دعاء الوتر لسماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي

    • دعاء الوتر لسماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي

      دعاء الوتر لسماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي


      *بسم الله الرحمن الرحيم
      *
      سبحان الله والحمد لله والملك لله والعظَمة والكبرياء لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولله الحمد عدد خلقه وَزِنَة عرشه ومِدَاد كلماته ورِضاء نفسه وكما ينبغي له وكما هو له أهل لا ينقطع ولا ينفد من أزل الأزل إلى أبد الأبد وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم.

      اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن تَوليت، واصرف عنا شرَّ ما قضيت، إنك تقضي ولا يُقضى عليك، إنه لا يَذِل من واليت، ولا يَعِز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت.

      اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلغنا رحمتك، ومن اليقين بك ما يهوِّن علينا مصائب الدنيا، ومتَّـعنا اللهم بأبصارنا وأسماعنا وعقولنا وقوانا أبداً ما أحييتنا، واجعل ذلك الوارث منا، وانصرنا على من ظلمنا وعادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تُسلِّط علينا بذنوبنا من لا يخافُك ولا يرحمنا.

      اللهم إنا نسألك فعل الخيرات، وترك المنكرات، وحب الصالحات، ورحمة المساكين، فإذا أردت بعبادك فتنة فاقبضنا إليك غير خزايا ولا مفتونين.

      اللهم إنا نسألك بأنا نشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت، الواحد الأحد الفرد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفؤاً أحد.

      اللهم نسألك أن لا تجعل لنا في مقامنا هذا ذنباً إلا غفرته، ولا عيباً إلا سترته، ولا غماً إلا فرجته، ولا كرباً إلا نفسته، ولا ديناً إلا قضيته، ولا مريضاً إلا عافيته، ولا غائباً إلا حفظته ورددته، ولا ضالاً إلا هديته، ولا عدواً إلا كفيته، ولا دعاءً إلا استجبته، ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة لك فيها رضاً ولنا فيها منفعة إلا قضيتها ويسرتها بيسر منك وعافية.

      اللهم اجعل الموت خير غائب ننتظره، والقبر خير بيت نعمره، واجعل لنا ما بعده خيراً لنا منه.

      اللهم إنا نسألك أن تهب كلاً منا لساناً صادقاً ذاكراً، وقلباً خاشعاً منيباً، وعملاً صالحاً زاكياً، وإيماناً خالصاً ثابتاً، ويقيناً صادقاً راجحاً، ورزقاً حلالاً واسعاً، ونسألك ربنا أن تهبنا إنابة المخلصين، وخشوع المخبِتين، ويقين الصديقين، وسعادة المتقين، ودرجة الفائزين، يا أفضل من قصد، وأكرم من سُئل، وأحلم من عُصي، يا الله يا ذا الجلال والإكرام.

      اللهم إنا نسألك الخير كله فواتحه وخواتمه، ظواهره وبواطنه، ما علمنا منه وما لم نعلم، ونعوذ بك من الشر كله فواتحه وخواتمه، ظواهره وبواطنه، ما علمنا منه وما لم نعلم.

      اللهم إنا نسألك الجنة وما يُقرِّب إليها، ونعوذ بك من النار وما يُقرِّب إليها، ونسألك من كل خير سألك منه عبدك ورسولك محمد r، ونعوذ بك من كل شرٍّ استعاذ منه عبدك ورسولك محمدr.

      اللهم ما قضيت لنا من أمر فاجعل عاقبته لنا رشداً، وأصلح لنا شأننا كله، ولا تَكِلنا إلى أنفسنا، ولا إلى أحد من خلقك طرفة عين، ولا أدنى من ذلك ولا أكثر، يا ذا الجلال والإكرام.

      اللهم إنا نسألك إيماناً بك ووفاء بعهدك، وتصديقاً بكتابك، واتباعاً لسنة نبيك r.

      اللهم إنا نسألك مُوجبات رحمتك، وعزائم قدرتك، والسلامة من كل إثم، والغنيمة من كل بر، والفوز بالجنة والنجاة من النار.

      اللهم إنا نسألك الراحة عند الموت، والعفو والتيسير عند الحساب، والفوز بالثواب والنجاة من العذاب، يا كريم يا وهاب.

      اللهم إنا نسألك عيش السعداء، وموت الشهداء، ومرافقة الأنبياء، والنصر على الأعداء، يا حي يا قيوم يا ذا الجلال والإكرام.

      اللهم إنا نعوذ بك من عضال الداء، ونعوذ بك من جهد البلاء، ونعوذ بك من درك الشقاء، ونعوذ بك من شماتة الأعداء، ونعوذ بك من غلبة الدين، ونعوذ بك من قهر الرجال، ونعوذ بك شر المآل في الدنيا والآخرة.

      اللهم إنا نعوذ بك من الشك والشرك، ومن الشقاق والنفاق، وسوء الأخلاق، وسوء المنقلب في المال والأهل والولد.

