{{طلاب الحادي عشـــر++استفساراتكم هنــا++}}

    • مساااااااااااااء الخيرااااااااااات لجميع الأعضاء
      أدري ضيفة جديدة و ياريت تقبلوني و أكون خفيفة عليكم
      و مشكورة ع الموضوع و شدوا حيلكم راح الكثير و باقي القليل
    • مرحبا

      الاولاد الشطار اللي يضحو بأنفسهم عشان دراسة للأسف:-
      %2 طلاب شطار
      %8 متوسطين
      %20 يهتمو ايام الامتحانات فقط
      %40 شطار بس غير مبالين
      %20 بايعينها( نجحو او رسبو ما فارقة عندهم)

    • السلام عليكم :

      مشكوره عالموضوع اختي"""""""
      انا عضوه يديده احين داشه ولو سمحتوا اذا عندكم فلاشات تعليميه
      لمادة الفيزياااااااء فرجااااااااء في اسرع وقت اريدهن
      ولكم جزيل الشكر
      عاد لا تبخلوون ....
    • [B]وهل يخفى القمر
      [/B]


      [B]الشاعر
      /


      عمربن أبي ربيعة-
      هيّـج القلب مغانٍ وصيَر ْدَارسـاتٌ ، قدعلاهُنّ الشجرْ
      وريـاح قـد أزرتْ بها تنسجالتـرب فنونا والمطـر
      ظِلتُ فيه ذات يوم ، واقفاًأسأل المنزلَ ، هـل فيه خبَـر؟
      للتي قالـت لأتـراب لهاقُطُفٍ فيهن أنـس وخـفر
      إذ تمـشـين بـجو مؤنق نيـّرالنبت تغـشاه الزهـر
      بدمـاثٍ سـهلةٍ زيـنها يومغيـمٍ لم يخـالطه قـتر
      قد خـلونا ، فتمـنين بنا إذخلونا اليوم ، نبدي ما نُسِر
      فعرفن الشوق في مقلتهاوحَبـابُ الشوق يُبديهالنظر
      قلن ، يسترضينها مُنْيَـتنا لو أتانا اليومفي سّـرٍ عُمْرْ
      بينما يذكـرنني أبصرنني دون قيد الميل ،يعدو بي الأغر
      قالت الكبرى أتعرفن الفتى؟ قالت الوسطي : نعم ، هذا عمر
      قالت الصـغرى وقد تيمتها قد عرفناه وهـليخـفي القمر ؟
      ذا حبيبٌ لم يعـرج دوننا ساقه الحــينإلينا والقدر
      أتانا ، حـين ألـقى بَرْكَهُ جَـمَلُالليل عليه ، واسبــطر
      ورُضاب المسك من أثوابهمَـرْمَـرَ المـاء عليه ،فنضـر
      قـد أتانا ما تمنينا ، وقد غُيّبَالإبــرامُ عـنّا والقـذر

      - معاني الكلمات :
      -
      هيج : أثار وحرك، ومضادها: سكن
      -
      مغانٍ : منازل
      -
      وصيَرْ : جمع صيرةوهي حظيرة الغنم
      -
      دَارسات : وهو الطلل شرع في الاضمحلال والتلاشي وقد عفا وذهب أثرهوتقادم عهده
      -
      علاهن : غطاهن
      -
      أزرت : ألتف النباتفقوى بعضه بعضا
      ظِلت : ظللت ( تدل على الاستمرار )-
      أتراب : جمع تربوهوالمماثل في السن


      -
      -قُطُفٍ : رشيقات
      -
      خفر : حياء
      -
      أنس : حديث النساءالمسلي والمؤنس
      -
      جو : ماانخفض من الأرض
      -
      نيرالنبت : النبات ذات خضرة ونضارة
      -
      تغشاه الزهر : تغطيه الزهور
      -
      بدماثٍ : مكان سهل لين
      -
      زيّنها : جمّلها
      -
      يخالطه : يمتزج فيه
      -
      قتر : غبار
      -
      نبدى : نظهر
      -
      نُسِرّ : مادة سرر ومعناهانخفي
      -
      مقلتها : العين كلهاوالجمع مُقل
      -
      حَبابُ الشوق : علامات الشوق
      -
      يبديه : يظهره ويكشفه والمضاد: يخفيه
      -
      منيتنا : أمنيتنا وأملنا
      سّرٍ : خفاء والمضاد: جهر، من مادة ( سرر


