحاول ان يذكي الفتنه الطائفيه أنا ولا أنت أنا وضعت معتقدي كسني والذي أدين الله به أنه الحق وأنت تريدني أن لا أؤمن به وأحلتني على كتاب فيه نقاط أريدك أن تذكر لي من اين أتى بها المفتي مع أني أحترم كل واحد وما يعتقد.... لكن اليس من حقي كسني مطلع على كتب مذهبي ويأتي من يقول أن في مذهبكم كذا وكذا وهو غير صحيح اليس من حقي أن أطلب الدليل ومن اين وجده وفي أي كتاب.

      يا أخي أنا قلت مرارا وتكرارا ورفعت ذلك للإداره أن يكونون حياديين بحيث يتركون كل يدعو لمذهبه وإما يمنعون الكلام بالدين منعا باتا حتى يكثر زوار الموقع ولا أخفيك فيه خليجيين وعرب سنه بنسبه كبيره وأنا أرى أنه لا يسوغ أن نصادر حرياتهم في نشر مايؤمنون به.


      أخيرا أنت قلت أنك لن تقتنع بما قلت وهذا يرجع لشخصيتك وأنت اعرف بها وقلت أيضا أنني لن أقتنع بنقاشك مع أنك قلت أمس اني شخصيه منفتحه ومتسعة الصدر فما الذي غيرك 180 درجه~!@q على العموم أنا أردت أن اوضح لك أني لست فقط أجمع وأضع ولا اعلم ولا أحاور ولا أناقش في ديني أنا فاهم وعارف معتقدي وليس لدي مانع أن أناقس اي طالب علم وعلى الملأ فالدين واضح ومبادئه مفهومه ولماذا التستر.



      دمت بحفظ الله
    • abualmonther كتب:

      اليس فيهم سنه ويعتقدون ما اعتقد لماذا نترك هذه الشريحه ونصادر معتقدهم بحجة انك لا تعتقد بذلك او غيرك


      ((اللهم لاتجعل في قلوبنا غل للذين آمنوا))

      نعم هذا متواجد اخي.....وأهل مكة أدرى بشعابها
      وياليت نكون صادقين مع انفسنا
      الله يهدي الجميع

    • ظل هذه الأمواج الفكرية المتلاطمة..التي تكاد تغرقنا..أو تفقدنا الوعي
      شعرت يوم بأن مهدده...او في كل يوم
      لذا تراجعت بقوة لتلك الكتب بعد هجران طويل ......خاصة في العقيدة...
      حيث وجدت بها مبتغاي وراحتي...
      فعسى الله يرحمنا أجمعين ويدلنا الى صراطه المستقيم
    • مرحبا أيها المدافع عن السنة :)
      مرحبا بصاحب العقيدة الصحيحة التي لا يشوبها أي غبار،وباقي عقائد المذاهب الأخرى هي خطأ

      عمان في غنى عن معتقداتك، فيها حكومة تعرف دورها،أم أنك تتحدى قوانينها.
      أستغرب ردود المشرف عربي اللينه معك.~!@q ويفترض أن تقراء كتاب شيخنا الخليلي كاملا، ثم أنا متأكد أنك ستتجه للعقيدة الصحيحة.
    • الإباضي العماني كيف حالك إن شاء الله بخير وصحه وسلامه
      يا أخي لماذا التجهم والعبوس في ردك مع العلم أني أتيت بشيخ في القرن السادس وشهد له القاصي والداني بعلمه وسعة إطلاعه.
      وأنا أحيل عليك الأسئله التي اردتها من arabic100 وهي ذكر الكتب لإبن القيم التي أعتمده المفتي في نسبة بعض الأقوال لهم وأنا أنتظر منك الرد ولكن أريد نقاش علمي يأتي بنتيجه ودعنا من السياسه من تكلم في الحكومه وأتى بها من قريب أو بعيد.

      وثانيا أكرر من الذي خولك حتى تتكلم عن كل أهل عمان وهل هم عبيد عندك لا ينطقون ولا يفصحون هناك سنه ولا يرضون بأن تتكلم نيابة عنهم فدع عنك هذا.

      شاكر لك ومقدر مرورك لموضوعي
    • ونحن في الألفية... ولكننا سنظل نتحارب فيما بيننا والأمم الأخرى تصعد تصعد!!!! مؤسف

      أخي أبا المنذر.... هذا السؤال يفترض أن يوجه لمؤلف الكتاب وليس لي!!!

      الأخ الإباضي العماني...أتمنى لو تبتعد عن سياسة العنف...

      وشكرا للجميع...
    • أخي وحبيبي arabic100 لا تأسف على مثل هذه النقاشات مادام الهدف واحد وهو البحث عن الحق وقد كان الصحابه فيما بينهم يتناقشون في دينهم ويفصل بينهم الرسول صلى الله عليه وسلم ومن ذلك أن عمر سمع أحد الصحابه يقرأ القران بقراءه غير قراءته التي تعلمها من النبي صلى الله عليه وسلم فأمسك عمر بالصحابي وكاد يقتله فقال على رسلك ياعمر فقد علمني الرسول إياها فقال نذهب اليه ونسأله فلما ذهبا الى النبي صلى الله عليه وسلم وقرأ كل منهما أمامه أقرهما ولم يعنف على عمر. والأمثله في هذا الباب كثيره في عهد النبوه وبعده ولكن ما يحدث الان هو الجدل العقيم البيزنطي والتعصب المقيت وهذا لا يؤدي الى نتيجه مرجوه.

