الصحابة : موضع النقد

    • الصحابة : موضع النقد

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      هذه اول مشاركة لي في هذه الساحة وأتمنى أن أوفق في توصيل بعض الأمور لجميع أبناء ساحتنا الغراء

      لست بعالم ولاطالب علم إنما إن تعتبروني فأنا طويلب عام

      ماشدني في ساحة الشريعة كثرة الكلام عن الصحابة رضي الله عنهم والكلام فيما لهم وعليهم وكما قال الإمام أبي خليل رحمه الله : بين قادح ومادح

      يكفينا أن نعلم أنهم حظوا بصحبة نبينا الكريم عليه أفضل الصلاة والتسليم وهم بشر لهم أخطائهم التي لابد لنا من أن نتجاوز عنها الى ماسطروه من أمجاد والى ماتركوا لنا من مآثر نأخذ منها ديننا فهم حلقة الوصل بيننا وبين رسولنا الكريم عليه أفضل الصلاة والتسليم.

      مما لاحظته أن هناك مايتفق عليه أهل السنة بجميع إنقساماتهم (أشعرية سلفية صوفية...الخ) والأباضية في وقتنا الحالي بالسكوت عما بدر منهم وماشجر بينهم والترضي عنهم .

      وإن هنا لأبين أن من تكلم في الصحابة هو المسؤول عن كلامه قد يتراجع عنه أو قد يكون منسوبا إليه أو هذه أحد أخطاءه

      فكما أخطأ الصحابة في بعض الأمور نتيجة إجتهادات مختلفة فقد يخطئ هذا العالم في تقديره أيضا كما أخطأ الصحابة أنفسهم في معاملة بعضهم وهذا قلما يحدث

      فإن جئنا الى إتفاق الصحابة سنجدها أكثر من إختلافاتهم والإختلافات لم تأت في حياة رسول الله ولا الخليفتين من بعده ولا في صدر خلافة الخليفة الثالث

      إنما أتت نتيجة إختلافات أوجه النظر بين الصحابة أنفسهم ونحن لم نصل الى درجة تخطئة هذا وتبرئة ذاك

      وفي كتب التاريخ مدح وقح لبعض الصحابة قد تكون رواياتها ضعيفة وقد تكون نتيجة تعضب فرقة على فرقة إخرى

      وبعد الفتنة حدثت إنقسامات جعلت الصحابة موضع النقد

      أتدرون لماذا؟

      لأن الأمويين كانوا متحيزين لسيدنا عثمان رضي الله عنه

      والشيعة لآل البيت رضي الله عنهم

      والأباضية سائهم ماحصل لأهل النهروان فاختلفت ردود فعلهم بشأن بعض الصحابة

      فكان كل منهم يغيض الآخر في القدح بمن اتخذوه إماما لهم

      فظهرت العيوب والأخطاء التي قد يخطئها كل شخص في وقتنا الحالي وكل ابن آدم خطاء

      في الحقيقة مارأيته هنا أن يأت عضو منكم وينشر كلام عالم تكلم في أحد الصحابة ويبرز كل كلامه في الحقيقة هو يضره بدون أن يدري

      وبعض الأخوة بارك الله فيهم أتوا بالسير العطرة لهم ليكونوا رمزا للأمة الإسلامية

      إخواني المسلمين

      إن في وقتنا الحاضر لمن تمذهب بمذهبي أهل السنة والأباضية يسكتون عما بدر منهم ويرتضون عنهم فلاداعي لأن نضعهم في ميزان النقد ونجعل صورتهم تسوء أمام الجميع ولماذا كل هذا؟

      هل من أجل الإنتصار الى مذهب معين؟؟؟

      دونكم عدة أمور في العقيدة قناقشوها وكفوا ألسنتكم عن الصحابة كما قال الخليفة العادل عمر بن عدبالله العزيز رضي الله عنه

      ولكي أثبت لكم ذلك تابعوا خطبة الجمعة في كل مكان من عمان مسجد سني أو اباضي ففي نهاية الخطبة يقال :

      اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد
      كما صليت وسلمت على خليك إبراهيم وعلى آل خليلك إبراهيم

      وبارك اللهم على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد
      كما باركت على خليك إبراهيم وعلى آل خليلك إبراهيم
      في العالمين إنك حميد مجيد

      وارض اللهم عن خلفائه الراشدين , وعن أزواجه أمهات المؤمنين , وعن سائر الصحابة أجمعين وعن التابعين لهم بإحسان الى يوم الدين وعنا معهم برحمتك ياأرحم الراحمين


      فدعوا أخوة الإيمان أمور الفتنة فإنها فتنة وترضوا عنهم واسألوا لهم المغفرة
      جعلنا الله وإياكم من عباده الصالحين
    • أشكرك على موضوعك الطيب,,
      الصحابة رضي الله عنهم قوم أثنى الله عليهم في القرآن الكريم,,
      ولهم كل التقدير والاحترام,,,لما أوصلوه لنا من هذا الدين العظيم,,
      وبذلوا فيه دماءهم واموالهم وانفسهم,,,
      كل الاحترام اخي الفاضل,,,
      لاعدمناك,,,
    • بارك الله فيك ... اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمدكما صليت وسلمت على خليك إبراهيم وعلى آل خليلك إبراهيموبارك اللهم على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمدكما باركت على خليك إبراهيم وعلى آل خليلك إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيدوارض اللهم عن خلفائه الراشدين , وعن أزواجه أمهات المؤمنين وعن سائر الصحابة أجمعين وعن التابعين لهم بإحسان الى يوم الدين وعنا معهم برحمتك يا أرحم الراحمين اللهم آمين
    • قال شيخ الإسلام ابن تيمية:

      "ومن أصول أهل السنة والجماعة سلامة قلوبهم وألسنتهم لأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم كما وصفهم الله به في قوله تعالى: ﴿وَٱلَّذِينَ جَاءوا مِن بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا ٱغْفِرْ لَنَا وَلإِخْوٰنِنَا ٱلَّذِينَ سَبَقُونَا بِٱلإيمَـٰنِ وَلاَ تَجْعَلْ فِى قُلُوبِنَا غِلاًّ لّلَّذِينَ ءامَنُواْ رَبَّنَا إِنَّكَ رَءوفٌ رَّحِيمٌ﴾ [الحشر:10].


      وطاعة للنبي صلى الله عليه وسلم في قوله: (لا تسبوا أصحابي فو الذي نفسي بيده لو أن أحدكم أنفق مثل أحد ذهباً ما بلغ مد أحدهم ولا نصيفه)


      ويتبرؤون من طريقة الروافض الذين يبغضون الصحابة ويسبونهم، وطريقة النواصب الذين يؤذون أهل البيت بقول أو عمل، ويمسكون عما شجر بين الصحابة ويقولون: إن هذه الآثار المروية في مساويهم منها ما هو كذب ومنها ما قد زيد فيه ونقص وغير عن وجهه والصحيح منه هم فيه معذورون إما مجتهدون مصيبون وإما مجتهدون مخطئون..."
    • بن مكتوم كتب:

      أشكرك على موضوعك الطيب,,

      الصحابة رضي الله عنهم قوم أثنى الله عليهم في القرآن الكريم,,
      ولهم كل التقدير والاحترام,,,لما أوصلوه لنا من هذا الدين العظيم,,
      وبذلوا فيه دماءهم واموالهم وانفسهم,,,
      كل الاحترام اخي الفاضل,,,

      لاعدمناك,,,



      بارك الله فيك أخي بن مكتوم

      في الحقيقة لا أجد طريقا غير السكوت عما بدر بين الصحابة رضي الله عنهم

      نسأل الله لهم المغقرة وأن يصحبوا خير الخلق في جنة الخلود كما صحبوه في الدنيا
      ويحشرنا معهم بفضله
    • هيستيريا كتب:

      بارك الله فيك ... اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمدكما صليت وسلمت على خليك إبراهيم وعلى آل خليلك إبراهيموبارك اللهم على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمدكما باركت على خليك إبراهيم وعلى آل خليلك إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيدوارض اللهم عن خلفائه الراشدين , وعن أزواجه أمهات المؤمنين وعن سائر الصحابة أجمعين وعن التابعين لهم بإحسان الى يوم الدين وعنا معهم برحمتك يا أرحم الراحمين اللهم آمين


      اللهم آمين

      شكرا أخي/أختي هستيريا على مرورك الكريم
    • بارك الله فيك اخي وللاباضية الكرام موقف صريح من الصحابة فمن اراد التسليم به فله ذلك ومن لم يرد فليس ذلك مهما ابدا واذكر انني بينت في احد المنتديات المافونة والمشهورة بطائفيتها موقف ااباضية من الصحابة فولغ من ولغ من اوباش ذلك المنتدى في السب الفاحش والطعن الصريح في علماء الاباضية والله المستعان على ماتصفون
      حكم
      ** الرجال الأخيار يجب ألا يصاحبوا ألا أمثالهم.
      **حفظ اللسان راحة الإنسان، فاحفظه حفظ الشكر للإحسان،فآفة الإنسان في اللسان)...ابو القاسم ابن عباد
      ** ولا تمشي فوق الأرض إلاتواضعاً*******فكم تحتها قومٌ هم منك أرفعُ
      **
      إنني أبدو مثل طفلٍ يلعبُ في ساحل البحر و يجدُ من وقتٍ لآخر حصاة ملساء أو قوقعة جميلة أجمل من مثيلاتها إلا أن الحقيقة كلها تمتدُّ أمامي مثل محيطٍ واسع عظيم لم أكتشف منهُ أي شيء بعد
    • واثقة الخطى كتب:

      بارك الله فيك اخي وللاباضية الكرام موقف صريح من الصحابة فمن اراد التسليم به فله ذلك ومن لم يرد فليس ذلك مهما ابدا واذكر انني بينت في احد المنتديات المافونة والمشهورة بطائفيتها موقف ااباضية من الصحابة فولغ من ولغ من اوباش ذلك المنتدى في السب الفاحش والطعن الصريح في علماء الاباضية والله المستعان على ماتصفون



      اعتقد انهم لا يرمونكم الا بحجارتكم وهي اقوال ومعتقد علمائكم في الصحابة


      عثمان رضي الله عنه

      علي ري الله عنه

      معاوية رضي الله عنه

      طلحة وابو موسى الاشعري وعمرو بن العاص رضوان الله عليهم اجمعين


      يعني يكفينا منكم كلمة ان هؤلاء العلماء من طعن وكفر في الصحابة نتبرأ منهم ومن اقوالهم وحتى ان يكون علمائكم المعاصرون مثل الخليلي وغيره يبين هذه الامور ويحقق في الكتب التي تطعن فيهم وهي كثيرة عندكم ومن اكابر علمائكم


      واسالك قبل ان ترمي بسهامك الشرقية الغربية

      هل قال احد منا شيء من غير دليل من كتبكم

      ان كنتم تحبون الصحابة كما تزعمون فلماذا تقولون تحبونهم وبعدها تطعنون فيهم

      اتركوا لنا صحابة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم فنحن نحبهم ونتولاهم وهم نقلة الرسالة والسنة والقرآن فأتركوا لنا ديننا انتم والروافض ماذا تريدون من طعنطكم في الصحابة وفي دول الاسلام غير انكم تتبعون مخطط ابن سبأ من حيث لا تدرون وهو ضرب وطعن ديننا وسنة نبينا

      من هو رواة القرآن والسنة

      لاحول ولا قوة الا بالله


      الغريب منكم


      انكم تعطنون في عثمان رضي الله عنه وتبيحون ذلك ولا تستحون منه بدل وكفر ولم يتب وعلى حساب من ولمن هذا
      عثمان رضي الله عنه فضائله ومناقبه والله انها كالجبال وبشر بالجنة جهز جيش العسرة وشرى بئر الرومة وبايع عنه افضل خلق الله وسيدهم محمد صلى الله عليه وسلم وزوجه ابنتاه

      لحساب من

      لاهل النهروان والخوارج الذين لعنوا وقاتلهم الصحابة والذين قتلوا عثمان رضي الله عنه وتحققت نبوة النبي في قتله وانتم والله لا تستحون منه والملائكة تستحي منه فلا اععلم من منكم افضل الملائكة ام انتم كله لهؤلاء ابن وهب وحرقوص وغيرهم من الخوارج




    • ( من كتب الشيعة ) علي بن أبي طالب رضي الله عنه يعلن حبه وثناءه للخلفاء الراشدين

      تأمل هذه الآية فتح الله على قلبك
      قال الله عز وجل : (( وَالَّذِينَ آمَنُواْ وَهَاجَرُواْ وَجَاهَدُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَالَّذِينَ آوَواْ وَّنَصَرُواْ أُولَـئِكَ هُمُ الْمُؤْمِنُونَ حَقّاً لَّهُم مَّغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ )) [الأنفال : 74]
      الله سبحانه وتعالى يصف المهاجرين والانصار بالايمان الحقيقي ، فهل عندك اعتراض على حكم الله عز وجل ؟!


      [B]( من كتب الشيعة ) علي بن أبي طالب رضي الله عنه يعلن حبه وثناءه للخلفاء الراشدين
      1 - وورد في النهج أن عمر بن الخطاب رضى الله عنه لما استشار عليا رضي الله عنه عند انطلاقه لقتال فارس وقد جمعوا للقتال ، أجابه : ( إن هذا الأمر لم يكن نصره ولا خذلانه بكثرة ولا قلة ، وهو دين الله تعالى الذي أظهره ، وجنده الذي أعده وأمده ، حتى بلغ مابلغ وطلع حيثما طلع ، ونحن على موعد من الله تعالى حيث قال عز اسمه { وعد الله الذين آمنوا } وتلى الآية ، والله تعالى منجز وعده وناصر جنده ، ومكان القيم بالأمر في الإسلام مكان النظام من الخرز فإن انقطع النظام تفرق الخرز ، ورب متفرق لم يجتمع ، والعرب اليوم وإن كانوا قليلاً فهم كثيرون بالإسلام عزيزون بالإجتماع ، فكن قطباً ، واستدر الرحى بالعرب وأصلهم دونك نار الحرب ، فإنك إن شخصت من هذه الأرض انقضت عليك من أطرافها وأقطارها ، حتى يكون ما تدع وراءك من العورات أهم إليك مما بين يديك . إن الأعاجم إن ينظروا إليك غداً يقولوا : هذا أصل العرب فإذا قطعتموه استرحتم ، فيكون ذلك أشد لكَلَبِهم عليك وطمعهم فيك . فأما ماذكرت من مسير القوم إلى قتال المسلمين فإن الله سبحانه وتعالى هو أكره لمسيرهم منك ، وهو أقدر على تغيير ما يكره . وأما ماذكرت من عددهم فإنا لم نكن نقاتل فيما مضى بالكثرة ، وإنما كنا نقاتل بالنصر والمعونة )[ - نهج البلاغة ص257 ، 258 شرح محمد عبده / دار الأندلس للطباعة والنشر والتوزيع / بيروت]. انتهى بلفظه .

      فتدبر منصفاً لهذا الثناء والحب والخوف على عمر من علي رضي الله عنه فأين ذلك كله ممن يكفر عمر رضي الله عنه ويسبه .

      2 - وأيضا في النهج لما استشار عمر بن الخطاب عليا رضى الله عنهما في الخروج إلى غزوة الروم ، قال : ( وقد توكل الله لهذا الدين بإعزاز الحوزة ، وستر العورة ، والذي نصرهم وهم قليل لا ينتصرون ، ومنعهم وهم قليل لا يمتنعون ، حي لا يموت ، إنك متى تسر إلى هذا العدو بنفسك ، فتلقهم فتنكب ، لاتكن للمسلمين كانفة دون أقصى بلادهم ، ليس بعدك مرجع يرجعون إليه . فابعث إليهم رجلاً مجرباً ، واحفز معه أهل البلاء وإلنصيحة ، فإن أظهر الله فذاك ما تحب ، وإن كانت الأخرى ، كنت ردْءاً للناس ومثابة للمسلمين )[ نهج البلاغة ص246،247. شرح محمد عبده / دار الاندلس لملطباعة والنشر والتوزيع .].

