سوالف مطاعم

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • سوالف مطاعم

      سوالف مطاعم
      يخجل بعض الناس من ( الهبش ) بأيديهم عندما يكونون في أحد المطاعم الراقية اعتقاداً منهم أن هذا ضد قواعد البرستيج ويخالف أصول الأتيكيت مع أن الأكل باليدين أجمل بكثير من استخدام الأدوات المعدنية التي جلبها لنا ( عيال الحمرا ) وإنني شخصياً لا أخجل من أخذ راحتي في الإلتهام و ( اللغوصة ) والضرب بالخمس لأنني دفعت الفلوس عشان آكل وأتمتع بالأكل مش عشان أراعي أصول الأتيكيت الغبية !!
      لا أدري بالضبط ما هو وجه الجمال أو الفائدة في دوائر البرتقال أو الشمسيات الصغيرة التي يضعونها على طرف أكواب العصائر وهل هي للأكل أم أنها مجرد زينة .. في أحد الأيام دخلت إلى كوفي شوب مع أحد الأصدقاء وطلبت عصير برتقال فجلبوه لي وعليه الشريحة الدائرية والمظلة فشربت العصير وأخذت ألعب بالشمسية وأخذت شريحة البرتقال وبدأت في تقشيرها والتهامها .. وبينما كنت أفترس الشريحة نظر إلي اثنان كانا يجلسان بالقرب مني وأخذا يضحكان علي وكأنهما يشاهدان غبياً يدخل لأول مرة في الكوفي شوب .. نظرت إليها بلا مبالاة وأكملت التهام الشريحة لأنها نعمة وحرام تنرمي في الزبالة وليذهب الأجانب وأتيكيتهم ومن يتبعه إلى الجحيم !!
      عندما يطلب أحدهم سمكة مشوية فإنه يبدأ في استخدام الشوكة والسكين في تقطيعها لقطع صغيرة ومن ثم أكلها أما أنا فألقي بالشوكة والسكين على جنب وأبدأ في ( المصمصة ) ولا أترك السمكة إلا بعد أن أتركها مثل ( صورة الأشعة ) وأعتقد أن هذا أفضل من رمي نصف السمكة في الزبالة .. شو رايكم أنتم ( لحف .. صح ؟!؟ )
      لماذا يحددون الحساب في بعض المطاعم على شكل الزبون ؟!؟
      المواطن الذي ينزل من ( الأكس فايف ) ويرتدي العقال أبو طربوش ويأتي ومعه زوجته ويضع أمامه على الطاولة النظارة الشمسية والموبايل يكون حسابه ( 200 درهم ) أما الوافد الذي يأتي ومعه أربعة أطفال وزوجته يكون حسابه ( 120 درهم ) .. !!
      على فكرة إذا كان المواطن ( ويهه لوح ) وسأل المحاسب عن الفاتورة تكون الإجابة المعتادة أن الأسعار قد تغيرت وأيضاً ارتفعت أسعار السيرفس !!
      لماذا يكون سعر ( غرشة الماي ) في البقالة درهم واحد ويكون سعرها في المطاعم أربعة دراهم !!
      سألت أحد أصحاب المطاعم فقال لي : هذه مياه أجنبية ، المياه الوطنية بدرهمين !!
      وسألت آخر عن السبب فقال لي أنه يدفع فواتير كهرباء وفواتير ماء وفواتير تلفون وأجور عمال و... قائمة طويلة من المصاريف .. فقلت له بسرعة : وتريد اتطلع كل مصاريفك من غرشة الماي اللي تسقيني إياها !!
      لماذا نشاهد إخواننا الفلسطينين أقل الناس مقاطعة للمنتجات الأمريكية ؟!؟!
      سؤال يطرح نفسه وخاصة عندما تشاهدهم يجلسون في ساحات المطاعم الأجنبية في السناتر ..
      يقولون يجب أن تترك قليلاً من العصير أو الماء في الكوب حتى يقال أنك إنسان راقي ومحترم وتعرف الأتيكيت وأقول أنا : إذا فعلت هذا الشيء ستكون أغبى إنسان على سطح الأرض !!
      دائماً يكون الحساب 66 أو 101 أو 116 أو 81 أو 72 هل تعرفون لماذا ؟؟
      دقق جيداً في هذه الأرقام وسترى أن كل هذه الأرقام يكون بها 4 أو 3 دراهم ( كسر ) إذا دفعت الحساب على شكل أوراق نقدية .. وطبعاً الحساب هذا لا يكون منصفاً حقيقياً ولكن يضعونه حتى يضطر ( الأتيكيتيون ) إلى ترك الثلاثة أو الأربعة دراهم كبقشيش لأصحاب المطعم وهنا يقول المثل المصري : رزق الهبل على المجانين !!
      تدخل إلى بعض المطاعم فيفرشون لك الأرض بالزهور ويعطونك من الكلام المعسل ويتأخرون عليك في إحضار الطعام وكلما تأخروا أكثر كلما زاد لديك الإحساس أن ( الذبيحة ) ستأتي وأن موعد الهبش اقترب ولكن عندما يصل الطعام تندم أشد الندم على الدخول إلى المطعم من الاساس !!
      لماذا تقدم أغلب المطاعم العربية الزيتون والمخلل والحمص كمقبلات .. ألا توجد مقبلات غير هذه ؟!
      على فكرة .. أعتقد أنك إنسان مبذر وغير مقدر لقيمة النعمة التي بين يديك إذا تركت البقشيش لأصحاب المطعم لأنهم عمال ويقبضون مرتباتهم كاملة مكملة والباقي يذهب إلى كرش صاحب المطعم !!
      ومن الأفضل أن تأخذ الباقي وترميه ( بطيب نية ) في أحد صناديق الهيئات الخيرية لتنال الأجر من الله سبحانه وتعالى ..
      أفضل أنواع المطاعم هو المطعم الذي يكون فيه ( بوفيه مفتوح ) وعندها يستطيع الزبون أن يأكل ما لذ وطاب وحتى الإشباع التام دون أن يستغله أحد ودون أن يتعرض للحركات البايخة من أصحاب المطاعم الطماعين ..
      لماذا يكون الكاشير في أغلب المطاعم العربية الفخمة هو المدير التنفيذي له وتراه يرتدي البدلة الأنيقة وكأنه رئيس وزراء وكرشه كبيرة ( أكيد من الأكل ) وسيارته مرسيدس قديم ؟!؟


      منـــــــــــــــــــقول
    • ميزة الرد السريع

      ايييييييه..والله الشخص هالايام ما يقدر ياخذ راحته..في الاكل في المطاعم... اذكر مره وقفنا علشان نتغداء في واحد من المطاعم ..في قسم العائلات ..وطلبنا الاكل..طبعا عيش برياني..وسمك مشوي والخ.. والا اشوف اخواني تاركين نص الاكل في الصحون..وانا مسكينه صحني ما كفاني..سالتهم ليش؟؟قالوا علشان ما يقولوا هذولا مفجوعين.. قلتلهم ومن بيدفع الحساب ما احنا..اكلوا ضربوا بالخمسه..ما رضوا..وبعدين لما رحنا قالوا وقفي في السوبر ماركت ..قلت ليش قالوا جوعانين..قلت بس انا ما جوعانه..الحمد لله متغديه..وما وقفيت الى ان وصلت البيت.. ونزلوا من السياره ركض حال الثلاجه..
      طبعا اصحاب المطاعم يهمهم الربح قبل كل شيء