ايكير كاسيلاس قصة نجاح لحارس مرمى شاب

    • ايكير كاسيلاس قصة نجاح لحارس مرمى شاب

      إكير كاسيلاس انه حقا أحد أفضل حراس المرمى في العالم. موهبته وشخصيته أكسباه القميص الأوّل لريال مدريد ومنتخب إسبانيا. وهو الان في مقتبل العمر( 21 عام ) ومع ذلك استطاع الرقي لمرتبة الحراس الافضل في العالم , واكتسب شهرة كبيره ليس فقط لانه يحمي عرين الريال ولكن لانه قدم مستوى يعجز عنه كبار حراس المرمى في العالم .

      إكير كاسيلاس كان ولد في مدريد، إسبانيا في مايو/ مايس 1981 في عائلة مصنّفة على انها متوسّطة , أبّوه السّيد خوزيه لويس كاسيلاس ويعمل مستخدم مدني في وزارة التربية , أمّه السّيدة ماريا كارمن فرنانديز و يمتلكان صالون لقص الشعر تعمل فيه الام . وكاسيلاس هو الطفل الأكبر سنا في العائلة، و له أخّ أصغر واسمه أني.



      منذ طفولته كان كاسيلاس يحلم باللعب لريال مدريد. والآن أنجز أحلامه وقد تحققت بالفعل . من طفولته لعب كاسيالس كحارس مرمى في فريق ريال مدريد الأصغر ( الناشئين ) وكان يحب مركز حارس المرمى لانه شعر بأن بأمكانه التميز في هذا المركز , وهو ما كان حيث اصبح الحارس الاساسي لفريق الناشين وقدم مستوى ممتاز اعجب الجميع .

      مستوى كاسيلاس المميز جعل مدرب اسبانيا لفريق تحت 16 سنه يستدعيه لصفوف المنتخب وجعله الحارس الاساسي للفريق نظرا لمرونته العاليه واجادته للامساك بالكرات في مختلف الاوضاع , وهذا ما ظهر جلياًً في البطوله ليقود كاسيالس فريق للفوز ببطولة اوروبا تحت 16 في النمسا 97. لتكون هذه اول انجازات هذا الفتى الرائع .



      واصل كاسيلاس تألقه وقاد فريقه ريال مدريد للفوز ببطوله اسبانيا للفرق تحت سن 19 سنه واختير كاسيلاس افضل حارس في البطوله وظهر واضح مقدار الخبره التي اكتسبها ايكير والنضج الكبير في اداءه وشجاعته الفائقه وعدم التردد في التقدم لامساك الكرات وحتى الصعب منها , وهو ما اهله للصعود للفريق الاول في هذا السن .

      بعد ذلك كان هو الخيار الاول لمدرب منتخب اسبانيا تحت سن 20 سنه والذي كان سيشارك في بطوله كأس العالم للشباب في نيجيريا عام 1999 وهذه البطوله شهدت تألق منقطع النظير من ايكير كاسيلاس الذي قاد فريق نحو الفوز بالبطوله بعد الفوز على اليابان في النهائي بأربعه اهداف ليكون هذا الانجاز الثاني لكاسيلاس مع المنتخب الاسباني .



      وحقق كاسيلاس إكير جائزة فردية ، وهي "كأس برافو " لافضل لاعب اوروبي تحت 20 سنه وكان هو اول حارس مرمى ينال هذا الشرف الكبير . مما جعله الحارس الاول في الريال وكان اصغر حارس مرمى يفوز ببطوله الانديه الاوروبيه ابطال الدوري ليضيف هذا الانجاز لسلسلة انجازاته . وهذا ما دعاه لمواصلة احلامه وتحقيق المزيد من الانجازات .