      )-
      يذكرنني : يتحدثنعني


      -
      -أبصرنني : رأينني
      -
      دون قيد الميل : على بعد ميل
      الأغر : فرس فيجبهته قطعة بيضاء، مادة ( غرر


      )-
      تيّمتُها : استعبدتهاوذهب بعقلها من فرط الهوى


      -
      يعرّج : يعود ،مادة ( عرج


      )-
      ( لم يعرج دوننا) : لم يمل لأحد سوانا -
      الحين : المحنة


      -
      بَرْكَهُ : صدرالبعير


      -
      اسبطر : امتدّ


      -
      رضاب : الريق مادة ( رضب


      ) -
      المسك : الرائحةالطيبة


      -
      مَرْمَرَ : جعله يمر علىالشيء


      -
      فنضر : أصبح ذا حُسنونضارة


      -
      الأبرامُ : الصفاتالسيئة ( الكدر والملل ) مادة (برم


      ) -
      القذر : الأفكارالقذرة


      .-





      [/B]

      [B]مناسبةالأبيات :
      عندما وقف الشاعرعلىأطلال محبوبته ذكرّته الأطلال بمحبوبته وحوارها معصديقاتها حول عمر وصفاته وسَرَدَذلك على ألسنتهن بشكل قصصيمحبب إلى النفس جامعا بين أسلوب الشعر وطبيعةالقصةوعناصرها .
      وأظهر من خلال الأبياتأنه معشوق لا عاشق وقد أجاد صياغة الحوار بينأفراد القصةبطريقة مشوقة .
      الفكرة الأولى : الأبيات 1 : 3 ( وصف عمر بن أبي ربيعةللأطلال)
      هيّـج القلب مغانٍ وصيَرْ دَارسـاتٌ ، قدعلاهُنّ الشجرْ
      تنسج التـرب فنونا ،والمطروريـاح قـد أزرتْبها
      أسأل المنزلَ ، هـل فيهخبَـرْ - ظِلتُ فيه ذات يوم ،واقفاً[/B]



      [B]شرح الابيات
      :[/B]

      [B]يتوجه الشاعر بالحديث واقفا على الأطلال وقدأثار ذكرياته وهيجتها مواطن الأطلال ( مغانٍ وصير ) وقداضمحلت وتلاشتلقدمِ عهدها وقد علاها الأشجار والحضرة ،والشجر عند الشاعر عنصر حياة يحمى الطللمن الزوال وبالتالييحمي ذكريات الشاعر من النسيان حتى أن الرياح قد غطتالأطلالبالتراب ، وعندما يأتي المطر فإنه يزيل ما نسجتهالرياح ، وقد ظل الشاعر واقفامتوجها بسؤال المنزل هل فيهمن خبر ؟الفكرة[/B]



      [B]الثانية : الأبيات 4 : 9 ( أمنية الصبايا في حضور عمر بن أبيربيعة)للتي قالت لاتراب لها قطب فيهن انسوخفر[/B]
      [B]اذا تمشين بجومؤنق نير النبت تغشاهالزهر
      بدماث سهلةزينها يوم غيرم لم يخالطهقتر
      قد خلونافتمنين بنا اذا خلونا اليوم نبدي مانسر
      فعرفن الشوق في مقلتها وحباب الشوق يبديهالنظر
      قلن يسترضينها : منيتنا لو اتانا اليومفي سر ، عمر[/B]


      [B]شرح الابيات : [/B]

      [B]تتوجه واحدة من الفتيات المغرمات بعمر إلى صديقةلها وهي في خجل وكسوف وحياء حيث الجو الجميل فيه النبت وقدبداناضرا والزهور متفتحة وحيث يمشين في أرض سهلة وكاناليوم يوم به الغيوم في السماءمنتشرة ولم يكن به غبار يعكرصفوه وقد اختلت الفتيات إلى بعضهن وقد اتفقن على أنتُبدىكل واحدة ما تخفيه من أسرار وخفايا وأخذت احدى الفتياتتتحدث عن عمر وصفاتهوقد أحست باقي الفتيات بأن الفتاة التيتتحدث تعشق عمر حيث عرفن هذا من خلالنظرات عيونها ، وقدبدأت الفتيات الأخريات في ذكر أسرارهن فقلن للفتاةالتيتحكى :إن كل ما نتمناه أن يأتي عمر اليومسراً[/B]


