سعوديات بأسماء ناقصة وعقل ناقص

    • سعوديات بأسماء ناقصة وعقل ناقص

      ليس من الغرابة بمكان أن تقوم سيدة سعودية بالتعاون مع صحيفة كاتبة أو مراسلة لسنوات دون أن يعلم زوجها الذي ينام معها في نفس السرير.
      بعض السعوديات يمارسن العمل الصحفي خلسة كأنهن يرتكبن إثما عظيما إثر رفض أسرهن وعوائلهن وقبائلهن انخراطهن في هذه المهنة، مما يجعلهن يوقعن أخبارهن ومقالاتهن بأسماء ناقصة.
      المتابع للصحف السعودية سيجد عددا وافرا من الصحفيات اللواتي يكتبن بأسماء مستعارة لأسباب متفاوتة ومختلفة.
      تقول الصحفية الأسبانية فيرجينيا كورتافيتاراتي إن عملها في الشرق الأوسط لسنوات طويلة ساهم في معرفتها بالعديد من الصحفيات السعوديات. وتشير إلى أن بعضهن يسافرن خارج الحدود بذريعة شراء فستان أو حقيبة يد، لكنهن في الواقع جئن لحضور مؤتمرات والقيام بأعمال صحفية.


      وتعتقد فيرجينيا أن الكثير من السعوديات يرفضن المجاهرة بعملهن الصحفي خشية أن يتعرضن لانتقادات واسعة من خارج وداخل منازلهن تحرمهن متعة ممارسة هذه المهنة.
      وترجع مراسلة موقع قناة العربية الإلكتروني(العربية نت) في الرياض، الزميلة أسماء المحمد عدم كتابتها اسمها الكامل في تقاريرها الصحفية إلى رغبتها في تحمل مسؤولية قلمها وحدها. تقول:"يقاس تحضر الإنسان ووعيه بإنجازه وقيمه وليس بانتمائه القبلي، لذلك فضلتُ الاكتفاء بالاسم المركب وحماية نفسي وقضيتي باتقاء شر سفهاء القبيلة وخشيتهم من تمرد فتياتهم على التخلف".
      ويرى الباحث في الشؤون الاجتماعية، الدكتور خالد عبدالرحمن السويلم أن الاسم المستعار يمنح الصحفية مساحة أرحب لطرق قضايا مثيرة وشائكة لا يمكن أن تخوضها باسمها الصريح.
      ويشير الدكتور السويلم إلى أنه إذا أراد أن يستطلع آراء الفتيات السعوديات في قضية معينة يسافر إلى منتديات الإنترنت. يقول:"هناك يتحدثن بصراحة. فهن يتألقن ويشعرن بارتياح إذا ارتدين الاسم المستعار".
      ولا تقتصر الأسماء المستعارة في الصحف على الصحفيات وحدهن فحسب فبعض الصحف تطالعنا بين الحين والآخر بتحقيقات صحفية مطرزة بآراء:أم صالح، وأم علي، وأم محمد، وخلود ن ع، وغيرها. تلك التصريحات مهما حملت من تفاصيل ثرية تظل تفتقر إلى الشجاعة. ومن هذا المنطلق يجب أن تعمل الصحف على رفض هذه التصريحات وتشجيع الأخرى التي تردها بأسماء صريحة في سبيل الشفافية.
      الحديث عن الأسماء المستعارة في الصحف يدفعنا أيضا للحديث عن خدمة التعليقات التي توفرها بعض الصحف على مواقعها الإلكترونية. فهذه الخدمة التفاعلية حققت الكثير من المكاسب للكتاب والصحفيين وذلك خلال تصويب بعض المعلومات أو عبر الإضافات الثرية أو النقاشات الجادة، لكن يعكر صفوها بعض المداخلات التي تقف خلفها بعض الأسماء المستعارة. فبعض هذه الأسماء ترد بتهكم وسخرية بعيدا عن الموضوعية والموضوع، وأجزم لو أنها كتبت بأسمائها الحقيقية ستختلف نغمتها ولغتها. كما أني أحزن عندما اقرأ تعليقا غنيا وحافلا مذيلا باسم مستعار.
      ما أتمناه شخصيا هو أن نتصالح مع أنفسنا ونبدأ حملة مع ذواتنا للكتابة والتصريح بأسمائنا الحقيقية مهما كان الثمن حفاظا على حقوقنا الأدبية، وتنمية مجتمعنا، ومشاعرنا قبل أن يتحول كل منا إلى كائنين:حقيقي، ومستعار. وحتى لا يجيء اليوم الذي يتقدم أحدنا للزواج بكاتبة، يتبين في النهاية أنها ليست سوى أختنا أو زوجتنا.
      #i#i#i

