مقــال الــتعصب للمــذاهب .. ارجوكم كفى

    • *&*سماهر*&* كتب:

      شكرا على لاشيء!!!



      قــد يكون ردا ً بدافع الرد على ردي !!

      والحمد لله .. اللاشي الذي تتحدثين عنه .. عند غيرك ِ شيء جميــل

      واشكــر مرورك ِ الطيب

      واعتذر ان لم يصــل جمال الموضوع او مضمونة الى مستوى ذائقتك الادبية

      واعتذر ان تضمن خطـأ ً في التعبير واللفظ

      واستغفر الله .. ان زل لســاني بقول او كلمة دون قصد مني

      الله يهديني ويهديك الى الجميل من القول والعمل

      وان يهدي سرنــا .. ويقلل لغطنــا

      رمضــان كريم عليك ِ

      وســلامي لقلبك
    • *&*سماهر*&* كتب:

      رد استفزازي زي هذا وبرمضان
      حبيتك تحس بيه!!!
      رمضان كريم[/align]


      بــارك الله فيك ِ على المرور والتعقيب

      وصلت الرســالة والمضمون

      اسـأل ربي العلي العظيم ان يرزقك ِ رزقــا ً حلالا ً طيبــا ً

      وان يجعــل قلبك اوسع واشرح لاخوانك المسلمين

      ولا يكــافيء المسلم السيئة بالسيئة .. ولكن يترفع عنهــا

      وودت لو فعلت ِ انت ِ هذا وترفعتي

      بارك الله فيك ِ .. وتسلم منك ِ رمضــان وانت ِ في أحسن حال

      وسلامي لقلبك:)
    • almushtaq كتب:

      بــارك الله فيك ِ على المرور والتعقيب



      وصلت الرســالة والمضمون


      اسـأل ربي العلي العظيم ان يرزقك ِ رزقــا ً حلالا ً طيبــا ً


      وان يجعــل قلبك اوسع واشرح لاخوانك المسلمين


      ولا يكــافيء المسلم السيئة بالسيئة .. ولكن يترفع عنهــا


      وودت لو فعلت ِ انت ِ هذا وترفعتي


      بارك الله فيك ِ .. وتسلم منك ِ رمضــان وانت ِ في أحسن حال



      وسلامي لقلبك:)


      وأنت كذلك ولا ندع للشيطان سبيل للنزغ بيننا
    • almushtaq كتب:

      بــارك الله فيك ِ على المرور والتعقيب



      وصلت الرســالة والمضمون


      اسـأل ربي العلي العظيم ان يرزقك ِ رزقــا ً حلالا ً طيبــا ً


      وان يجعــل قلبك اوسع واشرح لاخوانك المسلمين


      ولا يكــافيء المسلم السيئة بالسيئة .. ولكن يترفع عنهــا


      وودت لو فعلت ِ انت ِ هذا وترفعتي


      بارك الله فيك ِ .. وتسلم منك ِ رمضــان وانت ِ في أحسن حال



      وسلامي لقلبك:)


      وأنت كذلك ولا ندع للشيطان سبيل للنزغ بيننا
    • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده ))
      وقال ايضا (( لا يؤمن احدكم حتى يحب لأخيه ما يحبه لنفسه ))
      وقال ايضا ((من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا او ليصمت ))

      وهذا ما نلقاه احيانا عندما نسافر - محاولة بعض الناس ترفيع ايدينا في الصلاة بالغصب
      -- تسميتنا بالخوارج وهذا (سب) - اسماء ما انزل الله بها من سلطان املاها عليهم ابليس

      --كم وكم وكم تمنينا ان نترك على حالنا من هؤلاء وكأنهم هم اعلم بالحق من الله - كم يدّعون ذلك

