(( للعــــــــــلم فقط !! ))

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • (( للعــــــــــلم فقط !! ))

      (( مسااااااااااااااء جميل .. جميعا .. بلغتي لا بلغة الجبناء .. انطقها .. وليسمعها من على كل الارجاء .. قطتي الجميلة .. اياك ان تفكري .. ومعي تلعبي .. لعبة الضعفاء .. فقط .. هذا للعلم .. قطتي الحسناء !! )) ..



      للعلم فقط ..

      للعلم فقط ..

      أنكِ غبية غباء القطط ..

      تزعمين الذكاء ..

      وأنك قمة .. في الدهاء

      وأنك الحروف التي لا تخلو .. من النقط

      صعبٌ .. أن تقولي حبنا قد فرط ..

      والأصعب .. أن نخلق بيننا ..

      متاهاتٌ ..

      نزاعاٌُ ..

      خلافاتٌ ..

      دون أن نجعل بيننا حل وسطْ ..

      أقتباس ذكائك ..

      أم غبائك اعني ..

      من روايات بليدة .. لا تعترف مطلقاً بشي ..

      سوى أن البطل في النهاية .. قد سقط ..

      وروايتك أنت قطتي ..

      أنك تبحثين عن ضالتك .. بين مثيلك من القطط

      تسألينهم .. لتعرفين أخبارهم ..

      تسرقين اغبى أفكارهم ..

      فما اكثر حولك من قطط ..

      لا تنطقين الحب ..

      لا تلوثين الوفاء ..

      لا تنادين الأمل ..

      فأشكالك تعرف الحقد والغل .. فقط

      تعرف أن تشتم رائحة من ذكريات عقيمة ..

      وأن تبحث في قمامتي عن قصة قديمة..

      عن أرقام .. وحروف ..

      عن كلام كتب في لحظة أليمة ..

      عن شي يجعلك .. في فترة بسيطة ..

      شي في حياتي .. له معنى وقيمة ..

      بالله عليك قطتي ..

      انتبهي .. احذري .. لا تستعجلي ..

      لا تعتقدي .. بأنك أذكى .. وأفطن قطٌ في هذه المدينة ..

      للعلم فقط .. اعلمي

      بأنني كرهتك .. وكرهت معك أفعالك اللئيمة

      فأحذريني جدا .. جدا .. احذريني

      فأنا وحدي .. من سيضع النقط على كل الحروف ..

      وأنا من سيسحق مواء كل القطط .. !!
      تقديري !! عاشق السمراء كان هنا .......... ومضى !! http://www.asheqalsamra.ne
    • عاشق السمرررررراء

      صباح مشرق .... يفوح منه عبق الزهر ... وروائح الفل ....

      ما اقسى حروفك ...
      ما اصعب اتهامك ...
      ما انا في نظرك ...
      الا قطة ... مشاكسة ...
      ماكرة ... بل قلت انني خبيثة ...
      والادهى منه ... انني مراوغة ...
      للعلم فقط ...
      لا تنكر اني قطة وديعة ...
      وفوق كل هذا ... انني ذكية ...
      ما كان ذاك الا مناورة ...
      كي انتزع من بين شفتيك ...
      وتكون منك المبادرة ..
      قل انك تحبني ...
      وددت لو ان قطط العالم ...
      جميعها تندثر ...
      ولا يبقى لها اي اثر ...
      حتى تكون قطتك ...
      ملك لك ... لا للغير ...

      لفرط اعجابي الشديد بكلماتك ... لم اقوى على مقاومة اصرار قلمي عل خط بضعة حروف .. تعبير عن اعجابه هو الاخر بما تكتبه .
    • أنكِ غبية غباء القطط ..

      تزعمين الذكاء ..





      هذه تهمه ترفضها القطط ...... عاشق السمراء ...

      القطه جميله حتى ان في المحيط القريب الاخوه المصريين يدللون الانثى بقولهم ( يا اطه )
      وبعيدا عن كل هذا ... انا اعشق القطط ..


      كتابه جميله ومورقه للعشب الاخضر عاشق السمراء


    • (( للعلم فقط ))

      لا توجد
      في عالم النساء
      (( ...حروف ( ...... ) تخلو .. من النقط ))
      لا توجد
      في عالم النساء
      حروف لاستهلاك العابرين
      نساهم الحب وأضناهم السنين


      للعلم فقط
      النساء لا يعشقن
      أحرف المنحطين
      أحرف المحطمين
      أحرف المقتاتين
      من ( قمامة ) النبلاء..
      النساء لا يلتفتن للمشردين
      ولا لإنصاف الرجال فقدوا الكبرياء
      فأحذر يا رجلا من غباء
      يا رجلا من هباء
      مخالب القطط
      هذا لعلمك فقط

      وللعلم فقط
      النساء لا يعشقن الحلول الوسط
      ولا رجلا عاديا زاده أوهام
      وبعض العبارات
      وكلمات خرساء
      وبقايا ذكريات
      يستجدى العشق
      وينسج الامنيات

      لعلمكم فقط
      النساء لا يخيفهن العواء
      ولا أحرف من خواء
      ولا رجلا عاديا مسحوقا
      سيفه من ورق

      وهذا لعلمكم فقط
      قد أعلن اليوم إن رجلا عاديا جدا
      كان يدعى البطولة
      وانه
      (( .... في النهاية .. قد سقط .. ))
    • مسااااااااااااااااااااااااء جميل ..

      وردة انت تتنفسين الجمال ..

      انيقة العشق .. تكونين المحال ..

      قطة انت .. يا لروعتك بالدلال .. !!

      جميلة هذه الطلة البهية سيدتي ارض الحزن ..

      وكم راقت لي كلماتك .. واسعدتني .. !!

      لحضورك الانيق .. اجمل تحية .. !!..
      تقديري !! عاشق السمراء كان هنا .......... ومضى !! http://www.asheqalsamra.ne
    • اخي عاشق السمراء......... كم انت بالحق رائع........ وتظل مبدع وقلم راقي ونادر من اقلام الادب الجميل............ تحياتي لك ........


