المهدي المنتظر ............... هل هو حقيقه ؟

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • المهدي المنتظر ............... هل هو حقيقه ؟

      سمعت مره عن المهدي المنتظر فاثار هذا الموضوع اهتمامي وقد قرات عنه في احد المجلات الا انه لم يكن هناك ادله من الكتاب والسنه بشانه حتى اصدق هذه المعلوم لان المقال لم يحوي الا التعريف به بعيد عن الادله المقنعه .

      فمن هو المهدي المنتظر .........؟

      هو رجل صالح من آل رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن ذرية سبطه الحسن ياتي اخر الزمان وقد ملئت الارض ظلما و جورا فيملؤها قسطا وعدلا يملك سبع سنين او تسع ويبعث الله من يمهد لبيعته وامامته وذلك عند موت خليفه حين تكون رقاب الناس خاليه من بيعة خليفه وهو عند اهل السنه والجماعه بشر من بشر ليس بنبي ولا معصوم .

      هذا فقط ما كتب عنه في ذالك المقال الا انه كما قلت سابق لم يثبت المعلومه بادله وقد سالت الكثيرين عنه فمنهم من انكر وجوده ومنهم من لم يفدني بشىء الا المعلومات التي سبق ان ذكرتها وقد قرات في احد الكتب انه من المذهب الشعي الا اني لم اصدق هذا الكتاب لان به كثير من الافتراءات التي لا يقبلها العقل او المنطق .

      فهل المهدي المنتظر حقيقه ..............؟
    • لا أظن أن هذه الشخصية حقيقية

      وإنما توجد مع الشيعة فقط

      وفيما أحسب أني سمعت أن كل الأحاديث الواردة فيه على الرغم من كثرتها فهي غير صحيحة .

      لذلك أرجو من أحد الأخوة المشرفين يوضح لنا حقيقة الأمر .
    • ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!

      شكرا للطرح

      بالفعل أن قضية المهدي المنتظر هي قضية شائكة بين جميع المسلين طبعا الشيعه يتمسكون بنظرية المهدي المنتظر ولكن هل هي حقيقة

      سمعت محاظره للاحد أهل العلم قال يجب علينا ان حكم عقولنا في قبول الروايات فمثلا قضية المهدي هل يقبلها العقل وهل تنافي ما جاء في القران
      إذا جئنا من ناحية عقلية فإن العقل لا يقبل مثل هذه الروايات التي هي من صميم الخيال

      ولدي جواب
      هناك تيارات مختلفة في نظرتها إلى قضية الإمام المهدي و هل هو كوجود أصلا أم لا ...
      حيث ما زال البعض متشبثا بنظرية الإمام المهدي و الإيمان بها، بل إنه يرفض مناقشتها و البحث و الاجتهاد فيها لأنها من العقائد الأساسية، و للأسف الشديد هذا هو الجو السائد في الحوزة العلمية في إيران..
      و أما البعض الآخر فاتجه إلى هذه المسألة بالبحث و التحري، و توصل إلى أن قضية الإمام المهدي نظرية خرافية ليس لها وجود في الفكر الشيعي أبدا، و قد وجد لهذا الفكر أتباعه و الذي يشكل تيارا يسير عكس تيار المهدويين !!!!!!!

      و قد توصل بعض الأساتذة الكبار في الحوزة إلى نفس النتيجة التي توصل إليها الفريق الثاني، حيث رفض الشيخ ناصر مكارم شيرازي في كتابه " المهدي الثورة الكبرى " أهم دليل على وجود الإمام المهدي و هو الدليل الفلسفي ...

      المشكلة يا أختي العزيزة أننا بقينا متشبثين بالموروثات و الرواسب التأريخية لزمن طويل، و بالتالي أصبحنا غير قادرين على التخلص منها أبدا رغم وهن أدلتها، فأصبحت من العقائد التي يجب الإيمان بها و عدم مناقشتها أبدا ...

      و أبسط مثال أذكره، أنه عندما تخلى السيد محمد حسين فضل الله عن الشهادة الثالثة ( أشهد أن عليا ولي الله ) في الأذان و الإقامة و هي شهادة استحدثها الصفويون، أقام عليه المحافظون الدنيا و لم يقعدوها ...




