حكم من يقول ان الله في كل مكان

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • حكم من يقول ان الله في كل مكان

      السؤال : سئل فضيلة الشيخ محمد بن عثيمين ــ رحمه الله ــ : عن قول بعض الناس اذا سئل : ( أين الله ) ؟ قال : ( الله في كل مكان ) . أو ( موجود ) . فهل هذه الاجابة صحيحة على اطلاقها ؟


      الجواب : قال فضيلته : هذه اجابة باطلة لاعلى اطلاقها ولاتقييدها . فاذا سئل : ( أين الله ) ؟ فليقل : ( في السماء) ، كما أجابت بذلك المرأة التي سألها النبي صلى الله عليه وسلم أين الله ؟ قالت : في السماء ؟

      وأما من قال : ( موجود ) فقط . فهذه حيدة عن الجواب ومراوغة منه .

      وأما من قال : ( ان الله في كل مكان ) وأراد بذاته ، فهذا كفر ، لأنه تكذيب لما دلت عليه النصوص ، بل الأدلة السمعية ، والعقلية ، والفطرية من أن الله تعالى علي" على كل شيء وأنه فوق السماوات مستو على عرشه .(1)


      انتهت فتوى فضيلة الشيخ ، وأردت فقط ايضاح ذلك لمن يسأله ابنه عن الله في أي مكان هو ؟ فيحار في الاجابه أو يقول له بأن الله موجود .

      ====================================
      (1) مجموع فتاوى ورسائل الشيخ ابن عثيمين ج /1 ص : 132 ـــــ 133
    • شكرا لك على المشاركة

      ولكن
      لا يصح للإنسان أن يسأل اين الله أصلا .
      أما القول بأن الله في السماء فهذا قول باطل ، حيث جعلتِ لله مكانا يحيط به ، والله ليس جسما يحده مكان أو زمان ، وإنما يجب تنزيه الله سبحانه وتعالى ، ناهيك ان السماء من مخلوقات الله ، والله كان قبل خلق الزمان والمكان ،
      ونعم لا يصح أن نقول أن الله موجود في كل مكان ، وإنما نقول أن علم الله أحاط بكل مكان وزمان ، وانه تعالى مطلع على كل شيء في كل زمان ومكان ، فالله لا يعزب عنه مثقال ذرة في الأرض ولا في السماء .
      وأرجو أن تتابعي هذه القضية في سبلة العرب على هذا الرابط ، والوصلات الملحقة به .


      omania.net/vip/ubbcgi/ultimate…b=get_topic&f=12&t=000567




    • أخي الطوفان :

      يقول الله تبارك وتعالى في كتابه العزيز : ( ان ربكم الله الذي خلق السموات والأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش ) الأعراف : من الآية 54 وكرر ذلك سبحانه في ست آيات أخرى من كتابه العظيم .

      ومعنى الاستواء عند أهل السنة هو العلو والارتفاع فوق العرش على الوجه الذي يليق بجلال الله سبحانه ، لايعلم كيفيته سواه .

      وقد أخبر الله سبحانه في آيات أخر أنه في السماء ، وأنه في العلو ، قال سبحانه : ( فالحكم لله العلي الكبير ) غافر :12 وقال عزوجل : ( اليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه ) فاطر : 10 وقال سبحانه : ( ءأمنتم من في السماء أن يخسف بكم الأرض فاذا هي تمور( 16 ) أم أمنتم من في السماء أن يرسل عليكم حاصبا فستعلمون كيف نذير ) الملك : الآيتان 16 و 17

      ففي آيات كثيرة من كتاب الله الكريم صرح سبحانه أنه في السماء ، وأنه في العلو ، وذلك موافق لما دلت عليه آيات الاستواء ، ولقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ألا تأمنوني وأنا أمين من في السماء ) (1) وكما جاء في أحاديث الاسراء والمعراج وغيره (2) .

      فماذا بعد الحق أخي الطوفان الا الضلال . ويغفر الله لنا ولك .


