صلاة التراويح في رمضان.......

    • صلاة التراويح في رمضان.......

      سميت صلاة “التراويح” بهذا الاسم لأن الذي يصليها يستريح بالجلوس عقب كل أربع ركعات، وتُعد هذه الصلاة من قيام الليل، وحكمها انها سنة مؤكدة للرجال والنسا، علي رأي الجمهور، ويُسنّ أداؤها جماعة، وهذا يعني انه يجوز شرعاً ان تؤدى فرادى، كما يجوز شرعاً ان تؤدى في البيت كما تؤدى في المسجد.

      ثبتت مشروعية التراويح من خلال فعل النبي صلى الله عليه وسلم معه، والمعلوم ان السنة العملية أقوى في المرتبة من السنة القولية والسنة التقريرية، فقد روت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها (أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج من جوف الليل فصلى في المسجد فصلى رجال بصلاته فأصبح الناس يتحدثون بذلك فاجتمع اكثر منهم فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم في الليلة الثانية فصلوا بصلاته فأصبح الناس يذكرون ذلك فكثر أهل المسجد من الليلة الثالثة فخرج فصلوا بصلاته. فلما كانت الليلة الرابعة عجز المسجد عن أهله، فلم يخرج اليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم فطفق رجال منهم يقولون: الصلاة. فلم يخرج اليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى خرج لصلاة الفجر. فلما قضى الفجر أقبل على الناس ثم تشهد فقال: “أما بعد، فإنه لم يخف عليْ شأنكم الليلة، ولكني خشيت ان تفرض عليكم صلاة الليل فتعجزوا عنها، وذلك في رمضان، “رواه البخاري ومسلم. ومعنى (صلى رجال بصلاته) أي صلوا خلفه واقتدوا به، ومعنى (عجز المسجد عن أهله) أي اكتظ وامتلأ بالمصلين. ومعنى “خشيت ان تفرض عليكم” اي ان صلاة التراويح ليست فرضاً. وفي حديث نبوي شريف آخر “فعليكم بالصلاة في بيوتكم، فإن خير صلاة المرء في بيته إلا الصلاة المكتوبة”، رواه البخاري ومسلم عن الصحابى الجليل النعمان بن بشير رضي الله عنهما قال: قمنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في شهر رمضان ليلة ثلاث وعشرين الى ثلث الليل الاول، ثم قمنا مع ليلة خمس وعشرين الى نصف الليل، ثم قمنا معه ليلة سبع وعشرين حتى ظننا ان لا ندرك الفلاح، وكانوا يسمونه السحور” رواه النسائي وإسناده صحيح. وبالاستدلال بهذه الأحاديث النبوية الشريفة جمهور الفقهاء يرون بأن صلاة التراويح سنة مؤكدة، وهناك رأي آخر بأنها سنة نافلة غير مؤكدة.

      حدّد بعض الفقهاء عدد ركعات التراويح بثماني ركعات استناداً للحديث النبوي الشريف الذي رواه الصحابي الجليل جابر بن عبدالله رضي الله عنهما “انه صلى الله عليه وسلم صلى بهم ثماني ركعات والوتر” رواه ابن خزيمة وابن حبان في صحيحيْهما. وعن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها “ان النبي صلى الله عليه وسلم” ما كان يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة. يصلي أربعآً فلا تسأل عن حسنهن وطولهن. ثم يصلي أربعاً فلا تسأل عن حسنهن وطولهن. ثم يصلي ثلاثا” رواه البخاري. وقولها “يصلي أربعا” لا ينفي انه “عليه الصلاة والسلام” كان يسلم بعد كل ركعتين، لقوله صلى الله عليه وسلم “صلاة الليل: مثنى، مثنى” متفق عليه عن الصحابي الجليل عبدالله بن عمر رضي الله عنهما. وإنما ذكرت “يصلي أربعاً” لأن هناك استراحة بعد الأربع ركعات. وقولها “يصلي ثلاثاً” اي يصلي ركعتين شفعاً ويسلم، ويوتر بركعة واحدة. وكان الصحابة رضوان الله عليهم يكملون ما شاء لهم ان يصلوا في بيوتهم، وكان يُسمع لهم أزيز كأزيز النحل. هذا وذهب فريق آخر من الفقهاء الى ان عدد ركعات التراويح عشرون ركعة. لأن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه صلاها عشرين ركعة، وألزم الناس على جماعة واحدة، ولم يخالف أو يعترض أحد من الصحابة في ذلك. وكذلك الامر في خلافة كل من عثمان بن عفان وعلي بن أبي طالب رضي الله عنهما. وقد وثّق هذا الرأي الإمام البخاري في صحيحه، والإمام مالك في الموطأ من طرق عدة. وهذا رأي جمهور الفقهاء من الحنفية والشافعية والحنابلة، وبه قال الثوري وابن المبارك..