      [B].[/B]
      [B]الفكرة الثالثة : الأبيات 10 : 16 ( تحقق أمنية الفتيات وحضورعمر)
      بينما يذكرنني ابصرني ددون قيد الميل يعدوبي الاعز
      قالت الكبرى أتعرفن الفتى ؟ قالت الوسطي : نعم ، هذا عمر
      قالت الصـغرى وقد تيمتها قد عرفناه وهـليخـفي القمر
      ذا حبيب لم يعرج دوننا ساقه الحين اليناوالقدر !
      فأتانا حينالقى بركه جمل الليل عليهواسبطر
      ورضاب المسك من اثوابه مرمر الماء عليهفنضر
      قد اتانا ماتمنينا وقد غيب الابرام عناوالقذر[/B]


      [B]شرحالأبيات[/B]

      [B]:

      في أثناءتناول الفتيات سيرةعمر وتناول صفاته ( يذكرنني – وفي رواية ينعتنني ) رأينهوقدأتى بفرسه مسرعا وقد وصف الشاعر فرسه بالأغر أي الذي فيجبهته قطعة بيضاء وهذا مايستحسن في الخيل العربي حين أقتربمنهن قالت الفتاة الكبرى : هل تعرفن الفتى ؟ فردتالفتاةالوسطى : نعم هذا عمر ردت الفتاة الصغرى وقد أضاع عقلهاالهوى مؤكدة بحرفالتحقيق ( قد ) وهي تتعجب : هل يخفى القمر ! إن هذا حبيب لنا لم يقصد زيارتنا ولكنأرسلته الظروفوالقدر إلينا ، وكان مجيء عمر مع دخول الليل وقد فاحت منثيابه رائحة العطر الفواحة وقد رش بعض قطرات الماء علىثوبه فزادته جمالا وقد أتينا وهذامانتمناه .

      ملاحظاتبلاغية


      :-
      - فيالبيت الأول ( هيجالقلب ) استعارة مكنية حيث شبه القلب بشيءيُهيج .
      - ( علاهن الشجر ) يبينقِدمالأثر والأطلال ونمو النبات حتى صار أعلاه مغطياإياه.
      - في البيت الثاني : ( رياح الصيف تنسج الترب ) استعارة مكنية حيث شبه الرياح بنساج ينسج من الترب ويحولهإلى أشكالا فنية بديعة .
      - ( تنسج الترب فنونا ) تشبيه جميل حيث صور الرياح وقدجعلت من نفسها نساجا للخيوط ( للتراب ) بشكل فني جميل من يرها يُعجببها .
      - البيت الثالث : ( أسأل المنزل ) استعارةمكنية شبة المنزل بالإنسان يسأل فيهتشخيص حيث جعل المنزلشخصا يُسأل ويدور بينه وبين الشاعر حديثا ، ومجاز مرسلعلاقتهالمحلية ( اسألوا أهلالمنزل )
      - ( هل فيه خبر ) استفهامغرضه التعجب .
      - كلمة ( للتي ) بالبيتالرابعتقوم بدور فعال في الربط بين المقدمة الطلليةوالقصةالغرامية حيث الاسم الوصول يعود يعود على المحبوبةصاحبة الأطلال .
      - البيتالثامن ( عرفن الشوق ) استعارة مكنية شبه الشوق بإنسان يعُرف ، ( مقلتيها ) مجازمرسل علاقته الجزئية عبّر بالجزء وأرادالكل .
      - البيت العاشر : ( يذكرنني – أبصرنني ) يدلعلى سرعة تحقق تحقيقالأمنية .
      - البيت الحادي عشر : ( أتعرفنالفتى ) استفهام غرضهالتشويق .
      - البيت الثاني عشر : ( هل يخفى القمر !!!! ) استفهام غرضه النفيوالتعجب .
      - البيت الثالث عشر : ( ساقه الحين ) استعارةمكنيةحيث شبه المحنة بشيءيسوق .
      - الرابع عشر : ( جمل الليل ) تشبيه بليغحيثشبه الجمل أو الدابةبالليل .
      - الخامس عشر :شبة الشاعر المسك وهو يتساقطمنثوبه بالعرق الذي يسقط منحبينه .

