بيع الاقالة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • بيع الاقالة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

      الاخوة الأفاضل مشرفي ساحة الشريعة
      لدي تساؤل في أمر شخص ما وهذه قصته :

      شخص باع بيته بيع خيار لمدة عشر سنوات (بيع الإقالة )
      ودفع للمشتري ثلاثة آلاف ريال عماني وكتبت ورقة في المحكمة لهذا الشراء (صك شرعي )
      بعد ذلك قام البائع بدفع مبلغ للمشتري سنويا ثلاثمائة ريال إلى أن انتهت المدة ولم يسدد المبلغ كامل وترم البيت منذ اربعة اشهر..
      منذ ترم البيت الى ان الغيت الورقة (الصك الشرعي) اربعة اشهر واوضح كاتب المحكمة ان البيت للمشتري
      وبعد تحري المشتري عن البائع والنظر في حالتة المادية فضل ان يلغى الصك والبيت يعود للبائع لانة لا بديل له ... (اتضح انة انسان فقير )


      السوال الان
      هو ان المشتري بعد خمسة سنوات منذ هذه الحادثة علم ان ثلاثمائة ريال تعتبر ربا وليست حلال بسوال احد المشايخ وذهب خلال هذه الفترة الى الحج دون علمه بهذا الموضوع وتقاعد ايضا خلال هذه الفترة وقل راتبة الى النصف (المشتري) واصبح راتبة ثلاثمائة ريال (راتب التقاعد ) وهو ايضا يعيل اسرة .......
      في نفس الوقت سال احد المشايخ فقال لة : يحب دفع المبلغ الذي اخذه خلال عشر سنوات .......
      الان هو لا يملك هذا المبلغ فكيف يتصرف بهذا الامر ........


      وسبق أن قام بالاقالة مرتين بنفس هذا المبلغ (3000ريال)
      اي ما يقارب تسعة آلاف فكيف يتصرف مع العلم انه لا يملك هذا المبلغ ؟؟؟؟؟؟؟
      وهل يعتبر حجة باطل .......؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
      افيدونا افادكم الله ...........


      اختكم في الله
      عاشقة البنفسج
      $$f
    • الأخت الفاضلة عاشقة البنفسج :

      من الأفضل أن يقوم الشخص بنفسه ويعرض سؤاله على أحد المشايخ في الأمر
      أو يكلف من يثق به بذلك
      فإن هنالك بعض الاستفسارات عن الموضوع

      وهذا هاتف مكتب الإفتاء ( 603267 )
      وهذا هاتف مكتب فضيلة الشيخ سعيد بن خلف الخروصي مساعد المفتي ( 696808 )
      وهذا هاتف منزله ( 7713778 )

      فأرجو من صاحب القضية أن يتصل بنفسه فذلك أفضل

      ونرجو المعذرة .
    • Re: ميزة الرد السريع

      الرسالة الأصلية كتبت بواسطة:قوس قزح
      ما معني بيع الاقاله؟؟؟




      أختي العزيز قوس قزح
      عذرا لعدم توضيحي لمعنى بيع الإقالة منذ البداية …
      بيع الإقالة أو (بيع الخيار):
      هو عبارة عن رهن منزل او مزرعة أو ارض واعطائة مقابل هذا مبلغ ( ويثبت هذا بصك شرعي في المحكمة)
      بشرط ألا يكون بقيمته الحقيقية (أن يكون المبلغ حسب حاجة البائع )
      حتى لو كان قيمته عشرة آلاف ريال واخذ آلف ريال فقط …… وان تكون مدة الرهن في مدة أقصها 10 سنوات فقط …..
      بعدها يتفق البائع والمشتري دون علم المحكمة على أن يعطية مبلغ سنويا مثال ( أن يعيطية مائة ريال لكل ألف )
      وهذا الربا بعينة وهذا لا يجوز شرعا
      وقد يجوز في حالة واحدة إذا لم يأخذ نقود سنويا على الرهن
      وهذا كل ما اعلمه عن بيع الخيار ويمكن أن يكون أخي الطوفان لدية معلومات اكثر …
      وهذا والله اعلم

    • أنا سعيد جدا بشباب المسلمين الذين يتحرون الصواب خاصة فى ا لامور الفقيه فعلى الواحد منا ان لا يخجل فى أمور الدين وعليه الاتصال بالمشائخ لسؤالهم عن مثل هذه المسائل كذلك عليه البحث عن المسأله فى كتب الفقه المنتشره فى المكتبات وحول هذه المسأله بين يدى كلام عن هذه المساله كما جاء فى كتاب جواهر التفسير الجزء الاول الصفحه 292 للشيخ خاتمة الحفاظ الخليلى حفظه الله تعالى ورعاه وعسى ان تستفيدوا منه.

      قال الشيخ أحمد:" نحو ما تعارف عليه الناس من بيوع الإقالة ، فتجد أحدهم إذا احتاج يبيع عقارا للآخر بثمن معلوم ويشترط الإقالة إلى مدة معلومة ، ويتفق البائع والشاري على أن يستأجر البائع المبيع من المشترى في كل شهر بقدر معلوم من غير أن يتخلى عنه ويقبضه المشترى ، وفي هذا العقد حرم متعددة:-

      - حرمة التذرع إلى الربا والتحايل على من لاتخفى عليه خافية ، وحرمة الربا لما فيه من الاستغلال وابتزار ثروات المحتاجين ،وهذا المعنى حاصل فى هذه المعاملة .

      - حرمة بيع ما لم يقبض ، وربح ما لم يضمن ، وقد صح النهي عن ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم .

      - حرمة بيعين في بيع ، وللايجار حكم البيع ، فاجتماع عقدته وعقدة البيع معا يضفي على هذا العقد هذا الحكم نفسه.

      - حرمة الشرطين في بيع ، وهذا العقد ليس منطويا على شرطين فحسب ، بل على ثلاثة شروط : أولها شرط الإقالة ، ثانيها شرط الاسئجار ، ثالثهما اشتراط كون الاستئجار بثمن معلوم ،ومثل هذا قد تفشى في معاملات الناس نتيجة الجهل والإستخفاف بأحكام الله تعالى.
    • Re: ميزة الرد السريع

      الرسالة الأصلية كتبت بواسطة:عاشقة البنفسج
      شكرا لك اخي الطوفان
      لقد اتصلت هاتفيا بالشيخ
      وقال لي ان لا يجب على الشخص اي شي


      لا شكر على واجب اختي
      وخيرا فعلتِ إذ اتصلتِ بالشيخ
      فإن ذلك أدعى لوضوح المسألة والإجابة

      وهكذا ينبغي على كل مسلم إذا ما عنّ له سؤال أو خطر له استفسار أو وقع في أمر ما أن يتوجه فورا بالسؤال إلى المشايخ ، ولا يمنعه الحياء أو غيره من ذلك .
      فإنه لا حياء في الدين !
    • Re: ميزة الرد السريع

      الرسالة الأصلية كتبت بواسطة:عاشقة البنفسج
      شكرا لك اخي ابو بسمة على التوضيح
      وشكرا ايضا اخي الطوفان

      اختكم في الله
      عاشقة البنفسج


      لا شكر على واجب
      وكم سعدنا أن نكون سببا في استفادة أحد المسلمين