أخبار فلسطيـن الـيوميه والمصوره >>

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • أخـــــبـــار فلسطــيــــن الـــيـوميـــــه والـمـصوره >>

      اليوم السبت 11/4/1423هـ الموافق 22/6/2002م،

      [[ الاحتلال يحكم سيطرته على ست مدن بالضفة]]
      ==========================

      فلسطينية تودع أحد شهداء جنين أمس

      - إصابة فتى فلسطيني يبلغ 15 عاما بجروح خطيرة بعدما أطلق جنود الاحتلال نيرانهم تجاه المواطنين في رفح .
      - وزير العمل الفلسطيني غسان الخطيب لا يستبعد إحياء الإدارة المدنية التي كانت موجودة أصلا قبل عملية السلام، ويقول إن على الفلسطينيين الاستعداد للتعامل مع هذه المسألة .

      واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلية عملياتها العسكرية في ست مدن فلسطينية رئيسية من أصل ثماني مدن بالضفة الغربية وأحكمت قبضتها على معظم المناطق والبلدات المحيطة بها بعد أسبوع شهد تصعيدا في المواجهات التي أسفرت عن استشهاد 12 فلسطينيا ومقتل 33 إسرائيليا..
      وحتى أمس أعادت القوات الإسرائيلية احتلال مدن بيت لحم وجنين وقلقيلية ونابلس وطولكرم وجزء من رام الله، في حين لم تحتل مدينتي الخليل وأريحا في وادي الأردن.
      وفي ظل ذلك الاحتلال منع طلاب مدن عديدة من الخروج إلى قاعات امتحانات الشهادة الثانوية في الأراضي الفلسطينية، في حين أجراها البعض الآخر بعد أن نودي عليهم من مكبرات الصوت في المساجد..
      وقد أعلنت حركة فتح أن قوات الاحتلال اعتقلت اليوم في بيتونيا قرب رام الله أحد كوادرها وهو محمد لطفي (أبو لطفي) عضو المجلس الثوري للحركة وأمين سر المكاتب الحركية في الضفة الغربية ومدير عام وزارة الداخلية الفلسطينية.


      فلسطيني يفر من رصاص جنود الاحتلال العشوائي بمدينة جنين بصحبة طفلته الخائفة أمس...
      وفي مدينة جنين..
      ==========
      لا يزال الوضع متوترا بعد إقدام قوات الاحتلال يوم أمس على ارتكاب مجزرة في المدينة راح ضحيتها ستة مواطنين فلسطينيين بينهم أربعة أطفال بعد أن فتح جنود الاحتلال نيران الدبابات بشكل عشوائي في سوق المدينة.
      واعترفت إسرائيل بأن قواتها قتلت خطأ ثلاثة أطفال فلسطينيين ومدرسهم عندما أطلقت قذائف دباباتها على فلسطينيين. وقد أدانت السلطة الفلسطينية مقتل عشرة مواطنين فلسطينيين بينهم خمسة أطفال في الضفة الغربية وقطاع غزة. واتهم وزير الحكم المحلي الفلسطيني صائب عريقات إسرائيل بارتكاب جرائم حرب وقتل متعمد بدم بارد بحق أطفال ونساء حوامل وعمال..
      وشهد يوم أمس الجمعة تصعيدا ملحوظا في القمع الإسرائيلي العسكري للفلسطينيين، كما شمل حملة اعتقالات لمئات الفلسطينيين. وقالت مصادر فلسطينية إن قوات الاحتلال اعتقلت ما يزيد عن 1500 فلسطيني بينهم نحو 400 من بلدة بروقين القريبة من جنين. وقد استشهد فلسطيني في هجوم للمستوطنين اليهود على قرية قرب مدينة نابلس بالضفة الغربية وقع الليلة الماضية.

      تشييع طفل فلسطيني استشهد في غزة أمس

      الوضع في غزة..
      ========
      وفي قطاع غزة أصيب اليوم فتى فلسطيني يبلغ 15 عاما بجروح خطيرة بعد أن أطلق جنود الاحتلال نيرانهم تجاه المواطنين الفلسطينيين في رفح جنوبي القطاع. وفي سياق متصل قال شهود عيان إن قوات الاحتلال اعتقلت ستة فلسطينيين على الحاجز العسكري المقام على مفترق الشيخ عجلين الساحلي جنوبي مدينة غزة. وأشار الشهود إلى أن قوات الاحتلال تقوم لليوم الثاني على التوالي بعمليات دهم وتفتيش في عدة منازل بالمنطقة نفسها.

      وقد واصلت الجرافات العسكرية الإسرائيلية أعمال التجريف في أراض زراعية فلسطينية جنوبي مدينة غزة، وقالت مصادر أمنية فلسطينية إن قوات الاحتلال جرفت في منطقة الشيخ عجلين عدة دونمات من الأراضي المزروعة بأشجار الزيتون والعنب كما هدموا غرفا للفلاحين. وأوضحت المصادر أن قوات الاحتلال قصفت بالرشاشات الثقيلة الليلة الماضية مصنعا للألبان في دير البلح جنوبي غزة مما أدى إلى اشتعال حريق في المصنع.


      جندي إسرائيلي على ظهر مدرعة عسكرية في بلدة بيتونيا قرب رام الله أمس

      إدارة مدنية إسرائيلية
      ============
      في غضون ذلك قالت إسرائيل إن حكومة رئيس الوزراء أرييل شارون تدرس فكرة إقامة إدارة مدنية في المدن الفلسطينية التي أعادت احتلالها في الضفة الغربية. وقال مدير وزارة الدفاع الإسرائيلية الجنرال عاموس يارون للإذاعة الإسرائيلية اليوم إنه إذا كانت نتيجة العمليات الجارية هي وجود طويل الأمد للقوات الإسرائيلية على الأرض فإنه من الضروري تشكيل إدارة مدنية تلبي حاجات المواطنين الفلسطينيين.
      ولم يستبعد وزير العمل الفلسطيني غسان الخطيب إحياء الإدارة المدنية التي كانت موجودة أصلا قبل عملية السلام، وقال في اتصال مع الجزيرة إن على الفلسطينيين الاستعداد للتعامل مع هذه المسألة مع خيار آخر وهو أن تسند الأمور الإدارية للسلطة الفلسطينية مع إبقاء الاحتلال العسكري، ودعا الفلسطينيين إلى مقاومة الاحتلال.
      بيان أوروبي .
      ======
      في هذه الأثناء دعا قادة الاتحاد الأوروبي في مشروع بيانهم الختامي بقمتهم المنعقدة في مدينة إشبيلية الإسبانية إلى التعجيل في إقامة دولة فلسطينية على الأراضي التي احتلتها إسرائيل عام 1967. وجاء في مشروع البيان أن الإسرائيليين والفلسطينيين "غير قادرين على التوصل وحدهم إلى حل" وأن على المجتمع الدولي "القيام بتحرك سياسي"..
      وبالأمس قال عرفات إنه يقبل مشروع السلام الذي طرحه الرئيس الأميركي السابق بيل كلينتون قبل عامين. وتشير تقارير إلى أن العرض يمنح الفلسطينيين السيادة على أكثر من 95% من أراضي الضفة الغربية وقطاع غزة بالإضافة إلى تقاسم السيادة على القدس المحتلة، لكنه لا يضمن عودة أربعة ملايين لاجئ فلسطيني.
      وفي سياق متصل اعتبرت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين اليوم أن موافقة الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات على مقترحات كلينتون تشكل "تنازلا خطيرا" عن المصالح الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني الوطنية.


      مسلحون من كتائب عز الدين القسام (أرشيف)


      جدل فلسطيني..
      ==========
      على صعيد الشأن الفلسطيني الداخلي انتقل الخلاف على العمليات الفدائية التي ينفذها فلسطينيون في إسرائيل من قمة الهرم بين السلطة والمعارضة إلى صفوف النخبة الفلسطينية.
      ويحمل الخلاف بوادر ضعف تعاني منه القيادة الفلسطينية بعد عامين من الانتفاضة وإعادة الجيش الإسرائيلي احتلال معظم مناطق السيادة الفلسطينية. وفور رفض حركتي حماس والجهاد الإسلاميتين دعوة الرئيس ياسر عرفات إلى التوقف التام عن العمليات على المدنيين في إسرائيل الأسبوع الماضي نشرت مجموعة من 55 شخصية نداء يدعو إلى وقف هذه العمليات.
      وقد تواصلت اليوم حملة التوقيع على النداء، ونشرت صحيفة "القدس" الصادرة في الأراضي الفلسطينية أسماء دفعة جديدة من الموقعين على النداء تضم 118 اسما ليصل عدد التوقيعات إلى نحو ألف استنادا إلى مصادر الحملة.
      لكن المعارضين لتوجيه مثل هذا النداء يؤكدون أن هذه ليست الطريقة المثلى لطرح القضية التي تحوز على اهتمام كافة شرائح الشعب الفلسطيني، ويرى حاتم عبد القادر المسؤول في حركة فتح وعضو المجلس التشريعي أنه "لا يمكن تناول قضية العمليات الاستشهادية بمعزل عن الاحتلال الإسرائيلي".
      وتشير الحركات التي تتبنى أسلوب العمليات الفدائية إلى نسبة التأييد العالية التي يحظى بها هذا العمل العسكري في صفوف الشارع الفلسطيني، حيث يشير استطلاع رأي حديث إلى أن حوالي 66% من الفلسطينيين يؤيدون "القيام بالمزيد" من تلك العمليات. المصدر : قناة الجزيرة
    • الأحد 12/4/1423هـ الموافق 23/6/2002م،

      الاحتلال يستدعي الاحتياط
      ===============

      توغل إسرائيلي جديد في قلقيلية


      دبابة إسرائيلية تتخذ موقعا لها في مدينة نابلس بعد إعادة احتلالها أول أمس .

      اقتحم رتل من المدرعات الإسرائيلية مدينة قلقيلية في الضفة الغربية فجر اليوم الأحد، في حين أعلن جيش الاحتلال أنه استدعى قسما من جنود الاحتياط في إطار عملياته العسكرية الواسعة لإعادة احتلال المدن الفلسطينية.
      وقال شهود عيان فلسطينيون إن الآليات العسكرية الإسرائيلية المكونة من 60 دبابة وعربة مدرعة، اجتاحت مدينة قلقيلية قبل شروق الشمس واتخذت مواقع لها قرب عدد من المباني. ولم ترد أي أنباء عن وقوع مقاومة أو سقوط قتلى وجرحى.
      وتأتي إعادة احتلال القوات الإسرائيلية لمدينة قلقيلية بعد أيام من انسحابها منها على أثر تهديدات إسرائيلية بالإعداد لرد "ساحق وحاسم" على الهجمات الفلسطينية الأخيرة قد تشمل البقاء مدة طويلة في أراضي السلطة الفلسطينية. وكان الرئيس الأميركي جورج بوش أعطى إسرائيل ضوءا أخضر لشن هجماتها عندما أقر بما أسماه حق إسرائيل في الدفاع عن النفس لمواجهة الهجمات الفلسطينية.

      دخان يتصاعد من جراء القصف الإسرائيلي المكثف في نابلس

      ولوح المدير العام لوزارة الدفاع الإسرائيلية عاموس يارون أمس بإعادة تطبيق نظام الإدارة المدنية في المناطق الفلسطينية إذا ما طال احتلال تلك المدن. وحذر من أن العملية الحالية التي تعد لها إسرائيل قد تكون أوسع نطاقا من عملية "الجدار الواقي" التي نفذتها يوم 29 مارس/آذار الماضي واستمرت ستة أسابيع.
      وحذرت السلطة الفلسطينية من خطورة القرار الإسرائيلي الذي يتزامن مع الشروع فعلا في إعادة احتلال مناطق الحكم الذاتي التي تم نقل السلطات الإدارية والأمنية فيها إلى السلطة منذ تسع سنوات.
      في هذه الأثناء قالت مصادر إسرائيلية إن قوات الاحتلال بدأت صباح اليوم استدعاء قسم من قوات الاحتياط لتعزيز الاحتلال في الأراضي الفلسطينية، وإن الحديث يدور عن تجنيد عدة كتائب عسكرية.
      وأضافت أن جنود الاحتياط سيستدعون للتدريب في بادئ الأمر وبعد مرور فترة قصيرة يشاركون في العمليات العسكرية. ومن المقرر أن تجتمع يوم غد لجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست من أجل المصادقة على التجنيد.
      نقل أحد جرحى الرصاص الإسرائيلي في جنين قبل يومين

      الطريق الحازم .

      وبتوغله في قلقلية مرة أخرى يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي اجتياحه مدن الضفة الغربية في إطار عملية عسكرية أطلق عليها اسم "الطريق الحازم" وأسفرت حتى الآن عن إعادة احتلال ست مدن فلسطينية بشكل جزئي أو كلي, وشن حملة اعتقالات شملت عشرات الفلسطينيين بينهم مسؤول محلي في حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) في بيتونيا.
      وقالت نائبة وزير الدفاع الإسرائيلي داليا رابين في مقابلة مع الإذاعة الإسرائيلية إن الاعتقاد السائد لدى القيادة السياسية والعسكرية هو أن الوجود العسكري في المناطق الفلسطينية هو وحده القادر على وقف الهجمات الفلسطينية المسلحة.
      وأعلنت إسرائيل اليوم وفاة أحد ضباطها متأثرا بجروح كان قد أصيب بها الأسبوع الماضي أثناء تبادل لإطلاق نار مع فلسطينيين في شمال قطاع غزة.
      وفي مخيمين للاجئين على طرفي مدينة نابلس بالضفة الغربية أصيب خمسة فلسطينيين أمس السبت برصاص جنود الاحتلال أثناء رفع جزئي لحظر التجول بينهم طفل وفتى في الثانية عشرة أصيبا بجروح بالغة في مخيم عسكر.
      ونفى متحدث عسكري إسرائيلي أن يكون حظر التجول قد رفع وقال إن الجرحى من بين فلسطينيين رشقوا الجنود الإسرائيليين بالحجارة. وفي رام الله أصيب فلسطينيان بجروح برصاص مغلف بالمطاط أطلقه جنود إسرائيليون عندما كانا يحاولان عبور حاجز في شمال المدينة قرب قرية سردا.
      وأعلنت إسرائيل أمس بأن قواتها قتلت الجمعة خطأ ثلاثة أطفال فلسطينيين ومدرسهم عندما أطلقت قذائف دباباتها على فلسطينيين قالت إنهم خرقوا حظر التجول المفروض أثناء توغلها في مدينة جنين شمال الضفة الغربية.
      وقد ساد الهدوء باقي المدن الفلسطينية، وأحكمت قوات الاحتلال قبضتها على معظم أراضي الضفة الغربية بعد أسبوع شهد تصعيدا في المواجهات التي أسفرت عن استشهاد 12 فلسطينيا ومقتل 33 إسرائيليا.
      ياسر عرفات

      المؤتمر الدولي.

