دعاء الوتر لسماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي

    • سلطانه كتب:

      alyahyai




      ازلا عنوان الموضوع خطأ لان الواضح ليس لكم حظ من القنوت فإذا مسمى دعواء الوتر للخليلي لا ينفع ولكم ان تسموه بما شئتم فكنت اريد توضيح ذلك لا اكثر


      ولا اعلم هل فرقتكم اعلم من عمر وعلي وغيرهم من بعد الرسول صلى الله عليه وسلم حيث لم يعلموا ان الدعاء في القنوت نسخ على زعمكم ولم يأتي احد الى الآن بدليل النسخ






      [B]ولكن نرجع علمنا انكم لا تدعون في القنوت لانه من كلام الآديين كما تدعون فإذا ما تسمون هذا [/B]


      [B]والى الآن لم اجد الجواب عليه بعد [/B]



      [FONT=tahoma, verdana, helvetica, arial]ما هو الدعاء الذي يقال في التشهد الأخير من الصلاة؟[/FONT]


      [FONT=tahoma, verdana, helvetica, arial]الجــــــــــــــواب:[/FONT]


      [FONT=tahoma, verdana, helvetica, arial]لا مانع من الدعاء بعد التشهد الأخير بأي شيء من خير الدنيا والآخرة ما لم يكن باطلا، وخير الدعاء ما أثر عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ ومن ذلك: (( اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم، وأعوذ بك من فتنة المحيا والممات، وأعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من فتنة [FONT=tahoma, verdana, helvetica]المسيح[/FONT][FONT=tahoma, verdana, helvetica]الدجال[/FONT] ))، وفي بعض الروايات زيادة (( ومن المأثم والمغرم )). والله أعلم.[/FONT]



      [FONT=tahoma, verdana, helvetica, arial]هذا دعاء وداخل في الصلاة فما تقولون فيه وثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم وغيره الكثير ولكن نكتفي بهذا [/FONT]




      [FONT=tahoma, verdana, helvetica, arial]وانتم تدعون به ايضا فهل تعيدون صلاتكم وانتم تدعون كيف يستقيم الامر بهذا [/FONT]


      [FONT=tahoma, verdana, helvetica, arial]والله انكم حرمتم انفسكم من خير كثير [/FONT]


      [FONT=tahoma, verdana, helvetica, arial]الله المستعان [/FONT]








      الحمد لله .. فهذا ما صرحت فيه بنفسك .. بأنه ثابت عن الرسول (ألا وهو دعاء التشهد ) ومتى يكون

      وأما بالنسبة للقنوت فتلك مسألة أخرى .. وهي التي كان نقاشك يدور حولها .. وأوضحنا لك بصريح العبارة الفتوى التي نأخذ بها .. ونحن لا نكلف أحداً أن يحذوا حذونا

      خذي الأمر بروية أكثر وبتعقل ..وابتعدي أختاه عن التعصب والإنطواء وإن شاء الله ستجدي ضالتك

      دمت بسعادة
      :)
    • واثقة الخطى كتب:

      فلماذا تعشقين الجدل
      هداك الله


      بارك الله فيكِ أختي واثقة الخطى


      هل المناقشة العلمية للوصول للحق تعتبر جدل ..


      هل المناقشة المبنية على الكتاب والسنة الصحيحة
      تعتبر جدل ..


      أختي العزيزة ..


      كلنا يريد أن يصل للحق لأننا ما خُلقنا إلا لنعبد الله تعالى .. ونعبد الله تعالى بما شرعه الله ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم .. وذلك بالأدلة الصحيحة والثابتة .. أليس هذا صحيح يا أختاه !!



      جميل توقيع الاخت واثقة ...


      بشرط تطبيق الحيث الصحيح
      ( عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين من بعدي ... )


      والله الموفق والهادي لكل خير
    • alkashef كتب:

      نعم نعيد الصلاة اذا اقنت الامام او اذا كان مسبلا ثوبه ولسنا نقول ببطلان الصلاة كما يعتقد البعض - لان قبول الصلاة ورفضها شئ يرجع الى الله عز وجل- بل للاحتياط لاننا نعتبر مسألة القنوت في الصلاة مسأله خلافيه ففي حال اذا لم تكن صلاتي مقبوله لان بها قنوت اكون قد اديت الثانيه حتى لا تكون حجتي ضعيفه يوم الحساب - ونسأل الله ان يتقبل منا كل صلاة صليناها طاعة له ويتقبل منا صالح الاعمال - فكثرة الصلاة وتكرارها جيده في كل الاحوال





      ثبت في الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( يصلون لكم , فإن أصابوا فلكم ولهم وإن أخطأوا فلكم وعليهم ) .


    • سلطانه كتب:

      ثبت في الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( يصلون لكم , فإن أصابوا فلكم ولهم وإن أخطأوا فلكم وعليهم ) .




      وين مصدر الحديث ومن الراوي - حتى نتبين من صحته - ثم ليش البعض منكم حرم الصلاة خلف امام اباضي
    • alkashef كتب:

      وين مصدر الحديث ومن الراوي - حتى نتبين من صحته - ثم ليش البعض منكم حرم الصلاة خلف امام اباضي


      مصدر الحديث يا أخي العزيز في صحيح البخاري من حديث أبي هريرة رضى الله عنه .

      وصحيح البخاري كما هو معروف لكافة المسلمين أصح كتاب بعد القرأن الكريم ..

      وهذا لا يختلف فيه اثنان أي أن صحيح البخاري أصح كتاب بعد القران ..

      والله الموفق والهادي لكل خير
    • محب الصحابة كتب:

      مصدر الحديث يا أخي العزيز في صحيح البخاري من حديث أبي هريرة رضى الله عنه .