      اللهم الفداء الفداء

      alfida.jeeran.com/
    • في الستينات والسبعينات عاش العمانييون حروبا قاسية جدا في ظفار بالاظافه الى ذلك كانو يداوون جروحهم من مذبحة زنجبار - التي حدثت سنة 1964 ادخل هنا لترها- وفي ارض الوطن كانت عمان في حرب في الجنوب (حرب سياسيه ليس لها علاقه بالمذهبيه - فيفاجئهم فتوى تحرض القتال ضدهم هدفها مذهبي - من دوله مجاوره والهدف من الفتوى القضاء على الخوارج (كما سماهم ذلك المفتي ) لان المسلمين كانو يرفضون قتال بعضهم البعض لتخرج فتوى عمياء قامت باحتقار وسب الاباضيه لدافع عنصري انحيازي مذهبي - وكان ضحية هذه الحرب الكثير من العمانيين والبلوش في الجنوب - ونسي صاحب الفتوى ان الاحناف والشوافع كانو يقاتلون جنبا الى جنب مع اخوانهم الاباضيه في ميادين القتال وهم من اهل السنه واكثر ضحايا الحرب كانو البلوش وهم من الاحناف- بسبب فتوى بدون علم صبغت بايات من القرآن واقاويل ابن تيميه - ليؤكد ذلك المفتي بان نظريته هو عن الاباضيه لها دليل من الكتاب والسنه - وربما هو اول من اطلق اسم الخوارج على الاباضيه لهدف عنصري انحيازي وجريا وراء التشجيع من امثاله حتى لا ينفرد وحده باقاويله ونظرياته -وتاتي بعد ذلك مسميات مثل فرقه ضاله وسب الشيخ احمد واتهام مشايخنا بالشعوذه بل وصل الاعتداء حتى على مسند الحبيب ابن ربيع
      والله المستعان على ما يصفون
      اللهم الفداء الفداء
      alfida.jeeran.com/
    • المقال جيد في بابه وشكراً للأخ المشتاق على طرحه

      والمشاركات طيبة لولا ما عكر صفوها من الأخ الكاشف أعلاه فنحن هنا نريد الوحد وترك التعصب ، وفعلك هذا سيؤدي إلى التعصب من الآخرين .

      وإن كان قد وقع شيء لك من ذلك فقد وقع للآخرين مثل الذي وقع معك

      ولكن هذا الموضوع موضعوع لترك التعصب ولا ينبغي أن تذكر أمثلة بخلافه ، وكان الأحرى أن تذكر أمثلة توافق طرح الموضوع .

      والله المستعان

      تحياتي لصاحب الموضوع

    • فهذا الإمام نور الدين السالمي رحمه الله تعالى يحدد لنا موقف الإباضية من سائر الأمة بقــــوله:18
      ونحن لا نطالـب العبادا فوق شهادتيهــم اعتقادا
      فمن أتى بالجملتـين قلنا إخواننا وبالحقــوق قمنا
      إلا إذا ما نقضـوا المقالا واعتقدوا في دينهم ضلالا
      قمنا نبين الصواب لهـم ونحسبن ذلك من حقهـم
      فما رأيته مـن التحـرير في كتب التوحيد والتقرير
      رد مسائل وحـل شـبه جاء بها من ضـل للمنتبه
      قمنا نردهـا ونبدي الحقا بجهدنا كي لا يضل الخلقا
      لو سكتوا عنا سكتنا عنهم ونكتفي منهم بأن يسلـموا
    • بـــارك الله فيـــكم أخـــواني الكــرام على المرور

      واســــألكم الدعــاء الصــالح الصـادق

      واشكــر اخي الكـاشف واتمنى ان تفتح موضوع جديد لوضــع مواضيع كهذه وان لا تدمجهــا هنــا

      واشكر اخي محب الصحــابة على الكلمة الطيبة

      وســلامي لقلوبكم
    • اخي المشتاق
      في البدايه ان شاء الله يكون من اسمك يعني مشتاق الى الجنه اسكنك الله وايانا فيها
      وجزاك الله 1000 1000 خير على ما كتبته يداك
      وان شاء الله تجده في ميزان حسناتك
      :)
    • بسم الله الرحمن الرحيم