      أما المالكية فإنهم يقولون إن عدد ركعات التراويح ست وثلاثون ركعة.

      وعليه يمكن للمسلم ان يصلي التراويح ثماني ركعات جماعة في المسجد ويكملها إلى العشرين في بيته، أو يكتفي بالثماني ركعات، أو يصلي العشرين ركعة جماعة في المسجد، فالتراويح من الصلوات التطوعية النافلة. فالمسلم له الخيار في ذلك ما دام الموضوع لم يخرج من دائرة التنفل والتطوع في العبادات. ولا يجوز ان يكون الاختلاف في الروايات مبعثاً ومبرراً للمشادات والخلافات بين الناس. وصدق رسولنا الأكرم صلى الله عليه وسلم بقوله “.. فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين عضوا عليها بالنواجذ” رواه أبو داود والترمذي عن الصحابي الجليل أبي نجيح العرباض بن سارية السلمي رضي الله عنه.

      وتصلي التراويح وقت العشاء “أي بعد غروب الشفق.. الأحمر الى آخر الليل” ولكن تؤدى بعد أداء صلاة العشاء وقبل صلاة الوتر. ويمكن لمن أدى صلاة الوتر ان ينام بعدها ويستأنف ما شاء من التهجد ثم يوتر مرة اخرى.


      تحياتي الطير الحزين

    • الحمد لله رب العالمين، وفقنا الله وإياكم للصيام والقيام، وجعلنا وإياكم من عتقاء هذا الشهر ، ونسأل الله أن يمكن فيه للإسلام والمسلمين وأن يذل فيه الكفر والكافرين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

      شكرا لك على هذا النقل
    • بنـ الكويت ـت كتب:

      الحمد لله رب العالمين، وفقنا الله وإياكم للصيام والقيام، وجعلنا وإياكم من عتقاء هذا الشهر ، ونسأل الله أن يمكن فيه للإسلام والمسلمين وأن يذل فيه الكفر والكافرين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين




      شكرا لك على هذا النقل




      اداريتنا العزيزة

      اشكرك على المرور الطيب منك

      بارك الله فيك

      تحياتي الطير الحزين
    • 114258 - خرجت مع عمر بن الخطاب رضي الله عنه ليلة في رمضان إلى المسجد ، فإذا الناس أوزاع متفرقون ، يصلي الرجل لنفسه ، ويصلي الرجل فيصلي بصلاته الرهط ، فقال عمر : إني أرى لو جمعت هؤلاء على قارئ واحد لكان أمثل ، ثم عزم فجمعهم على أبي بن كعب ، ثم خرجت معه ليلة أخرى والناس يصلون بصلاة قارئهم ، قال عمر : نعم البدعة هذه ، والتي ينامون عنها أفضل من التي يقومون ، يريد آخر الليل ، وكان الناس يقومون أوله .
      الراوي: عبدالرحمن بن عبدٍ القاري - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2010

      من موقع الُدرر السّنية , خانة الموسوعة الحديثية , والبحث بعبارة: التي يقومون

      في مختصر صحيح مسلم(22/893) , كتاب صلاة العيدين : عن أبي هريرة قال: بينما الحبشه يلعبون عند رسول الله (ص) بحرابهم, إذ دخل عمر بن الخطاب, فأهوى إلى الحصباء يحصبهم بها, فقال له رسول الله (ص) : دعهم يا عمر.

      وجاء فيه كذلك برقم (295/833) , كتاب صلاة المسافرين وقصرها , عن عائشه: أنها قالت: وَهِمَ عُمر, إنما نهى رسول الله (ص) أن يُتَحرى طُلوع الشمس وغُروبُها .