      =======================================
      (1) البخاري في المغازي ( 4351 ) ، ومسلم في الزكاة ( 144 ـــ 1064 )

      (2) مجلة الدعوة ، عدد 1288 ، الشيخ ابن باز .
    • أرى أنك بدأت تفسرين كتاب الله على حسب مزاجك وهواكِ فاحذري من ذلك وانظري إلى أقوال المفسرين في الايات التي استشهدتِ بها !

      يقول ابن كثير : ( وقوله جل وعلا " فالحكم لله العلي الكبير " أي هو الحاكم في خلقه العادل الذي لا يجور فيهدي من يشاء ويضل من يشاء ويرحم من يشاء ويعذب من يشاء لا إله إلا هو .)
      وهذا ما جاء عند الطبري : ( { فالحكم لله العلي الكبير } يقول : فالقضاء لله العلي على كل شيء , الكبير الذي كل شيء دونه متصاغرا له اليوم. )

      وجاء في تفسير الجلالين : ( إليه يصعد الكلم الطيب" يعلمه وهو لا إله إلا الله ونحوها "والعمل الصالح يرفعه" يقبله )
      وفي تفسير الآية عند القرطبي : ( قوله تعالى : " إليه يصعد الكلم الطيب " وتم الكلام . ثم تبتدئ " والعمل الصالح يرفعه " على معنى : يرفعه الله , أو يرفع صاحبه . ويجوز أن يكون المعنى : والعمل الصالح يرفع الكلم الطيب ; فيكون الكلام متصلا على ما يأتي بيانه . والصعود هو الحركة إلى فوق , وهو العروج أيضا . ولا يتصور ذلك في الكلام لأنه عرض , لكن ضرب صعوده مثلا لقبوله ; لأن موضع الثواب فوق , وموضع العذاب أسفل . وقال الزجاج : يقال ارتفع الأمر إلى القاضي أي علمه ; فهو بمعنى العلم ) إذا فالمعنى العلم به والقبول له .

      وفي آية الملك جاء في تفسير الجلالين : ( "أَأَمِنْتُمْ" بِتَحْقِيقِ الْهَمْزَتَيْنِ وَتَسْهِيل الثَّانِيَة وَإِدْخَال أَلِف بَيْنهمَا وَبَيْن الْأُخْرَى وَتَرْكه وَإِبْدَالهَا أَلِفًا "مِنْ فِي السَّمَاء" سُلْطَانه وَقُدْرَته "أَنْ يَخْسِف" بَدَل مِنْ مَنْ "بِكُمْ الْأَرْض فَإِذَا هِيَ تَمُور" تَتَحَرَّك بِكُمْ وَتَرْتَفِع فَوْقكُمْ )

      هذا من تفسير غير الإباضية لتلك الآيات


      وهذه وصلة أرجو أن تفتحيها وتقرأي ما فيها وهي حول موضوع الإستواء :

      glory.vosn.net/~omanian/vip/ubb/Forum2/HTML/010035.html





      اقراي بعقل وتدبر ولا تتهربي
    • أخي الطوفان :

      انك مثل أبوقرة والبرهان الساطع وغيرهما من &&&، صدقني حتى لوظهر لكم نبي من الأنبياء يؤكد لكم أن الله عزو جل مستو على عرشه فلن تصدقوه ، وهذه المشكلة قائمة عندكم الى يوم القيامة !!!!


      عجيب أمر أمثالك أيها الطوفان تأولون صفات الله على حسب هواكم ، وتخرجون بها عن غي محلها .