      وصحيح البخاري كما هو معروف لكافة المسلمين أصح كتاب بعد القرأن الكريم ..


      وهذا لا يختلف فيه اثنان أي أن صحيح البخاري أصح كتاب بعد القران ..


      والله الموفق والهادي لكل خير



      حتى نحن نقول المسند أصح كتاب بعد القرآن#i
      روح دور غيرها
    • محب الصحابة كتب:



      وهذا لا يختلف فيه اثنان أي أن صحيح البخاري أصح كتاب بعد القران ..

      والله الموفق والهادي لكل خير



      نعم لا يختلف فيه اثنان انت و سلطانه
      = تكلمو عن وجهة نظركم انتم فقط لا غير =
      اما نحن فصحيح نأخذ منه ثم نقارن بالقرآن لمعرفة صحته الحديث ثم بمسند الربيع بن حبيب - فاذا لم يوافقهما لا نأخذ به ولا نكذبه-لان تكذيب الحديث من اختصاصكم انتم فقط وليس من اختصاصنا

    • لا يسعني هنا أن أضيف أو أرد على من سألتني فإخوتي الأفاضل قاموا بالواجب ... ولكنني سأنقل ما كتب في أحد المواضيع في مسألة نسخ أحاديث الواردة عن القنوت والذي كتبها أعلم مني ومنكم أجمعين عندما نتحدث عن علم الحديث وهو الشيخ الجليل سعيد بن مبروك القنوبي حفظه الله: "الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد : فقد ذهب أصحابنا - رضوان الله عليهم - إلى أن القنوت منسوخ في فريضة الفجر كغيرها من الصلوات ، ووافقهم على ذلك جماهير العلماء ، منهم أبو حنيفةوأبو يوسف ومحمد بن الحسن وسائر أصحابهم وابن المبارك والليث بن سعد وسفيان الثوري وأحمد وإسحاق ويحيى بن يحيى الأندلسي ، وإليه ذهب من التابعين الأسود والشعبي والحسن وسعيد بن جبير وعمر بن ميمون والنخعي وطاوس والزهري ، وهو مذهب أبي بكر وعمر وعثمان وعلي على الصحيح عنهم وابن مسعود وابن عباس وابن عمرو وابن ****ير وأبي الدرداء وعبد الرحمن بن أبي بكر وآخرين ، ونسبه الإمـام الترمـذي إلى أكثر أهـل العلم . وهـو الحـق ؛ وذلك لأنه من كلام الناس ، وكلام الناس ممنوع فيها بعد نسخه بنص سنة رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - ، كما ثبت ذلك عن جماعة من صحابةرسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - ، فقد روى مسـلم وأبو عوانة والبخاري في " جزء القراءة خلف الإمـام " وفي " خلق الأفعال " والنسائي وأبو داود والدارمي وأحمد وابن الجارود وابن خزيمة وابن حبان والطحاوي في " شرح المعاني " والطبراني والبيهقي والطيالسي والخطيب في " الموضح " وآخرون من طريق معاوية بن الحكم السلمي قال : بينا نحن نصلي مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذ عطس رجل من القوم ، فقلت : يرحمك الله ، فرماني القوم بأبصارهم فقلت : واثكل أمياه ، ما شأنكم تنظرون إليّ ؟! ،فجعلوا يضربون بأيديهم على أفخاذهم فلما رأيتهم يصمتونني فإني سكت ، فلما صلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فبأبي هو وأمي ما رأيت معلماً قبله ولا بعده أحسن تعليماً منه ، فوالله ما كرهني ولا ضربني ولا شتمني ، قال : (( هذه الصلاة لا يصلح فيها شــيء من كلام الناس وإنما هو التسبيح والتكبير وقراءة القرآن)) . وروى البخاري ومسلم وأبو عوانة والنسائي وأبو داود والترمذي وابن خزيمة وابن حبان والطبراني في " الكبير " والطبري في تفسيره والبيهقي والخطابي في "غريب الحديث" والبغوي وأحمد بن حنبل ، عن زيد بن أرقم قال : (( كان الرجل يكلم صاحبه في عهدالنبي - صلى الله عليه وسلم - في الحاجة في الصلاة حتى نزلت هذه الآية } وقوموا لله قانتين { فأمرنا بالسكوت )) . زاد مسلم وغيره )) ونهينا عن الكلام)) . وروى أحمد والنسائي والشافعي وابن أبي شيبة وعبد الرزاق والحميدي والطيالسي والطبراني في " الكبير " وأبو داود وابن حبان والبيهقي والبغوي والطحاوي في " شرح المعاني " ، عن ابن مسعود - رضي الله عنه - قال : كنا نسلم على النبي - صلى الله عليه وسلم - وهو في