قصة نادي روما & وكل شئ عن نادي روما

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • قصة نادي روما & وكل شئ عن نادي روما

      قصة نادي روما & وكل شئ عن نادي روما

      في الثاني والعشرون ليوليو/ تموز 1927، وبعد إجتماع طويل تحت الشمس الصيفية الدافئة، وفي منزل كروزتاروسا كان قد ولدت إحدى أهم مجتمعات كرة القدم الإيطالية: نادي روما.

      في تلك السنوات، حيث كان سيطرة كرة القدم للفرق الشمالية التي كانت تحتكر الالقاب جميعا , وكانت تتميز بمستوى عالي عن فرق مدينه روما بالتحديد، التي كان التحسن في مستواها بطيئ جدا وكانت لكرة القدم الرومانية تعاني من نواقص كثيره وكانت انديه منتصف إيطاليا لا تحقق نتائج مرضيه مما ادى الى قله جمهورها !!



      وكان في مدينه روما ثلانه انديه هي : ألبا و فورتيتودو ولاتسيو وفي البطولة الوطنية الأولى، شارك فريق ألبا، ولكن إنتهت به المنافسه بالمركز الأخير في المجموعة ( أ ) ، بينما حقق فورتيتودو المكان الأخير ايضا في المجموعة( بي) وذلك في البطولة التي جرت عام 1927/1928 , كما ان فريق لاتسيو لم يستطع المنافسه وكان حاله شبيه بحال جاريه !! ومع وجود 3 فرق من روما في البطولة الصعبة والأكثر جمالا. من هنا الفكرة كانت ولدت لدمج المجتمعات الـ3 ولتشكيل فريق تنافسي قادر على مواجهة الاعصار الشمالي.

      لكن لاتسيو، غيور من تقليده القديم، رفض أي إتفاقية ، بينما المدراء التنفيذيون لفريق "ألبا"، و فريق " فورتيتودو " وفريق " روماني " الجديد , اتفقوا على الاندماج لتشكيل فريق جديد يجمعهم معا لتجتمع الموارد ولتركيز الجهد عليه وتم هذا الاجتماع وسط مدينة في روما, وسط فرحه كبيره من مشجعي هذه الانديه .



      وصفت الصحف ذلك الإجتماع بالامر الجيد وهو لمصلحه مدينة روما العريقه , وتم الاتفاق على عدة قضايا , وبقيت هناك عدّة قضايا ستناقش، من بين أمور أخرى مثل : إختيار اسم الفريق، لون القميص، الدرجة ، واللاعبين، إضافة إلى الموظّفين و الإداريين ومقر النادي .

      بعد ساعات من المناقشات الجاده ورغبة كل فريق من الفرق السابقه باطلاق اسمه على الفريق الجديد لم يتم التوصل الى اتفاق فكان هناك اقتراح جديد بان يحمل النادي اسم المدينه , وهذا ما اتفق عليه الجميع ، ليعلن عنه الرئيس كروزتاروسا الذي اعلن الحكم المشهور ": . . . فريق روما " .



      بالنسبة إلى إختيار الألوان الإجتماعية، سقطت التفضيلات بالإجماع على الزيّ الرسمي من النقد اللاذع الأحمر الروماني المختلط مع اللون الاصفر . وكانت العقبه الاكثر جديه هي اختيار الملعب المناسب لاستقبال انصار الفرق السابقه والفريق الجديد " روما " ولكن لم يكن هناك اي ملعب لائق للغرض وجاهز لاستقبال الجماهير .

      لذا، كان الاختيار المؤقت لملعب موتوفيلودرومو أبيو، بانتظار إكمال ملعب جديد المملوك من قبل "روما" الّتي ستبنى في مكان قريب في" ريوني تيستاكسيو ". الملعب الجديد كان يمكن أن يكون مشابه جدا لمعلب ايفرتون الانجليزي , حيث سعد انصار النادي كثيرا اذا كان بأمكانهم مشاهده الفريق بكل راحه ودون مشاكل .