      - ( يذكرنني – أبصرننييعدو بي الأغر – قدعرفناه – ذا حبيب – فأتانا – رضاب المسكمن أثوابه – مرمر الماء عليه – قد أتانا ... ) يلاحظ كثرةالضمائر التي تعود على الشاعر عمر فإما من نسبتها إلى نفسهكما فيالفعلين الأولين ، وإما من حديث الفتيات على ألسنتهن . وهذا نوع من التجديد فبدل منأن يتوجه الشاعر بالفخربنفسه جعل من القصة حديثا يثبت ذلك على ألسنهالفتيات .

      - القافية ساكنة وهذايناسب القصة حيث المجتمع متحفظ وقد خلت الفتيات بعيداعنأعين الناس يفتحن قلوبهن بالأسرار ويبُحنَّ لبعضهن بهاحتى لا يسمعهن أي شخصبالمدينة والقافية تناسب القصة مناسبةجيدة - نجد تكرار مادة ( قول ) ( قالت – قلن – قالت الكبرىقالت الوسطى - قالت الصغرى ) وهذا يدل على سبك الحديثبأسلوب شيق يجعل القارئ يتتبع الحديث بشغف ويدل أيضا علىدقة توظيف الحوار في النص بحيث يبعث على التفاعل بين أفرادالقصة وهذا يظهر من خلال الحديث .حرص الفتي على عدمالتصريح باسم الفتيات واكتفى بذكر صفه من صفاتهن ( الكبرىالوسطى – الصغرى ) ( قطف – فيهن أنس وخفر ) يبين مدى حرصالشاعر على تقاليد البيئة التي يعيش بها علىالرغم من شهرةالشاعر في غرض الغزل الصريح ، وهذا يدل على التعفف أوفخرا

      - يلاحظ أن الطلل صورتهمختلفة عن صورة الأطلال في الشعر الجاهلي لأنه تغلب عليهعناصر الحياة
      (( (


      الشجر – المطر )
      الشاعر تثيره صورة الأطلال فيقف سائلا غيرباكٍولا داعٍ رفيقه للبكاء


      .

      - س : ما مظاهر التجديد عن عمرو بن أبيربيعة ؟
      1 – إعراضه عن التقليد الجاهليفي وصف الراحلة والرحلة بعد وصفالطلل .
      2 – استبدالهذا التقليد بسردوقائع المغامرة الغرامية .
      3 – ارتباط الغزلبالفخر .
      4 – غياب عناصر البداوة فيالمكان
      5 – اجتماع كل عناصر القصةفي النص
      6 – تحولفي مفهوم الغزل ،فالشاعر لا يشبب بالمرأة بل هي التي تتغزل به وهذا من بابارتباطالغزل بالفخر عند عمر .
      7 – انقلاب الأدوار فتحوّلالشاعر فيه إلى هدف تلاحقهالمرأة وهذا من خصائص الغزلالحضري .
      8 – تحوّل من صورة الفتىالجاهلي من صفاتهالقوة والبطش والإقدام والفروسية إلى فتىمديني صفاته أناقة الهيئة وفتنةالنساء

      هذا الي عندي من شرح وهل يخفى القمر واتمنى يعجبكم
      [/B]
    • الهنـ إبراهيم ـائي كتب:

      نونو فديتها : مشكووووره أختي ع الموضوع الأكثر من رائع واتمنى الأستفاده من الموضوووع ......

      نرجووووو من المشرفين تثبيت الموووضوع ......

      يلا نبغى حمااااااااس ...
      $$e
    • السلام عليكم
      هلا بالجميع
      بس عندي طلب ( اريد اسئلة في الرياضيات البحتة في الوحدة الثانية عن الاحتمالات وبالاخص في الاحتمال المشروط .
      وبرسل اسئلة في التباديل و التوافيق ونظرية ذات الحدين أي في الوحدة الاولى لللي يريد )




      اوادعكم بدمعات العيوني اوادعكم وانتم لي عيوني
    • شكرا صاحب الفكرة وتسلموووووووووووووووا بس عندي سؤال ممكن أحد من طلاب الحادي عشر يحل أسئلة 8و11و12صــــ90و91ــــ بكون شاكرة لكم لان يوم الاحد عندي أختبار والأستاذ ماحل الأسئلة بليـــــــــــــــــــــــــــــز إذا تقدرون ...
    • مرحبااااااا
      أخباركم؟؟كيف الصحة؟؟ان شاء الله طيبين؟
      عندي طلب وأتمنى ما تردوني
      أريد مسائل في قوانين نيوتن في الفيزيك ومسائل في نظرية بيز في الرياضيات البحتة ..
      ولكم جزيل الشكر
    • سؤال من وحدة الاحتمالات

