التحذير من بعض الكتب التي شوهت تاريخ الصحابة !!

  • هدوء الأمواج كتب:

    أتعجب من علماء يحذرون من كتب أظهرت فضائحهم وعيوبهم !!!



    من غير علمائكم حذر من ذا الكتاب ؟؟؟


    سبحان الله



    لكنها لا تعمى الأبصار !!



    الاخ هدوء الامواج ...


    المناقشة تكون بهدوء .. وباحترام الطرف الآخر ..

    فهل تجيب على هذه النقاط بطريقة علمية ..

    - إن الذين ترجموا لأبن قتيبة لم يذكر واحد منهم أنه ألف تاباً في التاريخ يدعى ( الإمامة والساسية ) ولا نعرف من مؤلفاته التاريخية إلا كتاب " المعارف " .

    - إن المتصفح للكتاب يشعر أن ابن قتيبة أقام في دمشق والمغرب في حين أنه لم يخرج من بغداد إلا إلى الدينور .


    -إن المنهج والأسلوب الذي سار عليه مؤلف " الإمامة والسياسة " يختلف تماماً عن منهج وأسلوب ابن قتيبة في كتبه التي بين ايدينا ، فابن قتيبة يقدم لمؤلفاته بمقدمات طويلة يبين فيها منهجه والغرض من مؤلفه ، وعلى خلاف ذلك يسير صاحب " الإمامة والسياسة " فمقدمته قصيرة جداً لا تزيد على ثلاثة أسطر ، هذا إلى جانب الإختلاف في الإسلوب ، ومثل هذا النهج لم نعهده في مؤلفات ابن قتيبة .

    - يروي مؤلف الكتاب عن إبن ليلى بشكل يشعر بالتلقي عنه . وأبن ليلى هذا هو محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى الفقيه : قاضي الكوفة ، توفى 148 هـ ، والمعروف أن ابن قتيبة لم يولد إلا في سنة 213 هـ ، أي بعد وفاة أبن ليلى بخمسة وستين عاماً .

    - إن قسماً كبيراً من رواياته جاءت بصيغة التمريض ، فكثيراً ما يجيء فيه : ذكروا عن بعض المصريين ، وذكروا عن محمد بن سليمان عن مشايخ أهل مصر ، وحدثنا بعض أهل المغرب ، وذكروا عن بعض المشيخة ، ومثل هذه التراكيب بعيدة كل البعد عن أسلوب وعبارات ابن قتيبة ولم ترد في كتاب من كتبه .

    -إن مؤلف "الإمامة والسياسة " يروي عن اثنين من كبار علماء مصر ، وابن قتيبة لم يدخل مصر ولا أخذ عن هذين العالمين .

    وهل ترضى يا أخ هدوء الأمواج بالكلام الذي ذكر في هذا الكتاب من إنتقاص للصحابة رضوان الله عليهم ؟؟

    و هل من المعقول أن يكون مؤلف كتاب " الإمامة والسياسة " الذي شوه التاريخ وإلصق بالصحابة الكرام ما ليس فيهم هو ابن قتيبة الذي يشهد له العلماء بالثقة ؟؟!!!


    في إنتظار إجابتك !!!



  • لو كنت أعرف أنكم ممن يقبل النقاش ،،،

    وأنكم تكتبون عن علم

    وأنكم بهذا تبحثون عن الحق

    وأنكم تفقهون ما تقولون

    وانكم لا تدلسون

    لكنت فعلا حاورتكم وناقشتكم وأخذت في الرد والعطاء معكم ،،،

    ولكنكم قوم أغلقتم قلوبكم عن النقاش ولا تردون الحجة بالحجة بل تفرون إلى حجة اخرى

    ولا تقولون عن اقتناع بل أنتم كما يقال كوبي بيست تنسخون وتلصقون دون وعي أو فتح عقول ولا تناقشون وكأنكم تعبدون ما قال علماؤكم ،،،

    لذلك ساعزف عن الخوض في أي جدال وأي نقاش معكم فالحق أبلج ولست آخذه منكم ولست أحاوركم بل أحاور من لا يدلس فس شخصيته !!!

    ( محب الصحابة ، سداب القلب ، قمر الجزيرة ، قمر الأثرية ، نور البيان ، سلطانة ) وكان بعد شيء شخصية غير طلعوها ،،،

    ليس عندي وقت لكم ،،،

    اتقوا الله بس ،،،

    وأجارنا الله من ( ابن قيم عمان )) كما ذكره البعض


    وفق الله طلاب الحق للحق
  • هدوء الأمواج كتب:

    لو كنت أعرف أنكم ممن يقبل النقاش ،،،

    وأنكم تكتبون عن علم

    وأنكم بهذا تبحثون عن الحق

    وأنكم تفقهون ما تقولون

    وانكم لا تدلسون

    لكنت فعلا حاورتكم وناقشتكم وأخذت في الرد والعطاء معكم ،،،

    ولكنكم قوم أغلقتم قلوبكم عن النقاش ولا تردون الحجة بالحجة بل تفرون إلى حجة اخرى

    ولا تقولون عن اقتناع بل أنتم كما يقال كوبي بيست تنسخون وتلصقون دون وعي أو فتح عقول ولا تناقشون وكأنكم تعبدون ما قال علماؤكم ،،،

    لذلك ساعزف عن الخوض في أي جدال وأي نقاش معكم فالحق أبلج ولست آخذه منكم ولست أحاوركم بل أحاور من لا يدلس فس شخصيته !!!

    ( محب الصحابة ، سداب القلب ، قمر الجزيرة ، قمر الأثرية ، نور البيان ، سلطانة ) وكان بعد شيء شخصية غير طلعوها ،،،

    ليس عندي وقت لكم ،،،

    اتقوا الله بس ،،،

    وأجارنا الله من ( ابن قيم عمان )) كما ذكره البعض


    وفق الله طلاب الحق للحق




    بارك الله فيك اخي هدوء ما هكذا تورد يا سعد !!!


    قلت كلاما في مشاركتك السابقة فرددنا عليك وقلنا ان كان لك ردا علميا تريد ان تبين ان الكتاب ينسب حقيقة لابن قتيبة فتفضل !

