كل عام والجميع بخير بمناسبة بداية العام الدراسي الجديد 2007/2008م ،،،
ان البدايات الصحيحة دائما تنتج مخرجات صحيحة ،،،
وبما أننا في بداية العام الدراسي أحببت ان أجمل لكم بعض النصائح المجدية للمعلمين والمعلمات،،،
وخاصة الجدد بما ان خبرتهم في حقل التعليم قليلة،،
وأرجو أن يستفيد منها الجميع:)
نصائح للنجاح للمعلم المربي:
وبما أننا في بداية العام الدراسي أحببت ان أجمل لكم بعض النصائح المجدية للمعلمين والمعلمات،،،
وخاصة الجدد بما ان خبرتهم في حقل التعليم قليلة،،
وأرجو أن يستفيد منها الجميع:)
نصائح للنجاح للمعلم المربي:
-أجل تثبيت عنوان درسك إلى حين الانتهاء من التمهيد والمقدمة.
-أشكر المجيدين من طلابك واثن على اجاباتهم.
-اطرح اسئلة تمهيدية لدرسك الجديد.
-لا تحدد طالا بعينه أثناء طرحك للأسئلة الصفية بل عمم الطرح.
-اشرك تلاميذك في النقاش والحوار داخل الفصل.
-نمِ ملخص سبورتك وليسر مع مراحل الدرس المتعددة .
-قم بإعداد وتجهيز الوسيلة التعليمية قبل الموعد بوقت كاف.
-حدد أهداف درسك المعرفية والوجدانية والمهارية.
-ارفع صوتك ونوع في طبقاته فذاك أدعى إلى وصول المعرفة بسهولة و وضوح .
-احرص على الحديث باللغة العربية الفصحــى ، فإن ذلك من شعائر ديننا ، واحذر الكلام بالعاميــة
-خذ الملخص السبوري لدرسك من أفواه التلاميذ فذلك أفضل .
-أكثر من ذكر الشواهد والمواقف الحياتية اليومية في درسك ، فإن ذلك أدعى للوصول إلى أهداف درسك وتحقيقها..
-لا تعاقب طالبا بالوقوف في مؤخرة الصف ،، فبذلك تفوت عليه الاستفادة من الدرس وهذا أسلوب غير تربوي...
-ابتعد في أسئلتك عن الإشارة إلى فحوى الإجابة ضمن السؤال المطروح.
-اجعل أسئلة التقويم في نهاية الدرس شاملة لعناصر الدرس كلها..
-قلل من الأسئلة الصفية المبدوءة بلفظة "هل"..
-لا تدع طالبك يقف مدة بعد الإجابة على السؤال ،، واطلب منه الجلوس مباشرة..
-نادِ الطلاب بأسمائهم ،، فذلك أدعى لتعميق الصلة بينك وبين طلابك...
-تابع طلابك أثناء الدرس ،، وسجل درجات مشاركتهم ،، فهذا عين الانصاف والعدل...
-عقب على اجابة تلميذك ،، وهذا أمر مستحسن...
-احرص على استخدام الأسئلة القائمة على الاستنتاج ؛ فذلك أدعى لفهم الطلاب...
-لا تقبل الاجابات الجماعية من تلاميذك وامنع حدوث هذا...
-حضر ذهنيا لدرسك ،، ففي ذلك إثراء لدرسك وزيادة جمال فيه....
-تجنب القراءة المباشرة من الكتاب المدرسي أمام الطلاب أثناء عرضك الدرس..
-حذّر طلابك من الاعتماد على الملخصات..
-أثرِ فيهم الحوار والتفاعل المشترك...
-حدد عناصر درسك جيداً ،، و وازن بين مراحل درسك بحيث تعطي كل مرحلة الوقت الكافي لها..
-لا تتعجل الإجابة من تلميذك ،، واترك له الفرصة للتفكير وتجميع الإجابة ...
-طابق بين محتوى درسك المكتوب على السبورة وبين ما هو محضر فعلياً ..
-اربط درسك دائما بالعقيدة الاسلامية .
-لا تلجــأ في آخر الدرس إلى سؤال التلاميذ بطريقة من عنده سؤال ؟ فغالباً ما يسكت التلاميذ عن طرح الأسئلة...
-استنتج عنوان درسك من الطلاب أنفسهم ...
-اشرح المصطلحات الغامضة غير المألوفة لدى الطلاب أثناء الدرس ...
-لا تجلس أثناء عرضك للدرس ،، بل كن واقفاً ومتفاعلاً ومستخدماً كل ما تستطيع في سبيل الوصول إلى أهداف درسك...
-اهتم بطلابك المنصرفين عن الدرس ولا تغفلهم واشركهم معك في الدرس...
-اتح فرصة لطلابك للخروج للسبورة لغرض الرسم والتحديد والتعيين والتثبت وتوقيع البيانات ،، واكسبهم التعامل الجيد معها..
-اِقرأ كثيراًحول موضوع درسك ،، وكون رصيدا جيدا من المعلومات عنه ..
-نظم أفكار درسك ورتبها ترتيبا جيدا ..
-اربط الحقائق العلمية في درسك بعضها ببعض ...
-ابدأ درسك بالبسملة واستعن بالله دائما في جميع أمورك...
-نوع أسئلتك التحريرية بين المقالية والموضوعية ....
-اطرح أسئلتك الصفية بوضوح وبصوت مسموع...
-اكثر من ذكر الجوانب الإيمانية أثناء درسك وفي مختلف التخصصات ... وأيا كانت مادتك...
-لا تمكن تلميذك من التشاغل بكتابة الملخص السبوري أثناء عرضك للدرس...
-لا تستخدم طريقة الالقاء الصرفة أثناء درسك فإنها مملة ..