      :eek: المنتجات الامريكية الصهيونية
    • أشكر الأخ الطوفان الجارف على رده حول الموضوع

      وفي الحقيقة أن أمر المهدي المنتظر مما اختلف فيه ، وعلى كلٍ قالمسلم مأمور بالجد والإجتهاد ، والثبات على طاعة الله ، والجهاد في سبيله ، لا الانتظار والترجي ، وعدم العمل .
      وفي هذا الرابط تبيين للشيخ سليمان فهد العودة حول مسألة المهدي المنتظر من ثلاث صفحات :

      islamtoday.net/articles/show_a…?id=37&catid=38&artid=195

      وهنا رابط لمؤيدي فكرة ظهور المهدي المنتظر :

      alshaer.net/books2/aqaed/mahde/


      فيمكن المقارنة بين ما ذكره الشيخ العودة ، وما ذكره صاحب الموقع الثاني .

      وعلى أية حال فلا ينبغي ان نشغل أنفسنا بمثل هذه الأمور ، فيما أرى ، حيث أنها ليس من الأمور العقدية ، وهذا واسع جهله فيما أحسب ، إذ أننا لم نُتعبد بهذا الأمر .
    • مشكور اخي الطوفان على مشاركتك في هذا الموضوع . وكما قلت ليس علينا ان نشغل عقولنا بهذه الامور لانها ليست من الامور العقائديه . ولكن كان هدفي من طرح الموضوع هو ازالت الشك باليقين من خلال مشاركتم .

      على كل حال شكرا للاخوه للمساهمه في هذا الموضوع .
    • المهدي المنتظر أو المخلص فكرة نصرانيه من اسقاطات أهل الكتاب والدليل أن بعض الاقوال في شخص المهدي هو عيسى عليه السلام.
      ولا يخفى ما لهذه الفكرة من سلبيات على الناس حيث يتركون الامر بالمعروف والنهي عن المنكر انتظارا للمهدي أو يتركون بعض الواجبات كصلاة الجمعة بحجة أن الامام مفقود .
      :)
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ........

      هذه أول مشاركة لي في هذا المنتدى المبارك ........ فلعلها أن تكون نافعة مباركة......

      فأقول أولا عن موضوع المهدي - وبالله التوفيق:
      المهدي المُنتظر جاءت النصوص بأنَّه سيُوجد في آخر الزمان ، وهو إمامٌ عادل من ذريَّة النبي عليه الصلاة والسلام ، وليس بمعصوم ، بخلاف عيسى عليه السلام الذي تواترت النصوص بنزوله في آخر الزمان ، وحكمه بشريعة محمد عليه الصلاة والسلام ، فالفرق بينهما أنَّ المسيح عيسى نبي والمهدي إمامٌ عادل