      اللهم إنا نعوذ بك من عذاب جهنم، ونعوذ بك من عذاب القبر، ونعوذ بك من فتنة المسيح الدجال، ونعوذ بك من فتنة المحيا والممات، ونعوذ بك من المأثم والمغرم.

      اللهم إنا نعوذ بك من شرور أنفسنا، ومن سيئات أعمالنا، اللهم إنا نعوذ بك من أن نشرك بك شيئاً نعلمه، ونستغفرك لما لا نعلمه.

      اللهم اغفر لنا سيئاتنا كلها، وتقبل منا حسناتنا، وارفع درجاتنا، واجعلنا مع الذين أنعمت عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقاً، يا الله يا ذا الجلال والإكرام.

      اللهم إنا نسألك أن تهدينا للهدى، وأن توفقنا للتقوى، وأن تأخذ بأيدينا إلى ما تحبه وترضاه.

      اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا (ثلاث مرات) يا الله يا ذا الجلال والإكرام، اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك (ثلاث مرات).

      اللهم ربنا انصرنا وانصر جميع المسلمين على أعداء الدين، اللهم مزقهم كل ممزق، وشتتهم كل مشتت، واجعل الدائرة عليهم وانصرنا عليهم، وامح آثارهم، وأورثنا أرضهم وديارهم، واردد كيدهم في نحورهم، وأعنا من شرورهم، وافعل بهم كما فعلت بثمود وعاد وفرعون ذي الأوتاد الذين طغوا في البلاد فأكثروا فيها الفساد، اللهم صب عليهم سوط عذاب، وحل بينهم وبين ما يشتهون، وافعل بهم كما فعلت بأشياعهم من قبل.

      اللهم ربنا استخلفنا في أرضك كما استخلفت الذين من قبلنا من عبادك المخلصين، ومكِّن لنا ديننا الذي ارتضيته لنا، وأبدلنا بخوفنا أمناً وبِذلنا عزاً، وبتفرقنا وحدة، وبفقرنا غنى، واجمعنا على كلمتك وألف بين قلوبنا بطاعتك.

      اللهم إنا ضعفاء فقوِّنا، وإنا أذلاء فأعزنا، وإنا فقراء فأغننا، اللهم اغننا بحلالك عن الحرام وبطاعتك عن الآثام وبك عمن سواك، سبحانك ربنا لا نحصي ثناء عليك، أنت كما أثنيت على نفسك، نستغفرك ونتوب إليك ونعول في إجابة دعائنا عليك.

      اللهم تقبل منا صيامنا وقيامنا وجميع أعمال البر وتجاوز عن سيئاتنا، واجعلنا من عتقائك من النار، اللهم ربنا اعتق رقابنا ورقاب آبائنا وأمهاتنا وأزواجنا وذرياتنا وجميع أحبابنا من النار وأدخلنا الجنة مع الأبرار واجعلنا مع الذين أنعمت عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقاً، يا الله يا ذا الجلال والإكرام.

      اللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين، اللهم اسقنا غيثاً مغيثاً مريئاً مريعاً طبقاً غدقاً نافعاً غير ضار رائباً غير عاجم تُدِر به الضرع وتنبت به الزرع وتحيي به الأرض بعد موتها.

      اللهم إن بالعباد والبلاد والبهائم من الأهواء والجهل والضنك ما لا نشكوه إلا إليك فأدر لنا الضرع وأنبت لنا الزرع واسقنا من بركات السماء وأخرج لنا من بركات الأرض.

      اللهم إنا نستغفرك استغفاراً فأرسل السماء علينا مدراراً (ثلاث مرات)، اللهم جللنا سحاباً كثيفاً قصيفاً ذلوقاً ضحوكاً تمطرنا به رذاذاً قطقطاً سجلاً يا ذا الجلال والإكرام.

      اللهم أغث عبادك واسق بهائمك وأحيي بلدك الميت، يا حي يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام.

      اللهم انشر فينا رحمتك، وأسبغ علينا نعمتك، ووفقنا لشكرها ولا تجعلنا من الكافرين، يا الله يا ذا الجلال والإكرام.

      اللهم إنا نعوذ بك من الرياء، ونعوذ بك من العُجب، ونعوذ بك من الكِبر، ونعوذ بك من الحسد، ونعوذ بك من الأشر، ونعوذ بك من جميع الخطايا ظاهرها وباطنها.

      اللهم باعد بيننا وبين خطايانا كما باعدت بين المشرق والمغرب (ثلاث مرات).

      اللهم اجعل في قلوبنا نوراً وفي أبصارنا نوراً، وفي أسماعنا نوراً، ومن فوقنا نوراً، ومن تحتنا نوراً، ومن أمامنا نوراً، ومن خلفنا نوراً، ومن أيماننا نوراً، وعن شمائلنا نوراً، وأعظم لنا نوراً، يا ذا الجلال والإكرام.