    ولا اريد عرض مشاركاتك السابقة في موضوع تريد فيه تاويل اقوال علمائك وهي صريحة وواضحة

    واما التدليش في الشخصية فانا نفسي قلت سابقا معرف قمر الجزيرة وقمر الاثرية ونور البيان لي انا نفسي الا ان قلت عكسه فالبينة عليك لاني قلتها وخاطبت الادارة في موضوع لماذا يتم حظر معرفي دون الغير واذا اردت ان اسوق الاسباب سقتها لك

    في الاخير موضوعنا عن كتب شوهت سيرة الصحابة كي نحذر منها العامة ولا يتداولها الجهلة ويأخذون الشبه كم هو حاصل للبعض
  • هدوء الأمواج كتب:

    لو كنت أعرف أنكم ممن يقبل النقاش ،،،



    وأنكم تكتبون عن علم


    وأنكم بهذا تبحثون عن الحق


    وأنكم تفقهون ما تقولون


    وانكم لا تدلسون


    لكنت فعلا حاورتكم وناقشتكم وأخذت في الرد والعطاء معكم ،،،


    ولكنكم قوم أغلقتم قلوبكم عن النقاش ولا تردون الحجة بالحجة بل تفرون إلى حجة اخرى


    ولا تقولون عن اقتناع بل أنتم كما يقال كوبي بيست تنسخون وتلصقون دون وعي أو فتح عقول ولا تناقشون وكأنكم تعبدون ما قال علماؤكم ،،،


    لذلك ساعزف عن الخوض في أي جدال وأي نقاش معكم فالحق أبلج ولست آخذه منكم ولست أحاوركم بل أحاور من لا يدلس فس شخصيته !!!


    ( محب الصحابة ، سداب القلب ، قمر الجزيرة ، قمر الأثرية ، نور البيان ، سلطانة ) وكان بعد شيء شخصية غير طلعوها ،،،


    ليس عندي وقت لكم ،،،


    اتقوا الله بس ،،،


    وأجارنا الله من ( ابن قيم عمان )) كما ذكره البعض




    وفق الله طلاب الحق للحق



    أخي هدوء الامواج ..

    لماذا كل هذ ا الكلام ..

    لماذا لا تريد مناقشة علمية ..!!!

    وماذا تقصد من قولك أخي العزيز


    [B]وأجارنا الله من ( ابن قيم عمان )) كما ذكره البعض
    [/B]


  • هيستيريا كتب:

    أكرر سؤالي:..أسأل هنا عن محتوى كتاب الإمامة والسياسة ... هل جميع محتويات الكتاب مرفوضة؟ أم أن البعض فقط؟


    لقد ثبت بالأدلة بأن هذا الكتاب منسوب لأبن قتيبة ...

    لذا فهذا الكتاب مرفوض عندنا ..

    فلماذا نقرأ هذا الكتاب الذي يشوه صور الصحابة الكرام ..

    ونترك الكتب الصحيحة كتب السنة الصحيحة ..

    وكتب التاريخ الموثقة ..

    بارك الله فيك
  • محب الصحابة كتب:

    لقد ثبت بالأدلة بأن هذا الكتاب منسوب لأبن قتيبة ...



    لذا فهذا الكتاب مرفوض عندنا ..


    فلماذا نقرأ هذا الكتاب الذي يشوه صور الصحابة الكرام ..


    ونترك الكتب الصحيحة كتب السنة الصحيحة ..


    وكتب التاريخ الموثقة ..



    بارك الله فيك




    لن يجيبك ثقي من هذا
    لأنه لم يقرأ الكتاب ولا يعرف الغث والسمين

    فقط نسخ ولصق

  • هدوء الأمواج كتب:

    لن يجيبك ثقي من هذا

    لأنه لم يقرأ الكتاب ولا يعرف الغث والسمين


    فقط نسخ ولصق




    أخي هدوء الأمواج

    .. أنني أحترمك كثيراً .. فلماذا كل هذا الكلام !!

    قلت وأكرر ما أقول ..بأن هذا الكتاب عندنا مرفوض وكل ما فيها من تاريخ مشوه للصحابة الكرام رضوان الله عليهم غير مقبول بتاتاً !!!

    لأننا نأخذ الصحيح فقط ولا نأخذ الموضوع ولا الضعيف ولدينا منهج نتبعه في كتب التاريخ .. ليس كل القصص التي تروى عن الصحابة رضوان الله عليهم صحيحة بل فيها ما هو موضوع وضعيف ومنها الكثير والكثير والكثير في هذا الكتاب المنسوب لأبن قتيبة رحمه الله تعالى ...

    لذا لا ننصح بقراءته فقد حذر علماء المسلمين من هذا الكتاب ..

    بارك الله فيك ...

    حاول يا أخي أن تهدي في ردودك علينا..
    فنحن هنا للأستفادة والنقاش ولسنا لمحاربة بعضنا البعض ...

    بارك الله فيك ووفقنا جميعاً لمعرفة الحق والصواب ...

    أكرر بأن حياة الصحابة راضوان الله عليهم كلها صوراً مشرقة ونفتخر بها في كل دار ...

    ويشهد الله بأني لم أكتب هذا الموضوع إلا عندما رأينا الطعن في صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم من قبل أشخاص لم يعرفوا قدر هؤلاء الصحابة عليهم سحائب الرحمة ..
  • هيستيريا كتب:

    أكرر سؤالي:..أسأل هنا عن محتوى كتاب الإمامة والسياسة ... هل جميع محتويات الكتاب مرفوضة؟ أم أن البعض فقط؟


    بارك الله فيك اخيه وعلى تساؤلك

    ان منهجنا الاخذ بالمرويات الصحيحة لا المكذوبة والضعيفة وقد كفى اخي محب الصحابة فيما ذكر

    وان كنت تريدين قراءة تارخ الصحابة فهناك كتب مفيدة وفيها الروايات الصحيحة

    بارك الله فيك اخيه لنرى حال الاقوام الذين بنوا عقائدهم في صحابة نبينا -
    تكفير وتفسيقهم وحكم الردة عليهم كلها بسبب هذه المرويات فنحن نريد الصحيح لا المكذوب والموضوع

    فمن باب النصح للعامة ان لا تقرأ هذه الكتب حتى لا تتداخل عليهم الشبهات في الصحابة كما صورهم المخالفين والحاقدين فوالله والله الطاعن في صحابة نبينا لا يريد الا ديننا نعم يريد به الإسلام فكفوا ألسنتكم عنهم وانتم تنتسبون للاسلام واعرفوا قدرهم وفضلهم واستغفروا لهم والله قالت واجادت الطاهرة المبرأة من فوق سبع سماوات أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها حين قالت هؤلاء قوم ماتو فأنقطعت اعمالهم ولكن ابى الله ان تنقطع اجورهم