      وعلى صعيد المبادرات السياسية دعا زعماء دول الاتحاد الأوروبي أمس إلى عقد مؤتمر دولي للسلام في الشرق الأوسط قريبا, في بيان أغفل أي ذكر للرئيس الفلسطيني ياسر عرفات.
      وقال الزعماء الأوروبيون عقب قمة استمرت يومين في مدينة إشبيلية الإسبانية، إن الهدف من المفاوضات هو إنهاء احتلال الأراضي الفلسطينية وإقامة دولة فلسطينية ديمقراطية قابلة للتطور على أساس حدود عام 1967, مع تعديلات محدودة يتفق عليها الطرفان إذا لزم الأمر.
      وحذر الزعماء من أن مزيدا من المواجهات سيخرج الوضع في المنطقة عن نطاق السيطرة، وقالوا إن الإسرائيليين والفلسطينيين لن يتمكنوا من التوصل إلى حل وحدهم. وأضافوا أن "هناك حاجة ماسة إلى تحرك سياسي من جانب المجتمع الدولي بأسره لحل الأزمة في الشرق الأوسط التي وصلت إلى منعطف بالغ الخطورة".
      عرفات والمعشر في آخر اجتماع لهما برام الله


      مدرعات إسرائيلية في دورية بنابلس المحتلة
      المصدر/ قناة الجزيره+وكالات

      :eek: :eek: :eek: :eek: السلام مع اليهود مرفوض
    • الاثنين 13/4/1423هـ الموافق 24/6/2002م،
      ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
      السلطة تحمل إسرائيل مسؤولية تدهور الوضع
      -----------------------------------------------------
      حماس تتوعد بالانتقام لشهداء رفح
      ===================

      جندي يوجه طاقم دبابتين لقوات الاحتلال في ضواحي بيت لحم

      [الموجر]
      ====
      - الجهات الفلسطينية المختصة تمكنت من تحديد هوية شهداء القصف المروحي الإسرائيلي في رفح وهم ياسر سعيد رزق من حماس وأخواه بسام ويوسف إضافة إلى فلسطينيين آخرين وسائق سيارة الأجرة..

      -إسرائيل تقول إن قواتها قد تبقى في الضفة الغربية حتى اكتمال بناء الجدار الأمني .

      -مسؤولون في البيت الأبيض يقولون أن الرئيس بوش قد يلقي اليوم خطابه عن مسار التسوية في الشرق الأوسط..

      [التفاصيل]
      =====
      توعدت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" إسرائيل بأن تجعلها تدفع ثمن قتلها ستة فلسطينيين في قصف مروحي اليوم في رفح جنوب قطاع غزة. وقال إسماعيل أبو شنب القيادي البارز في الحركة في قطاع غزة للجزيرة إن "هذا العمل الإجرامي لن يمر دون عقاب وسيعرف الإسرائيليون أنهم هم الذين يتحملون نتائج ارتكاب الجرائم ضد أبناء شعبنا الفلسطيني".

      وقال مراسل الجزيرة في فلسطين إن الجهات الفلسطينية المختصة تمكنت من تحديد هوية الشهداء وهم ياسر سعيد رزق (29 عاما) الناشط في حماس وأخواه بسام ويوسف إضافة إلى فلسطينيين آخرين وسائق سيارة الأجرة. وأصيب في القصف 13 جريحا يعالجون حاليا بمستشفى النجار في رفح.

      وكانت مروحيات إسرائيلية قد أطلقت صباح اليوم صواريخ على سيارتين مدنيتين في رفح جنوب قطاع غزة مما تسبب في استشهاد الفلسطينيين الستة الذين كانوا في طريقهم إلى المستشفى.


      وقد تجمع مئات الفلسطينيين في مستشفى رفح الحكومي وفي مكان الحادث ورددوا هتافات تدعو "للانتقام وتنفيذ عمليات استشهادية". وكانت الإذاعة الإسرائيلية قالت في وقت سابق إن الهجوم جاء في إطار سياسة الحكومة الإسرائيلية لملاحقة من يقفون وراء عمليات التفجير الفدائية.

      أحمد ياسين

      الإقامة الجبرية
      =======
      وقد تزامنت عملية اغتيال الفلسطينيين الستة مع قيام السلطة الفلسطينية اليوم بوضع الشيخ أحمد ياسين مؤسس حركة حماس رهن الإقامة الجبرية في منزله بمدينة غزة.

      وجاءت هذه الخطوة وسط ضغوط إسرائيلية ودولية متزايدة على الرئيس الفلسطيني لشن حملة على الناشطين الفلسطينيين. وقال مسؤول فلسطيني "تقرر ابتداء من الليلة فرض الاعتقال المنزلي على الشيخ أحمد ياسين لحماية المصالح الوطنية العليا للشعب الفلسطيني.. القرار صدر من الرئيس ياسر عرفات".

      وصرح عبد الحميد نجل الشيخ المقعد أحمد ياسين أنه لم يتم إبلاغ الأسرة سلفا بهذا القرار مشيرا إلى أن وحدات من جهاز أمن السلطة الفلسطينية اتخذت موقعين على بعد 200 متر من المنزل. وكان مصدر أمني فلسطيني قال أمس إن قوات الأمن اعتقلت نحو 12 من عناصر حماس في قطاع غزة.

      محاصرة مقر عرفات
      ===========
      من ناحية ثانية قالت مراسلة الجزيرة في فلسطين إن القوات الإسرائيلية اجتاحت مدينتي البيرة ورام الله وأحاطت بمقر الرئيس عرفات ولكنها لم تقتحمه، كما وصلت إلى مخيم الأمعري حيث سمعت أصوات إطلاق نار، وتم الاقتحام تحت غطاء جوي من الطائرات التي حلقت فوق رام الله.

      وقال شهود عيان إن دبابات وناقلات جند مدرعة إسرائيلية دخلت مدينة رام الله في ساعة مبكرة من صباح اليوم واتجهت صوب مقر الرئيس عرفات. وقال الشهود إن أصوات انفجارات كانت تسمع عندما سار طابور واحد على الأقل يضم 20 مركبة مدرعة عبر المدينة. وقال مسؤول في مجمع عرفات إن القوات الإسرائيلية قريبة ولكنها لم تدخل المبنى.


      آليات قوات الاحتلال تواصل عملها في إنشاء الجدار الأمني على طول الحدود مع الضفة الغربية

      الجدار الأمني .
      ======
      في غضون ذلك أعلن مسؤول إسرائيلي أن قوات الاحتلال قد تبقى في هذه المناطق حتى اكتمال بناء الجدار الأمني على طول الحدود مع الضفة الغربية.

      وقال الأمين العام للحكومة الإسرائيلية الجنرال جدعون سعار إن إسرائيل في المدى القصير غير قادرة على محاربة ما سماه الإرهاب بطريقة فعالة من دون وجود عسكري في المناطق الخاضعة للسلطة الفلسطينية. وأضاف "من الممكن على المدى الأطول لعوامل أخرى كبناء الجدار الأمني أن تتيح مجالا أفضل لتوفير أمننا".

      وقد بدأت قبل ثمانية أيام أعمال بناء الجدار الأمني الذي سيمتد في المرحلة الأولى على طول 110 كلم بين إسرائيل وشمال الضفة الغربية لمنع تسلل الفدائيين الفلسطينيين. ومن المقرر أن تشمل المراحل اللاحقة بقية مناطق الخط الأخضر التي تمتد 350 كلم بين إسرائيل والضفة الغربية. ويقام الجدار في الجانب الفلسطيني.


      صائب عريقات

      إدانة فلسطينية
      ========
      وقد أدانت السلطة الفلسطينية احتلال إسرائيل لمدينة رام الله وقصفها المروحي لرفح الذي أسفر عن استشهاد ستة فلسطينيين ووصفت ذلك بأنه "أعلى أنواع إرهاب الدولة وجرائم الحرب"، وطالبت الرئيس الأميركي بالتحرك الفوري لإنقاذ الوضع المتفجر.

      وقال وزير الحكم المحلي الفلسطيني صائب عريقات إنها "جرائم حرب وإرهاب دولة منظم حيث قتلت قوات الاحتلال بدم بارد ستة مواطنين وأصيب عشرة آخرون بينهم طفل في رفح وأعادت احتلال الضفة الغربية".

      وأضاف أن "السلطة الفلسطينية تدين بشدة إرهاب الدولة حيث بلغ عدد الشهداء على أيدي قوات الاحتلال 17 شهيدا بينهم خمسة أطفال في الثماني والأربعين ساعة الماضية في الضفة وغزة". واتهم عريقات الحكومة الإسرائيلية "بترويع السكان المدنيين وإرهابهم"، وقال إن إسرائيل باحتلالها مدينة رام الله وحصار مقر عرفات إنما تستأنف الاحتلال وتدمر عملية السلام والسلطة الفلسطينية لاستبدال الإدارة المدنية العسكرية محلها.


      جورج بوش

      خطاب بوش
      ======
      وعلى الصعيد السياسي قال مسؤولون في البيت الأبيض إن الرئيس الأميركي جورج بوش قد يلقي في وقت لاحق اليوم خطابه الذي طال انتظاره والذي يتوقع أن يحوي التصور الأميركي للتسوية في الشرق الأوسط بما في ذلك قيام دولة فلسطينية.

      وقال مسؤول في البيت الأبيض إن مساعدي بوش اقترحوا أن يلقي الرئيس الأميركي خطابه مساء اليوم، لكن حتى مساء أمس لم يكن بوش قد حسم أمره بعد.

      وكان متوقعا أن يلقي بوش خطابه عن الشرق الأوسط الأسبوع الماضي لكنه تأجل بعد تصاعد المواجهات في المنطقة. وقال الرئيس الأميركي للصحفيين إنه سيلقي خطابه في الوقت المناسب.



      ومن ناحية أخرى دعا وزير الخارجية الإسرائيلي شمعون بيريز في تصريحات لشبكة "CNN" الإخبارية الأميركية السلطة الفلسطينية إلى تبني إصلاحات سياسية تجعل مفاوضات السلام ممكنة، لكنه لم يصل إلى حد الدعوة إلى تغيير القيادة وتنحية الرئيس ياسر عرفات. وقال بيريز إن المشكلة ليست في شخص عرفات لكنها في النظام القائم في الضفة الغربية.

      وأضاف "مادامت هناك أربع جماعات مختلفة في الضفة الغربية.. فلن يكون هناك عنوان واحد للفلسطينيين.. يتم التفاوض معه". وتابع بيريز أن على الفلسطينيين تكوين قيادة مركزية تحمل مسؤولية جميع الأجنحة حتى يمكن إجراء مفاوضات جديرة بالثقة، مشيرا إلى إمكانية عقد مؤتمر إقليمي للسلام بمشاركة دولية.


      :eek: :eek: إسرئيل+إمريكاء
    • ميزة الرد السريع

      مشكورين أخوتي وأخواتي المشرفون على هذه الساحه في تعليق هذا الموضوع وجعله دأئم في هاذه الساحه الجميله ومن أجل معرفة ما يجري من أخبار مع الاهل في فلسطين الغاليه على قلوبنا جميعآ بدون أي أدنى شك طبعآ...تحياتي لكم جميعآ. :)
    • الثلاثاء 14/4/1423هـ الموافق 25/6/2002م،
      ----------------------------------------------
      شارون يطالب بتغيير القيادة الفلسطينية
      =====================
      خمسة شهداء والاحتلال يعتقل المئات بالخليل ..

      الدبابات الإسرائيلية تتمركز وسط مدينة بيت لحم في إطار إعادة احتلال مدن الضفة

      -الدبابات الإسرائيلية تجتاح مدينة الخليل وتقتل أربعة من أفراد الشرطة الفلسطينية وتعتقل 150.
      -استشهاد أحد عناصر حركة الجهاد الإسلامي أثناء محاولته تنفيذ هجوم على موقع عسكري إسرائيلي شرقي مدينة غزة.
      -فرنسا تؤكد أن دوامة العنف في المنطقة لا يمكن أن تتوقف من دون إيجاد حل سياسي للقضية الفلسطينية .
      ---------------------------------------------------------------------------------

      جثة شهيد فلسطيني سقط برصاص قوات الاحتلال في مدينة نابلس بالضفة الغربية أمس


      ارتفعت حصيلة المواجهات بين الشرطة الفلسطينية وقوات الاحتلال التي اجتاحت مدينة الخليل بالضفة الغربية فجر اليوم إلى أربعة شهداء من عناصر الشرطة -بينهم ضابطا استخبارات- وخمسة جرحى. واعتقلت قوات الاحتلال 150 شرطيا فلسطينيا في العملية نفسها. كما استشهد فلسطيني خامس أثناء محاولته تنفيذ هجوم فدائي شرقي غزة.

      وأوضحت مصادر فلسطينية أن ضابطي الاستخبارات هما أشرف ديب ومحمد أبو عوض ولم يعرف اسما الشهيدين الآخرين، وأضافت أن من بين المعتقلين رئيس المخابرات في مدينة الخليل.
      وقالت قوات الاحتلال إن جنودها الذين احتلوا مقر قيادة السلطة الفلسطينية في الخليل عثروا على مصنع كبير للقنابل في المدينة ووجدوا به عددا من الأحزمة الناسفة التي يستخدمها الفلسطينيون في الهجمات الفدائية، كما عثروا على سيارة ملغومة معدة للاستخدام وكميات كبيرة من الأسلحة.