      ربنــا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا، ربنا ولا تحمل علينا إصراً كما حملته على الذين من قبلنا، ربنا ولا تحمِّلنا ما لا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنا، أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين.

      ربنــا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب، ربنا إنك جامع الناس ليوم لا ريب فيه إن الله لا يخلف الميعاد، سبحانك ربنا فقنا عذاب النار، ربنا إنك من تدخل النار فقد أخزيته وما للظالمين من أنصار، ربنا إننا سمعنا منادياً ينادي للإيمان أن آمنوا بربكم فآمنا ربنا فاغفر لنا ذنوبنا وكفِّر عنا سيئاتنا وتوفنا مع الأبرار، ربنا إننا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين، ربنا اصرف عنا عذاب جهنم إن عذابها كان غراماً إنها ساءت مستقراً ومقاماً، ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماماً، ربنا وسعت كل شيء رحمة وعلماً فاغفر للذين تابوا واتبعوا سبيلك وقهم عذاب الجحيم وأدخلهم جنات عدن التي وعدتهم ومن صلح من آبائهم وأزواجهم وذرياتهم إنك أنت العزيز الحكيم، وقهم السيئات ومن تق السيئات يومئذ فقد رحمته وذلك هو الفوز العظيم، ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلاً للذين آمنوا ربنا إنك رؤوف رحيم.

      اللهم هذا الدعاء ومنك الإجابة وهذا الجهد وعليك التكلان سبحانك لا نحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك نستغفرك ونتوب إليك ونعول في استجابة دعائنا عليك، ولا حول ولا قوة إلا بك وصلي اللهم وسلم على نبيك ورسولك سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين سبحان رب العزة على ما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين.
      *
      حكم
      ** الرجال الأخيار يجب ألا يصاحبوا ألا أمثالهم.
      **حفظ اللسان راحة الإنسان، فاحفظه حفظ الشكر للإحسان،فآفة الإنسان في اللسان)...ابو القاسم ابن عباد
      ** ولا تمشي فوق الأرض إلاتواضعاً*******فكم تحتها قومٌ هم منك أرفعُ
      **
      إنني أبدو مثل طفلٍ يلعبُ في ساحل البحر و يجدُ من وقتٍ لآخر حصاة ملساء أو قوقعة جميلة أجمل من مثيلاتها إلا أن الحقيقة كلها تمتدُّ أمامي مثل محيطٍ واسع عظيم لم أكتشف منهُ أي شيء بعد
    • ابو عزان والدرة المصونة وصاحب الارقم وبشائر عمان وبنت البطحاء جزاءكم ربي الجنة
      حكم
      ** الرجال الأخيار يجب ألا يصاحبوا ألا أمثالهم.
      **حفظ اللسان راحة الإنسان، فاحفظه حفظ الشكر للإحسان،فآفة الإنسان في اللسان)...ابو القاسم ابن عباد
      ** ولا تمشي فوق الأرض إلاتواضعاً*******فكم تحتها قومٌ هم منك أرفعُ
      **
      إنني أبدو مثل طفلٍ يلعبُ في ساحل البحر و يجدُ من وقتٍ لآخر حصاة ملساء أو قوقعة جميلة أجمل من مثيلاتها إلا أن الحقيقة كلها تمتدُّ أمامي مثل محيطٍ واسع عظيم لم أكتشف منهُ أي شيء بعد
    • سلطانه كتب:

      جزاكم الله خيرا على الموضوع ولكن هناك تساؤل ان انمكن لاحدكم ان يجيبني عليه






      هل تقصدون بدعاء الوتر للخليلي هو دعاء القنوت في صلاة الوتر



      وجزاكم الله خيرا






      فتوى سماحة الشيخ حفظه الله في القنوت

      ما حكم القنوت عند أصحابنا الإباضية ؟


      الجواب :

      على أي حال القنوت روي عن النبي صلى الله عليه وسلّم أنه كان يقنت وهو يدعو على قوم ، يدعو على رُعَل وذكوان لمدة شهر ، ثم لما نزل بعد ذلك ( ليس لك من الأمر شيء ) امتنع من القنوت ، وهناك أحاديث عديدة دلت على أن الكلام في الصلاة ُنسخ ، فالأمة اختلفت منهم من قال بمنع القنوت رأساً وهذا الذي أخذ به أصحابنا بناء على منع أي كلام في الصلاة خارج الكلام المألوف المعهود ، ومنهم من قال بأنه بقي في صلاة الفجر وفي صلاة الوتر وفي النوازل ، ومنهم من خصه بالنوازل وحدها ، وعلى أي حال نحن لسنا في مجال المناقشة في قضية القنوت وإنما نقول بأن من كان يصلي خلف أحد وفي معتقد ذلك المصلي أن ما يأتيه في الحكم هو عنده مشروع فإن ذلك لا يؤثر على صلاة من صلى خلفه ، ولذلك عندما فقد أبو عبيدة مسلم بن أبي كريمة رحمه الله أبا مودود حاجب بن مودود وقد كانا متصاحبين في طريقهما إلى الحج فصليا خلف إمام قنت في صلاته فقد أبو عبيدة أبا مودود حاجب بن مودود قال أين ذهب اللحياني ؟ - وقد كان كبير اللحية - لعله يريد أن يعيد الصلاة ونحن لا تلزمنا إعادتها .
      فعلى أي حال نحن نود أيضاً من الذين يقنتون أن يقتصروا على المأثور دون غيره ، وأن لا يخرجوا عما روي إلى ما عداه من الكلمات العجيبة التي قد تكون خارجة عن حدود الصلاة ، والله تعالى أعلم .


