المعلم و الطالب المراهق ؟؟؟

    • المعلم و الطالب المراهق ؟؟؟

      [B]اعزائي المعلمين .. أود ان اطرح عليكم .. بعض الاسئلة .. واتمنى الإجابة منكم ..للإستفادة ..[/B]


      [B]كيف يتصرف المعلم أو المعلمة مع الطالب .. المراهق ..وخاصة اذا كان هناك موقف حازم بين المعلم .. والطالب ؟؟؟؟؟[/B]


      [B]ونحن نعلم ان فترة المراهقة .. فترة جدا حرجة للفتى والفتاه ..حيث أنها تمر بتغيرات سواء أكانت جسمانية ..أم سلوكية يتصرف من خلالها المراهق .. بعصبية احيانا ..حيث أنها تنعكس بعد ذلك على مستواه الدراسي .. وبخاصة إذا أضمر المراهق الحقد على بعض المدرسين نتيجة موقف حازم وشديد .. بين المعلم والطالب ..؟؟؟؟؟[/B]


      [B]اتمنى أن أرى اجاباتكم شافية وتحكي بصراحة .. اتمنى المشاركة من المعلمين أصحاب الخبرات الطويلة .. للإستفادة منهم .. وايضا المدرسين الجدد الذين ربما أو مؤكدا واجهوا مثل هذة الصعوبات في خلال العميلة التدريسية ....؟؟؟[/B]


      [B]لكم شكري الجزيل .. وبإنتظار اجاباتكم المهمة والشافية ..[/B]


    • تسلمين اختي ياريت المدرسين مثل قبل
      حسافة وين المعلم وين دوره كنا نخاف من المعلم والحين العكس بعض المعلمين لا ضمير ولا شي
      (استغفر الله [LEFT] )[/LEFT]]
    • تسلمين اختي ياريت المدرسين مثل قبل
      حسافة وين المعلم وين دوره كنا نخاف من المعلم والحين العكس بعض المعلمين لا ضمير ولا شي
      (استغفر الله [LEFT] )[/LEFT]]
    • اشكرك اخي عالمرور..

      تغير دور المعلم نتيجة ظروف العصر .. والطالب ايضا لم يعد ذلك الطالب .. الباحث عن العلم .. بل تغيرت بتغير الزمان .. طبعا ليس الكل.. الاغلبية العظمى ..

      اشكرك اخي ..

      وبإنتظار المشاركات الاخرى ..

      السفينة ؟؟ والجهوري .. شاااااااااااااااااركوناااااااا رأيكم ؟؟؟؟؟؟؟؟
    • موضوع هام ويفيد الجميع وكيف نعرف نتعامل مع مثل هالمواقف
      نأخذها بكل اهتمام حيث ان التعامل مع فئات من الطلبة في سن المراهقه
      يحتاج له قيام المعلم بوظيفته بشكل يناسب اتخاذ الاجراءات التي
      تناسب هذا المستوى والقوانيين المعروفه يعني الموقف اللي يطلع من الطالب وشكل هالموقف راح يبين التصرفمعاه قد يكون قرار التحاور مع الطالب او استخدام السجل او اخراج الطالبالى غرفة شؤؤن الطلبة او ارساله الى الادارة وعدم عودته الا بولي امره والموقف هو اللي يبين الاجراء 0المعلم على معرفة من اول لحظة له بالمدرسة اناول يوم دراسي هو الذي يطبع شكليته مع الطالب وان يكون على نفس الطريقة وان تكون الاطلالة العامة للمعلم والطالب من البداية اساسها
      الاحترام وان حدث خلل لن يتوانى من اتخاذ الاجراء لانهم يخربو على بعضهم
      اما اذا تراجع عن حركاته يكون التصرف بشكل ثاني0
    • قلـم كتب:

      موضوع يناقش قضية هامة بالمجتمع وليس فقط على المدرسة
      نأخذها على محمل الجد بحيث ان التعامل مع فئات من الطلبة في سن المراهقة
      يحتاج من المعلم القيام بدوره بشكل مناسب من خلال اتخاذ الاجراءات التي
      تناسب هذا المستوى والقوانيين المنصوص عليها من ادارة المدرسة
      يعني الموقف اللي يصدر من الطالب وشكل هالموقف يوضح طريقة التصرف
      معاه قد يكون قرار التحاور مع الطالب او استخدام السجل او اخراج الطالب
      الى غرفة شؤؤن الطلبة او ارسالة الى الادارة وعدم عودته الا بولي امره
      والموقف هو اللي يبين الاجراء الذي يتخذ0
      المعلم على معرفة من اول لحظة له بالمدرسة ان
      اول يوم دراسي هو الذي يطبع شخصيته مع الطالب وان يكون على نفس النمط
      وان تكون الاطلالة العامة لاستراتيجية المعلم والطالب قائمة من البداية على
      الاحترام وفي حالة اي شيء لن يتوانى من اتخاذ الاجراء لانهم يخربو على بعضهم
      اما اذا تراجع عن حركاته يكون التصرف بشكل ثاني0




      اشكرك اخي العزيز..