      * نقلا عن صحيفة "الوطن" السعودية
    • أخوي هي السالفه الحين ما وقفت على إستخدام تلك المرأه إسم مستعار أم تكتب الإسم الحقيقي لها
      مثلاً ما يفرق إذا كانت كاتبه على المقاله نوره أو سميره أو إذا كانت كاتبه أي إسم مستعار
      الحين المشكله توقف على إنها تمارس عملها خفيه بدون موافقه الزوج وهذا براى أكبر خطاء ترتكبه المرأء حتى لو كانت تحب عملها
      لأنه على فكره النتائج تكون وخيمه كثير وسلبيه
    • اولا شكرا ع الموضوع

      بصراحه انا ما مع هذا ولا مع هذا
      طبعا نحنا نعرف الشعب السعودي متشدد كثير
      يعني كنه حرام الوحده تعبر عن ارائها المهم
      لكن من المفروض انها خلاص ما تمارس عملها مدام هذه افكار الاهل
      علشان ما تتحمل نتائج وخيمه ع حياتها ويكون العمل هو السبب
      في فشل حياتها اكانت زوجيه او الاسريه مع الاهل
    • أبو عزان83 كتب:

      ليس من الغرابة بمكان أن تقوم سيدة سعودية بالتعاون مع صحيفة كاتبة أو مراسلة لسنوات دون أن يعلم زوجها الذي ينام معها في نفس السرير.
      بعض السعوديات يمارسن العمل الصحفي خلسة كأنهن يرتكبن إثما عظيما إثر رفض أسرهن وعوائلهن وقبائلهن انخراطهن في هذه المهنة، مما يجعلهن يوقعن أخبارهن ومقالاتهن بأسماء ناقصة.
      المتابع للصحف السعودية سيجد عددا وافرا من الصحفيات اللواتي يكتبن بأسماء مستعارة لأسباب متفاوتة ومختلفة.
      تقول الصحفية الأسبانية فيرجينيا كورتافيتاراتي إن عملها في الشرق الأوسط لسنوات طويلة ساهم في معرفتها بالعديد من الصحفيات السعوديات. وتشير إلى أن بعضهن يسافرن خارج الحدود بذريعة شراء فستان أو حقيبة يد، لكنهن في الواقع جئن لحضور مؤتمرات والقيام بأعمال صحفية.