  • هدوء الأمواج كتب:

    لن يجيبك ثقي من هذا
    لأنه لم يقرأ الكتاب ولا يعرف الغث والسمين

    فقط نسخ ولصق




    هداك الله كيف تحكم على احد وانت ليست متيقن بما تقوله

    فالكتاب والله معي ولا احب ان اقرأ منه وانا امتلك غيره من الكتب التي تروي لي سير الصحابة الصحيحة ان كت اريد قراءة سيرهم

    واسألك هل انت تدافع عن محتوى الكتاب والا وهو الطعون فإن كان نعم هات شبهك فيهم واجبناك

    وان كان اعتراضك على ان الكتاب لابن قتيبة فهات ما عندك

    لنرى ما عندك يا هدوء الامواج وارجوا منك ان تهدأ


    انتظار اعتراضك في ماذا


  • أولا: لم يجب منكم على سؤالي ولكنكم درتم حوله وهذا يعني أنكم لم تقرأوا محتواه بل هو مجرد نقل..ثانيا: هنا أتحدث عن محتويات الكتاب فقط لا عن نسبه لمن. وهذا حديث آخر..ثالثا: إذا كان رفضه جملة وتفصيلا ... لماذا أعتمد الكثير من المؤرخين بهذا الكتاب من جميع المذاهب وحتى من مذهبكم؟!!؟ وما زالوا يعتبرونه مصدرا لتاريخ الخلفاء..رابعا: لماذا لم يتم التحقيق من هذا الكتاب إلا مؤخرا؟؟! هل كان مقبولا فيما مضى؟!؟.خامسا: الكتاب موجود ومطبوع بطبعات عدة ومنشور من قبل مؤسساتكم..سادسا: احتجاج البعض بهذا الكتاب لا يعني اعتقادنا بكل ما فيه...وأخيرا نحن (وهو نهج أهل الحق والاستقامة) لا نرضى نبش ماضي الفتن التي حدثت في حياة الصحابة رضوان الله ورحمته عليهم وقد شدد في ذلك علماءنا وعلمائكم ... فلماذا بعد ذلك نجدكم تجددون هذه الفتنة كلما حاورتم مخالفيكم؟!؟!
  • بوركت يا هستيريا ....

    وهذا ما قصدته في كلامي .....

    لكن لأن الكتاب يتحدث عن بعض تاريخهم الأسود
    وكما يقال بالعماني ( دقدقهم ) حذر منه علمائهم
    وهذا هو شانهم ،،،،

    وهنا من لا أذكر إسمه من علمائكم قام بتأليف كتب عدة ثم أخذ بقولنا في الصفا فأخرجوه من الدين وحذروا من كتبه بعد ان كان معتمدا عندهم وهذا هو ديدنهم من يؤمن بعقيدتهم فهو مسلم ،،،،

    حتى أن أحد مشائخكم أجاز الكذب من أجل المذهب

    ....

    أختي سلطانة ماذا بعد الحق إلا الضلال ،،،

    وكنت أحترمك كل الاحترام وأحيي فيك جهدك ومثابرتك ودفاعك ودخولك المستميت بكذا معرف من أجل نشر مالا نقبله ولكنك سقطت مع عيني سقطة لا تقومين بعدها بعد ذاك الموضوع الذي وضعتيه هنا وغيرتي فيه !!!!

    وأظنك تعرفين ما أقصد ...

