سلسة فتاوى لشيخنا محمدبن صالح العثمين

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • حكم من يقول : يامحمد ياعلي أو ياجيلاني

      السؤال : سئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين : يقول بعض الناس : ( يامحمد ، أو ياعلي أو ياجيلاني ) عند الشدة فما الحكم ؟

      الجواب : فأجاب بقوله : اذا كان يريد دعاء هؤلاء والاستعانة بهم فهو مشرك شركا أكبر مخرجا عن الملة ، فعليه أن يتوب الى الله عزو جل وأن يدعو الله وحده ، كما قال تعالى : ( أمن يجيب المضطر اذا دعاه ويكشف السوء يجعلكم خلفاء الأرض أءلـه مع الله ) النمل : 62 ، وهو مع كونه مشركا سفيه مضيع لنفسه ، قال الله تعالى : ( ومن يرغب عن ملة ابراهيم الا من سفه نفسه ) البقرة : 130 وقال : ( ومن أضل ممن يدعوا من دون الله من لايستجيب له الى يوم القيامة وهم عن دعائهم غافلون ). الأحقاف ، من الآية 5 .(1)

      =====================================
      (1) : فتاوى العقيدة ، الشيخ ابن عثيمين ص : 394 ـــ 395 .


      وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم .
    • شكرا لك يا بازية الدهر ...؟

      الشكر موصووول لك يا بازية الدهر
      وجعل الله ذلك في ميزان حسناتك

      وادعوا الله ان يوفقك في توضيح ما غفلت عنه الامه
      وما تناسوه
      وما جهلوووووه
      وان يهدي الله على يديك اخوانك واخواتك لاتباع هدي ربهم وشرعه القويم



      لا تنسو قضيتنا وهي القضيه الفلسطينيه



      :eek: الموت لليهووووووووووووووووووووووووووووووووود
    • عقيدة السلف في القران الكريم ....؟؟؟؟؟

      عن عقيدة السلف في القرآن الكريم؟
      الجواب : فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين عضو هيئة كبار العلماء
      عقيدة السلف في القرآن الكريم كعقيدتهم في سائر أسماء الله وصفاته، وهي عقيدة مبنية على ما دل عليه كتاب الله وسنة رسوله -صلى الله عليه وسلم-.

      وكلنا يعلم أن الله- سبحانه وتعالى- وصف القرآن الكريم على أنه كلامه، وأنه منزل من عنده، قال تعالى: وإن أحد من المشركين استجارك فأجره حتى يسمع كلام الله ثم أبلغه مأمنه ذلك بأنهم قوم لا يعلمون ، والمراد- بلا ريب - بكلام الله هنا القرآن الكريم، وقال -تعالى-: قل نزله روح القدس من ربك . وقال -عز وجل-: إن هذا القرآن يقص على بني إسرائيل أكثر الذي هم فيه يختلفون .

      فالقرآن كلام الله- تعالى- لفظا ومعنى، تكلم الله به حقيقة، وألقاه إلى جبريل الأمين، ثم نزل به جبريل على قلب النبي -صلى الله عليه وسلم- ليكون من المنذرين بلسان عربي مبين. ويعتقد السلف أن القرآن منزل، نزله الله- عزوجل- على محمد -صلى الله عليه وسلم- منجما... أي مفرقا... في ثلاث وعشرين سنة، حسب ما تقتضيه حكمة الله عز وجل.

      ثم إن النزول يكون ابتدائيا، ويكون سببا، بمعنى أن بعضه ينزل لسبب معين اقتضى نزوله، وبعضه ينزل بغير سبب، وبعضه ينزل في حكاية حال مضت للنبي -صلى الله عليه وسلم- وأصحابه، وبعضه في أحكام شرعية ابتدائية، على حسب ما ذكره أهل العلم في هذا الباب.

      ثم إن السلف يقولون: إن القرآن من عند الله ابتداء، وإليه يعود في آخر الزمان. هذا قول السلف في القرآن الكريم.

      ولا يخفى علينا أن الله- تعالى- وصف القرآن الكريم بأوصاف عظيمة؛ وصفه بأنه حكيم، وبأنه كريم، وبأنه عظيم، وبأنه مجيد، وهذه الأوصاف التي وصف الله بها كلامه تكون لمن تمسك بهذا الكتاب، وعمل به ظاهرا وباطنا، فإن الله- تعالى- يجعل له من المجد، والعظمة، والحكمة والعزة، والسلطان، ما لا يكون لمن لم يتمسك بكتاب الله- عز وجل-.

      ولهذا أدعو من هذا المنبر جميع المسلمين: حكاما ومحكومين، علماء وعامة، إلى التمسك بكتاب الله- عز وجل- ظاهرا وباطنا حتى تكون لهم العزة، والسعادة، والمجد، والظهور في مشارق الأرض ومغاربها، وأسأل الله- تعالى- أن يعيننا على تحقيق ذلك.
    • سلسة فتاوى لشيخنا محمدبن صالح العثمين

      بسم الله الرحمن الرحيم

      هذه سلسله فتاوى من شيخنا محمد صالح العثمين وهذا الشيخ لا ازكيه على الله وهو بعلمه امتعنا وبدروسه افادنا وهذا الشيخ من كبارعلماء المملكه العربيه السعوديه رحمه الله واسكنه فسيح جناته آمين

      وهذه سلسه فتاوى لهذا الشيخ الجليل
      islamway.com/bindex.php?sectio…cholar_directory=othymeen

      ولكم موقعه في الشبكه الاسلاميه وعسى ان تستفيدوا من دروسه وخطبه الكثيره

      islamway.com/bindex.php?section=scholarlessons&scholar_id=50

      والحمد لله رب العالمين
      ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
      تعلموا العلم فليس المرء يولد عالما ـــــــــــــــــــــــــــ وليس اخوعلم كمن هوعالم