      صياد يصوب على هدف 3 مرات من 5طلقات وصياد اخر يصوب على نفس الهدف مرتين من 5 طلقات

      وصياد ثالث يصوب 3 مرات من 4 طلقات بحيث كلهم يصوبون على الهدف في نفس الوقت
      اوجد احتمال اصابة الهدف مرتين؟؟


      اريد الحل الحين ... بسررررررررررررررعه ضروري ..
    • الى التميز في الفيزياء

      مراحب شباب وبنات هذا شرح للفيزياء اتمنى الاستفادة للجميع |a
      للعلم الشرح منقوووووووووووووووول
      بسم الله الرحمن الرحيم


      تعد حركة المقذوفات من الأمثلة الهامة على الحركة بعجلة ثابتة .
      والمقذوف أو القذيفة هو كل جسم يسير في منحن تحت تأثير قوة الجاذبية الأرضية أي قوة وزنه وغالبا ما نهمل مقاومة الاحتكاك بالهواء أو حركة الرياح .

      مرحبا بكم أيها الطلاب .. الموضوع التالي يخص المقذوفات أتمنى أن يفيدكم



      المقذوف :
      هو أي جسم يتحرك بسرعة معينة و يخضع لتأثير قوة وزنه فقط.


      ومن الأمثلة على هذه الحركة :
      حركة الرصاصة بعد انطلاقها من البندقية ، وحركة الصاروخ بعد نفاذ وقوده ، وحركة القذيفة بعد سقوطها من الطائرة ، وحركة قنبلة منطلقة من مدفع ، وحركة كرة السلة بعد أن يقذفها اللاعب نحو الهدف ، وكذلك حركة كرة القدم في الملعب بعد ركلها بمقدمة القدم ، وحركة كرة البيسبول ، وحركة ماء يندفع من نافورة أو من خرطوم ماء ، وغير ذلك ... .
      وتعد حركة الجسم الساقط سقوطا حرا حالة خاصة من حالات حركة المقذوفات .
















      عند إهمال مقاومة الهواء فإن القوة الوحيدة التي تؤثر على الجسم المقذوف هي قوة الجاذبية الأرضية أي وزن الجسم ، وهي تؤثر في الجسم رأسيا نحو مركز الأرض ( إلى أسفل) بينما لا يتأثر الجسم بأية قوى في الاتجاه الأفقي .
      يكون اتجاه قوة الجاذبية الأرضية في حالة المقذوف إلى أسفل نحو مركز الأرض ، وهذه القوة تتناسب عكسيا مع مربع بعد الجسم عن مركز الأرض.

      إن خصائص حركة المقذوف - كشكل المسار ( الطريق ) التي يسير عليها وأعلى نقطة ارتفاع يصل إليه والمدى الأفقي - تتحدد جميعا من مقدار واتجاه متجه السرعة الابتدائية التي يطلق بها بالاضافة إلى عجلة الجاذبية في مكان الاطلاق – عجلة الكوكب مثلا القمر أو المريخ -.

      زاوية القذف :
      هي الزاوية المحصورة بين متجه السرعة الابتدائية ومحور السينات .

      وعادة نختار نقطة القذف ، أو نقطة بدء حركة الجسم لتكون مركز الإحداثيات ( نقطة الأصل).

      السرعة الابتدائية للمقذوف :
      هي السرعة التي ينطلق بها المقذوف .

      تعتبر حركة المقذوف حركتان آنيتان باتجاهين متعامدين .
      والمسار الذي يسلكه الجسم المقذوف يمثل الخط الواصل بين جميع نقاط المماس لمتجهات السرعات اللحظية عند كل نقطة .






      فإذا قذف جسم بسرعة ابتدائية قدرها ع0 ، وبزاوية قذف قدرها فإنه يمكن أن نحلل السرعة الابتدائية للمقذوف إلى مركبتبين جبريتين هما ع0س ، ع0ص .






      أولاً: الحركة في الاتجاه الأفقي:-

      وهي حركة بسرعة ثابتة لا تتغير ع س وذلك لعدم وجود قوى مؤثرة على الجسم ( محصلة القوى الأفقية تساوي صفر ) .
      أي أن السرعة في الاتجاه الأفقي ثابتة في المقدار والاتجاه ولا تتأثر بالجاذبية الأرضية.