      وتعتقد فيرجينيا أن الكثير من السعوديات يرفضن المجاهرة بعملهن الصحفي خشية أن يتعرضن لانتقادات واسعة من خارج وداخل منازلهن تحرمهن متعة ممارسة هذه المهنة.
      وترجع مراسلة موقع قناة العربية الإلكتروني(العربية نت) في الرياض، الزميلة أسماء المحمد عدم كتابتها اسمها الكامل في تقاريرها الصحفية إلى رغبتها في تحمل مسؤولية قلمها وحدها. تقول:"يقاس تحضر الإنسان ووعيه بإنجازه وقيمه وليس بانتمائه القبلي، لذلك فضلتُ الاكتفاء بالاسم المركب وحماية نفسي وقضيتي باتقاء شر سفهاء القبيلة وخشيتهم من تمرد فتياتهم على التخلف".
      ويرى الباحث في الشؤون الاجتماعية، الدكتور خالد عبدالرحمن السويلم أن الاسم المستعار يمنح الصحفية مساحة أرحب لطرق قضايا مثيرة وشائكة لا يمكن أن تخوضها باسمها الصريح.
      ويشير الدكتور السويلم إلى أنه إذا أراد أن يستطلع آراء الفتيات السعوديات في قضية معينة يسافر إلى منتديات الإنترنت. يقول:"هناك يتحدثن بصراحة. فهن يتألقن ويشعرن بارتياح إذا ارتدين الاسم المستعار".
      ولا تقتصر الأسماء المستعارة في الصحف على الصحفيات وحدهن فحسب فبعض الصحف تطالعنا بين الحين والآخر بتحقيقات صحفية مطرزة بآراء:أم صالح، وأم علي، وأم محمد، وخلود ن ع، وغيرها. تلك التصريحات مهما حملت من تفاصيل ثرية تظل تفتقر إلى الشجاعة. ومن هذا المنطلق يجب أن تعمل الصحف على رفض هذه التصريحات وتشجيع الأخرى التي تردها بأسماء صريحة في سبيل الشفافية.
      الحديث عن الأسماء المستعارة في الصحف يدفعنا أيضا للحديث عن خدمة التعليقات التي توفرها بعض الصحف على مواقعها الإلكترونية. فهذه الخدمة التفاعلية حققت الكثير من المكاسب للكتاب والصحفيين وذلك خلال تصويب بعض المعلومات أو عبر الإضافات الثرية أو النقاشات الجادة، لكن يعكر صفوها بعض المداخلات التي تقف خلفها بعض الأسماء المستعارة. فبعض هذه الأسماء ترد بتهكم وسخرية بعيدا عن الموضوعية والموضوع، وأجزم لو أنها كتبت بأسمائها الحقيقية ستختلف نغمتها ولغتها. كما أني أحزن عندما اقرأ تعليقا غنيا وحافلا مذيلا باسم مستعار.
      ما أتمناه شخصيا هو أن نتصالح مع أنفسنا ونبدأ حملة مع ذواتنا للكتابة والتصريح بأسمائنا الحقيقية مهما كان الثمن حفاظا على حقوقنا الأدبية، وتنمية مجتمعنا، ومشاعرنا قبل أن يتحول كل منا إلى كائنين:حقيقي، ومستعار. وحتى لا يجيء اليوم الذي يتقدم أحدنا للزواج بكاتبة، يتبين في النهاية أنها ليست سوى أختنا أو زوجتنا.
      #i#i#i



      * نقلا عن صحيفة "الوطن" السعودية



      الغريبة أن نقلك ينتقد الاسماء المستعارة
      وأنت ذاتك . داخل بصفة ؟
      يعني يقولون مالا يفعلووووون .. ولا كيف ؟
      أستغرب التناقض الصارخ بين نهجك وبين نقلك
      ملاحظة . أتمنى أن تكون مستوعب هدف جريدة الوطن من هذا الطرح ..
      فجريدة الوطن بهذا الطرح تسلط الضوء على مدى التأخر في منح المرأه حقوقها وحريتها الشخصية .
      كما هو حال العالم المتحضر

      تحياتي
      ( أ ) ( ح ) ( ب ) ( ك ) ( الله ) ( حطك ) ( بقلبي ) ( كلك ) لا للعنصرية لا للتفرد لا للزندقة إن هدف الإنسانية الحديثة هو انصهار الأمة البشرية في قالب تفاعلي موحد من اجل الرقي بالجنس البشري
    • تسافر عشان تشتري حقيبة او فستان للتذرع وفي الحقيقة هي ذاهبة لحضور مؤتمر

