هل تعرف كيفية الغسل من الجنابة ؟؟؟

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • هل تعرف كيفية الغسل من الجنابة ؟؟؟

      نعم أخواني وإليكم كيفية ذلك

      روى الإمام الربيع بن حبيب في مسنده الحديث رقم ( 138 ) ‘ن أبي عبيدة عن جابر بن زيد عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أراد الغسل من الجنابة بدأ فغسل يديه ثم يتوضأ كما يتوضأ للصلاة ، ثم يدخل أصابعه في الماء ويخلل بها أصول شعر رأسه ثم يصب على راسه ثلاث مرات بيده ثم يفيض الماء على جسده كله وهذا بعد الإستنجاء )
      يتبين لنا من هذا الحديث وغيره مما نقل عن النبي صلى الله عليه وسلم ان الغسل يكون على النحو التالي :
      1) نية رفع الحدث الأكبر واستباحة العبادة مع استصحاب حكمها أثناءه .
      2) الإستنجاء للحديث السابق .
      3) الوضوء ( ويجزي المضمة والإستنشاق فقط )
      4) افاضة الماء على الرأس ثلاثا مع تخليل الشعرحتى يصل الماء إلى جلدة الرأس .
      5) تعميم البدن بالماء بدءاً بالأعالي قبل الأسافل ، والميامن قبل المياسر ، إلى أن يصل إلى القدمين ، مع وجوب امرار اليد مع الماء ( الدلك ) أو ما يقوم مقام اليد من ليف ونحوه ، مع تحريك الخاتم لمن يلبسه .
      * ومما ينبغي التنبه له أن الرجل يؤمر أن يتبول قبل الغسل من الجنابة ، حتى يخرج ما بقي من النجاسة مع البول .
      * كما أن المرأة تعفى من نقض ضفائر شعرها عن الغسل من الجنابة فلا تفكها ، بعكس الغسل من الحيض والنفاس فإنها تنقض ضفائرها وتفكها .

    • ميزة الرد السريع

      بارك الله فيك وجزيت خيرا

      وبقي عندي استفسار اذا كنت داخل بركة من الماء فهل يلزمني افاضة الماء على الرأس ثلاثا وتعميم البدن بالماء بدءا بالأعالي قبل الأسافل والميامن قبل المياسر ؟
    • Re: ميزة الرد السريع

      الرسالة الأصلية كتبت بواسطة:الجلندى
      بارك الله فيك وجزيت خيرا

      وبقي عندي استفسار اذا كنت داخل بركة من الماء فهل يلزمني افاضة الماء على الرأس ثلاثا وتعميم البدن بالماء بدءا بالأعالي قبل الأسافل والميامن قبل المياسر ؟



      بعض العلماء يلزم الشخص الترتيب في غسل أعضائه الأعالي فالأسافل ، والميامن فالمياسر ، ويلزمه كذلك الدلك وهو امرار اليد أو ما يقوم مقامها أثناء صب الماء لقوله عليه السلام : " وانقوا البشر " والتنقية لا تحصل إلا بامرار اليد مع الماء وتعهد المباطن للأحاديث النبوية ،
      وجوز البعض ما يقوم مقام اليد كضربات الموج وحركة الماء ، والماء الجاري بشدة والصب من الرشاش .
      وجاء في شرح المسند للإمام نور الدين السالمي جـ 1 ، ص 192 : ( ... " قوله ويخلل بها الخ " أي يدخل أصابعه بين شعر راسه حتى يبلغ اصول الشعر وذلك لقوله صلى الله عليه وسلم : " تحت كل شعرة جنابة فبلوا الشعر وانقوا البشر " وهذا التخليل واجب قيل اجماعا وقيل على الأشهر وقيل غير واجب الا إن كان الشعر ملبدا بشيء يحول بين الماء وبين أصول الشعر ، قوله " ثم يصب على رأسه "أي بعد التخليل يصب على رأسه الماء ثلاث مرات بيده ، وهذا الصب كاف إن شاء الله تعالى عن التخليل لمن لم يكن له شعر ، ولا بد من التخليل لصاحب الشعر حتى يكون أبلغ في وصول الماء .) أ.هـ