      الحمد لله والصلاة على رسل الله ارجو من الاخوة المشاركين في هذا الموضوع

      ان يتحروا مايجري على ارض الرافدين من طائفية بغيضة سببها اصحاب العمائم الشيطانية السوداء قبحهم الله واطلب منكم الدعاء لاهل السنة والجماعة فانهم الان يقتلون وتستباح دورهم واموالهم ونسائهم والعياذ بلله فانصروهم ولو بالدعاء وشكرا
    • اياد الربيعي كتب:

      بسم الله الرحمن الرحيم

      الحمد لله والصلاة على رسل الله ارجو من الاخوة المشاركين في هذا الموضوع

      ان يتحروا مايجري على ارض الرافدين من طائفية بغيضة سببها اصحاب العمائم الشيطانية السوداء قبحهم الله واطلب منكم الدعاء لاهل السنة والجماعة فانهم الان يقتلون وتستباح دورهم واموالهم ونسائهم والعياذ بلله فانصروهم ولو بالدعاء وشكرا



      أخي الغالي:

      نسأل الله أن ينصر جميع المسلمين على أعداء الإسلام ، كما نسأله أن يوحد شملهم على أعدائهم.

      ألا أين السماحة والتآخي = وأين عرى أخوتنا المتينة؟؟؟؟
    • اشكرك يا اخي العزيز ع هالموضوع الاكثر من رائع
      بصراحة ما امدح روحي بس كل ما اسمع احد متعصب لمذهبه احاول اهديهم ولهداية لله بس احب اذكرهم ان كلنا سواسية وما ينفع الانسان الا عمله
      والله ولي التوفيق ولك الخير الجزيل والسلام
      ارجو ان تظل ع ما انت عليه و الدعوة للخير$$g
    • هذه المقوله اعجبتني من العضو الكاشف
      فأحببت نقلها اى هنا للفائدة

      الاباضيه

      عرفو اهله قديما بأهل الحق والاستقامه بشهادة كل كتب التاريخ= المذهب الاباضي في العصر الحديث (هو المذهب الذي اعتبره الكثير من مسلمين العالم بالمذهب المحيّر والبعض سماه بالمذهب اللي يجنن وذلك لأسباب عديده وسؤلخص
      بعضها في هذا الموضوع
      1- قام الكثير من اتباع المذاهب الاخرى بانتقاد وسب ونسبهم الى الخوارج وقذف لهذا المذهب ولاتباعه ولكن لحسن الحظ ان اكثر القراء في هذه الايام يتتبعون المعلومات عن المذهب من اهل المذهب نفسه ومن مواقعهم على الانتر نت= وهذا طبيعي لأنه لا يوجد مريض يبحث عن علاج من النجار بدلا عن الطبيب= فيتفاجؤن من قدر الكذب والافتراء الذي ينسب اليهم من مخالفيهيم ثم يبدأ القارئ بالتشكك في اقوال المؤلفين الذين يؤلفون نظرياتهم الخاصه وينقلونها من موقع الى موقع اخر في النت ومنهم من يفعل ذلك لمجرد انه هو بنفسه يكن للاباضية الكره والعداء الشديد بعد ان انكشف مدى الكذب الذي مال به وفضّحه -فبدأ بأسلوب المراوغه والتلطف حتى يبرئ نفسه من تهمة الكذب والافتراء التي ثبتت عليه - فيبدأ حينها يظاهر بمذهبه حتى يجد من يشجعه على ذلك لمجرد الانحيازيه المذهبيه - ويتعامل مع دين الله كأنه فريق لكرة القدم -وهو ضد الفريق الاباضي مهما كلف الامر ومهما اتضحت عنده صدق احقية هذا المذهب الى القرآن والسنة الصحيحه - وينسى ان المسألة خطيره وليست كالمباراة هنا بل = المسألة الواقعيه والحقيقيه هي كما قال الله عز وجل فريق في الجنة وفريق في السعير