      :)
    • بارك الله فيك اخي اليحيائي
      حكم
      ** الرجال الأخيار يجب ألا يصاحبوا ألا أمثالهم.
      **حفظ اللسان راحة الإنسان، فاحفظه حفظ الشكر للإحسان،فآفة الإنسان في اللسان)...ابو القاسم ابن عباد
      ** ولا تمشي فوق الأرض إلاتواضعاً*******فكم تحتها قومٌ هم منك أرفعُ
      **
      إنني أبدو مثل طفلٍ يلعبُ في ساحل البحر و يجدُ من وقتٍ لآخر حصاة ملساء أو قوقعة جميلة أجمل من مثيلاتها إلا أن الحقيقة كلها تمتدُّ أمامي مثل محيطٍ واسع عظيم لم أكتشف منهُ أي شيء بعد
    • alyahyai كتب:

      فتوى سماحة الشيخ حفظه الله في القنوت

      ما حكم القنوت عند أصحابنا الإباضية ؟

      الجواب :

      على أي حال القنوت روي عن النبي صلى الله عليه وسلّم أنه كان يقنت وهو يدعو على قوم ، يدعو على رُعَل وذكوان لمدة شهر ، ثم لما نزل بعد ذلك ( ليس لك من الأمر شيء ) امتنع من القنوت ، وهناك أحاديث عديدة دلت على أن الكلام في الصلاة ُنسخ ، فالأمة اختلفت منهم من قال بمنع القنوت رأساً وهذا الذي أخذ به أصحابنا بناء على منع أي كلام في الصلاة خارج الكلام المألوف المعهود ، ومنهم من قال بأنه بقي في صلاة الفجر وفي صلاة الوتر وفي النوازل ، ومنهم من خصه بالنوازل وحدها ، وعلى أي حال نحن لسنا في مجال المناقشة في قضية القنوت وإنما نقول بأن من كان يصلي خلف أحد وفي معتقد ذلك المصلي أن ما يأتيه في الحكم هو عنده مشروع فإن ذلك لا يؤثر على صلاة من صلى خلفه ، ولذلك عندما فقد أبو عبيدة مسلم بن أبي كريمة رحمه الله أبا مودود حاجب بن مودود وقد كانا متصاحبين في طريقهما إلى الحج فصليا خلف إمام قنت في صلاته فقد أبو عبيدة أبا مودود حاجب بن مودود قال أين ذهب اللحياني ؟ - وقد كان كبير اللحية - لعله يريد أن يعيد الصلاة ونحن لا تلزمنا إعادتها .
      فعلى أي حال نحن نود أيضاً من الذين يقنتون أن يقتصروا على المأثور دون غيره ، وأن لا يخرجوا عما روي إلى ما عداه من الكلمات العجيبة التي قد تكون خارجة عن حدود الصلاة ، والله تعالى أعلم .


      :)





      سأحاول مناقشة الفتوى للشيخ الخليلي ولكن مازال سؤالي قائم





      هل تقصدون بدعاء الوتر للخليلي هو دعاء القنوت في صلاة الوتر


      وجزاكم الله خيرا


    • سلطانه كتب:

      سأحاول مناقشة الفتوى للشيخ الخليلي ولكن مازال سؤالي قائم







      هل تقصدون بدعاء الوتر للخليلي هو دعاء القنوت في صلاة الوتر



      وجزاكم الله خيرا





      الأفضــل ان تتصلي بمكتب الافتــاء

      فنحن عبــاد لا نملك الا لسـانا نسأل الله ان يقينــا شره ويعطينــا خيره

      فنخــاف ان يكون ردنــا ناقص او خاطيء

      والافضل ان تسألي أهل الذِكــر .. وان شاء الله راح يردوا عليك ِ

      وهذا الدعــاء يقوله سماحة الشيخ بعد السـلام من التحيات من صلاة الوتــر

      بارك الله فيك ِ

      وشكــرا لكــاتبة الموضوع

      وجعله الله في ميزان حسناتك .. ان شاء الله ..