    اتقي الله ...
  • الشكر لطارح الموضوع,,
    وانا صراحة لم اطلع على الكتاب ولكن الادلة تحكم الجميع,وعلينا التثبت,,من هذه الاقوال,,
    وأي كتاب يطعن في صحابة النبي الكريم أوآل بيته
    الطاهرين فهو كتاب ضلال وانحراف ولاكرامة,,
    الاخ هدوء الامواج المكرم,,
    ناقش على راحتك,اوعلى عصبيتك,,
    المهم عليك انك تحترم الطرف الاخر,وإلا ستخسرحتى اصدقاءك
    الذين يؤيدونك,,,
    وطارح الموضوع يذكر لك ان الكتاب يطعن في صحابة
    النبي الكريم,,ولم يحذر من شئ آخر,,,
    ولا يوجد كتاب معدوم من الحق,,,فهل انت تؤيدالطعن في افضل البشر؟
    وتحياتي لكل المشاركين,
  • ]بن مكتوم [/B]
    وانا صراحة لم اطلع على الكتاب ولكن الادلة تحكم الجميع,وعلينا التثبت,,من هذه الاقوال,,وأي كتاب يطعن في صحابة النبي الكريم أوآل بيتهالطاهرين فهو كتاب ضلال وانحراف ولاكرامة,,
    بارك الله فيك اخي العزيز ليس منا من يطعن في صحابة رسول الله صلى الله علية وسلم بل علينا الكف عن نبش الفتن في التاريخ وهذا رأي الأكثرية وعلينا اختيار الكف عن الخوض في فتن الصحابة رضوان الله عليهم. ومع ذلك ليس من الممكن تجاهل التاريخ وخاصة التاريخ الاسلامي.أما موقف الإباضية ، هو البعد عن الخوض في زوابع الفتنة وتياراتها أولى لذلك .. البعض يعاتبنا بأننا لا نرد على من قال أننا نتبرأ من الصحابة -بئسا لنا إن كان هذا حالنا نتبرأ منهم وهم السادة الكرام- ولكننا نأخذ ما أكده شيخنا العلامة أحمد بن حمد الخليلي حين أجاب على سؤال الأستاذ مصطفى الشكعه في ندوة الفقه الإسلامي في جامعة السلطان قابوس ( 22 – 26 شعبان 1408هـ ) حول موقف الإباضية من عثمان بن عفان فقال: ( قضية ما جرى بين الصحابة : "تلك أمة قد خلت لها ما كسبت"والإمام السالمي يقول :- نحن الألى نسكت عمن قد مضى *** ولا نعد الشتم دينا يرتضى .فهذه بلادنا لا تلقـــــــى *** فيها لسب الصحب قط نطقا .وهكذا كــل بـلاد المذهــب *** مع كل عالم وكل غبــي .ونظم أبو حفص عمرو بن عيسى التندميرتي قصيدة طويلة جاء فيها :سوى ما بين الصحابة قد جرى *** فإن التماس العذر في ذاك أسلم.فذى فتن قد حار فيها ذوو النهى *** وأشكل وجه الحق فيها عليهم.لذلك كل الناس فيها تورطــوا *** ولا فرقة من ذي الوقيعة تسلم .فكل يرى تصويب رأي جماعـة *** ويقدح في الأخرى عنادا ويشتم.تقول في الشيخين بالإفك عصبة *** وحيدرة فيه أناس تكلمـــوا .فإن كنت ذا حزم ورمت سلامة *** بيوم به عند المهيمن تقدم .فإياك إياك التعصب خوف أن *** تنقص أنسانا لدى الله يكرم.ولا تقف أمرا لست تعلم علمه *** ولا تتهور فالتوقف أسلــم.وقف عند نهى الهاشمي وأمره *** ولا تك وثابا برأيك تحكــم.ترحم عليهم وأرض عنهم فإنما *** حقوقهم محض الرضا والترحم.فقد وردت فيهم أثار تعارضـت *** ظواهرها أما الخفي فمبهـم.وقد صدرت منهم أمور لعلهــا *** لها حكمة مجهولة ليس تفهم.فقد قال خير للكل مادحـــــا *** فأيهم اتبعتموه اهتديتــم.كما قال من إثم الوقوع محــذرا *** وكفوا مقالا إن إليهم وصلتم.وجاءت روايات بأن قتيلهــــم *** وقاتلهم في جنة يتنعــم.فما علة التخصيص والوصف شامل *** بجملتهم والواردات تعمم .وللحديث بقية..
  • بن مكتوم
    وطارح الموضوع يذكر لك ان الكتاب يطعن في صحابة النبي الكريم,,ولم يحذر من شئ آخر,,,ولا يوجد كتاب معدوم من الحق,,,فهل انت تؤيدالطعن في افضل البشر؟
    بارك الله فيك أخي العزيز... المسألة أن هذا الكتاب معتمد لديكم والدليل هو أخذ بعض من مؤرخيكم وعلمائكم منه...إذا المسألة هنا أصبحت شائكة ... تسألني كيف؟! أنتم تتهمون مخالفيكم -أقصد مخالفيكم في الرأي لا في الدين- أنهم يطعنون في بعض ما صدر من الصحابة من خلاف في الرأي وهذا امر -أي اختلاف الرأي- طبيعي... فكيف لكم ان تتهمونهم وأنتم تأخذون من هذا الكتاب ... ما دمتم تأخذون منه إذا توافقوا ما جاء فيه... وهذا الكتاب ليس بحديث العهد بل مضى عليه دهر من الزمن... أليس من المستغرب أن يتم نكران هذا الكتاب في دهرنا هذا؟!؟ ألم يكن منكم من انتقد هذا الكتاب فيما مضى؟!؟ وخاصة أنه نسب إلى أحد أعلامكم الذين كثيرا ما ترجعون إليه؟...أما عن سؤالك الأخير فأنت تعلم موقفنا وقد بينته باختصار شديد في ردي السابق.. هذا وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
  • الاخت هستيريا المكرمة,,,
    الرد على المخطئ هي عقيدتنا واسلوبنا,,,ولن اصدق ان كل الاباضية
    يطعنون في الصحابة,ولن أؤاخذهم بكتاب كتبه أحدهم,,,
    انا سلفي المنهج والمعتقد,وأخالف الشيخ ابن باز رحمه الله
    في بعض الآراء لأن غيره من العلماء ردوا عليه في
    بعض المواضيع,بالادلة,,
    وبالنسبة للكتاب فلا بد من التثبت منه,,ومراجعة اقوال العلماء
    السابقين,في هذا الكتاب,,وهي عملية ليست بالسهلة,,,
    سواء أخذ منه العلماء ام لا,فالخطأ وارد من الجميع,
    ولابد ان يتضح بالادلة وباسلوب العالم هل هذا الكتاب
    له ام لا؟
    والنصيحة لنا جميعا هي تقوى الله عزوجل والبحث عن
    الحق أينما وجد,,
    لك كل الاحترام والتقدير أختي الفاضلة,,,
  • بن مكتوم كتب:

    الاخت هستيريا المكرمة,,,




    </p>
    لا أدري لماذا لا يظهر الجنس تحت معرفي كبقية الأعضاء ... على العموم انا اخ لك وأفتخر بأن تكون أخي لي

    بن مكتوم كتب:

    الرد على المخطئ هي عقيدتنا واسلوبنا




    </p>
    أضحكتني بارك الله فيك ... أتدري لماذا؟! نعم الدين النصيحة الدين النصيحة الدين النصيحة ولكن إن كان الرد على المخطأ فيه مصلحة له أو لغيره فلا بأس أما الرد لتخطأته وتجريحة أو إشعال فتنة فهذا لا يجوز بتاتا ... ألم تقرأ أخي الفاضل بعض المواضيع في هذا المنتدى والتي خرج الموضوع إلى الإساءة بالطرف الآخر وربما وصل إلى التكفير والشتم والسب ... أفي هذا مصلحة لأحد؟! ولن أسهب في هذا لأن علماء الأمة بارك الله فيهم قد بينوا متى تكون النصيحة وكيفيتها بل وأرشدونا آداب السؤال والحوار ... وأيضا نحن من عموم الأمة وليس من علمائها أي أن بعض المجالات لا ينبغي ان ندخل فيها ونناقشها ونتجادل عليها ... أرأيت مسألة رؤية الله...جادل الكثير في هذه المسألة رغم انه لا يوجد دليل قاطع يثبت ذلك -على الأقل في نظر الآخر-...ومن منا لا يريد رؤية الله... وبسبب هذه المسألة كبرة الفجوة بين المسلمين...أفي هذه مصلحة للأمة؟ إذا فالكف عن التفصيل فيه أولى...ألا توافقني الرأي؟
    وللحديث بقية
  • [FONT=&quot]هيستيريا[/FONT]


    [FONT=&quot]أولا: لم يجب منكم على سؤالي ولكنكم درتم حوله وهذا يعني أنكم لم تقرأوا محتواه بل هو مجرد نقل[/FONT].

