الصِّيَامُ وَأَحْكَامُهُ - للشيخين أحمد بن حمد الخليلي وسعيد بن مبروك القنوبي

    • الصِّيَامُ وَأَحْكَامُهُ - للشيخين أحمد بن حمد الخليلي وسعيد بن مبروك القنوبي

      الصِّيَامُ وَأَحْكَامُهُ

      1. تعريف الصِّيام لغةً وشَرعًا:

      ((الصيام لغة هو: الإمساك، وقد شاع ذلك في الشعر العربي، بل جاء ذلك في كتاب الله سبحانه وتعالى، فالله-عز وجل-يحكي عن عيسى المسيح-عليه السلام-أنه قال لأمه:  فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنسِيًّا  [سورة مريم، من الآية: 26] ... وقصة مريم-عليها السلام-لا يمكن أن يحمل فيها الصوم على الصوم الشرعي، لأنها كانت آنذاك في حالة تنافي الصوم الشرعي .. كانت في حالة نفاس والنفاس ينافي الصوم الشرعي، ومِن ناحية أخرى فإنّ الآية نفسها صُدِّرَتْ-نقلا عن المسيح عليه السلام-بأمرها بالأكل والشرب:  فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْنًا فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنسِيًّا  [سورة مريم، الآية: 26]، فإذن الصوم هنا هو الصوم اللغوي وليس الصوم الشرعي، والصوم اللغوي هو مطلق الإمساك على الصحيح، كما يقول ذلك أئمة اللغة المعتمدين، وكما يدل على ذلك-أيضا-ما روي عن العرب مِن الشواهد الشعرية والنثرية التي تدل على ذلك))(1).

      ((يقول الله سبحانه وتعالى:  يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ  [سورة البقرة، الآية: 183] ... وَ كُتِبَ  بِمعنَى فُرِضَ،  كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ  أي فُرِضَ عَليكم الصِّيام))(2).

      ((وأكثر المفسرين على أنّ المقصود بقوله:  أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ  [سورة البقرة، من الآية: 184] في هذه الآية أيام شهر رمضان المبارك، فهو المقصود بقوله:  أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ ، وهذا المذهب هم المحكي عن أكثر السلف ويكاد أن يكون الخلف أطبق عليه إلا قليل منهم ... بذلك يتبين أنّ القول الصحيح الذي يجب أن يعول عليه هو أنّ الله-سبحانه وتعالى-قصد بقوله:  أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ  [سورة البقرة، من الآية: 184] أيام شهر رمضان المبارك.))(3).


      ((الصيام الشرعي هو أن يُمسك الإنسان عن جميع المفطِّرات من طلوع الفجر الصادق إلى غروب الشمس أي إلى أن يتحقق الغروب تحققا لا لبس فيه
      بنية الصوم، فإذا أمسك الإنسان عن جميع المفطرات واجتنب معاصي الله-تبارك وتعالى-وكان ذلك بنية الصيام الواجب عليه بشرط أن يكون-كما قلتُ-ذلك من طلوع الفجر الصادق إلى غروب الشمس فهذا الصيام صحيح))(4).

      ((س: هناكَ امرأة فَقَدَتْ الوَعْي ويُقال لها: " هذا رمضان " فتَذهبُ لِلإفطار .. يعني لا تَستَجِيبُ لهم.
      ج: مَن فَقَدَ الوَعْي سَقَطَ عنه التكليف، لأنّ التكليفَ له ثلاثةُ شُروط، وهي: 1-أن يَكونَ الإنسانُ عاقِلا 2-وأن يَكونَ بالِغا 3-وأن يَكونَ قادِرا على إتيانِ الـمُكلَّفِ به، أما مَن لم يَكن بالِغا أو لم يَكن عاقِلا فالتّكلِيفُ ساقِطٌ عنه.
      وبِما أنّ هذه أَصبَحَتْ في حالة غيْر عاقِلة فيها فالتّكلِيفُ ساقِطٌ عنها))(5).

      ((س: مَتى يُكلف الصبي بالصيام، لأنَّ منهم مَن يعقل معنى الصيام ومنهم مَن ينتهز الفرص ليشرب ؟
      ج: أما التكليف الشرعي فهو غير مكلف شرعا، لأنَّ التكليف إنَّما هو إلزام فعل يترتب على إتيانه الثواب وعلى تركه العقاب-والصبي يُرفع عنه القلم-أو إلزام ترك فعل يترتب على تركه الثواب وعلى فعله العقاب، والصبي لا يُعاقب، فالتكليف الشرعي لا يدخل فيه الصبي.. مِن شروط التكليف البلوغ والعقل والقدرة على الإتيان بالعمل المكلف به وقيام الحجة بوجوبه، هذه الشروط لابد منها.
      وأما مِن حيث الأمر بالصيام، مِن حيث إنَّ وليه يؤمر أن يأمره بالصيام فعندما يكون مُطيقاً للصيام يؤمر بأن يأمره به ليتعود عليه قبل بلوغه حتى إذ ما بلغ لَم يكن شاقاً عليه لأنَّه إن تعود عليه في صباه كان هيناً عليه بعد بلوغه، وإن لَم يتعود عليه في صباه شَقَّ عليه بعد بلوغه، فلابد مِن أن يؤمر بذلك ولو تدريجياً بحيث يصوم بقدر المستطاع يصوم بعض الأيام ويفطر بعض الأيام حتى إذا ما أطاق أن يصوم الشهر كله أُمر بأن يصوم الشهر كله))(6).
      [/b]
      ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
      (
      1) الشيخ أحمد بن حمد الخليلي، درس تفسير الآية 183 من سورة البقرة.
      (2) الشيخ أحمد بن حمد الخليلي، درس تفسير الآية 183 من سورة البقرة.
      (3) الشيخ أحمد بن حمد الخليلي، درس تفسير الآية 184 من سورة البقرة، ج2.
      (4) الشيخ سعيد بن مبروك القنوبي؛ سأذ 14 رمضان 1423هـ - 20 نوفمبر 2002م؛ س13.
      (5) الشيخ أحمد بن حمد الخليلي؛ سأذ 01 رمضان 1422هـ - 17 نوفمبر 2001م؛ س2.
      (6) الشيخ أحمد بن حمد الخليلي؛ سأذ 04 رمضان 1425هـ - 19 أكتوبر 2004م؛ س11.

      __________________
      أرى حمراً ترعى وتعلف ما تهوى***وأسداً جياعاً تظمأ الدهر لا تروى
      حكم
      ** الرجال الأخيار يجب ألا يصاحبوا ألا أمثالهم.
      **حفظ اللسان راحة الإنسان، فاحفظه حفظ الشكر للإحسان،فآفة الإنسان في اللسان)...ابو القاسم ابن عباد
      ** ولا تمشي فوق الأرض إلاتواضعاً*******فكم تحتها قومٌ هم منك أرفعُ
      **
      إنني أبدو مثل طفلٍ يلعبُ في ساحل البحر و يجدُ من وقتٍ لآخر حصاة ملساء أو قوقعة جميلة أجمل من مثيلاتها إلا أن الحقيقة كلها تمتدُّ أمامي مثل محيطٍ واسع عظيم لم أكتشف منهُ أي شيء بعد
    • 2. نِيّة الصِّيام:

      ((الذِي يَقُومُ مِنَ الليْل لِيَتَسَحَّر أَلَيْسَ في قَرَارَةِ نفسِه أنْ يُصبِحَ صائِما ؟! هذه هِي النِّية، فالنِّيةُ إنِّما هِيَ ما انْطَوَى عليْه القلب .. النِّية القَصْدُ إلى الشيء بِحيْثُ يَقصِدُ بِه التقرُّبَ إلى الله، فَمَن كان في قَرارةِ نفسِه أنْ يُصبِح صائِما مُتَقَرِّبا إلى الله-سبحانه وتعالى-لا ريْبَ أنَّه قامَ بِالنِّيةِ الواجِبة، ولا يَجِبُ أنْ تُتَرْجَمَ هذه النِّيةُ إلى القَوْل بَل لَم يَكُن ذلِك في عُهُودِ السَّلَفِ الصالِح .. في عهدِ النبي-صلى الله عليه وسلم-وعهدِ الصحابةِ والتابِعِين، وإنَّمَا حَدَثَتْ هذه الألفَاظ عندَ بعضِ الناسِ فِيما بَعد))(1).