      أما عن قولك أني أفسر آيات الله ، فمن أنا حتى أفسر آيات الله ، لكن من سرعة قراءتك للموضوع ، لم تلاحظ أن الكلام كان فتوى ولم يكن رايي ، ومرة أخرى يغفر الله لنا ولك شيخنا الطوفان .:eek:
    • إنك &&& ، أبهذا تريدين يا عدوة نفسك عندما تعييك الحيلة ويجانبك الصواب ؟؟؟


      أخونا الطوفان : لا تلتفت إلى ردها واعلم أن الشاعر يقول

      فإذا أتتك مذمتي من ناقص ** فهي الشهادة لي بأني كامل

      وهكذا هم الحشوية يثبتون في كل مكان وزمان أنهم أهل فتنة وسب وشتم

      وصدقت أخونا الطوفان عندما قلت : سلاما ردا على تلك && .

      ( وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْناً وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلاماً) (الفرقان:63)

      ( وَإِذَا سَمِعُوا اللَّغْوَ أَعْرَضُوا عَنْهُ وَقَالُوا لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ سَلامٌ عَلَيْكُمْ لا نَبْتَغِي الْجَاهِلِينَ) (القصص:55)

      فدعها أخي على ضلالها فهي وأمثالها كما قال الله تعالى : ( إِنَّ الَّذِينَ يُجَادِلُونَ فِي آيَاتِ اللَّهِ بِغَيْرِ سُلْطَانٍ أَتَاهُمْ إِنْ فِي صُدُورِهِمْ إِلَّا كِبْرٌ مَا هُمْ بِبَالِغِيهِ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ) (غافر:56)

      وهي لا تكتب ما تكتب ولا تفعل ذلك إلا ( حَسَداً مِنْ عِنْدِ أَنْفُسِهِمْ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْحَقُّ فَاعْفُوا وَاصْفَحُوا حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ)(البقرة: من الآية109)

      فاعمل أخونا الطوفان بأمر الله لنبيه (خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ) (لأعراف:199)



    • ميزة الرد السريع

      اشكر اخوتي الاعضاء على المشاركه الطيبه
      ولا ينبغي لنا هنا في تلفظ الفاظ سيئه خلقيا ..هنا منتدى لا ينبغي لاحد الا بث رأيه للجمهور والجمهور يحكم على الصواب بنفسه

      اشكر اخي (منذر) على كلمته الطيبه
      اختي بازية الدهر لا ينبغي منك هذا ..لو كان عندك اجابه لما يقوله الطوفان فجاوبيه والا فسكتي فالسكوت خير جواب
    • ميزة الرد السريع

      شيخي الطوفان مهما أتيت من أدلة وبراهين فانها لا تنفع مع أمثال هؤلاء
      وعندما يعجزون عن الرد يفتحون قاموسا معهم يسمى قاموس الشتم والسب
      فهذه فقط الوسيلة التي يستطيعون بها الفوز والانتصارفي ردودهم
    • اشكر البازيه على هذا الموضوووع الواضح

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      انا لا اريد ان ادخل في الخلافات التي دارت
      ولكني اريد ان اقووووول
      اننا لا يجب ان نتكلم بدون علم ولا بينه ولا يجب ان نقوووول الا بالبينه والبرهان

      اما قول البازيه في ان الله فوق السماء فهذا قول صائب على حسب الادله التي اخذت بالتواتر
      وطبعا هي من القران الكريم
      والسنه النبويه المطهره
      وفي قولي هذا لا ابطل اي قول ولكن هذه عقيدتي

      وعقيدة اهل السنه والجماعه ومن تمسك بهم
      فلا يجوووووز ان نقوووول ان الله في كل مكان
      فان بقولنا ذلك نقول ان الله في الحمام والعياذ بالله ايعقل ذلك وهو القائل وعرشه فوق الماء
      يجب ان ناخذ بالقران ثم بالسنه ......وايضا يا اخواني شغلوا عقولكم



      ادعوا الله ان يوفقنا لما يحبه ويرضاه ,,,وان يرشدنا ويوجهنا ويوجه الامه الى العقيدة الصحيحه

      وادعوا الله ان يثبتكم ويوجهكم الى عقيدة الحق والعقيدة الصحيحه انه ولي ذلك والقادر عليه$$f $$f $$f





      $$A $$A $$A $$A $$A $$A :confused: :confused: :confused:
    • المدعو اسلام بدون مذاهب
      قلت بأنك لا تريد الدخول في خلافات فناقضت كلامك بسرعة !!