    [FONT=&quot]موضوعنا يا هستيريا ان الكتاب شوه صورة الصحابة بمرويات مكذوبة وموضوعة [/FONT]

    [FONT=&quot]ثانيا الكتاب نسب إلى احد علمائنا وهو ابن قتيبة وساق لك الإخوة سببه ان كان لك ردا مخالفا علميا تحاجج به فتفضل ام كلام انشائكي كالذي اراه فعذرا[/FONT] [FONT=&quot]فهناك من سيغرد لك كحال الاخ الفاضل هدووء [/FONT]

    [FONT=&quot]وقولك اننا لم نقرأ الكتاب فكيف وقلت لك سابقا الكتاب في مكتبتي وهو بين يدي الآن ولا اريد تاويل لكلامي [/FONT]

    [FONT=&quot]المرويات عن عثمان فيها من الكذب والافتراء عليه رضوان الله عليه [/FONT]

    [FONT=&quot]كذب على ام المؤنين انها قالت اقتلوا نعثلا وحاشاها ام المؤمنين ان تقول ذلك وهذا في ص 52 على حسن الطبعة التي معي وهي قديمة [/FONT]

    [FONT=&quot]وهناك الكثير كأمر معاوية رضي الله عنه سب امير المؤمنين علي رضي الله عنه على المنابر وهذا من الكذب وغيره كثير [/FONT]





    [FONT=&quot]وابعد هذا تريدين من العامة الذين لا يفرقون من السقيم الموضوع المكذوب من الصحيح ان لا يحذروا من مثل هذه الكتب [/FONT]




    [FONT=&quot]ولماذا نحذر من مثل هذه الكتب [/FONT]

    [FONT=&quot]فالخليلي نفسه برأ سلفه وما هو عليه في حق عثمان رضي الله عنه انهم[/FONT] (( [FONT=&quot]الاباضية )) لم يقولوا اكثر مما قيل في كتاب الامامة والسياسة )) ومن المستغرب ان يصدر في عصرنا هذا قول من هو محقق واحد الائمة الذين يقلدهم اتباعهم[/FONT] !!

    [FONT=&quot]اذا لنتصور انك قرأت الكتاب تداخلت عليك الشبهات في حق الصحابة رضوان الله عليهم بمرويات جلها اكاذيب وموضوعه [/FONT]

    [FONT=&quot]فنقول خذوا الكتاب وابنوا عقائدكم كسلفكم من كتب واقوال مكذوبة وموضوعه في الصحابة رضوان الله عليهم اجمعين [/FONT]




    [FONT=&quot]واخيرا الموضوع ذكر كتب شوهت سير الصحابة رضوان الله عليهم وبين لنا الاسباب فاما من المخالف ان يرد برد علمي لا انشائي كقول احدهم (( دقدقهم )) وغيرها من الكلمات فالصمت لهم من المحاسن [/FONT]




    [FONT=&quot]وعين الرضا عن كل عيب كليلة () ولكن عين السخط تبدي المساويا [/FONT]




    .[FONT=&quot]ثانيا: هنا أتحدث عن محتويات الكتاب فقط لا عن نسبه لمن. وهذا حديث آخر[/FONT]..

    [FONT=&quot]اجبناك بارك الله فيك [/FONT]

    [FONT=&quot]ثالثا: إذا كان رفضه جملة وتفصيلا ... لماذا أعتمد الكثير من المؤرخين بهذا الكتاب من جميع المذاهب وحتى من مذهبكم؟!!؟ وما زالوا يعتبرونه مصدرا لتاريخ الخلفاء[/FONT]..
    [FONT=&quot]اما المذاهب الاخرى فقد بينت سابقا كالخوارج مثلا لان محتواه يتوافق لما هم عليه والروافض كذلك فهم فرقتين طعنوا في صحابة نبينا صلى الله عليه وسلم [/FONT]
    [FONT=&quot]واما من علمائنا المعتبرين فهل لك ان تزودينا بالاسماء واعتمادهم على الكتاب هذا [/FONT]

    [FONT=&quot]وقولك انه مصدرا لتارخ الخلفاء لا ادري قلته بوعي وادراك !!! وهل لك ان تبين من قال لك انه المصدر لتاريخ الخلفاء واما الكتب المعتبره فلنا ان نزودك بها ان اردت [/FONT]



    [FONT=&quot]رابعا: لماذا لم يتم التحقيق من هذا الكتاب إلا مؤخرا؟؟! هل كان مقبولا فيما مضى؟!؟[/FONT]

    [FONT=&quot]نعم كان مقبولا من الفرق التي ذكرتها والتي اعتمدت في الرد على اهل السنة والجماعةفي طعونهم وتفسيقهم على صحابة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وما زال مقبولا عندهم ويستدلون به وخير شاهد ما نقلتموه لما في المنتدى من قبل احد الاعضاءلقول الخليلي في حقيقة طعنهم في الصحابي المبشر بالجنة شهيد الدار عثمان بن عفان [/FONT]


    .[FONT=&quot]خامسا: الكتاب موجود ومطبوع بطبعات عدة ومنشور من قبل مؤسساتكم[/FONT]..
    [FONT=&quot]وما دلخنا ان نشر من قبل مؤسسات تجارية ربحيه همها الربح فانا مثلا ان اتاني اتٍ وسألني ان اعيره كتاب الامامة والسياسة واعلم انه لا يفقه وستأخذه الشبهات وان حذر من قبل لن اعطيه ولن انشره بل اهديه كتاب يتحدث بمرويات صحيحة عن سير الخلفاء والصحابة والدول الاسلامية والتاريخ الاسلامي [/FONT]
    [FONT=&quot]ومن الممكن لاي صاحب مكتبة تجارية ان ينشر الكتاب فقد سب نبينا صلى الله عليه وسلم وتعدوا وسبت ام المؤمنين عائشة رضوان الله عليها في صحف ومجلات تصدر في دول اسلامية ولكن وللهالحمد والمنة دوما وابدا يكون لهم اسود التوحيد اهل السنة حصنا منيعا الا ويردوا عليهم [/FONT]


    [FONT=&quot]سادسا: احتجاج البعض بهذا الكتاب لا يعني اعتقادن[/FONT]


    [FONT=&quot]كيف وقد سبقك بها علمائك ومنهم الفاضل سماحة الشيخ الخليلي [/FONT]


    [FONT=&quot]وأخيرا نحن (وهو نهج أهل الحق والاستقامة[/FONT]) [FONT=&quot]لا نرضى نبش ماضي الفتن التي حدثت في حياة الصحابة رضوان الله ورحمته عليهم وقد شدد في ذلك علماءنا وعلمائكم[/FONT] .

    [FONT=&quot]اخي او اختي لن اطيل ولكن سؤال بسيط جدا جدا [/FONT]

    [FONT=&quot]هل حقق احد من علمائكم وخطأ ما قاله نور الدين السالمي مثلا[/FONT] !!