      المشكلة الأخيرة كانت في إختيار اللاعبين الذين كان من الواضح ان يكونوا افضل اللاعبين في الفرق الثلاثه السابقه , وبعد نقاش طويل تم اختيار ثلاثين لاعب هم افضل ما في الفرق الثلاثه السابقه , وعين فوشي رئيس الفريق الجديد ، وعيّن موظّفين إداريين أعدّوا من قبل بيتر كروزتاروسا، وهم : دانيلو بالدوني، سيباستيانو بارتولي، فينسينزو بيانكون، أميريجو دي بيرناردنيس وجيوسيب ستينتشيلي.

      في النهاية تم الاتفاق مع المدرب غاربوت (مدرّب جنوى السابق ) وتم تشكيل فريق روما الجديد من اللاعبين : رابيتي، برامانت، بيانتشي، كابا، كانيستريلي، دي ميتشيلي، فرراريس الرّابع، بريتي، سكوكو، سكاردول، سبرانا، فيتوري وزامبولني من فريق "فورتيتودو"؛ و كل من : الانت، أنجيلو بيانتشي، كوربيونس، تشيني، ديجني، فاسانيلي، ماتي، روفيدا، زيرولي وسيليستيني من فريق "ألبا"؛ وكل من : كاربي، بوسي، فوسو، إيزناردي ومادالانو من فريق "الروماني". علاوة على ذلك تم استقطاب قلب الهجوم بوسيتش وهو اللاعب الوحيد الذي تم شراءه لتدعيم الفريق .


      فريق روما الفائز بأول لقب للدوري ( السكوديتو ) في موسم 1941 - 1942.

      الفريق الجديد لعب للمرة الأولى في الثامن والعشرون ليوليو/ تموز 1927، وسط مؤازره كبيره من انصار النادي وربح 2-1 ضدّ هنغاريين وجبيست. لتعم الافراح في روما حيث قدم الفريق اداء ممتاز وأطمأنت الجماهير على ان فريقها سيكون ذو شأن في البطولات القادمه وكانت اللعبة الأولى ضدّ فريق إيطالي ، هو " ليفورنو"، إنتهى بنصر الرومان 3-2 .

      ضمن البطولة الإيطالية، "أي. إس . روما "ربح "السكوديتو" (( الدوري الايطالي )) لأول مره في بطولة 1941-1942 وسط فرحه عارمه اجتاحت مدينة روما واحتفل انصار النادي بهذا اتللقب طويلاً . وكان اداءه في تلك البطوله رائع اذ جمع 42 نقطة في 30 مباراة،وسجل 55 هدف ودخل مرماه 12 هدف وفاز في 17 مباراه وتعادل في 10 مباريات وخسر 4 مباريات .


      فريق روما الفائز بثاني لقب للدوري ( السكوديتو ) في موسم 1982 - 1983 .

      اما السكوديتو" الثاني: ففاز فيه روما في السنة 1982-1983، بينما لاتسيو كان في الإتحاد الثاني (سيري ب). وقدم روما في ذلك الموسم افضل العروض ليحقق اللقب بعد غياب طويل,.... وقد فاز روما بالكأس إيطاليا 7 مرات اعوام : 1964, 1969, 1980, 1984, 1986, 1992. وقد ربح كأس إتحاد كرة القدم الأوربي أيضا في 1961. وفاز ايضاُ بكاس السوبر الإيطالي عام 2001 .

      وتكرر الانجاز لثالث مره وفاز روما بالسكوديتو الثالث في 2000-2001 ب75 نقطة ( يوفنتوس 73، لاتسيو 69). وسط فرحه عارمه للجماهير الروماويه خصوصاً ان لاتسيو كان قد فاز في البطوله التي سبقتها . ليحمل نجم الفريق فرانشيسكو توتي الكأس ويعيده الى عرين روما لاول مره منذ عام 83 وقد تحقق اللقب بقياده المدرب المحنك كابيللو ووجود نجوم على اعلى مستوى وخصوصا باتستوتا الذي ساهمت اهدافه ال18 في تجيير اللقب لروما وكذلك مونتيللا بأهدافه القاتله والظهيران الطائران كافو وكانديلا والمحوران القويان توماسي وايمرسون كما ان ساويل وليما امنا القوه الدفاعيه اللازمه .