      فـلقد جاءت الأحاديث الصحيحة الدالة على ظهور المهدي عليه السلام ، وأنّه سيكون في آخر الزمان وهو علامة من علامات الساعة وشرط من أشراطها ومن هذه الأحاديث:
      1) عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " يخرج في آخر أمتي المهدي يسقيه الله الغيث وتخرج الأرض نباتها ويعطي المال صحاحاً وتكثر الماشية وتعظم الأمة ، يعيش سبعاً أو ثمانياً يعني حجاجاً ( أي سنين ) " . مستدرك الحاكم 4/557-558 وقال : { هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه } ، ووافقه الذهبي . وقال الألباني : { هذا سند صحيح رجاله ثقات } ، سلسة الأحاديث الصحيحة مجلد 2 ص336ح771 .
      2) وعن علي رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " المهدي منا أهل البيت يصلحه الله في ليلة " . مسند أحمد 2/58 ح 645 تحقيق أحمد شاكر وقال : { إسناده صحيح } وسنن ابن ماجه 2/1367 . والحديث صححه أيضاً الألباني في صحيح الجامع الصغير 6735
      قال ابن كثير : {أي يتوب عليه ويوفقه ، ويلهمه ويرشده بعد أن لم يكن كذلك } . النهاية في الفتن والملاحم 1/29 تحقيق : طه زيني .
      3) عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الْمَهْدِيُّ مِنِّي أَجْلَى الْجَبْهَةِ ( انحسار الشَّعر عن مقدّمة الجبهة ) أَقْنَى الأَنْفِ ( أي أنفه طويل رقيق في وسطه حدب ) يَمْلأُ الأَرْضَ قِسْطًا وَعَدْلاً كَمَا مُلِئَتْ جَوْرًا وَظُلْمًا يَمْلِكُ سَبْعَ سِنِينَ " . سنن أبي داود - كتاب المهدي 11/375 ح 4265 . ومستدرك الحاكم 4/557 وقال : هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه وهو في صحيح الجامع 6736
      4) عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ قَالَتْ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَقُولُ الْمَهْدِيُّ مِنْ عِتْرَتِي ( أي من نسبي وأهل بيتي ) مِنْ وَلَدِ فَاطِمَةَ " . سنن أبي داود 11/373 . وسنن ابن ماجه 2/1368 ، وقال الألباني في صحيح الجامع : { صحيح } 6734
      5) وعن جابر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ينزل عيسى بن مريم فيقول أميرهم المهدي تعال صل بنا ، فيقول : لا إن بعضهم أمير بعض تكرمة الله لهذه الأمة " . والحديث في صحيح مسلم بلفظ : " .. فَيَنْزِلُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَيَقُولُ أَمِيرُهُمْ تَعَالَ صَلِّ لَنَا فَيَقُولُ لا إِنَّ بَعْضَكُمْ عَلَى بَعْضٍ أُمَرَاءُ تَكْرِمَةَ اللَّهِ هَذِهِ الأُمَّةَ . " رواه مسلم 225 وهذا الحديث توضيح وتبيين للأخ : العظم -وفقه الله -
      6) وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " منا الذي يصلي عيسى ابن مريم خلفه " . رواه أبو نعيم في أخبار المهدي وقال الألباني : " صحيح " انظر الجامع الصغير 5/219 ح5796 .
      7) عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بن مسعود عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " لا تَذْهَبُ أَوْ لا تَنْقَضِي الدُّنْيَا حَتَّى يَمْلِكَ الْعَرَبَ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي يُوَاطِئُ اسْمُهُ اسْمِي " مسند أحمد 5/199 ح 3573 . وفي رواية : " يواطئ اسمه اسمي واسم أبيه اسم أبي " . سنن أبي داود 11/370 .
      وقد تواترت الأحاديث بظهور المهدي تواتراً معنوياً ، كما نصَّ على ذلك بعض الأئمة والعلماء وفيما يلي ذكر طائفة من أقوالهم :
      1. قال الحافظ أبو الحسن الآبري : { قد تواترت الأخبار واستفاضت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بذكر المهدي وأنه من أهل بيته وأنه يملك سبع سنين وأنه يملأ الأرض عدلاً ، وأن عيسى عليه السلام يخرج فيساعده على قتل الدجال وأنه يؤم هذه الأمة ويصلي عيسى خلفه } .
      2. وقال محمد البرزنجي في كتابه الإشاعة لأشراط الساعة : { الباب الثالث في الأشراط العظام والأمارات القريبة التي تعقبها الساعة وهي كثيرة منها المهدي وهو أولها ، وأعلم أن الأحاديث الواردة فيه على اختلاف رواياتها لا تكاد تنحصر } .
      وقال أيضاً : { قد علمت أن أحاديث وجود المهدي وخروجه آخر الزمان وأنه من عترة رسول الله صلى الله عليه وسلم من ولد فاطمة عليها السلام بلغت حد التواتر المعنوي فلا معنى لإنكارها } .
      3. وقال العلامة محمد السفاريني : { وقد كثرت بخروجه - أي المهدي - الروايات حتى بلغت التواتر المعنوي ، وشاع ذلك بين علماء السنة حتى عد من معتقداتهم } . ثم ذكر طائفة من الأحاديث والآثار في خروج المهدي وأسماء بعض الصحابة ممن رواها ثم قال : { وقد روي عمن ذكر من الصحابة وغير من ذكر منهم رضي الله عنهم بروايات متعددة ، وعن التابعين من بعدهم ما يفيد مجموعه العلم القطعي ، فالإيمان بخروج المهدي واجب كما هو مقرر عند أهل العلم ومُدوَّن في عقائد أهل السنة والجماعة } .
      4. وقال العلامة المجتهد الشوكاني : { الأحاديث في تواتر ما جاء في المهدي المنتظر التي أمكن الوقوف عليها منها خمسون حديثاً فيها الصحيح والحسن والضعيف المنجبر وهي متواترة بلا شك ولا شبهة ، بل يَصْدُق وصف التواتر على ما هو دونها في جميع الاصطلاحات المحررة في الأصول ، وأما الآثار عن الصحابة المصرحة بالمهدي فهي كثيرة أيضاً لها حكم الرفع إذ لا مجال للاجتهاد في مثل ذلك }.
      5. وقال العلامة الشيخ صدبق حسن خان : { الأحاديث الواردة فيه - أي المهدي - على اختلاف رواياتها كثيرة جداً تبلغ حد التواتر المعنوي ، وهي في السنن وغيرها من دواوين الإسلام من المعاجم والمسانيد } .
      6. وقال الشيخ محمد بن جعفر الكتاني : { والحاصل أن الأحاديث الواردة في المهدي المنتظر متواترة وكذا الواردة في الدجال وفي نزول سيدنا عيسى بن مريم عليهما السلام } أنظر كتاب أشراط الساعة لـ/ يوسف بن عبد الله الوابل ، ص 195 -203 .
      هذا وينبغي العلم بأنّ عددا من الكذّابين قد وضعوا أحاديث في المهدي عليه السلام أو في تعيين أشخاص من الكذّابين على أنّهم المهدي أو أنّه على غير ملّة أهل السنّة والجماعة ، كما حاول ادّعاء المهدوية عدد من الدّجالين مخادعة لعباد الله ولنيل شيء من حُطام الدّنيا ولتشويه صورة الإسلام وقام بعضهم بحركات وثوْرات وجمعوا من استغفلوهم من النّاس أو ساروا معهم منتفعين ثمّ هلك أولئك وتبيّن كذبهم وانكشف زيفهم ونفاقهم ، وكلّ ذلك لا يضرّ بمعتقد أهل السنّة والجماعة في المهديّ عليه السّلام وأنّه خارج لا محالة ليحكم الأرض بشريعة الإسلام






