البرتغال تلحق بركب الفاشلين

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • البرتغال تلحق بركب الفاشلين

      كوريا الجنوبية تستغل طرد لاعبين من البرتغال وتحقق الفوز عليها بهدف نظيف، والبرتغال تدفع ثمن سلوك لاعبيها.

      يونيو 14, 2002 تمام الساعة 02:29 م
      بتوقيت جرينتش سيؤول (أ.ف.ب)

      - ضربت كوريا الجنوبية عصفورين بحجر واحد عندما بلغت الدور الثاني للمرة الاولى في تاريخها واقصت البرتغال من الدور الاول بفوزها عليها 1-صفر يوم الجمعة في اينشيون في الجولة الثالثة الاخيرة من منافسات المجموعة الرابعة ضمن كأس العالم السابعة عشرة لكرة القدم.

      و سجل بارك جي سونغ هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 70، وحققت كوريا الجنوبية حلما طالما راودها في مشاركاتها الخمس السابقة في النهائيات حيث ودعتها من الدور الاول، بعد ان رفعت رصيدها الى 7 نقاط في الصدارة وهي تلتقي مع ايطاليا في ثمن النهائي الثلاثاء المقبل في دايجيون.

      و حذت كوريا الجنوبية حذو شريكتها في الاستضافة اليابان ولحقت بها الى الدور الثاني، وأصبحا الممثلين الوحيدين للقارة الاسيوية في ثمن النهائي.

      في المقابل، لم ينجح المنتخب البرتغالي بنجومه الكبار في مقدمتهم لويس فيغو، افضل لاعب في العالم لعام 2001، في تحقيق انجاز افضل من مشاركته الاخيرة قبل 16 عاما في المسكيك عندما خرج من الدور الاول بخسارته امام المغرب 1-3، علما بانه يشارك في النهائيات للمرة الثالثة في تاريخه كانت الاولى عام 1966 عندما حل ثالثا.

      و كانت البرتغال بحاجة الى الفوز لبلوغ الدور ثمن النهائي، وحتى التعادل كان يضمن لها تخطي الدور الاول لان الولايات المتحدة خسرت امام بولندا (1-3) التي ودعت البطولة من الدور الاول، بيد انها فشلت في تحقيق ذلك ودفعت ثمن لعبها الخشن الذي تسبب في طرد لاعبين اثنين من صفوفها.
      و باتت البرتغال الثالثة من المنتخبات المرشحة لاحراز اللقب يودع العرس العالمي من الدور الاول بعد فرنسا حاملة اللقب والارجنتين.

      و استغلت كوريا الجنوبية النقص العددي في صفوف البرتغال بعد طرد المهاجم جواو بينتو والمدافع بيتو في الدقيقتين 27 و66 على التوالي الاول لتلقيه بطاقة حمراء مباشرة لمخاشنته بارك جي سونغ من الخلف، والثاني لتلقيه الانذار الثاني بعد الاول في الدقيقة 22 من اللقاء.

      و اندفعت كوريا الجنوبية منذ البداية نحو مرمى البرتغال لكن ضغطها انحصر في وسط الملعب دون خطورة على الحارس فيتور بايا، فيما حاولت البرتغال امتصاص حماس الكوريين من خلال تهدئة اللعب والاعتماد على الهجمات المرتدة.

      و كانت اول محاولة للكوريين من تسديدة قوية من لي يونغ بيو من 35 مترا فوق المرمى (3)، وردت البرتغال بتمريرة عرضية من بيتو ابعدها الدفاع في توقيت مناسب من امام رأس باوليتا (6).

      و سدد يوو سانغ تشول كرة قوية من 25 مترا بمحاذاة القائم الايسر (20)، قبل ان يطرد الحكم الارجنتيني انخيل سانشيز المهاجم جواو بينتو (27).

      و أثمر الضغط الكوري هدفا في الدقيقة 31 سجله سيول كي هيون اثر ركلة ركنية بيد ان الحكم الغاه بداعي ان زميله تشوي جين تشول ارتكب خطأ ضد الحارس بايا.

      و جاءت اخر محاولة في الشوط الاول من قدم باوليتا بتسديدة قوية من 30 مترا ومرت الكرة فوق المرمى (36).

      و تابعت كوريا الجنوبية اندفاعها مطلع الشوط الثاني وكاد هيون يفتتح التسجيل بضربة رأسية اثر تمريرة عرضية من بارك جي سونغ بيد ان الكرة مرت بمحاذاة القائم الايسر (47)، ثم رأسية لتشول اثر تمريرة عرضية من هيون ذهبت بعيدا عن المرمى (51).
      و رد بوتيت بتسديدة ضعيفة من 35 مترا بين يدي الحارس لي وون جاي (53)، واخرى لكيم نام ايل بعيدا عن مرمى بايا (54).