      وسلامي لقلبك
    • سلطانه كتب:

      سأحاول مناقشة الفتوى للشيخ الخليلي ولكن مازال سؤالي قائم







      هل تقصدون بدعاء الوتر للخليلي هو دعاء القنوت في صلاة الوتر



      وجزاكم الله خيرا





      أختي الفاضلة .. جزاك الله خيراً .. إقرأي الفتوى .. ففي فحواها ستجدين مبتغاك

      ولتبيان ذلك أكثر وحتى يتضح لك الجواب .. سأقتطف الجزء الذي يهمك وإن شاء الله سيكون الجواب بمقتضاه

      فالأمة اختلفت منهم من قال بمنع القنوت رأساً وهذا الذي أخذ به أصحابنا بناء على منع أي كلام في الصلاة خارج الكلام المألوف المعهود

      :)
    • سلطانه كتب:

      جزاكم الله خيرا على الموضوع ولكن هناك تساؤل ان انمكن لاحدكم ان يجيبني عليه







      هل تقصدون بدعاء الوتر للخليلي هو دعاء القنوت في صلاة الوتر



      وجزاكم الله خيرا





      دعاء الوتر ليس هو دعاء القنوت ... دعاء الوتر يؤتى به بعد التسليم من الوتر أي أنه ليس داخلا في الصلاة ... أما دعاء القنوت فهو في صلاة الوتر
    • بورك في كل من شارك من الاخوة عمانية والنعم ودانا والمشتاق واليحيائي والكشاف وهستيريا
      حكم
      ** الرجال الأخيار يجب ألا يصاحبوا ألا أمثالهم.
      **حفظ اللسان راحة الإنسان، فاحفظه حفظ الشكر للإحسان،فآفة الإنسان في اللسان)...ابو القاسم ابن عباد
      ** ولا تمشي فوق الأرض إلاتواضعاً*******فكم تحتها قومٌ هم منك أرفعُ
      **
      إنني أبدو مثل طفلٍ يلعبُ في ساحل البحر و يجدُ من وقتٍ لآخر حصاة ملساء أو قوقعة جميلة أجمل من مثيلاتها إلا أن الحقيقة كلها تمتدُّ أمامي مثل محيطٍ واسع عظيم لم أكتشف منهُ أي شيء بعد
    • هيستيريا كتب:

      دعاء الوتر ليس هو دعاء القنوت ... دعاء الوتر يؤتى به بعد التسليم من الوتر أي أنه ليس داخلا في الصلاة ... أما دعاء القنوت فهو في صلاة الوتر



      أخي هيستيريا لا اريد أن تسقط النصيحة على الظنة

      اخي الفاضل كما نعلم ان الصلاة بدايتها التكبير وتنتهي بالتسليم

      فإذا اين هو موضع الدعاء خارج الصلاة !! فكيف يصح ان نقول انه دعاء الوتر بل دعاء كسائر الادعية

      اخي لم اجد الدليل على نسخ الحديث وهل غاب هذا عن الصحابة كعمر بن الخطاب وعلي وغيرهم رضوان الله عليهم بعد الرسول صلى الله عليه وسلم وهم يقنتوا !!


      وقد قرات انكم في التشهد لا تصلوا الصلاة الابراهيمية !! ودعاء الاستفتاح قبل التكبيرة !! اي خارج الصلاة فأين الاستفتاح من الصلاة اذا ولا تدعون في السجود وهو اقرب موضوع للعبد مع ربه !!

      اخي السنة واضحة والاثار كذلك الصحيحة بعد فلماذا لا ناخذ بها

      واهل دعاء القنوت يبطل الصلاة فإن كان لا فلما لا نقنت مع الامة

      وان كان كما قيل لا يصح فيها كلام الادميين فما تقول في هذه الفتوى

      [FONT=tahoma, verdana, helvetica, arial]ما هو الدعاء الذي يقال في التشهد الأخير من الصلاة؟[/FONT][FONT=tahoma, verdana, helvetica, arial]

      الجــــــــــــــواب:
      [/FONT]

      [FONT=tahoma, verdana, helvetica, arial]لا مانع من الدعاء بعد التشهد الأخير بأي شيء من خير الدنيا والآخرة ما لم يكن باطلا، وخير الدعاء ما أثر عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ ومن ذلك: (( اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم، وأعوذ بك من فتنة المحيا والممات، وأعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من فتنة [FONT=tahoma, verdana, helvetica]المسيح[/FONT] [FONT=tahoma, verdana, helvetica]الدجال[/FONT] ))، وفي بعض الروايات زيادة (( ومن المأثم والمغرم )). والله أعلم.

      [/FONT][FONT=tahoma, verdana, helvetica, arial]فهل هذا من كلام الآدميين الذي لا يصح [/FONT][FONT=tahoma, verdana, helvetica, arial]ارجعوا للسنة الصحيحة والاثار [/FONT][FONT=tahoma, verdana, helvetica, arial]عموما اخي ما اردت ان اوضحه هنا ان الدعاء المذكور ان صح كما تفضلت به انه بعد الصلاة فلا يسمى بدعاء الوتر ولا غيره وارجوا من الله ان يرزقنا الحق ونتبعه [/FONT][FONT=tahoma, verdana, helvetica, arial]والله الموفق [/FONT]
    • فالأمة اختلفت منهم من قال بمنع القنوت رأساً وهذا الذي أخذ به أصحابنا بناء على منع أي كلام في الصلاة خارج الكلام المألوف المعهود


      كذلك لا انسى ان اضيف ما ذكر هنا ومع ما نقلته من نص الفتوى وهل ذاك الدعاء من الكلام في الصلاة !!