      أختي شوكة ........ ما بالك بهذه الكلمات ............ ألم نقل بأن الأمر قد انتهى ............. لا أريد أن أحذف الرد ...وإن لم أحذفه أنا سيحذفه غيري وتأكدي بأننا كلنا هنا أخوة ....... نسعى لجعل هذه الساحة شيء رائع .... ولكن أريد أن أعلمك ..... بان لا تتحدي حدود الكلمات........ فهناك من هم يستحقون كل كلمة خير ....... وكل تقدير وأولهم الأخ عاشق السمراء...........


      ما بال ردك هكذا ...... إلى متى ستظلين هكذا ................... وبالفعل انت مبدعة .......... لان كلماتك لا تأتي من فراغ ...... أو خيال .......... انما من قلم مبدع ......... ولكن دعوتي ان تتقني ان الحياة جميلة ...... فدعينا نكون اصدقاء قبل ان نكون اخوة ............ ودعي الدم الذي ينبض بك ....... يسري بشكل جميل .............. يعرف من نكون ..... ومن تكوني......

      وشكراً
    • السلام عليكم ...

      اخي عاشق السمرا ..
      اجدت في صف تلك الكليمات الرائعه وهيه طبعا دليلاً علىمدى الامكانيه الشعريه في وصف الشعور ..
      اخي عاشق ..
      لا حظت من مشاركاتك التي اغلبها يطبع عليها عنصر الحزن الخفي ومدى ما تعانيه من مشاعر حساسه .. لكن الحياه عباره عن امل يعشه الانسان لاستمراريه الحياه ..

      دمووع الليل .. لك ولجميع المشرفين كل التحيه والتقدير على الجهود الطيبه ..

      شوكه ... العالم عباره عن تكامل لوجها العمله ..

      land of sorrow .. الكلمات القاسيه قد تكون تعبير عن مدى الم الكاتب
      ....................................................................................

      حينما = ( الماضي و الحاضر ) :)

    • دمووع الليل :
      *******
      ((............ ألم نقل بأن الأمر قد انتهى ))
      لندع عبارتك هذه جانبا … لأنها غارقة في الشخصية .. وأنا في ساحتنا الأدبية كما تعلم لا أومن أبدا بذاتية النص والشخصية المداخلات ..!

      ((...وإن لم أحذفه أنا سيحذفه غيري وتأكدي بأننا كلنا هنا أخوة ))

      ولماذا يحذف أصلا سواء منك أو من غيرك ، هل هناك مخالفة صريحة لأحد بنود شروط الساحة لا سمح الله ،...؟؟ أو تطاول على شخصية أحد الأعضاء ..؟؟ … إذا كان لا بد من حذف أي مداخلة أو رد أو تحاور إذن يجب حذف الأصل من باب أولى .. ؟؟ لا أدري بأي عين أو منطق أو عقلية تنظر إلى الموضوع .. ؟؟ أرجوك وضح لنا نحن الأعضاء حتى نستطيع التحاور والنقاش .. !!!

      ومع هذا أقول لك إن مداخلتك غريبة وتثير الكثير من التساؤل والريبة ...!! ما تخليني أروح لبعييييييييييييييد ...!!!

      الله يخليك اقرأ مداخلتي جيدا قبل ما تحكم ...!! وقبل ذلك اقرأ النص الأصلي أيضا ، وحاول قدر ما تستطيع ربط بين مضمون النص الأصلي ومضمون مداخلتي ، ولا تسمح لفكرة مسبقة تسيطر على ذهنيتك ...!!

      يا عزيزي تعقيبي لو قرأته بقليل من الحياد لوجدته لا يمس شخص أحد قطعا .. وإنما يحاور النص فقط ومحتواه .. ليس إلا ..

      أخي الفاضل / محتوى النص منصب على المرأة .. ومحتوى تعقيبي منصب على الرجل الذي ينظر إلى المرأة بتلك النظرة ( القطيه ) أي ( الأطه ) حسب تعبير ( رمياس ) ..

      لنوضح قليلا .. ما يكلفنا شيء

      النص يقول
      ((للعلم فقط ..
      أنكِ غبية غباء القطط ..
      تزعمين الذكاء ..
      وأنك قمة .. في الدهاء
      وأنك الحروف التي لا تخلو .. من النقط ))

      هذه هي نظرة النص للمرأة مجرد قطة غبية ماكرة وشديدة الدهاء ، وحروف بدون نقط يعنى فارغة بلا مضمون ولا معنى .. والمرأة كما تعرف لا ولن تقبل أن تكون كذلك .. مما دعي بها أن ترد على هذه النظر وتفتتها بلا رحمة ،وتقول :
      وأيضا (( للعلم فقط ))
      (( لا توجد
      في عالم النساء
      (( ...حروف ( ...... ) تخلو .. من النقط ))
      لا توجد
      في عالم النساء
      حروف لاستهلاك العابرين
      نساهم الحب وأضناهم السنين ))
      نعم النساء لا مؤمن بحروف تخلو من نقط .. بل هن أصل والمضمون وهن كل النقط ، والدهاء المكر هو ناتج من نتائج أي رجل عادي ، ولا يمكن للمرأة أن تقبل أن تكون الحروف ضائعة وتابعة في عالم هذا الرجل الذي يريدها بدون نقط ..! أو تكون أداه غبية كما يتمناها ، وان تتصدق بعواطفها وتتخلى عن فكرها للرجال العابرين المتعبين أضناهم اندثار عالم الحريم الذي يعشش في أوهامهم ، هذا العالم الذي ولى من أيام الجاهلية الأولى .