      وكانت قوات الاحتلال قد اقتحمت مقر محافظة الخليل مستخدمة آليات عسكرية ترافقها مروحيات الأباتشي تحت وابل كثيف من النيران. وقد منعت قوات الاحتلال سيارات الإسعاف من الوصول إلى الجرحى الذي أصيبوا أثناء الاشتباكات.

      في هذه الأثناء أفادت حركة الجهاد الإسلامي أن أحد عناصرها استشهد أثناء محاولته تنفيذ هجوم على موقع عسكري إسرائيلي شرقي مدينة غزة. وقال مصدر في الحركة إن محمد نافذ أبو مرسة (19 عاما) من سكان حي الشيخ رضوان بغزة استشهد في ساعة مبكرة صباح اليوم عندما نفذ عملية على قوات الاحتلال واشتبك معها لمدة ساعة قرب منطقة المنطار (كارني) شرقي غزة، وأوضح أنه تم توزيع شريط فيديو يتضمن وصية الشهيد.


      أرييل شارون
      تصريحات شارون.
      =========
      من جهة أخرى اشترط رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون مجددا تغيير القيادة الفلسطينية, من أجل معاودة المفاوضات مع الفلسطينيين. وقال بيان صادر عن رئاسة مجلس الوزراء الإسرائيلي إنه لا يمكن بحث كيفية التقدم على المسار السياسي إلا بعد التوقف التام عما أسماه الإرهاب والعنف والتحريض عليه وعندما تقوم السلطة الفلسطينية بإصلاحات حقيقية تتضمن قيادة جديدة. وأوضح البيان أيضا أن شارون قدم هذه الشروط مرارا وفي مناسبات متعددة.

      وتأتي هذه التصريحات في أعقاب خطاب الرئيس الأميركي جورج بوش الذي دعا الفلسطينيين أمس إلى تغيير قيادتهم واعتبره شرطا مسبقا كما يرى لقيام دولة فلسطينية في غضون ثلاث سنوات.

      ددومينيك و فيليبان
      الخيار السياسي.
      =========
      وفي سياق متصل أعلن وزير الخارجية الفرنسي دومينيك دو فيليبان أنه لا يوجد "إرهاب جيد وإرهاب سيئ". وقال في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الإسرائيلي شمعون بيريز "إن فرنسا تأتي إلى المنطقة لدعم جهود السلام لأنها مقتنعة بأنه من دون الأمل في إيجاد حل سياسي لا يمكن لدوامة العنف إلا أن تستمر".

      وأضاف أنه لا توجد سياسة أمنية من شأنها أن تضمن أمنا كاملا، معترفا في الوقت نفسه بحق إسرائيل في العيش حرة من الخوف اليومي مما سماه الهجمات الإرهابية. وقال إن أي حل يقتصر على معادلة القوة لا يمكن إلا أن يكون حلا هشا، مؤكدا استعداد فرنسا للقيام بدورها كاملا في البحث عن السلام.

      واعتبر الوزير الفرنسي أن احتلال المدن الفلسطينية ومحاصرة مقر السلطة الفلسطينية يتعارضان مع جهود السلام ولا يمكنهما إلا أن يزيدا مشاعر الإحباط واليأس، ودعا إلى احترام مطالب الإسرائيليين والفلسطينيين بالعيش داخل حدود آمنة ومعترف بها.

      السلطة وإسرائيل ترحبان والانتقادات شعبية فقط
      xxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxx
      - بوش يعرض تغيير عرفات مقابل الدولة الفلسطينية.
      جورج بوش وبجانبه كولن باول أثناء الخطاب
      .وقال بوش في خطاب طال انتظاره لتحديد سياسته تجاه الصراع العربي الإسرائيلي إن "السلام يتطلب قيادة فلسطينية جديدة ومختلفة حتى يمكن أن تولد دولة فلسطينية"، وأضاف "إنني أدعو الشعب الفلسطيني إلى انتخاب زعماء جدد لا يشينهم الإرهاب".
      وتشكل دعوة بوش هذه أقوى دعوة أميركية لتغيير القيادة الفلسطينية الحالية، وكان الرئيس الأميركي رفض دعوات للاجتماع بالرئيس الفلسطيني ياسر عرفات. وقال "حينما تكون هناك قيادات جديدة للشعب الفلسطيني ومؤسسات جديدة وترتيبات أمنية جديدة مع جيرانه فإن الولايات المتحدة ستؤيد قيام دولة فلسطينية".
      بوش:
      ===
      *حينما تكون هناك قيادات جديدة للشعب الفلسطيني ومؤسسات جديدة وترتيبات أمنية جديدة مع جيرانه فإن الولايات المتحدة ستؤيد قيام دولة فلسطينية
      ” ويقترح بوش إقامة دولة فلسطينية بحدود مؤقتة وبعض مظاهر السيادة لمدة 18 شهرا مقابل هذه الشروط، على أن تتحول إلى دولة دائمة بعد ثلاث سنوات عقب التوصل إلى اتفاق سلام نهائي يشمل قضايا خلافية عميقة مثل وضع مدينة القدس ومستقبل اللاجئين الفلسطينيين والسيطرة على المعابر الحدودية بين الدولة المقترحة والدول العربية المجاورة، وقضايا المستوطنات والمياه.
      في المقابل دعا الرئيس الأميركي الحكومة الإسرائيلية إلى سحب قواتها للمناطق التي كانت فيها قبل تفجر الانتفاضة الفلسطينية في 28 سبتمبر/ أيلول 2000، والتوقف عن إقامة مستوطنات جديدة، والإفراج عن الأموال المجمدة للسلطة الفلسطينية لدى إسرائيل.
      ولم يتطرق بوش في خطابه للمبادرة التي أقرتها القمة العربية في بيروت قبل أشهر بعد أن تقدمت بها السعودية، لكنه دعا الدول العربية إلى التطبيع مع إسرائيل وإقامة علاقات سياسية وتجارية معها، في المقابل انتقد الحكومة السورية وطالبها بإغلاق ما يعتبره معسكرات للإرهاب، كما دعا الدول العربية لمعارضة العراق. وجدد الرئيس الأميركي تهديده بضرورة أن تحدد الدول موقفها إما مع الولايات المتحدة أو ضدها.
      ”*الرئيس الأميركي تجاهل المبادرة العربية ودعا الدول العربية إلى التطبيع مع إسرائيل والتعاون مع الولايات المتحدة ومقاطعة العراق
      ” ولم يعلن الرئيس الأميركي خططا لإرسال وزير خارجيته كولن باول إلى المنطقة كما كان متوقعا لترتيب إجراءات عقد مؤتمر إقليمي للسلام، وقال مسؤول أميركي رفض الكشف عن نفسه إن باول أجرى مشاورات مع زعماء في المنطقة وإنه سيتوجه إلى هناك في الوقت المناسب.
      ويقول مراقبون إن الإدارة الأميركية أرجأت مقترحات عقد هذا المؤتمر، وقال مسؤول أميركي هناك "احتلال إسرائيلي في بعض المدن والقيادة الفلسطينية في حالة من الفوضى الآن.. لذا فإنه من غير المناسب فيما يبدو الآن الحديث عن موعد لعقد مؤتمر". وكان الرئيس الأميركي أرجأ خطابه هذا قبل أسبوع بسبب هجوم نفذه فدائي فلسطيني وأدى لمصرع نحو 20 إسرائيلي.
      ياسر عرفات

      عرفات يؤيد ويدعو للحوار .
      =============
      ورغم الانتقادات الأعنف التي يوجهها بوش للرئيس الفلسطيني والمطالب الصريحة بتغييره فإن الرئيس الفلسطيني الذي تحاصر إسرائيل مقره في رام الله اعتبر الخطاب إسهاما جديا في عملية السلام، ودعا الإدارة الأميركية لعقد محادثات "مباشرة وثنائية" مع السلطة الفلسطينية.
      وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية في بيان مقتضب "عبّر الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات والقيادة الفلسطينية عن ترحيبهما بالأفكار التي عرضها الرئيس جورج بوش في خطابه"، وإن عرفات والسلطة "يريان في هذه الأفكار إسهاما جديا لدفع عملية السلام".
      وأعرب عرفات والقيادة عن أملهما بأن "يتم بحث التفاصيل الضرورية لنجاح الأفكار خلال لقاءات ثنائية مع الإدارة الأميركية وبالتشاور مع اللجنة الرباعية ومع الأشقاء العرب"، غير أن البيان لم يحدد ما هي الأفكار التي تحتاج للبحث.
      لكن مساعدين لعرفات انتقدوا محاولات تغيير القيادة، وقال وزير الحكم المحلي الفلسطيني صائب عريقات لشبكة سي إن إن الأميركية إن "الزعماء الفلسطينيين لا يهبطون بالمظلة من واشنطن أو أي مكان آخر. الزعماء الفلسطينيون منتخبون انتخابا مباشرا في انتخابات حرة نزيهة"، ودعا عريقات بوش والعالم لاحترام الخيار الديمقراطي للشعب الفلسطيني.
      أرييل شارون
      ترحيب إسرائيلي
      =========
      ورحبت إسرائيل بخطاب بوش واعتبره مسؤولون انتصارا لرؤية إسرائيل وبداية النهاية لقيادة عرفات. واعتبر بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون مساء أمس أن على الفلسطينيين "اجتثاث الإرهاب لكي يمكن التقدم نحو تسوية سلمية للنزاع الإسرائيلي الفلسطيني".
      وجاء في البيان الذي صدر للتعليق على الخطاب "عندما يقضي الفلسطينيون على الإرهاب من جذوره ويجرون إصلاحات ديمقراطية سيكون من الممكن التقدم نحو تسوية سياسية"، مؤكدا أن "إسرائيل دولة محبة للسلام".

    • نص كلمة بوش حول سياسته في الشرق الأوسط




      في ما يلي ترجمة غير رسمية لنص الكلمة التي ألقاها الرئيس الأميركي جورج بوش اليوم الاثنين بشأن الشرق الأوسط.
      لزمن طويل عاش مواطنو الشرق الأوسط وسط الموت والخوف، وكراهية قلة تحتجز آمال الكثرة رهينة. قوى التطرف والإرهاب تحاول قتل التقدم والسلام بقتل الأبرياء، وهذا يلقي بظلال قاتمة على منطقة بأسرها.
      من أجل الإنسانية كلها يجب أن تتغير الأمور في الشرق الأوسط، يستحيل أن يعيش المواطنون الإسرائيليون في رعب، ويستحيل أن يعيش الفلسطينيون في فساد سياسي واحتلال.

      والموقف الراهن لا يبعث آمالا بتحسن الحياة، سيظل المواطنون الإسرائيليون يقعون ضحايا للإرهابيين، ومن ثم فستظل إسرائيل تدافع عن نفسها، وسيزداد وضع الشعب الفلسطيني بؤسا أكثر فأكثر.

      رؤيتي هي لدولتين تعيشان جنبا إلى جنب في سلام وأمن، وليس هناك من سبيل إلى تحقيق هذا السلام حتى تكافح كل الأطراف الإرهاب، ومع ذلك ففي هذه اللحظة الحرجة إذا تجاوزت كل الأطراف الماضي وانطلقت في طريق جديد فإننا نستطيع التغلب على الظلام بنور الأمل.

      السلام يتطلب قيادة فلسطينية جديدة ومختلفة، حتى يمكن أن تولد دولة فلسطينية، إنني أدعو الشعب الفلسطيني إلى انتخاب زعماء جدد لا يشينهم الإرهاب.

      أدعوهم إلى بناء ديمقراطية حقيقية تقوم على التسامح والحرية، إذا سعى الشعب الفلسطيني بفاعلية نحو هذه الأهداف فإن أميركا والعالم سوف يساندان جهوده، إذا حقق الشعب الفلسطيني هذه الأهداف فسوف يتمكن من التوصل إلى اتفاق مع إسرائيل ومصر والأردن بشأن الأمن وغيره من الترتيبات من أجل الاستقلال.

      وحينما تكون هناك قيادات جديدة للشعب الفلسطيني ومؤسسات جديدة وترتيبات أمنية جديدة مع جيرانه فإن الولايات المتحدة ستؤيد قيام دولة فلسطينية تكون حدودها وجوانب معينة من سيادتها مؤقتة إلى حين الاتفاق عليها في إطار تسوية نهائية في الشرق الأوسط.

      كلنا علينا مسؤوليات في ما ينتظرنا من عمل، الشعب الفلسطيني موهوب وكفؤ، وأنا واثق من أنهم يستطيعون تحقيق ميلاد جديد لأمتهم.


      وحينما تكون هناك قيادات جديدة للشعب الفلسطيني ومؤسسات جديدة وترتيبات أمنية جديدة مع جيرانه فإن الولايات المتحدة ستؤيد قيام دولة فلسطينية تكون حدودها وجوانب معينة من سيادتها مؤقتة إلى حين الاتفاق عليها في إطار تسوية نهائية في الشرق الأوسط

      لن تقوم الدولة الفلسطينية أبدا بالإرهاب، سوف تبنى من خلال الإصلاح، ويجب أن يكون الإصلاح أكثر من مجرد تغيير شكلي أو محاولة مغلفة للحفاظ على الوضع الراهن، وسوف يتطلب الإصلاح الحق مؤسسات سياسية واقتصادية جديدة تماما تعتمد على الديمقراطية واقتصاديات السوق والتحرك لمكافحة الإرهاب.

      واليوم المجلس التشريعي الفلسطيني المنتخب ليست له سلطة، وتتركز السلطة في أيدي نفر قليل لا يمكن محاسبتهم، ولا يمكن لدولة فلسطينية أن تخدم مواطنيها إلا بدستور جديد يفصل بين السلطات".

      ويبنغي أن تكون للبرلمان الفلسطيني السلطة الكاملة لمجلس تشريعي، ويحتاج المسؤولون المحليون ووزراء الحكومة إلى سلطة خاصة بهم والاستقلال ليحكموا بكفاءة.