      ((النية هي القَصْدُ بالقلب .. عَقْدُ العَزْم، وهذا الإنسان الذي يقُومُ مِن الليل لِيَتسحَّر لِماذا يَتسحَّر ؟ أَيَتسحَّر إلا لأجل أن يصبح صائما، فإذن هو مُصاحِب للنية في سحوره هذا ولا يُقَال بأنَّ عليه أكثر مِن ذلك إنَّما عليه أن يُخلِص عَمَله لله سبحانه وتعالى))(2).

      ((والنيةُ أَمْرُها يَسِير سَهْل والحمد لله.
      حتى أنَّ بعضَ أهلِ العلم قال: لَو أنَّ الله-تبارك وتعالى-خاطَبَنا أن نَعمَل عملا بِدون نية لَكان ذلك مِن التكلِيفِ بِما لا يُطَاق، لأنّ الإنسان لَو ذَهَبَ إلى مكانِ الصلاة ماذا يُرِيد ؟! هل لابد أن يَنوِي نية ؟! هو ذاهِب لِتأديةِ الصلاة، وكذلك لَو ذَهَبَ إلى الوضوءِ فهو قد ذَهَبَ وجَلَس وما شابه ذلك فماذا يُرِيد ؟! أَلَيْسَتْ هي النية ؟!
      قام الشخص-ما كان في شعبان مثلا يقوم للسحور-وتَسَحَّر .. شرب أو أكل أو ما شابه ذلك .. ماذا يُرِيد ؟! نعم قد يَكون في بعضِ الأحيان ولكنها هي لا تَبعُد عمّا ذَكَرْناه.
      فإذن النيةُ سهلةٌ يَسِيرة-بِخلافِ ما يَعتقِد فيها كثِيرٌ مِن الناس-ولذلك لا تَحتاجُ إلى تَلفُّظ ولا غيْرِه))(3).

      ((س: التلفظ بِالنية، ما حُكمُه ؟
      ج: النية هي القصْد .. الرسولُ-صلى الله عليه وسلم-يَقول: ( إنَّما الأعمالُ بِالنيات، وإنَّما لِكلِّ امرئ ما نوى، فمَن كانتْ هِجرتُه إلى الله ورسولِه فهِجرتُه إلى اللهِ ورسولِه ... ) إلى آخِرِ الحديث، وهو حديثٌ صحيحٌ ثابِتٌ عنه، فالنيةُ هي القصْد، فالذي يُريدُ أن يُهاجِرَ إلى الله ورسولِه هل إذا قيل: " إنّ النية هي التلفظ بِاللسان " يَقول: " اللهم إنني مُهاجِرٌ إلى الله ورسولِه " ؟! هل عندما هاجَرَ أبو بكر وعمر وغيْرُهما مِن صحابةِ الرسولِ-صلى الله عليه وسلم-كانوا يَقولون: " اللهم إننا مُهاجِرون إلى الله ورسولِه " ؟! وهل عندَما يُهاجِر المهاجِر لأجْلِ دُنْيا أو لأجْلِ امرأة أو ما شابه ذلك مِن الأشياء يَقول: " اللهم إننِي أُهاجِرُ مِن أجْلِ أن أحْصُلَ على العملِ الفلاني " .. " مِن أجْلِ أن أَتَزَوَّجَ بِفُلانة " أو " بِامرأةٍ " أو " مِن أجْلِ أن أحْصُلَ على المكْسب الفُلاني " أو ما شابه ذلك ؟! النيةُ هي القصْد بِالقلْب، فإذا أراد الإنسانُ أن يُصلِّيَ فريضةً مِن الفرائض-أو سنّةً مِن السّنَن أو نافلةً مِن النوافِل-يَنوِي بِقلبِه أن يُصليَ فريضةَ الظهر مثلا أو العصْر أو العِشاء، وهكذا، وإذا أرادَ أن يُصليَ سُنّةَ الـمغرب أو سُنّةَ الفجْر أو الظهر أو الوتْر يَنوِي أن يُصليَ السنّةَ الفلانية بِقلبِه ولا يَحتاجُ أن يَتلفّظَ بِلسانِه.
      وإنَّما ذهبَ بعضُ أهلِ العلم إلى استحبابِ التلفظِ بِاللسان مِن أجْلِ أن يُساعِدَه ذلك على استحضارِ النية القلبية.
      وذهبَ بعضُهم إلى أنه لا حاجةَ إلى الإتيانِ بِذلك بل هو بدعةٌ مِن البِدَع، ونحنُ نذهبُ إلى هذا .. نقولُ: إنّ الرسولَ-صلى الله عليه وسلم-لَم يَأتِ عنه أنه كان يَتلفّظُ بِما يُرِيدُ أن يَأتِيَ به مِن صلاةٍ أو صيامٍ أو حَج .. نعم كان يَقولُ: " لبّيْكَ حَجًّا " أو " لبّيْكَ عُمرَة " لكن أن يَقول: " اللهم إنني أُريدُ أن أَحُج حَجّةَ الفريضة " أو " اللهم إنني نويتُ أن أَعتمِر " أو " أن أصومَ شهرَ رمضان " أو " أن أصليَ كذا كذا ركعة طاعةً لله " أو ما شابه ذلك .. هذا لَم يَثبتْ عن النبي-صلى الله عليه وسلم-لا مِن طريقٍ صحيحةٍ ولا حسنةٍ ولا خفيفةِ الضعْف-مع أنه لا حُجّةَ في الضعيف-بل ولَم يَأتِ ذلك عن صحابي مِن صحابتِه-رضوانُ الله تبارك وتعالى عليه-فهو مِن الأمورِ المبتَدَعَة .. نعم نَحنُ نَقُول: إنّ البِدَع تَختلِف، وليستْ كلُّ بِدْعةٍ مُحرَّمَة-كما يَقولُه بعضُ الناس-فمَن أَتَى بِذلك لا يُقَال عنه أنه ارتَكَبَ إثْما أو أنه ارتَكَبَ معصيةً مِِن معاصِي الله وإنَّما يُقال: " إنه خالَفَ السنّةَ الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم .. يَنبغِي له أن يَترُكَ ذلك ".
      وبعضُ الناس يُجادِلون بِأنّ الإمامَ السالمي-رحمه الله-قد ذَكَرَ ذلك في " التلقين "، ونَحن نقول لَهم: إنّ الإمام-رحمه الله تبارك وتعالى-بَيَّنَ في جوهره وفي معارجه بِأنّ ذلك ليس على سبيلِ الإيجاب وإنَّما ذلك على سبيلِ الاستحباب على رأيٍ لأهلِ العلم، وقلنا: إنّ طائفةً مِن أهلِ العلم تَقولُ بِعدمِ استحبابِ ذلك بل يَرَوْنَ أنّ الـمُستحبَّ أن يُترَكَ ذلك.
      و-على كلّ حال-لا يَنبغِي لأحدٍ أن يأتِيَ بِشيءٍ مِن هذه الألفاظ .. لا عندما يُريدُ أن يَتوضّأ أو أن يُصلِّي، ولا عندَما يُريدُ أن يَصوم أو يَحُج، ولا عندَما تُريدُ المرأة التي تُوُفي زَوجُها أن تَعتَدَّ عِدَّةَ الوفاة، ولا عندَما تَغتَسِلُ المرأة مِن حيضِها أو نفاسِها، أو يَغتَسِل الجنُب مِن جنابتِه، أو عندَما يَغتسِل لِلجمعة، أو ما شابه ذلك .. كلُّ هذه الألفاظ لا أصْلَ لَها عن النبي صلى الله عليه وسلم، وخيْرُ الهدْي هدْيُ محمدٍ صلى الله عليه وعلى آله وسلم، فينبغِي لِكلِّ أحدٍ أن يَعُضَّ على هَدْيِه صلوات الله وسلامه عليه بِالنواجِذ، ولا يَلْتَفِت إلى قولِ مَن قالَ بِخِلافِ سُنّتِه صلوات الله وسلامه عليه؛ والله-تبارك وتعالى-أعلم.))(4).

