السلام عليكم
في احد الكتب مرت علي مقولة موقعة باسم ريتشاد باك يقول فيها: ( التعليم هو اكتساب مهارات جديدة .) ووضع نقطة ثم عاد وقال من جديد
والعمل هو إدراك ما تعلمته .) ورمى نقطة أخرى لبعود ويقول ( و التعليم هو جعل الأخرين يتعلمون مما اكتسبته ) وعاد بجملة جديدة ليختم مقولته :(ليصبح الجميع متعلمين ومعلمين).
· هل فكرتم بالعلم والعمل والتعليم بهذه الصورة من قبل... هل سبق وربط أحدكم بين هذه الحلقات الثلاث... ليلطف صعوبة هذه النقاط وليستطيع مواصلة العطاء واستقبال المعلومات بصدر أرحب...
· يعني لو أخذنا العلم كمهارات ومعلومات جديدة نكتسبها ... ةوليست كحديث كتب مطولة .. يختم بامتحان يختبر حفظنا ليقرر بصرامة إذا ما كنا نستحق النجاح من عدمه .. ونظرنا إلى ما يقدمه المعلم لنا كعطاء يفيدنا ... ويمنحنا الكثير .. ترى ماذا كان سيحدث هل كان أكثر الطلاب تقبل فكرة التعليم ... لأن السؤال الذي يطرح نفسه هل نتعلم لإننا نريد أن نتعلم أم لأننا مجبرون على ذلك ..
· يعني بصراحة لو خير أكثر أولادنا بين الذهاب إلى المدرسة وعدم الذهاب ماذا تعتقدون برأيكم سيكون ردهم أو اختيارهم
· ولو أخذ المعلم صورة عمله بطريقة مختلفة طريقة تقول إنه لا يفعل أكثر من أنه يمنح الآخرين ما تعلمه أي أخذ الموضوع ببساطة وبلا هم .. وقدم بروحه دون حرق أعصابه ... ترى ألم تكن المعلومة لتدخل بصورة رائعة في الأذهان .. وبطريقة لا تنسى .. في ذللك دكر أن معلمة الجغرافيا في المرحلة الثانوية .. لم تكن تعطي الدرس ... كدرس.. كانت تتحدث معنا عما تعرفه عن الجغرافيا وكانو الطالبات بسبب أسلوبها يودون معرفة المزيد ... وكان الدرس يتحول إلى تبادل معلومات وتصحيح أفكار .. وينتهي الأمر حتى بالفتيات المشاغبات وهن مندمجات ويرغبن بالفعل الاستماع إليها .. ترى لو المعلم بهذه الصورة وعلى أساس هذه الفكرة كيف سيكون المتلقي وكيف ستكون نفسية المعلم نفسه ..
· ولو دخلنا إلى مقر عملنا بفكرة أن علينا أن نفعل ماتعلمنا .. وما يمليه علينا ضمير المهنة .. لو فعلنا ذلك ببساطة .. كيف ستكون صورة إنتاجنا ونفسيتنا ... هل أترك لكم الإجابة ..
· ولكن بعد أن تعودوا للفكرة في أعلى السطور لأنها حقا ورغم بساطتها فكرة مدهشة .. تعكس لك صورة الواقع وما يجب أن يكون عليه بكل بساطة....
· ملاحظة أخيرة كلنا يمكن أن نكون معلمين .. حتى وأن يكن أمامنا طلاب وكراسي .. فكل منا يملك معرفة ... هذه المعرفة من حق الآخرين أن نطلعهم عليها ... لأنك غدا تسأل عنها وكيف استفدت وأفتدت منها ...
· أخر حدود الوطن ...
الطيور لا تغادر عشها ........الطيور لاتعرف طريق العودة إلا إلى الذات السماء
كانت ستمطر وحسب المدى يزداد بعد والانكسار في أوله .. والروح لا شي إلا وريد وريد ونبض فقط ....
.....مـــــــــــــــــــــنــــــــــــــــــــــــــقـــــــــــــــــــــــــول .....
في احد الكتب مرت علي مقولة موقعة باسم ريتشاد باك يقول فيها: ( التعليم هو اكتساب مهارات جديدة .) ووضع نقطة ثم عاد وقال من جديد

· هل فكرتم بالعلم والعمل والتعليم بهذه الصورة من قبل... هل سبق وربط أحدكم بين هذه الحلقات الثلاث... ليلطف صعوبة هذه النقاط وليستطيع مواصلة العطاء واستقبال المعلومات بصدر أرحب...
· يعني لو أخذنا العلم كمهارات ومعلومات جديدة نكتسبها ... ةوليست كحديث كتب مطولة .. يختم بامتحان يختبر حفظنا ليقرر بصرامة إذا ما كنا نستحق النجاح من عدمه .. ونظرنا إلى ما يقدمه المعلم لنا كعطاء يفيدنا ... ويمنحنا الكثير .. ترى ماذا كان سيحدث هل كان أكثر الطلاب تقبل فكرة التعليم ... لأن السؤال الذي يطرح نفسه هل نتعلم لإننا نريد أن نتعلم أم لأننا مجبرون على ذلك ..
· يعني بصراحة لو خير أكثر أولادنا بين الذهاب إلى المدرسة وعدم الذهاب ماذا تعتقدون برأيكم سيكون ردهم أو اختيارهم
· ولو أخذ المعلم صورة عمله بطريقة مختلفة طريقة تقول إنه لا يفعل أكثر من أنه يمنح الآخرين ما تعلمه أي أخذ الموضوع ببساطة وبلا هم .. وقدم بروحه دون حرق أعصابه ... ترى ألم تكن المعلومة لتدخل بصورة رائعة في الأذهان .. وبطريقة لا تنسى .. في ذللك دكر أن معلمة الجغرافيا في المرحلة الثانوية .. لم تكن تعطي الدرس ... كدرس.. كانت تتحدث معنا عما تعرفه عن الجغرافيا وكانو الطالبات بسبب أسلوبها يودون معرفة المزيد ... وكان الدرس يتحول إلى تبادل معلومات وتصحيح أفكار .. وينتهي الأمر حتى بالفتيات المشاغبات وهن مندمجات ويرغبن بالفعل الاستماع إليها .. ترى لو المعلم بهذه الصورة وعلى أساس هذه الفكرة كيف سيكون المتلقي وكيف ستكون نفسية المعلم نفسه ..
· ولو دخلنا إلى مقر عملنا بفكرة أن علينا أن نفعل ماتعلمنا .. وما يمليه علينا ضمير المهنة .. لو فعلنا ذلك ببساطة .. كيف ستكون صورة إنتاجنا ونفسيتنا ... هل أترك لكم الإجابة ..
· ولكن بعد أن تعودوا للفكرة في أعلى السطور لأنها حقا ورغم بساطتها فكرة مدهشة .. تعكس لك صورة الواقع وما يجب أن يكون عليه بكل بساطة....
· ملاحظة أخيرة كلنا يمكن أن نكون معلمين .. حتى وأن يكن أمامنا طلاب وكراسي .. فكل منا يملك معرفة ... هذه المعرفة من حق الآخرين أن نطلعهم عليها ... لأنك غدا تسأل عنها وكيف استفدت وأفتدت منها ...
· أخر حدود الوطن ...
الطيور لا تغادر عشها ........الطيور لاتعرف طريق العودة إلا إلى الذات السماء
كانت ستمطر وحسب المدى يزداد بعد والانكسار في أوله .. والروح لا شي إلا وريد وريد ونبض فقط ....
.....مـــــــــــــــــــــنــــــــــــــــــــــــــقـــــــــــــــــــــــــول .....