    [FONT=&quot]وهل خطا وحقق ورد على اطفيش مثلا[/FONT] !!

    [FONT=&quot]وهل حقق وخطأ الوارجلاني جامع مسندكم وهو عندكم اصح الكتب بعد القرآن وقد حكم بالنار على بعض الصحابة[/FONT] !!!

    [FONT=&quot]هل ححق في كتبهم ورد عليهم وقالوا انهم على خطا فيما ذكرووه كي لا تبنى عليه افكار معتقدات في الصحابة فهذا ملاحظ ودليله انه وصف صحابيين جليلين هنا بالخبث !! وقد قال احدهم ان عثمان بدل في السنوات الاخيرة من خلافته وكذا حالهم في منتديات اخرى [/FONT]

    [FONT=&quot]اذا تصريح من الخليلي وبيان منه او من غيره من المحققين في مذهبكم بأن المرويات مكذوبة وما قاله سلفنا كانوا على خطا تكون خطوة جدا مفيده وقد يرجع الكثيرون من بنا افكار ومغلوطة في صحابة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم [/FONT]




    [FONT=&quot]لماذا لا تردون تلك الكتب السقيمة التي بها ما بها من تكفير للصحابة رضوان الله عليهم وتفسيقم والتقول انهم براء منهم وهذا ما هم عليه واصحابهم !! واليوم نرى ان العامة ولله الحمد والمنة وعلى الفطرة السليمة لا يقبلون هذه الاقوال ولكن البعض اقول البعض اخذته التعصبية للمذهب فعمي عن الحق واتباعه والقول به [/FONT]









    .. [FONT=&quot]فلماذا بعد ذلك نجدكم تجددون هذه الفتنة كلما حاورتم مخالفيكم؟!؟[/FONT]!
    [FONT=&quot]لا نجدد ولا ننبش فنحن نرد على مفترياتكم واغاليطكم في الصحابة التي بنيتم عليها عقائد غير صحيحة اتباعا لسلفكم والتي قد يأخذ بها البعض من الجهلة والعامة وغيره اخي من نبش اولا فأرجع الى بعض الكتب التي اؤلفت وسب فيها اهل السنة والجماعة والتي لا اريد ان اذكرها مجداا تحت عنوان لا للتكرار وارجوا ان الفكرة وصلتك [/FONT]





    أضحكتني بارك الله فيك ... أتدري لماذا؟! نعم الدين النصيحة الدين النصيحة الدين النصيحة ولكن إن كان الرد على المخطأ فيه مصلحة له أو لغيره فلا بأس أما الرد لتخطأته وتجريحة أو إشعال فتنة فهذا لا يجوز بتاتا ... ألم تقرأ أخي الفاضل بعض المواضيع في هذا المنتدى والتي خرج الموضوع إلى الإساءة بالطرف الآخر وربما وصل إلى التكفير والشتم والسب ... أفي هذا مصلحة لأحد؟! ولن أسهب في هذا لأن علماء الأمة بارك الله فيهم قد بينوا متى تكون النصيحة وكيفيتها بل وأرشدونا آداب السؤال والحوار ... وأيضا نحن من عموم الأمة وليس من علمائها أي أن بعض المجالات لا ينبغي ان ندخل فيها ونناقشها ونتجادل عليها ... أرأيت مسألة رؤية الله...جادل الكثير في هذه المسألة رغم انه لا يوجد دليل قاطع يثبت ذلك -على الأقل في نظر الآخر-...ومن منا لا يريد رؤية الله... وبسبب هذه المسألة كبرة الفجوة بين المسلمين...أفي هذه مصلحة للأمة؟ إذا فالكف عن التفصيل فيه أولى...ألا توافقني الرأي؟





    عفوا لا اوافقك وهذا رأيٍ ارجوا تقبله

    [FONT=&quot]اما عن مسالة التكفير والشتم فهو لم يكن منا ولله الحمد فلقد ذكرنا انه تك تكفيري وانني يهوديه ونجسة وغيرها من الاقوال وحتى الصحابة لم يسلموا منكم
    [/FONT]





    [FONT=&quot]واما مسألة الرؤية بل هناك الادلة ومن الكتاب والسنة الصحيحة وهي اشرف الابواب واجلها قدرا واحلاها خطرا واقرها لعيون أهل السنة والجماعة وأشدها على اهل البدعة وهي الغاية التي شمر اليها المشمرون وتنافس فيها المتنافسون وتسابق لها المتسابقون ولمثلها فليعمل العاملون اذا ناله اهل السنة نسوا ما هم فيه من نعيم وحرمانه الحجاب عنه اشده على عليهم من عذاب الجحيم [/FONT]



    فانا اسأل الله ان اكون من فريق اهل السنة المثبت للرؤية وادعوه ان لا احرم من لذة النظر لوجهه تعالى


    فقولي لكل مكابر وماعند ان يدعوا الله هنا ان يكون ممن يحجبوا عن الله تعالى ويكون في الفريق الثاني ومع اني اسال الله لهم ان الهداية ويكونوا من الفائزين





    لا نرد على من قال أننا نتبرأ من الصحابة -بئسا لنا إن كان هذا حالنا نتبرأ منهم وهم السادة الكرام-



    [FONT=&quot]وما قولك اخي الفاضل في نور الدين السالمي والوارجلاني واطفيش وغيرهم ممكن ذكرناهم وذكرنا اقوالهم فهل تتبرأ منهم كما تقول ومن اقوالهم فكلها مسطورة في مؤلفاتهم وكتبهم [/FONT]




    ولكننا نأخذ ما أكده شيخنا العلامة أحمد بن حمد الخليلي حين أجاب على سؤال الأستاذ مصطفى الشكعه في ندوة الفقه الإسلامي في جامعة السلطان قابوس ( 22 – 26 شعبان 1408هـ ) حول موقف الإباضية من عثمان بن عفان فقال: ( قضية ما جرى بين الصحابة : "تلك أمة قد خلت لها ما كسبت"




    [FONT=&quot]قول الخليلي قاله عندما قال ان مما اخذهم في عثمان رضي الله عنه الا ما مثل بعض من امثال ابن قتيبة في كتابه فإذا هو يوافق مما جيء في الكتاب واسألك وما قاله سلفه والا اثبتوا لنا عكسه انه يخطىء كل من كفر وفسق عثمان رضي الله عنه وتبرا منه كالسالمي والوارجلاني وغيرهم من سلفه وايضا في علي رضي الله عنه وعمرو ومعاوية وطلحة وغيرهم او انه يترضى عليهم صراحة كثمان انه احد المبشرين بالجنة ولن تجدوا له اثر في ذلك لا الخليلي ولا القنوبي من المعاصرين [/FONT]