      ثم من هذا الذي تزعم أنه تكلمبدون علم ولم يأت بالبينه والبرهان ؟؟؟
      إن كنت تقصد بازية الدهر فقد صدقت ، وأما غيرها فلا ...
      وقولك بأن عقيدتك أن الله فوق السماء عقيدة باطلة حيث أنك جعلت الله جسما وعرضا تحده الحدود وتحيط به الأمكنة ، فتب من ذلك إلى الله أنت ومن يعتقد معتقدك هذا ..
      ثم اعلم أننا نقول أن الله محيط بكل شيء ، ويعلم كل شيء

      وردا على قولك : ( ان الله في الحمام والعياذ بالله ايعقل ذلك ) نحن لم نقل بذلك ، ولكن أيمكنك أن تعص الله في الحمام ولا يراك الله ؟‍‍‍‍

      فلا تناقضوا أنفسكم
      ونزهوا ربكم

      تعالى الله عما يقول الظالمون علوا كبيرا

      وجقا لزمنا أن نتبع الدليل الصحيح من الكتاب والسنة
    • اهلا ابو النعمان واتبع الحقيقه

      اقووووووول لك ان الحق بائن وواضح
      انا لم اقل ذلك من خيالي وانما قاله الله سبحانه وتعالى
      ان الله له يد حيث يقوووول يد الله فوق ايديهم
      وان الله فوق السمااااء هو قال عن نفسه



      انضر الى القران وابحث عن الحقيقه بنفسك
      حيث يقووول الله (الرحمن على العرش استوى ) انا قلت ذلك ام الله

      يا اخي لم اخذ ذلك من منطق تعصبي ولكن انضر واجلس مع نفسك وفكر بعقلك

      لا تنسو قضيتنا .....القضيه الفلسطينيه






      $$f $$f $$f $$f $$f $$f $$f $$f $$f $$f $$f $$f
    • Re: اهلا ابو النعمان واتبع الحقيقه

      الرسالة الأصلية كتبت بواسطة:اسلام بدون مذاهب
      اقووووووول لك ان الحق بائن وواضح
      انا لم اقل ذلك من خيالي وانما قاله الله سبحانه وتعالى
      ان الله له يد حيث يقوووول يد الله فوق ايديهم
      وان الله فوق السمااااء هو قال عن نفسه

      انضر الى القران وابحث عن الحقيقه بنفسك
      حيث يقووول الله (الرحمن على العرش استوى ) انا قلت ذلك ام الله

      يا اخي لم اخذ ذلك من منطق تعصبي ولكن انضر واجلس مع نفسك وفكر بعقلك

      لا تنسو قضيتنا .....القضيه الفلسطينيه
      $$f $$f $$f $$f $$f $$f $$f $$f $$f $$f $$f $$f


      أخونا :
      إن قوما عمدوا إلى تلك الايات ففسروها على ظاهرها وأولوها كيفما شأوا فهلكوا وأهلكوا
      ( هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ) (آل عمران:7)
      أخونا العزيز:
      كان يجب عليك وعلى كل مسلم أن ينزه الله سبحانه وتعالى عن التشبيه والتجسيم ووصفه بصفات المخلوقات ، أو أن تحده بمكان وزمان وهو خالق الزمان والمكان ( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير ) .