      وسوف تعمل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والدول العربية مع الزعماء الفلسطينيين لإنشاء إطار دستوري وديمقراطية فاعلة للشعب الفلسطيني، وستعمل الولايات المتحدة إلى جانب آخرين في المجتمع الدولي على مساعدة الفلسطينيين في تنظيم ومراقبة انتخابات محلية متعددة الأطراف نزيهة بحلول نهاية العام يتبعها انتخابات عامة.

      يعيش الشعب الفلسطيني اليوم في حالة ركود اقتصادي زاده الفساد الرسمي سوءا، وستحتاج الدولة الفلسطينية لاقتصاد نشط يلقى فيه القطاع الخاص النزيه تشجيعا من حكومة نزيهة".

      وتقف الولايات المتحدة والجهات الدولية المانحة والبنك الدولي على أهبة الاستعداد للعمل مع الفلسطينيين في مشروع كبير للإصلاح الاقتصادي والتنمية، والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والبنك الدولي وصندوق النقد الدولي مستعدون للإشراف على الإصلاحات في الشؤون المالية الفلسطينية وتشجيع الشفافية والتدقيق المستقل، وستزيد الولايات المتحدة وشركاؤنا في العالم المتقدم مساعدتنا الإنسانية للتخفيف من المعاناة الفلسطينية.


      واليوم فإن السلطات الفلسطينية تشجع الإرهاب ولا تعارضه، وهذا غير مقبول، والولايات المتحدة لن تؤيد قيام دولة فلسطينية ما لم يشن زعماؤها حربا متواصلة على الإرهابيين ويدمروا بنيتهم التحتية

      اليوم يفتقد الشعب الفلسطيني إلى المحاكم القانونية الفعالة وليست لديه وسائل للدفاع عن حقوقه والمطالبة بها، إن الدولة الفلسطينية ستحتاج إلى نظام عدالة يمكن الاعتماد عليه لمعاقبة الذين يعيشون على دم الأبرياء، إن الولايات المتحدة وأعضاء آخرين بالمجتمع الدولي مستعدون للعمل مع زعماء فلسطينيين لإقامة وتمويل ومراقبة نظام قضائي مستقل بحق.

      واليوم فإن السلطات الفلسطينية تشجع الإرهاب ولا تعارضه، وهذا غير مقبول، والولايات المتحدة لن تؤيد قيام دولة فلسطينية ما لم يشن زعماؤها حربا متواصلة على الإرهابيين ويدمروا بنيتهم التحتية.

      وهذا سيستلزم جهدا خاضعا لإشراف خارجي لإعادة بناء وإصلاح الأجهزة الأمنية الفلسطينية، ولا بد أن تكون للنظام الأمني خطوط واضحة للسلطة وقابلية المساءلة وكذلك سلسلة قيادة موحدة.

      وتعكف الولايات المتحدة على السعي لتحقيق هذا الإصلاح مع غيرها من الدول الإقليمية الرئيسية، العالم مستعد للمساعدة، ولكن هذه الخطوات تجاه الدولة الفلسطينية تعتمد في النهاية على الشعب الفلسطيني وزعمائه، فإذا ساروا بجد في طريق الإصلاح فإن المكافاة قد تأتي سريعا، وإذا اعتنق الفلسطينيون الديمقراطية وتصدوا للفساد ورفضوا الإرهاب بثبات فإن بوسعهم الاعتماد على الدعم الأميركي لقيام دولة فلسطينية مؤقتة.

      في وجود جهود دؤوبة يمكن أن تنهض هذه الدولة بسرعة وتتفق مع إسرائيل ومصر والأردن في قضايا عملية مثل الأمن، وسيتم التفاوض على الحدود النهائية والعاصمة وغير ذلك من جوانب سيادة هذه الدولة بين الأطراف في إطار تسوية نهائية، لقد عرضت الدول العربية تقديم المساعدة ومساعدتها لازمة.

      قلت في الماضي إن الدول إما أن تكون معنا أو علينا في الحرب على الإرهاب، ولكي تحسب الدول على جانب السلام فإن عليها أن تتحرك، وكل زعيم ملتزم فعليا بالسلام سينهي التحريض على العنف في الإعلام الرسمي ويدين علنا التفجيرات القاتلة، كل دولة ملتزمة فعليا بالسلام ستوقف تدفق الأموال والمعدات وعمليات التجنيد في الجماعات الإرهابية الساعية لتدمير إسرائيل بما في ذلك حماس والجهاد الإسلامي وحزب الله.


      ويجب على كل دولة ملتزمة فعلا بالسلام أن تمنع شحن الإمدادات الإيرانية لهذه الجماعات وأن تعارض الأنظمة التي تشجع الإرهاب مثل العراق، ويجب على سوريا أن تأخذ جانب الحق في الحرب على الإرهاب بالقيام بإغلاق معسكرات الإرهابيين وطرد المنظمات الإرهابية

      ويجب على كل دولة ملتزمة فعلا بالسلام أن تمنع شحن الإمدادات الإيرانية لهذه الجماعات وأن تعارض الأنظمة التي تشجع الإرهاب مثل العراق. ويجب على سوريا أن تأخذ جانب الحق في الحرب على الإرهاب بالقيام بإغلاق معسكرات الإرهابيين وطرد المنظمات الإرهابية.

      ويجدر بالزعماء الراغبين في أن تشملهم عملية السلام أن يظهروا بأفعالهم تأييدهم التام للسلام. ومع تحركنا نحو حل سلمي فمن المتوقع من الدول العربية بناء علاقات أوثق دبلوماسيا وتجاريا مع إسرائيل بما يؤدي إلى تطبيع تام للعلاقات بين إسرائيل والعالم العربي بأسره.

      وهناك مصلحة كبيرة أيضا لإسرائيل في نجاح قيام دولة فلسطينية ذات طابع ديمقراطي، فدوام الاحتلال يهدد هوية إسرائيل وديمقراطيتها، وقيام دولة فلسطينية مستقرة مسالمة ضروري لتحقيق الأمن الذي تتوق إليه إسرائيل، لذا أدعو إسرائيل إلى اتخاذ خطوات ملموسة لتأييد قيام دولة فلسطينية لها مقومات البقاء وذات مصداقية.

      ومع تقدمنا نحو الأمن يجب على القوات الإسرائيلية الانسحاب الكامل إلى مواقعها قبل الثامن والعشرين من سبتمبر/ أيلول 2000، ولا بد من وقف أنشطة الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي المحتلة بما يتفق مع توصيات لجنة ميتشل.

      ولا بد أن تتاح للاقتصاد الفلسطيني فرصة النمو، ومع انحسار العنف لا بد من استعادة حرية الحركة والسماح للفلسطينيين الأبرياء باستئناف أعمالهم وحياتهم العادية، ولا بد من السماح للمشرعين والمسؤولين الفلسطينيين وعمال الجهود الإنسانية الدوليين بأداء مهمتم في بناء مستقبل أفضل، ويجب على إسرائيل الإفراج عن العائدات الفلسطينية المجمدة ووضعها في أيد أمينة ومسؤولة.

      لقد طالبت الوزير باول (وزير الخارجية الأميركي) بتكثيف العمل مع زعماء شرق أوسطيين ودوليين لتحقيق رؤية لدولة فلسطينية بالتركيز على خطة شاملة لمساندة إجراء إصلاح وبناء للمؤسسات الفلسطينية.

      وفي نهاية المطاف يجب على الإسرائيليين والفلسطينيين تناول القضايا الجوهرية التي تقف حائلا بينهم إذا كان لسلام حقيقي أن يسود وبتسوية كل المزاعم وإنهاء النزاع في ما بينهم.

      وهذا يعني إنهاء الاحتلال الإسرائيلي الذي بدأ عام 1967 من خلال تسوية يتم التفاوض عليها بين الأطراف على أساس قراري الأمم المتحدة 242 و338 مع انسحاب إسرائيل إلى حدود آمنة ومعترف بها.

      علينا أيضا حسم القضايا المتعلقة بالقدس ومحنة اللاجئين الفلسطينيين والتوصل إلى سلام نهائي بين إسرائيل ولبنان وبين إسرائيل وسوريا يدعم السلام ويكافح الإرهاب.

      ويدرك كل من هو على دراية بتاريخ الشرق الأوسط أن هذه العملية قد تتعرض لانتكاسات، فكما رأينا هناك من قتلة محترفين عقدوا العزم على إيقافها. لكن معاهدتي السلام المصرية والأردنية مع إسرائيل تذكرنا بأنه في ظل قيادة مثابرة ومسؤولة يمكن تحقيق تقدم سريع.

      ومع ظهور مؤسسات وقيادة فلسطينية جديدة تحقق أداء حقيقيا في مجالي الأمن والإصلاح أتوقع أن تستجيب إسرائيل وتعمل من أجل اتفاق وضع نهائي. ومع تكاتفنا جميعا في تكثيف جهدنا يمكن التوصل إلى اتفاق في غضون ثلاث سنوات من الآن. وسأقود أنا وبلادي العمل النشط صوب هذا الهدف.


      أتفهم الغضب والألم الشديدين اللذين يعتصران الشعب الإسرائيلي، لقد عشتم طويلا تحت وطأة الخوف والجنازات وأرغمتم على تحاشي الأسواق وحافلات النقل العام وأجبرتم على وضع حراس مسلحين داخل فصول حضانات الأطفال

      أتفهم الغضب والألم الشديدين اللذين يعتصران الشعب الإسرائيلي، لقد عشتم طويلا تحت وطأة الخوف والجنازات وأرغمتم على تحاشي الأسواق وحافلات النقل العام وأجبرتم على وضع حراس مسلحين داخل فصول حضانات الأطفال، ورفضت السلطة الفلسطينية يدكم الممدوة وتعاملت مع الإرهابيين، من حقكم العيش بصورة طبيعية، ومن حقكم الأمن. وأعتقد اعتقادا جازما بأنكم تحتاجون إلى وجود شريك فلسطيني صالح ومسؤول لتحقيق هذا الأمن.

      وأتفهم الغضب واليأس العميقين اللذين يستبدان بالشعب الفلسطيني، فلعقود عوملتم كرهائن لصراع الشرق الأوسط. واحتجزت مصالحكم رهينة لاتفاق سلام شامل بدا وكأنه لن يتحقق بينما أخذت حياتكم تسوء عاما بعد آخر، من حقكم الديمقراطية وحكم القانون، من حقكم العيش في مجتمع مفتوح واقتصاد مزدهر، من حقكم حياة مفعمة بالأمل لأطفالكم.

      وقد تبدو نهاية الاحتلال وقيام دولة فلسطينية مسالمة وديمقراطية بعيدة، لكن أميركا وشركاءنا في أنحاء العالم على أتم استعداد لتقديم يد العون ومساعدتكم في تحقيق هذا بأسرع ما يمكن.

      وإذا قدر للحرية أن تزدهر في الأرض الوعرة للضفة الغربية وغزة فإنها ستلهم الملايين من النساء والرجال في أنحاء المعمورة الذين أثقلهم أيضا الفقر والقمع ومن حقهم التمتع بحكم ديمقراطي أيضا.

      ويحدوني أمل بالنسبة لشعوب الدول الإسلامية، فالتزامكم بالخلق والمعرفة والتسامح يؤدي إلى إنجازات تاريخية عظيمة وهذه القيم قائمة في العالم الإسلامي اليوم، فأنتم أصحاب ثقافة ثرية وأنتم تتقاسمون تطلعات أصحاب كل حضارة من الرجال والنساء. والازدهار والحرية والعزة ليست آمالا أميركية أو غربية وحسب فهي آمال عامة لجميع البشر، وحتى في خضم عنف الشرق الأوسط واضطرابه تؤمن أميركا أن هذه الآمال قادرة على تغيير الحياة والأمم.

      هذه اللحظة هي فرصة واختبار في الوقت نفسه لجميع الأطراف في الشرق الأوسط، هي فرصة لإرساء أسس سلام للمستقبل.. واختبار لمعرفة من هو جاد لتحقيق السلام ومن هو غير جاد.

      والاختيار هنا لا لبس فيه وبسيط وكما يقول الإنجيل "لقد وضعتم أمامكم الحياة والموت فاختاروا الحياة". لقد حان الوقت للجميع في هذا الصراع أن يختاروا جانب السلام والأمل والحياة، شكرا جزيلا.

      المصدر :قناة الجزيرة + وكالات
    • الأربعاء 15/4/1423هـ الموافق 26/6/2002م،




      إصابة فلسطيني في قصف و توغل صهيوني في رفح و بيت حانون و تجريف لمنازل المواطنين و أراضي زراعية .. و إنشاء برج مراقبة جديد بالقرب من حاجز أبو هولي


      غزة – خاص :

      لا تزال قوات الإرهاب الصهيوني تمارس أبشع أنواع المضايقات و الممارسات العدوانية بحق أبناء الشعب الفلسطيني الأعزل ، حيث وسعت من نطاق عدوانها على عدة مناطق في قطاع غزة .

      و توغلت قوات الاحتلال الصهيوني صباح اليوم الأربعاء 26/6/2002 مدعمة بخمس دبابات حربية و ثلاث جرافات لمسافة عشرات الأمتار في حي السلام بمدينة رفح القريب من الشريط الحدودي الفاصل بين الأراضي الفلسطينية و المصرية تحت غطاء كثيف من نيران أسلحتها الرشاشة الثقيلة من عياري 500 و 800 ملم و قذائف الدبابات .

      و قامت القوة الحربية الصهيونية بتجريف منزل المواطن محمود أبو عيادة و آخر يعود للمواطن بكر إلى جانب تجريف أرضٍ زراعية مزروعة بأشجار الزيتون تعود لعائلة الشاعر ، كما اعتقلت قوات الاحتلال أربعة فلسطينيين في نفس الحي بحجة أنهم مطلوبين للسلطات الصهيونية.

      و كانت قوات الاحتلال قد قصفت فجر اليوم بوابل من قذائف المدفعية حيّي قشطة و الشاعر ، كما استهدف القصف الصهيوني منازل المواطنين في بلوك "A" للاجئين الفلسطينيين . و سقطت إحدى القذائف على منزل مهجور يعود للمواطن محمود حسان مما أدى إلى إحداث أضرار مادية جسيمة بالمنزل .