      وهذا الرجل يقول أيضا :
      ((صعبٌ .. أن تقولي حبنا قد فرط ..
      والأصعب .. أن نخلق بيننا ..
      متاهاتٌ ..
      نزاعاٌُ ..
      خلافاتٌ ..
      دون أن نجعل بيننا حل وسطْ .. ))

      والمرأة ترد عليه :
      ((وللعلم فقط
      النساء لا يعشقن الحلول الوسط
      ولا رجلا عاديا زاده أوهام
      وبعض العبارات
      وكلمات خرساء
      وبقايا ذكريات
      يستجدى العشق
      وينسج الامنيات ))
      نعم الرجل يردها جارية له ، ولحبه الذي يتصور انه يمكنه أن يفرضه بقوة ومن طرف واحد ، ولا يسمح لحبه العقيم هذا أن ينفطر ، ولا يكاد أن يقبل بأن المرأة لم يعد يهمها رجلا كهذا زاده أوهام الماضي ، وليصعب عليه تقبل بان حبها له لم يعد أعمى كما كان ، وانه قد انفطر وتحول إلى فتات ذرتها الرياح الشمالية الحزينة في كل الصحاري البعيدة ، وإذا كان هو لا يقبل إن هذا الحب الأعمى انفطر هذا شانه ، كما ان المرأة أيضا لم تعد تكتفى ببعض الكلمات الخرساء التي لا معنى ولا مضمون لها ، وترفض بشدة أي اتهامات تعتبرها غبية عديمة الوفاء أو الذكاء ، ولم يعد يثير اهتمامها رجلا ينسج الأماني الكاذبة ويحيك الذكريات البالية ، ويستجدى الحب والعشق .. ولا برجل عادى لا يعرف إلا حلول الوسط ، هذا الرجل الذي يعتبر ما تقوله المرأة مجرد مواء قطة مدجنة وانه هو ((من سيسحق مواء كل القطط .. !! ))

      لدي المزيد والمزيد .. إلا إنني أكتفي بهذا القدر على الأقل في الوقت الحالي .. صراحة النصوص من هذا النوع تغريني للإبحار في أعماقها وسبر أغورها وتفتيتها محتواها للوصول على مضامينها المقصودة وان كانت واضحة .

      إذن (دمووع الليل ) تحاوري مع هذا النص الذكوري الذي مصدرة عقلية رجل عادى جدا ذو فكره مركزة ولنوع منقرض من المرأة التي أصبحت في خبر كان ، هذه الفكرة منبعها عقلية مهترئة من عصور الجاهلية ، وأيضا وشديد التطرف ..

      أنا لا ألومك كثرا لأنك أيضا رجل .. وبعين واحدة لا تري إلا من زاوية ضيقة ووحيدة ومبرمجة .. يا عزيزي انتعش قليلا .. ودعنا نتعش معك ..!!

      وخزه ردى لا تألم أحد أليس كذلك .. !!

    • حينما :
      ****

      (( شوكه ... العالم عباره عن تكامل لوجها العمله .. ))

      إلا ان الرجل العادى لا يؤمن بمبدأ التكامل أصلا .. وبالتالى إن التكامل والنظرة تلك ما هى إلا غباء ومكر ومواء قطة مدجنه واجب سحقها .. أو القبول بالفتات .. والمرأة كما هو معرف لا تؤمن بالفتات ولا تقبل لا هذا ولا ذاك ..‍‍‍ وعلى الحاضر ان يبلغ الغائب .. وما أكثر الحاضرين .. ربما الكل حاضر ...‍‍ من يدري ...‍‍

    • عاشق السمراء

      لا تتألم .. لا تحزن ..
      دع عنك كل ذلك .. اجعله يغادر ..
      فقط أرسله لي ..
      لأحتويه .. لأحضنه ..
      لن أشكو .. لن أتضايق ..
      يفرحني .. أن أحضن الألم عنك..
      أن أحتوي الحزن عنك ..

      أستمر أخىعاشق السمراء نحو الأفضل ولا تلطخ قلمك بالعبارات التى لا تليق ببهاء وروائع ابداعاتك
      وفقك الله وأعلم أن قلمك سلاحك ولاتتركه مهما كانت الضروف
      أخى اسلوب جديد لم اعهده منك رائع رغم قسوة الكلمات التى أحتوتها مشاركتك
      هذا رأيي أنا وبدون مجاملات ...


      شوكة:
      للعلم فقط ردك للموضوع لا يتناسب مع قوة ثقافتك الأدبية
      لا انكر انك بديعة وصاحبة قلم يملك فى طياتك الكثير من الأبداعات
      سؤال: لم لا يسطر قلمك سطور دون تجريح ؟
      ولكني .. رغم هذا .. احتضن لك بين حنايا قلبي الكثير من الأمال على ان نسعى للأفضل و التعاون
      فى ما بيننا ليعم الأحترام فيما بيننا ..

      دمووع الليل ... حينما شكر خاص لكم
      تمنياتى التوفيق للجميع نحو الأفضل وعذراااااااااااااااا
      كيف لقلمي أن يهمس لسواكِ و القلب قد خلا إلا منكِ .. ]
      كيف أكتب عن سواكِ و العين لا ترى غيركِ ... ]
      كيف لا أفكر فيكِ و الذهن لا يشغله غيركِ .. ]
      كيف لا أشتاق إليكِ و انا كلي حنين إليكِ .. ]

    • أشمعــــ أنـــــت ــــنا :
      **********
      (( شوكة:
      للعلم فقط ردك للموضوع لا يتناسب مع قوة ثقافتك الأدبية ))