    • الصلاة دعاء بنفسها وهي الصله بين العبد وربه وهي فريضه على كل مسلم - ولكن الدعاء الذي يدعو به المسلم في غير الصلاة له خصوصيه السؤال بين العبد وربه ليس له علاقه بالصلاة ولا تمزج بالصلاة حتى لا يخرج دعاء الصلاة المتفق عليه عن مضمونه ومعناه - والدعاء يختلف فيه الناس ويتفنن كل حسب طريقته ومناجاته - وكما ان للصلاة شروط وكذلك الدعاء له شروطه وانواعه (القنوت - المناجاة - الابتهال - التسبيح -الخ) والدعاء يجوز للعجم بالدعاء كل حسب لغته- والدعاء اشتهر ايضا بأنه سلاح المؤمن خاصة المظلوم منهم فانه ليس بينه وبين الاجابة حجاب- ولكن الصلاة لا تجوز الا بالغة العربيه وبالطريقه التي كان يؤديها الرسول صلى الله عليه وسلم - وان اختلف المسلمون في طريقة تأديتها فهم ما زالو متقفون على اساسيات الصلاة الوارده في السنه مثل تكبرة الاحرام -التوجيه -وقراءة الفاتحه في القيام- والركوع مره واحده - والسجود مرتين - وجلوس التحيات (التشهد الاول والتشهد الخير) - ثم التسليم وتلك نهاية الصلاة فيسمح للمسلم بعد ذلك بفك محرمات الصلاة مثل الكلام الاكل والشرب الخ ولكن يبقي على وضوءه واستقباله للقبله لانهما من شروط الدعاء واكثر ادعية الصلاة متفق عليها بين المسلمين الا القليل منها وكل منهم يزعم بان صلاته هي اقرب الى صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم فمن بعض الاختلافات في الصلاة هي
      =تكبره الاحرام (عند بعض المسلمين تكون قبل دعاء التوجيه وعند الاخر تكون بعده)
      =تسبيحة الركوع (فالبعض يقول سبحان ربي العظيم ثلاث مرات او اكثر والبعض الاخر يقول سبحان ربي العظيم وبحمده مرة واحده كما عند الشيعه

      =والسجود كذلك اختلفو في التسبيحه فمنهم من يقول سبحان ربي الاعلى ثلاثا او اكثر والبعض الاخر يقول سبحان ربي الاعلى وبحمده مرة واحده

      =والتسليم كذلك فمنهم من يقول السلام عليكم ملتفتا يمينه ورحمة الله ملتفتا يساره ومنهم من يقول السلام عليكم ورحمة الله يمينا ويقولها ايضا ملتفتا يساره

      =واختلفو ايضا في رفع اليدين في الصلاة فمنهم من يرفعهما قليلا الى منكبيه ومنهم من يرفعهما الى محاذاة اذنيه
      ومنهم من لا يرفهما مطلقا في الصلاة

      =واختلفو في ضم اليدين (الكفت) فمنهم من يضعهما بين صدره وبطنه ومنهم من يضعهما على قلبه ومنهم من يضعهما على الصره ومنهم من لا يضم مطلقا مثل الاباضيه والمالكيه والشيعه

      =ثم اختلفو في الاشاره بالاصبع فمنهم من يشير بها مرة واحد او مرتان ومنهم من يبقيها مرفوعه الى نهاية الصلاة ومنهم من لا يرفعها مطلقا مثل الاباضيه

      وهكذا الكل يدعي بأنه هو اقرب الى صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم وكل منهم له مرجع قديم فعند الاباضية مثلا لديهم مرجع قديم جدا في الصلاة عرف بتلقين الصبيان يسند اليه كلهم ويتوارثونه ويعلمونه ابناءهم وأكثرهم يحفظه عن ظهر قلب
    • سلطانه كتب:



      كذلك لا انسى ان اضيف ما ذكر هنا ومع ما نقلته من نص الفتوى وهل ذاك الدعاء من الكلام في الصلاة !!





      لماذا كل هذا اللف والدوران أختي .. ما المقصد وما الغاية .. هل هو مجرد لفت الإنتباه لك .. سألتنا وجاوبناك بفتوى صريحة وواضحة

      لا أستبعد أيضاً بأنك ستسألين .. هل سمع الله لمن حمده .. هي من كلام الآدميين .. وهل ربنا ولك الحمد .. من كلام الآدميين .. وهل التشهد بأكمله من كلام الآدميين

      ما هكذا تورد الإبل أختاااه .. كان سؤالك عن القنوت .. وكان الجواب ( لا قنوت عندنا في الصلاة )

      وللصلاة أسس وأحكام وشروط ليس لنا تجاوزها

      دمت بسعادة
      :)
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

      alkashef كتب:

      فعند الاباضية مثلا لديهم مرجع قديم جدا في الصلاة عرف بتلقين الصبيان يسند اليه كلهم ويتوارثونه ويعلمونه ابناءهم وأكثرهم يحفظه عن ظهر قلب


      أخي الكريم :

      هل أنت متأكد بأن الإباضية مرجعهم في الصلاة كتاب ( تلقين الصبيان ) !!!!