      هذا كلام ملفق وواضح لكل ذي لب

      هل من المنطق ان تسافر المتزوجة بدون زوجها او واحد من محارمها وهذه فكرة لا تدخل عقل وخصوصا في ظل تشدد المجتمع الواضح بالمقالة وهل زوجها والناس عقليتهم سخيفة الى هذه الدرجة ليقتنع انها مسافرة لشراء فقط حقيبة أو فستان وراجعة والتذكرة ونفقات السفر أضعاف أضعاف سعر الحقيبة والفستان مع بعض

      هذه مقالة غرضها التحامل على السعودية والسعوديين لهجمة الغرب المقبلة على نواة ديار الإسلام ومركز المسلمين يا ناس
      وذريعتهم انهم هاضمين ابسط حقوق المرأة
    • 9qr-3man كتب:

      أخوي هي السالفه الحين ما وقفت على إستخدام تلك المرأه إسم مستعار أم تكتب الإسم الحقيقي لها

      مثلاً ما يفرق إذا كانت كاتبه على المقاله نوره أو سميره أو إذا كانت كاتبه أي إسم مستعار
      الحين المشكله توقف على إنها تمارس عملها خفيه بدون موافقه الزوج وهذا براى أكبر خطاء ترتكبه المرأء حتى لو كانت تحب عملها
      لأنه على فكره النتائج تكون وخيمه كثير وسلبيه




      وفي نفس الوقت تكون معصية لانه تعمل من دون ان يعلم الزوج
      شكراً على المرور
    • أبو عزان83 كتب:

      وفي نفس الوقت تكون معصية لانه تعمل من دون ان يعلم الزوج
      شكراً على المرور


      نعم أنكم بهذا التزمت تأكدون لنا مصادرتكم لحقوق المرأه
      وأرجوا . أن لا تقحموا الدين في هذا المجال .. فان الدين قد بت في كل شي .. ونحن هنا نتحدث عن حريات شخصية
      سوأل هل هي ذاهبة للعمل ام لبيت دعارة .. من حقها أن تعمل أذا أرادت ذلك
      وأعلم أن بعض النساء تذكر ذلك الشرط في عقد زواجها أنه يحق لها العمل
      ولا يحق لزوجها منعها بعد الموافقة والتوقيع عليه .
      ونحن نعرف حقوق المرأه في كتاب الله ..
      ولكن الغريب هو عقلية الرجل المستبد المنكسر أمام نجاحات المرأه
      لذلك فهو يحاصرها . خوفأ أن ينهار أمام طموحاتها..
      وقد أصبح بعض الرجال يرتبط بالمرأه العاملة من أجل الأستفادة من دخلها .
      لذا أذا تلاقت مصالحة مع حرية عملها فهو يرى أنها يحق لها العمل
      وأن لم تتلاقى مصالحة مع ذلك فهو يشرع ويفتي ويقلب الكتاب ويأتي بالاحاديث لأثبات حجتة
      وأعلم أن . هناك نوعين من النساء في العالم
      جارية . سي السيد
      والمرأه الند الشريكة الحقيقية في الحياة
      فأنين هذة من تلك ..
      ومن الذي أعاقها هذة من الوصول الى مستوى تلك الند الشريكة الحقيقة للرجل
      فهل لنا انا أن تتكرم بطرح وجهة نظرك الشخصية على ما ورد في نقلك عن . جريدة الوطن ؟
      واعلم أن كلمة عقل ناقص .. تعتبر قذف ولا يليق أن تضيفها من قاموس تزمتك الرجعي
      تحياتي
      ( أ ) ( ح ) ( ب ) ( ك ) ( الله ) ( حطك ) ( بقلبي ) ( كلك ) لا للعنصرية لا للتفرد لا للزندقة إن هدف الإنسانية الحديثة هو انصهار الأمة البشرية في قالب تفاعلي موحد من اجل الرقي بالجنس البشري
    • يا إخوان القضية ربما تكون أوسع من ذلك ، ربما هن يكتفين بالاسم المستعار خشية من الشهرة التي تجلب لهن الكثير من المشكلات ، أو هروبا من انتقادات لا داعي لها ، وفي الأخير يبقى للمرأة وللدولة الحرية ، وحرياتنا تبدأ حينما تنتهي حرات الآخرين.
    • just_f كتب:

      نعم أنكم بهذا التزمت تأكدون لنا مصادرتكم لحقوق المرأه
      وأرجوا . أن لا تقحموا الدين في هذا المجال .. فان الدين قد بت في كل شي .. ونحن هنا نتحدث عن حريات شخصية
      سوأل هل هي ذاهبة للعمل ام لبيت دعارة .. من حقها أن تعمل أذا أرادت ذلك
      وأعلم أن بعض النساء تذكر ذلك الشرط في عقد زواجها أنه يحق لها العمل
      ولا يحق لزوجها منعها بعد الموافقة والتوقيع عليه .
      ونحن نعرف حقوق المرأه في كتاب الله ..
      ولكن الغريب هو عقلية الرجل المستبد المنكسر أمام نجاحات المرأه
      لذلك فهو يحاصرها . خوفأ أن ينهار أمام طموحاتها..
      وقد أصبح بعض الرجال يرتبط بالمرأه العاملة من أجل الأستفادة من دخلها .
      لذا أذا تلاقت مصالحة مع حرية عملها فهو يرى أنها يحق لها العمل
      وأن لم تتلاقى مصالحة مع ذلك فهو يشرع ويفتي ويقلب الكتاب ويأتي بالاحاديث لأثبات حجتة
      وأعلم أن . هناك نوعين من النساء في العالم
      جارية . سي السيد
      والمرأه الند الشريكة الحقيقية في الحياة
      فأنين هذة من تلك ..
      ومن الذي أعاقها هذة من الوصول الى مستوى تلك الند الشريكة الحقيقة للرجل
      فهل لنا انا أن تتكرم بطرح وجهة نظرك الشخصية على ما ورد في نقلك عن . جريدة الوطن ؟
      واعلم أن كلمة عقل ناقص .. تعتبر قذف ولا يليق أن تضيفها من قاموس تزمتك الرجعي
      تحياتي


      هذه فتوى قد نقلتها لك من هذه الموقع: elshabab.com/docs/general/inde…ategoryid=33&categoryid=6

      [FONT=arial, helvetica, sans-serif]بسم الله والحمد لله رب العالمين، فضيلة الشيخ الجليل، سؤالي لفضيلتك عن رأيك في شاب مقبل على زواج ولا يريد من زوجته أن تعمل مطلقا؛ لأنه سوف يقوم بتوفير كل ما تريد.. فهل مثل هذه الفتاة تكون عاصية إذا وجدت من يكفل لها الراحة وهي لا تريد إلا مزاحمة الرجال؟ نرجو من فضيلتك توجيه النصيحة لهن[/FONT]


      [FONT=arial, helvetica, sans-serif]لا يجوز للمرأة المسلمة أن تعمل خارج منزلها إلا بإذن زوجها، خاصة إذا كان هذا الزوج قادراً على الإنفاق عليها وعلى البيت وعلى تأمين حاجاتها كافّة. وتزداد معصية المرأة إذا كان لها أطفال يحتاجون إلى رعايتها وعنايتها. [/FONT]
      [FONT=arial, helvetica, sans-serif]والحقيقة أن الإنسان يعجب في مثل هذه الحالة من المرأة المشغولة بحكم فطرتها بأولادها وزوجها تفكّر بالخروج إلى العمل خارج المنزل، مع ما يؤدي إليه من ضرر كبير على الأولاد وعلى البيت لا يوازيه الكسب المادي مهما كان كبيراً، فضلاً عن أن الانشغال بهذه المسائل يناقض فطرة المرأة الطبيعية. [/FONT]
      [FONT=arial, helvetica, sans-serif]ولا يعني هذا أن الشرع لا يجيز للمرأة أن تخرج من بيتها إلى العمل إذا كانت محتاجة إلى ذلك، أو إذا كان المجتمع محتاجاً إلى عملها في مجال معيّن، وإذا كان ذلك لا يؤثّر على واجباتها البيتية، أو كان تأثيره أقلّ من الفائدة المحتملة. [/FONT]