      على صعيد آخر قصفت قوات الاحتلال المتمركزة بالقرب من المنطقة الصناعية شمال قطاع غزة بصورة كثيفة و عشوائية باتجاه حاجز للأمن الفلسطيني "الجمارك" في منطقة بيت حانون مما أدى إلى إصابة بائع متجول في المنطقة الصناعية بالقرب من "معبر بيت حانون" . و استمر إطلاق النار لأكثر من نصف ساعة امتدت في وقت لاحق لتطال الحقول الزراعية في المنطقة .

      من جهة أخرى أقامت قوات الإرهاب الصهيوني برجاً جديداً للمراقبة يقع على بعد 150 متراً من مفرق أبو هولي شرق مدينة دير البلح وسط قطاع غزة . كما قامت جرافة عسكرية تحت حماية ثلاث دبابات حربية بتجريف حمامات زراعية تقع شرق مستوطنة "موراج الشرقي" تعود ملكيتها لعائلة أبو ستة من رفح .

      و أطلقت دبابة حربية صهيونية متمركزة قرب بوابة مستوطنة "نتساريم" اليهودية المقامة على أراضي الفلسطينيين جنوب مدينة غزة قذيفتين باتجاه محطة الجعل جنوب مدينة غزة .

      قوات الاحتلال تحاصر مبنى مقاطعة الخليل لليوم الثاني و تعيد احتلال حلحول و تشن حملة اعتقالات في صفوف المواطنين


      الخليل – خاص :

      قامت القوات الصهيونية بإعادة احتلال مدينة حلحول - 2 كلم شمال مدينة الخليل - وسط قصف عنيف لمنازل المواطنين ، و تقوم حاليا بعمليات تفتيش واسعة لمنازل المواطنين بحجة البحث عن مطلوبين .

      و في مدينة دورا اعتقلت القوات الصهيونية خمسة مواطنين و نقلتهم إلى جهة غير معلومة ، كما قامت باعتقال مواطن آخر في مدينة الخليل ادعت أنه من المطلوبين للشاباك الصهيوني .

      و قد قامت القوات الصهيونية بمحاصرة مبنى المقاطعة لليوم الثاني على التوالي حيث دمرت أجزاء كبيرة من المبنى مطالبة عددا من أفراد الشرطة الفلسطينية ممن لا زالوا متحصنين فيها و لم يسلموا أنفسهم بأن يستسلموا . و قال شهود عيان لمراسلنا إن القوات الصهيونية تقوم بقصف المبنى حاليا بشكل كثيف من أجل إلزام من في المبنى على تسليم أنفسهم ، و أضاف الشهود أن المجنزرات الصهيونية تقوم بتحطيم سيارات المواطنين خلال عبورها من شوارع المدينة كما تقوم بتدمير أبواب المحلات التجارية بشكل متعمد .

      و كانت سلطات العدو الصهيوني قد اعتقلت يوم أمس الشيخ نزار شحادة مدير مدرسة الرحمة الأساسية التابعة للجمعية الخيرية الإسلامية في حين لازالت تعتقل العشرات من أفراد الأمن الفلسطيني الذين تم اعتقالهم يوم أمس حيث أطلقت سراح عدد منهم .

      هذا و قد ذكر شهود عيان أن القوات الصهيونية استدعت عددا من المواطنين و تحاول إقناعهم للدخول إلى مبنى المقاطعة لإقناع المقاومين لتسليم أنفسهم .

      الصهاينة يدّعون اعتقال مجموعة فلسطينية كانت تخطّط لهجوم على قاعدة عسكرية صهيونية نووية غربي القدس

      جنين – خاص :

      أعلنت مصادر صهيونية أن وحدة من جيشها اعتقلت يوم أول أمس مجموعة فلسطينية مكونة من ستة أشخاص كانت تخطط لتنفيذ عملية استشهادية ضخمة في مركز عسكري نووي بالقرب من مستعمرة بيت شيمش القريبة من محيط القدس ، و حسب ادعاءات المصادر الصهيونية فإن هذا الموقع يعتبر مركزا لإنتاج صواريخ "أريحا" بأنواعها المختلفة ، و التي يتباهى الصهاينة بأنها قادرة على قصف جميع العواصم العربية ، إضافة إلى أنها تحمل رؤوسا نووية ، و أضافت تلك المصادر أن هذا الموقع يحوي صواريخ باليستية ، و رؤوسا نووية و قنابل ذرية ، بكميات ضخمة تعد بالمئات .

      و حسب المصادر الصهيونية فإن الموقع المستهدف يقع في قرية "زخاريا" الواقعة غربي القدس ، و التي تبعد مسافة ثلاثة كيلومترات عن الخنادق العسكرية التي تحظى بحراسة أمنية مشددة ، حيث يخزن فيها مئات صواريخ "يريحو" ، و قنابل نيوترون إشعاعية ، و قذائف مدفعية إشعاعية .

      و يخشى الصهاينة في الآونة الأخيرة من المحاولات المتكررة للمقاومة الفلسطينية بغرض القيام بعمليات في أماكن حساسة في هذا الكيان ، و يحذّر الصهاينة من أن حدوث أي عملية من هذا النمط ستأخذ على أنها إعلان حرب تنعكس آثارها على المنطقة كلها .

      1000 فلسطيني في الاعتقال الإداري و الاحتلال يستخدم الاعتقال الإداري كعقاب جماعي للشعب الفلسطيني

      خاص :

      طالب نادي الأسير الفلسطيني في الضفة الغربية إلغاء قرارات الاعتقال الإداري بحق حوالي 1000 معتقل فلسطيني أصدرت سلطات الاحتلال بحقهم قرارات اعتقال إداري و بشكل تعسفي منذ بداية نيسان الماضي تتراوح ما بين 3 إلى 6 شهور .

      و ناشد النادي المؤسسات الإنسانية و الحقوقية المحلية و الدولية تجنيد حملة قانونية ضد سياسة الاعتقال الإداري التي تنفذها حكومة الكيان الصهيوني و على نطاق واسع بحق المعتقلين الفلسطينيين مما يعتبر مخالفاً لكل الشرائع الدولية و للقانون الدولي الإنساني .

      و قال النادي : "إن الاعتقال الإداري أصبح "بالجملة" و يتخذ بشكل تعسفي و غير قانوني و ضمن إجراءات سريعة و بدون توجيه أية تهم للمعتقل أو تقديم لائحة اتهام بحقه . و بدون حضور محامٍ مما يعتبر مخالفاً لإجراءات الاعتقال و سلامتها".

      و أضاف النادي : "الذي يؤكد عدم توفر أسس قانونية للاعتقال الإداري هو مثول أكثر من 400 أسير فلسطيني يومياً أمام القاضي في محكمة عوفر . و هذا العدد الكبير من الأسرى لا يمكن معالجة قضاياهم القانونية بالشكل السليم" .

      و أوضح النادي أن عددا كبيرا من الفتيان القاصرين (أقل من 18 عاماً) صدرت بحقهم قرارات اعتقال إداري ، و لا يجوز بالأساس اعتقالهم بسبب سنهم غير القانوني . مضيفا أن الكيان الصهيوني هو الوحيد في العالم الذي مازال يعمل وفق قانون الاعتقال الإداري المحرم دولياً و المستند إلى قوانين الطوارئ البريطانية لعام 1945 . هذا القانون الذي يحرم المعتقل من إمكانية الدفاع عن نفسه ، و لهذا يعتبر اعتقاله باطلاً .

      عريقات يؤكد أن الانتخابات لا علاقة لها بخطاب بوش


      جنديان إسرائيليان أثناء عمليات دهم في بيت ساحور قرب بيت لحم


      قال وزير الحكم المحلي الفلسطيني صائب عريقات في تصريح للجزيرة إن الإعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية ما بين 10 و20 يناير/كانون الثاني المقبل والقيام بإصلاحات في النظامين القضائي والمالي يأتيان تنفيذا للمطالب الفلسطينية وليس لضغوط أميركية، وأوضح أن الجميع يدرك أن اللجنة الوزارية عكفت على وضع برنامج بهذا الخصوص وافق الرئيس ياسر عرفات عليه.

      وأشار عريقات إلى أن هذه البرامج تأتي إقرارا لما جاء في خطة الحكومة الفلسطينية والتي تأخذ بعين الاعتبار مصالح الشعب الفلسطيني وتطلعاته. وعن ترشيح الرئيس الفلسطيني نفسه للانتخابات أوضح عريقات أن القرار يعود إلى حركة فتح، وأكد أن القيادة الفلسطينية لن تأتي بإملاءات من واشنطن وإنما بإرادة الشعب الفلسطيني.

      جنود الاحتلال يجوبون شوارع مدينة رام الله

      اعتقلت يوم أول أمس مجموعة فلسطينية مكونة من ستة أشخاص كانت تخطط لتنفيذ عملية استشهادية ضخمة في مركز عسكري نووي بالقرب من مستعمرة بيت
    • الخميس 16/4/1423هـ الموافق 27/6/2002م،


      افادت مصادر طبية ان طفلا فلسطينيا في السادسة من العمر استشهد امس برصاص جنود اسرائيليين في مخيم جنين للاجئين في شمال الضفة الغربية.
      وذكرت مصادر امنية فلسطينية ان الجيش الاسرائيلي اعتقل 22 فلسطينيا امس في بلدة طوباس شمال نابلس في الضفة الغربية.
      واوضحت المصادر نفسها ان بين المعتقلين قياديا محليا لحركة المقاومة الاسلامية (حماس) وعضوا في جهاز الامن الفلسطيني.
      واضافت ان مركزا للشرطة في هذه البلدة التي اعادت القوات الاسرائيلية احتلالها وفرضت عليها حظرا للتجول دمر بالجرافات.
      الى ذلك اكد الرئيس الامريكي جورج بوش امس ان على الاسرائيليين والفلسطينيين العمل للذهاب نحو السلام لكنه اضاف ان من حق اسرائيل الدفاع عن نفسها، بعد عمليات التوغل الاخيرة التي قام بها الجيش الاسرائيلي في الاراضي الفلسطينية.

      جنود إسرائيليون يعتقلون أفرادا من شرطة البحرية الفلسطينية في نابلس

      جنود إسرائيليون يعتقلون فلسطينيين في مخيم بلاطة قرب نابلس بالضفة الغربية .

      عمليات إسرائيلية
      =========
      وكانت القوات الإسرائيلية اقتحمت سجن جنيد في نابلس بعدما قصفته بالمدفعية وقامت بعد ذلك باعتقال 25 من رجال الأمن فيه وهم من شرطة البحرية وأمن الرئاسة المعروف بالقوة 17.

      كما استشهد فلسطيني مسلح صباح اليوم في مخيم بلاطة قرب نابلس بالضفة الغربية أثناء تبادل لإطلاق النار مع جيش الاحتلال. وقالت المصادر إن محمد عايش (17 عاما) أصيب إصابة قاتلة عندما أطلقت دبابة إسرائيلية نيران رشاشاتها عليه بعدما فتح النار على عسكريين إسرائيليين.

      وفي رفح جنوبي قطاع غزة أصيب ستة فلسطينيين برصاص قوات الاحتلال التي توغلت في المنطقة، وقامت جرافات ترافقها دبابات بتدمير عشرة منازل وألحقت أضرارا بخمسة أخرى على الأقل قبل أن تنسحب

      عرفات يدمج أجهزة أمنية ويمدد لمجلس القضاء

      أصدر الرئيس الفلسطيني مرسوما رئاسيا يصب في إطار الإصلاحات التي تطالب الولايات المتحدة وإسرائيل بإجرائها على السلطة الفلسطينية قبل حدوث تقدم في الأوضاع المتدهورة بالأراضي المحتلة. وجاء في المرسوم أنه "بناء على ما تقتضيه المصلحة العامة تلحق قوات الشرطة والأمن الوقائي والدفاع المدني بجميع أجهزتها وإداراتها بوزارة الداخلية".

      كما أصدر الرئيس ياسر عرفات مرسوما رئاسيا بتمديد فترة مجلس القضاء الأعلى المنتهية ليكون مجلسا انتقاليا لمدة عام واحد. واعتبر رئيس اللجنة القانونية في المجلس التشريعي الفلسطيني عبد الكريم أبو صلاح هذا المرسوم "غير دستوري ويلغي قانون استقلال القضاء الذي وقعه الرئيس عرفات الشهر الماضي ولا يوجد فيه أي نوع من الإصلاح".

      وقال الأمين العام للرئاسة الفلسطينية الطيب عبد الرحيم إن هذه التغييرات جاءت استجابة "لمطلب فلسطيني ومصلحة وطنية وليس نتيجة لضغوط من أحد"، وأضاف "لقد أقمنا مؤسسات لكن الاحتلال الإسرائيلي دمرها ووقعنا في بعض الأخطاء سنقوم بإصلاحها لأن زمام الأمور كلها لم يكن بأيدينا بسبب الاحتلال وتدمير مقرات الأجهزة الأمنية واعتقال أفراد الأمن وإقامة الحواجز والإغلاقات".