      وهل كتاب ( تلقين الصبيان ) قديم جداً !!!

      وهل يعتبر كتاب ( تلقين الصبيان ) من الكتب الحديثية أم من الأجزاء الحديثية الموثوقة !!!

      فالمعروف أن العبادة توقفيقة بمعنى أنها لا تتعبد إلا بما شرعه الله ورسوله صلى الله عليه وسلم .. فهل كتاب ( تلقين الصبيان ) كتاب حديث أم ... !!!

      والله الموفق والهادي لكل خير ..

    • alyahyai كتب:


      ما هكذا تورد الإبل أختاااه .. كان سؤالك عن القنوت .. وكان الجواب ( لا قنوت عندنا في الصلاة )


      وللصلاة أسس وأحكام وشروط ليس لنا تجاوزها


      دمت بسعادة

      :)



      هل معنى هذا أنك اذا صليت خلف من يقنت .. تعيد صلاتك !!!

      فلقد رأيت الكثير من الإباضية يعيدون صلاتهم في الحرم المكي بعد إنتهاء الوتر !!!

      معنى هذا بأن الوتر مع الإباضية بمثابة قيام !!!

      والله الموفق والهادي لكل خير


      :)
    • محب الصحابة كتب:

      هل معنى هذا أنك اذا صليت خلف من يقنت .. تعيد صلاتك !!!




      فلقد رأيت الكثير من الإباضية يعيدون صلاتهم في الحرم المكي بعد إنتهاء الوتر !!!


      معنى هذا بأن الوتر مع الإباضية بمثابة قيام !!!


      والله الموفق والهادي لكل خير



      :)



      جزاهم الله خير الجزاء .. فما أروع التصرف الذي قاموا به .. فقد إحتاطوا لدينهم .. والأسلم أن يعيدوا الوتر أثناء عودتهم إلى سكناهم منعاً للفتنة


      أما بالنسبة لي .. فإني أختصر الطريق من أوله .. ولا أصلي الوتر مع من أعرف بأنه يقوم بالقنوت


      هذا والله أعلى وأعلم


      بارك الله فيك .. يعجبني إسلوبك في الحوار .. أدام الله لك هذه الإبتسامة ورزقك سعادة الدارين .. إنه قريب سميع مجيب الدعاء
      :)
    • نعم نعيد الصلاة اذا اقنت الامام او اذا كان مسبلا ثوبه ولسنا نقول ببطلان الصلاة كما يعتقد البعض - لان قبول الصلاة ورفضها شئ يرجع الى الله عز وجل- بل للاحتياط لاننا نعتبر مسألة القنوت في الصلاة مسأله خلافيه ففي حال اذا لم تكن صلاتي مقبوله لان بها قنوت اكون قد اديت الثانيه حتى لا تكون حجتي ضعيفه يوم الحساب - ونسأل الله ان يتقبل منا كل صلاة صليناها طاعة له ويتقبل منا صالح الاعمال - فكثرة الصلاة وتكرارها جيده في كل الاحوال
    • alyahyai


      ازلا عنوان الموضوع خطأ لان الواضح ليس لكم حظ من القنوت فإذا مسمى دعواء الوتر للخليلي لا ينفع ولكم ان تسموه بما شئتم فكنت اريد توضيح ذلك لا اكثر

      ولا اعلم هل فرقتكم اعلم من عمر وعلي وغيرهم من بعد الرسول صلى الله عليه وسلم حيث لم يعلموا ان الدعاء في القنوت نسخ على زعمكم ولم يأتي احد الى الآن بدليل النسخ





      [B]ولكن نرجع علمنا انكم لا تدعون في القنوت لانه من كلام الآديين كما تدعون فإذا ما تسمون هذا


      والى الآن لم اجد الجواب عليه بعد


      [FONT=tahoma, verdana, helvetica, arial]ما هو الدعاء الذي يقال في التشهد الأخير من الصلاة؟[/FONT][FONT=tahoma, verdana, helvetica, arial][/FONT]
      [FONT=tahoma, verdana, helvetica, arial][/FONT]
      [FONT=tahoma, verdana, helvetica, arial] الجــــــــــــــواب:[/FONT]