الصلاة فيرد علينا ، فلما أن جئنا من أرض الحبشة سلمت عليه فلم يرد علي ، فأخذني ما قرب وما بعد فجلست أنتظره فلما قضى الصلاة قلت : يا رسول الله إنك كنت ترد علينا، فقال - صلى الله عليه وسلم - : (( إن الله يُحدث من أمره ما شاء ، وإن مما أحدثأن لا تكلموا في الصلاة )) . ورواه أيضاً البخاري ومسلم وابن خزيمة والدارقطني وآخرون بلفظ )) إن في الصلاة لشغلاً )) ، وله ألفاظ أخرى. فهذه الأحاديث تدلنا دلالة واضحة جلية على أن كلام الناس منسوخ في الصلاة ، وهي عامة تشمل كل كلام للناس، ولا يمكن قصرها على أسباب ورودها إذ لا عبرة بخصوص السبب مع عموم اللفظ كما هو محرر عند أرباب الأصول ، كما أنه لا يمكن تخصيص هذه العمومات بذكر فرد من أفرادها ،إذ إن العام لا يجوز تخصيصه بذكر فرد من أفراده كما هو مذهب جمهور أهل الأصول. ومن الأدلة الدالة على المنع من القنوت: ما رواه الإمام أحمد والنسائي والترمذي وابن ماجه والـطيالسـي وابن أبي شيبة والطحاوي في " شرح المعاني " وابن حبان والطبراني والبيهقي والبغوي في " شرح السنة " وغيرهم من طريق أبي مالك الأشجعي قال : قلت لأبي يا أبه إنك قد صليت خلف رسول الله – صلى الله عليه وآله وسلم – وأبي بكر وعمر وعثمان وعلي ابن أبي طالب هاهنا بالكوفة نحواً من خمس سنين كانوا يقنتون ؟، قال : أي بني مُحدث . وفي رواية قال : صليت خلف النبي - صلى الله عليه وسلم - فلم يقنت ، وصليت خلف أبي بكر فلم يقنت ، وصليت خلف عمر فلم يقنت ، وصليت خلف عثمان فلم يقنت ، وصليت خلف علي فلم يقنت ، ثم قال : أي بني بدعة . قال الترمذي : حديث صحيح ،وقال الحافظ في " التلخيص " : حسن . هذه أهم أدلة المانعين ، وهي أدلة واضحة صريحة كل الصراحة ، ولم يأت من قال بخلاف ذلك بما تقوم به حجة ، وأقوى ما عندهـم حـديث أنس أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قنت شهراً يدعو على المشركين ثم تركه ،وأما في الصبح فلم يزل يقنت حتى فارق الدنيا . وهذا الحديث ضعيف لا تقوم به حجة ولا عبرة بتصحيح من صححه ؛ وذلك لأن في إسناده الربيع بن أنس ، قال ابن حبان : الناس يتقون من حديثه ما كان من رواية أبي جعفر عنه ، لأن في أحاديثه عنه اضطراباً كثيراً، والراوي عنه هنا أبو جعفر المذكور ، وأبو جعفر هذا ضعيف من جهة حفظه ، كما نص على ذلك جماعة . وأما بقية الأدلة التي ذكروها فلا دليل فيها البتة على ما قالوه ،لأن غاية ما فيها ثبوت القنوت عن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - ولا نزاع في ذلك ، وإنما النزاع في بقائه ، والله أعلم " الموضوع الأصلي: oman0.net/forum/showthread.php?t=208182 وهل بعد هذا من جدال أو نقاش! أما من تسأل عن التسمية فهي تسمية وكفى ... وعلى العموم ان هذه المسألة مسألة فرعية وليست جوهرية فلا بأس من خالف رأي الآخر ... وأود الرد على من قال
      أما بالنسبة لي .. فإني أختصر الطريق من أوله .. ولا أصلي الوتر مع من أعرف بأنه يقوم بالقنوت
      فينبغي عليك أخي العزيز أن تصلي معهم لوحدة الصف والذي دائما ما يدعوا لها شيخنا بدر الدين احمد بن حمد الخليلي حفظه الله ...وآخر دعونا أن الحمد لله رب العالمين
    • ابو نوح والكشاف وهستيريا البرنسية ونيس الروح جزاءكم الله خيرا وبورك في الاخوة الاباضية
      حكم
      ** الرجال الأخيار يجب ألا يصاحبوا ألا أمثالهم.
      **حفظ اللسان راحة الإنسان، فاحفظه حفظ الشكر للإحسان،فآفة الإنسان في اللسان)...ابو القاسم ابن عباد
      ** ولا تمشي فوق الأرض إلاتواضعاً*******فكم تحتها قومٌ هم منك أرفعُ
      **
      إنني أبدو مثل طفلٍ يلعبُ في ساحل البحر و يجدُ من وقتٍ لآخر حصاة ملساء أو قوقعة جميلة أجمل من مثيلاتها إلا أن الحقيقة كلها تمتدُّ أمامي مثل محيطٍ واسع عظيم لم أكتشف منهُ أي شيء بعد
    • محب الصحابة كتب:

      بارك الله فيكِ أختي واثقة الخطى



      هل المناقشة العلمية للوصول للحق تعتبر جدل ..


      هل المناقشة المبنية على الكتاب والسنة الصحيحة
      تعتبر جدل ..


      أختي العزيزة ..


      كلنا يريد أن يصل للحق لأننا ما خُلقنا إلا لنعبد الله تعالى .. ونعبد الله تعالى بما شرعه الله ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم .. وذلك بالأدلة الصحيحة والثابتة .. أليس هذا صحيح يا أختاه !!






      والله الموفق والهادي لكل خير




      سبحان الله( وكان الانسان اكثر شيء جدلا)
      لقد بين الاخوة الاباضية مااستشكل على سلطانة من الكتاب والسنة وحين حاصرتها الادلة لجأت الى طريق المراوغة والجدال وهذا حجة من لاحجة له فإن اخرستها الحجة فلتفسح المجال لغيرها من المجادلين والا فيسعها الصمت



      [B]جميل توقيع الاخت واثقة ...


      بشرط تطبيق الحيث الصحيح
      ( عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين من بعدي ... )


      الحمد لله اننا من قوم نفعل ما نقول ونلتزم بما يلزمه علينا الشارع الحكيم ولانقلد علمائنا كالعميان كم ا يفعل غيرنا
      ويقول امام مذهبنا السالمي (رحمه الله)
      [B]فنأخذ الحق متى نراه


      [B]ونحن الأولون لم يشرع لنا





      نجل إباض مذهبا يحملنا


      والباطل المردود عندنا ولو



      أتى به الخل الذي له اصطفوا
      [/B]


      لو كان مبغض لنا أتاه











      [/B]

      [/B]
      حكم
      ** الرجال الأخيار يجب ألا يصاحبوا ألا أمثالهم.
      **حفظ اللسان راحة الإنسان، فاحفظه حفظ الشكر للإحسان،فآفة الإنسان في اللسان)...ابو القاسم ابن عباد
      ** ولا تمشي فوق الأرض إلاتواضعاً*******فكم تحتها قومٌ هم منك أرفعُ
      **
      إنني أبدو مثل طفلٍ يلعبُ في ساحل البحر و يجدُ من وقتٍ لآخر حصاة ملساء أو قوقعة جميلة أجمل من مثيلاتها إلا أن الحقيقة كلها تمتدُّ أمامي مثل محيطٍ واسع عظيم لم أكتشف منهُ أي شيء بعد
    • alyahyai كتب:

      الحمد لله .. فهذا ما صرحت فيه بنفسك .. بأنه ثابت عن الرسول (ألا وهو دعاء التشهد ) ومتى يكون

      وأما بالنسبة للقنوت فتلك مسألة أخرى .. وهي التي كان نقاشك يدور حولها .. وأوضحنا لك بصريح العبارة الفتوى التي نأخذ بها .. ونحن لا نكلف أحداً أن يحذوا حذونا

      خذي الأمر بروية أكثر وبتعقل ..وابتعدي أختاه عن التعصب والإنطواء وإن شاء الله ستجدي ضالتك

      دمت بسعادة
      :)







      اما انا فنعم لم اصرح فقط بل مقرة ولكن لا تقول ذاك امر آخر وسأوضح لك لماذا لان الوقت جدا ضيق هذه الايام

      ولكن سؤالي لك هل تقر انت بدعاء التشهد وهو داخل الصلاة وللعلم اخي لم انوه ان الفتوى التي نقلتها هي للخليلي ونقلتها عمدا ولي عودة للسبب

      اما باقي ما ذكرته انطواء وتعصب فليس هناك رد عليه لعدم معرفة سبب ذكرك له

      والسلام عليكم ورحمة الله


    • حملة العلم كتب:

      من يقول أن ما عند الإمام البخاري كله صحيح؟

      ونحن لا نقدح في الإمام البخاري ولكن جمعه لا يعني أنه سلم من الخطأ


      إلا إن كان معصوما فهناك كلام آخر





      بارك الله فيك اخي نعم الامام البخاري ليس بمعصوم واهل السنة يؤمنون انه لا يوجد كتاب واحد كامل ومعصوم من الخطأ غير كتاب الله تعالى القرآن الكريم وان جميع ما دونه يدخل عليه ويطرأ الخلل ةالقصور ولم يدع احد من اهل السنة والجماعة ان صحيح البخاري او مسلم معصومان من الخطأ بل يجري عليهما غيره مع الفارق نسبة الخطأ فيه ضيئله جدا الى حد يمككننا من القول بكل ثقة انه اصح كتاب بعد كتاب الله ومن بعده صحيح مسلم ورغم ان هناك اخرى اطلق عليها هذه المسميات كصحيح ابن خزيمة وصحيح ابن حبان الا ان ما بهما من اخطاء لم تؤلهما للنزول في منزلة الصحيحين (( مسلم والبخاري )) وهناك الكثير ما اود ذكره في هذا الباب ولكن نكتفي للبيب للفهم
      وفي علم الحديث نجد الآتي اخي :
      الاحاديث الصحيحة متفق على صحتها
      الاحاديث الضعيفة متفق على ضعفها
      وهناك من الاحاديث اختلفت فيها اقوال العلماء (( علماء اهل الحديث )) وما يهم ليس قول عالم بعينه بل قول الجمهور او جميع العلماء الا ان اتى احد بحجة قاطعة على صحة قوله اذا خالف الجمهور اما مخالفة اجماع الامة فهذه مردودة على صاحبها لان الامة معصومة من الخطأ اذا اجتمعت ...

    • أما بالنسبة لي .. فإني أختصر الطريق من أوله .. ولا أصلي الوتر مع من أعرف بأنه يقوم بالقنوت


      ارجوا منك الدخول وقراءة هذه الفتوى



      islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFa…A&Id=93591&Option=FatwaId


      قال صلى الله عليه وسلم :
      عليكم بالجماعة وإياكم والفرق فإن الشيطان مع الواحد وهو من الاثنين أبعد، من أراد بحبوحة الجنة فليلزم الجماعة.

      واستغرب ايضا من البعض كيف له ان يعيد الصلاة فهل ما ذكر مما يبطل الصلاة !! هل هو ركن عندكم في الصلاة سبحان الله ان كان الامر كذلك كما انتم عليه لاعاد الكثير هنا صلواتهم لمخالفتها لمذهبه

      نسأل الله العافية والسلامة


    • واثقة الخطى كتب:

      ابو نوح والكشاف وهستيريا البرنسية ونيس الروح جزاءكم الله خيرا وبورك في الاخوة الاباضية



      اولسنا اخوة لك يا اختي واثقة


      كم مرة دعوتك لترك هذا التعصب ووالله اني ارى منك ما لا يحمد عقباه

      واسأل الله لي ولك الهداية



    • هيستيريا كتب:

      لا يسعني هنا أن أضيف أو أرد على من سألتني فإخوتي الأفاضل قاموا بالواجب ... ولكنني سأنقل ما كتب في أحد المواضيع في مسألة نسخ أحاديث الواردة عن القنوت والذي كتبها أعلم مني ومنكم أجمعين عندما نتحدث عن علم الحديث وهو الشيخ الجليل سعيد بن مبروك القنوبي حفظه الله: "الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد : فقد ذهب أصحابنا - رضوان الله عليهم - إلى أن القنوت منسوخ في فريضة الفجر كغيرها من الصلوات ، ووافقهم على ذلك جماهير العلماء ، منهم أبو حنيفةوأبو يوسف ومحمد بن الحسن وسائر أصحابهم وابن المبارك والليث بن سعد وسفيان الثوري وأحمد وإسحاق ويحيى بن يحيى الأندلسي ، وإليه ذهب من التابعين الأسود والشعبي والحسن وسعيد بن جبير وعمر بن ميمون والنخعي وطاوس والزهري ، وهو مذهب أبي بكر وعمر وعثمان وعلي على الصحيح عنهم وابن مسعود وابن عباس وابن عمرو وابن ****ير وأبي الدرداء وعبد الرحمن بن أبي بكر وآخرين ، ونسبه الإمـام الترمـذي إلى أكثر أهـل العلم . وهـو الحـق ؛ وذلك لأنه من كلام الناس ، وكلام الناس ممنوع فيها بعد نسخه بنص سنة رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - ، كما ثبت ذلك عن جماعة من صحابةرسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - ، فقد روى مسـلم وأبو عوانة والبخاري في " جزء القراءة خلف الإمـام " وفي " خلق الأفعال " والنسائي وأبو داود والدارمي وأحمد وابن الجارود وابن خزيمة وابن حبان والطحاوي في " شرح المعاني " والطبراني والبيهقي والطيالسي والخطيب في " الموضح " وآخرون من طريق معاوية بن الحكم السلمي قال : بينا نحن نصلي مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذ عطس رجل من القوم ، فقلت : يرحمك الله ، فرماني القوم بأبصارهم فقلت : واثكل أمياه ، ما شأنكم تنظرون إليّ ؟! ،فجعلوا يضربون بأيديهم على أفخاذهم فلما رأيتهم يصمتونني فإني سكت ، فلما صلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فبأبي هو وأمي ما رأيت معلماً قبله ولا بعده أحسن تعليماً منه ، فوالله ما كرهني ولا ضربني ولا شتمني ، قال : (( هذه الصلاة لا يصلح فيها شــيء من كلام الناس وإنما هو التسبيح والتكبير وقراءة القرآن)) . وروى البخاري ومسلم وأبو عوانة والنسائي وأبو داود والترمذي وابن خزيمة وابن حبان والطبراني في " الكبير " والطبري في تفسيره والبيهقي والخطابي في "غريب الحديث" والبغوي وأحمد بن حنبل ، عن زيد بن أرقم قال : (( كان الرجل يكلم صاحبه في عهدالنبي - صلى الله عليه وسلم - في الحاجة في الصلاة حتى نزلت هذه الآية } وقوموا لله قانتين { فأمرنا بالسكوت )) . زاد مسلم وغيره )) ونهينا عن الكلام)) . وروى أحمد والنسائي والشافعي وابن أبي شيبة وعبد الرزاق والحميدي والطيالسي والطبراني في " الكبير " وأبو داود وابن حبان والبيهقي والبغوي والطحاوي في " شرح المعاني " ، عن ابن مسعود - رضي الله عنه - قال : كنا نسلم على النبي - صلى الله عليه وسلم - وهو في الصلاة فيرد علينا ، فلما أن جئنا من أرض الحبشة سلمت عليه فلم يرد علي ، فأخذني ما قرب وما بعد فجلست أنتظره فلما قضى الصلاة قلت : يا رسول الله إنك كنت ترد علينا، فقال - صلى الله عليه وسلم - : (( إن الله يُحدث من أمره ما شاء ، وإن مما أحدثأن لا تكلموا في الصلاة )) . ورواه أيضاً البخاري ومسلم وابن خزيمة والدارقطني وآخرون بلفظ )) إن في الصلاة لشغلاً )) ، وله ألفاظ أخرى. فهذه الأحاديث تدلنا دلالة واضحة جلية على أن كلام الناس منسوخ في الصلاة ، وهي عامة تشمل كل كلام للناس، ولا يمكن قصرها على أسباب ورودها إذ لا عبرة بخصوص السبب مع عموم اللفظ كما هو محرر عند أرباب الأصول ، كما أنه لا يمكن تخصيص هذه العمومات بذكر فرد من أفرادها ،إذ إن العام لا يجوز تخصيصه بذكر فرد من أفراده كما هو مذهب جمهور أهل الأصول. ومن الأدلة الدالة على المنع من القنوت: ما رواه الإمام أحمد والنسائي والترمذي وابن ماجه والـطيالسـي وابن أبي شيبة والطحاوي في " شرح المعاني " وابن حبان والطبراني والبيهقي والبغوي في " شرح السنة " وغيرهم من طريق أبي مالك الأشجعي قال : قلت لأبي يا أبه إنك قد صليت خلف رسول الله – صلى الله عليه وآله وسلم – وأبي بكر وعمر وعثمان وعلي ابن أبي طالب هاهنا بالكوفة نحواً من خمس سنين كانوا يقنتون ؟، قال : أي بني مُحدث . وفي رواية قال : صليت خلف النبي - صلى الله عليه وسلم - فلم يقنت ، وصليت خلف أبي بكر فلم يقنت ، وصليت خلف عمر فلم يقنت ، وصليت خلف عثمان فلم يقنت ، وصليت خلف علي فلم يقنت ، ثم قال : أي بني بدعة . قال الترمذي : حديث صحيح ،وقال الحافظ في " التلخيص " : حسن . هذه أهم أدلة المانعين ، وهي أدلة واضحة صريحة كل الصراحة ، ولم يأت من قال بخلاف ذلك بما تقوم به حجة ، وأقوى ما عندهـم حـديث أنس أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قنت شهراً يدعو على المشركين ثم تركه ،وأما في الصبح فلم يزل يقنت حتى فارق الدنيا . وهذا الحديث ضعيف لا تقوم به حجة ولا عبرة بتصحيح من صححه ؛ وذلك لأن في إسناده الربيع بن أنس ، قال ابن حبان : الناس يتقون من حديثه ما كان من رواية أبي جعفر عنه ، لأن في أحاديثه عنه اضطراباً كثيراً، والراوي عنه هنا أبو جعفر المذكور ، وأبو جعفر هذا ضعيف من جهة حفظه ، كما نص على ذلك جماعة . وأما بقية الأدلة التي ذكروها فلا دليل فيها البتة على ما قالوه ،لأن غاية ما فيها ثبوت القنوت عن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - ولا نزاع في ذلك ، وإنما النزاع في بقائه ، والله أعلم " الموضوع الأصلي: oman0.net/forum/showthread.php?t=208182 وهل بعد هذا من جدال أو نقاش! أما من تسأل عن التسمية فهي تسمية وكفى ... وعلى العموم ان هذه المسألة مسألة فرعية وليست جوهرية فلا بأس من خالف رأي الآخر ... وأود الرد على من قال فينبغي عليك أخي العزيز أن تصلي معهم لوحدة الصف والذي دائما ما يدعوا لها شيخنا بدر الدين احمد بن حمد الخليلي حفظه الله ...وآخر دعونا أن الحمد لله رب العالمين



