((( سنن مهجورة ))) ضعها هنا ولك أجر من عمل بها ...

    • ((( سنن مهجورة ))) ضعها هنا ولك أجر من عمل بها ...


      فقد صح عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال : " من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لاينقص ذلك من أجورهم شيئا " .


      فهل ترغب أخي الكريم أن تحيي سنة يكون لك أجر من عمل بها إلى يوم القيامة .

      أحببنا أن نفتح هذا الموضوع ليجتمع فيه شتات السنن المهجورة التي قلّ العمل بها في هذا الزمان ، فأدى ذلك إلى الجهل بها من قبل عامة المسلمين ، بل وصل الأمر إلى استنكارها من قبل بعض المسلمين .

      أخي الحبيب إذا علمت سنة مهجورة فلا تتردد في إضافتها هنا بدليلها الصحيح رزقني الله وإياكم العلم النافع والعمل الصالح .




      ولنبدأ على بركة الله :


      1- السلام على المصلي . وردّ السلام من المصلي بالإشارة .

      ودليله حديث صهيب رضي الله عنه قال : مررت بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم وهو يصلي فسلمت عليه ، فرد إشارة . قال : ولا أعلمه إلا قال : إشارة بأصبعه . أخرجه الخمسة إلا ابن ماجه . وصححه الألباني .

      وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال : قلت لبلال : كيف كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم يرد عليهم حين يسلمون عليه وهو في الصلاة ؟ قال : كان يشير بيده . أخرجه الخمسة . وقال الترمذي : حديث حسن صحيح .

      أتمنى التفاعل مع الموضوع

    • ومن السنن أيضاً


      رفع الصوت بالذكر بعد انقضاء الصلاة المكتوبة .



      ودليل ذلك ما رواه أبو سعيد مولى ابن عباس أن ابن عباس رضي الله عنهما أخبره أن رفع الصوت بالذكر حين ينصرف الناس من المكتوبة كان على عهد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم . قال ابن عباس : " كنت أعلم إذا انصرفوا بذلك إذا سمعته " . أخرجه البخاري .
    • ومن السنن أيضا

      الابتداء بركعتين في المسجد إذا قدم من السفر

      وهذه السنة من أعظم السنن هجراناً حتى بين الصالحين ولاحول ولاقوة إلا بالله


      بل إن الجاهلين بها أكثر وأكثر ولست أدعي العمل بها فالله المستعان كلنا مقصرون .. والعجب أنها ثابتة في الصحيحين

      فعن كعب بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا قدم من سفر بدأ بالمسجد فركع فيه ركعتين . متفق عليه


      صلاة الضحى

      عن أبي ذر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "يصبح على كل سلامي من أحدكم صدقة، فكل تسبيحة صدقة، وكل تحميدة صدقة، وكل تهليلة صدقة، وكل تكبيرة صدقة، وأمر بالمعروف صدقة، ونهي عن المنكر صدقة، ويُجزيء من ذلك ركعتان يركعهما من الضحى" (صحيح رواه مسلم).
    • أخي بارك الله جهدك ،،،،

      نعم جميل ان نحيي سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم ،،،
      من أحيا سنة من سنني أحيا الله قلبه يوم تموت قلوب الناس ،،،
      ومن أمات سنة أمات الله قلبه يوم يحيي قلوب الناس ،،،،







      ولنبدأ على بركة الله :



      1- السلام على المصلي . وردّ السلام من المصلي بالإشارة .


      ودليله حديث صهيب رضي الله عنه قال : مررت بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم وهو يصلي فسلمت عليه ، فرد إشارة . قال : ولا أعلمه إلا قال : إشارة بأصبعه . أخرجه الخمسة إلا ابن ماجه . وصححه الألباني .


      وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال : قلت لبلال : كيف كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم يرد عليهم حين يسلمون عليه وهو في الصلاة ؟ قال : كان يشير بيده . أخرجه الخمسة . وقال الترمذي : حديث حسن صحيح .