      ولعلمك فقط رأيك هذا يعجبني .. يطربني .. على الأقل مغاير .. مختلف .. فقط كنت أتمنى أن تقرأ مداخلتي بحياد .. وعندما تقرأ مداخلتي تنسى كاتبته ، وتنسى أيضا كاتب النص الأصلي .. فقط حاول سوف تكتشف الفرق .. وأود أن أشير إلى إن قر أتى للنص ما هي وليدة عبث أو لغرض شخصي ، فأنا لا ألوث ما أكتبه بها كذا أمور ، ومن المناسب أيضا الإشارة إلى إن قراءتى تلك كانت نتيجة لإتباع منهجا محددا في القراءة والتأويل ، وليس جزافا ، وقد لا يتفق معي الكثيرون في تأويلي للنص ، أو في المنهج المتبع ، وهذا هو المطلوب .. وهذا هو مفتاح التحاور والمناقشة ، وإذا كانت مداخلتي وقراءتي لا تتناسب مع النص كنت أتمنى لو توضع أماكن الخلل فيها ، ويا حبذا لو أشرت إنني لم أوفق في اختيار المنهج المناسب في قراءة النص بعمق ، وقر أتى ما هي إلا عبث ، لو إن القارئ عادة غير ملزم باتباع منهج محدد بذاته ، كان بإمكانك أن تقول أيضا بان قر أتى للنص ما هي إلا قراءة خاطئة منهجيا وموضوعيا غارقة في سطحية ، ركيكة في الأسلوب ، تنقصها الدقة ، وان تورد مبرارتك في هذا الخصوص ، لنفتح باب النقاش والحور ونحي النص معا ، إلا إن مداخلتك جاء للأسف عاطفية أكثر مما هي موضوعية .. هذا للعلمك فقط ..

      (( سؤال : لم لا يسطر قلمك سطور دون تجريح ؟ ))

      وهل قراءة نص ما بصدق وفق منهجية محدده وصريحة وموضوعية تعتبره تجريحا ...؟؟ لماذا .. !!؟؟
      لا أنتظر منك الرد .. إلا إنني استمر في مواصلة القراءة حتى لا نهمل النص ونهضم حقه ، ولنرجع قليلا إلى بعض سطوره ، ها هو الرجل العادي جدا يحذر المرأة بقوله :

      ((...........
      بالله عليك قطتي ..
      انتبهي .. احذري .. لا تستعجلي ..
      لا تعتقدي .. بأنك أذكى .. وأفطن قطٌ في هذه المدينة ..))

      ويزيد في غيه

      ((فأحذريني جدا .. جدا .. احذريني
      فأنا وحدي .. من سيضع النقط على كل الحروف .. ))

      وتعيد إليه المرأة ذلك التحذير بقولها :

      ((...........
      فأحذر يا رجلا من غباء
      يا رجلا من هباء
      مخالب القطط
      هذا لعلمك فقط ))
      بل تضيف بتحد مثير :
      (( لعلمكم فقط
      النساء لا يخيفهن العواء
      ولا أحرف من خواء
      ولا رجلا عاديا مسحوقا
      سيفه من ورق ))

      المرأة التي ليست أذكى وافطن في المدينة وربما أيضا في هذه الساحة ، تلك المرأة هي التي تريدها أيها الرجل العادى جدا ، وتريد ان تضع النقاط على حروفها ، ولكن هل هى تسمح لك بذلك ، هيهات ، ولا في أحلامك المجهضة ، فإحذر أيها الرجل العادي جدا من مخالب هذه المرأة .. هل جربت ( شمخ ) مخالبها ... !!؟؟ وتحذيراتك تلك ما هي إلا هبا منثورا .. نعم تلك التحذيرات ما هي إلا عواء وخواء صادره من رجل عادى مسحوق ، يحمل سيفا مفضوحا ومصنوعا من ورقة ( كلينكس ) .

      كان من المفترض أن يثار التساؤل مهم جدا ، وهو .. من هو هذا الرجل العادي جدا المحنط ( في كفنه ينتظر الانتهاء ) الذي نكاد نشير إليه في كل سطر من أسطر هذه القراءة .. من هو ... ومن يكون وما هي مقوماته التي ( صدعنا ) بها ؟؟

      في الحقيقة حتى تكون القراءة موثقة وشاملة رجعت إلى ما كتبه كاتب النص نفسه في تعريفه للرجل العادي جدا ويمكنكم الرجع في هذا الشان إلى الربط أدناه :

      nabdh-alm3ani.net/asheqalsamra/anaragladegaden.htm

      والتعرف الذي أورده صاحب الموضوع للرجل العادي ، هو في الحقيقة تعريف ذكى شامل ومركز ، وهذا التعريف ( طبعا حسب وجهة نظر قائله .. وأنا قطعا لا اتفق معه ، ولكن للأمانة العلمية أورده هنا ) هو :

      (( أنا رجل عادي جداً ..
      يحتويني الخداعْ .. يلبسني المكرْ
      أنا رجلاً كباقي الرجال ..
      أكذبْ .. أحتقرْ .. أنافقْ
      أشكاله منتقاة من زمن الجاهليةْ .. ))

      إذن هذا هو تعريف الرجل العادي ، يكذب ، ويحتقر ، وينافق ، وهو من زمن الجاهلية ، وحسب تعرفه هذا فان كل الرجال ينضمون تحت هذا التعريف ( هل الرجال الذين شاركوا في هذا التحاور يقعون ضمن هذا التعريف ) أدري بس مطنشة على كيفي ..!!.... :p

      وبعدما عرف الرجل العادي يأمر المرأة بقوله :

      ((أن أحببتني غنياً .. أكون لكِ !!
      أن أحببتني صايعاً متشرداً .. أكون لكِ !!
      أو فقيراً محنطاً .. أكون لك ِ.. ) )

      وبما إن المرأة لا تقبل الأوامر من رجلا صايعا ومتشرد ، ولا تعشق رجلا محنطا وباليا فإنها ترد عليه وتسفه أحلامه بقولها :

      ((للعلم فقط
      النساء لا يعشقن
      أحرف المنحطين
      أحرف المحطمين
      أحرف المقتاتين
      من ( قمامة ) النبلاء..
      النساء لا يلتفتن للمشردين
      ولا لإنصاف الرجال فقدوا الكبرياء
      فأحذر يا رجلا من غباء
      يا رجلا من هباء
      مخالب القطط
      هذا لعلمك فقط ))

      لم انتهى بعد وان اكتفيت بهذا القدر .. أعيد بان مداخلاتي ما هي إلا قراءة مجردة في النص فقط ، للنص فقط ..!!