      )) 2-الذي زاد الطين بلّة عند هؤلاء هو ان معتنقي المذهب الاباضي من مذاهب اخرى هم من العلماء الدين الذين كانو يجندونهم ضد المذهب الاباضي ويتفاجؤن بالصدمه الكبرى عندما يتغيّر عالم هم يشهدون له بالعلم الى الى اباضي فلا يجدو حينها حلا الا سب ذلك العالم والاستهزاء به حتى لا يقتنع الاخرين به او يقتدي به لأنهم اعتبروه حينها خطرا ويجب القضاء عليه سريعا فيبدؤن في طباعة اكاذيب مزخرفه بآيات من القرآن واحاديث نبويه درسوها من اجل استعمالها في المراوغه وتمويه كذبهم وافترائهم على الله ورسوله بغير الحق ولكن سرعان ما يكتشف الباحث عن الحق والاستقامه حقيقة ما يولون اليه هؤلاء فنرى الآن الفرق الشاسع بين من يرفق بالاباضيه وبين من يكرههم حتى وصلت المسأله الى سب بعضهم البعض بهذا الخصوص والخلاصه ان كل من عرف مذهب اهل الحق والاستقامه حق المعرفه مال اليه ميولا شديدا ولكن لسؤ الحظ ان هذا المذهب نادر في اوساط المسلمين فالكثير لا يعرفه لكثرة التغطيه عليه او عرف عن المذهب من طرف من هو يكره المذهب لانحيازيته المذهبيه او السياسيه وامثال هؤلاء كثير
      وهذه نصيحة من عند الله في القرآن بسم الله الرحمن الرحيم ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءكُمۡ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوۡمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصۡبِحُوا عَلَى مَا فَعَلۡتُمۡ نَادِمِينَ))
      = وهذه الحقيقه جاءت ممن كان يكره هذا المذهب وعندما عرفه قال = الاباضيه تتميّز بنقائها الاسلامي القديم الذي لم تختلط به اضافات وزوائد انحيازيه مذهبيه روج لها في عهد الفاطميين والعباسيين والامويين والعثمانيين=فهي نقيه مثل النقاء الذي كان في عهد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم = وهذا هو النقاء الذي يريده كل مسلم وهو يلم بالمختصر والمفيد من غير اضافات تزيينه =تماما كالذهب والذهب يصبح ثمينا بنقائه وصعوبة الوصول اليه
      =والذهب النقي نادر ولكن من يجده يثريه =ونسأل الله العظيم ان يجعل هذا النقاء عند اهل الحق والاستقامه ثراء
      =وكل من عرف اهل الحق والاستقامه شهد باستقامتهم واجتهادهم في كل سبل العبادة والتركيز عليها دون الفضول في الزوائد الغيبيه التي لم تكن في عهد رسول الله ولا في عهد الصحابه

      ويكفينا فخرا ان يعتنق هذا المذهب العلماء ويعترفون بكل فخر بأنهم رأو رسول الله في منامهم يوصيهم بالثبات على الحق والاستقامه = ومن رآى رسول الله في منامه فقد رأه حقا لأن الشيطان لا يتمثل به

