ماذا تعرف عن مدينة خيبر الآن ؟!

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • ماذا تعرف عن مدينة خيبر الآن ؟!

      نقلا عن موقع ميدل است اونلاين :


      مدينة خيبر: تاريخ مليء بالعراقة

      اكتسبت اسمها من حصونها المنيعة، ويتذكرها المسلمون بسبب المعركة الشهيرة التي طرد فيها اليهود من جزيرة العرب.

      ميدل ايست اونلاين :
      المدينة المنورة - محافظة خيبر احدى المحافظات التابعة لمنطقة المدينة المنورة وتعد منطقة سياحية لما تتميز به من كثرة المواقع الاثرية والحصون والقلاع التاريخية.

      وسطح محافظة خيبر بصفة عامة يتكون من الحرات التي نشأت بفعل الثورات البركانية التي حدثت في عصور جيولوجية قديمة.

      وتقع محافظة خيبر التي يبلغ عدد سكانها اكثر من 58 الف نسمة على بعد 170 كيلو مترا شمال المدينة المنورة على الطريق الدولي الذي يربط المدينة المنورة بتبوك ومن ثم الى الحدود الشمالية للسعودية.

      ويحد محافظة خيبر من الجنوب المدينة المنورة ومن الشمال محافظة تيماء وتبوك ومن الشرق منطقة حائل ومن الغرب محافظة العلا.

      وتضم محافظة خيبر اربعة مراكز هي مركز الصلصلة ومركز العشاش ومركز العيينة ومركز عشرة بالاضافة الى"189" قرية، ومجموع مساحة حدودها الادارية" 260"كيلو متر تقريبا.

      ومحافظة خيبر بلدا تاريخيا قديما عرفت بهذا الاسم منذ اقدم العصور وقد وردت عدة روايات فى تفسير سبب التسمية اهمها هو اشتهارها بحصونها وقلاعها وتعنى كلمة خيبر وجمعها خيابر اى الحصون.

      واول من سكن خيبر هم العمالقة من العرب البائدة التي بادت قبل الاسلام كما ورد اسم خيبر كأحد المناطق التي استولى عليها الملك البابلى نابونيد وكانت تابعة لملكه الذي ضم تيماء وديدان وخيبر.

      وجهز الرسول صلى الله عليه وسلم فى السنة السابعة للهجرة جيشا باتجاه خيبر بعد أن استبان له تورطها فى غزوة الاحزاب التي كانت الباعث الأساسي لها وذلك لفتحها والقضاء على وكر الفتنة والتآمر ضد الاسلام فيها وتحقيقا لوعد الله عز وجل حيث قال الله تعالى "وعدكم الله مغانم كثيرة تأخذونها فعجل لكم هذه" فاصبحت من ذلك التاريخ بلدة اسلامية خالصة.

      ومحافظة خيبر من اكبر الواحات في زراعة النخيل نتيجة للظروف الطبيعية التي حباها الله، ويعد التمر من اهم انتاجها الزراعي الذي اشتهرت به قبل ظهور الاسلام حتى امتدح حسان بن ثابت في شعره غزارة تمرها في قوله"وانا ومن يهدى القصائد نحونا .. كمستبضع تمرا الى اهل خيبرا"

      والتمر ليس المنتج الوحيد الذي تجود به مزارع خيبر فهناك الحبوب وخاصة القمح والشعير والذرة وبعض الخضروات والفواكة.

      وتعد خيبر بلدا سياحيا نظرا لما تزخر به من المواقع الاثرية والحصون والقلاع التاريخية التي تقف بشموخ شاهدا على حقبة عظيمة من الحقب التاريخية التي مرت عليها، فهنالك من الآثار ما يعود الى حقب قبل الاسلام لان خيبر تقع على احد اهم طرق القوافل البرية القديمة وهو طريق مأرب/ البتراء الذي يبدأ من عدن / قنا فى الجنوب ثم مأرب ومنها الى نجران ثم الطائف فمكة فيثرب ثم الى خيبر ومنها الى العلا ومدائن صالح ليتفرع الى فرعين احدهما يتجه الى تيماء موءديا الى العراق والاخر يتجه الى البتراء ومنها الى غزة الشام.

      ومن اهم الاثار الاسلامية الموجودة فى المحافظة "مقابر شهداء خيبر" وتقع على بعد ما يقارب خمسة كيلو مترات على الطريق المؤدى الى الصفق الاحمر.

      ومن اثار وحصون محافظة خيبر حصن "الصعب ابن معاذ" يقع بالقرب من الحصن السابق و"قلعة الزبير" وهى قلعة فى نفس المنطقة بالقرب من حصن ناعم وحصن "البزاة" او البازة وهو فى المنطقة المعروفة حاليا بالروان ويرجح أن القرية التى يطلق عليها قرية" نحا" وحصن "الوطيح" وهو مكيدة القديمة او ما يطلق عليه "عبلة ورشيدة" وحصن السلالم وحصن قلة وحصن البرى وقصير النبى الى الجنوب من خيبر ويقال انه الموقع الذى عسكر فيه جيش الفتح اول ما وصل الى خيبر فى الصهباء.

      وتنتشر العشرات من العيون الكبيرة والصغيرة دائمة الجريان في محافظة خيبر والتي تستغل في سقى واحات النخيل ولعل من اهمها عين اللجيجة وعين البركة وعين على وعين الهامة وعين البحير وعين ربة وعين ابراهيم وعين المستشفى وعيون السليل شباث واللجمة وام حكيم والبلالية وسمحة.

      اما السدود فتوجد العديد منها على الاودية التي ترفد وادى الغرس وهو الوادي الرئيسى فى خيبر وهو احد اهم روافد وادى الحمض ويوجد على الغرس المذكور سد البنت المشهور او سد القصيباء وهو سد اثرى بنى في العصور الاولى من الاسلام وهناك ايضا سد الحصيد وقد جدد ترميمه كما أن هناك اثارا لسدود قديمة على اودية السمنة وهدنة والحلحال والزيدية.



      صورة لمزارع المدينة