      فيا تري هل أعطيت هذا النص حقه ... !!؟؟....;)
    • الرجل مهما قيل فيه من كلام سيظل رجل.
      ومهما قالت فيه النساء من اسواء العبارات سيظل رجلا.
      اذا كان هذا كلام رجل فاعتقد انه قد اهين من جانب امراءة لا تقدر معنى كلمة رجل
      ففي مرة قالها عليه الصلاة والسلام ( ...... لامرت المراءة ان تسجد لزوجها ......) اذا مكانة الرجل محفوظة الى يوم الدين.

      لقد قلت كلامي هذا بعد ان شاهدت الكلمات التى لا تستاهل ان تقال في حق الرجل
      وهذه حقيقة ولا جدل فيها.

      لا ...... النساء يفعلن ما قلت فيهن من كلام...

    • طيب :
      ****
      (( ففي مرة قالها عليه الصلاة والسلام ( ...... لامرت المراءة ان تسجد لزوجها ......) اذا مكانة الرجل محفوظة الى يوم الدين. ))

      والرسول عليه أفضل الصلاة والسلام ايضا قال وفى مرات ومرات (( الجنة تحت أقدام الأمهات )) يعنى الجنة التى تفنى أنت وجل الرجال على وجه البسيطة وتكرسوا كل عمركم حتى تفوز بها ، والتى عرضها السماوات والأرض ، والتى أعتد للمتقين هى تحت تقددام الأمهات .. تصور كل ذلك تحت أقدام النساء ، وأعتقد لن تستطيع ان تخالفنى ان كل الأمهات نساء والى ان تقوم الساعة ويرث الله الأرض ومن عليها ... واذكرك أيضا ان الأم هى أحق الناس بالصحابة ، وهذا أيضا ما قاله الرسول الكريم . يعنى بالحرف الواحد المرأة .. وايضا .. وايضا ...

      وبعدبن أنا لم أقل أي شيء فى حق الرجل .. وانما الرجل ذاته قال فى حق نفسه وفى حق كل الرجال بانهم كذابين ومنافقين ... الى ألخ .. ويهمنى أن اذكرك باننى قلت بالحرف الواحد بأننى لا اتفق مع هذا الكلام الذى يوسم الرجل بالكذب ونفاق والتشرد وركض وراء الشهوات ... إقرأ التعقيب ..!!

      (( لقد قلت كلامي هذا بعد ان شاهدت الكلمات التى لا تستاهل ان تقال في حق الرجل
      وهذه حقيقة ولا جدل فيها. ))

      نعم الكلمات التى لا تستاهل ان تقال فى حق أي انسان رجلا كانت أم إمرأة .. ولكن كل ذلك قيل من قبل الرجل فقط .. يا للإسف العميق ..!!

    • شكراا لك ولردك الأخير المغاير لرك الأولى من الناحيه الهجوميه وهذا هو مفتاح التحاور والمناقشة كما ذكرت
      (أتمنى لو توضح أماكن الخلل فيها) أنت ذكرت بالرد على كاتب الموضوع
      للعلم فقط
      النساء لا يعشقن ... أحرف المنحطين.... أحرف المحطمين ...أحرف المقتاتين
      من ( قمامة ) النبلاء.. النساء لا يلتفتن للمشردين ...ولا لإنصاف الرجال فقدوا الكبرياء ..
      فأحذر يا رجلا من غباء ...
      هل ترى عزيزى هذا مناسب للمكانه و الثقافه التى يتمتعها قلمك انا اعترف لك بكل ثقه بانها لا تتناسب للمقام و
      المستوى الراقى لقلمك حتى انا لا استطيع ان انطق ما كتبه ردااا للموضوع أحرف المنحطين..أحرف المحطمين .. أحرف المقتاتين من القمامه .. النساء لا يلتفتن للمشردين...فأحذر يا رجلا من غباء
      أنا من ابحث عن الأجابه الأن لما تهوى بقلمك من القمه الى الأدنى لماذا عزيزى لماذا خسارة جدااا مهما بلغ سوء
      أحرف الكاتب على القارئ تنوير وتوضيح وانتقاد الكاتب باسلوب يصل الى المستوى الأدبي البناء على النقد الأجابى
      الذى يعم الفائدة للجميع هل تسمى أحرف المنحطين بنقد لا عزيزى دعنى هنا اقول لك خسارة خسارة تهوى بقلمك
      وتلطخ حوفك بهذه الكلمات.