      :eek: دبابات وطائرات الاحتلال تقصف مقر السلطة بالخليل
    • حديث الرئيس المصري محمد حسني مبارك[س/ج]

      الجمعة 1 من جمادي الاولى 1423هـ
      الموافق 12 من يوليو 2002م
      ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
      أكد الرئيس المصري محمد حسني مبارك ان العنف بالمنطقة لا يمكن ان يتوقف طالما استمر الاحتلال الاسرائيلي للاراضي العربية، مشيرا الى خطورة تداعيات الموقف في ضوء الاسلوب الذي تمارسه الحكومة الاسرائيلية.وقال الرئيس المصري في حديث تنشره عمان بالتنسيق مع صحيفة الاهرام المصرية ان الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات هو أبو الفلسطينيين ولديه خبرة كبيرة بالقضية، وان التفاوض معها، موضحا ان عرفات قديرى ان يترك السلطة بعد عام او اكثر عندما يتم التوصل الى اتفاق سلام لأنه سيكون قد أدى واجبه.وأكد الرئيس مبارك في حديثه الى ابراهيم نافع رئيس تحرير الاهرام على ان اصرار اسرائيل على ازاحة عرفات هو تفكير يؤدي الى فوضى في الأراضي الفلسطينية والى عنف اكثر يقع في الداخلوالخارج، خاصة وان الشعب الفلسطيني لن يقبل بشخص آخر غير عرفات، وذلك لأن القيادات التي تهبط بالباراشوت تعتبرها شعوبها خونة.
      وحول موقف الادارة الأمريكية من الأحداث قال مبارك: ان الفرصة لا تزال متاحة أمام الادارة الأمريكية للقيام بدور تعظم به ايجابيات بيان الرئيس جورج بوش وتقييم آليةللتغلب على العقبات وتفتح الحوار من اجل السلام، واضاف مبارك: وصلت الى اقتناع مع بوش حول نقاط كثيرة جدا ولكن زيارة شارون أدت الى بعض التغيير في الفهم الأمريكي

      وهذا هو نص الحديث:


      س) سيادة الرئيس.. ما هي طبيعة المهمة التي قام بها السيد عمر سليمان مدير المخابرات في اسرائيل مؤخرا، وما هي النتائج التي تم التوصل اليها.. وهل ستتبعها لقاءات أخرى؟

      ------------------------------------------------------------------------
      * الرئيس مبارك: لقد جاءت هذه المهمة في ضوء ما انتهى اليه لقائي مع المجموعة السياسية لدراسة الموقف الراهن بالنسبة لقضية الشرق الأوسط. وفي ذلك الاجتماع تمت مناقشة آخر التطورات في هذا الموقف وكان الاتفاق هو ألا تكون مصر بأي حال من الأحوال بعيدة عما يجري من أحداث أو ان تكون خارج الحركة السياسية الدائمة والدائبة من أجل السلام لأن هذا في حد ذاته يعد خطأ كبير.. ومن جهة أخري فإن رئيس الوزراء الإسرائيلي يوفد الينا من وقت الى آخر مدير مخابراته، وفي هذا الإطار أوفدت رئيس المخابرات عمر سليمان الى اسرائيل، وهناك التقي مع شيمون بيريز وزير الخارجية ومع بنيامين اليعازر وزير الدفاع كما تقابل مع آرييل شارون نفسه ومع بعض المسؤولين من الرئاسة الإسرائيلية ثم اجتمع مع الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات.
      وفي هذه اللقاءات مع المسؤولين الإسرائيليين وجد مدير المخابرات ان شارون متشدد للغاية أكثر من اللازم، فهو يريد أولا وقف العنف تماما على الرغم من أنه يعلم ان العنف لا يمكن ان يتوقف طالما الاحتلال مستمر. واذا كان هناك الآن حالة من شبه الهدوء نسبيا فهذا ليس معناه الاطمئنان للوضع الحالي أو في المستقبل، ولكي يتوقف العنف فعلا فلابد ن يشعر الفلسطينيون بأن هناك حياة تدب على أرض الواقع وان هناك أمل بأن يكون لهم يوما دولتهم وكيانهم وغيره من الحقوق.. وأما استمرار الاحتلال فأمر غير معقول على الإطلاق.. فلا يعقل ـ وأقول هذا لرئيس الوزراء الإسرائيلي ـ ان تبقى قواتك العسكرية في المدن والقرى الفلسطينية الى ما لا نهاية. مدير المخابرات ناقش الوضع بمخاطره كلها مع رئيس الوزراء الإسرائيلي ولكن وجده لا يريد الموافقة على أي خطوة تحرك الموقف، وانما اولا يريد ايقاف العنف تماما ، ويريد الإصلاحات في السلطة الفلسطينية بالصورة التي يفهمها ويودها هو وحده ولك ان تتفهم هذه الصورة طبعا.

      س )منها مثلا ازاحة أبوعمار.

      -------------------------
      * الرئيس مبارك: نعم منها طبعا ايجاد قيادة فلسطينية جديده.. وهنا دعني أقول لك أنني أتساءل حقيقة عما اذا كانت الحكومة الإسرائيلية تفهم هذا الوضع فعلا أم لا تفهم شيئا.. وفي تقديري ان المسؤولين الإسرائيليين غير قادرين على فهم ان الإصرار على ايجاد قيادة فلسطينية جديدة أمر فيه صعوبة بالغة حيث أنه من الصعب ايجاد شخصيات فلسطينية تقوم مقام أبوعمار. وقد قلت مرارا ان أبوعمار أصبحت لديه خبرة كبيرة بالقضية ولابد من المضي معه لكي يتم التوصل الى اتفاق سلام حقيقي ونهائي.

      س ) وماذا عن ترك عرفات للسلطة خلال عام؟

      -------------------------------------------
      * الرئيس مبارك: كما ذكرت منذ فترة في حديث مع صحيفة نيويورك تايمز على ما أعتقد فإن عرفات ربما بعد عام أو أكثر قد يرى ان يترك السلطة، وقد تصوروا من كلامي هذا انه يترك السلطة من وقت ان أعلنت هذا الكلام.. انني الحقيقة لم أقصد هذا مطلقا.. قصدت أنه بعد التوصل الى اتفاق سلام لأنه آنذاك قد لا يستطيع البقاء أكثر من ذلك حيث سيكون قد أدى ما عليه من مهام وكفاح.. ولكن الإسرائيليين غير قادرين على ان يفهموا ان هناك صعوبة في ان يتمكن أحد الفلسطينيين أو مجموعة أخرى كبدلاء له من اجراء حوار مع اسرائيل والتفاوض معها..

      س) وما هو تقديركم؟

      -------------------------------------------------------
      * الرئيس مبارك: في تقديري ان هناك صعوبة في ايجاد بديل لعرفات.. والأفضل استمرار الوضع على ما هو عليه الى ان تحدث الإصلاحات. وكما تعلم فإن الإصلاحات تحتاج الى ضرورة الانسحاب والى أشياء أخرى كثيرة.. والتساؤل الذى يفرض نفسه هنا: كيف يستطيع عرفات اجراء اصلاحات وأرضه محتلة؟ انه لايستطيع حتى «وشعبه يعاني من التدمير والحصار والقتل وغيرها من القيود المفروضة عليه« جمع وزراته لحلف اليمين لأنه معزول بالكامل ويتصورون ان هذا هو الحل.. وأقول لهم لا.. هذا لن يكون الحل.

      س ) ما تأثير ذلك على مجرى الاحداث؟

      ------------------------------------------
      الرئيس مبارك: انني أخشى من التطورات المستقبلية.. مثل هذا التفكير الذي تتبناه الحكومة الإسرائيلية من الممكن ان يؤدي الى فوضي في الأراضي الفلسطينية والى عنف أكثر من السابق يقع في الداخل وفي الخارج أيضا.. استمرار هذا الفهم الخاطئ يخشى منه ان يتعاطف المتطرفون في الخارج مع الذين سيفجرون الفوضى في الأراضي الفلسطينية ويزداد الموقف سوءا وتعقيدا.

      س) ولكن ألم تتوصل مهمة رئيس المخابرات الى نتائج؟

      -------------------------------------------------------------
      * الرئيس مبارك: ما وافقوا عليه هو ان يبدأ شيمون بيريز اتصالات مع شخصيات من السلطة الفلسطينية كخطوة يمكن تؤدى الى شيء.. واتصور أنه قد التقى فعلا (يوم الاثنين) مع وزيري المالية والداخلية الفلسطينية ولا زلنا ننتظر نتيجة اللقاء. برغم هذا فإنني أشعر بأن هناك فكر خاطئ يسيطر على عقل الحكومة الإسرائيلية وهو ان يحاصروا أبوعمار بالكامل مثلما هو قائم الآن، أي ان يمنعوا أي طرف من الاتصال به حتى مع الفلسطينيين أنفسهم.. مثل هذا الفكر لن يؤدى الى حل كما يتصورون...

      س )في اعتقادكم كيف توصلوا لهذا الفكر؟

      ----------------------------------------------
      * الرئيس مبارك: لا أدرى من أين توصلوا الى هذا الفكر. وعلى العكس من ذلك، انني أخشى من خطورة هذا الوضع وأقول للإسرائيليين انه من الصعب جدا ان تجد شخصا أو مجموعة أخرى فلسطينية بديلة لأبو عمار تستطيع ان تجلس وتتفاوض معكم لا مجموعة من الضفة وغزة أو من الخارج تستطيع ذلك، لأن الشعب الفلسطيني سيشعر ان هذه سلطة مفروضة عليه ولا تمثله. ومن جهة أخرى علينا ألا ننسى ان أبوعمار مثلما هو رئيس السلطة التنفيذية، هو أيضا رئيس منظمة التحرير الفلسطينية، فإذا أزحته من السلطة سيبقى رئيسا للمنظمة.. وأتساءل هل الإسرائيليون يفهمون ذلك أم ان ما يفعلونه الآن هو اكراه بالقوة وحدها.. اذا كان اكراها بالقوة فستكون له نتائج سيئة جدا وهذا ما يقلقني حيث انني أخشى من تداعيات الموقف في ضوء الأسلوب الذي تمارسه الحكومة الإسرائيلية.. أحذر مرة أخرى.. هذا خطر.. خطر.. خطر.. سيضر الجميع بمن فيهم الأمريكيون أيضا..

      س )سلسلة هذه الأفكار تتزايد بمشروع قانون منع بيع الأراضي لغير اليهود..

      ---------------------------------------------
      * الرئيس مبارك: يقولون انهم يريدون اصدار قانون يمنع بيع الأراضي لغير اليهودي... هل هذا معقول؟. هل مثلا تأتي دولة أي دولة، وتقول انها لن تبيع أراضي الا للمسيحيين أو أخرى ترفض بيع أراض لغير المسلمين.. في هذه الحالة فإن ما يحدث هو العنصرية بعينها وسيترب عليه اقتتال في كل مكان في العالم.. عندما تتحول الحقوق المدنية الى صراع ديني. ربما يحتاج الإسرائيليون لمن يشرح لهم خطورة ذلك ليتفهموه ولكن كيف.. لا أدري. ما أراه أنهم لا يريدون ان يفهموا معتمدين على قوة السلاح والعمل العسكري وحده وعلى المساندة القوية من الولايات المتحدة الأمريكية.

      س )وما هي مطالب أبوعمار من مصر؟

      -----------------------------------------------------------
      * الرئيس مبارك: لا.. المسألة ليست مطالب.. لقد تحدثنا معه في الإصلاحات في محاولة لمساعدة السلطة الفلسطينية في هذا الموضوع. انني لا أساعد أبوعمار كشخص وانما أساعد الفلسطينيين في شخصه، لأنني أعرف جيدا أنه الشخصية الوحيدة الآن التي يمكن ان تتعامل معها كرئيس للسلطة الفلسطينية.

      س) في واشنطن يجري الحديث عن مشروع دستور جديد للدولة الفلسطينية، ما هي العلاقة بين هذا المشروع وبين النظام الأساسي الذي أصدرته السلطة الفلسطينية ليحكم عملها هل المطلوب ان يصبح رئيس الدولة مجرد رئيس فخري وان يكون هناك رئيس وزراء له غالبية السلطات؟

      ------------------------------------------------------------------------------
      * الرئيس مبارك: السلطة الفلسطينية لديها قانون أساسي واسرائيل نفسها تعمل بقانون أساسي ودول كثيرة أخرى تأخذ بهذا الإجراء ليحل محل الدستور.. ومع ذلك فإنه عندما تتم الانتخابات يجرى وضع الدستور وقد سمعت أنهم في واشنطن يعدون مشروع دستور ولكن لم أقرأه ولا أعرف الى أين يفضي هذا المشروع. بذلك أيضا.. هناك البعض في واشنطن يرى ان يعين أبوعمار شخصا أو اثنين يكونون مسؤولين عن التفاوض مع اسرائيل حتى لا يتم التعامل مع عرفات.. وفي هذا تحدثنا معه وليس عنده مانع ولم يعترض ان يتشاوروا مع الإدارة الأمريكية.. ولكن بالقطع ودون تردد أقول انه لو عزلت اسرائيل أبوعمار وجاءت بآخرين للتفاوض معهم فإنني أتوقع ان يرفض هؤلاء التفاوض مع اسرائيل ولن يصلوا معها الى حل. حتى لو حدث هذا فعلا لأن هذه المسألة تحتاج لموافقة الشعب الفلسطيني في الداخل والخارج.. فحتى لو تم تعيين شخص أو اثنين للتفاوض ففي نهاية الأمر سيأخذون برأي أبوعمار.. وكما قالت احدى الصحف البريطانية فإن أبوعمار هو أبو الفلسطينيين.

      س )هناك تساؤلات عديدة حول اجتماع واشنطن الرباعي يوم 81 يوليو هل ستحضره مصر والسعودية والأردن؟ وهل هناك تضارب بين هذا الاجتماع وبين قرار لجنة المتابعة العربية الذي طلب اجتماع مجموعة المتابعة السبعة أو الثمانية مع اللجنة الرباعية؟ ألا يعتبر حضور الثلاث دول تنفيذا جزئيا لهذا القرار؟

      -------------------------------------------------------------------------
      * الرئيس مبارك: طبعا مصر والسعودية والأردن ستحضر هذا الاجتماع وبالقطع فإن اسرائيل لن تحضر طالما ان السعودية تشارك فيه الا لو كان الأمريكيون قد أقنعوهم بالحضور ولكنني أشك في هذا. الاجتماع في تصوري لن يركز على تحريك عملية السلام وانما في المساعدة على اقامة البنية الأساسية للفلسطينيين التي دمرت تماما، والأرجح ان يعمل الاجتماع على دعم الجهود في هذا الصدد لإيجاد دفعة للموضوع..