      تأمل يا أخي المسلم والمنصف قوله كنت ردءا للناس ومثابة للمسلمين فلوكان عمر رضي الله عنه كافراً مرتداً لم يقل علي ردءا للناس ومثابة للمسلمين فهل علي رضي الله عنه كان يقول كلاما لا يعتقده أم أنها الحقيقة التي عميت على أهل الأهواء؟؟؟!! .

      3 - وأورد المرتضى في النهج عن علي رضي الله عنه من كتابه الذي كتبه إلى معاوية رضي الله عنهما : ( إنه بايعني القوم الذين بايعوا أبا بكر وعمر وعثمان ، على مابايعوهم عليه ، فلم يكن للشاهد أن يختار ولا للغائب أن يرد ، وإنما الشورى للمهاجرين والأنصار ، فإن اجتمعوا على رجل وسموه إماماً كان ذلك لله رضى فإن خرج منهم خارج بطعن أو بدعة ردوه إلى ماخرج منه فإن أبى قاتلوه على اتباعه غير سبيل المؤمنين ، وولاه الله ما تولى )[ نهج البلاغة ص 446. شرح محمد عبده / دار الاندلس لملطباعة والنشر والتوزيع .].

      وهنا يستدل الإمام على رضي الله عنه على صحة خلافته وانعقاد بيعته بصحة بيعة من سبقه ، وهذا يعني بوضوح أن عليا رضي الله عنه كان يعتقد بشرعية خلافة أبى بكر وعمر وعثمان ، كما يذكر في هذا النص الواضح في معناه والذي كتبه إلى معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه ، بأن الإمامة والخلافة تنعقد باتفاق المسلمين واجتماعهم على شخص ، وخاصة في العصر الأول باجتماع الأنصار والمهاجرين فإنهم اجتمعوا على أبى بكر وعمر ، فلم يبق للشاهد أن يختار ، ولا للغائب أن يرد .

      4 - وفى النـهج أيضـا - عن علي رضي الله عنه ( لله بلاء فـلان لقـد قـوم الأود ، وداوى العمد ، وأقام السنة ، وخلف البدعة ، وذهب نقي الثوب ، قليل العيب ، أصاب خيرها واتقى شرها ، أدى لله طاعة واتقاه بحقه ، رحل وتركهم في طرق متشعبة لا يهتدي إليها الضال ، ولا يستيقن المهتدي )[ نهج البلاغة ص430 شرح محمدعبده] .

      الشرح
      لله بلاء فـلان : ( لله بلاد فلان ) وقال شارح نهج البلاغة الشيعي المعتزلى (ابو الحديد) في ج 12ص3 .( أي لله ما صنع فلان ، والمكنى عنه عمر بن الخطاب ، (وقال ابو الحديد) : وقد وجدت النسخة التي بخط الرضى أبي الحسن جامع نهج البلاغة وتحت فلان عمر ) .
      ويقول ابو الحديد في شرحه لنهج البلاغة : سألت عنه النقيب أبا جعفر يحيى بن أبي زيد العلوي فقال لي هو عمر بن الخطاب ، فقلت له : أيثني عليه أمير المؤمنين هذا الثناء ؟ فقال : نعم ، ويقول أيضا في ج 2 ص 4 : اذا اعترف أمير المؤمنين بأنه اقام السنة وذهب نقي الثوب قليل العيب وأنه أدى إلى الله طاعته واتقاه بحقه فهذا غاية مايكون المدح .
      لقـد قـوم الأود : الأود : العوج
      وداوى العمد : العمد بالتحريك : العله ، انظر صبحي الصالح في تعليقه على نهج البلاغة ص671

      وقد حذف الشريف صاحب النهج حفظا لمذهبه لفظ ( أبي بكر أو عمر ) وأثبت بدله (فلان ) ، ولهذا الإبهام اختلف الشراح فقال البعض هو أبو بكر والبعض عمر ، ورجح الأكثر الأول وهو الأظهر ، فقد وصفه من الصفات بأعلى مراتبها فناهيك به وناهيك بها ، وغاية ما أجابو أن هذا المدح كان من الإمام لاستجلاب قلوب الناس لإعتقادهم بالشيخين أشد الإعتقاد ولايخفى على المنصف أن فيه نسبة الكذب لغرض دنيوي مظنون الحصول ، بل كان اليأس منه حاصلا قاطعا ، وفيه تضييع غرض الدين بالمرة ، فحاشا لمثل الإمام أن يمدح مثلهما [أي إلا من اعتقاد بصدق ما يقوله]، لو كانا كما يزعمون ، وأيضا أية ضرورة تلجأه إلى هذه التأكيدات والمبالغات ؟ وأيضا في هذا المدح العظيم الكامل تضليل الأمة وترويج الباطل ، وذلك محال من المعصوم - حسب اعتقاد الشيعة - بل كان الواجب عليه بيان الحال لما بين يديه ، فانظر وأنصف .

      وقد احتار الإمامية الإثنا عشرية بمثل هذا النص ، لأنه في نهج البلاغة وما في النهج عندهم قطعي الثبوت ، وصور شيخهم ميثم البحراني[- ميثم بن علي البحراني ( كمال الدين ) من شيوخ الإمامية ، من أهل البحرين ، من كتبه : (شرح نهج البلاغة ) ، توفي في البحرين سنة 679 س (معجم المؤلفين :13/55) .] ذلك بقوله : ( واعلم أن الشيعة قد أوردوا هنا سؤالا فقالوا : إن هذه الممادح إلتي ذكرها . في حق أحد الرجلين تنافي ما أجمعنا عليه من تخطئتهما وأخذهما لمنصب الخلافة ، فإما أن لا يكون هذا الكلام من كلامه رضي الله عنه ، وإما أن يكون إجماعنا خطأ ) . ثم حملوا هذا الكلام على التقية وأنه إنما قال هذا المدح - من أجل ( استصلاح من يعتقد صحة خلافة الشيخين . واستجلاب قلوبهم بمثل هذا الكلام )[ ميثم البحراني/ شرح نهج البلاغة : 4/98] . أى : إن عليا رضي الله عنه - في زعمهم - أظهر لهم خلاف ما يبطن ! ونحن نقول أن قول علي رضي الله عنه هو الحق والصدق ، وهو الذي لا يخاف في الله لومة لائم [أصول مذهب الشيعة / د ناصر القفاري ص 764 .].


      نسأل الله لهم الهداية

      حتى كتبهم التي تخالف هواهم ومعتقدهم خالفوها مع العلم أن نهج البلاغة من الكتب الصحاح عندهم



      [/B]
      1 - وورد في النهج أن عمر بن الخطاب رضى الله عنه لما استشار عليا رضي الله عنه عند انطلاقه لقتال فارس وقد جمعوا للقتال ، أجابه : ( إن هذا الأمر لم يكن نصره ولا خذلانه بكثرة ولا قلة ، وهو دين الله تعالى الذي أظهره ، وجنده الذي أعده وأمده ، حتى بلغ مابلغ وطلع حيثما طلع ، ونحن على موعد من الله تعالى حيث قال عز اسمه { وعد الله الذين آمنوا } وتلى الآية ، والله تعالى منجز وعده وناصر جنده ، ومكان القيم بالأمر في الإسلام مكان النظام من الخرز فإن انقطع النظام تفرق الخرز ، ورب متفرق لم يجتمع ، والعرب اليوم وإن كانوا قليلاً فهم كثيرون بالإسلام عزيزون بالإجتماع ، فكن قطباً ، واستدر الرحى بالعرب وأصلهم دونك نار الحرب ، فإنك إن شخصت من هذه الأرض انقضت عليك من أطرافها وأقطارها ، حتى يكون ما تدع وراءك من العورات أهم إليك مما بين يديك . إن الأعاجم إن ينظروا إليك غداً يقولوا : هذا أصل العرب فإذا قطعتموه استرحتم ، فيكون ذلك أشد لكَلَبِهم عليك وطمعهم فيك . فأما ماذكرت من مسير القوم إلى قتال المسلمين فإن الله سبحانه وتعالى هو أكره لمسيرهم منك ، وهو أقدر على تغيير ما يكره . وأما ماذكرت من عددهم فإنا لم نكن نقاتل فيما مضى بالكثرة ، وإنما كنا نقاتل بالنصر والمعونة )[ - نهج البلاغة ص257 ، 258 شرح محمد عبده / دار الأندلس للطباعة والنشر والتوزيع / بيروت]. انتهى بلفظه .