      شوكة:
      نجد دائما في أكثر العقول تشابه معانى تختلق في جميع الصدور ..
      وفي نفس الوقت نجد من يستطيع أن يعبر بها عن طريق القلم ومن لا يستطيع ..
      ولهذا يعبر بها بشكل آخر وبطريقة غير مباشرة بس القارئ الواعى الدارى الذى يحاول كسب الكاتب لا يتهجم
      عليه بكلمات غير اخلاقيه .
      والجميل في من يستطيعون التعبير عن مشاعرهم بالقلم بأنهم يستخدمون نفوذهم مع ما يستلذون من كلمات
      يصوغونها بأبهى حلة وعلى أكمل وجه .. وإن لم نجد كلمة اكمل وجه إلا الآن ولا عند المتنبي ..
      لأن لكل شاعر أو راوي أو حاكي أسلوب خاص في التعامل مع الكلمة والمنطق الخاص به والذي تعتمد عليه
      قريحته .. وليس بالضرورة أن تتلاقى جميع المواهب الأدبية عن هذا الإنسان ولكن يجد نفسه في جزء معين
      من جوهر الأدب ..
      ومن هنا يأتي التضاد في المبادئ ويأتي جوهر النقد ..
      اختلاف الأسلوب لكل إنسان ورؤيا جوهرية في نظرة كل إنسان حساس ذواق للكلمات ..
      فنأتي دائما بالفائدة : جميل النقد وألا يتعدى حاجز الأدب ..
      عاصر الأدباء الكثير من المواقف واختلفت الكلمات واصفة تلك المواقف بجميع الألفاظ والمعاني
      حتى أنني أشك أن هنالك كلمة من اللغة العربية لم توضع في بيت أو سطر من خاطرة ...
      ولكن لنقل ماذا عن الذين لا يستطيعون التعبير أدبيا أو حتى عاميا عما بداخلهم ..
      ربما بل وقد ألتمسه واقعا أن هؤلاء الناس قد وصلوا إلى مرحلة في وصف المشاعر أعتبرها خيالية
      وأيضا بطريقة غير مباشرة .. بالأفعال , بالنظرات , بطريقة الكلام .. وقد تصدر منه كلمتان تمحي
      بل وقد تحطم خاطرة أو قصيدة كاملة لأي أديب سواء أكان مشهوراً أم غير ذلك ..
      ومن هنا عند هؤلاء الأشخاص يولد ما يسمى ( بعاصفة من التعبير المتقد المحجوز بداخلهم ) والذي
      يتعبهم كثيراً صعوبة إخراجه للغير .. ولكن كما ذكرت أفعالهم تدل عليه .. ومن هنا يأتي معنى الإحساس
      الصادق .. ولا أستثني نفسي فكلنا هنا نعلم بذلك ..
      في بعض الأحيان نجد الإحساس مع أول كلمة في خاطرة أو قصيدة أو قصة , فلا نلبث أن نكملها إلى آخرها
      بل وقد نعيد قراءتها مرة أخرى لشدة حلاوتها وطيب منطقها وحسن طريقة إخراجها ..
      وفي بعض الأحيان نجد أي كلام لا يبت للإحساس بأي صلة يكون عادياً فقط للاستعراض بقوة الكلمة من عند
      هذا الإنسان ..
      إخواني .. المقصد من وراء كلمتي , أو ملخصها بمعنى أدق ..
      أن نكتب بإحساس يرافق الكلمات الرائعة ولو كانت بسيطة لنستطيع التعبير عن ما يختلق بداخلنا من مشاعر
      وأحاسيس وأن نلتمس الصدق في التعبير دائما طريقاً لنا على كل عنوان وفي كل محفل يواجهنا في حياتنا ..


      هو الشيء الكامن أو المستتر وراء المعنى المباشر أو الدلالة القريبة للكلام المغزى يتطلب سعة العقل والانفتاح على النص؛ مما يتطلب معه تقليب المسألة على أكثر من وجه وفهمها بأكثر من مدخل



      شوكة ....كل التحايا والتقدير لشخصك الكريم..
      لا ترضى إلا بالتميز كنت دائما أدعوا لتواجدك وتواجد أمثالك للرقي بالساحه أعلم انك تقدم كل ما لديك ولكن مثلك نريد منه الكثيرالبناء الهادف ... وبعدم الأساءه للأعضاء ..

      تبادل الأراء بين الكتاب و إبداء الرأي بكل صراحة دون التجريح أو التقليل من شأن النص المكتوب
      وجوب ذكر محاسن الكاتب مثل ذكر أخطائة طبعا كلامي يدور حول محور واحد الا وهو سلامة النص أو الوزن والقافية وإلخ ...

      أتمنى أن لاتكون صراحتي مزعجة للبعض
      كيف لقلمي أن يهمس لسواكِ و القلب قد خلا إلا منكِ .. ]
      كيف أكتب عن سواكِ و العين لا ترى غيركِ ... ]
      كيف لا أفكر فيكِ و الذهن لا يشغله غيركِ .. ]
      كيف لا أشتاق إليكِ و انا كلي حنين إليكِ .. ]

    • أشمعــــ أنـــــت ــــنا :
      **********

      ((شكراا لك ولردك الأخير المغاير لرك الأولى من الناحيه الهجوميه وهذا هو مفتاح التحاور والمناقشة كما ذكرت ))

      أشكرك كل الشكر لأنك قرأت ردى ببعض الحياد وقليل من الموضوعية فهذه بداية جيدة بحد ذاتها تدعوني إلى الانتشاء والاستمرار ومواصلة الحوار مع الأخر ومع النص ..

      مداخلاتي كلها من الأصل لم تكن هجومية .. وإنما كانت صريحة .. وموضوعيه .. ومغايرة بعض الشيء عن المألوف والسائد ، وطالما هي كذلك إذن من الطبيعي أن تفسر تلك المداخلات على إنها هجومية .. هذا الشيء معروف ومتوقع .

      ((حتى انا لا استطيع ان انطق ما كتبه ردااا للموضوع أحرف المنحطين..أحرف المحطمين .. أحرف المقتاتين من القمامه .. النساء لا يلتفتن للمشردين...فأحذر يا رجلا من غباء ))

      نعم لا تستطيع النطق بها .. تعرف السبب .. ببساطة جدا لآن ( شوكة ) نقلتها ، أقول نقلتها لأنها لم تقلها في الأصل .. لنرجع قليلا إلى أصل النص والي بعض النصوص الأخرى لنفس الكاتب ، ولنري ماذا يستخدم من كلمات والتي أنت بذاتك قرأتها .. لا وبل استمتعت بها ، وأيضا ناديت وبأعلى صوتك بالاستمرار في إتحافك بها ، طبعا هذا حقك الذي لا خلاف عليه ، أليست القائل ((أستمر أخىعاشق السمراء نحو الأفضل ولا تلطخ قلمك بالعبارات التي لا تليق ببهاء وروائع ابداعاتك ))

      لنعد إلى بهاء وروائع الإبداع التي أشرت إليها :

      ((أنكِ غبية غباء القطط ..
      تزعمين الذكاء ..
      وأنك قمة .. في الدهاء))
      ((وأن تبحث في قمامتي عن قصة قديمة..
      عن أرقام .. وحروف ..
      عن كلام كتب في لحظة أليمة .. ))

      وفى مكانا أخر :

      ((يحتويني الخداعْ .. يلبسني المكرْ
      أنا رجلاً كباقي الرجال ..
      أكذبْ .. أحتقرْ .. أنافقْ
      أشكاله منتقاة من زمن الجاهليةْ .. ))

      وأيضا :

      ((أن أحببتني صايعاً متشرداً .. أكون لكِ !!
      أو فقيراً محنطاً .. أكون لك ِ.. ) )

      هذه بعض تلك الكلمات التي تعتبرها من الروائع .. والتي هي الإبداع إذا قالها الغير .. وإسفاف إذا نقلتها شوكة .. لنتفق إنها إسفاف .. فإذا كانت كذلك ، وطالما هي منقولة من الأصل أي أصل النص ، إذن ما نقل من إسفاف فهو إسفاف .. منطق أليس كذلك ..!!