      أيها الفاضل

      هذه السنة التي ذكرتها قبل نسخ الكلام في الصلاة ولكن بعد أن نسخ الكلام اصبح الرسول صلى الله عليه وسلم لا يرد السلام في الصلاة
      فالكلام هو ما يتلفظ به الإنسان ولو كان حرفا او رد سلام وقد كان جائزا في بداية الأمر ثم حرم في الصلاة في غير ما أذن به الشرع وذلك لفوله صلى الله عليه وسلم : (( إن صلاتنا هذه لا يصح فيها شيء من كلام الآدميين ))
      وهناك حديث لابن عباس لا احفظه جيدا فيما معناه أنه قدم من سفر فسلم على الرسول وهو في الصلاة فلم يرد فسأله عن ذلك بعد انتهائهه فقال له الرسول : إن الله يحدث في امره ما يشاء ومما أحدثه منع السلام أو كما قال المصطفى ،،،،


      بارك الله جهدك ونحن معك ساعون ،،،

      لنحيي سنن المصطفى ،،،

    • محب الصحابة كتب:

      ومن السنن أيضاً


      رفع الصوت بالذكر بعد انقضاء الصلاة المكتوبة .



      ودليل ذلك ما رواه أبو سعيد مولى ابن عباس أن ابن عباس رضي الله عنهما أخبره أن رفع الصوت بالذكر حين ينصرف الناس من المكتوبة كان على عهد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم . قال ابن عباس : " كنت أعلم إذا انصرفوا بذلك إذا سمعته " . أخرجه البخاري .


      بارك الله فيك من الجيد نتبع هدي محمد صلى الله عليه وسلم واحياء السنة وفي موضوع الذكر ابى البعض فقد غيروا الذكر الى الدعاء الجماعي



      جزاك الله خيرا على الموضوع وجعله الله في موازين حسناتك

    • سلطانه كتب:

      وفي موضوع الذكر ابى البعض فقد غيروا الذكر الى الدعاء الجماعي










      أظن إننا وافقنا السنة بالدعاء الجماعي لأنه إعلاء بالذكر

      لكن بعضهم لا يدعون أبدا من نخلص مصلين يتهافتون إلى الدنيا كما تتهافت الحشرات على النار

      الحمدلله الله وفقنا وأصبنا السنة
    • جراح

      أظن إننا وافقنا السنة بالدعاء الجماعي لأنه إعلاء بالذكر

      لكن بعضهم لا يدعون أبدا من نخلص مصلين يتهافتون إلى الدنيا كما تتهافت الحشرات على النار

      الحمدلله الله وفقنا وأصبنا السنة
      اخي الفاضل بارك الله فيك

      الذكر بعد الصلاة هو ما جاء عن هدي نبينا محمد صلى الله عليه وسلم والصحيح منه



      اخي نحن نتبع الحق وننتصر له ولا ننتصر للنفس وليكون هذا منهجنا

      قال تعالى

      وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا

      وسوى ذلك بين صغائر الامور والعظام ليس في الدين شيء يسير كما قال مالك رحمه الله

      لنتفق على امر اخي الفاضل

      الدعاء هو العبادة والعبادات توقيفية لا يجوز الزيادة عليها ولا النقصان منها
      ولا تصح عبادة الا بدليل صحيح صريح
      ثم
      ادؤها بصدق واخلاص لله تعالى ومتابعة واقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم

      فالقرآن من اجل الذكر ولكن تحرم قراءته في الركوع ... والذكر باللسان من احب الاعمال ولكن يحرم عند قضاء الحاجه ...الخ


      فهل تتفق معي اخي في هذا بارك الله فيك





    • جراح كتب:

      أظن إننا وافقنا السنة بالدعاء الجماعي لأنه إعلاء بالذكر

      لكن بعضهم لا يدعون أبدا من نخلص مصلين يتهافتون إلى الدنيا كما تتهافت الحشرات على النار

      الحمدلله الله وفقنا وأصبنا السنة


      كلنا يعرف بأن العبادة توقيفية .. بمعني أن لا نعبد الله إلا بما شرع لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم .. والدعاء عبادة ..