      فتدبر منصفاً لهذا الثناء والحب والخوف على عمر من علي رضي الله عنه فأين ذلك كله ممن يكفر عمر رضي الله عنه ويسبه .

      2 - وأيضا في النهج لما استشار عمر بن الخطاب عليا رضى الله عنهما في الخروج إلى غزوة الروم ، قال : ( وقد توكل الله لهذا الدين بإعزاز الحوزة ، وستر العورة ، والذي نصرهم وهم قليل لا ينتصرون ، ومنعهم وهم قليل لا يمتنعون ، حي لا يموت ، إنك متى تسر إلى هذا العدو بنفسك ، فتلقهم فتنكب ، لاتكن للمسلمين كانفة دون أقصى بلادهم ، ليس بعدك مرجع يرجعون إليه . فابعث إليهم رجلاً مجرباً ، واحفز معه أهل البلاء وإلنصيحة ، فإن أظهر الله فذاك ما تحب ، وإن كانت الأخرى ، كنت ردْءاً للناس ومثابة للمسلمين )[ نهج البلاغة ص246،247. شرح محمد عبده / دار الاندلس لملطباعة والنشر والتوزيع .].

      تأمل يا أخي المسلم والمنصف قوله كنت ردءا للناس ومثابة للمسلمين فلوكان عمر رضي الله عنه كافراً مرتداً لم يقل علي ردءا للناس ومثابة للمسلمين فهل علي رضي الله عنه كان يقول كلاما لا يعتقده أم أنها الحقيقة التي عميت على أهل الأهواء؟؟؟!! .

      3 - وأورد المرتضى في النهج عن علي رضي الله عنه من كتابه الذي كتبه إلى معاوية رضي الله عنهما : ( إنه بايعني القوم الذين بايعوا أبا بكر وعمر وعثمان ، على مابايعوهم عليه ، فلم يكن للشاهد أن يختار ولا للغائب أن يرد ، وإنما الشورى للمهاجرين والأنصار ، فإن اجتمعوا على رجل وسموه إماماً كان ذلك لله رضى فإن خرج منهم خارج بطعن أو بدعة ردوه إلى ماخرج منه فإن أبى قاتلوه على اتباعه غير سبيل المؤمنين ، وولاه الله ما تولى )[ نهج البلاغة ص 446. شرح محمد عبده / دار الاندلس لملطباعة والنشر والتوزيع .].

      وهنا يستدل الإمام على رضي الله عنه على صحة خلافته وانعقاد بيعته بصحة بيعة من سبقه ، وهذا يعني بوضوح أن عليا رضي الله عنه كان يعتقد بشرعية خلافة أبى بكر وعمر وعثمان ، كما يذكر في هذا النص الواضح في معناه والذي كتبه إلى معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه ، بأن الإمامة والخلافة تنعقد باتفاق المسلمين واجتماعهم على شخص ، وخاصة في العصر الأول باجتماع الأنصار والمهاجرين فإنهم اجتمعوا على أبى بكر وعمر ، فلم يبق للشاهد أن يختار ، ولا للغائب أن يرد .

      4 - وفى النـهج أيضـا - عن علي رضي الله عنه ( لله بلاء فـلان لقـد قـوم الأود ، وداوى العمد ، وأقام السنة ، وخلف البدعة ، وذهب نقي الثوب ، قليل العيب ، أصاب خيرها واتقى شرها ، أدى لله طاعة واتقاه بحقه ، رحل وتركهم في طرق متشعبة لا يهتدي إليها الضال ، ولا يستيقن المهتدي )[ نهج البلاغة ص430 شرح محمدعبده] .

      الشرح
      لله بلاء فـلان : ( لله بلاد فلان ) وقال شارح نهج البلاغة الشيعي المعتزلى (ابو الحديد) في ج 12ص3 .( أي لله ما صنع فلان ، والمكنى عنه عمر بن الخطاب ، (وقال ابو الحديد) : وقد وجدت النسخة التي بخط الرضى أبي الحسن جامع نهج البلاغة وتحت فلان عمر ) .
      ويقول ابو الحديد في شرحه لنهج البلاغة : سألت عنه النقيب أبا جعفر يحيى بن أبي زيد العلوي فقال لي هو عمر بن الخطاب ، فقلت له : أيثني عليه أمير المؤمنين هذا الثناء ؟ فقال : نعم ، ويقول أيضا في ج 2 ص 4 : اذا اعترف أمير المؤمنين بأنه اقام السنة وذهب نقي الثوب قليل العيب وأنه أدى إلى الله طاعته واتقاه بحقه فهذا غاية مايكون المدح .
      لقـد قـوم الأود : الأود : العوج
      وداوى العمد : العمد بالتحريك : العله ، انظر صبحي الصالح في تعليقه على نهج البلاغة ص671

      وقد حذف الشريف صاحب النهج حفظا لمذهبه لفظ ( أبي بكر أو عمر ) وأثبت بدله (فلان ) ، ولهذا الإبهام اختلف الشراح فقال البعض هو أبو بكر والبعض عمر ، ورجح الأكثر الأول وهو الأظهر ، فقد وصفه من الصفات بأعلى مراتبها فناهيك به وناهيك بها ، وغاية ما أجابو أن هذا المدح كان من الإمام لاستجلاب قلوب الناس لإعتقادهم بالشيخين أشد الإعتقاد ولايخفى على المنصف أن فيه نسبة الكذب لغرض دنيوي مظنون الحصول ، بل كان اليأس منه حاصلا قاطعا ، وفيه تضييع غرض الدين بالمرة ، فحاشا لمثل الإمام أن يمدح مثلهما [أي إلا من اعتقاد بصدق ما يقوله]، لو كانا كما يزعمون ، وأيضا أية ضرورة تلجأه إلى هذه التأكيدات والمبالغات ؟ وأيضا في هذا المدح العظيم الكامل تضليل الأمة وترويج الباطل ، وذلك محال من المعصوم - حسب اعتقاد الشيعة - بل كان الواجب عليه بيان الحال لما بين يديه ، فانظر وأنصف .

      وقد احتار الإمامية الإثنا عشرية بمثل هذا النص ، لأنه في نهج البلاغة وما في النهج عندهم قطعي الثبوت ، وصور شيخهم ميثم البحراني[- ميثم بن علي البحراني ( كمال الدين ) من شيوخ الإمامية ، من أهل البحرين ، من كتبه : (شرح نهج البلاغة ) ، توفي في البحرين سنة 679 س (معجم المؤلفين :13/55) .] ذلك بقوله : ( واعلم أن الشيعة قد أوردوا هنا سؤالا فقالوا : إن هذه الممادح إلتي ذكرها . في حق أحد الرجلين تنافي ما أجمعنا عليه من تخطئتهما وأخذهما لمنصب الخلافة ، فإما أن لا يكون هذا الكلام من كلامه رضي الله عنه ، وإما أن يكون إجماعنا خطأ ) . ثم حملوا هذا الكلام على التقية وأنه إنما قال هذا المدح - من أجل ( استصلاح من يعتقد صحة خلافة الشيخين . واستجلاب قلوبهم بمثل هذا الكلام )[ ميثم البحراني/ شرح نهج البلاغة : 4/98] . أى : إن عليا رضي الله عنه - في زعمهم - أظهر لهم خلاف ما يبطن ! ونحن نقول أن قول علي رضي الله عنه هو الحق والصدق ، وهو الذي لا يخاف في الله لومة لائم [أصول مذهب الشيعة / د ناصر القفاري ص 764 .].