    والإمام السالمي يقول :- نحن الألى نسكت عمن قد مضى *** ولا نعد الشتم دينا يرتضى .فهذه بلادنا لا تلقـــــــى *** فيها لسب الصحب قط نطقا .وهكذا كــل بـلاد المذهــب *** مع كل عالم وكل






    [FONT=&quot]استدلالك للسالمي فهو والله الطامة الكبرى فارجع الى اقوال السالمي في الصحابة وحتى انه يترحم على قاتل علي رضي الله عنه ابن ملجم ارجع واقرا كتب السالمي جيدا ومن ثم روج لما تقوله [/FONT]

  • هناك فرق شاسع بين الوهابي والسني

    للتفريق بينهم ومعرفة الأصل

    السني لا يسب ولا يكفر أحد كسلفه من العلماء
    أما الوهابي فيسب ويشتم ويكفر وهو حاله كحال زبانيته من شيوخه

    السني لا يجسم ولا يصف الله بصفات خلقه
    الوهابي لا يستحي ان يصف الله بصفات الخلق ويصف الله باقبح الصفات ويقول ما يقوله شيوخهم من كفر وضلال

    سبب تشتت المسلمين وضعفهم وفرقتهم هم الوهابية فهم يخدمون احلام اليهود شتتهم الله ومزق شوكتهم



    الوحده ان نتحد في كلمة لا اله الا الله محمدا رسول الله
    ولكن يجب ان نقضي اولا على الفئة الضالة التي تريد تمزيق صفوف المسلمين وهم الوهابية الحشوية اصحاب عقيدة اليهود وعملاء النصارى
  • بوركت يا هستيريا ....

    وهذا ما قصدته في كلامي .....

    لكن لأن الكتاب يتحدث عن بعض تاريخهم الأسود
    وكما يقال بالعماني ( دقدقهم ) حذر منه علمائهم
    وهذا هو شانهم ،،،،



    اذا قرأت الكتاب فهو يروي مرويات مكذوبة على الصحابة رضوان الله عليهم وقد قلنا مرارا وتكرارا وحاولنا ان نفهمك فما عسانا ان نزيد لك

    واي فضائح فيه علينا اعطيك اسبوع كامل ولك ان تسرد واحدة من تلك الفضائح التي تقولها في الكتاب واسردها لنا

    واما تحذرينا فهو من وقع فيه الجهلة الذين اعتمدوا على الاغاليط والاكذوبات الغثة التي بالكتاب ولا اراك انك تدافع عن محتوى الكتاب الا لانه متوافق مع عقيدة الخوارج في الطعن في صحابة رسولنا صلى الله عليه وسلم بالكذب والافتراء عليهم

    واما باقي كلامك لم اقتبسه لانه معدم !


    مجاهد2


    لم تتغير فننتظر منك السباب والتكفير كالعادة

    واتحداك ان تبين الفروق التي تقولها بالدليل في موضوع مستقل فأهل السنة والجماعة عقيدتهم واحدة من سلفهم الصحابة رضوان الله عليهم الى يومنا ولله الحمد والمنة





  • سلطانه كتب:

    [FONT=&quot]هيستيريا[/FONT]









    [FONT=&quot]موضوعنا يا هستيريا ان الكتاب شوه صورة الصحابة بمرويات مكذوبة وموضوعة [/FONT]
    ضع الروايات المكذوبة لنمعرف مدى صحتها من كذبها والا فلا تعرف بما لاتعرف




    [FONT=&quot]ثانيا الكتاب نسب إلى احد علمائنا وهو ابن قتيبة وساق لك الإخوة سببه ان كان لك ردا مخالفا علميا تحاجج به فتفضل ام كلام انشائكي كالذي اراه فعذرا[/FONT] [FONT=&quot]فهناك من سيغرد لك كحال الاخ الفاضل هدووء [/FONT]


    اعذرني كلامكم هذا بق برمه فكيف لرجل ان يألف كتاب احتوى على حقائق كثيرة وفيه من النزاهة ماخلت منها كتب اسلافكم لاباك الله فيهم اعذرني ففي هذا انتم تتقولون وكتاب الامام والسياسة هو لابن قتيبه لاغير ولوكان منحولا كما تزعمون لعرف على الاقل كاتبه ثم اسألك بالله على افتراض ان الكتاب منحول لماذا نسب الى ابن قتيبة بالذات الايوجد هناك من هم اعلم ابن قتيبة حتى ينسب الهم الكتاب حقا اننا في دنيا العجاب





    [FONT=&quot]المرويات عن عثمان فيها من الكذب والافتراء عليه رضوان الله عليه [/FONT]


    اعطنا انموذجا بلا لف ولادوران





    [FONT=&quot]وهناك الكثير كأمر معاوية رضي الله عنه سب امير المؤمنين علي رضي الله عنه على المنابر وهذا من الكذب وغيره كثير [/FONT]



    وهل معاوية صحابي كبقية الصحابة وهل هذا غريب على بني امية ثم اني اسألك بالله هل يزيد الخمر صاحب موقعة الحرة من اهل السنة يالله جاوب ياشاطر






    [FONT=&quot]ولماذا نحذر من مثل هذه الكتب [/FONT]




    [FONT=&quot]فالخليلي نفسه برأ سلفه وما هو عليه في حق عثمان رضي الله عنه انهم[/FONT] (( [FONT=&quot]الاباضية )) لم يقولوا اكثر مما قيل في كتاب الامامة والسياسة )) ومن المستغرب ان يصدر في عصرنا هذا قول من هو محقق واحد الائمة الذين يقلدهم اتباعهم[/FONT] !!