      [FONT=arial, helvetica, sans-serif]*************************************[/FONT]
      واما التي ناقص عقلها لم اقصد كل النساء بل التي تعمل متخفية تخشاء الناس .
      واقول عمل المراة ما عيب اذا ما تعمل مع الرجال و المراة فتنه وسلام:):):)
    • ونيس الروح كتب:

      يا إخوان القضية ربما تكون أوسع من ذلك ، ربما هن يكتفين بالاسم المستعار خشية من الشهرة التي تجلب لهن الكثير من المشكلات ، أو هروبا من انتقادات لا داعي لها ، وفي الأخير يبقى للمرأة وللدولة الحرية ، وحرياتنا تبدأ حينما تنتهي حرات الآخرين.


      لا أخوي لو قريت الموضوع مره ثانيه راح تعرف إنها تعمل من دون معرفه الزوج
      وأصلاً الزوج والأهل معترضين على عملها علشان كذا تكتب إسم مستعار

    • أبو عزان83 كتب:



      [FONT=arial, helvetica, sans-serif]*************************************[/FONT]
      واما التي ناقص عقلها لم اقصد كل النساء بل
      التي تعمل متخفية تخشاء الناس .


      واقول عمل المراة ما عيب اذا ما تعمل مع الرجال
      و المراة فتنه وسلام:):):)



      اثري الدين واحد..يا ابو عزان
      ولا كيف!!


      حنا عندنا عادات وتقاليد..وعندنا شي اسمه قبايل في السعودية اقصد...البنت مربوطة بكلمة العيب
      لكن كذلك الوضع الحين تغير بعد..للاحسن
      .....
      حتى بالكويت فيه نساء اسحبوا انفسهم من الترشيح في الانتخابات
      لان قبيلتها اهددتها
      ما عندهم حريم يسون كذا
      ((عيب))
      وهناك اسباب اخرى


      !!!!
    • أبو عزان83 كتب:

      هذه فتوى قد نقلتها لك من هذه الموقع: elshabab.com/docs/general/inde…ategoryid=33&categoryid=6

      [FONT=arial, helvetica, sans-serif]بسم الله والحمد لله رب العالمين، فضيلة الشيخ الجليل، سؤالي لفضيلتك عن رأيك في شاب مقبل على زواج ولا يريد من زوجته أن تعمل مطلقا؛ لأنه سوف يقوم بتوفير كل ما تريد.. فهل مثل هذه الفتاة تكون عاصية إذا وجدت من يكفل لها الراحة وهي لا تريد إلا مزاحمة الرجال؟ نرجو من فضيلتك توجيه النصيحة لهن[/FONT]


      [FONT=arial, helvetica, sans-serif]لا يجوز للمرأة المسلمة أن تعمل خارج منزلها إلا بإذن زوجها، خاصة إذا كان هذا الزوج قادراً على الإنفاق عليها وعلى البيت وعلى تأمين حاجاتها كافّة. وتزداد معصية المرأة إذا كان لها أطفال يحتاجون إلى رعايتها وعنايتها. [/FONT]
      [FONT=arial, helvetica, sans-serif]والحقيقة أن الإنسان يعجب في مثل هذه الحالة من المرأة المشغولة بحكم فطرتها بأولادها وزوجها تفكّر بالخروج إلى العمل خارج المنزل، مع ما يؤدي إليه من ضرر كبير على الأولاد وعلى البيت لا يوازيه الكسب المادي مهما كان كبيراً، فضلاً عن أن الانشغال بهذه المسائل يناقض فطرة المرأة الطبيعية. [/FONT]
      [FONT=arial, helvetica, sans-serif]ولا يعني هذا أن الشرع لا يجيز للمرأة أن تخرج من بيتها إلى العمل إذا كانت محتاجة إلى ذلك، أو إذا كان المجتمع محتاجاً إلى عملها في مجال معيّن، وإذا كان ذلك لا يؤثّر على واجباتها البيتية، أو كان تأثيره أقلّ من الفائدة المحتملة. [/FONT]