      بارك الله فيك اخي هيستيريا ولي عودة للرد على ما في المقال الذي سردته للشيخ القنوبي

      وللعلم اخي موضوعنا في دعاء الوتر (( قنوت الوتر ))

      وقد رأيت ان الانكار للقنوت مما قاله البعض هنا هو

      النسخ والذي لم يأتي احد بالدليل على ذاك

      وان الدعاء من كلام الادميين ولا يجوز في الصلاة


      فهل تتفق معي في هذا



    • للتنبيه فقط

      قد اسقطنا دعوى عنوان الموضوع المسمى بدعاء الوتر

      بعد ما قال احدهم في تعريفه للدعاء انه بعد التسليم من الصلاة اي خارج من صلاة الوتر فمحله دعاء كسائر الادعية وحتى هذا ليس له دليل من السنة كدعاء بعد التسليم من الصلاة كدعاء جماعي بعد الصلاة ويسمى بدعاء الوتر فهو امر ابتدع الا ان اتيتم بالدليل عليه

      ويبقى موضوعنا في القنوت




    • سلطانه كتب:



      للتنبيه فقط

      قد اسقطنا دعوى عنوان الموضوع المسمى بدعاء الوتر

      بعد ما قال احدهم في تعريفه للدعاء انه بعد التسليم من الصلاة اي خارج من صلاة الوتر فمحله دعاء كسائر الادعية وحتى هذا ليس له دليل من السنة كدعاء بعد التسليم من الصلاة كدعاء جماعي بعد الصلاة ويسمى بدعاء الوتر فهو امر ابتدع الا ان اتيتم بالدليل عليه

      ويبقى موضوعنا في القنوت






      ومن متى صار الدعاء بدعه (وين الجمهور اللي يصفقلك ) تعالو شوفو نتيجة المباراه
    • سلطانه كتب:





      اما انا فنعم لم اصرح فقط بل مقرة ولكن لا تقول ذاك امر آخر وسأوضح لك لماذا لان الوقت جدا ضيق هذه الايام


      ولكن سؤالي لك هل تقر انت بدعاء التشهد وهو داخل الصلاة وللعلم اخي لم انوه ان الفتوى التي نقلتها هي للخليلي ونقلتها عمدا ولي عودة للسبب


      اما باقي ما ذكرته انطواء وتعصب فليس هناك رد عليه لعدم معرفة سبب ذكرك له


      والسلام عليكم ورحمة الله





      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


      أستغفر الله العظيم .. ومن أنا أختاه حتى لا أقر بدعاء التشهد وهو من أركان الصلاة .. السؤال كان عن القنوت والنقاش كان يدور حوله وأدرجنا لكم الجواب الشافي حول تلك المسألة .. فلماذا تحيدين عنه أختي .. أم هذا هو الديدن عندكم.


      تقبل الله منكم الصيام والقيام أختي .. وكل عام وأنتم بخير بمناسبة عيد الفطر


      جعل الله أيامكم كلها سعادة وهناء
      :)
    • alyahyai كتب:

      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


      أستغفر الله العظيم .. ومن أنا أختاه حتى لا أقر بدعاء التشهد وهو من أركان الصلاة .. السؤال كان عن القنوت والنقاش كان يدور حوله وأدرجنا لكم الجواب الشافي حول تلك المسألة .. فلماذا تحيدين عنه أختي .. أم هذا هو الديدن عندكم.


      تقبل الله منكم الصيام والقيام أختي .. وكل عام وأنتم بخير بمناسبة عيد الفطر


      جعل الله أيامكم كلها سعادة وهناء
      :)




      الله المستعان أخي اليحيائي يجب عليك معرفة ان هناك ااركان وسنن في الصلاة ولا اعلم كيف لدعاء التشهد صار ركنا !!!!!!!!!!