      مما يدل على كون سرعة المقذوف على المحور السيني ثابتة المقدار ، هو أن القذيفة الساقطة من الطائرة نحو الأرض تظل حركتها دائما تحت الطائرة حتى تصطدم بالهدف وذلك بافتراض ثبات سرعة الطائرة وإهمال مقاومة الهواء وحركة الرياح.





      وتسمى المسافة بين نقطة القذف والنقطة التي يلاقي فيها الجسم المستوى الأفقي الذي قذف منه المدى ، ويكون المدى الأفقي أكبر ما يمكن عندما تكون زاوية القذف تساوي 45 ْ .








      المدى الأفقي : هو المسافة الأفقية بين نقطة القذف ونقطة الوصول إلى المستوى الأفقي المار بنقطة القذف.

      ويمكن تمثيل علاقة السرعة الأفقية مع الزمن بيانيا :






      ويتضح من الرسم أن ميل المنحنى يساوي صفر أي عجلة حركة الجسم تساوي صفر .

      كما يمكن تمثيل الازاحة الأفقية مع الزمن بيانيا :






      من الرسم يتضح أن ميل المنحنى يساوي مقدارا ثابتا ، وهو يساوي سرعة حركة الجسم الأفقية .

      ثانياً: الحركة في الاتجاه الرأسي:-

      وهي حركة معجلة بانتظام في الاتجاه الرأسي أي أن المقذوف يتحرك بسرعة متغيرة بانتظام ع ص تحت تأثير عجلة الجاذبية الأرضية ( ج ) ،وعلى هذا المحور فقط تنطبق معادلات الحركة الثلاث.

      إن اتجاه المركبة الرأسية للسرعة يكون في النصف الأول من رحلة القذيفة إلى أعلى ، وبعكس قوة الجاذبية الأرضية ولذلك تتأثر بفعل قوة الجاذبية الأرضية ، وعندما تصل القذيفة إلى أعلى نقطة " أقصى ارتفاع " أ و " الذروة " تكون سرعتها الرأسية صفر ، في حين تبقى سرعتها الأفقية ثابتة .

      أقصى ارتفاع ( ذروة المسار ) :
      هو أعلى نقطة ( موضع ) يصل إليها المقذوف عن المستوى الأفقي المار بنقطة القذف ، وعندها تكون سرعته الرأسية تساوي صفر.

      زمن صعود الجسم إلى أقصى ارتفاع = زمن هبوطه من أقصى ارتفاع
      الزمن الكلي لتحليق الجسم = ضعف زمن الصعود = ضعف زمن الهبوط

      يمكن تمثيل العلاقة البيانية بين السرعة الرأسية والزمن كالتالي :






      كما يمكن تمثيل العلاقة بين المسافة والزمن كالتالي :






      معادلات الحركة الرأسية :






      يمكن حساب سرعة القذيفة عند أي لحظة من العلاقة التالية :






      اما اتجاه القذيفة عند أية لحظة فيتحدد بالزاوية التي يصنعها متجه السرعة مع الأفقي ، ويمكن إيجادها من العلاقة :






      لاحظ إنه عند أية نقطة على مسار المقذوف فإن الزمن اللازم لقطع المركبة الأفقية للمسافة هو نفسه الزمن اللازم لقطع المركبة العمودية للمسافة .
      فكل الأجسام الساقطة نحو الأرض تقطع مسافات متساوية خلال نفس الزمن ، وبغض النظر عن كتلتها ، مع إهمال مقاومة الهواء والاحتكاك وحركة الرياح ، كما أن جميع الأجسام تكتسب عجلة واحدة هي عجلة الجاذبية الأرضية ( ج ) وتتجه دائما نحو مركز الأرض .










      الشكل التالي يبين رجلا مظلي يسقط نحو الأرض...
      ما القوى المؤثرة في هذا الرجل؟
      ما مقدار العجلة التي يسقط بها؟
      ما مقدار الوزن الظاهري للرجل؟ هل يختلف عن وزنه الحقيقي؟






      كما تستغرق الأجسام نفس الزمن للوصول إلى سطح الأرض سواء قذفت أفقيا أم رأسيا أي أن القذيفة تقطع نفس المسافة الرأسية التي تقطعها عندما تطلق أفقيا .