      ((س: مَا صَفِة النية التِي يفتتح بِها المسلم دخوله في هذا الشهر الكريم ؟
      ج: النية هي روح العمل، إذ العمل إنَّما هو شكل ظاهر، فقد يكون هَذَا العمل مِن حيث الظَّاهر عَمَلاً صَالِحا ولكن النية هي التِي تَنحرف به إلى أن يكون عملاً سيئا، نَجد أن الإنسان يَسْجُد في اتِّجاه القبلة فحسب ظاهره يسجد لله-تبارك وتعالى-الذي أَمَرَ بأن يُتَوَجَّه إليه بالسُّجود شطر البيت الحرام، وقد يكون هو ساجداً لِغَيْر الله في قَرَارَة نفسه فيكون سجوده ذلك كفراً بدلاً من أن يكون إيـماناً، ويكون هلاكاً بدلاً مِن أن يكون سعادة، وهكذا الأعمال تتحول من وضع إلى وضع بسبب النية، إذ النية هي المصححة للعمل، وهي التي-أيضاً-تُدَمر العمل عندما تكون نِية سيئة، وقد جاء في الحديث الصحيح عن النبي-صلى الله عليه وسلم-أنَّه قَال: ( إنَّما الأعمال بالنِّيات وإنَّما لكل امرئ ما نَوَى، فَمَن كانت هِجرَتُه إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله، وَمَن كانت هجرته إلى دنيا يُصِيبها أو إلى امرأة يزوجها فهجرته إلى ما هاجر إليه )؛ والنبي-صلى الله عليه وسلم-يقول: ( نية المؤمن خير مِن عمله )؛ وجاء-أيضاً-في رواية أخرى: ( وِنِيَّة الفاجر شَرُّ مِن عمله )؛ وهذا يَعْنِي أن المؤمن يَنْوِي الخير الكثير، والفاجر يَنوي الشَّر الكَّثير، وكل واحد منهما مَجزي بِحسب هذه النية التي عقد عليها عزمه؛ والنية المطلوبة هي إخلاص العمل، الله-تبارك وتعالى-يقول:  وَمَا أُمِرُوا إِلا لِيَعْبُدُوا اللهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ ...  [ سورة البيّنة، من الآية: 5 ]، وذلك بأن ينوي بأن يقوم بذلك العمل تقرباً إلى الله-سبحانه وتعالى-وأداء لِما فَرَضَ عليه إن كان ذلك العمل فَرِيضَة، هذه هي النية المطلوبة، وَبِدُونِها لا تكون للعمل قيمة، ومعنى ذلك العمل بِدُونِها لا يَحيا كما لا يَحيا الجسم بدون روح؛ وهَذِهِ النّية هي القصد، إذ الكلمات التِي يقولُها الإنسان بلسانه لا أثر لَها في تَكْيِيف فعله وتَحويل هذا الفعل إلى أن يكون فعلاً معتبراً معتداً به مقبولاً عند الله-تعالى-فقد يقول الإنسان الكثير بلسانه ويدعي الكثير ولكن مع ذلك لا جدوى لِهَذه الدَّعوى، وإنَّما العبرة بِما في النوايا، ويؤكد ذلك حديث الرسولصلى الله عليه وسلم: ( إنَّما الأعمال بالنيات وإنَّما لكل امرئ ما نَوى، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله، ومن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو إلى امرأة يَزَوَّجُها فهجرته إلى ما هاجر إليه )؛ فهذا الذي هاجر إلى الله ورسوله لَم يكن يقول بلسانه " هجرتي إلى الله ورسوله .. هجرتي إلى الله ورسوله " وإنَّما ذلك شيء في طوايا نفسه وفي أعماق ضميره، والله-تعالى-مطلع على ما اكتنفه ضميره وطوته نفسه؛ و-كذلك-الذي هاجر وهو نفسه أن هجرته لأجل امرأة أو لأجل دنيا فإنَّه لَم يَكن يقول بلسانه: " أنا أهاجر لأجل أن أتزوج فلانة، أو أنا أهاجر لأجل أن أصيب مِن هذه الدنيا " وإنَّما ذلك أَمْر في طويته، والله-سبحانه وتعالى-هو العالم بِذلك فلذلك كان مُحَاسَباً بِهذه النية التي نواها .. هذا كلُّه يُدلنا على أن التَّلفظ باللسان لا أثر له في النية ولا قيمة له، إنَّما النية هي القصد بالقلب، فمن نوى الصيام قُبِل صيامه، ومعنى نيته الصوم أن يعقد عزمه بقلبه أن يؤدي هذه الفريضة التي فرضها الله عليه بحيث يصبح وهو مُمْسك عن الطعام والشَّرَاب وقضاء الوَطَر مِن الشهوة الجنسية إلى أن يُمسي ويدخل وقت المساء، كما يتجنب كل ما يُؤدي به إلى إبطال صيامه مِن الإتيان بالغيبة والنميمة وسائر المفطرات العملية والقَوْلِيَّة حَتَّى لا يَتَأَثَّر صِيَامُه بأي مُؤَثِّر .. هذه هي النية المطلوبة وليست القولَ باللسان وإلا لكان الأمر هيناً، فإن القول باللِّسان أمر ميسور .. يُمكن لأي أحد أن يقول ولكن مِن الصَّعْب أن يستطيع الإنسان بأن يضبط هذه النية حتى تكون خالصة لوجه الله، إذ هناك مُؤَثِّرَات كثيرة تؤثر عليه، فقد يبتغي بعمله الذي هو في ظاهره قُرْبَة إلى الله أن يصرف وجوه الناس إليه وأن يَنَال عندهم حُظْوَة ومنزلة بِحيث يتحدَّثون عنه بأنه على تُقى وعلى ورع وعلى .. وعلى .. إلى آخره، هذه نِيَّة فاسدة، فعلينا أن نعرف ذلك ونعتبر بِهذا، فالنية إنَّما هي القصد بالقلب، ولفظ النية يدل على ذلك، إذ هذه الكلمة مِن حيث مدلولُها تدل على هذا المعنى، فإن قائلاً لَو قَال لأحد لقيَه: " كنت بالأمس ناوياً أن أزورك "، ماذا يفهم الذي قيل له ذلك ؟ إنَّما يفهم أنه كان في قرارة نفسه أن يزوره ولا يفهم أنَّه كان يَتَحَدَث بلسانِه بـ: " إنني سأزور فلان وسأزور فلان ".
      س: إذن المسلم في هذا الشهر الكريم ليس بحاجة إلى أن يقول: " اللهم إني نويت أن أصوم غداً "، فيكفي بقلبه ؟
      ج: نعم، ولو تحدث بذلك من غير أن يكون قاصداً بقلبه فلا عبرة بحديثه))(5).