      ومن حايد وكيف وانا اعلم ان الموضوع عن القنوت (( قنوت الوتر )) والذي اسقطنا فيه عنوان موضوعكم المسمى بدعاء الوتر للخليلي بعدما قلتم ان الدعاء بعد التسليم عموما فلا اعلم كيف يسمى بدعاء الوتر وهو خارج صلاة الوتر وهل لي بدليل من السنة او احد اثر لاحد الصحابة دعا بدعاء الوتر بعد التسليم كما يقوم به الخليلي ...!!

      اعتقد انك لن تجد

      وسلاما
    • سلطانه كتب:

      الله المستعان أخي اليحيائي يجب عليك معرفة ان هناك ااركان وسنن في الصلاة ولا اعلم كيف لدعاء التشهد صار ركنا !!!!!!!!!!



      ومن حايد وكيف وانا اعلم ان الموضوع عن القنوت (( قنوت الوتر )) والذي اسقطنا فيه عنوان موضوعكم المسمى بدعاء الوتر للخليلي بعدما قلتم ان الدعاء بعد التسليم عموما فلا اعلم كيف يسمى بدعاء الوتر وهو خارج صلاة الوتر وهل لي بدليل من السنة او احد اثر لاحد الصحابة دعا بدعاء الوتر بعد التسليم كما يقوم به الخليلي ...!!


      اعتقد انك لن تجد


      وسلاما



      تريثي قليلاً أختي وأخبريني إذا ما هي أركان الصلاة .. وكيف ستكون الصلاة بدون ركن التشهد

      دعاء الوتر هذا خارج الصلاة .. وليس داخلها أختي .. ركزي جيداً أختي .. ولم يثبت في السنة الصحيحة أيضاً ما يعارض الدعاء بعد الصلاة كذلك

      فالأحوط لنا أختي بأن لا نأتي بالقنوت خوفاً من أن يأتي فيه شيء من كلام الآدميين

      :)
    • أختي الفاضلة سلطانه: فيما يبدو قد اختلطت عليك الأمور ولم استطع تتبع مدى فهمك للموضوع ويبدو انكِ لم تعي كل ما قلنها ولم تربطيها ببعض!!! لذا دعيني أعيد لك الموضوع بأكمله بصورة مرتبة ومفهومة مع الإشارة ببعض ما قلتهِ .... قلتي في بدأ نقاشنا:
      هل تقصدون بدعاء الوتر للخليلي هو دعاء القنوت في صلاة الوتر
      .... قلنا لك: لا ، دعاء الوتر هو خارج الصلاة بينما دعاء القنوت في الصلاة .... وأضيف هنا أن التسمية هي مجرد تسمية انما هو دعاء كسائر الأدعية واستغرب سؤالك واصرارك في ذلك! ورغم اجابتي لكِ ما زال سؤالك قائما وأعدتيهِ؟! ثم جاء أحد الأخوة بفتوى عن حكم القنوت وألخصها لكِ على الشكل التالي: لا نُـخطئ من أخذ بأحاديث الدالة على القنوت ولا نضعفها ولكننا لا نأتي به في الصلاة بسبب النسخ والدال عليها الأحاديث الذي أوردها الشيخ القنوبي وهي اعتبار أن دعاء القنوت من كلام الآدمي وأنتم (أعتقد) تتفقون معنا في ان الصلاة لا تنفع فيها من كلام الآدمي ... وقد جئتي بنقطة مهمة قد يفك الالتباس لديك ألا وهي :
      وان كان كما قيل لا يصح فيها كلام الادميين فما تقول في هذه الفتوى ما هو الدعاء الذي يقال في التشهد الأخير من الصلاة؟ الجــــــــــــــواب:لا مانع من الدعاء بعد التشهد الأخير بأي شيء من خير الدنيا والآخرة ما لم يكن باطلا، وخير الدعاء ما أثر عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ ومن ذلك: (( اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم، وأعوذ بك من فتنة المحيا والممات، وأعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من فتنة المسيح الدجال ))، وفي بعض الروايات زيادة (( ومن المأثم والمغرم )). والله أعلم.فهل هذا من كلام الآدميين الذي لا يصح؟
      هذه الأدعية والدعاء الإبراهيمي والذي نأتي به في التشهد الأخير هي من المأثورات عن الرسول صلى الله عليه وسلم وهي تجوز في الصلاة لذلك إن كنت قرأتي بتمعن في الفتوى التي جاء بها أحد الإخوان لتوقفتِ عن الجدال في هذا الموضوع ولكنكِ لم تقرأيه بتمعن وهنا أعيد المهم منها :
      وإنما نقول بأن من كان يصلي خلف أحد وفي معتقد ذلك المصلي أن ما يأتيه في الحكم هو عنده مشروع فإن ذلك لا يؤثر على صلاة من صلى خلفه
      فعلى أي حال نحن نود أيضاً من الذين يقنتون أن يقتصروا على المأثور دون غيره
      ولأن دعاء القنوت في زماننا هذا لم يقتصر على المأثور فالأحوط إعادة صلاة الوتر وأقول (الأحوط) ولا نقول ببطلان الصلاة ... هل وضحت لكِ رأينا في هذه المسألة؟! أرجوا ذلك ... هنا انهي مناقشتي في هذه الموضوع ... واسمحي لي أن أعلق على بعض ما أوردتيه أختي الفاضلة وهنا اقتبس بعض ما قلتيهِ :
      قد اسقطنا دعوى عنوان الموضوع المسمى بدعاء الوتر بعد ما قال احدهم في تعريفه للدعاء انه بعد التسليم من الصلاة اي خارج من صلاة الوتر فمحله دعاء كسائر الادعية وحتى هذا ليس له دليل من السنة كدعاء بعد التسليم من الصلاة كدعاء جماعي بعد الصلاة ويسمى بدعاء الوتر فهو امر ابتدع الا ان اتيتم بالدليل عليه ويبقى موضوعنا في القنوت
      وهل نحن في محمكة لاسقاط دعوى بين المتخاصمين؟!! وهل الدعاء بعد الصلاة محصور بما جاء في السنة الطاهرة؟!! أما قولك بدعة فلا تعليق غير أن أقول: لا تفتي وتحكمي ودعي الإفتاء لأهلها ... وهذا شبيه جدا بمطلبك الدائم بأن نتبرأ من بعض علماء السلف في بعض المواضيع التي شاركتي فيها وخاصة عندما يكون الحديث عن الصحابة رضوان الله عليهم وكأن مسألة البراءة مسألة هينه يأتي بها من شاء ... ولكي أسبقكِ بخطوة واعلم يقينا بأنك ستطلبين الدليل فهذا هو : oman0.net/forum/showpost.php?p=1812243&postcount=53 وللأسف الشديد أن ردك هذا فيه ما فيه من تجريح في علمائنا الأفاضل وهم من علماء الأمة لا يختلفون كثيرا عن غيرهم في اجتهادهم غفر الله لهم أجمعين ... وفي نهاية ردك هذا يتعارض ما قلته في رد آخر :
      ويبقى موضوعنا في القنوت
      وللعلم اخي موضوعنا في دعاء الوتر (( قنوت الوتر ))
      ........ وأكرر أني لن أعود إلى هذا الموضوع وهذا النقاش لإعتقادي يأن الموضوع لا يتسع أكثر من ذلك .... هذا وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
    • بن مكتوم كتب:

      الدعاء الجماعي من الامام بعد الصلاة لم يثبت
      في السنة,وإنما كل يدعي لنفسه,ولوحده,
      واتباع السنة مطلوب,وترك مالم يثبت مفروض,
      ولكم الشكر جميعا,,,

      نحن لم ندعي انه من السنه الاكيده يا اخي - وكل ما في الامر اننا احببنا ان نكون في الدعاء الجماعي وهذا فيه فضل كبير مثل صلاة الغيث يفضل فيها الدعاء الجماعي لما فيه من فضل واجر كبير (وهذا لا يعني بأن كل واحد لا يدعو الله لوحده ) فكلنا ندعو لوحدنا وبطريقته امتثالا لقوله تعالى ((ادعوه خوفا وطمعا ))
      ففي الدعاء الجماعي فيه تعليم للادعيه المأثوره وكما ان في قراءة القرآن وتعلمه فيه فضل كبير كذلك الدعاء الجماعي وجلسات الذكر فيها فضل
      لقوله صلى الله عليه وسلم
      حدثنا ‏ ‏عثمان بن أبي شيبة ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبو معاوية ‏ ‏عن ‏ ‏الأعمش ‏ ‏عن ‏ ‏أبي صالح ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏
      ‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله تعالى يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده



      ‏( مَا اِجْتَمَعَ قَوْمٌ فِي بَيْت مِنْ بُيُوتِ اللَّه ) ‏
      ‏: أَيْ الْمَسْجِد وَأُلْحِقَ بِهِ نَحْو مَدْرَسَة وَرِبَاط ‏
      ‏( يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّه وَيَتَدَارَسُونَهُ ) ‏
      ‏: أَيْ يَشْتَرِكُونَ فِي قِرَاءَة بَعْضهمْ عَلَى بَعْض وَيَتَعَهَّدُونَهُ خَوْفَ النِّسْيَان ‏
      ‏( إِلَّا نَزَلَتْ عَلَيْهِمْ السَّكِينَة ) ‏
      ‏: فَعِيلَة مِنْ السُّكُونِ لِلْمُبَالَغَةِ , وَالْمُرَاد هُنَا الْوَقَارُ وَالرَّحْمَةُ أَوْ الطُّمَأْنِينَة ‏
      ‏( وَحَفَّتْهُمْ الْمَلَائِكَة ) ‏
      ‏: أَيْ أَحَاطَتْ بِهِمْ مَلَائِكَةُ الرَّحْمَة ‏
      ‏( وَذَكَرَهُمْ اللَّه ) ‏
      ‏: أَثْنَى عَلَيْهِمْ أَوْ أَثَابَهُمْ ‏
      ‏( فِيمَنْ عِنْده ) ‏
      ‏: مِنْ الْأَنْبِيَاء وَكِرَام الْمَلَائِكَة . قَالَهُ عَبْد الرَّءُوفِ الْمُنَاوِيُّ . وَالْحَدِيث سَكَتَ عَنْهُ الْمُنْذِرِيُّ .
    • بورك في الاخوة الاباضية
      حكم
      ** الرجال الأخيار يجب ألا يصاحبوا ألا أمثالهم.
      **حفظ اللسان راحة الإنسان، فاحفظه حفظ الشكر للإحسان،فآفة الإنسان في اللسان)...ابو القاسم ابن عباد
      ** ولا تمشي فوق الأرض إلاتواضعاً*******فكم تحتها قومٌ هم منك أرفعُ
      **
      إنني أبدو مثل طفلٍ يلعبُ في ساحل البحر و يجدُ من وقتٍ لآخر حصاة ملساء أو قوقعة جميلة أجمل من مثيلاتها إلا أن الحقيقة كلها تمتدُّ أمامي مثل محيطٍ واسع عظيم لم أكتشف منهُ أي شيء بعد