      لباس الفريق :

      كان اللباس في بداية الامر يتكون من الللونين الاحمر والاصفر وهما اللونان التقليديان لمدينة روما ولكن بعد ذلك تغير اللباس للاقتصار على اللون الاحمر الذي كان لون القميص بينما بقي لون السروال هو الابيض وفي الموسم الماضي اعاد الفريق الوهج للونان الاحمر والاصفر معا حيث اصبح لون نصف القميص احمر والنصف الثالث اصفر مع سروال كحلي اللون وهو ما اثار اعجاب الجماهير التي طالبت بالابقاء على هذا اللباس .





      رئيس نادي روما : سينسيني



      يصف اللاعلام الايطالي هذا الرجل " بالبخيل " لا نه لا يعقد صفقات كبيره اسوه بباقي الرؤساء وفي مقدمتهم موراتي ! ولكنه تقدر فيه رويته واتزانه وقدرته الكبيره على تسيير الامور في الفريق بشكل ممتاز وفاجأ سينسيني الجماهير الروماويه بالتعاقد مع باتستوتا مقابل 34 مليون مؤكد انه لن يتأخر في التعاقد مع اي لاعب مهما غلى سعره اذا كان الفريق بحاجه اليه , وهو ما دعى الجماهير الروماويه الى الثقه المطلقه فيه خصوصا بعد ان قاد باتي الفريق للفوز مع وجود نجم الفريق فرانشيسكو توتي والمدرب الكبير كابييللو .


      الستاد الاولمبي في روما :




      يعتبر هذا الملعب من اقدم واجمل الملاعب في ايطاليا وهو خاص بناديا روما ولاتسيو وتحظا دائما مباراه الديربي بين هذان الناديان بمتابعه واهتمام كبيرين والفوز هو دائما هاجس كل منهما وكانت اخر تلك اللقاءات المباراه التاريخيه التي انتهت بفوز روماوي كبير بالخمسه وسط افراح كبيره لانصار روما وحزن شديد وانكسار كبير لانصار لاتسيو .


      ابرز نجوم الفريق :





      يظم فريق روما في صفوفه نجوم لامعه في سماء الكره العالميه في مقدمتهم نجم الفريق وقائدة فرانشيسكو توتي افضل لاعبي الكالتشو ومعه المهاجمان باتستوتا ومونتيللا الذان يتمتعان بحساسيه فائقه امام المرمى ويجيدان تسجيل الاهداف بكل براعه ورشاقه ويقوم كل من توماسي واميرسون بضبط الايقاع والبدء بالهجمات والقيام بالادوار الدفاعيه بكل مهاره وعلى الاجنحه نجد الطائران كافو وكانديلا الذان يجيدان الاختراق ورفع الكرات العرضيه الموزونه ولا خوف على الدفاع بوجود حائط صد قوي مكون من ليما وسامويل وبانوتشي وفي حراسة لرمى نجد الخبير انتونيولي .
      وهذه نبذه سريعه عنهم :



      الاسم : فرانشيسكو توتي.
      مكان الولادة : روما ( إيطاليا ).
      تاريخ الولادة : 27 / 9 / 1976.
      الوزن : 80 كلغم.
      الطول : 1.80 سم.
      المركز : وسط.
      الرقم : 10.



      الاسم : جابرييل عمر باتيستوتا.
      مكان الولادة : ريكونكويستا ( الأرجنتين ).
      تاريخ الولادة : 1 / 2 / 1969.
      الوزن : 75 كلغم.
      الطول : 1.85 سم.
      المركز : مهاجم.
      الرقم : 20.