      المقذوفات المنحنية ( الأفقية )



      دعنا ندرس حركة قذيفة المدفع مثلا كما في الشكل السابق ،والتي ستأخذ مسارا منحنيا وتنطلق بسرعة
      ابتدائية ( ع0 ) وبزاوية قدرها ( هـ ) مع المستوى الأفقي ، سوف نلاحظ ما يلي :
      1- هذه الحركة تتركب من حركتين ( مركبتين ) :
      أ – حركة على المحور السيني ( أفقية ) وهي بسرعة ثابتة ( ع س ) ، لعدم وجود قوى مؤثرة على الجسم.
      ب- حركة على المحور الصادي ( رأسية ) وهي بسرعة متغيرة تقل صعودا وتزداد نزولا ، حيث تعطى السرعة الأفقية والرأسية كالتالي :



      فعند كتابة معادلات الحركة ستكون كالتالي
      - على المحور السيني :
      تحسب السرعة من :




      وتحسب المسافة الأفقية من :



      - على المحور الصادي :
      تحسب السرعة والمسافة من :




      ونحسب السرعة النهائية من العلاقة التالية :



      أو :




      وبإمكاننا أن نحسب المدى مباشرة من العلاقة التالية :




      والمدى : هو أقصى ( أبعد ) مسافة أفقية يقطعها الجسم المقذوف عندما يصل إلى نفس مستوى إطلاقه.

      كذلك يمكن حساب أقصى ارتفاع من العلاقة التالية :




      للأمانة الموضوع منقول
      (مسائل على المقذوفات)

      السؤال الاول:
      قذف رجل جسم بسرعة 40م/ث وبزاوية 37 احسب المدى الافقي للجسم ( 153.8م )
      السؤال الثاني
      تتدحرج كرة بسرعة 0.6 م/ث من حافة طاولة افقية ترتفع 0.8 م عن الارض احسب
      1- زمن تحليق الكرة 2- بعد النقطة التي تسقط عندها الكرة 3- سرعة الكرة لحظة وصولها الارض
      (0.4 ث 0.24 م 4.045 م/ث بزاوية 81.5 )
      السؤال الثالث :
      اسقطت قذيفة من طائرة تتحرك بسرعة 250 م/ث عندما كانت على ارتفاع 1000 م احسب بعد النقطكة التي تسقط بها القذيفة عن الارض ( 3535.5 م )
      السؤال الرابع :
      تتدحرج كرة على سطح طاولة بسرعة ع وترتفع عن الارض 1.5 م فسقطت على بعد 2م احسب مقدار السرعة الافقية( 3.65م)
      السؤال الخامس :
      وجه خرطوم سيارة الاطفاء باتجاه 60 درجة صوب نافذة شقة ترتفع 20 م احسب
      1- السرعة الابتدائية التي يندفع بها الماء 2- الزمن الالزم لوصول الماء الى النافذة
      3- بعد سيارة الاطفاء عن البناية

      السؤال السادس : قذف جسم بسرعة ع وبزاوية هـ احسب الزاوية هـ التي يتساوى عندها المدى الافقي واقصى ارتفاع

      السؤال السابع: قذف جسم بزاوية 53 درجة فقطع مسافة افقية 320 م حتى عاد للارض بعد 4 ثواني احسب
      1- السرعة التي قذف بها الجسم 2- اقصى ارتفاع يصله الجسم

    • شوفوو دليل المعـــــــــلم في مـــــــــــوقع شبـــــــــــكة المــــــــــــــــــدارس
      انا حملته بس ما فتح لي
      تدري وش أجمل مآ تحسّه بـهآلگون ؟
      ......... إنّـگ ( تحبّ) آللي تحسّه . . ........................................يحبّگ
    • ممكن تعطوني حل اسئلة إختبر فهمك لمادة الكيمياء الوحده الثالثة يا حلويين؟؟#b
      .ExternalClass .ecxhmmessage P{padding:0px;}.ExternalClass body.ecxhmmessage{font-size:10pt;font-family:Verdana;}
      ڵنگن اراۆح راقيه ... نتڛامےُ عن ڛفاڛف اڵامۆر , ۆعن گڵ مايخدش نقائنا ، نحترم ذاتنا ۆ نحترم اڵغير ، عندما نتحدث نتحدث بعمق ، نطڵب بأدب ، ۆ نشگر بذۆق ، ۆنعتذر بصدق .. نترفع عن اڵتفاهات ۆ اڵقيڵ ۆاڵقاڵ ، نحب بصمت ۆ نغضب بصمت ۆاذا اردنا اڵرحيــڵ ، نرحـڵ بصمت ..!~
      ஐ๑