      نعم لا بد للمعلم ان يتصرف بالطريقة التى يراها مناسبة بالنسبة لعقاب الطالب المراهق .. ولكن لا يلجأ الى العنف .. في استخدام العقاب .. الا اذا خرج الطالب عن دائرة الاحترام .. الى المعلم .. فهنا لابد للمعلم ان يوجهه الى الاخصائي .. هنا يأتي دور الاخصائي في توجيه الطالب وتفهيمه الاسلوب الصحيح في التعامل مع المدرس والاحترام فيما بينهما لكي لا تكون هناك عداوة بين المعلم والطالب والنهاية تكون في غير صالح الطالب ..ايضا ارجع واقول للابد للمعلم ان يصبر للطالب ولا يستخد م اسلوب العقاب الشديد.. فقط يستدعي الطالب بأنفراد ويتفاهم معه .. ويكون له الاب والاخ والصديق ..
    • موضوع جميل وشيق ..
      فنظري الطالب المراهق الافضل يعامل معاملة الأخ وتحسيسه بالمسؤوليه وتكليفه ببعض المهام القياديه , وعدم التقليل من شأنه وتفادئء إحراجه امام زملائه , والجلوس معه منفردا للتعرف على شخصيته ومشكلاته ..
      أوقاتا إحساس الطالب بنقص فالماده العلميه يحاول بتعويض ذلك النقص بسلوك داخلي يبرزه امام زملائه ليغطي فشله ,, وطبعا كل معلم وله منهجا فالتعامل مع طلابه , ومعرفة كيفية التعامل مع الطلاب فن من الفنون على المعلم اتقانه من خلال معايشته للأجواء الدراسيه .. , وتأكدي اذا المعلم كسب الطالب معناه إنجز حلول لنصف المشكله .. طبعا ما معناه التساهل في بعض السلوك السيئه لبعض الطلاب , بس اتمنى يكون العقاب للطاب عقاب ايجابي ,,, مثل يعطى مخالفه لسلوكه ويتم مسح المخالفه بإنجاز اي وسيله تخدم الماده . . وطبعا المستفيد فالنهايه الطالب بعمله للوسيله والمعلم بإستخدام الوسيله لخدمة درس معين ,,, الخ
      آسف على الاطاله ولك الشكر
    • الأرجوان كتب:

      موضوع جميل وشيق ..
      فنظري الطالب المراهق الافضل يعامل معاملة الأخ وتحسيسه بالمسؤوليه وتكليفه ببعض المهام القياديه , وعدم التقليل من شأنه وتفادئء إحراجه امام زملائه , والجلوس معه منفردا للتعرف على شخصيته ومشكلاته ..
      أوقاتا إحساس الطالب بنقص فالماده العلميه يحاول بتعويض ذلك النقص بسلوك داخلي يبرزه امام زملائه ليغطي فشله ,, وطبعا كل معلم وله منهجا فالتعامل مع طلابه , ومعرفة كيفية التعامل مع الطلاب فن من الفنون على المعلم اتقانه من خلال معايشته للأجواء الدراسيه .. , وتأكدي اذا المعلم كسب الطالب معناه إنجز حلول لنصف المشكله .. طبعا ما معناه التساهل في بعض السلوك السيئه لبعض الطلاب , بس اتمنى يكون العقاب للطاب عقاب ايجابي ,,, مثل يعطى مخالفه لسلوكه ويتم مسح المخالفه بإنجاز اي وسيله تخدم الماده . . وطبعا المستفيد فالنهايه الطالب بعمله للوسيله والمعلم بإستخدام الوسيله لخدمة درس معين ,,, الخ
      آسف على الاطاله ولك الشكر




      اشكرك اخي الارجوان .. كلامك صحيح مائة بالمئة ..
    • الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خير البرية أجمعين وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد

      هذه رسالة لأخواني المعلمين لعلهم يجدون فيها بعض الفائدة التي تنعكس آثارها الإيجابية على مستوى أبنائنا الطلاب علما بأنني لست معلمة

      تمر التربية بأزمات خطيرة وتحديات صعبة لا تخفى عليكم فواقع العصر الذي نعيشه وما طرأ على المجتمع من تغيّرات اجتماعية واقتصادية وإعلامية وثقافية
      أثّـر سلباً على التربية والتعليم فساهم في ظهور سلوكيات ممقوتة عند بعض الطلاب خاصة في المرحلتين الأعدادية والثانوية

      لكي ينجح المعلم في كسب الطلاب لابد أن يكون مؤهلاً تأهيلاً نفسياً وعلمياً وتربوياً .