      108320 - أن عبد الله بن عمريقول : إن الميت ليعذب ببكاء الحي, فقالت عائشة : أما إنه لم يكذب و لكنه أخطأ أو نسي إنما مر رسول الله صلى الله عليه وسلم على يهودية وهي يُبكي عليها أهلها فقال : إنهم ليبكون عليها و إنها لتعذب في قبرها
      الراوي: عمرة بنت عبدالرحمن - خلاصة الدرجة: أشبه أن يكون محفوظا - المحدث: الإمام الشافعي - المصدر: اختلاف الحديث - الصفحة أو الرقم: 162

      في مختصر صحيح مسلم , كتاب الحج, باب في نسخ التحلل من الإحرام والأمر بالتمام ! / عن أبي موسى قال: قدمت على رسول الله (ص) وهو منيخ بالبطحاء . فقال لي : أحججت ؟ فقلت : نعم . فقال : بم أهللت؟ قال: قلتُ : لبيك بإهلال كإهلال النبي (ص) قال: فقد أحسنت , طف بالبيت وبالصفا والمروة وأحل. قال: فطفت بالبيت وبالصفا والمروه , ثم أتيت امرأه من بني قيس , ففلت رأسي , ثم أهللت بالحج. قال: فكنت أفتي به الناس , حتى كان في خلافة عمر رضي الله عنه , فقال له رجل : يا أبا موسى , أو يا عبدالله بن قيس, رويدك بعض فتياك , فإنك لاتدري ما أحدث أمير المؤمنين في النسك بعدك . فقال : يا أيها الناس , من كنا أفتيناه فُتيا فليتئد, فإن أمير المؤمنين قادم عليكم , فبه فأتموا . قال : فقدم عمر رضي الله عنه فذكرت ذلك له . فقال إن نأخذ بكتاب الله , فإن كتاب الله يأمر بالتمام , وإن نأخذ بسنة رسول الله (ص) فإن رسول الله (ص) لم يحل حتى بلغ الهدي محله .

      175131 - عن أبي موسى ؛ أنه كان يفتي بالمتعة . فقال له رجل : رويدك ببعض فتياك . فإنك لا تدري ما أحدث أمير المؤمنين في النسك بعد . حتى لقيه بعد . فسأله . فقال عمر : قد علمت أن النبي صلى الله عليه وسلم قد فعله ، وأصحابه . ولكن كرهت أن يظلوا معرسين بهن في الأراك . ثم يروحون في الحج تقطر رؤسهم . الراوي: أبو موسى الأشعري - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 1222
    • كويكب كتب:

      114258 - خرجت مع عمر بن الخطاب رضي الله عنه ليلة في رمضان إلى المسجد ، فإذا الناس أوزاع متفرقون ، يصلي الرجل لنفسه ، ويصلي الرجل فيصلي بصلاته الرهط ، فقال عمر : إني أرى لو جمعت هؤلاء على قارئ واحد لكان أمثل ، ثم عزم فجمعهم على أبي بن كعب ، ثم خرجت معه ليلة أخرى والناس يصلون بصلاة قارئهم ، قال عمر : نعم البدعة هذه ، والتي ينامون عنها أفضل من التي يقومون ، يريد آخر الليل ، وكان الناس يقومون أوله .
      الراوي: عبدالرحمن بن عبدٍ القاري - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2010

      من موقع الُدرر السّنية , خانة الموسوعة الحديثية , والبحث بعبارة: التي يقومون

      في مختصر صحيح مسلم(22/893) , كتاب صلاة العيدين : عن أبي هريرة قال: بينما الحبشه يلعبون عند رسول الله (ص) بحرابهم, إذ دخل عمر بن الخطاب, فأهوى إلى الحصباء يحصبهم بها, فقال له رسول الله (ص) : دعهم يا عمر.

      وجاء فيه كذلك برقم (295/833) , كتاب صلاة المسافرين وقصرها , عن عائشه: أنها قالت: وَهِمَ عُمر, إنما نهى رسول الله (ص) أن يُتَحرى طُلوع الشمس وغُروبُها .