      و كاد باوليتا يمنح التقدم للبرتغال بضربة رأسية اثر ركلة ركنية نفذها فيغو بيد ان الحارس جاي ابعدها بقبضة يديه قبل ان يشتتها الدفاع الى ركنية (62).

      و تلقت البرتغال ضربة موجعة ثانية بطرد بيتو اثر تلقيه الانذار الثاني، فاضطر المدرب انطونيو اوليفيرا الى اخراج باوليتا واشراك لاعب الوسط جورج اندرادي لتعزيز خط الدفاع تفاديا لتلقي هدف يخرجه من الدور الاول (68).

      لكن الامور جرت بما لا يشتهي اوليفيرا حيث افتتح بارك جي سونغ التسجيل لكوريا الجنوبية بعد دقيقتين اثر تلقيه تمريرة عرضية من لي يونغ بيو استقبلها بصدره ورفعها بذكاء فوق سيرجيو كونسيساو وسددها بين ساقي بايا فعانقت الشباك (70).

      و انتبه اوليفيرا لضعف المدافع الايمن روي جورج فأشرك مدافع ليفربول الانكليزي ابيل كزافييه للمرة الاولى في المونديال في الدقيقة 72، لكن ذلك لم يحل دون اخماد ثورة الكوريين الذين استغلوا الاندفاع البرتغالي واعتمدوا على المرتدات التي كانت خطيرة ولولا تألق بايا لاستقبلت شباكه 4 اهداف على الاقل.

      و اندفعت البرتغال بحثا عن التعادل، وكاد فيغو يحققه من ركلة حرة مباشرة من 18 مترا مرت الكرة بمحاذاة القائم الايمن للحارس (75).

      و لعب اوليفيرا ورقته الاخيرة عندما اشرك نونو غوميش مكان بوتيت (77)، وبرغم ذلك استمر الضغط الكوري وكاد بارك يضيف الهدف الثاني بالطريقة ذاتها التي سجل بها الاول لكن الدفاع تدخل في توقيت مناسب (80).

      و حمي وطيس المباراة في الدقائق العشر الاخيرة خصوصا من جهة البرتغاليين الذين بحثوا بجدية عن التعادل، فأهدر نونو غوميش فرصة ذهبية لادراك التعادل عندما تهيأت الكرة امامه وهو منفرد اثر ضربة رأسية من كوتو فسددها ضعيفة بين يدي الحارس (84).

      و أنقذ بايا مرماه من هدف ثان عندما خرج في توقيت مناسب وقطع تسديدة سونغ تشونغ غوغ (87).

      و حرم القائم الايمن كونسيساو من هدف التعادل عندما رد تسديدته الطائرة (89)، وتدخل بايا للمرة الثانية وانقذ مرماه من انفراد لغوغ (90)، ثم تدخل مرة ثالثة من انفراد لهيون في الدقيقة الاولى من الوقت بدل الضائع.

      و لم يكن الحظ بجانب كونسيساو عندما توغل داخل المنطقة واطلق كرة صاروخية ابعدها الحارس بيديه قبل ان يشتتها الدفاع ويعلن الحكم نهاية المباراة.

      صور من المباراة



      بارك سونغ يسجل هدف الفوز لكوريا



      البرتغال دفعت ثمن الطرد السخيف لجواو بينتو


      لويس فيغو لم يقدم أي شيء يذكر
      ==============================
      * المباراة في سطور:
      - المباراة: البرتغال - كوريا الجنوبية: 1-صفر

      - الملعب: ستاد اينشيون

      - الجمهور: 50 الفا و239

      الحكم: الارجنتيني انخيل سانشيز وعاونه السعودي علي الطريفي والمجري فيرينك تشيكيلي

      - الاهداف:
      كوريا الجنوبية: بارك جي سونغ (70)

      - الانذارات:
      البرتغال: بيتو (22 و66) وجورج كوستا (83)
      كوريا الجنوبية: كيم تاي يونغ (24) وسيول كي هيون (57) وكيم نام ايل (74) واهن جونغ هوان (90)

      - الطرد:
      البرتغال: جواو بينتو (27) وبيتو (66)

      * التشكيلتان:

      - البرتغال: بايا- بيتو وفرناندو كوتو وجورج كوستا وروي جورج (ابيل كزافييه 73)- بوتيت (نونو غوميش 77)- سيرجيو كونسيساو وباولو بينتو وفيغو- باوليتا (جورج اندرادي 68) وجواو بينتو

      - كوريا الجنوبية: لي وون جاي- تشوي جين تشويل وكيم تاي يونغ وهونغ مييونغ بو وسونغ تشونغ غوغ- كيم نام ايل ويوو سونغ تشول ولي يونغ بيو واهن يونغ هوان (لي تشون سوو 90)- بارك جي سونغ وسيول كي هيون

      المصدر