      مع هذا إن الحرية المطلقة التي من المفروض أن يتمتع بها أي كاتب تشفع له أن يكتب ويتناول أي موضوع وبأي أسلوب وكما يشاء .. هذه حريته الملاصقة بذاته ، ولا يجوز إطلاقا المساس بها بأي حال من الأحوال ، ومن واجبنا احترامها وعدم فرض أنفسنا في كل الأحوال أوصيا على الكاتب وعلى ما يكتب .. سواء اتفقان معه أو إختلفنا ..

      ((نجد دائما في أكثر العقول تشابه معانى تختلق في جميع الصدور ..
      وفي نفس الوقت نجد من يستطيع أن يعبر بها عن طريق القلم ومن لا يستطيع ..
      ولهذا يعبر بها بشكل آخر وبطريقة غير مباشرة بس القارئ الواعى الدارى الذى يحاول كسب الكاتب لا يتهجم
      عليه بكلمات غير اخلاقيه ))

      رائعا منك هذه الفقرة .. كنت لا أريد أن أخوض في هذا الموضوع ( الكلمات غير أخلاقية )) ارجع يا عزيزي إلى ما كتب عنى من تعابير وكلمات وانت ادري اين تجدها .. هل هي تعابير لها مدلولات أخلاقية .. ؟؟ إذا كانت كذلك .. فسوف أوجه لك بعض منها مع احترامي الشديد لشخصك الكريم ، ، فهل تشكرني .. ..؟؟ وتريد المزيد لأتحفك منها ..؟ . أرجوك لا تدعني أقرأ ردك فى هذا الشق بالذات...!!

      ((جميل النقد وألا يتعدى حاجز الأدب .. ))

      وأكثر جمالا أن لا يحمل النقد أو القراءة بأكثر مما تحتمل ، ولا يقرأ من منظور عاطفي واحد ، ومن زاوية وحيدة ، بل يجب أن تقرأ من منظور إبداعي خلاق .. وان لا تلطخ القراءة بعبارات مثل ( حاجز الأدب ) ، فقط لأننا نتعاطف بطريقة أو أخري مع الكاتب أو لأن القراءة تلك لا يشبع نهم وغرور كل مغتر بكلماته ومن يؤيده .. خاصة وان حاجز الأدب تلك جملة مائعة تشكل حسب هوى نفس الكاتب والمتلقي غير الحيادي والموضوعي .

      ((هو الشيء الكامن أو المستتر وراء المعنى المباشر أو الدلالة القريبة للكلام المغزى يتطلب سعة العقل والانفتاح على النص؛ مما يتطلب معه تقليب المسألة على أكثر من وجه وفهمها بأكثر من مدخل ))

      وهذا ما أسعى إليه تماما .. المعنى والدلالة والانفتاح على النص والتحاور معه ، ولا يمكنني الحياد عن ذلك .. أنا هنا للنص ومع النص ... فقط

      ((شوكة ....كل التحايا والتقدير لشخصك الكريم..
      لا ترضى إلا بالتميز كنت دائما أدعوا لتواجدك وتواجد أمثالك للرقي بالساحه أعلم انك تقدم كل ما لديك ولكن مثلك نريد منه الكثيرالبناء الهادف ... وبعدم الأساءه للأعضاء .. ))

      كلام مبطن باتهام لا يمكنني قبوله .. أنا لم ولن أسى لأحد مهما كان مقدار خلافي معه ، لأنه في كل الأحوال هو خلاف غير شخصي ، ولن اسمح له أن يكون غير ذلك ، على الأقل من جانبي ، فنحن أسمى من ذلك بكثير ..

      ((وجوب ذكر محاسن الكاتب مثل ذكر أخطائة طبعا كلامي يدور حول محور واحد الا وهو سلامة النص أو الوزن والقافية وإلخ ... ))

      لا لن اذكر محاسن أو مساوي الكاتب ، لأنه لا يهمني بقدر أهميه النص الذي أنا بصدده ، والذي له ذاتية مستقلة عن كاتبه ، وان كانت جزئية ، وهذه الذاتية هي التي تمنحني وتمنع كل متلقي الحق المطلق للتحاور والقراءة وتفتيت النص وتأويله للوصول إلى مضمونه ومحتواه المباشر وغير المباشر هو الأهم ، ولا يمكنك قسر قراءة نص ما في محاور ضيقة لا تتجاوز السلامة اللغوية والعروضية والصياغة وإلا تكون بذلك الفعل قد قتلت النص بدون رأفة .. يا عزيزي النص الإبداعي ليس لغة ولفظا فقط ، بل أولا وأخيرا مضمونا ومحتوى مباشرا أو غير مباشر صريحا أو رمزا ...الخ ، وجمال المعنى هو الحافز والدافع للقراءة والاستمتاع بلذة النص ، وهو الذي يخلق للنص متعته ودهشتة ويبعث فيه الروح ، ويجبر القارئ على التواصل والتحاور والنقد والتحليل وفق مدارس ومناهج واتجاهات معروفه ..

      تحية خالصة لك ولتحاورك المدهش ..وان لم اتفق معه ، إلا انه يستحق كل تقدير ..!!