      فهل من الممكن أن تأتي بدليل حديثي صحيح لموافقتكم هذا السنة ..
    • عن حبيب بن مسلمة الفهري قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " لا يجتمع ملأ فيدعو بعضهم ويؤمن سائرهم ( أي يقول آمين ) إلا أجابهم الله " [ رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح غير ابن لهيعة ، وهو حسن الحديث . مجمع الزوائد 10/173
    • جراح كتب:

      عن حبيب بن مسلمة الفهري قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " لا يجتمع ملأ فيدعو بعضهم ويؤمن سائرهم ( أي يقول آمين ) إلا أجابهم الله " [ رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح غير ابن لهيعة ، وهو حسن الحديث . مجمع الزوائد 10/173


      هذه ليس دليلا على الدعاء الجماعي بعد الصلاة



      هل قام الرسول صلى الله عليه وسلم بالدعاء الجماعي او الخلفاء الراشدين بعد الصلوات

      وما هي الاذكار التي كانت يقولها النبي صلى الله عليه وسلم بعد الصلاة
    • سلطانه كتب:

      هذه ليس دليلا على الدعاء الجماعي بعد الصلاة





      هل قام الرسول صلى الله عليه وسلم بالدعاء الجماعي او الخلفاء الراشدين بعد الصلوات


      وما هي الاذكار التي كانت يقولها النبي صلى الله عليه وسلم بعد الصلاة



      ولدي هذا الحديث عام
      ولم يحدد الرسول صلى الله عليه وسلم ان هنالك مانع ولا توجد قرائن تدل على المنع

      فنحن فعلنا ما أمرنا به الرسول الكريم عليه أفضل الصلوات وأزكى التسليم
    • لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌلِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآَخِر
      بمعنى أن الله جعل رسوله صلىالله عليه وعلى آله وسلم هو الشخص الوحيد الذي يتبع في أقواله وأفعاله ومعتقداتهونترك ما ترك فاي عمل نرى ان الرسول صلى الله عليه وسلم لم يفعله فنقول يقينا لو كان خيرا لفعله الرسول صلى الله عليه وسلم ولسبقنا اليه اصحابه

      الذكر المشروع بعد الصلاة المفروضة يجب ان تكون على الصفة الواردة على النبي صلى الله عليه وسلم لا على الصفة المحدثة المبتدعة التي يقوم بها البعض .

      صحيح مسلم عن ثوبان رضي الله عنه قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم اذا انصرف من صلاته استغفر ثلاثا وقال (( اللهم انت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والاكرام ))

      وفي الصحيحين عن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم كان اذا فرغ من الصلاة قال (( لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير اللهم لا مانع لما اعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد ))

      وفي صحيح مسلم عن عبدالله بن الزبير رضي الله عنهما ان رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يهلل دبر كل صلاة حين يسلم بهؤلاء الكلمات : (( لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير لا حول ولا قوة الا بالله لا اله الا الله ولا تعبد الا اياه له النعمة وله الثناء الحسن لا اله الا الله مخلصين له الدين ولو كره الكافرون ))

      فغاذا سلمنا من الصلاة نستغفر ثلاثا ونتبع السنن الصحيحة التي وردت وصحت عن النبي صلى الله عليه وسلم

      ولا يجهر بالدعاء بل نخفيه لان ذلك اقرب الى الاخلاص والخشوع وابعد عن الرياء ولا يكون تشويش على المصلين

      ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً

      عن ام المؤمنين ام عبدالله الطاهرة العفيفة المبرأة من فوق سبع سماوات عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم


      من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد

      قال تعالى



      ام لهم شركاء شرعوا لهم من الدين ما لم يأذن به الله