      [FONT=arial, helvetica, sans-serif]*************************************[/FONT]
      واما التي ناقص عقلها لم اقصد كل النساء بل التي تعمل متخفية تخشاء الناس .

      واقول عمل المراة ما عيب اذا ما تعمل مع الرجال و المراة فتنه وسلام:):):)



      انا أعرف أكثر من هذا الشيخ وفتواه
      أنا طلبت منك عدم أقحام الدين .. فالدين قد بت في الموضوع وأنا كنت متوقع منك هذا
      الشيخ يتكلم عن وحده أصبحت متزوجه .. نعم بعد أن تصبح متزوجه يحق لزوجها منعها
      ولكن أنا قصدي وأضح قبل الزواج عند كتابة العقد وطلبت وكان ضمن شروط عقد النكاح
      حتى لوكان من يرغب الزواج بها مليونيرآ فهي تريد أن تعمل
      فلا نحتاج فتوى لأن من كتب العقد شيخآ أيضآ ومطلع على الدين
      تحياتي


      ( أ ) ( ح ) ( ب ) ( ك ) ( الله ) ( حطك ) ( بقلبي ) ( كلك ) لا للعنصرية لا للتفرد لا للزندقة إن هدف الإنسانية الحديثة هو انصهار الأمة البشرية في قالب تفاعلي موحد من اجل الرقي بالجنس البشري
    • 9qr-3man كتب:

      لا أخوي لو قريت الموضوع مره ثانيه راح تعرف إنها تعمل من دون معرفه الزوج



      وأصلاً الزوج والأهل معترضين على عملها علشان كذا تكتب إسم مستعار




      والله أني شفت وعارف كل حرف في نقلك
      وليه معترضين أهلها وزوجها ؟
      خايفين من أيش .. من نظرة الرجعية
      بنت فلان تشتغل .. بنت فلان تكتب .. ما بقى غير الحريم تشتغل وتكتب
      مب هذا اللي يقولونه .. يعني تأخر يعني تخلف يعني مصاردة يعني تعسف يعني اظطهاد يعني ويعني أشياء كثيرة
      تحياتي
      ( أ ) ( ح ) ( ب ) ( ك ) ( الله ) ( حطك ) ( بقلبي ) ( كلك ) لا للعنصرية لا للتفرد لا للزندقة إن هدف الإنسانية الحديثة هو انصهار الأمة البشرية في قالب تفاعلي موحد من اجل الرقي بالجنس البشري
    • عمانية ونعم كتب:

      اولا شكرا ع الموضوع

      بصراحه انا ما مع هذا ولا مع هذا
      طبعا نحنا نعرف الشعب السعودي متشدد كثير
      يعني كنه حرام الوحده تعبر عن ارائها المهم
      لكن من المفروض انها خلاص ما تمارس عملها مدام هذه افكار الاهل
      علشان ما تتحمل نتائج وخيمه ع حياتها ويكون العمل هو السبب
      في فشل حياتها اكانت زوجيه او الاسريه مع الاهل


      انا تفق مع الاخت العماانية في الرأي
      وتحياااتي
    • *&*سماهر*&* كتب:

      اثري الدين واحد..يا ابو عزان

      ولا كيف!!