      [FONT=tahoma, verdana, helvetica, arial]لا مانع من الدعاء بعد التشهد الأخير بأي شيء من خير الدنيا والآخرة ما لم يكن باطلا، وخير الدعاء ما أثر عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ ومن ذلك: (( اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم، وأعوذ بك من فتنة المحيا والممات، وأعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من فتنة [FONT=tahoma, verdana, helvetica]المسيح[/FONT][FONT=tahoma, verdana, helvetica]الدجال[/FONT] ))، وفي بعض الروايات زيادة (( ومن المأثم والمغرم )). والله أعلم.[/FONT]


      [FONT=tahoma, verdana, helvetica, arial]هذا دعاء وداخل في الصلاة فما تقولون فيه وثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم وغيره الكثير ولكن نكتفي بهذا



      وانتم تدعون به ايضا فهل تعيدون صلاتكم وانتم تدعون كيف يستقيم الامر بهذا

      والله انكم حرمتم انفسكم من خير كثير

      الله المستعان


      [/FONT]

      [/B]


    • سلطانه كتب:

      alyahyai




      ازلا عنوان الموضوع خطأ لان الواضح ليس لكم حظ من القنوت فإذا مسمى دعواء الوتر للخليلي لا ينفع ولكم ان تسموه بما شئتم فكنت اريد توضيح ذلك لا اكثر


      ولا اعلم هل فرقتكم اعلم من عمر وعلي وغيرهم من بعد الرسول صلى الله عليه وسلم حيث لم يعلموا ان الدعاء في القنوت نسخ على زعمكم ولم يأتي احد الى الآن بدليل النسخ






      [B]ولكن نرجع علمنا انكم لا تدعون في القنوت لانه من كلام الآديين كما تدعون فإذا ما تسمون هذا [/B]


      [B]والى الآن لم اجد الجواب عليه بعد [/B]



      [FONT=tahoma, verdana, helvetica, arial]ما هو الدعاء الذي يقال في التشهد الأخير من الصلاة؟[/FONT]


      [FONT=tahoma, verdana, helvetica, arial]الجــــــــــــــواب:[/FONT]


      [FONT=tahoma, verdana, helvetica, arial]لا مانع من الدعاء بعد التشهد الأخير بأي شيء من خير الدنيا والآخرة ما لم يكن باطلا، وخير الدعاء ما أثر عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ ومن ذلك: (( اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم، وأعوذ بك من فتنة المحيا والممات، وأعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من فتنة [FONT=tahoma, verdana, helvetica]المسيح[/FONT][FONT=tahoma, verdana, helvetica]الدجال[/FONT] ))، وفي بعض الروايات زيادة (( ومن المأثم والمغرم )). والله أعلم.[/FONT]



      [FONT=tahoma, verdana, helvetica, arial]هذا دعاء وداخل في الصلاة فما تقولون فيه وثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم وغيره الكثير ولكن نكتفي بهذا [/FONT]




      [FONT=tahoma, verdana, helvetica, arial]وانتم تدعون به ايضا فهل تعيدون صلاتكم وانتم تدعون كيف يستقيم الامر بهذا [/FONT]


      [FONT=tahoma, verdana, helvetica, arial]والله انكم حرمتم انفسكم من خير كثير [/FONT]


      [FONT=tahoma, verdana, helvetica, arial]الله المستعان [/FONT]








      كفاك كفاك ياسلطانة
      قد بين لك الاخوة ماستشكل عليك فلماذا تعشقين الجدل
      هداك الله
      حكم
      ** الرجال الأخيار يجب ألا يصاحبوا ألا أمثالهم.
      **حفظ اللسان راحة الإنسان، فاحفظه حفظ الشكر للإحسان،فآفة الإنسان في اللسان)...ابو القاسم ابن عباد
      ** ولا تمشي فوق الأرض إلاتواضعاً*******فكم تحتها قومٌ هم منك أرفعُ
      **
      إنني أبدو مثل طفلٍ يلعبُ في ساحل البحر و يجدُ من وقتٍ لآخر حصاة ملساء أو قوقعة جميلة أجمل من مثيلاتها إلا أن الحقيقة كلها تمتدُّ أمامي مثل محيطٍ واسع عظيم لم أكتشف منهُ أي شيء بعد
    • هذا دعاء التشهد الاخير عند الاكثريه
      (اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى ال محمد كما صليت وسلمت وباركت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم في العالمين انك حميد مجيد)
      او تكمله للتشهد الاول وهذا هو المشهور (عبده ورسوله صلى الله عليه واله وسلم وارسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون ربنا آتنا في الدنيا حسنه وفي الآخرة حسنه وقنا عذاب النار) ثم نسلم
      ثم ندعو طويلا كل حسب استطاعته وطريقته -وعندنا ايضا صلاة التهجد وصلاة قيام الليل وكل واحد يطول فيهما حسب استطاعته وهي عباره عن ركتان ركعتان الى ان يتعبا القدمان وبعد الانتهاء منهما ندعو طويلا وكل واحد يتفنن في الدعاء والرجاء والتذلل لله والابتهال والاجتهاد في حفظ ادعية المشايخ المؤثره وهذا ما نعتبره القنوت