      س ) ماهو تقدير سيادتكم للموقف الان بعد بيان بوش ولماذا طلبتم ايضاحات؟

      -------------------------------------------------------------------------
      * الرئيس مبارك: القضية أساسا في رأيي ان الرئيس الأمريكي أصدر بيانا طالب فيه الفلسطينيين بخطوات معينة وبعدها يفعل الإسرائيليون بعض الخطوات ولكن بالنسبة لهم الأمر غير واضح في البيان. ولذلك قلت انه يحتاج الى ايضاحات ولم
      يوضح أحد شيئا حتى الآن ومن ثم فالمسألة فيها قدر كبير من ال رتباك ولابد من ايجاد آلية لترجمة ما جاء في بيان بوش. ما يدعونا لطلب الإيضاحات هو ان البيان يطالب السلطة الفلسطينية بإصلاحات ولكن حتى لو استطاعت السلطة القيام ببعض الإصلاحات فإن المطلوب انسحابات اسرائيلية حتى يمكن اجراء الحملات الانتخابية على الأقل.. اذا طالبنا الفلسطينيين بخطوات، فإن على اسرائيل القيام بخطوات أيضا من جانبها وسيأتي وقت لابد ان تنسحب فيه اسرائيل والا سيكون اجراء الانتخابات صعبا أو اذا تمت تكون مزورة. - ومسألة التضارب بين هذا الاجتماع وقرار لجنة المتابعة العربية بخصوص مجموعة السبعة.
      * الرئيس مبارك: اجتماع السبعة كانت فكرة كولن باول وزير الخارجية الأمريكي بأن تجتمع 4 دول مع الأردن ومصر والسعودية وربما لبنان بوصفها رئيس القمة العربية الحالية.. ومن جهتنا لا نعترض على ذلك طالما ان الدول المشاركة توافق على الحضور ولكننا نريد آلية لتنفيذ ما جاء في بيان بوش لكي نعرف طريقنا الى أين نمضي ونريد تجنب أي مشكلات أو خلافات أو فوضى تحدث في المستقبل.

      س) هل سيناقش هذا الاجتماع الموضوعات التي وردت في بيان بوش عن الأمن والحل السياسي والوضع الاقتصادي؟

      ---------------------------------------------------------------------------------
      * الرئيس مبارك: لا أتصور ان يناقش هذا الاجتماع قضايا أمنية أو سياسية أو اقتصادية لأن اسرائيل غير موجودة فيه ولا الفلسطينيين. هناك 4 دول مانحة تجتمع لتقديم المساعدة للفلسطينيين. - الذي يجري الحديث عنه الآن أصبح يعطي الأولوية للأمن فقط أقصد الموقف الإسرائيلي نفسه؟.
      * الرئيس مبارك: نحن لا نعترض على أي تحرك يحقق الاستقرار والأمن في المنطقة ولكن يجب ان يتم ذلك وقف جدول زمني وطبقا لآلية محددة.

      س) وهل فكرة المؤتمر الدولي أصبحت مستبعدة الآن؟

      ----------------------------------------------------------------------------
      * الرئيس مبارك: لا بد من التحضير الجيد لمثل هذا المؤتمر لكي نعرف أهدافه، وكما قلت للرئيس الأمريكي فإن على وزير خارجية ان يزور كل الأطراف المعنية لكي يقرب بين وجهات النظر وألا فستكون النتيجة هي عقد مؤتمر ثم حدوث ضجة حوله دون نتائج.
      خذ مثلا عقد مؤتمر مدريد عقب حرب الخليج.. لقد بذل جيمس بيكر وزير الخارجية الأمريكي آنذاك - وكان في عصر جورج بوش الأب - مجهودا لمدة 5 أو 6 اشهر لكي يقرب بين وجهات النظر الى ان تم عقد المؤتمر.. لقد زار كلا من اسرائيل والاطراف العربية بل وعددا آخر من الدول المشاركة... لابد من هذا، والا ستحدث نكسة في العملية السلمية تؤدى
      الى انهيار الوضع وزيادة العنف.

      س) ولو كان المؤتمر الدولي هو لتنفيذ بيان بوش هل يصبح واجب انعقاده؟

      ---------------------------------------------------------------------
      * الرئيس مبارك: نحتاج النظر في الوضع الراهن في المنطقة أولا.. نتباحث مع الأمريكيين ومع الإسرائيليين أيضا حول ما يمكن تنفيذه الآن وما الذي يلي ذلك.. نحتاج الى ان نتناقش جميعا مع بعضنا البعض دون تحيز لأحد اذا كنا نريد ان يعم السلام فعلا..

      س) ما هو موقف مصر من أفكار شارون للسلام التي يحاول فيها اقناع الآخرين بأنه قد ناقشها مع الولايات المتحدة سرا وتنادي بإقامة دولة فلسطينية بلا حدود وازاحة عرفات وتأجيل مفاوضات الحل النهائي الى 10 أو 15 سنة بالنسبة للقضايا الأساسية الأخرى.

      -----------------------------------------------------------------
      * الرئيس مبارك: هذا الكلام تقرأه في الصحف.. أما أنه يقول تأجيل الحل الى 10 أو 15 سنة فهذا سيؤدي الى ان تصبح القضية أكثر تعقيدا وخطرا.. واذا كان شارون يريد ازاحة القضية عن نفسه ليطمئن على وضعه فإن ذلك لن يؤدي بالطبع الى سلام.. نريد ان نتحدث عن أسس السلام الدائم والشامل والذي يجعل المنطقة تتعامل مع بعضها البعض بما فيها اسرائيل نفسها، ما يحدث الآن يعمق الكراهية بين نفوس الشعوب عرب وغير عرب مسيحيين أو مسلمين وحتى من جانب الأوروبيين تجاه اسرائيل... لماذا يتحدثون عن عدم بيع الأراضي لغير اليهودي مثل هذا الكلام يؤدي الى نزعة عنصرية. قد يكون بالون
      اختبار ولكن مجرد اطلاقه يكشف مدى العنصرية من جانب حكومة اسرائيل انه يقود الى حروب دينية وهذا خطر شديد.

      س ) هل ترى سيادتكم في هذا تسويفا لأسباب داخلية سواء في أمريكا أو اسرائيل؟

      --------------------------------------------------------------------------------
      * الرئيس مبارك: الموقف العالمي الراهن يفرض علينا جميعا الابتعاد عن التسويف ويطالبنا بأن نكون واقعيين.. ربما تواجهنا صعوبات في القبول بالواقعية ولكن الحل الآن أفضل من الغد لأن الأمور تزداد تعقيدا.

      س) قلت سيادتكم ان بيان بوش متوازن، ولكن ألا ترى ان البيان قد خلا من أي خطوة تالية لتنفيذه هل وصل الى مصر جديد في هذا الموضوع؟

      --------------------------------------------------------------------------------
      * الرئيس مبارك: قلت ان البيان متوازن من زاوية انه طالب الفلسطينيين بخطوات، والإسرائيليين بخطوات. ولكنني طالبت بإيضاحات وبآلية للتنفيذ.. فهل يفعل الفلسطينيون كل ما طلب منهم ثم لا يفعل الإسرائيليون شيئا، وهل سيقدر الإسرائيليون على تنفيذ ما جاء في البيان.. أم أنهم ينتظرون لحين طرد عرفات ثم ينفذوا.. لم يعلن أحد حقيقة الموقف. ونقول: كيف لهم ان يطردوا عرفات وهو رجل يعد أبو القضية الفلسطينية.. مرة أخرى اذا كانوا يفكرون في فرض شخص آخر فلن يقبله
      الشعب وهذا ما يحدث في كل الدنيا.. القيادات التي تهبط بالباراشوت تعتبرها شعوبها خونة.. الشعوب تجهز عليهم.. اننا نريد ان نتفادى هذا الوضع.. واذا كانت منطقتنا صغيرة قياسا بمناطق أخرى الا ان الاضطراب فيها سيؤدي الى انفجار في العالم كله..

      س )جاء ذكر اسم مصر كثيرا في بيان بوش بالنسبة لقضايا كثيرة.. ما هو تعليق سيادتكم؟

      -------------------------------------------------------------------------------
      * الرئيس مبارك: مصر أكبر دولة في المنطقة وفيها امكانيات كثيرة وتستطيع المساعدة في عملية السلام ولكن عندما يكون المطلوب منها طلبا منطقيا وهي تتصرف دائما بحكمة ومعقولية وبحسابات دقيقة. وأما ان يفرض علينا أحد شيئا على غير ارادتنا فلا، أو ان يطلب اجراءات لا نراها منطقية فهذا أمر صعب جدا ان نقبله. دعني أكون أكثر تحديدا.. عندما ذهبت الى واشنطن للقاء الرئيس الأمريكي لم أكن أسعى فيه الى ان يصدر بيان أو يقدم نتيجة معينة.. لقد تحدثت معه أساسا في الوضع القائم بالمنطقة وشرحت له هذا الوضع بكل أبعاده ووصلنا الى نقاط اتفاق كثيرة جدا وحدث فيها اقتناع من جانبنا نحن الاثنين وتمثل الجانب الإيجابي في خطاب الرئيس بوش في ضوء الحقائق.. ولكن شارون عندما علم بالزيارة سارع بطلب زيارة واشنطن وتحدث معهم بعدي وحاول تغيير المفهوم الذي وصلوا اليه وقدم لهم بعض الأسباب.. هذه الأسباب بغض النظر هي صحيحة أو وهمية الا أنه قد يقتنع بها الأمريكيون وهو ما نتج عنه بعض التغييرات في الفهم الأمريكي.. ولكن من جانبنا عندما نتحدث مع الأمريكيين نتحدث بأمانة وبصدق وبواقعية ونحرص على تجنيب المنطقة أي صدام أو نزيف دماء أو أي فوضى لأننا مقتنعون بأن الفوضى ستضرنا جميعا. وقد استخدم شارون طبعا نفوذ اللوبي اليهودي في أمريكا.. وهذا أمر معروف ومتوقع.. ولكنني أقول للوبي اليهودى أنه لابد ان يفكر تفكيرا منطقيا اذا كان يسعى الى استقرار لدولة فلسطينية واسرائيلية كما قال بوش هذه احدى ايجابيات بيانه.. واعتقادي ان الفرصة لازالت متاحة ان تلعب الإدارة الأمريكية دورا تعظم به الإيجابيات وتقيم آلية تفتح الباب أمام التغلب على العقبات، وان تفتح الحوار مع الأطراف من أجل صالح الشعوب والإستقرار والسلام.

      س) ما هي الرسالة التي توجهونها يا سيادة الرئيس للجانبين الفلسطيني والإسرائيلي في المرحلة الحالية لبناء السلام وتحقيق الاستقرار في المنطقة؟

      ----------------------------------------------------------------------------
      * الرئيس مبارك: أدعوهم الى ان يكونوا منطقيين مع أنفسهم واذا كنا ننظر حقا للسلام فلابد ان نجلس لنتحدث عن آلية لما قاله بوش.. أقول لهم اذا كنتم تبحثون عن الأمن والاستقرار لشعوبكم ورفع مستوى معيشتهم لا بد ان تتفاوضوا مع بعضكم البعض.. ان الحل لابد ان ينبع من داخلهم وليس اعتمادا أو انتظارا لما يأتي من الخارج.

      - أعلنتم ان مصر ليس لديها مانع من المشاركة في اعادة بناء مؤسسات السلطة الفلسطينية.. كيف يتم التعاون في ذلك وما هي حدوده وتفاصيله؟
      الرئيس مبارك: اننا نقدم خبرة مصر في اقامة المؤسسات الدستورية التي يحتاجها الفلسطينيون.. نقدم دورات للكوادر لكي يتعلموا كيف تعمل المؤسسات حيث لمصر خبرة كبيرة كدولة عريقة.. نحن أول ادارة تظهر في العالم وكانت على ضفاف النيل.

      س) هل مصر على استعداد للقيام بمهام أمنية في فلسطين. وهل هناك تعهد مصري مكتوب من جانب السادات بأن مصر يمكن ان تتدخل أمنيا في فلسطين؟

      ----------------------------------------------------------------------
      * الرئيس مبارك: انني لأول مرة أسمع ان هناك اتفاقا مكتوبا بين السادات واسرائيل يمكن مصر من التدخل في عمليات أمنية.. هذه أول مرة أسمع فيها هذا الكلام. وأقول لا.. ليس هناك شيء من هذا القيل على الإطلاق والسادات لم يكتب تعهدا من هذا القيل في حياته أبدا.. وأنا مطلع على غالبية الوثائق.. لا أدري اذا كان أحد قال هذا الكلام أو من أين جاء به، هذا أولا.. وثانيا أنا لا استطيع ان أدفع بقوات لي لكي تقوم بمهام أمن هناك في الأراضي الفلسطينية لا أوافق مطلقا على ان تقوم قوات لي بالضرب هناك. كيف يتصور أحد ذلك.. أعرف ان الإسرائيليين والفلسطينيين يضربون في بعضهم البعض.. ولكن
      ما الذي يجبرني على ان أدخل في مثل هذه الدوامة.. هم الذين يرتبون فيما بينهم المسائل الأمنية.

      س) لقد رفض الملك عبدالله الثاني اقتراحا من نائب أمريكي ينادي بأن تقوم قوات من مصر والأردن بحفظ الامن هناك الى ان يتم تكوين قوات الأمن الفلسطينية.?