    كذبت ورب الكعبة ايها الكذاب الاشر فلقد ترضى الشيخ احمد عن عثمان وعلي واعلن محبته للصحابة وذكرته لاقول سلفكم انما هو لإلجامكم بعد ما ظهرت ارتزاقيتكم في بعض المنتديات وتتبعكم للعورات والزلات وهذا من شيم الاوباش والاوغاد الذين يربأ الكرماء من النزول الى انحطاط مستوياتهم



    [FONT=&quot]اذا لنتصور انك قرأت الكتاب تداخلت عليك الشبهات في حق الصحابة رضوان الله عليهم بمرويات جلها اكاذيب وموضوعه [/FONT]




    [FONT=&quot]فنقول خذوا الكتاب وابنوا عقائدكم كسلفكم من كتب واقوال مكذوبة وموضوعه في الصحابة رضوان الله عليهم اجمعين [/FONT]


    نعم كما فعل سلفكم وخلفكم في لعن المسلمين والتبرا منهم وقذفهم ووووو كما هو الحال لدى اهل النهروان
    جلا المرويات التي جائت بحقهم متهافته ويضيع بعضها بعض ولكن علماء الهوى ابواء ان يبصروا ابناء نحلتهم بهذة المغالطات التاريخية والروايات المكذوبة والله المستعان على ماتصفون







    [FONT=&quot]واخيرا الموضوع ذكر كتب شوهت سير الصحابة رضوان الله عليهم وبين لنا الاسباب فاما من المخالف ان يرد برد علمي لا انشائي كقول احدهم (( دقدقهم )) وغيرها من الكلمات فالصمت لهم من المحاسن [/FONT]



    ماذا تريد اذا حدثنا الكذاب عن الوضاع عن ليس بشيء عن لايساوي فلس عن ارمي به البحر عن اليه ركن الكذب اني افتريت على الرسول وصحبه الاخيار" والله المستعان
    عجبي والله





    [FONT=&quot]واما من علمائنا المعتبرين فهل لك ان تزودينا بالاسماء واعتمادهم على الكتاب هذا [/FONT]


    كذبت ورب الكعبة ولقد جئناك باقول لابن تيمية والسيد قطب وابن حجر العسقلاني فخنست كما خنس غيرك







    [FONT=&quot]نعم كان مقبولا من الفرق التي ذكرتها والتي اعتمدت في الرد على اهل السنة والجماعةفي طعونهم وتفسيقهم على صحابة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وما زال مقبولا عندهم ويستدلون به وخير شاهد ما نقلتموه لما في المنتدى من قبل احد الاعضاءلقول الخليلي في حقيقة طعنهم في الصحابي المبشر بالجنة شهيد الدار عثمان بن عفان [/FONT]


    اتينا بالنص صريحا واتحداك في ذلك والا فاخرس فلا مكان لك بيننا













    [FONT=&quot]اخي او اختي لن اطيل ولكن سؤال بسيط جدا جدا [/FONT]




    [FONT=&quot]هل حقق احد من علمائكم وخطأ ما قاله نور الدين السالمي مثلا[/FONT] !!




    [FONT=&quot]وهل خطا وحقق ورد على اطفيش مثلا[/FONT] !!




    [FONT=&quot]وهل حقق وخطأ الوارجلاني جامع مسندكم وهو عندكم اصح الكتب بعد القرآن وقد حكم بالنار على بعض الصحابة[/FONT] !!!


    وهل حقق علمائكم على مر التاريخ المرويات المكذوبة والموضوعةالتي جاءت بحق اهل النهروان هل فعلوا ذلك اما عن عثمان وعلي فأبشر فإن اهل الحق والاستقامة يترضون عنهم ونحن لانتبع لاعالما ولاظالما وانما نتبع كتاب الله وسنة نبيه والحمد لله
    حكم
    ** الرجال الأخيار يجب ألا يصاحبوا ألا أمثالهم.
    **حفظ اللسان راحة الإنسان، فاحفظه حفظ الشكر للإحسان،فآفة الإنسان في اللسان)...ابو القاسم ابن عباد
    ** ولا تمشي فوق الأرض إلاتواضعاً*******فكم تحتها قومٌ هم منك أرفعُ
    **
    إنني أبدو مثل طفلٍ يلعبُ في ساحل البحر و يجدُ من وقتٍ لآخر حصاة ملساء أو قوقعة جميلة أجمل من مثيلاتها إلا أن الحقيقة كلها تمتدُّ أمامي مثل محيطٍ واسع عظيم لم أكتشف منهُ أي شيء بعد
  • يتبع الرد بإذن الله#h
    حكم
    ** الرجال الأخيار يجب ألا يصاحبوا ألا أمثالهم.
    **حفظ اللسان راحة الإنسان، فاحفظه حفظ الشكر للإحسان،فآفة الإنسان في اللسان)...ابو القاسم ابن عباد
    ** ولا تمشي فوق الأرض إلاتواضعاً*******فكم تحتها قومٌ هم منك أرفعُ
    **
    إنني أبدو مثل طفلٍ يلعبُ في ساحل البحر و يجدُ من وقتٍ لآخر حصاة ملساء أو قوقعة جميلة أجمل من مثيلاتها إلا أن الحقيقة كلها تمتدُّ أمامي مثل محيطٍ واسع عظيم لم أكتشف منهُ أي شيء بعد
  • الاخت الكريمة واثقة الخطى,,
    بغض النظر عن الروايات التاريخية التي لاأثق
    إلا في الصحيح منها,,
    فقد ثبت في الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال (أول جيش يغزو القسطنطينية مغفور
    لهم),
    وأول من غزاها بل قائد الجيش الذي غزاها,كان يزيد بن معاوية,,
    وياليت من عنده معلومات إضافية ان يتحفنا بها
    وسأكون له من الشاكرين,,,
    ثم لو ثبت ان شخصا ما يرتكب المعاصي,فهذا لايخرجه من مذهبه أيا كان ,ففي كل مذهب عصاة,
    ومتقون,,,
    وقلنا مرارا أن أي كتاب يطعن في الصحابة الاجلاء
    فلا خير فيه ,ولو كان لابن قتيبة أو غيره,,
    والواقع يشهد بان هناك كتبا نسبت زورا وبهتانا
    إلى علماء افاضل,,والدراسة والمتابعة الجادة تبين
    ذلك,,ولو ثبت ان الشيخ السالمي مثلا سب الصحابة
    فلا يمكن ان نعمم ذلك على جميع علماء المذهب,,,
    ولكن لابد من الاتباع ان يتبرؤوا من هذه الاقوال,,
    لكم كل التحية والاحترام,,
  • بن مكتوم كتب:

    ;الرد على المخطئ هي عقيدتنا واسلوبنا,,,ولن اصدق ان كل الاباضية يطعنون في الصحابة,ولن أؤاخذهم;

    صدق التالي: كل الإباضية لا يطعنون في الصحابة