      نسأل الله لهم الهداية

      حتى كتبهم التي تخالف هواهم ومعتقدهم خالفوها مع العلم أن نهج البلاغة من الكتب الصحاح عندهم

    • رضي الله عن صحابة رسوله أجمعين

      ولا بارك الله في الطاعنين عليهم والمتبرئين منهم


      نسأل الله أن يرزقنا حب صحابته أجمعين وأن لا يجعل في قلوبنا غل على أحدهم

      علي ابو بكر و عمر و عثمان و علي وباقي صحابة رسول الله صلي الله عليه و سلم
    • الاخت سلطانة هدانا الله وإياك الى الحق

      كلامي واضح في عدم التعرض لهذه الأمور ولكنك أبيت إلا تضييع وتشتيت الموضوع

      [B]اعتقد انهم لا يرمونكم الا بحجارتكم وهي اقوال ومعتقد علمائكم في الصحابة



      تعصبك لأبناء مذهبك أختي الكريمة جعلك تدافعين عما يقولونه فينا
      دعيك من هذه المواقع ونحن مستعدون لمناقشتك في أمور الصحابة
      [/B]



      [B]عثمان رضي الله عنه


      علي ري الله عنه


      معاوية رضي الله عنه


      طلحة وابو موسى الاشعري وعمرو بن العاص رضوان الله عليهم اجمعين



      يعني يكفينا منكم كلمة ان هؤلاء العلماء من طعن وكفر في الصحابة نتبرأ منهم ومن اقوالهم وحتى ان يكون علمائكم المعاصرون مثل الخليلي وغيره يبين هذه الامور ويحقق في الكتب التي تطعن فيهم وهي كثيرة عندكم ومن اكابر علمائكم




      إذا تبرأنا كل من إنتقد الصحابة فسنتبرأ من الكثيرين
      لأن الفتن حدثت بينهم وصار الناس على قسمين

      فهل لك أن تتبرأيي ممن عادى أهل البيت من الأمويين

      هل لك أن تتبرأي من يزيد وابن زياد

      همك الوحيد هو أن نتبرا من علمائنا لكي تزفين البشرى الى أهل مذهبك

      من تكلم من علمائنا من الصحابة كان لظروف مرت على الأمة الإسلامية قد أوضحتها في الموضوع فاقرأي الموضوع جيدا ولاتتبعي ردود الأخت واثقة الخطى فقط لكي تنالي منا
      [/B]

      [B]واسالك قبل ان ترمي بسهامك الشرقية الغربية


      هل قال احد منا شيء من غير دليل من كتبكم


      ان كنتم تحبون الصحابة كما تزعمون فلماذا تقولون تحبونهم وبعدها تطعنون فيهم
      [/B]

      أسألك بالله عليك أختي الفاضلة
      هل حاولتي قراءة ماجاء في آثارنا في مدح الصحابة
      كل همك هو الإساءة هداك الله
      والإخوة هنا إجتهدوا في إقناعك وردوا على إستشكالاتك ولكنك مصرة على نبش أمور الفتن واعلان العداء على إخوانك

      نسأل الله لك الهداية ونبذ التعصب



      [B]اتركوا لنا صحابة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم فنحن نحبهم ونتولاهم وهم نقلة الرسالة والسنة والقرآن فأتركوا لنا ديننا انتم والروافض ماذا تريدون من طعنطكم في الصحابة وفي دول الاسلام غير انكم تتبعون مخطط ابن سبأ من حيث لا تدرون وهو ضرب وطعن ديننا وسنة نبينا


      من هو رواة القرآن والسنة


      لاحول ولا قوة الا بالله



      الغريب منكم


      أفهم من كلامك أنك تريدين أن نترك لك الصحابة جميعهم
      وبأسلوب غير مباشر تحاولين التلبيس على القراء أن الصحابة هم سلفكم لوحدكم

      نحن لا ننكر فضائلهم إلا ماجاء عن طريق الكذب ولاتنسى أن الشيخ ابن تيمية رد أحاديث في فضائل الصحابة
      لأن بعض الغلاة المتعصبين يحاولون جاهدين إبراز بعض الصحابة على حساب الآخر
      ثم إنك نسيت أو تناسيت أن في أهل النهروان صحابة فلماذا لاتترضين عنهم[/B]



      [B]انكم تعطنون في عثمان رضي الله عنه وتبيحون ذلك ولا تستحون منه بدل وكفر ولم يتب وعلى حساب من ولمن هذا

      عثمان رضي الله عنه فضائله ومناقبه والله انها كالجبال وبشر بالجنة جهز جيش العسرة وشرى بئر الرومة وبايع عنه افضل خلق الله وسيدهم محمد صلى الله عليه وسلم وزوجه ابنتاه


      لحساب من


      هذه الفضائل لاننكرها اختي ولكن كرهك للأباضية دفعك بهذا القول
      [/B]

      [B]لاهل النهروان والخوارج الذين لعنوا وقاتلهم الصحابة والذين قتلوا عثمان رضي الله عنه وتحققت نبوة النبي في قتله وانتم والله لا تستحون منه والملائكة تستحي منه فلا اععلم من منكم افضل الملائكة ام انتم كله لهؤلاء ابن وهب وحرقوص وغيرهم من الخوارج


      الذين ذكرتهم أيضا صحابة
      وبهذا نهيت عن خلق وجئتي بمثله ولعنتي صحابة مثل عبدالله بن وهب وحرقوص بن زهير
      أما الذين قتلوا عثمان رضي الله عنه فليسوا هؤلاء
      ولاتنسي أن الذين ثاروا عليه أيضا صحابة
      ولست بصدد الحديث عن هذه الفتنة وارحمونا من ذكرها لأنكم تريدون إبراز مذهبكم فتنبشون الفتن من كل صوب

      أرجو أن تعيدي قراء الموضوع اختي وكم من المرات تكلمنا في هذا الموضوع ولكنهم تحبون إثارة الموضوع مرة أخرى ليصبح الصحابة موضوع نقد مرة أخرى

      أختي الكريمة اعلمي أن الصحابة غير معصومين ولهم أخطاء فالأفضل ان نسكت عن مثل هذه الأمور

      وفقك الله الى الخير والصلاح وأراك درب الإستقامة[/B]





    • واثقة الخطى كتب:

      بارك الله فيك اخي وللاباضية الكرام موقف صريح من الصحابة فمن اراد التسليم به فله ذلك ومن لم يرد فليس ذلك مهما ابدا واذكر انني بينت في احد المنتديات المافونة والمشهورة بطائفيتها موقف ااباضية من الصحابة فولغ من ولغ من اوباش ذلك المنتدى في السب الفاحش والطعن الصريح في علماء الاباضية والله المستعان على ماتصفون


      اختي الكريمة وفقك الله في ابراز مذهبك بالصورة الطيبة بعيدا عن التسفيه بالغير
      وإن كان هناك من تطاول على مذهبنا فنرجو أن يكون ممثلا لنفسه ونأمل فيهم التسامح والأخوة ونرجو الإبتعاد عن الألفاظ السابقة

      وفقك الله الى الخير
    • الاخت سلطانة هدانا الله وإياك الى الحق

      كلامي واضح في عدم التعرض لهذه الأمور ولكنك أبيت إلا تضييع وتشتيت الموضوع


      [FONT=&quot]أخي الفاضل أشكر لك أسلوبك واتمنى ان نناقش بعضنا بهذا الاسلوب الراقي فجزاك الله خيرا[/FONT]


      [FONT=&quot]واما ما قلته اخي الفاضل فأنني رددت واقتبست على واثقة الخطى فيما قالته واردت التوضيح لا اكثر والجميل هي مداخلتك وسارد عليك واسأل الله ان يبعدني واياك من الهوى والتعصب فنقبل الحق ونجتنب الباطل[/FONT]