      فالله سبحانه وتعالى ليس له شبه لا يشبه شيئا ولا يشبهه شيء لانه سبحانه هو خالق الاشياء ولا تشبه الصنعة صانعها فالكائنات كلها مصنوعة من الله تعالى وقد كان الله عز وجل قبل خلق هذه الاشياء بل كان قبل خلق الزمان والمكان وهو الآن على ما عليه كان لم يحدث فيه خلق هذه المخلوقات أو خلق الزمان بالذات أو خلق المكان بالذات شيئا من تغير في ذاته فهو الآن على ما عليه كان لايوصفبأي هيئة فلا يقال مثلا انه جالس على العرش تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا ولا يوصف بأنه متحيز فى مكان .
      وأنه ليس جسما والجسم هو الذي يستقل بنفسه وليس عرضا والعرض: ماكان لا يستقل بنفسه وانما يحتاج الى جسم كضوء الشمس مثلا فالشمس ذاتها جسم والضوء عرض وكذلك ضوء الفتيلة فالفتيلة جسم والضوء عرض وكذلك لون الجسم الجسم هو جسم واللون عرض وهكذا جميع الاشياء التي لاتستق كحركة المتحرك وسكون الساكن هي أعراض وهي تفتقر الى الأجسام والله تعالى خالق الأجسام والأعراض فندين أنه تعالى ليس جسما ولا عرضا أي نجزم بذلك جزما قاطعا . لكنه واحد في ذاته كملا :لكننا ندين بأنه واحد في ذاته لا يشبه شيئا ولا يشبهه شيء في ذاته .
      وهو تبارك وتعالى أيضا لاتكيفه الأوهام ولا تحده الأفكار لأن الأوهام لايمكن أن تصل الى ذاته والأفكار أيضا لايمكن أن تتوصل الى حقيقة ذاته تعالى وكما قلت سابقا قد كان قبل خلق الزمان والمكانوهو الآن على ماعليه كان فلو كان سبحانه وتعالى حالا في مكان للزم اما أن يكون المكان سابقا على ذاته تعالى الله عن ذلك فيكون المكان أولى بالألوهية منه واما أن يكون قديما مع ذاته فيلزم أن يكون مشاركا له في الألوهيه واما أن يكون حادثا وهنا يتوجه السؤال : أين كان قبل خلق ذلك المكان؟ والملجأ من ذلك أن يقال أنه على ما عليه كان من قبل لايحيط به مكان بل لايحل في مكان ولاتجري عليه الأحوال في زمان .
      وهو سبحانه وتعالى مستو على العرش كما أخبر عن نفسه {اْلرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اْسْتَوَى } ولكن هذاالاستواء ليس هو كما قيل بمعنى الجلوس على العرش تعالى الله عن ذلك وانما هو ملكه وقدرته على العرش واستيلاؤه على كل شيء فهو مستول على كل شيء قاهر لكل شيء وليس معنى ذلك أنه قاعد على العرش .
      أي كما يقال استوى فلان على البلاد بمعنى استولى عليها وشاهد ذلك قول الشاعر :

      قد استوى بشر على العراق من غير سيف ودم مهراق

      يعني ذلك أن سبحانه وتعالى مستول على العرش أي مستول على أكبر مخلوقاته وهو العرش فهو مستول من باب أولى على ما هو دونه وعلى هذا ففي الآية الكريمة تعدية بحيث جيء باللفظ الذي له معنى القريب ويراد به المعنى البعيد فاستوى له معنيان وهذا يسمى تورية وهناك وجه آخر وهو أن يقال أن قوله تعالى الرحمن على العرش استوى يراد به الكناية كما يقال - مثلا - محمد طويل النجاد ويراد به طول قامته ولو لم يكن له نجاد وكما يقال فلان كثير الرماد ويعني ذلك أنه كثير الضيوف مكرام وكذلك يوصف الكريم أيضا بأنه جبان الكلب ولو لم يكن له كلب ويوصف أيضابأنه مهزول الفصال ولو لم تكن عنده فصال وانما هذا من باب الكناية فكذلك قول الله تعالى { اْلرَّحْمَنُ عَلَى اْلعَرْشِ اْسْتَوَى } هو كناية عن استيلائه على كل شيء وقهره لكل موجود كما يقال جلس فلان على العرش ولو لم يكن له عرش يجلس عليه ، أي غذا قهر رعيته .
      ألا فلنحذر !