      الاسم : فيتشنزو مونتيلا.
      مكان الولادة : بوميغلانو ( إيطاليا ).
      تاريخ الولادة : 18 / 6 / 1974.
      الوزن : 68 كلغم.
      الطول : 1.72 سم.
      المركز : مهاجم.
      الرقم : 9.



      الاسم : ماركوس كافو.
      مكان الولادة : سان باولو ( البرازيل ).
      تاريخ الولادة : 7 / 6 / 1970.
      الوزن : 74 كلغم.
      الطول : 1.76 سم.
      المركز : وسط.
      الرقم : 2.



      الاسم : داميانو توماسي.
      مكان الولادة : نيغرار ( إيطاليا ).
      تاريخ الولادة : 17 / 5 / 1974.
      الوزن : 75 كلغم.
      الطول : 1.80 سم.
      المركز : وسط.
      الرقم : 17.




      الاسم : فينسينت كانديلا.
      مكان الولادة : بوردو ( فرنسا ).
      تاريخ الولادة : 24 / 10 / 1974.
      الوزن : 77 كلغم.
      الطول : 1.81 سم.
      المركز : مدافع.
      الرقم : 32.



      الاسم : وولتير أدريان سامويل.
      مكان الولادة : فيرمات ( الأرجنتين ).
      تاريخ الولادة : 22 / 3 / 1977.
      الوزن : 73 كلغم.
      الطول : 1.79 سم.
      المركز : مدافع.
      الرقم : 19.


      مدرب الفريق :


      الاسم : فابيو كابيللو.
      مكان الولادة : بيريس ( إيطاليا ).
      تاريخ الولادة : 18 / 6 / 1946.
      المركز : مدرب.
      الفرق الذي دربها سابقاً : ميلان, ريال مدريد.
      إنجازاته : 4 مرات دوري مع ميلان أعوام 92-93-94-96, 3 مرات كأس السوبر الإيطالية أعوام 92-93-94, كأس الأندية الأوروبية البطلة عام 94, كأس السوبر الأوروبية عام 94, الدوري الإسباني مع ريال مدريد عام 97.


      بسرعه مع روما :




      سنة التأسيس: 1927.
      رئيس النادي: فرانكو سينسيني.
      سعة الأستاد : 85 الف متفرج.
      أغلى لاعب انتقل للنادي: باتيستوتا من فيورينتينا بمبلغ 22 مليون جنيه استرليني
      اغلى لاعب تم بيعه من النادي:باولو سيرجيو لبايرن ميونيخ بمبلغ 5 ملايين جنيه استرليني.
      اكثر لاعب مثل النادي: جيكامو لوسي 386 مباراة.
      كبير هدافي النادي: روبيرتو بروزو.
      اكبر فوز حققه الفريق: 9-0 ضد كريمونيزي موسم 29-30.
      اقسى هزيمة تعرض لها الفريق: 7-1 ضد نادي تورينو موسم 47- 48.
      لقب النادي: جياللوروسي
      بطولة الدوري كالتشيوثلاث مرات مواسم: 1941-1982,1942-2000,1983-2001
      بطولة كأس ايطاليا: 7 مرات مواسم 1963-1964, 1968-1969, 1979-1980, 1980-1981،,1983-1984, 1985-1986, 1990-1991
      كاس السوبر الإيطالي : 2001
      لقب هداف الدوري الايطالي :7 مرات
      1.فولك سنة 31 برصيد 29 هدف.
      2.جوايتا سنة 35 برصيد 35 هدف.
      3.داكوستا سنة 63 برصيد 19 هدف
      4.مانفرينديني سنة 63 برصيد 19 هدف
      5.بروزو سنة 81 برصيد 18 هدف.
      6.بروزو سنة 82 برصيد 18 هدف.
      7.بروزو سنة 86 برصيد 19 هدف.

      ويـبـقـى الـمـجـد لـرومــا.