      فيا قلم انحنى له مرة ولي مرتين .... وانكسر ..
    • للتوضيح سؤء فهمك لردى..
      أستمر أخى!!! نحو الأفضل ولا تلطخ قلمك بالعبارات التى لا تليق ببهاء وروائع ابداعاتك
      كان قصدى هنا روائع ابداعاته فى مشاركاته السابقه وهذه المشاركه لم تاتىبالمستوى المعهود منه
      بل لطخها بالعبارات التى لا تليق ببهاء روائعه عذرااا أخى الكاتب
      وفقك الله وأعلم أن قلمك سلاحك ولاتتركه مهما كانت الظروف
      أخى اسلوب جديد لم اعهده منك رائع رغم قسوة الكلمات التى أحتوتها مشاركتك
      وانا هنا ذكرت ان اسلوبه جديد بهذه المشاركه لم اعهده من قبل
      هذا رأيي أنا وبدون مجاملات ...

      شوكة ذكرتى:
      ببساطة جدا لآن ( شوكة ) نقلتها
      ليس هناك فرق عندنا بين الأعضاء كلنا اخوة أكرر كلنا اخوة اتمنى ان تفهمى هذا نحن لا نحقد على احد بل على عكس هذا تمنياتنا بان نكون اكثر تقاربا من جميع الأعضاء .
      عذرااا شوكة ان كنت أخفقت فى توصيل أحاسسيى او سوء فهمك لى فانا هنا أخاااا لجميع الأعضاء اى مشاركه من
      شوكة و اى عضوء اخر تعنى لى الكثير وتقريب البعيد .

      كل ما أود قوله وطبعا هذا الكلام كله ينصب في مكانه المصداقية الأدبية
      وطبعا هي التي تمثل القاعدة الأم لكل كاتب يستحق لقب كاتب ...

      أولا : البعد عن تجريح و ملاحقه الكاتب...

      ثانياً: النقد البناء الهادف ... وليس بالنقد الغيور الحاسد ...

      ثالثا: الإلتفات الى كل إسم أقترن معه الأبداع مهما كان سواء كان كاتب حديث الكتابة أو قديم ...

      رابعا : تبادل الأراء بين الكتاب و إبداء الرأي بكل صراحة دون التجريح أو التقليل من شأن النص المكتوب

      تحية خالصة لك ولتحاورك الذى يستحق التقدير
      كيف لقلمي أن يهمس لسواكِ و القلب قد خلا إلا منكِ .. ]
      كيف أكتب عن سواكِ و العين لا ترى غيركِ ... ]
      كيف لا أفكر فيكِ و الذهن لا يشغله غيركِ .. ]
      كيف لا أشتاق إليكِ و انا كلي حنين إليكِ .. ]

    • [COLOR='4B0082']أ
      [COLOR='3F146D']ش[/COLOR][COLOR='332958']م[/COLOR][COLOR='273D44']ع[/COLOR][COLOR='1B522F']ـ[/COLOR][COLOR='0F661A']ـ[/COLOR][COLOR='037B05']ـ[/COLOR][COLOR='1F7D09']ـ[/COLOR][COLOR='477814'] [/COLOR][COLOR='70731F']أ[/COLOR][COLOR='996F2B']ن[/COLOR][COLOR='C26A36']ـ[/COLOR][COLOR='EB6541']ـ[/COLOR][COLOR='F65B41']ـ[/COLOR][COLOR='E34B36']ـ[/COLOR][COLOR='D13B2B']ـ[/COLOR][COLOR='BE2C1F']ت[/COLOR][COLOR='AB1C14'] [/COLOR][COLOR='990C09']ـ[/COLOR][COLOR='880005']ـ[/COLOR][COLOR='7E001A']ـ[/COLOR][COLOR='74002F']ـ[/COLOR][COLOR='6A0044']ن[/COLOR][COLOR='5F0058']ا[/COLOR][COLOR='55006D'] [/COLOR][COLOR='4B0082']:[/COLOR]
      **********

      ليس هناك أي جديد في هذا التعقيب الأخير عدا العبارة التي أود أن أشير إليها وهى ((تبادل الأراء بين الكتاب و إبداء الرأي بكل صراحة دون التجريح أو التقليل من شأن النص المكتوب ))

      فأما بخصوص التقليل من شأن النص المكتوب .. أتصور ما النص طرح في ساحتنا الأدبية حضي بهذا القدر من التحليل والتأويل والتحاور ، والتأييد أيضا ، ، وفى خلال هذه المدة الوجيزة .. ( طبعا أنا جديدة فى الساحه ) ألا تري انه لولا هذه المداخلات لكان مصير هذا النص .....!! من الأفضل أن لا أكمل حتى لا تقول بأنني أسعى إلى تقليل من شأن النص المكتوب ..

      أتصور لم يعد هناك المزيد ... إلا إذا تم فتح محور أخر من محاور النقاش التي لا انتهى ، طبعا هذا إذا كان النص يحتمل ذلك ..!!

      وتحية خاصة جدا للمشرفين الذين منحوا هذا التحاور مداه .. تحية خاصة لهم وحدهم [/COLOR]
    • نحن على اتم الأستعداد فى الحوار عندما يسير فى مساره الصحيح كهذا الحوار

      وكم هى سعادتى بان الحواروالنقاش انتهى بارضاء الطرفين والفضل يعود بإبداء الرأي بكل صراحة

      وفى انتظار مشاركاتك لما فيه منفعه عامه للجميع وشكرااااا

      وتحية خاصة جدا لك ولجميع الأعضاء
      كيف لقلمي أن يهمس لسواكِ و القلب قد خلا إلا منكِ .. ]
      كيف أكتب عن سواكِ و العين لا ترى غيركِ ... ]
      كيف لا أفكر فيكِ و الذهن لا يشغله غيركِ .. ]
      كيف لا أشتاق إليكِ و انا كلي حنين إليكِ .. ]