      ((س: مِن المعتاد عند العُمانيين في السابق أنْ تَجتمع العائلة، وأنْ يَقوم رَبُّ الأسرة بِتلقين العائلة نِيَّة الصيام " عقد رمضان "، والمشكلة إلى الآن بعض الأسَر تَعمل بِهذا، فَهل يَصح هذا وهل هناك طريقة أخرى ؟
      ج: على أي حال؛ النِّية المطلوبة هي القصدُ بالقلب، وليستِ النَّية المطلوبة هي كلمات تُقال باللسان، وإنَّما أُحدثت هذه الكلمات بعد الرَّعِيل الأوَّل بعد عهد الرسول-صلى الله عليه وسلم-وبعد عهد الصحابة-رضوان الله تعالى عليهم-بل بعد عهد التابعين أُحدثت هذه الألفاظ مِن أجل أن تكون وَسِيلة لعوام النَّاس وجَهلتهم حتى يُتقنوا ما يَستحضرونه مِن النِّية عندما يتلفظون بِها بألسنتهم أي عندما يُترجمون هذه النِّية بألسنتهم، أَحدث ذلك مَن أَحدثه مِن العلماء، ولكن هذه الوسيلة الآن أَصبحت هي الغاية، ولَم تَعد هي وسيلة فحسب، وَغَاب المقصد في خِضَمِّ العناية بالوسيلة، فالنَّاس لا يَحْسَبُون أنَّ هُنالك نِية بالقلب، وإنَّما يَحسبون أنَّ النِّية باللسان فلذلك يُرددون هذه الألفاظ مِن غير استحضار لمعانيها وهذا خطأ عظيم، فعلى النَّاس أنْ يَستحضروا أنَّهم قَادِمُون على العبادة التي هم قادمون عليها، وأنَّهم يَبتغون بذلك وجه الله فإنَّ ذلك هو الإخلاص، والله-تعالى-يقول:  وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ ..  [ سورة البينة، من الآية: 5 ]، ويقول سبحانه:  .. فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا  [ سورة الكهف، من الآية: 110 ]، وهذه هي النية المطلوبة التي دَلَّ عليها قول الرسول صلى الله عليه وسلم: ( إنَّما الأعمال بالنيات وإنَّما لكل امرء ما نوى فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ومن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو إلى امرأة يتزوجها فهجرته إلى ما هاجر إليه ) على أنَّ هذا الذي هاجر إلى الله ورسوله لَم يكن يقول ذلك بلسانه وإنَّما ذلك قَارٌّ في قرارة نفسه، وكذلك الذي هاجر إلى امرأة يتزوجها أو إلى دنيا يصيبها لم يكن يقول بلسانه أَنَّنِي مُهاجر مِن أجل أتزوج فلانة أو أن أصيب كذا مِن الدنيا ولكن كان ذلك في قرارة نفسه، والله-تعالى-أعلم.
      س: إذا في الصيام تكفي النِّية في القلب ؟
      ج: نعم))(6).

      ((س: مَن أَرَادَ أن يُصْبِح مسافِرًا فَتَرَدَّدَ في الليل مَرَّةً يَنْوي أن يصبح مفطرا ومَرَّةً يَنْوِي أن يُصْبِح صَائِما غَيْر أنَّه استَقَرَّ في السَّحر قبل الفجر على أن يُصْبِح صَائما ؟
      ج: إذا استَقَرَّ على ذلك ولَوْ قبل الفجر بِلَحْظة فصيامه صحيح؛ والله-تبارك وتعالى-ولي التوفيق))(7).

      ((إنّ العلماء قد اختلفوا في شهر رمضان هل كل يوم فريضة مستقلة بذاتها أم أنّ الشهر كله فريضة واحدة ؟ والقول بأنّ كل يوم فريضة مستقلة بذاتها هو القول الصحيح، لأدلة متعدّدة.
      وبناء على هذا الخلاف اختلف العلماء في وجوب تجديد النية لكل يوم:
      فمن قال بأنّ رمضان فريضة واحدة قال: تجزي النية الواحدة.
      ومن قال بأنه فرائض متعدّدة اختلفوا في ذلك:
      فذهب بعضهم إلى أنه لابد من النية لصيام كل يوم.
      وذهبت طائفة منهم إلى أنّ ذلك لا يشترط، بل إذا نوى الإنسان أن يصوم شهر رمضان في الليلة الأولى فإنّ ذلك يجزيه اللهم إلا إذا أفطر بسبب عذر شرعي-كمرض أو سفر أو ما شابه ذلك من الأعذار التي تبيح ترك الصيام-فإنه في هذه الحالة عند من يريد أن يصوم مرة أخرى فإنه يطالب بالنية في ذلك الوقت؛ وهذا القول هو القول الصحيح؛ فمن نوى أن يصوم في الليلة الأولى .. نوى أن يصوم شهر رمضان فإنّ ذلك يجزيه إلا أنه إذا أفطر فإنه يطالب بالإتيان بالنية مرة أخرى .. هذا ما يظهر لي؛ والله-تعالى-أعلم))(8).

      ((أما بِالنسبة إلى الصيام فالعلماءُ اختلَفوا فيه:
      منهم مَن يَقول: إنّ شهرَ رمضان مِن أوّلِه إلى آخِرِه فريضة واحدة، وعليه فَتُجزِي نية واحدة.
      ومنهم مَن يَقول: هو فرائض .. كلُّ يومٍ مِن أيامِ هذا الشهر المبارَك فريضة مستقِلّة بِذاتِها .. اليوم الأول فرِيضة مستقِلة والثاني فرِيضة مستقِلة وهكذا بِالنسبةِ إلى بقِيةِ الأيام، وهذا هو القولُ الصحِيح الراجِح، بِدليلِ:
      أنّ المسافِر يُبَاحُ لَه أن يُفطِر يوما أو يومين أو أكثر ولو صام اليوم الأول أو الثاني أو العاشِر وهكذا .. وهكذا بِالنسبة إلى المرِيض ولا يَتَأثَّر صيامُهما السابِق أو اللاحِق على تلك الأيام التي أَفطرَا فيها.
      وهكذا لَو أنَّ شخصا-والعياذ بالله تبارك وتعالى-انتهَكَ حُرمةَ هذا الشهر المبارَك فأفْطَرَ يوما أو أكثر مُتعمِّدا فإنّ القولَ الراجِح الصحِيح لا يَنْهَدِم ذلك الصيام الذي صامَه قبلَ ذلك اليوم وهكذا بِالنسبةِ إلى الصيامِ الذي يَلِي ذلك اليوم.
      وهكذا بِالنسبةِ إلى مَن دَخَلَ في الإسلامِ لا يُخاطَبُ بِإعَادَةِ تلك الأيام التي مَضَتْ مِن هذا الشهرِ المبارَك .. لَو-مثلا-دَخَلَ شخصٌ في الإسلامِ في اليومِ العاشِر فإنَّه لا يُخاطَبُ بِالأيامِ التي سَبَقَتْ على ذلك .. هذا القولُ الصحِيح.
      وكذلك لَو بَلَغَ صبِي في اليومِ العاشِر-مثلا-فإنَّه لا يُخاطَبُ بِإعادةِ الأيام الماضية على الصحيح.
      بينما لو كان الشهرُ فرِيضةً واحدة لا تَتَجَزَّأ لَكان الأمرُ بِخلافِ ذلك، ولِذلك:
      ذهبَ مَن ذهبَ مِن أهلِ العلم إلى أنَّ مَن أَفْسَدَ يوما مِن أيامِ شهرِ رمضان المبارَك فإنّ عليه أن يُعِيدَ الشهرَ كلَّه أو الماضِي على أَقَلِّ تقدِير، وكذلك لو بَلَغَ الصبي فإنّ عليه أن يُعِيدَ الماضِي وكذلك لو أَسْلَمَ الكَافِر عليه أن يُعِيدَ الماضِي، وكذلك لو بَلَغَ الصبي.
      ومنهم مَن يُفَرِّق بيْن الصبي والكافِر، فيُلْزِم الكافِر دون الصبِي.
      إلى غيْرِ ذلك مِن التفرِيعات، ومع ذلك لَم يَلتزِموا بِكلِّ فرعٍ مِن الفروع التي ذكرناها، فمنهم مَن خَالَف في بعضِ الفروع.
      فإذن شهرُ رمضان فرائِض مُتعدِّدَة .. كلُّ يومٍ منه فرِيضة مُستقِلة.
      ومع ذلك فقدْ قال بعضُ أهلِ العلم الذين قالوا: " إنَّ كلَّ يومٍ فرِيضة مُستقِلة بِذاتِها " بأنه تُجْزِي فيه النية مِن أوّلِ ليلة فإذا نوى النية وأقصِد بِالنية النية القلبية كما لا يَخْفَى .. إذا نوى مِن أوّلِ الشهر فإنه تُجزيه تلك النية ما لَم يُفطِر، فمثلا لَو نَوَى شخصٌ أن يَصوم شهرَ رمضان ولَم يَفْصِل بِفطِر فإنّ تلك النية تُجزيه لِلشهر كلِّه وإذا أَفطَرَ بِسببٍ مِن الأسباب فإنَّ عليه أن يَنْوِي بعدَ ذلك الإفطارِ عندَما يُرِيدُ أن يَصوم .. عليه أن يَنوِي أن يَصوم، وهكذا .. هذا قولٌ موجود، ويُمكِن أن يترخَّصَ بِه لِمَن وَقَعَ في الماضي، أما مَن لَم يَقَع فلا شك أنَّ السلامة لَه أن يَنوِي في كلِّ لَيْلة، والنيةُ أَمْرُها يَسِير سَهْل والحمد لله))(9).


      ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــ
      (1) الشيخ أحمد بن حمد الخليلي؛ سأذ 04 ديسمبر 2000م - 08 رمضان 1421هـ؛ س3.
      (2) الشيخ أحمد بن حمد الخليلي؛ سأذ 10 رمضان 1422هـ - 26 نوفمبر 2001م؛ س13.
      (3) الشيخ سعيد بن مبروك القنوبي؛ سأذ 10 رمضان 1426هـ - 14 أكتوبر 2005م؛ س7.
      (4) الشيخ سعيد بن مبروك القنوبي؛ سأذ 02 رمضان 1426هـ - 06 أكتوبر 2005م؛ س8.
      (5) الشيخ أحمد بن حمد الخليلي؛ سأذ 30 شعبان 1424هـ - 26 أكتوبر 2003م؛ س3.
      (6) الشيخ أحمد بن حمد الخليلي؛ سأذ 30 شعبان 1423هـ - 06 نوفمبر 2002م؛ س15.
      (7) الشيخ سعيد بن مبروك القنوبي؛ سأذ 01 رمضان 1425هـ - 16 أكتوبر 2004م؛ س8.
      (8) الشيخ سعيد بن مبروك القنوبي؛ سأذ 05 رمضان 1422هـ - 21 نوفمبر 2001م؛ س2.
      (9) الشيخ سعيد بن مبروك القنوبي؛ سأذ 10 رمضان 1426هـ - 14 أكتوبر 2005م؛ س7.

      __________________
      أرى حمراً ترعى وتعلف ما تهوى***وأسداً جياعاً تظمأ الدهر لا تروى

      حكم
      ** الرجال الأخيار يجب ألا يصاحبوا ألا أمثالهم.
      **حفظ اللسان راحة الإنسان، فاحفظه حفظ الشكر للإحسان،فآفة الإنسان في اللسان)...ابو القاسم ابن عباد
      ** ولا تمشي فوق الأرض إلاتواضعاً*******فكم تحتها قومٌ هم منك أرفعُ
      **
      إنني أبدو مثل طفلٍ يلعبُ في ساحل البحر و يجدُ من وقتٍ لآخر حصاة ملساء أو قوقعة جميلة أجمل من مثيلاتها إلا أن الحقيقة كلها تمتدُّ أمامي مثل محيطٍ واسع عظيم لم أكتشف منهُ أي شيء بعد

    • ((النية هي القَصْدُ بالقلب .. عَقْدُ العَزْم، وهذا الإنسان الذي يقُومُ مِن الليل لِيَتسحَّر لِماذا يَتسحَّر ؟ أَيَتسحَّر إلا لأجل أن يصبح صائما، فإذن هو مُصاحِب للنية في سحوره هذا ولا يُقَال بأنَّ عليه أكثر مِن ذلك إنَّما عليه أن يُخلِص عَمَله لله سبحانه وتعالى)


      الحمد لله تعالى وبارك الله فيك

      نعم النية محلها القلب يا اخوان وارجوا من يقرأ الموضوع ان ينشره كون الكثر الكثير ويندر جدا من نجد من ينوي في القلب من اخواننا الاباضية فهذا كلام شيخكم الخليلي ونرجوا نشره



      جعله الله في ميزان حسناتك



    • سلطانه كتب:



      الحمد لله تعالى وبارك الله فيك


      نعم النية محلها القلب يا اخوان وارجوا من يقرأ الموضوع ان ينشره كون الكثر الكثير ويندر جدا من نجد من ينوي في القلب من اخواننا الاباضية فهذا كلام شيخكم الخليلي ونرجوا نشره




      جعله الله في ميزان حسناتك






      اول مرة أسمع أن الإباضية يجهرون بالنية!!!! كلام غريب!!! وأعتقد أن الكل يعلم ذلك فالنية محلها القلب وليس اللسان.
      إلا أن يكون هناك أجهزة تنصت تتابع كل حركة يصدرها الإباضية!!
      وشيخنا الخليلي هو كغيره من شيوخ السلف وشيوخ العصر في تطبيق ونشر ما جاء في السنة.

      مع ذلك أشكرك أختي سلطانة على وجهة النظر والتي هي مفيدة وكنوع من التنبيه
      فلا حرج في ذلك وجعله الله في ميزان حسناتك.
    • لتعم الفائدة

      أريد أن أستغل هذه الصفحة الثمينة لنقل هذه الدعوة ليعم نفعها وفائدتها على الجميع
      وهي دعوة لحضور محاضرة تفاصيلها كتالي


      العنوان : لذة المناجاة

      المحاضر : الشيخ / ناصر السابعي

      المكان : مسجد الإستقامة بالخوض

      الزمان : الأربعاء

      التأريخ : 22/شعبان/1428هـ الموافق له 5/سبتمبر/2007 م

      الموعد : بعد صلاة المغرب

      الدعوة : عامة للجميع ( يوجد مكان خاص للنساء منعزل )
    • شذى المشاعر كتب:

      اول مرة أسمع أن الإباضية يجهرون بالنية!!!! كلام غريب!!! وأعتقد أن الكل يعلم ذلك فالنية محلها القلب وليس اللسان.
      إلا أن يكون هناك أجهزة تنصت تتابع كل حركة يصدرها الإباضية!!
      وشيخنا الخليلي هو كغيره من شيوخ السلف وشيوخ العصر في تطبيق ونشر ما جاء في السنة.

      مع ذلك أشكرك أختي سلطانة على وجهة النظر والتي هي مفيدة وكنوع من التنبيه
      فلا حرج في ذلك وجعله الله في ميزان حسناتك.