      كاسيلاس كسب احترام العديد من الجماهير والمدراء الفنيين من جميع أنحاء العالم. مثال واحد السّير أليكس فيرغسون مدب مانشستر يونايتد الانجليزي ، الذي أعجب بأداء إكير كاسيلاس في إتحاد الأبطال 99- 2000 وقال عقب خسارة المان امام الريال (3-2 ) في الاولد ترافورد : " لم نستطع ان نفوز لان كاسيلاس منعنا من ذلك " واضاف : " انه حقاً امر غريب ان يقدم حارس مرمى شاب هذا المستوى الرفيع " .



      العديد من النوادي الاوروبيه ابدت رغبه في التعاقد مع كاسيلاس ومنها نادي روما الايطالي الذي إهتمّ بتوقيع إكيركاسيلاس ، لكن ريال مدريد رفض عرضهم واعلن ان كاسيلاس ليس للبيع مهما بلغ الثمن . إكير كاسيلاس الآن أحد أكثر لاعبي كرة القدم المحبوبين في أوروبا وأيضا في العالم. أنصاره بشكل رئيسي هم من المراهقين. الأولاد يحبّونه لأنه حارس مرمى عظيم، والبنات يحببنه لأنه وسيم وجذاب .

      وفي استطلاع أجرى في إسبانيا، كان إكير كاسيلاس مع لويس فيجو زميله في الريال هما افضل لاعبين في الليجا الإسبانية "2000-2001 " وقد شارك في اليورو 2000 لكنه كان الحارس الثاني في الفريق وكان كانزاريس هو الحارس الاول , ووقتها خرجت اسبانيا من دور الثمانيه على يد الفرنسييين الذين واصلوا الطريق نحو اللقب .



      وفي الموسم الماضي ( 2001 - 2002 ) خسر كاسيلاس مركزه لصالح الحارس الاخر سيزار الذي فضله ديل بوسكي على كاسيلاس , ولكن كاسيلاس كان على الموعد في نهائي دوري الابطال امام ليفركوزن فبعد اصابة سيزار واضطراره للخروج دخل كاسيلاس الملعب في ظروف صعبه اذ كان ليفركوزن يبحث عن التعادل ولكن كاسيلاس لم يمكنهم من ذلك واستطاع اخراج كرتين من على خط المرمى لينتزع الريال اللقب وسط اشاده بما قام به كاسيلاس .

      ومع اقتراب موعد المونديال واصابه كانزيراس فجأه اصبح كاسيلاس الخيار الاول لكاماتشو وكان كاسيلاس عند حسن الظن وقاد فريقه للتأهل للدور الثاني الذي ابدع فيه امام ايرلندا فعدى عن تقديمه مستوى رائع فقد تصدى لركلة جزاء خلال المباراه وركلتين ترجيحيتين ليقود اسبانيا للتأهل لدور الثمانيه , الذي خرجت منه اسبانيا على يد كوريا بالركلات الترجيحيه .



      يعتقد إكير كاسيلاس ان حارس المرمى المثالي يجب ان يكون مثل زوبيزاريتا ، اما حارسه المفضل فهو جيانلويجي بوفون حارس المرمى الدولي الإيطالي الصغير. هواياته: يحب سماع الموسيقى وخصوصاً عندما تكون مع أصدقائه اوعائلته. في وقت فراغه يلعب محطة مسرحيّة مع أخّيه الأصغر أني.

      البطاقة الشخصية :
      تأريخ الولادة: 20 مايو/ مايس 1981
      الطول : 184 سنتيمتر
      الوزن: 80 كيلوغرام
      النادي الحالي: ريال مدريد
      توقيعه :


      إنجازات إكير كاسيلاس :

      دوري ابطال اوروبا (ريال مدريد، 99-2000 و2001-2002)
      الدوري الاسباني (ريال مدريد، 2000-2001)
      بطل كأس العالم تحت -20 في نيجيريا ´99
      بطل الكأس الأوروبي تحت 16 في النمسا ´97
      " كأس برافو " لافضل لاعب اوروبي تحت 20 سنه
      اصغر حارس مرمى يفوز ببطوله الانديه الاوروبيه ابطال الدوري
      افضل لاعب في مباراه خلال كأس العالم (إسبانيا و إيرلندا)