      فالايمان بالمهدي لا يعني ترك الجهاد في سبيل الله كما تقول الرافضة - هداهم الله - فهم يقولون : أي راية ترفع قبل راية المهدي في باطلة وإن كانت على حق...


      وهم يؤمنون بمهدي مزعوم موهوم... بل هناك من علمائهم من قال إنه لم يولد...... أما المسلمين فيقولون إن لم يولد بل سيخرج في آخر الزمان كما نقلنا من نصوص العلماء....


      والايمان بالمهدي المنتظر لا يمنع الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
      بل إن الرافضة كما يقول حسين الموسوي في كتابه (( لله ثم للتاريخ )) أن زعماء حوزة النجف بدأوا يسيرون الباصات لنشر الفساد والنحلال الأخلاقي بزعم إكثار الفساد ليخرج المهدي المنتظر !!! أهذا عقل !!!:confused:


      فكل ما ذكر أخي العظم هي من معتقدات الرافضة وليس من معتقداتنا ......



      وهذا رابط لشريط أو مذكرة حول المهدي المنتظر بين الرافضة والمسلمين وقد ناقش فيه هذا الشيخ معتقدات الرافضة وفندها واحدة تلو الأخرى وأثبت معتقد الاسلام في المهدي المنتظر:
      albrhan.com/arabic/mqal/mahdi.htm



      وأما بخصوص مداخلة أخي العظم فأرجو أن يراجع الرابط الذي أعطاناه أخي (( الطوفان )) الذي تكلم فيه الشيخ سلمان العودة - حفظه الله - ففيه فائدة وتوضيح وتبيين



      واعتذر عن الأطالة.....

      وأرجو قراءة البحث جيدا ومن كانت لديه مداخلات فليتفضل بها مشكورا مأجورا.....


      وجزاكم الله خيرا
      اللهم وفقنا لما تحب وترضى
      اللهم اهدنا للحق وثبتنا عليه إلى الممات

      أخوكم أبو فهد:
      m_abofahed@hotmail.com
    • ممكن يا أخوة نعرف رايكم تجاه هذي القضية.....


      وزي ما قلت لكم..... هل هناك مداخلات أو اعتراض أو سؤال.....


      لم نأت ههنا إلا لنرتقي ونبحث عن الحقيقة .....

      فجميل أن تتلاقح العلوم وتصحح الفهوم .... لنخرج بنتيجة صحيحة علمية ليستفيد منها الجميع