      تعصبك لأبناء مذهبك أختي الكريمة جعلك تدافعين عما يقولونه فينادعيك من هذه المواقع ونحن مستعدون لمناقشتك في أمور الصحابة




      [FONT=&quot]لا اخي لست ادافع عن ابناء مذهبي ولكن ادافع عن عقيدة اهل السنة وسلفنا الصالح من الصحابة والتابعين وما قلته اخي من استدادك للنقاش فجزاك الله خيرا[/FONT]


      إذا تبرأنا كل من إنتقد الصحابة فسنتبرأ من الكثيرينلأن الفتن حدثت بينهم وصار الناس على قسمين


      [FONT=&quot]اخي الفاضل هل تسمي تكفير وتفسيق الصحابة (( انتقاد )) !! وانا لا اعلم بالمسيات التي سستلقونها بكفر نعمة او شرك فهما سواء مخلدون في النار حتى ان الوارجلاني مرتب مسندكم وهو احد كبار الاعلام في النمذهب الاباضي حكم بالنار لكبار الصحابة واعتقد انك تعلم من هم الذين سأذكرهم لك (( طلحة و الزبير ومعاوية وعمرو بن العاص رضوان الله عليهم )) واخرج ام المؤمنين لقوله انها تابت !! ولا اعلم انى له هذا واين دليله على زعمه في توبتها !![/FONT]


      [FONT=&quot]اخي الفاضل عقيدة الاباضية في الصحابة معلومة ولا ينكرها الا مكابر واستغرب لكم الانكار هذا وانا متيقنة انكم تحبون وتتولون الصحابة (( وليس الجميع )) والدليل على ذلك انكم لا ترضون في الصحابة ما يقال ولكن اجدكم تريدون فقط الانتصار للمذهب وتتناسون او تتغاضون فما قالوه في الصحابة فكيف لهذا النقيض ان يحصل تحبونهم وتحبون من كفرهم وفسقهم والصحابة لا اريد ذكر مناقبهم تريدون القول في اتباع الصحابة وتتبعون من كفرهم وفسقهم وحكم بالنار عليهم !!! واخي سلف الاباضية ما سطروه في كتبهم كالتفسير والتاريخ وغيره يؤكد ما نقوله فهذه عقيدتكم التي الكثير من العوام لا يعرفها ولا يستطيع تصديقها ولا تقبلها فالحاصل التخبط وهذا ما نراه من مشاركات بعضهم والبعض يحاول التبرير والمحاولات فاشلة وهذه فقط للمعلومة اخي انها من التقية التي يستخدمها الاباضية وليست كتقية الروافض واقولها لك لااسلوبك واجدك فهيم فتقيتهم ليست تقية نفاق كما عند الرافضة فالاباضية تعتز بالدين ولا تكتم شعائر الاسلام الظاهرة ولكن يكتمون الاحكام القاسية تجاه الاخرين المخالفين[/FONT]


      [FONT=&quot]و ولا اعلم هل تثبتون حديث العشرة المبشرين بالجنة !! [/FONT]


      فهل لك أن تتبرأيي ممن عادى أهل البيت من الأمويين




      [FONT=&quot]وابرأ من ينصب العداء لاهل البيت ولكن لا اعلم انى ل كان تقول ان الامويين يعادون اهل البيت !! ولكن من عادى علي رضي الله عنه وتبرأ منه ويترحم على قاتله الاباضية فهل تستطيع انت ان تبرأ ام انك اخي ستحاول التبرير واين حديث الرسول صلى الله عليه وسلم (( عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين ..الخ )) وانتم تمفرون وتتبرؤون من الخلفيتين ذو النورين ابن عفان وابو السبطين علي رضوان الله عليهما !! وناهيك عن غيرهم [/FONT]
      هل لك أن تتبرأي من يزيد وابن زياد



      [FONT=&quot]اما يزيد ان اردت اطرح موضوع ويكون النقاش بيننا ول كان ترجع الى اقوال اهل السنة والجماعة فيه وابن زياد اذكر لي اقوال اهل السنة فيه وستعرف ردي فهو موافق لهم[/FONT]


      همك الوحيد هو أن نتبرا من علمائنا لكي تزفين البشرى الى أهل مذهبك


      [FONT=&quot]بل سأزف البشرى لمن يتبرأ من هؤلاء وعلمهم الذي يريدون ب هان يضلوا اخواني الاباضية لحبي لهم وقربي منهم واني لا اعلم ما ان تذكر اقوال هؤلاء في الصحابة وتكفيرهم لهم يردون مسارعين وهل هذا قول مسلم ومؤمن الا من ضل ول كان تجرب بنفسك واخرج الى العامة وقل ان عقيدتنا نحن الاباضية في عثمان وعلي ومعاوية وطلحة والزبير وابو موسى وغيرهم رضوان الله عليهم انهم كفار كفر نعمة (( مخلدون في النار )) واننا نبرأ منهم وهذا ما كان عليه سلفنا وسيجاب على تساؤلك من لسانهم[/FONT]


      من تكلم من علمائنا من الصحابة كان لظروف مرت على الأمة الإسلامية قد أوضحتها في الموضوع فاقرأي الموضوع جيدا ولاتتبعي ردود الأخت واثقة الخطى فقط لكي تنالي منا


      [FONT=&quot]اجيبك انها عقيدة الاباضية وما كان عليه سلفهم في الصحابة والا كيف تريد لعاقل ان تقول له ما يذكر في ما عليه سلفك والمعاصرين انه لظروف سياسية !! (( ولا استبعد ان هناك من من الاباضية المتحررين من التعصب المذهبي من طرأ عليه شيء من الانفتاح والمرونة وحسن الظن والاستعداد للتفاهم وتقبل الحق وتعديل الاحكام والمواقف وهذا بسبب ان البعض منهم عايش الناس خارج بيئاتهم الخاصة بعيدا عن التعصب ))[/FONT]






      [FONT=&quot]ثم اخي من طريقة أهل السنة والجماعة اتباع آثار رسول الله صلى الله عليه وسلم باطنا وظاهرا واتباع سبيل السابقين الأوليين من المهاجرين والأنصار واتباع وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال [/FONT][FONT=&quot]: [FONT=&quot]عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي، تمسكوا بها، وعضوا عليها بالنواجذ، وإياكم ومحدثات الأمور؛ فإن كل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة[/FONT]


      فهل قمتم بما وصى به رسول الله صلى الله عليه وسلم وكيف يكون ذلك وسلفك يقول بعكسه !!

      [/FONT]
    • [FONT=&quot]
      [B][FONT=&quot]أخي الفاضل أشكر لك أسلوبك واتمنى ان نناقش بعضنا بهذا الاسلوب الراقي فجزاك الله خيرا[/FONT]
      [/FONT][/B]
      أدام الله حسن الحوار بيننا









      [FONT=&quot]
      [FONT=&quot][B]واما ما قلته اخي الفاضل فأنني رددت واقتبست على واثقة الخطى فيما قالته واردت التوضيح لا اكثر والجميل هي مداخلتك وسارد عليك واسأل الله ان يبعدني واياك من الهوى والتعصب فنقبل الحق ونجتنب الباطل
      [/FONT]

      [/B][/FONT]

      [FONT=&quot]

      [/FONT]

      بالنسبة للأحت واثقة الخطي فقد قدمت لها النصح والدين النصيحة ولست متعصبا إلا للحق










      [FONT=&quot]
      [B][FONT=&quot]لا اخي لست ادافع عن ابناء مذهبي ولكن ادافع عن عقيدة اهل السنة وسلفنا الصالح من الصحابة والتابعين وما قلته اخي من استدادك للنقاش فجزاك الله خيرا[/FONT]

      [/FONT][/B]

      [FONT=&quot]


      [/FONT]
      الصحابة سلف الجميع وليس سلفكم أنتم فقط فالعلامة الدرجيني صاحب الطبقات ذكرهم في الطبقة الأولى
      لذا فهم سلفنا أيضا
      يقول أبوالعباس الدرجيني في كتابه الطبقات ما يلي :


      «الطبقة الأولى هم أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأفضليتهم أشهر، وأسماؤهم ومزاياهم أظهر، فلا يحتاج إلى تسميتهم ، لأنـَّهم رضوان الله عليهم تحصل من سيرهم وأخبارهم في الدواوين، ومن آثارهم محفوظًا في صدور الراوين ، ما أغنى عن تكلف تصنيف، وانتحال تأليف، وحسبهم ما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «لا يشقى من رآني» وقوله صلى الله عليه وسلم : « أفضل أمتي قرني ثُمَّ الذين يلونهم ثُمَّ الذين يلونهم » وأحاديث كثيرة في فضائلهم، فإذا ثبت هذا فاعلم أنَّ من الصحابة من لم يخالفنا في تقدمهم مخالف، فقد امتلأت بذكر فضائلهم الصحائف، ومنهم من لم ينل حظَّا من الانصاف عند أهل الخلاف، وهم عندنا في جملة الأكابر والأسلاف ».