      وما خاب من استخار لله

      ونسأل الله الهدى والتقى والعفاف والغنى وكف السنتنا عن الناس
      ونعوذ بالله من الغيبه والنميمه والشحناء والبغضاء=
      اللهم لا تتوفنا الا وأنت راض عنا يا ارحم الراحمين
    • ما شاء الله مقال طيب وإلى الأمام يا إخوتي في كتابة المقالات الهادفة التي تدعو إلى الإخلاص والتجرد لله سبحانه من الهوى والتبعية و التعصب الذميم ، الذي ذاقت منه الأمة الويلات .
      ولكن بارك الله فيكم يجب أن نعرف الحق والصواب حتى نأتي الحق و نجتنب الباطل ، فإن إخلاص النية لوحده لا يكفي ، فالعمل الصالح الذي يحبه الله ويرضاه له شرطان :
      الأول : إخلاص النية لله تعالى .
      الثاني : متابعة هدي النبي صلى الله عليه وسلم .
      وهذا لا يحصل إلا بالعلم الشرعي الذي نعرف به كيف نخلص النية لله سبحانه ، كيف نعرف هدي نبيه صلى الله عليه وسلم فنقتدي به ، وبهذا انشاء الله تحصل العصمة من الفرقة والخلافات .
      هناك بارك الله فيكم إخوتي تنبيه مهم وهو أن الخلافات التي يعذر بها هي الخلافات في الفروع لا في الأصول فإن الأصول يجب الاتفاق عليها ، لذلك جعلها الله واضحة في كتابه وعلى لسان رسوله صلى الله عليه وسلم .
      وتنبيه مهم جداااااا يا إخواني وهو أننا يجب أن نقتدي بالصحابة رضوان الله عليهم فهم أفقه الأمة وأخلصهم فلا يكون من بعدهم مصيبا وهم مخطئون ، فلذلك إذا جاءتنا آية أو حديث فيجب علينا أن ننظر كيف فهم الصحابة هذا النص الشرعي وطبقوه ، فإن هذا
    • ما شاء الله مقال طيب وإلى الأمام يا إخوتي في كتابة المقالات الهادفة التي تدعو إلى الإخلاص والتجرد لله سبحانه من الهوى والتبعية و التعصب الذميم ، الذي ذاقت منه الأمة الويلات .
      ولكن بارك الله فيكم يجب أن نعرف الحق والصواب حتى نأتي الحق و نجتنب الباطل ، فإن إخلاص النية لوحده لا يكفي ، فالعمل الصالح الذي يحبه الله ويرضاه له شرطان :
      الأول : إخلاص النية لله تعالى .
      الثاني : متابعة هدي النبي صلى الله عليه وسلم .
      وهذا لا يحصل إلا بالعلم الشرعي الذي نعرف به كيف نخلص النية لله سبحانه ، كيف نعرف هدي نبيه صلى الله عليه وسلم فنقتدي به ، وبهذا انشاء الله تحصل العصمة من الفرقة والخلافات .
      هناك بارك الله فيكم إخوتي تنبيه مهم وهو أن الخلافات التي يعذر بها هي الخلافات في الفروع لا في الأصول فإن الأصول يجب الاتفاق عليها ، لذلك جعلها الله واضحة في كتابه وعلى لسان رسوله صلى الله عليه وسلم .
      وتنبيه مهم جداااااا يا إخواني وهو أننا يجب أن نقتدي بالصحابة رضوان الله عليهم فهم أفقه الأمة وأخلصهم فلا يكون من بعدهم مصيبا وهم مخطئون ، فلذلك إذا جاءتنا آية أو حديث فيجب علينا أن ننظر كيف فهم الصحابة هذا النص الشرعي وطبقوه ، فإن هذا الشيء فاصل بين الخلاف السائغ وغير السائغ ، كما قال شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى : ( أننا إذا رأينا في المسألة الواحدة قولين للصحابة رضوان الله عليهم فإنه لا يجوز لنا أن نحدث قولا ثالثاً ) وبهذا ينقطع الخلاف في الأصول بين أبناء الأمة ، الذين وصفهم سبحانه بقوله (( إلا من رحم ربك )) فهم مرحومومن من الاختلاف في الأصول الشرعية ، أما في ما يسوغ الاختلاف فيه من مسائل الفروع ، فهذا لابد من وقوع الخلاف فيه ، لأن النصوص تحتمل عدة وجوه مثلا ، أو لأن الصحابة أنفسهم لم يجزموا فيها بشيء ، وفي بيان هذا الشيء ألف شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله كتابه الجليل {رفع الملام عن الأئمة الأعلام }.
      ومساهمة مني في نشر العلم الشرعي الذي يقضي على الخلاف بين أبناء الأمة فأني أحب أن أوجهكم إلى موقع طيب يذيع الدروس مباشرة من المدينة النبوية وهو موقع إذاعة الدروس السلفية ، فقد استفدت منه بنفسي ، وأحب لأخوتي الاستفادة منه .
      والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد و على آله وصحبه أجمعين.