      ليس هناك اجهزة تنصت وليست لها حاجة

      وهناك من اخواننا الاحناف ينون باللسان ونحن نريد احياء السنة الصحيحة وهذه دعوتنا الكتاب والسنة على فهم سلف الامة

      وقولك ان هناك من يجهر بالنية فارجوا منك ان تراجع قولك وسيتبين لك ان شاء الله

      عموما ما قصدنا الا الخير
    • جزاك الله خير الجزاء اختي واثقة الخطى على الفتاوي
      وجزا الله سماحة الشيخ الخليلي والقنوبي
      في ميزان حسناتكم ان شاء الله


      سلطانه كتب:



      الحمد لله تعالى وبارك الله فيك


      نعم النية محلها القلب يا اخوان وارجوا من يقرأ الموضوع ان ينشره كون الكثر الكثير ويندر جدا من نجد من ينوي في القلب من اخواننا الاباضية فهذا كلام شيخكم الخليلي ونرجوا نشره




      جعله الله في ميزان حسناتك






      اختي الاباضية يعلمون تمام العلم انه النية بالقلب وان كان هناك اي اباضي يجهل ذلك فهناك الكثير من البشر بمختلف المذاهب قد يجهلون بعض الامور في الدين !
      وان كانت هناك عبارات تردد فذلك ليس لجهل الاباضية بأن النية بالقلب
      فهم يعون تماما ما يقولون وان قالوا بضع كلمات فهم نطقوها بقلبهم قبل لسناهم

      جزاك الله خيرا
      ماتفكر فيه .. ستحصل عليه .. !!

    • يا حيهلا بمشرفتنا الغالية السلام عليكم ورحمة الله

      اختي الاباضية يعلمون تمام العلم انه النية بالقلب وان كان هناك اي اباضي يجهل ذلك فهناك الكثير من البشر بمختلف المذاهب قد يجهلون بعض الامور في الدين !


      انتي بس لو قرأت يا مشرفتنا انا قلت


      وهناك من اخواننا الاحناف ينون باللسان ونحن نريد احياء السنة الصحيحة وهذه دعوتنا الكتاب والسنة على فهم سلف الامة


      وفي الاخير مشرفتنا قلتي |a

      فهم يعون تماما ما يقولون وان قالوا بضع كلمات فهم نطقوها بقلبهم قبل لسناهم


      احنا نقول انه النية محلها القلب وهي في القلب لا اللسان ولا تجهر
      وانتي تقولي في الاخير نطقوها بلقبهم قبل لسانهم انسي اللسان ما في لسان بس قلب

      وجزاكٍ الله خيرا نرجوا من الجميع نشر هذا بين العامة ان شاء الله
    • تسلمي اختي واثقة الخطى ع النقل الطيب جعله الله ف ميزان حسناتك.

      تسلمي اختي شذى ع الدعوة الطيبة ولو ان الظروف لا تسمح كونها يوم الاربعاء .

      بارك الله فيكن واطال في عمر اشياخنا جزاهم الله خيرا
      انتهت صلاحيته !
      $$6
    • سلطانه كتب:



      الحمد لله تعالى وبارك الله فيك


      نعم النية محلها القلب يا اخوان وارجوا من يقرأ الموضوع ان ينشره كون الكثر الكثير ويندر جدا من نجد من ينوي في القلب من اخواننا الاباضية فهذا كلام شيخكم الخليلي ونرجوا نشره




      جعله الله في ميزان حسناتك






      ومع انني متعجبة من الكلمة الملونة الا ان لابأس ان اخاطبك بالحسنى والله اعلم بما في النيات
      وشكرا على المرور
      حكم
      ** الرجال الأخيار يجب ألا يصاحبوا ألا أمثالهم.
      **حفظ اللسان راحة الإنسان، فاحفظه حفظ الشكر للإحسان،فآفة الإنسان في اللسان)...ابو القاسم ابن عباد
      ** ولا تمشي فوق الأرض إلاتواضعاً*******فكم تحتها قومٌ هم منك أرفعُ
      **
      إنني أبدو مثل طفلٍ يلعبُ في ساحل البحر و يجدُ من وقتٍ لآخر حصاة ملساء أو قوقعة جميلة أجمل من مثيلاتها إلا أن الحقيقة كلها تمتدُّ أمامي مثل محيطٍ واسع عظيم لم أكتشف منهُ أي شيء بعد
    • شذى المشاعر كتب:

      أريد أن أستغل هذه الصفحة الثمينة لنقل هذه الدعوة ليعم نفعها وفائدتها على الجميع
      وهي دعوة لحضور محاضرة تفاصيلها كتالي


      العنوان : لذة المناجاة

      المحاضر : الشيخ / ناصر السابعي

      المكان : مسجد الإستقامة بالخوض

      الزمان : الأربعاء

      التأريخ : 22/شعبان/1428هـ الموافق له 5/سبتمبر/2007 م

      الموعد : بعد صلاة المغرب

      الدعوة : عامة للجميع ( يوجد مكان خاص للنساء منعزل )


      بارك الله فيك عزيزتي شذى ووفقك ورزقك الفلاح في الدارين
      حكم
      ** الرجال الأخيار يجب ألا يصاحبوا ألا أمثالهم.
      **حفظ اللسان راحة الإنسان، فاحفظه حفظ الشكر للإحسان،فآفة الإنسان في اللسان)...ابو القاسم ابن عباد
      ** ولا تمشي فوق الأرض إلاتواضعاً*******فكم تحتها قومٌ هم منك أرفعُ
      **
      إنني أبدو مثل طفلٍ يلعبُ في ساحل البحر و يجدُ من وقتٍ لآخر حصاة ملساء أو قوقعة جميلة أجمل من مثيلاتها إلا أن الحقيقة كلها تمتدُّ أمامي مثل محيطٍ واسع عظيم لم أكتشف منهُ أي شيء بعد
    • سلطانه كتب:

      ليس هناك اجهزة تنصت وليست لها حاجة



      وهناك من اخواننا الاحناف ينون باللسان ونحن نريد احياء السنة الصحيحة وهذه دعوتنا الكتاب والسنة على فهم سلف الامة


      وقولك ان هناك من يجهر بالنية فارجوا منك ان تراجع قولك وسيتبين لك ان شاء الله


      عموما ما قصدنا الا الخير



      سبحان الله هل تتحدث عن علم ام تصارع عن جهل ؟!
      ذكرنا لك آنفا ان الاباضية يرون ان النية محلها القلب وانت بنفسك اعترفت بذلك ماالاشكالية هنا
      ام ان الشيخين القنوبي والخليلي قد آثارا حفيظتك اقول لك ولامثالك ان ماتفعلونه في اوكاركم لايسري على الجميع
      حكم
      ** الرجال الأخيار يجب ألا يصاحبوا ألا أمثالهم.
      **حفظ اللسان راحة الإنسان، فاحفظه حفظ الشكر للإحسان،فآفة الإنسان في اللسان)...ابو القاسم ابن عباد
      ** ولا تمشي فوق الأرض إلاتواضعاً*******فكم تحتها قومٌ هم منك أرفعُ
      **
      إنني أبدو مثل طفلٍ يلعبُ في ساحل البحر و يجدُ من وقتٍ لآخر حصاة ملساء أو قوقعة جميلة أجمل من مثيلاتها إلا أن الحقيقة كلها تمتدُّ أمامي مثل محيطٍ واسع عظيم لم أكتشف منهُ أي شيء بعد
    • نــــ الأمل ـــــور كتب:

      جزاك الله خير الجزاء اختي واثقة الخطى على الفتاوي

      وجزا الله سماحة الشيخ الخليلي والقنوبي
      في ميزان حسناتكم ان شاء الله




      اختي الاباضية يعلمون تمام العلم انه النية بالقلب وان كان هناك اي اباضي يجهل ذلك فهناك الكثير من البشر بمختلف المذاهب قد يجهلون بعض الامور في الدين !
      وان كانت هناك عبارات تردد فذلك ليس لجهل الاباضية بأن النية بالقلب
      فهم يعون تماما ما يقولون وان قالوا بضع كلمات فهم نطقوها بقلبهم قبل لسناهم



      جزاك الله خيرا



      اسعد الله مسائك غاليتي ووفقك الرحمن ورزقك اعلى مراتب الجنان
      حكم
      ** الرجال الأخيار يجب ألا يصاحبوا ألا أمثالهم.
      **حفظ اللسان راحة الإنسان، فاحفظه حفظ الشكر للإحسان،فآفة الإنسان في اللسان)...ابو القاسم ابن عباد
      ** ولا تمشي فوق الأرض إلاتواضعاً*******فكم تحتها قومٌ هم منك أرفعُ
      **
      إنني أبدو مثل طفلٍ يلعبُ في ساحل البحر و يجدُ من وقتٍ لآخر حصاة ملساء أو قوقعة جميلة أجمل من مثيلاتها إلا أن الحقيقة كلها تمتدُّ أمامي مثل محيطٍ واسع عظيم لم أكتشف منهُ أي شيء بعد
    • ' البرنسيسة ' كتب:

      تسلمي اختي واثقة الخطى ع النقل الطيب جعله الله ف ميزان حسناتك.