      108320 - أن عبد الله بن عمريقول : إن الميت ليعذب ببكاء الحي, فقالت عائشة : أما إنه لم يكذب و لكنه أخطأ أو نسي إنما مر رسول الله صلى الله عليه وسلم على يهودية وهي يُبكي عليها أهلها فقال : إنهم ليبكون عليها و إنها لتعذب في قبرها
      الراوي: عمرة بنت عبدالرحمن - خلاصة الدرجة: أشبه أن يكون محفوظا - المحدث: الإمام الشافعي - المصدر: اختلاف الحديث - الصفحة أو الرقم: 162

      في مختصر صحيح مسلم , كتاب الحج, باب في نسخ التحلل من الإحرام والأمر بالتمام ! / عن أبي موسى قال: قدمت على رسول الله (ص) وهو منيخ بالبطحاء . فقال لي : أحججت ؟ فقلت : نعم . فقال : بم أهللت؟ قال: قلتُ : لبيك بإهلال كإهلال النبي (ص) قال: فقد أحسنت , طف بالبيت وبالصفا والمروة وأحل. قال: فطفت بالبيت وبالصفا والمروه , ثم أتيت امرأه من بني قيس , ففلت رأسي , ثم أهللت بالحج. قال: فكنت أفتي به الناس , حتى كان في خلافة عمر رضي الله عنه , فقال له رجل : يا أبا موسى , أو يا عبدالله بن قيس, رويدك بعض فتياك , فإنك لاتدري ما أحدث أمير المؤمنين في النسك بعدك . فقال : يا أيها الناس , من كنا أفتيناه فُتيا فليتئد, فإن أمير المؤمنين قادم عليكم , فبه فأتموا . قال : فقدم عمر رضي الله عنه فذكرت ذلك له . فقال إن نأخذ بكتاب الله , فإن كتاب الله يأمر بالتمام , وإن نأخذ بسنة رسول الله (ص) فإن رسول الله (ص) لم يحل حتى بلغ الهدي محله .


      175131 - عن أبي موسى ؛ أنه كان يفتي بالمتعة . فقال له رجل : رويدك ببعض فتياك . فإنك لا تدري ما أحدث أمير المؤمنين في النسك بعد . حتى لقيه بعد . فسأله . فقال عمر : قد علمت أن النبي صلى الله عليه وسلم قد فعله ، وأصحابه . ولكن كرهت أن يظلوا معرسين بهن في الأراك . ثم يروحون في الحج تقطر رؤسهم . الراوي: أبو موسى الأشعري - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 1222



      أشكرك أخي على الأضافة الكريمة منك

      بارك الله فيك

      تحياتي الطير الحزين
    • جزاك الله خيراً وعقب

      الخير جنــات النعيم

      :)
      يا رب جيتك ساجد(ن) لك واناجيك وآهـل دمعي مـثل فـيض السـحايب
      كلي ذنـوب كــبار بـس الامل فيك تغفر ذنـوب العبد ان جـاك تايب
      (الصقر الجريح)
    • مشتاق لرمضان ومشتاق لصلاة التراويح
      فعلا انها صلاة تريح المسلم
      وليس في الجلوس فقط بل عملية سريعة وسهلة لتخفيف الجسم الثقيل بعد الافطار المفاجئ
      لكم الشكر وفي ميزان حسناتكم
      رمضان كريم
      ,,,,,,
      أنت اليوم حيث أتت أفكارك وستكون غدا حيث تأخذك أفكارك
    • AL~FaReS كتب:

      مشتاق لرمضان ومشتاق لصلاة التراويح

      فعلا انها صلاة تريح المسلم
      وليس في الجلوس فقط بل عملية سريعة وسهلة لتخفيف الجسم الثقيل بعد الافطار المفاجئ
      لكم الشكر وفي ميزان حسناتكم
      رمضان كريم

      ,,,,,,


      أخي العزيز

      اشكرك على الرد الطيب ومرورك الرائع على صفحتي

      بارك الله فيك

      بتوفيق لك

      ان شاء الله

      تحياتي الطير الحزين
    • الدرة المصونة كتب:

      بــــــــــارك الله فيك أخي الكريم جزيت خيرا


      ولا أروع من صلاة التراويح :)


      أشرك أختي على الرد الطيب منك

      جزاك الله خيرا
      |a