      فما رأيك بكلام الدرجيني
      ثم إن في أهل النهروان صحابة ولكن كفرتموهم وحاولتم قدر الإمكان نفي الصحبة عنهم ولكن الكتب قد وضعت وأستغرب من الذي يقول حرقوص بن زهير الصحابي ليس حرقوص بن زهير المقتول في النهروان وهو يتكلم بدون دليل رغم أن إبن كثير قال في كتاب البداية والنهاية أن حرقوص صحابي










      [FONT=&quot]


      [B][FONT=&quot][B][FONT=&quot][B][FONT=&quot]اخي الفاضل هل تسمي تكفير وتفسيق الصحابة (( انتقاد )) !! وانا لا اعلم بالمسيات التي سستلقونها بكفر نعمة او شرك فهما سواء مخلدون في النار [/FONT]
      [/FONT][/B][/FONT][/B][FONT=&quot]
      [/FONT]
      [FONT=&quot]
      إن كنت لاتعلمين الفرق فهذه مشكلتك لأنك تنقلين من مواقعكم أما الحكم بالنار لأحد المسلمين فهذا ليس من عقيدتنا راجعي جوابات الشيخ السالمي ومقاله في شأن الحكم على شخص بالنار وكيف أنه اعترض على قصيدة ابن النظر عندما ذكر البيت (ذاك علي في القرار الأسفل) بالرغم من أن النقاد والكتاب لم يفسروا بالقرار الأسفل بالنار ولكن يقصد قرار التحكيم
      وقال الشيخ السالمي أيضا : من حكم على الحجاج بالنار فقد تكلم بالغيب
      كذلك راجعي كتاب الإستقامة والمعتبر للإمام أبي سعيد الكدمي ففيه عدم الحكم على علي بالنار وأيضا ذكر فضائل الإمام علي والإمام أبي سعيد وضع أسس للولاية والبراءة نقلها من ابن بركة وسلفه فمن خالفها لايعد من أسس المذهب كما فعل أصحاب المدرسة الرستاقية عندما تبرأوا من إمامين من أئمة المسلمين [/FONT][/FONT][/B]
      [FONT=&quot][B][FONT=&quot]كذلك ذكر الشيخ أبي سعيد في الجزء الثاني من المعتبر أن صحت أحاديث سعادة عثمان فهو لامحالة سيتوب وهو نفس الذي ذكره في الجزء الاول عن الإمام علي رضي الله عنهم جميعا[/FONT][/FONT][/B]



      [FONT=&quot]

      [B][FONT=&quot][B][FONT=&quot][B][FONT=&quot]حتى ان الوارجلاني مرتب مسندكم وهو احد كبار الاعلام في النمذهب الاباضي حكم بالنار لكبار الصحابة واعتقد انك تعلم من هم الذين سأذكرهم لك (( طلحة و الزبير ومعاوية وعمرو بن العاص رضوان الله عليهم )) واخرج ام المؤمنين لقوله انها تابت !! ولا اعلم انى له هذا واين دليله على زعمه في توبتها [/FONT]
      [/FONT][/B]لايوجد تفكير للصحابة[/FONT][/B][FONT=&quot]

      [/FONT]
      [FONT=&quot]
      بالنسبة للكتاب الدليل والبرهان فمنهج الشيخ ليس تقريريا
      فهو لايقرر شي في حكمه ولكن يأتي بالدليل ويطبق عليه حكمه من القرآن والسنة
      وأنا أسألك بالله أختي الكريمة هل قرأتي الكتاب كاملا
      لا أعتقد
      عنوان الفصل : الدليل على ولاية أبي بكر وعمر وعثمان وعلي
      وقد أثنى على الصحابة سابقا قبل أن يتكلم في أمور الفتنة
      فإن قصد الورجلاني أن يشهد عليهم بالنار فقد خالف العقيدة الأباضية في هذا الشأن
      أما عن تكفيره للصحابة ودعواكم بذلك فسيقوم بالرد عني الشيخ عدون جهلان


      فهذا أبو يعقوب الوارجلاني يذكر زلة عثمان بن عفان(رضي) ويعدها في أربعة أمور هي: استعمال أقاربه وصرفه لأموال الفيء في أقاربه وترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وتطرفه في يوم الدار(87) مع العلم أن الوارجلاني لم يكتف بالنظر إلى مآخذ عثمان فقد ذكر حسناته وامتدحه في أيامه قبل احداثه في الدين، والشيء نفسه بالنسبة إلى الخليفة الرابع علي بن أبي طالب (رضي) فكتب عنه بأمانة مبينا ما لـه وما عليه، ويذكر من زلاته التحكيم، وقتله لأصحاب النهروان وقد نهوه عن التحكيم، وفيهم المحق والمبطل(88) فالوارجلاني لم يكفّر هنا الصحابة ولا أتباعهم كما يفعل الخوارج ثم أنه يعترف بوجود المحق والمبطل بين أهل النهروان.
      من كتب الفكر السياسي عند الأباضية
      إليك هذه الوصلة فاقرئيها جيدا لتعلمي الحقيقة
      http://www.ibadhiyah.net/maktabah/showthread.php?s=&threadid=145&perpage=1&pagenumber=26[/FONT][/FONT][/B]


      [FONT=&quot][FONT=&quot]

      [/FONT][/FONT]





      [FONT=&quot]
      [B][FONT=&quot]اخي الفاضل عقيدة الاباضية في الصحابة معلومة ولا ينكرها الا مكابر واستغرب لكم الانكار هذا وانا متيقنة انكم تحبون وتتولون الصحابة (( وليس الجميع )) والدليل على ذلك انكم لا ترضون في الصحابة ما يقال ولكن اجدكم تريدون فقط الانتصار للمذهب وتتناسون او تتغاضون فما قالوه في الصحابة فكيف لهذا النقيض ان يحصل تحبونهم وتحبون من كفرهم وفسقهم والصحابة لا اريد ذكر مناقبهم تريدون القول في اتباع الصحابة وتتبعون من كفرهم وفسقهم وحكم بالنار عليهم !!! واخي سلف الاباضية ما سطروه في كتبهم كالتفسير والتاريخ وغيره يؤكد ما نقوله فهذه عقيدتكم التي الكثير من العوام لا يعرفها ولا يستطيع تصديقها ولا تقبلها فالحاصل التخبط وهذا ما نراه من مشاركات بعضهم والبعض يحاول التبرير والمحاولات فاشلة وهذه فقط للمعلومة[/FONT]
      [/FONT][/B]
      صدقيني اختي الفاضلة لو تجردتي من التعصب ونسيت مواقعكم التي تحاول باستماتة إدانة الأباضية لما أصررتي على رأيك
      وإن كابرتي وقمتي باللف والدروان من أجل ارضاء أهل مذهبك فستعيدين جميع الإستشكالات التي جاوبنا عنها



      [FONT=&quot]
      اخي انها من التقية التي يستخدمها الاباضية وليست كتقية الروافض واقولها لك لااسلوبك واجدك فهيم فتقيتهم ليست تقية نفاق كما عند الرافضة فالاباضية تعتز بالدين ولا تكتم شعائر الاسلام الظاهرة ولكن يكتمون الاحكام القاسية تجاه الاخرين المخالفين
      [/FONT]