      تسلمي اختي شذى ع الدعوة الطيبة ولو ان الظروف لا تسمح كونها يوم الاربعاء .

      بارك الله فيكن واطال في عمر اشياخنا جزاهم الله خيرا


      اللهم استجب
      سلمتي اختي الحبيبة ووفقك الله لما يحب ويرضى
      حكم
      ** الرجال الأخيار يجب ألا يصاحبوا ألا أمثالهم.
      **حفظ اللسان راحة الإنسان، فاحفظه حفظ الشكر للإحسان،فآفة الإنسان في اللسان)...ابو القاسم ابن عباد
      ** ولا تمشي فوق الأرض إلاتواضعاً*******فكم تحتها قومٌ هم منك أرفعُ
      **
      إنني أبدو مثل طفلٍ يلعبُ في ساحل البحر و يجدُ من وقتٍ لآخر حصاة ملساء أو قوقعة جميلة أجمل من مثيلاتها إلا أن الحقيقة كلها تمتدُّ أمامي مثل محيطٍ واسع عظيم لم أكتشف منهُ أي شيء بعد
    • جراح كتب:

      يرفع رفع الله الإسلام وأهله


      رفع الله قدركم
      حكم
      ** الرجال الأخيار يجب ألا يصاحبوا ألا أمثالهم.
      **حفظ اللسان راحة الإنسان، فاحفظه حفظ الشكر للإحسان،فآفة الإنسان في اللسان)...ابو القاسم ابن عباد
      ** ولا تمشي فوق الأرض إلاتواضعاً*******فكم تحتها قومٌ هم منك أرفعُ
      **
      إنني أبدو مثل طفلٍ يلعبُ في ساحل البحر و يجدُ من وقتٍ لآخر حصاة ملساء أو قوقعة جميلة أجمل من مثيلاتها إلا أن الحقيقة كلها تمتدُّ أمامي مثل محيطٍ واسع عظيم لم أكتشف منهُ أي شيء بعد
    • الســـلام عليكم ورحمة الله وبركــاته

      اخواني ... رمضــان كريم .. ورب رمضــان أكرم وأطيب

      لا تبــدأوا بتجريح بعضكم البعض .. ولا في إلقاء التهم جزافــا

      صــلوا على خير البشــر .. واحمدوا الله ان بلغكم رمضــان لتزيدوا رصيد حسنـاتكم وتقللوا من سيئــاتكم

      اولا أشكــر طارح الموضوع .. وجزاه الله خير الجزاء بإذنه ان شاء الله

      وتعقيبي على الأمر .. (( وليست فتوى )) .. ان النية باللســان ان صدقتهــا نية القلب لا تظــر بشيء ابـدا

      يعني الواحد مثــلا ً لو قــال بينه وبين نفســه ... بـاكر ان شاء الله راح ازور اخوي المريض في المستشفى .. وعقد في سريرة نفسه الزيـارة طلبـا ً للأجر من الله
      فهــل قوله لنفسه او لفظــه بذلك فيه حرج او مشكــلة .. !!؟؟؟

      بالطبع لا

      الحمد لله الذي بلغنــا رمضــان ونحن في أحسن حــال

      اللهم سلمنــا رمضان .. وتسلمه منــا .. وتقبله يا رب العالمين .

      اللهم وحد المسلمين على دينك .. وانزع من قلوبهم حمية المذاهب وابدلهــا بحمية الدين

      اللهم آمين

      وســلامي لقلوووبكم
    • هستيريا والمشتاق وام ليما حفظكم الله من كل مكروه وتشكرون لمروركم الطيب
      حكم
      ** الرجال الأخيار يجب ألا يصاحبوا ألا أمثالهم.
      **حفظ اللسان راحة الإنسان، فاحفظه حفظ الشكر للإحسان،فآفة الإنسان في اللسان)...ابو القاسم ابن عباد
      ** ولا تمشي فوق الأرض إلاتواضعاً*******فكم تحتها قومٌ هم منك أرفعُ
      **
      إنني أبدو مثل طفلٍ يلعبُ في ساحل البحر و يجدُ من وقتٍ لآخر حصاة ملساء أو قوقعة جميلة أجمل من مثيلاتها إلا أن الحقيقة كلها تمتدُّ أمامي مثل محيطٍ واسع عظيم لم أكتشف منهُ أي شيء بعد
    • واثقة الخطى كتب:

      سبحان الله هل تتحدث عن علم ام تصارع عن جهل ؟!
      ذكرنا لك آنفا ان الاباضية يرون ان النية محلها القلب وانت بنفسك اعترفت بذلك ماالاشكالية هنا
      ام ان الشيخين القنوبي والخليلي قد آثارا حفيظتك اقول لك ولامثالك ان ماتفعلونه في اوكاركم لايسري على الجميع



      عزيزتي احد الاخوة اليوم نزل موضوع تلقين الصبيان للسالمي اعتقد فقرات به على عجل وفيه ان النية تلفظ باللسان وارجوا منك الرجوع لقراءة ذاك الكتيب


      وشكرا للاخوة وكذا شذى ارجوا منك قراءة الكتاب
    • سلطانه كتب:

      عزيزتي احد الاخوة اليوم نزل موضوع تلقين الصبيان للسالمي اعتقد فقرات به على عجل وفيه ان النية تلفظ باللسان وارجوا منك الرجوع لقراءة ذاك الكتيب


      وشكرا للاخوة وكذا شذى ارجوا منك قراءة الكتاب



      وهل انتي من خلقت قلوبهم لتعلمي ما فيها من نية واعتقاد - وما العيب اذا ذكرت نية باللسان لتؤكد ما في القلب
      وهل لما قال نبي الله ابراهيم (ربي ارني كيف تحي الموتى ) وهل هذا يعني عندك بأن ابراهيم لا يؤمن بقدرة الله على احياء الموتى ام ليطمأن قلبه
      ما علمت احدا يغتم من ذكر الله كالشيطان - فأكثرو من ذكر الله يا اخواني الاباضيه ولا تخافو في الله لومة لائم - حتى ادعية الوضوء حاول البعض ان يهاجمنا فيها وكأن ذكر الله ودعاءه يثير عندهم الحمى من الغم
      وهذا ما اكده واحد من الاخوه المسلمين ممن هو على الحق والاستقامه من الجن فجزاه الله خير
    • alkashef كتب:

      وهل انتي من خلقت قلوبهم لتعلمي ما فيها من نية واعتقاد - وما العيب اذا ذكرت نية باللسان لتؤكد ما في القلب



      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

      العيب أخي الكريم
      أن هذا الأمر لم يفعله رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا أصحابه الكرام ..

      لأن النية محلها القلب وليس اللسان ..

      بارك الله فيك أخي الكريم وبارك الله في الأخت سلطانة
      وبارك الله في طارح الموضوع

      والله الموفق والهادي لكل خير
    • محب الصحابة كتب:

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

      العيب أخي الكريم
      أن هذا الأمر لم يفعله رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا أصحابه الكرام ..