      ولا تعجب أخي أن الإنسان يناضل ويشتم من يلمح من قريب أو بعيد الى كل من يوجه رساله ولو على إستحياء تقول بأن لديك كذا وكذا من الأخطاء وعليك أن تصححها ولكن من له عقل ويعرض القوال على الكتاب والسنه ولا يتعصب الى فلان وعلان هو الذي يسلك أقصر الطرق للحق.


      أسأل الله أن يجعل كلامنا خالصا لوجهه وأن يهدينا الى سبيل الرشاد وأن يبعدنا عن الغوايه وسبلها إنه ولي ذلك والقادر عليه.
    • بارك الله فيك يا أخي الحبيب أبا المنذر....
      وكلامك هو عين العقل والصواب....



      ولا أخفي لك يا أخي،بأنني سبق وأن دخلت في مناظرات
      ونقاشات مذهبية مع مختلف المذاهب، وفي أماكن مختلفه.... ولكنني توقفت عن هذا مؤخرا، لأنني رأيت فيه الضرر أكبر من النفع،بكون أصبحنا نتجه للنقاشات المذهبيه..ونحن في عصر إزدهرت فيه العصبيه والأحقاد والجاهليه، وزمن الرسول قد ذهب، وأصبح بيننا العلماء والفقهاء،فكل عالم يجتهد ويأتي ما يراه الحق،ولكل عالم مؤيديه ومتبعيه من الناس...ولهذا فماذا تنفع النقاشات بين الناس!!؟؟ أليس من الأفضل أن نتعلم ماذا صنع التعصب والتزمّت بأمتنا...أليس من الأفضل أن نتجه لتدمير العدو الأكبر إسرائيل وبتر أطرافها المساندة من أمريكا وغيرهم من الحاقدين!!! أليس من الأفضل أن نتجه لتتبع الشريعة الإسلامية من القرآن والسنة وأن نعمل بهما في تسير أمور حياتنا ، بالقرآن والسنة نستطيع أن ننمي إقتصادنا وقواتنا وعلومنا في الحياة والكثير الكثير... وبالقرآن والسنة سنشفي الأمراض النفسيه لكثير من الناس..... وأنا أحيّ الشيخ الدكتور عائض القرني والشيخ الدكتور فهد العوده ، والشيخ المفكّر عبدالله بن عامر العيسري.... وغيرهم من علماء الأمة المنتجون...الذين يتجهون بعلمهم الشرعي في الإتجاه المطلوب في عصرنا... نفعنا الله بعلمهم ..


      *******************************************************************************



      الإختلافات المذهبية تكاد تكون منحصرة في الأمور الغيبيه أو التي لم تحدث ، كرؤية الله وخلود أهل النار .... أما أن توجد إختلافات في فقة المعاملات والصلاة والزكاة وغيرها... فلاتوجد.... فإذا لماذا نشتغل بأمور لا تطبق الآن،ونبتعد عن أمور نحن بحاجة إليها الآن؟؟!!.... أليس بذلك سنكون أكثر سماحة وأعتدالا.... لماذا التشدد والتعصب؟؟!!...حتى أن بعض علماء المذاهب كفرّوا المذاهب الأخرى،، لأجل إختلافات لا تعد بأصابع اليد،وحلّوا دمائهم!!! بأي منطق أخرجت هذه الفتاوى..أليس ذلك هو التعصب بعينه...وهل يعتقد العالم بأن طائفة بذلك ستجبر من يختلف معها في شيء على تغير معتقده بالقوة...
      لو نظرنا لذلك،لوجدنا أن التشتت والإنهيار لهما العاملان اللذان سينجحان فينا،،ولكن والله لن تكون هناك أمة عظيمة،،،
      أنصح نفسي بذلك أولا،،بأنني أحيانا أنسى قراري بالبعد عن المذهبيه،وأتحدث ولكن بحديث سلس ولا تختلط به أية أحقاد.....


      وأعذرني يا أخي إن شاب حديثي شيء من الخطأ .... فلست إلا بشر يخطيء ويصيب.... ونسأل الله أن يهدينا ويرفع منزلتنا...


      أخوك أبو عمر:)
    • أخوي أبو عمر لا أراك الله ماتكره في الدنيا والأخره كلامك صحيح الخلاف وارد والفرقه حاصله كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم ستفترق أمتي على 73 فرقه كلها في النار إلا واحده قالوا من هم قال من هم على سنتي حديث صحيح.

      ويظل المرء في فسحه في هذه الدنيا يسأل في دينه ويفتش عن ماهو حقيق بالإتباع ويعض عليه بالنواجذ جعلنا وإياكم من الفرقه الناجيه ومن نحب ودمت بحفظ الباري في الشهر الجاري
    • بارك الله فيك يا أخي ....
      وزادك علما.... وفي الحقيقة لا أخفي لك.... بأني معجب بكم وبكل أخواني بالسعودية، بإهتمامهم بالعلم والتعلم والدعوة إلى الله....

      وفقنا الله وأياكم.....
    • Arabic 100 أسأل الله أن يجعلني وإياك من المتحابين في جلاله على منابر من نور في جنات النعيم يظلنا الله بظله يوم لا ظل الا ظله وصدقني أني أكن لكثير من العمانيين كل المحبه والتقدير وللأمانه لمست منهم البساطه والأريحيه وعدم التكلف. أعيد وأكرر لربي الدعاء بأن يرزقك صلاح الزوجه والعقب وسعة في الرزق ونور وقاد في البصيره وهمة عاليه.


      أتمنى لكم إجازه سعيده