      التقية تكون عندما نكون مستضعفين وتلاحقنا سيوف الحاقدين
      أما وعندنا دولة تحمينها فالتقية لاتجوز
      بالنسبة للأحكام القاسية على المخالفين فلكل مذهب متعصبين وهؤلاء ليخلو منهم أي مذهب باعتراف الجميع
      فإن كان بعض التعضب من أهل مذهبنا تجاهكم فالغالبية متسامحين معكم والواقع يشهد
      أما أحكامكم القاسية على مخالفيكم فسأتركها لكم فقد وصل الأمر الى إستحلال الجماء بمجرد القول أن القرآن مخلوق










      [FONT=&quot][B][FONT=&quot]و ولا اعلم هل تثبتون حديث العشرة المبشرين بالجنة !! [/FONT][/FONT][/B][FONT=&quot]
      [/FONT]
      [FONT=&quot]
      ذكر الشيخ الحارثي صاحب العقود الفضية أن حديث العشرة المبشرين أحاد وإثبات الجنة يكون في حكم الظاهر والأباضية يتورعون عن الحكم بالغيب لأحد بالجنة أو بالنار
      فإن كانت الأحاديث متواترة فنحن نشهد بحكم الحقيقة أنهم في الجنة ويكفينا أن ندعو لهم بالجنة وإن كان امرهم الى الله واراد الله لهم الجنة فهم في الجنة
      رضي الله عنهم وأرضاهم[/FONT]









      [FONT=&quot]
      [B][FONT=&quot]وابرأ من ينصب العداء لاهل البيت ولكن لا اعلم انى ل كان تقول ان الامويين يعادون اهل البيت !! ولكن من عادى علي رضي الله عنه وتبرأ منه ويترحم على قاتله الاباضية فهل تستطيع انت ان تبرأ ام انك اخي ستحاول التبرير واين حديث الرسول صلى الله عليه وسلم (( عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين ..الخ )) وانتم تمفرون وتتبرؤون من الخلفيتين ذو النورين ابن عفان وابو السبطين علي رضوان الله عليهما !! وناهيك عن غيرهم[/FONT]
      [/FONT][/B]
      [FONT=&quot]هذه سأتركها لك لأنك ستكذبيني [/FONT]
      وعليك إدراك ماحدث في ثورة الإمام الحسين رضي الله عنه
      بالنسبة لقاتل الإمام علي فقد إنخدع بعض علماء المشرق بشخصية عمران بن حطان الذي مدح القاتل وهذا الشاعر كان صفريا ولم يكن أباضيا والدعايا الأموية التي زجت بإبن ملجم بين أهل النهروان جعلت بعضهم يترحمون عليه والقول الصحيح ماأشار اليه الشيخ سليمان بن يوسف والشيخ ناصر السابعي بأن هذه الشخصية لاعلاقة لها بالأباضية
      والذين تولوا ابن ملجم كانوا في القرن الرابع الهجري وجميعهم من أصحاب المدرسة الرستاقية وإلا فالشيخ أبي سعيد لم يشر الى ذلك ولا علماء المغرب وقد قرر سابقا الامام محبوب بن الرحيل أنه لم يتشهر لديهم بخير وهذا يدل على رأي الأباضية قبل ذلك فيه
      وكبار علماء الاباضية لم يقروا بولايتهم له كابي الشعثاء وابي عبيدة ومن عاصرهم









      [FONT=&quot]

      [B][FONT=&quot]اما يزيد ان اردت اطرح موضوع ويكون النقاش بيننا ول كان ترجع الى اقوال اهل السنة والجماعة فيه وابن زياد اذكر لي اقوال اهل السنة فيه وستعرف ردي فهو موافق لهم[/FONT]




      بل هناك من أقر بأن قتل الإمام الحسين حق
      فإما أن يكون ذلك عقيدة لكم أم هو إجتهاد فردي أتمنى ذلك ونحن لانتشبث بالأقوال الفردية التي تمثل صاحبها كما تفعلون في منتدياتكم[/FONT][/B]







      [FONT=&quot]بل سأزف البشرى لمن يتبرأ من هؤلاء وعلمهم الذي يريدون ب هان يضلوا اخواني الاباضية لحبي لهم وقربي منهم واني لا اعلم ما ان تذكر اقوال هؤلاء في الصحابة وتكفيرهم لهم يردون مسارعين وهل هذا قول مسلم ومؤمن الا من ضل ول كان تجرب بنفسك واخرج الى العامة وقل ان عقيدتنا نحن الاباضية في عثمان وعلي ومعاوية وطلحة والزبير وابو موسى وغيرهم رضوان الله عليهم انهم كفار كفر نعمة (( مخلدون في النار )) واننا نبرأ منهم وهذا ما كان عليه سلفنا وسيجاب على تساؤلك من لسانهم[/FONT]


      هل تريدينا أن نتبرأ منهم
      لا والف لا
      فهي براءة بحكم الظاهر وحكم ماوصلهم
      فإن لم نوافق على آرائهم فلن نتبرأ منهم ويكفينا التبرؤ من القول كما فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو قدوتنا عندما تبرأ مما فعله خالد بن الوليد ولم يتبرأ منه







      [FONT=&quot]

      [B][FONT=&quot]اجيبك انها عقيدة الاباضية وما كان عليه سلفهم في الصحابة والا كيف تريد لعاقل ان تقول له ما يذكر في ما عليه سلفك والمعاصرين انه لظروف سياسية !! (( ولا استبعد ان هناك من من الاباضية المتحررين من التعصب المذهبي من طرأ عليه شيء من الانفتاح والمرونة وحسن الظن والاستعداد للتفاهم وتقبل الحق وتعديل الاحكام والمواقف وهذا بسبب ان البعض منهم عايش الناس خارج بيئاتهم الخاصة بعيدا عن التعصب ))[/FONT]







      قد أجبنا على هذه الإسشكالات وللقراء عقول يفهمون لها
      فلا داعي لإثارة العواطف وادعاء أن الأباضية متعصبين
      فنحن أولى بمعرفة مذهبنا منكم[/FONT][/B]





      [FONT=&quot]ثم اخي من طريقة أهل السنة والجماعة اتباع آثار رسول الله صلى الله عليه وسلم باطنا وظاهرا واتباع سبيل السابقين الأوليين من المهاجرين والأنصار واتباع وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال [/FONT][FONT=&quot]: [FONT=&quot]عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي، تمسكوا بها، وعضوا عليها بالنواجذ، وإياكم ومحدثات الأمور؛ فإن كل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة[/FONT][/FONT]



      بل طريقتكم تقول عكس ذلك ولست هنا لإنتقادكم وأتمنى أن يكون طريق الجميع هي سنة رسول الله والصحابة قبل عصر الفتن
      والأباضية أخذوا عن أبي بكر وعمر في حياتهم وأخذوا عن عثمان ماكان في السنوات الست الأولى قبل حدوث الفتنة وأخذوا عن علي قبل التحكيم
      فإن كنا نكرههم فلاداعي للأخذ منهم بتاتا
      والمعروف أن الأباضية أورع الناس في هذه الأمور
      فهم لايأخذون من أخطاء الصحابة ويتبعونهم بعمي لأنهم بشر يخطئون

      [FONT=&quot]

      [FONT=&quot][B]فهل قمتم بما وصى به رسول الله صلى الله عليه وسلم وكيف يكون ذلك وسلفك يقول بعكسه !!
      [/FONT]


      بل صدقيني المنهج الأباضي هو الذي سار على نهج الخلفاء الراشدين
      فأين الخلافة الراشدة التي اتبعت منهج الشورى واقامت الحد

      إنها الإمامة الأباضية فحق لنا أن نفخر بأننا استمسكنا بما عليه أصحاب رسول الله

      سيرتنا سيرة صحب أحمدا ’’’’’لاترضى أهل الظلم فينا مقتدى

      نسأل الله الهداية لنا ولكم[/B][/FONT]