      وأهم هذه المؤهلات "القدوة الحسنة "
      فعلى المعلم أن يتحلى :

      * بالصبر فالمعلم الصبور غير العجل محبوب و هذا يعني إعطاء الفرص لكن بحزم وليس بتسيب

      * المدرس الحليم الهادئ هو المدرس الذي يأتيه الطلاب و يرتحون معه لأنه لن يصرخ او يضرب

      *يجب ان لا يتسرع في المشكلات و طرق الحل لكن يتأنى ويثبت نفسه

      الشفقه على الطلاب لكن دون استحقار او شفقه مبالغة لتكون المدرس الذي يفهم طلابه عن طريق الشفقة عليهم

      ترحمهم لكن لا تسمح لهم بخداعك

      ومن تواضع لله رفعة تواضع لترفع قدرك عند طلابك

      المعلم الداري هو المعلم الاكثر فاعليه لكن كيف تدري بأحول لهم
      عن طريق السؤال المتكرر لكن دون تطفل بل بإحترام المساحة الخاصة و خصوصية الطالب هي الاولويه

      ومتغيرات الزمان وفلسفة التربية و سيكلوجية الطالب
      و هي تأتي مع التدرس في الكليات و الكتب

      *كن سمحا ً هاشاً باشاً ليناً سهلاً وأكثر من السلام عليهم تمتلك قلوبهم
    • وللكسب الطالب اتبع ايها المعلم هالارشادرات :


      * ابتعد عن العبوس وتقطيب الجبين واترك الشدة المفرطة فإنها لا تأتي بخير ولا تكثر من الزجر والتأنيب والتهديد والوعيد

      * لا تسخر منهم أو تحتقرهم وجرّب النصيحة الفردية معهم

      * أكثر من الثواب والثناء عليهم واستمر في تشجيعهم

      * اعدل بين طلابك و اعف عن المسيء وأعطه الفرصة لإصلاح خطئه ثم عالج الخطأ باعتدال

      * أدخال الدعابة والفكاهة عليهم ولا يبالغ في ذلك

      * التحسس ظروفهم ويساهم في حل مشكلاتهم وتعاون مع الاخصائي الاجتماعي في ذلك وأشعرهم بأنك كالأب لهم أو الأخ الأكبر تغار على مصلحتهم ويهمك أمرهم

      * ابذل كل جهدك في إفهامهم المادة واصبر على ضعفيهم وراع الفروق الفردية بينهم .....
    • دلوووعة كتب:

      وللكسب الطالب اتبع ايها المعلم هالارشادرات :




      * ابتعد عن العبوس وتقطيب الجبين واترك الشدة المفرطة فإنها لا تأتي بخير ولا تكثر من الزجر والتأنيب والتهديد والوعيد


      * لا تسخر منهم أو تحتقرهم وجرّب النصيحة الفردية معهم


      * أكثر من الثواب والثناء عليهم واستمر في تشجيعهم


      * اعدل بين طلابك و اعف عن المسيء وأعطه الفرصة لإصلاح خطئه ثم عالج الخطأ باعتدال


      * أدخال الدعابة والفكاهة عليهم ولا يبالغ في ذلك


      * التحسس ظروفهم ويساهم في حل مشكلاتهم وتعاون مع الاخصائي الاجتماعي في ذلك وأشعرهم بأنك كالأب لهم أو الأخ الأكبر تغار على مصلحتهم ويهمك أمرهم


      * ابذل كل جهدك في إفهامهم المادة واصبر على ضعفيهم وراع الفروق الفردية بينهم .....






      اشكركِ اختي دلوووعة على المعلومات المفيده والهادفة ..

      لك شكري الجزيل ...
    • مساهمات جيدة في ضوء ماتم تناوله من قبل الجميع
      نسأل الله التوفيق والهداية للجميع بكل المراحل
      التعليمية0
      ونشكر صاحبة الموضوع المتميز في كيفية التغلب
      على العقبات التي تواجه المعلم وهو ادراكه لكل شيء
      حوله من تعليمات وارشادات
      وامتلاك الاسلوب المحوري
      في التعامل مع الطلبة بكل مراحلهم العمرية المختلفة 0
      ثمن عمري
      الحياة أمل يبقى
      *
      لويفارقني وجودك ما يفارقني غلاك
      يكفي اني حيل أحبك لو ماني معاك
      *
      وأمل الحياة لقاء
      البداية والنهاية