      وما ادراك انت بما كان يفعله رسول الله صلى الله عليه وسلم اكنت معه - ام كنت من الاموات ثم احياك الله لتخبرنا بما كان يفعله رسول الله
      انت لا تعرف عن رسول الله سوى ما قرأته في الكتب فدع عنك التأكيد في ما لا يفيد
      اخشى ان تتدعي بأنك كنت تراه وهو يقضي حاجته - اللهم ارفع ذكر محمد في الاولين والاخرين وصلي عليه تسليما كثيرا يا ارحم الراحمين - فداك ابي وامي يا رسول الله من قول الاهواء يمنعون قول الخير وينسبونه اليك

      دع الموضوع لغيرك من يكاد يراه في منامه كل يوم
    • وما العيب اذا ذكرت نية باللسان لتؤكد ما في القلب
      اخي انت بحق تصعب علي فتعصبك وجهلك بمذهبك جعلك تصدم وهذا ملاحظ عليك حتى انك تتخبط ففي مواضيع تشارك بمشاركاتك لا تمت باي صلة بمشاركتك ولا تقرأ اي لا تفهم اخي هداني الله واياك الى الحق

      انصر الحق ولا تتبع الهوى انصر سنة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم دافع وذب عن السنة لا عن البدع والمحدثات في الدين نريد احياء سنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم
      يقول الإمام مالك بن انس عليه رحمة الله " لا يصلح أخر هذه الأمة إلا ما صلح به أولها وما لم يكن ذلكاليوم دينا فلن يكون اليوم دينا " ، ويقول عبد الله ابن مسعود رضي الله عنه " اتبعوا ولا تبتدعوا فقد كفيتم ، عليكم بالأمر العتيق " ،والمراد بالعتيق القديم ، المراد بالعتيق القديملَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌلِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآَخِرقال النبي صلى الله عليه وسلم إنما الاعمال بالنيات ولم يذكر الجهر او الاسرار بالنية لانه معلوم عند العقلاء ان النية لا يتلفظ بها ولو كان التلفظ بها سرا او جهرا لنقلها لنا اصحابه رضوان الله عليهم او حتى ازواجه ولما لم ينقل لنا هذا عنه في صلاته دل على انه لم يكن يتلفظ بها صلى الله عليه وسلم ودعك من اتباع سنة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم وكل قول يرد الا قوله صلى الله عليه وسلم ولا تتعصب الا لله ولرسولهوكذلك ما ذكرته انت في دائكم في الوضوء هل لك دليل فيها على سنيتها ونحن لا نحاربكم انتم نحارب البدع ونحذر منها ومن اراد ان يتبع سنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم فله ذلك ومن اراد تعصبا ومهبيا اتباع الشيخ الفلاني واسقاط سنة نبيه ومحاربتها ومحاربة من يحذر من البدع فهو محاسب على ذلك

    • جراح كتب:

      بما أن الدعوة في النترنت عبادة



      إذن سلطانه مبتدعة ~!@@ad
      لأن هذه العبادة لمن تكن في عهد خير البشر ولا في عهد الصحابة#i



      عجزت كيف ان اجيب حضرتك فردك مفحم جدا ولكن كما قيل


      ذو العقل يشقى في النعيم بعقله
      ....................... واخو الجهالة في الشقاوة ينعم


    • سلطانه كتب:

      اخي انت بحق تصعب علي فتعصبك وجهلك بمذهبك جعلك تصدم وهذا ملاحظ عليك حتى انك تتخبط ففي مواضيع تشارك بمشاركاتك لا تمت باي صلة بمشاركتك ولا تقرأ اي لا تفهم اخي هداني الله واياك الى الحق

      انصر الحق ولا تتبع الهوى انصر سنة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم دافع وذب عن السنة لا عن البدع والمحدثات في الدين نريد احياء سنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم
      يقول الإمام مالك بن انس عليه رحمة الله " لا يصلح أخر هذه الأمة إلا ما صلح به أولها وما لم يكن ذلكاليوم دينا فلن يكون اليوم دينا " ، ويقول عبد الله ابن مسعود رضي الله عنه " اتبعوا ولا تبتدعوا فقد كفيتم ، عليكم بالأمر العتيق " ،والمراد بالعتيق القديم ، المراد بالعتيق القديملَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌلِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآَخِرقال النبي صلى الله عليه وسلم إنما الاعمال بالنيات ولم يذكر الجهر او الاسرار بالنية لانه معلوم عند العقلاء ان النية لا يتلفظ بها ولو كان التلفظ بها سرا او جهرا لنقلها لنا اصحابه رضوان الله عليهم او حتى ازواجه ولما لم ينقل لنا هذا عنه في صلاته دل على انه لم يكن يتلفظ بها صلى الله عليه وسلم ودعك من اتباع سنة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم وكل قول يرد الا قوله صلى الله عليه وسلم ولا تتعصب الا لله ولرسولهوكذلك ما ذكرته انت في دائكم في الوضوء هل لك دليل فيها على سنيتها ونحن لا نحاربكم انتم نحارب البدع ونحذر منها ومن اراد ان يتبع سنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم فله ذلك ومن اراد تعصبا ومهبيا اتباع الشيخ الفلاني واسقاط سنة نبيه ومحاربتها ومحاربة من يحذر من البدع فهو محاسب على ذلك




      سبحان الله - كأنك تقرئين الكتاب وتفهمينه بعينيك فقط دون ان يصل الى العقل
      يا اختى ما علاقة ما تنقلينه برد السنة عن الاباضيه - اقرائ الكتاب مرتان او ثلاث ربما تفهمينه اكثر - فنحن نقرؤه منذ صغرنا ولم نرى ما يؤكد في الكتاب بأن اللفظ بالنيه سنه بل مستحبه - والدعاء مستحب - وذكر الله مستحب
      كما اختلف علماؤكم في مسائل - الضم - رفع اليدين في الصلاة - الاشارة بالاصبع (منهم من يشد عليها ويعتبرها سنه مؤكده - ومنهم من يعتبرها من مستحبات الصلاة )
      لذلك لا تربطى هذا بذاك او الحابل بالنابل -فأنت تعرفين تماما ما في الكتاب ولكنك تلفين وتدورين على ما قد تعيبيه لأنه من اهل الحق والاستقامه ولانه تعليم موروث وقديم اكثر من كتبكم الحديثه وهي تتجد باستمرار لانهم لم يتفقو على رأى واحد حتى الان ويهاجمون بعضهم بعضا
      ثم رجاءا لا تتحدثي وكأنك انت ادرى بالسنة من رسول الله صلى الله عليه وسلم - انت تتبعين قوم لم يروه ولا هو رآهم - ونحن كذلك لا ندعى باننا رأيناه - بل مثلكم - ولكن لنا مصادرنا ونثق بها ونتوارثها - كما انكم انتم ايضا - لذلك قولك اننا نتبع مشايخنا مهما كلف الامر قول عن جهل فانا بامكاني ان اغير مذهبي واتعاش معهم وليس مثل بعض الناس اللى يغير مذهبه حكمو عليه بلاعدام (يعني يقام عليه الحد)وهذه جريمه بعينها فكيف يعدم من قال لا اله الا الله محمدا رسول الله واقام الصلاة وآت الزكاة وصام رمضان وحج واعتمر
      اذا كنت تعتبرين ان هذا جائز - فأنت منهم لا تنسلخين عنهم ولا ينسلخون عنك
      ونسأل الله ان يحفظنا مما انتم عليه و ان يهدينا جميعا

    • سلطانه كتب:

      عجزت كيف ان اجيب حضرتك فردك مفحم جدا ولكن كما قيل




      ذو العقل يشقى في النعيم بعقله
      ....................... واخو الجهالة في الشقاوة ينعم





      الحمد لله
      بعدني أزديش أنت لما تدخلي الانتر نت عندش محرم

      تراه يمكن مايستوي وبتكوني آثمة

      ما أدري وين قرأت هذه الفتوة أظن من أحد علمائك