تنظيف الاسنان بالخيط

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • تنظيف الاسنان بالخيط

      تنظيف الأسنان بالخيط



      عند تنظيف الأسنان فالواقع يخبرنا بأنه لا تهم خشونة شعرات فرشاة الأسنان أو قوة عملية التنظيف ، فإن تنظيف الأسنان بالفرشاة لوحدها لا يكفي لتنظيف ما بينها.

      إذن ، ما هو الحل؟ إن التنظيف المثالي للأسنان يجب أن يشتمل على التنظيف بواسطة الخيط الشمعى إضافة بالطبع لتنظيفها بواسطة فرشاة أسنان ناعمة بعد كل وجبة طعام أو مرتين في اليوم على الأقل ، إضافة للزيارات الروتينية لأخصائي تنظيف الأسنان في عيادته.وهناك مثل قديم في طب الأسنان يقول " ليس من الضروري أن تنظف كل أسنانك بواسطة الخيط الشمعي ، فقط تلك التي تريد الحفاظ عليها".

      أسرار التنظيف بالخيط:

      إذا فكرت مرة أن ترمي بفرشاة أسنانك وتستعيض بالخيط الشمعي مرة أو مرتين في اليوم فإنك ستحقق صحة أفضل لأسنانك من مجرد تنظيفها بفرشاة الأسنان فقط حتى ولو قمت بذلك ثلاث أو أربع أو حتى عشر مرات في اليوم. إن تعلم فن استخدام الخيط يستغرق وقتا وصبرا ولا يوجد بديل عن تعلم هذه التقنية على يد أحد أخصائيي تنظيف الأسنان.وعادة ما يدفع المريض نقودا للطبيب مقابل هذه التعليمات ولكنها ربما تكون أفضل استثمارا لنقودك على المدى البعيد إذ بها تحافظ على أسنانك بصورة صحية دائمة وتبعد عنها خطر التساقط والإلتهابات.

      ويفضل قبل كل شئ ، استعمال الخيط الشمعي كي لا يتقطع بين أسنانك أو يلتصق بها ويسبب ألما أو ربما نزيفا في اللثة.

      - قم بلف حوالى 18 انش من الخيط حول سبابتيك أو إبهاميك. كل هذا يعتمد على أسلوبك الشخصي.

      - قم بتمرير الخيط بلطف بين أسنانك للعمل على إزالة بقايا الطعام ، واعمل على تحريك الخيط أعلى وأسفل كل سن. وتأكد من إبتعادك عن المنطقة المثلثة من اللثة الواقعة بين الأسنان.

      - قم بتنظيف الأسنان الخلفية بنفس الطريقة وذلك باستعمال خيط جديد.

      بدائل التنظيف بالخيط

      هناك عدة بدائل للطريقة التقليدية لاستعمال الخيط وكل اختيار يعتبر مناسبا ولكن ليس بنفس المقدار:

      - وسائل التنظيف المائي يمكن أن يقدم طرقا سهلة ومريحة وهى جيدة بالذات للمرضى ذوى الجسور الثابتة أو الذين يستخدمون سلكا لتقويم الأسنان أو أولئك الذين يجدون صعوبة في استخدام التنظيف اليدوي بواسطة الخيط

      .- هناك أيضا حامل للخيط والذي يمكن أن يكون أكثر سهولة في الاستخدام وله نفس التأثير كما في العملية التقليدية

      - هناك أيضا أنواع من الخيوط الخاصة والتي يمكن استخدامها للتنظيف تحت الجسور الثابتة.- أما بالنسبة للمرضى الذين ينظفون بالفرشاة والخيط الشمعي ولكن بالرغم من ذلك يشعرون بوجود طعم أو رائحة كريهة في الفم فيمكن أن يقوموا باستعمال كاشط اللسان الذي يعمل على كشط بقايا الأكل من المناطق الخشنة في اللسان.

      :D
    • ميزة الرد السريع

      شكرا اخي الاكسير على هذه المعلومة
      ودائما هناك توجد طرق اخرى لتنظيف الاسنان
      مثل ما ذكرت الخيط فهو يزيل الخيوط من يبن الاسنان :)
      ويجب ان تكون هناك خيوط خاصة ومعقمة ...
      وغالبا ما تباع في الصيدليات ..
    • ميزة الرد السريع

      اخي الاكسير...شكرا لك على هذه المعلومات والتي تطرح لاول مرة على هذه الساحة...فاهمية الحفاظ على نظافة الاسنان لا تقل اهمية عن الاهتمام باي شيء آخر .....حتى ذهب البعض بأن يقوووووم الشخص بمراجعة طبيب الاسنان كل ثلاثة اشهر وبحد اقصى كل ستة اشهر.....بجانب العناية اليومية ....كتنظيفها بمعدل مرتين يوميا او بعد تناول الطعام مباشرة ...اخى موضوعك مفيد واتمنى الاستفادة للجميع ..لاسنان صحية ...هانئة.....