      ----------------------------------------------------------------------------
      * الرئيس مبارك: كل واحد يقول ما يريد ان يقوله.. نحن لنا قرارنا الذي فيه مصلحتنا.. اننا نسمع كلاما كثيرا تقوله وكالات الأنباء ولا يجب تصديقه.. أغلب ما يقال بالونات اختبار.. من جهتنا فإن مصر تفكر دائما تفكيرا منطقيا وبما يحقق مصلحتها قبل كل شيء.. انني دائما استعين بأهل الخبرة وهم كثيرون في مصر وبالمجموعة السياسية للمناقشة والبحث عن مختلف الآراء ليأتي القرار سليما ومطمئنا.
      واياكم ان تصدقوا ان هناك ملاحق سرية في كامب ديفيد مع اسرائيل أو مع أمريكا.. مثل هذه الملاحق التي يقال عنها سرية تنشر بعد ذلك بخمس دقائق والكل يعرفها، وربما ما يطلق عليه سريا تتم معرفته بشكل أسرع من الملاحق الأخرى.. انني لم أر ملاحق سرية في كامب ديفيد ولكن هذه هي العادة لدى البعض عندما يريدون التشويش والبلبلة.. مثل شخص يقول لك الرئيس عندما ذهب الى واشنطن اتفق مع بوش على ازاحة عرفات.. لم يحدث هذا اطلاقا. وأنتم تابعتم المؤتمر الصحفي عقب مباحثاتي مع بوش وما قلته فيه هو ما قلته في مباحثاتي معه.. غير معقول ان أقول له في المباحثات ازاحة عرفات ثم أخرج
      في المؤتمر الصحفي وأقول عكسه.. هو نفسه لن يصدق كلامي.. أنني دائما أقول في الخارج علنا ما أقوله داخل الغرف المغلقة ولا أخفي شيئا.. مفيش حاجة اسمها ملاحق سرية.. الملحق السرى يعني ان هناك اتفاق مكتوب وموقع عليه وكل شخص يحمله في جيبه ولا يعرفه أحد غير صحيح هذا الكلام.. كل شيء موضوع في خزائن معروفة.. ـ
      [
      س) سيادتك تجرى اتصالات مستمرة مع زعماء العالم والقادة العرب في محاولة لحماية الشعب الفلسطيني مما يواجهه من أوضاع مأساوية. ما هي الآمال المتوقعة والتصورات المطروحة؟

      ---------------------------------------------------------------------------
      * الرئيس مبارك: صحيحا ان مصر دولة أساسية ومحورية في المنطقة ولكنها ليست دولة عظمي ولا أقوى دولة في العالم.. نحن نتحدث ونؤثر بالاقناع مع الآخرين.. على ان أسعى وليس على ادراك النجاح بأكمله .. انني أبذل مجهودا وأشرح الوضع لسبب رئيسي واحد هو ان مصر جزءا مهما من المنطقة تؤثر وتتأثر بما يحدث ولذلك نسعي ونتحدث دائما
      مع الجميع لإقناع الرأي العام بحقائق الموقف.. وسأسافر أيضا الى فرنسا قبل آخر الشهر الحالي وربما أزور دولة أخرى.. ومرة ثانية أقول نحن نتحدث مع الجميع عن الوضع في المنطقة لأننا نعيش فيها جنبا الى جنب مع الفلسطينيين والإسرائيليين.. لسنا بعيدين في أمريكا اللاتينية.. هناك دول لي حدود معها.. تتأثر وتؤثر في كل التطورات الجارية ونريد المساعدة في عملية السلام ومنع التوتر في الموقف ولدينا خبرتنا ولنا نظرتنا البعيدة لما يجري.. وما نراه الآن هو ان الموقف اذا لم يجد حلا الآن فسيصبح أكثر تعقيدا وخطورة في المستقبل. ومن جانبنا لا نريد له ان يصل الى هذا الحد. وسأضرب مثلا على مدى خطورة الفهم الخاطيء للأمور في المنطقة.. فمن ضمن الأمور التي أغضبت الامريكيين من عرفات ونقلت الى الرئيس بوش هي ان عرفات وقع شيكا بمعونة مالية لشهداء كتائب الأقصى.. ان عرفات يقدم معونات على مدى 25 عاما مضت لزوجات وأولاد الشهداء، ثم نسمع ما يقولونه بأن عرفات قدم 20 ألف دولار لعائلات من شهداء كتائب الأقصى لكي تقوم عناصر منها بعملية فدائية جديدة.. ما اسمعه وأعرفه وفقا لما لدي من معلومات هو ان عرفات ينفق على عائلات الشهداء بدلا من ان يتشردوا.. بل ان هذه العائلات تتلقي معونات ليس من عرفات وحده وانما من دول كثيرة.. هذا عمل انساني.. اذا كانت هناك زوجة ذهب زوجها وفجر نفسه هل تتشرد هي وأولادها؟، لابد من مساعدتها.

      س) هناك عدم توازن في المعاملة من جانب أمريكا مع كل من مصر واسرائيل.. ففي الوقت الذي تنادي فيه بعض الأصوات في الكونجرس بتحويل المساعدات العسكرية لمصر الى مساعدات مدنية، اعتمدت أمريكا 9 و131 مليون دولار لإسرائيل
      لتطوير احدى صواريخها، كما اعتمدت مبلغ 200 مليون دولار اضافية كمعونة بدلا من التخفيض المقرر سنويا للدولتين مصر واسرائيل.. هل هناك توازن اذن؟

      ---------------------------------------------------------------------
      * الرئيس مبارك: كلنا يعلم حقيقة العلاقات الخاصة بين أمريكا واسرائيل، كما ان اسرائيل لها تأثير داخل المسرح السياسي الأمريكي بما هو أكبر من تأثير العرب جميعهم هناك.. وللأسف الشديد فإن العرب كل واحد منهم يبحث عن نفسه فقط.. أنا على علم بهذه المعلومات التي ذكرتها وقد تحدثنا مع الرئيس الأمريكي وبعض أعضاء الكونجرس في هذا الموضوع، وأعتقد ان أمريكا ستقدم لمصر مساعدات ولكن الأمر يحتاج بالطبع للانتظار لحين موافقة الكونجرس.

      - تثار من وقت الى آخر بعض القضايا في محاولة للنيل من مصر مثل موضوع مشروع محطة الضبعة النووي للاستخدام السلمي، وان الصين تقدم مساعدات لمصر لتطوير السلاح النووي مما دفع سفير الصين في القاهرة لنفي ما ذكرته وكالات الأنباء في ذلك. ومع هذا لا يزال البعض يثير هذا الأمر.. وأيضا حكاية الصواريخ من كوريا الشمالية.
      * الرئيس مبارك: أود هنا الإشارة أولا الى أمر مهم هو ان الإسرائيليين كلما وجدوا مصر تتجه الى عمل ما يسارعون الى استغلاله بشكل سيء مثل قضية السائق الذي قام بعملية في مطار لوس أنجلوس.. هذا شخص ربما كان في ضائقة مالية ناجمة عن خلاف مالي مع الشركة الإسرائيلية.. ولكننا وجدناهم يجعلونها قصة كل يوم.. ألم يسألوا أنفسهم أنه كان موجودا في الأراضي الأمريكية أصلا.. وما شأن مصر بالموضوع.. وقلنا ان ما لدينا من معلومات عنه انه لا ينتمي الى أي جماعة متطرفة.. لقد كان يعيش من عمله هناك ومثله كثيرون في أمريكا وأوروبا فلماذا هذه الضجة. يقولون أيضا ان مصر تبحث عن اليورانيوم في سيناء بالتعاون مع الصين.. وبدوري اتساءل متعجبا حقا هل هناك شيء من هذا القبيل يتم بدون معرفتي؟ الحقيقة أننا كنا قد وقعنا منذ فترة اتفاقية مع الصين للتعاون السلمي في مجال الطاقة النووية وأول ما وصل موعد تنفيذها أقاموا ضجة وروجوا لهذا الكلام. أيضا حكاية الصواريخ من كوريا الشمالية، مرة أخرى نقول مصر لا تحصل من كوريا الشمالية على صواريخ لأنها غير مستعدة لإنفاق أموالها على الصواريخ.. ماذا سنفعل بها.. وعليهم ان يقولوا لنا متى استلمنا هذه الصواريخ لكي أعرف، ربما أحد يخفيها وأنا لا أعرف بالأمر، وان كان ذلك غير وارد، وسألت نفسي أيضا هل حصلنا على شيء من هذا القبيل من بلد أخرى.. بالطبع لا.. هذا الموضوع مع كوريا الشمالية مغلق منذ وقت طويل.. أما البحث عن اليورانيوم.. نسأل أنفسنا في أي مكان.. هل مسألة كهذه يمكن ان تبقي سرا.. ان العالم كله لم تعد فيه أسرار.. المسألة دعاية يريدون استغلالها ضدنا. وسنسمع من هذا الكثير.. تماما مثلما قالوا عن اقامة برج شمسي على الحدود بين مصر واسرائيل.. غير صحيح لم نتفق على شيء من هذا القبيل.. كان عندنا في السابق تعاون أمريكي ـ اسرائيلي لإقامة محطة للطاقة الشمسية في الكريمات يساهم في بنائها الأمريكيون عن طريق اسرائيل؟ وقلت من يريد بناء محطة بلا مقابل فلا مانع ولكن دون ان تكون له أي مطالب عندي أيضا في السابق أرادوا بناء محطة نووية لتوليد الطاقة في سيناء وان تمد اسرائيل بجزء من هذه الطاقة قلت لهم: شكرا جدا أبنوها عندكم.. أنا لا أريد وضع مسامير جحا عندى.. مثل هذه المسامير رميناها وتخلصنا منها.

      س) هل بالإمكان التركيز على وضع مراقبين دوليين من الأمم المتحدة لحماية الفلسطينيين؟

      ----------------------------------------------------------------------
      * الرئيس مبارك: طلبنا ذلك، وسوف نستمر في طلب ذلك بالتنسيق مع جميع الدول العربية، ومع كل الدول المحبة للسلام والاستقرار والتي لها مصالح في المنطقة، ولكن طالما ان اسرائيل ومن خلفها الولايات المتحدة سيقولون نريد الإصلاحات في السلطة الفلسطينية ثم نفكر بعد ذلك في الأمر.. والإصلاحات كثيرة ولن تنتهي في يوم وليلة، فإن هذا التحرك سوف يواجه بصعوبات كثيره .. لقد طالبنا ذلك أكثر من مرة كحماية للفلسطينيين ولرفع معاناتهم البالغة ولكن اسرائيل لا توافق.
    • عشرات الإصابات بين الأسرى الفلسطينيين في سجن عوفر الصهيوني بعد حملة وحشية على المعتقلين المحتجين على سوء معاملة الأسيرات الفلسطينيات
      بيت لحم - خاص

      أصيب العشرات من الأسرى الفلسطينيين في معتقل عوفر قرب رام الله بجروح ورضوض بعد حملة قمع وحشية نفذتها قوات الاحتلال ضد نحو 1200 أسير في هذا المعتقل الذي بين على عجل لاستقبال آلاف الأسرى خلال عملية السور الواقي الاحتلالية في نيسان الماضي.

      وحسب مصادر نادي الأسير الفلسطيني فإن قوة كبيرة من جنود الاحتلال مدعومة بالمجنزرات داهمت المعتقل وجرحت العشرات ودمرت الخيام التي يوجد بها الأسرى.

      واعتادت إدارة سجون الاحتلال بشن حملات قمع على الأسرى والأسير بشكل دائم مثلما حدث قبل أسبوعين في سجن الرملة للنساء, حيث تم التنكيل بنحو 40 أسيرة فلسطينية داخل هذا السجن, ووضع سبعة منهن في زنازين انفرادية.

      واحتجاجا على ذلك كانت الأسيرات أعلن إضرابا مفتوحا عن الطعام ما زال مستمرا منذ 14 يوما وهو ما يثير قلق أوساط واسعة في الرأي العام الفلسطيني.

      وفي غياب أي موقف داعم للأسيرات في إضرابهن, بدا الأسرى الفلسطينيون في سجون الاحتلال باتخاذ خطوات احتجاجية مرشحة للتصعيد تضامنا مع الأسيرات.

      وشهدت هذه السجون توترا بين الأسرى و إدارة سجون الاحتلال على خلفية التنكيل بالأسيرات.

      وعلم أن الأسرى سيصعدون خطواتهم الاحتجاجية في حالة استمر التنكيل بالأسيرات.

      وفي وقت سابق اليوم اغتالت قوات الاحتلال أحد كوادر كتائب شهداء الأقصى التابعة لحركة فتح في بلدة اليامون قرب مدينة جنين. وأوضح مراسل الجزيرة في فلسطين أن الجنود الإسرائيليين طوقوا منزل الشهيد غزال فريحات (23 عاما) -أحد المطلوبين البارزين- واقتادوه إلى خلف منزله، ثم عثر على جثته ممزقة تحت أشجار الزيتون.
      الجيش الصهيوني يعتقل أحد مبعدي مرج الزهور زهير لبادة " أبو رشيد " رغم خطورة وضعه الصحي
      نابلس – خاص

      اعتقل الجيش الصهيوني منتصف ليلة أمس أحد مبعدي مرج الزهور وهو زهير لبادة أبو رشيد 40 عاما، حيث داهم قوات كبيرة من جيش الصهاينة عدة بيوت في محيط منزل لبادة ثم اقتحموا منزله وروعوا أبناءه وقاموا بتفتيش المنزل بشكل دقيق وعبثوا بمحتوياته .

      يذكر أن زهير لبادة يعاني من فشل كلوي منذ فترة طويلة ، وهو يقوم بعملية غسيل لها بشكل دوري ثلاث مرات في الأسبوع ، وقد فشلت قبل عدة شهور عملية زرع كلية له مما أدى إلى زيادة تدهور وضعه الصحي ، كما انه يعاني من عدم تجلط الدم ، وأنه يأخذ وحدات دم بشكل مستمر.

      ولقد تم إبعاد لبادة إلى مرج الزهور عام 1992 بعد اتهامه بأنه من نشطاء حركة حماس ، ثم اضطر الجيش الصهيوني إلى إعادته بعد شهر من الإبعاد بسبب التدهور الخطير لصحته وقتها مما كان قد يتسبب بوفاته ، حيث تم إعادته لمتشفى الرملة العسكري داخل الكيان الصهيوني وبقي فترة في السجن ثم أفرج عنه ، كما أنه قد تعرض عدة مرات للاعتقال في السجون الصهيونية ..

      و يوجه أهله نداءا عاجلا إلى كل المؤسسات الحقوقية في العالم والهيئات الإنسانية التدخل السريع والعمل الفوري لإطلاق سراحه من السجون الصهيونية بسبب خطورة وضعه الصحي ، كما أنهم يحملون السلطات الصهيونية كامل المسؤولية لأي أذى قد يتعرض له ، أو أي تدهور يلحق بحالته الصحية أو التعرض لحياته .