حسرات

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • $$A $$A إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونتوب إليه ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله أما بعد ... فكم يتحسر الإنسان على عمره الذي ضيعه هباء فكيف يتحسر الإنسان على ذلك ؟ لكي تعرفوا الإجابة اقرؤوا هذا الموضوع :
      قال الله تعالى : " وأنذرهم يوم الحسرة إذ قضي الأمر وهم في غفلة وهم لا يؤمنون " .
      إنها حسرة بل حسرات ... أنباء مهولات ... ندامات ... وتأسفات ورد ذكرها في آية من الآيات تصدر عن معرضين ... ولاهين ولاهيات عن يوم الحسرات ... فإليكم بعض هذه الحسرات :
      ► حسرات ... الحسرة على أعمال صالحات شابتها الشوائب فضاعت وصارت هباء منثورا .
      ► حسرات ... الحسرة على التفريط في طاعة الله .
      ► حسرات ... الحسرة على التفريط في النفس والأهل .
      ► حسرات ... حسرة جلساء السوء .
      ► حسرات ... حسرة المقلدين لكل ناعق .
      ► حسرات ... حسرة الظالمين المفسدين في الأرض .
      ► حسرات ... الحسرة على أعمال وأقوال وعبادات لم يأذن بها الله ولم يأمر بها رسول الله صلى الله عليه وسلم .
      ► حسرات ... الحسرة على أموال جمعت من حرام من ( ربا ، رشوة ، غش ، سرقة ، ... ) .
      ► حسرات ... الحسرة الكبرى عندما يرى أهل النار أهل الجنة وقد فازوا برضوان الله والنعيم المقيم .

      وحسرة أعظم ... وحسرة أجل ... حسرات وحسرات من أناس ظلموا أنفسهم بالمعاصي حتى جاءهم الموت بغتة وهم لا يشعرون وعندئذ لا تنفع هذه الحسرات ولا ينفع الندم عندها فيا حسرة المقصرين ويا خجلة العاصين لذات تمر وتبعات تبقى .
      ► فيا من ضيع عمره في أعمال صالحات لكنه يبتغي من ورائها السمعة والرياء والمن على الناس أما آن لك الأوان أن تتحسر .
      ► فيا من ضيع عمره وأنهك روحه وضيع نفسه في جمع الأموال من الحرام أما لك الأوان أن تتحسر وتجمع مالك من عرق جبينك ومن الحلال .
      ► فيا من ضيعت عمرها وضيعت وقتها في الكوافيرات وفي الأسواق ركضا وراء الموضات ومخالطة الرجال وفي ... وفي ... أما آن الأوان لك أن تتحسري على ما ضيعتي من وقت ومال .
      ► فيا من ضيع عمره ووقته فيما لا ينفع في دور الدعارة وفي المكالمات الهاتفية بغرض التسلية وفي التسكع في الطرقات وفي اللعب المحرم وفي مشاهدة ما حرم الله ومع رفقاء السوء أما لك الأوان أن تتحسر على ما فاتك .
      ► فيا من ضيع وقته وأذل نفسه في خدمة الحكام والأمراء حتى أخذت هؤلاء الأمراء العزة والكبرياء على الله وأخذت هذا العبد الذلة والمهانة وأنهك جسده فيما لا ينفع أما آن لكم الأوان أن تتحسروا على ظلمكم للناس فالناس ليسوا بعبيد عندكم .

      فيا عباد الله اتقوا الله في السر وفي العلانية وعلى الإنسان أن يتحسر على ما ضيع من عمره فيما لا ينفع وأن يجلس في خلوة مع نفسه جلسة محاسبة فحاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا ولا تغرنكم هذه الحياة الدنيا فإنها دار متاع زائل فكم أعجب ممن يجلس يغتاب الناس ويعاتبهم ويحاسبهم ولا يحاسب نفسه أفرغت نفسك من الذنوب والمعاصي ؟ أأنت إنسان كامل ؟ فالكمال لله تعالى وكأنه خلق بدون ذنوب فالإنسان عليه أن يطهر نفسه من هذه الشوائب القذرة التي تعلق به ولا تتركه حتى تهوي به في جهنم والعياذ بالله وحينئذ لا ينفع الندم عندها قال الله تعالى : " أن تقول نفس يا حسرتى على ما فرطت في جنب الله وإن كنت لمن الساخرين ، أو تقول لو أن الله هداني لكنت من المتقين ، أو تقول حين ترى العذاب لو أن لي كرة فأكون من المحسنين " فيا من ظلمت نفسك وظلمت غيرك ويا من أعثيت في الأرض فسادا ويا من غرتك الحياة الدنيا تحسر على ما فاتك وحاسب نفسك قبل أن تشهد عليك أعضاءك أما تخجل وأنت تشهد عليك أعضاءك لا بل وأنت واقف بين يدي الله للحساب فكر في هذا وأنت في الحياة الدنيا يوم يشهد عليك شاهد من البشر وأنت واقف بين يدي إنسان عادي فستخجل فما بالك وأنت واقف بين يدي الله تعالى فلا تظلم ربك حين ترى العذاب منه وتقول ظلمني ربي وعذبني " وقضي بينهم بالحق وهم لا يظلمون " .
      جعلني الله وإياكم من السعداء يوم يخسر الأشقياء ويتحسر المتحسرون التعساء إن ربي ولي النعماء وكاشف الضر والبلاء فاستغفروا الله العظيم غافر الذنب وقابل التوب فإن باب التوبة مفتوح لا قفل ولا بواب ولا حراس مفتوح بالنهار ليتوب مسيء الليل ومفتوح بالليل ليتوب مسيء النهار وصلوا وسلموا على إمام المرسلين وقائد الغر المحجلين والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
    • شكرا لكالأخت اليائسة على هذا الموضوع الأكثر من رائع


      وأقول كم هو سعيد من وفقه الله إلى التحسر والندم قبل موته ، ليتمكن من التوبة والرجوع إلى الله

      ولكن يا شقاء من تأتيه الحسرات بعد موته ويوم القيامة وعندما يسحب على وجهه إلى نار جهنم ، حينئذ لا ينفع الندم ، ولا تجدي الحسرات

      فهل من محاسب نفسه قبل ان تحاسب ؟!!!