      حنا عندنا عادات وتقاليد..وعندنا شي اسمه قبايل في السعودية اقصد...البنت مربوطة بكلمة العيب
      لكن كذلك الوضع الحين تغير بعد..للاحسن
      .....
      حتى بالكويت فيه نساء اسحبوا انفسهم من الترشيح في الانتخابات
      لان قبيلتها اهددتها
      ما عندهم حريم يسون كذا
      ((عيب))
      وهناك اسباب اخرى



      !!!!



      ((( وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِّنَ الْجِنِّ وَالإِنسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لاَّ يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لاَّ يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لاَّ يَسْمَعُونَ بِهَا أُوْلَئِكَ كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُوْلَئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ ))) (179)
    • أبو عزان83 كتب:

      ((( وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِّنَ الْجِنِّ وَالإِنسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لاَّ يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لاَّ يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لاَّ يَسْمَعُونَ بِهَا أُوْلَئِكَ كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُوْلَئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ ))) (179)

      ربي أكرم...إن شاء الله الله لايضيع لنا تعب
      (((و نزعنا ما في صدروهم من غل إخوانا
      على سرر متقابلين)))
      شكرا لك
    • أبو عزان
      وهل السعوديون منزلين من السماء بسلسله وهل كلهم سيدخلون الجنه بالطبع لا ففيهم البر والفاجر بل ومن النساء السعوديات من تتحرر من كل قيد وتسب كل من ينتسب للدين

      وأنا لا ادري لماذا هذا النقاش المحتدم
      وبالأماره أنا لي إخوه في الله من الهند وعمان وأمريكا أحبهم أكثر من إخواني لأمي وابي لما فيهم من صلاح الدين ونقاء السريره

      وقد صح عن مصعب بن عمير رضي الله عنه عندما مر بأخيه وهو موثق عند صحابي وكان أخوه كافرا فقال مصعب شد وثاقه فإن له أم ستفديه بمالها
      وأبو سفيان عندما زار بنته أم حبيبه وكانت زوجة النبي صلى الله عليه وسلم وكان أبيها مشرك إنذاك فقالت قم ياعدو الله من بساط رسول الله صلى الله عليه وسلم.


      وفقكم الله للتحاب في ذاته
    • *&*سماهر*&* كتب:


      ربي أكرم...إن شاء الله الله لايضيع لنا تعب
      (((و نزعنا ما في صدروهم من غل إخوانا
      على سرر متقابلين)))
      شكرا لك



      (( فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ ))
    • abualmonther كتب:

      أبو عزان
      وهل السعوديون منزلين من السماء بسلسله وهل كلهم سيدخلون الجنه بالطبع لا ففيهم البر والفاجر بل ومن النساء السعوديات من تتحرر من كل قيد وتسب كل من ينتسب للدين

      وأنا لا ادري لماذا هذا النقاش المحتدم
      وبالأماره أنا لي إخوه في الله من الهند وعمان وأمريكا أحبهم أكثر من إخواني لأمي وابي لما فيهم من صلاح الدين ونقاء السريره

      وقد صح عن مصعب بن عمير رضي الله عنه عندما مر بأخيه وهو موثق عند صحابي وكان أخوه كافرا فقال مصعب شد وثاقه فإن له أم ستفديه بمالها
      وأبو سفيان عندما زار بنته أم حبيبه وكانت زوجة النبي صلى الله عليه وسلم وكان أبيها مشرك إنذاك فقالت قم ياعدو الله من بساط رسول الله صلى الله عليه وسلم.


      وفقكم الله للتحاب في ذاته


      شكراً لك
      اما الايات فكانة تبين لها ان بعض الناس اتبعة الدموقراطية اعذروني صاه ما اعرف انطقها و العولمه و الحرية مثل الذي حاصل في الكويت مثل الجنس الثالث و الرابع وفي الطريق يمكن يكون الخامس وغيره من الامور .
      واما ما انقله من مواضيع التي تخص السعودية هذا لكي افتح باب من النقاش و ليس ان اعيب اخواني في السعودية واضحك عليهم أو غير ذلك
      اعذرني